يحفظونه ولا يفهمونه

الطفلة هبة عصام تتسلم جائزتها من شيخ الازهر

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

يحفظونه ولا يفهمونه

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
يحفظونه ولا يفهمونه
تلاعب بنتيجة مسابقة القرآن

Hit Counter

 

من أين للأزهر هذه الأموال؟  قيمة الجوائز‏15‏ مليون جنيه لمسابقة حفظ القرآن الكريم

الأهرام 30/7/2007م السنة 131 العدد 44065 عن مقالة بعنوان [ قيمة الجوائز‏15‏ مليون جنيه ]
شيخ الأزهر يكرم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم
كتب ـ محمود عشب‏:‏
د. طنطاوى خلال تسليمه الجائزة لاحدى الفائزات
دعا فضيلة الامام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الأمة الاسلامية الي التمسك بالقرآن الكريم شريعة ومنهاجا لحياتنا‏,‏ والمداومة علي قراءته وحفظه وتحفيظه للأجيال الجديدة‏,‏ حتي يجنبنا الكثير من المشكلات الحياتية التي تعاني منها المجتمعات المعاصرة‏.‏ وقال في حفل تكريم الفائزين في المسابقة السنوية لحفظة القرآن الكريم بالمعاهد الأزهرية وطلاب البعوث الاسلامية و جامعة الأزهر أمس‏:‏ إننا مستمرون في دعم وتشجيع حفظة القرآن الكريم من أبنائنا بالمعاهد الأزهرية والكتاتيب وغيرها لاننا نؤمن بانه ليس أزهريا من لم يحفظ القرآن‏,‏ ونستمر في منح المحفظ‏1000‏ جنيه عن كل طالب يحفظ علي يديه القرآن الكريم كاملا‏.‏

وقام شيخ الأزهر بتكريم الفائزين وتوزيع‏15‏ مليون جنيه علي حفظة القرآن الكريم من الطلاب والمحفظين‏,‏ وفاز بالمستوي الأول‏(30‏ جزءا‏)2391‏ طالبا وطالبة‏,‏ وبالمستوي الثاني‏(25‏ جزءا‏)1954‏ طالبا وطالبة‏,‏ وبالمستوي الثالث‏(18‏ جزءا‏)13439‏ طالبا وطالبة‏,‏ وحصل الطالب الحافظ للقرآن الكريم كاملا في المستوي الأول علي‏1045‏ جنيها‏,‏ والحافظ للقرآن الكريم في المستوي الثاني‏930‏ جنيها‏,‏ وللمستوي الثالث‏750‏ جنيها‏,‏ مع تكريم المحفظين الذين تم علي يديهم حفظ الطلاب للقرآن كاملا‏,‏ حيث حصل المحفظ علي‏1000‏ جنيه عن كل طالب حفظ علي يديه القرآن الكريم وحصل بعضهم علي مكافأة‏50‏ ألفا و‏950‏ جنيها لقيامه بتحفيظ‏103‏ طلاب‏.‏ وفاز بالمسابقة أيضا طلاب يدرسون بالأزهر من المغرب وموريتانيا والنيجر وطاجكستان والسنغال وافريقيا الوسطي والفلبين وكينيا ومالي وغانا وبوركينافاسو والكاميرون وأوغندا وأفغانستان وفرنسا والصين‏.‏
****************************

جريدة الأخبار بتاريخ 8/10/2007م السنة 56 العدد 17306 عن مقالة بعنوان [ في الاحتفال بليلة القدر ، الرئيس يكرم اليوم الفائزين في المسابقتين المحلية والعالمية للقرآن الكريم ، الأوائل الخمسة من مصر والأولي عمرها 6 سنوات والوادي الجديد أفضل محافظة ] متابعة : ألفت الخشاب
يقوم الرئيس محمد حسن مبارك مساء اليوم بتكريم حفظة القرآن الكريم الفائزين في المسابقة العالمية الخامسة عشرة والمحلية وذلك في احتفال وزارة الاوقاف بليلة القدر والذي يقام هذا العام بالمركز العالمي للمؤتمرات بالأزهر الشريف.
يحضر الاحتفال الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء والامام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر ووزير الاوقاف وجمع من الوزراء والسفراء والعلماء.
وقد أعلن الدكتور محمود حمدي زقزوزق وزير الاوقاف اسماء الفائزين في المسابقتين المحلية والعالمية الذين سيتم تكريمهم اليوم وقد فاز بالمركز الاول في المسابقة المحلية في حفظ القرآن الكريم كاملا هبة عصام عبدالعزيز عبدالحميد '6 سنوات' من الاسكندرية وبالمركز الثاني ياسر السيد محمد السيد '7 سنوات' من القليوبية وفاز بالمركز الاول في المسابقة العالمية في الفرع الأول وهو حفظ كامل القرآن الكريم مع التجويد والترتيل وتفسير الجزء ال19 عبده مجدي عبده أبوصيام من مصر وبالمركز الثاني حسين بن محمد بن فضل عظيم من السعودية.
وفي الفرع الثاني للمسابقة وهو حفظ كامل القرآن الكريم مع التجويد والترتيل فاز بالمركز الأول عبدالفتاح عبدالحميد عبدالفتاح من مصر وبالمركز الثاني حافظ عبدالله المحمود من بنجلاديش.
وفاز بالمركز الأول في الفرع الثالث من المسابقة وهي حفظ عشرين جزءا مع الترتيل والتجويد احمد صلاح الدين مصطفي من مصر وفاز بالمركز الثاني مصعب عيسي بوعركي من البحرين.
وفاز بالمركز الأول في الفرع الرابع من المسابقة وهو حفظ عشرة اجزاء من القرآن الكريم مع التجويد والترتيل فاطمة فراج حسن احمد من مصر وبالمركز الثاني زبير عبدالرحمن سعيد من تنزانيا وفاز في الفرع الخامس للمسابقة وهو حفظ ستة اجزاء من القرآن الكريم لغير الناطقين بالعربية ومن غير الدارسين بالازهر الشريف عيسي مامانيرو مايونا بالمركز الاول من بوروندي وبالمركز الثاني وحازم مصطفي يشادي من مقدونيا.
وقد وقع الاختيار هذا العام علي تكريم محافظة الوادي الجديد كافضل محافظة في حفظ القرآن الكريم.
الأوائل حفظوا القرآن في الصغر.. ويتمنون تحفيظه في الكبر
الفائزون في المسابقة العالمية والمحلية في القرآن الكريم والذين يكرمهم الرئيس مبارك في احتفال مصر بليلة القدر اغلبهم يتمني ان يكون محفظا لكتاب الله مصداقا لقول رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم: 'خيركم من تعلم القرآن وعلمه'. لا ينطبق ذلك علي المصريين فقط وانما هم يتفقون في ذلك علي اختلاف اجناسهم وجنسياتهم وبعضهم يتمني ان يكون طبيبا حيث يقول عبده مجدي عبده الفائز الاول في الفرع الأول من المسابقة العالمية وهي حفظ كامل القرآن الكريم وتفسير الجزء ال19 منه وهو طالب في كلية طب الازهر من مركز المحمودية بمحافظة البحيرة اتمني ان اكون مدرسا في كلية الطب.
اما هبة عصام عبدالعزيز 'خمس سنوات ونصف' فهي تجسد معجزة الله في ارضه، فقد فازت بالمركز الأول في المسابقة المحلية لحفظ كامل القرآن الكريم وهي حاليا في السنة الأولي الابتدائي بمدرسة الظاهرية بالاسكندرية، يقول والدها. لقد حفظت هبة القرآن علي يد والدتها 'ربة منزل' منذ سنتين ونصف واتمته في بداية هذا العام ولها اشقاء يحفظون القرآن منهم احمد عصام عبدالعزيز الذي كرمه الرئيس في تلك المسابقة منذ اربع سنوات. اما هبة الصغيرة فتتمني ان تصبح عند الكبر محفظة لكتاب الله مثل والدتها.
مثل الإمام الشافعي
ويتمني عبدالفتاح عبدالحميد عبدالفتاح '13 سنة' الفائز بالمركز الأول في الفرع الثاني من المسابقة وهو حفظ كامل القرآن الكريم تجويدا وترتيلا ان يصبح عالما جليلا يشار اليه بالبنان مثل الامام الشافعي والامام ابن الجذري والامام الشاطبي وهو طالب في الصف الأول الاعدادي بمعهد كفر بلضم الازهري بمحافظة الغربية.
اما احمد صلاح الدين مصطفي الفائز الأول في الفرع الثالث من المسابقة وهي حفظ عشرين جزء والترتيل والتجويد، فقد بدأ حفظ القرآن الكريم علي يد والديه في المنزل وعمره سنة ونصف اتم فيها حفظ سورة آل عمران كاملة وفي سن الخامسة اتم حفظ كامل القرآن.. يتمني احمد ان يكون استاذا في مجال الدعوة الاسلامية وحفظ القرآن الكريم ليسير علي نهج الرسول صلي الله عليه وسلم الذي قال: 'خيركم من تعلم القرآن وعلمه'.
وتتمني فاطمة فراج حسن احمد الفائزة بالمركز الأول في الفرع الرابع من المسابقة وهي حفظ عشر اجزاء من القرآن مع التجويد والترتيل ان تكون طبيعية تجمع بين حفظ القرآن وعلوم الطب فتفوز بالحسنيين وتساعد المرضي، وفاطمة في السنة الثانية من المرحلة الثانوية في مدرسة مبارك بالأقصر.
إمام مثل والده
ومن مقدونيا فاز حاذر مصطفي يا شاري بالمركز الثاني في الفرع الخامس من المسابقة وهو حفظ ستة اجزاء من القرآن لغير الناطقين باللغة العربية وحاذر يدرس في مدرسة عربية اسلامية في مدينة هيسكوبيا.
وفي الفرع الثالث للمسابقة فاز بالمركز الثاني مصعب عيسي بوعمر كي من البحرين '17 سنة'.
ومن الهند قدم المدرس ومعه تلميذاه المتسابقان محمد منير عبدالقادر فاز بالمركز الثالث في الفرع الثاني من المسابقة '12 سنة' ومحمد راميس '13 سنة' ومحمد راميس '13 سنة' الفائز بالمركز الثالث في الفرع الثالث من المسابقة وهو طالب في نفس المعهد.
ومن كندا جاءت مع والدها فاطمة سيد محمد حفظي '19 سنة' وفازت بالمركز التاسع في الفرع الثالث من المسابقة، وهي طالبة في جامعة اوتوا ندرس لتكون طبيبة، وتقول اتممت حفظ القرآن الكريم في الرابعة عشرة في مدرسة اسلامية في كندا.

This site was last updated 05/21/08