Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

كنيسة مادبا كنيسة الفسيفساء - خريطة أورشليم بكنيسة مادابا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
هل قبر المسيح هو الأصلى
البروتستانت ومقبرة جديدة للمسيح
خريطة أورشليم بكنيسة مادبا

 

مادابا مدينة الفسيفساء

إكتشاف اثرى مثير لأقدم خريطة لمنطقة الشرق الأوسط فى أرضية كنيسة فى مدينة صغيرة مجهولة تسمى مادابا بالأردن أشتهرت بأنها مدينة الفسيفساء وفى طرقها تجد محلات بها صور من الفسيفساء تباع للسائحين وفي مدينة مادبا الواقعة جنوبي عمان  بكنيسة الروم الأرثوذكس وعلى أرضيتها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خارطة مرسومة بالفسيفساء للأرض المقدسة بتفاصيلها الدقيقة تعرض رسوماً للأشجار والسمك والكنائس وشوارع أورشليم وغيرها من التلال والأودية والقرى والمدن إلى أن تصل إلى دلتا النيل وترجع هذه الخريطة إلى ستة 560 والخريطة لها قيمة أثرية وتاريخية وجغرافية نادرة بها أكثر من 2.3 مليون من الأحجار الملونة والزجاج والتى لا تزيد الواحدة منها عن 1سم  تعود إلى العهد البيزنطي ولعمل هذه الخريطة اليوم يحتاج إلى 11 ألف ساعة عمل  وبالكنيسة أيضا أيقونة عجائبية غريبة للعذراء -   ذكرت مادبا في التوراة حوالي عام 1300 ق. م وفي الانجيل على انها المدينة المؤابية (ميديا) وبعد ذلك أصبحت مأدبا بلدة العموريين بين ذبيان وحسبان وذكرت على المسلة الحجرية المؤابية التي أقامها الملك المؤابي ميشع سنه 850 ق. م سكن العمونيين هذه المدينة في حوالي 100 ق. م ثم استقر فيها الانباط، ومكثوا فيها حقباً طويلة ثم احتلها الرومان وقد بلغت اوج ازدهارها في عهد الدولة البيزنطية كما اكتشفت فيها بعض الاثار الامويه وما زالت آثار ازدهار مادبا مدفونة تحت أنقاض زلزال 746AD يقطن مادبا عدد من العشائر وما زال يحكم  المدينة القانون العشائري القديم بالإضافة إلى القانون المدني ومن أهم هذة العشائر المسيحية الثلاث الرئيسية العزيزات، المعايعة، الكرادشة والحمارنة التي قامت بإنشائات فى مدينة مادبا الحديثة عام 1880 على إثر نزوحها من مدينة الكرك بعد خلافات مع بعض العشائر هناك  وقد قاموا بالحصول على إذن من بطريركية الروم الأرثوذكس في أورشليم لبناء كنيسة مار جرجس لليونان الأرثوذكس فى مادابا وبموجب القانون العثماني لا يمكن بناء  كنيسة مسيحية إلا  على أنقاض كنيسة قديمة. وتكللت مسعاه بالنجاح وحصل  على "فرمان" من القسطنطينية في عام 1894 لتكريس كنيسة مكرسة  من قبل وفي شكل لكنيسة بيزنطية القائمة وأثناء تثبيت السقف وبدء التمهيد لعمل الجص الداخلي  أكتوبر 1896  عثر العمال على خريطة الفسيفساء المخفية تحت الانقاض. وحدث أن المتمردين والخارجين على القانون والمسلمين  سرقوا منها بعض العناصر التصويرية اكما البناء الجديد للكنيسة وتأخيره أضروا الآثار الخريطة أكثر من ذلك.

ومادابا تقع على لى بعد 30 كلم. من عمان، وفي موازاة طريق الملوك الذي يزيد عمره عن 5000 سنة (عبر ريجيا، والتي سميت فيما بعد عن طريق ترايانا نوفا (via Regia, later renamed via Traiana Nova)، وهو طريق القوافل القديم المتعرج من مصر على طول الطريق إلى سوريا، وكان هذا الطريق شريان التجارة للالأنباط ثم أصبح بعد ذلك مسار الحج للمسيحيين لأورشليم ثم المسلمين لمكة بعد أفحتلال الإسلامى للمنطقة . وكانت التجارة لها انطباعا كبيرا على االبلاد على طول هذا الطريق التاريخي. أصبحت مادبا جزءا من حلف أسسه تراجان بعد أن أطاحت روما بمملكة الأنباط، حيث بلغت أوجها الأثرية في الفترة البيزنطية.
خريطة مادبا
المصغر البيضاوي في أعلى اليسار هي القدس. المتاخمة في مركز أعلى من بيت لحم.
وتشير التقديرات إلى أن الخريطة الأصلية، 51 قدم × 19.5 قدم (15.5 متر × 6 م)، شملت أكثر من 2.3 مليون الملونة الحجر والزجاج مكعبات، توضح جغرافيا الكتاب المقدس من لبنان إلى دلتا النيل. ثلث واحد فقط من الفسيفساء على قيد الحياة اليوم.
في حين أن هذا التمثيل الخرائطي فريدة من نوعها - الموجهة الشرق إلى الغرب  - ليست لتوسيع نطاق، بل هو في الواقع أول عرض جوي كامل فلسطين. والمعقدة ثلاث تفاصيل الأبعاد، وأكثر من 150 تعليق اليونانية في اشارة الى وضع الأسماء وأسباط إسرائيل الاثني عشر، والمساعدة في تحديد كل واحد من 156 موقعا في جزء الباقين على قيد الحياة.
خريطة مادبا

خريطة مأدبا بالإنجليزية Madaba Map ، :
الصورة الجانبية هى مدينة أورشليم القديمة الموجودة فى خريطة الفسيفساء على ا{ضية كنيسة مارجرجس فى مدينة مادابا بالأردن وهي أقدم خريطة أصلية للأرض المقدسة ، والتي يعود إنشاؤها إلى سنة 560 م. وتوجد هذه الخريطة التي صنعت من الفسيفساء في كنيسة اليونان الأرثوذكس واسمها كنيسة القديس جورج. وقد بنيت هذه الكنيسة في عام 1896 م فوق بقايا إحدى الكنائس البيزنطية ، وكانت الخريطة قد صنعت أساساً لتغطي أرضية الكنيسة. وخريطة الفسيفساء للأرض المقدسة تمتد من المدن الفينيقية في الشمال إلى مصر في الجنوب ، ومن البحر المتوسط غرباً إلى الصحراء شرقاً.تمتد خريطة مادبا على جزء من أرضية الكنيسة ، ويقدر حجمها بنحو 15.75 في 5.60م عرضا وطولا ، وتشكل مدينة القدس مركزا لها. وتظهر فيها مواقع في فلسطين و الأردن و سوريا و لبنان و مصر ، ويمكن تتبع مواقع صور و صيدا و بعلبك ، إلى الجليل الفلسطيني ، و وادي الأردن ، والشاطئ الشرقي للبحر الميت وغور الأردن ، و نابلس ، و بيت لحم ، ومواقع على البحر الأبيض المتوسط ، واخرى في دلتا النيل مثل دمنهور ، وكذلك سيناء و الإسكندرية وغيرها 
وتصور الخريطة أورشليم / القدس أكبر بكثير وغير المصغر المهيمنة في الفضاء الحالي. على الرغم من أنه يعتقد أن خريطة مادبا، فقدت إلى الأبد، وتصور الخريطة بشكل جيدالكنائس والشوارع فى تصوير واقعي للمدينة  المقدسة: الكنيسة نيا كرس في 527AD وكاردو ماكسيموس وطريق الكاردوا وغدد الأعمدة ما هو واضح أقدس الصرح في العالم المسيحي - كنيسة القيامة - ويحيط عند كلا الطرفين من قبل اثنين من البوابات الضخمة، كانت هى العنصر الرئيسي في تأريخ الخريطة. وأصبحت هذه الخريطة  مصدرا هاما بل أنه مصدر رئيسى من المصادر التى يرجه إليها علماء الآثار في الشرق الأوسط.
قد اكتشف الفسيفساء البيزنطية في مادبا في وقت مبكر من عام 1887، وسيكون العقود التالية تكشف عن وجود كنز من الأرضيات الفسيفسائية مخبأة في جميع أنحاء المدينة. ولا حتى واحدة يشبه الخريطة. المعنى والهدف من هذه القطعة غير العادية من الفن المسيحي له العلماء في حيرة طويلة.
********
الصورة الجانبية رسم تخطيطى لخريطة مادابا الفسيفسائية الأثرية  ترجع هذه الخريطة إلى ستة 560 وهى موجودة على أرضية  كنيسة مار جرجس فى بلدة مادابا بالأردن تظهر أولرشليم القدس وكنائسها التى بنتها الكنيسة هيلانة وبها :
 1. كاردو ماكسيموس معمدة أو الشارع الرئيسي أعطى رقم 11 فى خريطة مادابا
2 .  كنيسة القيامة التى بنتها الملكة هيلانة  والدة الملك قسطنطين فى الخرريطة أعطيت رقم 2 كانت مكونة من عدة كنائس أولا كنيسة بتيت على تلة الجلجثة .. ثانيا كنيسة بنيت على الكهف الموجود فيه القبر (يصور رأسا على عقب). .. وثالثا كنيسة بنيت على مكان وجود الصليب   3. صهيون بوابة 4. بوابة دمشق. الكنيسة نيا أعطيت رقم 6 فى الخريطة هو هيكل في الطرف الأيمن من كاردو، وذلك فوق وقليلا إلى اليسار من البوابة صهيون. على اليمين المتطرف هو بيت لحم. - وتظهر كنيسة حنة والمكان الذى ولدت فيه العذراء مريم وبجانبها بركة بيت حسدا وغيرها من ألأماكن


وإلى الجنوب من مادبا تقع قلعة مكاو ر التي سجن فيها النبي يحيى، ثم قطع هيرودوس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة سالومي.
أما إلى الغرب من مادبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت ووادي الأردن، وهناك من يعتقد أن النبي موسى دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد.
وفي منطقة أم الرصاص، التي تقع إلى الجنوب الشرقي من مادبا فقد كشفت الحفريات عن كنيسة تعود إلى عصر الأمويين وفيها أرضية من الفسيفساء تخلب الألباب بجمال رسومها.

كنيسة مار جرجس لليونان الأرثوذكس فى مادابا
تضم خارطة فسيفساء تعود إلى القرن الخامس تشمل القدس والأراضي المقدسة. تزخر الخارطة بكم هائل من الأحجار المحلية ذات الألوان المشرقة، وتعرض رسوماً للتلال، والأودية، والقرى، والمدن التي تصل إلى دلتا النيل.
كنيسة مار جرجس لليونان الأرثوذكس فى مادابا
تضم خارطة فسيفساء تعود إلى القرن الخامس تشمل القدس والأراضي المقدسة. تزخر الخارطة بكم هائل من الأحجار المحلية ذات الألوان المشرقة، وتعرض رسوماً للتلال، والأودية، والقرى، والمدن التي تصل إلى دلتا النيل.
تغطي خارطة الفسيفساء في مادبا أرض كنيسة القديس جورج للروم الأورثوذكس الكائنة شمال غرب وسط المدينة. بُنيت الكنيسة عام 1896 م. على أنقاض كنيسة بيزنطية قديمة جداً من القرن السادس. يبلغ طول اللوحة التي تتضمن خارطة الفسيفساء طولها حوالي 15.6 م. مربع وعرضها 6.94 م. مربعاً، غير أنه لم يبق محفوظاً على مر الزمن سوى ما يقارب ربعها.

تشتهر بلدة مأدبا بأرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الاذروذكس وفيها أقدم خريطة اصلية للارض المقدسة، ويعود ----- إلى ستة 560 م حيث بلغت فنون صناعة الفسيفساء ذروة الروعة من الاتقان بين القرنين الثاني والسادس للميلاد.

 

وتظهر قطع فنية أخرى وُجدت في كنيسة العذراء و كنيسة الرسل وفي متنزه مادبا الأثري رسماً لكمية كبيرة من الأزهار والنباتات الشابة، والطيور، والأسماك، والحيوانات ،

محافظة مادبا هي إحدى محافظة المملكة الأردنية الـ12. تضم في مكنونها العديد من المعالم الأثرية والطبيعية. تقع المحافظة جنوب العاصمه عمان على بعد 33 كم.
عاصمة المحافظة مدينة مادبا، وتشتهر بالفسيفساء والكنائس القديمة ولعل أشهرها كنيسة الخارطة (الروم الأرثوذكس) وكنيسة الرسل وكذلك جبل نيبو وهي منطقة زراعية خصبة محاطة بعدة جامعات لعل أشهرها الجامعة الألمانيه والأمريكية وجامعة الزيتونه والإسراءو جامعة الزيتونة وجامعة البتراء والمعهد العالمي Kings Academy
بلدة مادبا موغلة في القدم، لها تاريخ طويل،


 

 

عاد اليهود إلى أورشليم وعادوا للثورة والفوضى مرة أخرى، فأمر الإمبراطور الروماني هدريان Hadrian بتدميرها ثانية عام 135م، ودمرها وقتل منهم خلقا كثيرا. وأنشأ هدريان مدينة جديدة مكان أورشليم أسماها إيليا كابيتولينا Aelia Capitolina، وترك الرومان في المدينة كثيرا من آثار العمران، كالحصون، والطرق، ومنها طريق الكاردو (شارع خان الزيت الآن فى القدس القديمة ) في حارة الشرف بالبلدة القديمة.  

خريطة من الفسيفساء لمدينة إيلياء في القرن السادس الميلادي وجدت في كنيسة بمدينة مادبا شرقي نهر الأردن  

خريطة أورشليم بكنيسة مادابا

مدينة يصل إليها الزائر هي مادبا، ويطلق عليها أيضاً اسم "مدينة الفسيفساء". Map of Madaba,

الصورة الجانبية لكنيسة مارجرجس للروم الأرثوذكس فى بلدة مادابا  وعلى أرضيتها خريطة الأراضى المقدسة
لعمل هذه الخريطة يحتاج إلى 11 ألف ساعة عمل لوضع  إثنين مليون و 300ألف قطعة موزايك على الأرض ولصقها بطريقة فنية لتكون خريطة للأراضى المقدسة كلها

نهر ألأردن فى خريطة مادابا بالفسيفساء وبه سمك
 
البحر الميت فى خريطة مادابا وبه قاربين


بلدة باخار زوورا فى خريطة مادابا بالقرب من البحر الميت  إحدى البلاد الخمسة التى ذكرت  فى سفر التكوين مع سدوم وعامورة
كلمة باللغة اليونانية بها بعض الحروف الناقصة - لدير أو كنيسة بالقرب من  بلدة باخار زوورا فى خريطة مادابا بالقرب من البحر الميت  يعتقد أنه المكان الذى كان فيه لوط
 
 



الينابيع N. من خربة. ام `Umdan). مكان على نهر الأردن بالقرب من ساليم، حيث عمد يوحنا (يوحنا 3:23). كان يقع في وادي بيت شان، حوالي ستة أميال S. بيت شان، وفقا ليوسابيوس. يظهر Medaba خريطة عين نون آخر، على الضفة اليسرى لنهر الأردن حيث، وفقا لتقليد مسيحي القرن السادس عشر، كان هناك كهف المعروفة باسم Safsafas حيث أقام يسوع بينما كان في زيارة يوحنا المعمدان

 

This site was last updated 11/07/16