Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ردود فعل المسلمين حول الرسوم الدانيمركية الكاريكاتورية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
رد فعل المسلمين
درجة محمد والله بالإسلام
سليمان رشدى
رسوم كاريكاتورية بالسويد
إهانات إسرائيليين للرسول
الرسام الدنماركى كيرت ويسترجارد
النرويج ورسوم جديدة
إساءات أخرى لرسول الإسلام

Hit Counter

 

وقالت المصريون أيضاً : " قرر مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية برئاسة خالد أبو إسماعيل أمس الاثنين مقاطعة البضائع الدانماركية "احتجاجا على قيام صحف دنمركية بمشاركة أخرى في النرويج بالمساس بمكانة النبي محمد" صلى الله عليه وسلم "، مؤكدا أن "هذه الجريمة تمس المسلمين وتعكر صفو العلاقات الوثيقة التي تربطهم بالثقافات الأخرى وخصوصا في هذه الظروف الدولية البالغة الحساسية".

السفير شعبان سفير مصر فى الدانيمارك قال : " إن الجالية الإسلامية في الدانمارك لجأت إلى النائب العام الدانماركي لكنه رفض إحالة الأمر إلى القضاء." وردا على سؤال حول عدم لجوء مصر إلى المحكمة الجنائية الدولية في قضية الإساءة لنبي الإسلام .. قال شعبان انه يمكن أن يتم ذلك من خلال منظمة المؤتمر الإسلامي التي تمثل 3ر1 مليار مسلم .

فى بغداد قام المئات بمظاهرة للتنديد بالرسوم الكاريكاتورية التى رسمها أحد فنانى الدانيمارك فى أحد الصحف هناك - والتظاهرة انطلقت عقب صلاة الجمعة للتنديد بما وصفوه بالـ "تهكم" على الرسول محمد ,

 

وفى السعودية .. أرسل العديد رسائل عبر جهاز التلفون المحمول ووزعت الدعوات للمشاركة في مقاطعة البضائع الدنماركية بواسطة الهواتف الجوالة

وقامت المحلات بمقاطعة المنتجات الدانيمركية التى تنتشر فى العالم كله

ويبلغ قيمة التبادل التجارى بين مصر والدانمرك تبلغ حوالي 40 مليون دولار فقط، بينما تزيد التجارة الدانمركية مع السعودية مثلا عن ملياري دولار وهو ما يجعل المقاطعة الخليجية للبضائع الدانماركية مؤثرة بشكل كبير

توقفت خطط بناء مصنع جديد لمجموعة دنماركية كبري لمنتجات الألبان  في السعودية‏,‏ كان من المفترض أن يبدأ البناء فيه الأسبوع المقبل‏,‏ وأخذ الجدل بين الدنمارك والدول العربية منحني جديدا في الأيام الأخيرة‏,‏ إلي جانب مقاطعة المنتجات وحرق أعلام الدنمارك‏,‏ مما دعا الحكومة إلي تحذير مواطنيها من السفر حاليا لبعض الدول العربية والإسلامية ـ خاصة السعودية ـ فقد نصحت وزارة الخارجية جميع رعاياها بتجنب السفر غير الضروري إلي السعودية‏,‏ وقالت الوزارة في موقعها علي الإنترنت إنه يجب علي الدنماركيين الموجودين بالسعودية اتخاذ أقصي درجات الحيطة والحذر‏.‏



وأعلن الصليب الأحمر الدنماركي سحب‏2‏ من موظفيه في غزة‏,‏ بعد تلقيه تهديدات من كتائب شهداء الأقصي‏,‏ كما دعا بيان صادر عن مقاتلين في المقاومة العراقية إلي استهداف كل ما هو ممكن للدنمارك في العراق وكل الدول الأخري‏

 

 

 

 

وفى الكويت خرج المئات من الكويتيين للتظاهر امام مبنى السفارة الدنماركية

 

 

 

 

 

 

وجاء الاعتذار من الصحيفة فى يوم 30/1/2006 م وموقف كوبنهاجن‏,‏ متزامنا مع تحذير أطلقته المفوضية الأوروبية بأنها سترفع شكوي إلي منظمة التجارة العالمية إذا شجعت الحكومات علي مقاطعة المنتجات الدنماركية‏,‏ واعتبر مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون أن هذا الإجراء يعد مقاطعة للاتحاد الأوروبي‏,‏ مشيرا إلي أن المسألة خطيرة للغاية‏

فى جاكرتا في هذه الأثناء اقتحم متظاهرون غاضبون مقر السفارة الدانماركية في جاكرتا, وسط هتافات تدعو للجهاد. وتمكن رجال الأمن طرد المتظاهرين الذين حطموا زجاج بعض النوافذ, ورفعوا لافتات تدعو لقتل السفير الدانماركي .

 وفي لبنان خرج الوف اللاجئين الفلسطينيين في مسيرة بشوارع مخيمهم احرقوا فيها الاعلام الدنمركية والنرويجية داعين اسامة بن لادن زعيم القاعدة للانتقام للرسول. وقال الشيخ ابو شريف المتحدث باسم جماعة نشطاء تدعى عصبة الانصار في مظاهرة بمخيم عين الحلوة وهو اكبر مخيم في لبنان بجنوب البلاد انه لن يتم

وفى بنجلاديش خرج آلاف المسلمين الغاضبين في بنغلاديش احتجاجا على قيام صحف أوروبية بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة.

وفى باكستان أدان الرئيس الباكستاني برويز مشرف قيام صحف غربية بنشر هذه الرسومات. جاء ذلك في وقت أقر فيه البرلمان الباكستاني بالإجماع إدانة نشر الرسوم الساخرة في الصحيفة الدانماركية واعتبارها "تجديفية ومشينة".

قررت ليبيا اغلاق سفارتها في الدنمارك احتجاجا

وفى يوم السبت 4/2/2006م فى سوريا كان المتظاهرون ينظمون احتجاجات يومية امام مبنى السفارة الدنماركية منذ حوالي اسبوع، وقد بدأت مظاهرة السبت في هدوء لكن الغضب تأجج وبدأت اعمال العنف حيث اخترق المحتجون الحواجز الامنية.
وحاولت الشرطة السورية تفريق المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، ولكن دون جدوى , الأمر الذى يضع عدة علامات الإستفهام حول دور الحكومة السورية .
وتوجه المتظاهرون بعد ذلك الى مبنى السفارة النرويجية الذي يبعد عن السفارة الدنماركية بمسافة 6 كيلومترات واضرموا فيها النار ايضا. وقام المتظاهرين بإحراق كل المبنى الذي يضم ايضا سفارتي شيلي والسويد، وهو من ثلاثة طوابق , وشيلى  ليس لها دخل فى موضوع الصور . أى أنهم أحرقوا أربع سفارت .
وقد اصدرت الحكومة الدنماركية بيانا في وقت لاحق طلبت فيه من رعاياها مغادرة سوريا.

وفي الوقت ذاته نددت الدانمرك والنرويج بسورية لما وصفتاه بعدم وفائها بالتزاماتها الدولية.
وقالت الدولتان إن إخفاق سورية في اتخاذ الإجراءات اللازمة هو الذي سمح بتعرض سفارتي البلدين في دمشق لأعمال العنف، ووصفتا ذلك الإخفاق بأنه تصرف غير مقبول، وحثتا رعاياهما على مغادرة سورية.

النرويج تطالب سورية بتعويضات بعد أن أحرق متظاهرون سفارتها في دمشق يوم السبت الماضي

المتظاهرون السوريون انتزعوا شعارمملكة الدنمارك من على مبنى السفارة في دمشق قبل أن يضرموا فيها النار

وقال أنان في مقابلة مع شبكة سي‏.‏إن‏.‏إن الاخبارية الامريكية ان الحكومة عليها مسئولية في ان تمنع أي اعتداءات ضد السفارات الأجنبية في بلدها‏.‏وأضاف أنه يأمل في أن تدفع ايران وسوريا وغيرهما من الدول تعويضات عن الخسائر التي لحقت بالسفارتين الدنماركية والنرويجية وغيرهما من السفارات المعنية‏
وقد انضمت الولايات المتحدة الى الأصوت المنددة بسورية حيث قال متحدث باسم البيت الأبيض إنه لا توجد أعذار يمكن قبولها بشأن الأضرار التي لحقت بالبعثات الدبلوماسية.
وأضاف المتحدث "أن واشنطن تدين بأشد العبارات الضرر الذي لحق بالسفارتين الدانمركية والنرويجية والذي امتد ايضا لسفارتي شيلي والسويد".

وقال المتحدث "إن فشل سورية في توفير الحماية للسفارات في ضوء توفر معلومات عن أعمال عنف مخطط لها لا يمكن قبول أي أعذار بشأنه".

وقالت جريدة الأخبار بتاريخ 12/2/2006م :غادر سفير الدنمارك في دمشق ومعاونوه سوريا قالت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان ان القرار يرجع إلي ان السلطات السورية خفضت الاجراءات الامنية من اجل حمايتهم إلي مستوي غير مقبول " واضافت ان سفارة المانيا في دمشق ستتولي وحتي اشعار اخر رعاية المصالح القنصلية الدنماركية في سوريا

وكتبت صحيفة "الاتحاد" التي تصدر في ابوظبي في افتتاحية بعنوان "استغلال سياسي مرفوض" انه "في كل زمان ومكان يبقى المعتقد الديني خطا أحمر لا يسمح بتجاوزه ولا يجب أن يسمح بذلك, لكن التعبير عن الغضب لا يجب أن يقود إلى توظيف سياسي يدفع الناس تجاه ارتكاب أفعال حمقاء تسكب على حالة الاحتقان الحالية مزيدا من الوقود لتزداد اشتعالا".واكدت ان "ما حدث في سوريا من اعتداء على السفارتين لا يمكن أن يكون بمنأى عن هذا النوع من الاستغلال السياسي للمشاعر وهو ما يمثل إساءة حقيقية لقضية عادلة".
وفى لبنان فى الاحد 5-2-2006 م ذكرت وكالة أنباء الاسوشيتدبرس أن المظاهرات بدأت سلمية ولكنها اتجهت سريعا للعنف عندما شرع بعض المتشددين الاسلاميين في اقتحام الحواجز الامنية. وقام بعض المحتجين بالقاء الحجارة على قوات الأمن، وإحراق أعلام دنماركية، كما ألقوا حجارة على كنيسة مارونية. وقالت مصادر أمنية إن 18 شخصا أصيبوا في هذه الأحداث.
وقال مراسل بي بي سي في بيروت جيم موير إن النيران تصاعدت من نوافذ البناية وإن سحب الدخان الاسود الكثيف غطت سماء المكان. وقال بعض المحتجين وعلماء دين سنة شاركوا في المظاهرة إنهم أرادوا لها أن تكون سلمية، وتحدثوا عن بعض المندسين في صفوف المتظاهرين

أفغانستان اندلعت مظاهرات الأحد في أفغانستان وباكستان احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتيرية
وفى أفغانستان قتل خمسة اشخاص على الاقل في افغانستان في موجة من التظاهرات والاحتجاجات عمت البلاد احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية رسوما قتل شخصان عندما هاجم المحتجون القاعدة الجوية الامريكية في باجرام ، رغم عدم وجود علاقة بين الولايات المتحدة ونشر الصور الكاريكاتيرية وقتل ثلاثة اشخاص بعد ان أطلقت الشرطة النار بعد أن هاجم متظاهرون مركزا للشرطة حسب ما أفاد ناطق باسم الشرطة وقد تظاهر الآف الافغان في مدينة ميهتارلام باقليم لقمان شرقي أفغانستان،

وفي الصومال قتل صبي في الرابعة عشرة من عمره وجرح آخرون، بعد أن هاجم المتظاهرون الشرطة

وفى أيران أن هاجم المتظاهرون السفارة مبنى السفارة الدنماركيةعلى خلفية الاحتجاجات على نشر صحيفة دنماركية لصور كايركاتورية للإسلام. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن المتظاهرين الايرانيين ألقوا قنابل "مولوتوف" الحارقة على مبنى السفارة.
وفى رد على مسابقة الرسوم الكاركاتورية عن الإسلام في سياق متصل أطلقت صحيفة "همشهري" الايرانية مسابقة لرسوم كاريكاتورية حول المحرقة اليهودية أو ما يُعرف بالـ"هولوكوست".
وقالت الصحيفة التي تعتبر من أكبر الصحف من حيث المبيع في ايران والتي تملكها بلدية طهران الخاضعة لحلفاء الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، إنها تريد امتحان التزام الغرب بحرية التعبير.
كما هناك توجهات في إيران لتغيير اسم الفطائر الدنماركية المشورة في ايران واستبدالها باسم "زهور محمد". غير أنه لم تصدر بعد أية تعليقات رسمية حول هذا الاقتراح.
وكانت الدنمارك قد حمّلت إيران مسؤولية الهجوم الذي طال سفارتها في طهران يوم الاثنين أثناء تظاهرة احتجاج على نشر صحيفة دنماركية رسوماكاركاتورية 
وكان مئات الإيرانيين الغاضبين قد ألقوا بالحجارة والعبوات النارية على السفارة، قبل أن تقوم الشرطة الإيرانية بإبعادهم بواسطة القنابل المسيلة للدموع.
وجاءت الهجمات في وقت أعلنت فيه طهران عن قطع علاقاتها التجارية بالدنمارك.
تعرضت السفارة النمساوية في طهران سابقا إلى هجوم تضمن إضرام نيران محدودة وتحطيم نوافذ وقد تجمع حوالي 400 متظاهر حول السفارة الدنماركية في طهران التي كانت قد أغلقتها الدنمارك سابقا، وأخذوا يهتفون "الموت للدنمارك."

وفى مصر : قامت مظاهرة أمام نقابة المحاميين التى يسيطر عليها الإخوان المسلمين وأخرى فى داخل الجامعات المصرية وما يهمنا هو مظاهرة التى تمت فى داخل الأزهر فقد : " شكل المتظاهرون اكثر من تجمع داخل صحن الجامع الازهر وردد وا شعارات من قبيل " بالروح بالدم نفديك يااسلام" و "خيبر خيبر يايهود جيش محمد سوف يعود"و " يسقط يسقط بوش"
كما رفعوا لافتات كتب عليها " بابى وامى انت يارسول الله" و"نحن فداك يااسلام".
ندد المتظاهرون بما اسموه بالموقف المتخاذل من جانب الانظمة العربية فى الرد على تلك الاساءة وطالبوا بمقاطعة الدول التى اساءت للرسول الكريم وذلك بقطع كل العلاقات الاقتصادية والسياسية وسحب البعثات الدبلوماسية من اراضيها.
و جددوا مطالبهم بالتأكيد على سلا ح المقاطعة الاقتصادية على المستويين الشعبى والرسمى كما طالبوا بموقف اكثر صرامة من جانب الانظمة العربية تجاه الهجمة التى يتعرض لها الاسلام.
وندد امام الجامع الازهر فى خطبة الجمعة بالاساءة للرسول الكريم وقال ان الرسول رمز للسلام وارسله الله للناس كافة بدين السلام والرحمة."

وفى لاهور بأندونسيا قتل شخصين اثنين وجرح آخرين في مدينة لاهور على يد احد عناصر الامن الخاص بينما حاول المتظاهرون حوالي 1500 شخص اضرام النار في فرع لبنك "الميتروبوليتان" وسط المدينة. وقد هاجم مئات الاشخاص مطعم ماكدونالدس ومحلا لبيتزا هت وفندق هوليداي إن وسط لاهور، كما اشعلوا النار في الطابق السفلي لمبنى برلمان لاهور المحلي. وكان هؤلاء المتظاهرون بين أربعة آلاف متظاهر آخر شاركوا في مسيرة في إسلام أباد نظمهما أعضاء في البرلمان الباكستاني.  وقد تمكن رجال الأمن من صد تقدم الطلبة الذين حاولوا الاقتراب من البعثتين الدبلوماسيتين الهندية والبريطانية، وحطموا زجاج سيارات وأحد المصارف. وقد فر معظم الطلبة من المنطقة.

وفى ليبا فى 17/2/2006 م أفادت أنباء بمقتل عشرة أشخاص على الاقل وإصابة أعداد أخرى في مصادمات وقعت خلال مظاهرة خارج مبنى القنصلية الايطالية في ليبيا الجمعة. وكانت الحشود غاضبة من التصريحات الاخيرة للوزير الايطالي روبرتو كالدرولي ( الصورة المقابلة ) الذي قال إنه سيرتدي قميصا يحمل الصور المثيرة للجدل , وقد خلع الوزير الإيطالى قميصه ليظهر من تحته قميصاً آخر يحمل الرسوم الكاريكاتورية .
وقال المسؤول لوكالة أسوشيتدبرس إن الشرطة الليبية استخدمت قنابل الغاز وأطلقت الرصاص، لكنها عجزت عن السيطرة على المتظاهرين الذين بلغ عددهم حوالي 1000 شخص. وأشعل المتظاهرون النار في مبنى القنصلية بعد اقتحام بوابتها الخارجية، وعرض التلفزيون الليبي صور إطفائيين يحاولون إخماد ألسنة النار. وقذف المحتجون البناية بالحجارة وأصيبت السيارات المتوقفة في المكان بأضرار كبيرة. وعرض التلفزيون الحكومي صورا لسيارات الاسعاف وهي تنقل مصابين أو قتلى من موقع المظاهرة
.ومظاهرة الإحتجاج قامت بحرق القنصلية الإيطالية بمدينة بنغازي‏,‏ وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص‏,‏ وإصابة‏55‏ آخرين

وفى 18/2/2006 قدم روبرتو كالديرولي وزير الإصلاحات الدستورية استقالته مساء أمس بسبب ارتدائه قميصا طبع عليه الرسوم الكاركاتيرية ,‏ ‏.‏ وقد علق كالديرولي علي استقالته بقوله‏:‏ إنني لا أشعر بالخجل بعد أن تعرضت لحملة شعواء ضدي‏,‏ وضد حزبي رابطة الشمال‏,‏ أحد أحزاب الائتلاف الحاكم للأسف‏..‏ "
وفى نيجيريا فى 19/2/2006م قتل 15 شخصا على الاقل في شمال نيجيريا بعد تحول مظاهرة مسلمين من الشمال الذى تقطنه أغلبية مسلمة
احتجاج على الرسوم الكاريكاتيرية إلى العنف  استهداف المتظاهرين ممتلكات الاقلية المسيحية في مدينة ميدوجوري التي انطلقت فيها المظاهرات . وقال أحد السكان لوكالة رويترز للانباء "أحرق المتظاهرون مالا يقل عن 10 كنائس وبعض الفنادق وأكثر من 20 متجرا وأكثر من 10 سيارات".  فيما قتل شخص واحد في أعمال شغب مشابهة في ولاية كاتسينا في شمال-وسط البلاد

وفى الخميس 23 فبراير 2006 م ذكرت وكاله أنباء بى بى سى : " أعمال العنف في مدينة أونيتشا بجنوب نيجيريا.  وقد خرجت مجموعات مسلحة من الشباب في المدينة حيث هاجمت تجمعات المسلمين فيها، فيما يبدو أنه انتقام لمصرع مسيحيين في أعمال شغب في شمال البلاد.  وتحدث شهود عيان عن "تناثر الجثث" في الشوارع فيما يتردد أن آلاف المسلمين ينزحون عن المدينة.  وكانت احتجاجات على الرسوم الدنماركية في شمال نيجيريا، وأغلبية سكانه من المسلمين، قد أسفرت عن مصادمات طائفية أدت إلى مقتل العشرات في أربع مدن.
وخرجت الأربعاء مجموعات من الرجال المسيحيين من عرق الإيبو وهم يشهرون العصي والسيوف في أنحاء أونيتشا لليوم الثاني، حيث هاجموا من وجدوه في طريقهم من عرق الهاوسا من المسلمين، حسبما قال شهود العيان.
وقال أيزوتونو آكور، وهو أحد سكان أونيتشا، إنه شاهد أكثر من 20 جثة.  ونقلت عنه وكالة أسوشييتدبرس قوله "تناثرت جثث من قتلوا اليوم في الشوارع الرئيسية، وأغلبهم من الشماليين".  وقال مصور من رويترز إن بعض الضحايا أحرقوا وبعضهم بُقرت بطونهم.
وتابع قائلا في برنامج الساعة الإخبارية ببي بي سي "إنه يستهدفون الشماليين بدافع الغضب".
وكانت السلطات في بلدة بوتشي بشمال نيجيريا قد فرضت في وقت سابق الثلاثاء حظرا للتجوال بعد مقتل 13 شخصا في أعمال عنف طائفية، فضلا عن إحراق كنيستين.

تعرض المسيحيون لهجمات في الشمال
وقد جاءت أعمال الشغب في بوتشي بعد أعمال عنف في مطلع الأسبوع في مدينتي مايدوجوري وكاتسينا بالشمال أيضا، والتي بدأت بمظاهرات احتجاجا على الرسوم الدنماركية للنبي محمد والتي اعتبرت مسيئة للإسلام.
يذكر أن نيجيريا، التي تنقسم تقريبا بين شمال مسلم وجنوب مسيحي، شهدت أعمال عنف طائفية في الماضي.
وكان أكثر من عشرة آلاف شخص قد لقوا مصرعهم في عنف طائفي وعرقي في أنحاء البلاد خلال السنوات القليلة الأولى عقب عودة نيجيريا إلى الحكم الديمقراطي عام 1999، غير أن الاشتباكات كانت قد هدأت في الأشهر الأخيرة

الأخبار مختصرة

30 سبتمبر/ ايلول / 2005 م : صحيفة دنماركية تنشر الرسوم المسيئة , صحيفة ييلاندز-بوستن الدنماركية تنشر سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية، يصور بعضها محمد رسول الإسلام على أنه إرهابي
20 اكتوبر/ تشرين الاول / 2005 م : السفراء المسلمون يتقدمون بشكوى الى رئيس الوزراء الدنماركي
10 يناير / كانون الثاني / 2006 م  : صحيفة نرويجية تعيد نشر الرسوم

17 أكتوبر: صحيفة الفجر المصرية تعيد نشر بعض الرسوم، وتصفها بأنها "إهانة مستمرة"، و"قنبلة عنصرية".

20 أكتوبر/تشرين الأول: سفراء عشر دول إسلامية يشتكون لرئيس الوزراء الدنماركي بشأن الرسوم.
26 يناير / كانون الثاني / 2006 م : السعودية وليبيا تسحبان سفيرها من الدنمارك

30 يناير / كانون الثاني / 2006 م : الصحيفة الدنماركية تعتذر
30 يناير: مسلحون يقتحمون مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة ويطالبون باعتذار عن الرسوم.

31 يناير/كانون الثاني: الصحيفة الدنماركية تعتذر، ورئيس الوزراء الدنماركي يرحب باعتذار الصحيفة ولكنه يدافع عن حرية الصحافة.

1 فبراير / 2006 م : صحف فرنسية وألمانية وإيطالية وأسبانية تعيد نشر الرسوم، متحدية الغضب الإسلامي.

2 فبراير / 2006 م : إقالة رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار لنشره الرسوم.

4 فبراير / 2006 م : سوريون يهاجمون السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق، مما يدفع الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى الهدوء.

5 فبراير / 2006 م : متظاهرون لبنانيون يضرمون النار في السفارة الدنماركية في بيروت، ووزير الداخلية اللبناني حسن السبع يستقيل بسبب الاحتجاجات العنيفة.

6 فبراير / 2006 م : سقوط قتلى خلال الاحتجاجات - حيث لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم في أفغانستان، بينما توفي صبي مراهق بعد مهاجمة المحتجين للشرطة في الصومال.

7 فبراير / 2006 م : عدة مئات من الإيرانيين يهاجمون السفارة الدنماركية في طهران في الوقت الذي تعلن إيران فيه قطع كافة علاقاتها التجارية مع الدنمارك.

8 فبراير / 2006 م : مجلة شارلي إبدو الفرنسية الأسبوعية تنشر الرسوم إضافة إلى رسوم كاريكاتيرية أخرى خاصة بها. الرئيس الفرنسي جاك شيراك يدين قرار صحف فرنسية إعادة نشر الرسوم، ويعتبره "استفزازا صريحا".

6ـ 7 ـ8 فبراير / شباط / 2006 م : مقتل نحو 12 افغانيا في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين 2006 م

9 فبراير: مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في لبنان يحيلون مسيرة لإحياء ذكرى عاشوراء إلى احتجاج على الرسوم.

10 فبراير / 2006 م : رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي يقول في كلمة له في مؤتمر في كوالالمبور أن الهوة اتسعت بين الغرب والعالم الإسلامي، وتذكيها إحباطات المسلمين من السياسة الخارجية الغربية، في الوقت الذي شارك الآلاف في احتجاجات على الرسوم التي اعتبروها شديدة الإساءة.
11 فبراير/شباط
/ 2006 م : الدنمارك تسحب دبلوماسييها من سوريا وإيران وإندونيسيا بسبب مخاوف على سلامتهم.

12 فبراير /شباط 2006 م : نشرت جريدة ألأخبار القاهرية رسماً كايكاتورياً عن رضاعة الكبير

وفى 17/2/2006م : نشرت وكالة الأخبار بى بى سى بخروج مظاهرات وأعتدت على السفارة الإيطالية للأعتراض على تصريحات الوزير الإيطالى وقتل 10 أشخاص .

فى 23/3/2006م السنة 130 العدد 43571  نشرت جريدة الأهرام انتقد المتحدث باسم الحزب الليبرالي الحاكم جينز رود بشدة في صحيفة بيرلينجسكي تيدندي الدنماركية شركة ارلا فودز التي ركعت بشكل محزن امام المسلمين علي حد وصفه‏.‏ وقال ان ارلا مستعدة لبيع جدتها لتسويق منتجاتها فيما اسماه بدول دكتاتورية مشيرا الي انه لا يستطيع ان افهم اطلاقا ان يتم الاستخفاف بمبادئ بلاده‏(‏ المتعلقة بحرية التعبير‏).‏ واضاف ان مبادئ الحرية التي يؤمن بها ليست للبيع مقابل لترين من الحليب علي حد تعبيره‏.‏ وكانت شركة ارلافودز اول ضحية لمقاطعة المنتجات الدنماركية في الدول العربية اثر احتجاجات شديدة قام بها المسلمون علي نشر‏12‏رسما كاريكاتوريا في صحيفة دنماركية في شهر سبتمبر الماضي‏.‏
وقالت الشركة في اعلان موجه الي المستهلكين العرب نشر علي صفحة كاملة في‏25‏ صحيفة عربية انها تدين وترفض الرسوم الكاريكاتورية التي تسخر من النبي محمد‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ وترفض اي تبرير لهذا العمل‏.‏ واضافت الشركة ان العدالة والتسامح من تعاليم الاسلام الرئيسية‏,‏ معربة عن أملها في ان يعيد العرب النظر في موقفهم حيال الشركة وجاء في الاعلان ان ارلافودز توظف اكثر من الف مسلم في الدول العربية والاسلامية‏.‏وفي شهر فبراير الماضي اعلنت الشركة اطلاق حملة لاستعادة الاسواق العربية التي تمثل نحو‏86%‏ من اجمالي مستهلكي منتجاتها‏.

 

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_4705000/4705670.stm المرجع
 

فى 6/2/2006 م قدمت الحكومة اللبنانية اعتذارها للدنمارك على أضرام متظاهرون غاضبون النار في مبنى يضم السفارة الدنماركية في بيروت، احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتيرية مسيئة لمحمد ، مما دفع بلبنان إلى دوامة أزمة سياسية. وقد لقي شخص حتفه خلال أحداث العنف التي أدت إلى استقالة وزير الداخلية اللبناني حسن السبع
فى 25/6/2006م ارتفعت يوم السبت في وسط العاصمة البريطانية لندن لافتات عليها الرسوم الدنماركية التي تسببت بأزمة عالمية الأبعاد لا تزال تتفاعل حتى الآن. مدافعين عن حرية التعبير بما في ذلك حرية إهانة الأديان والرموز الدينية جميعها التي "تتعرض لخطر متزايد".  وقد تكلم اللاجئ الإيراني بخطاب العفوي

وقد بدأ التجمع بلاجئ إيرانى فتجمع الحشد حوله، وراح يهاجم النظام الإيراني. "أنا ضد اليمين المتظرف الذي يهاجم اللاجئين. إنني لاجئ من النظام الإسلامي (في إيران). هذا النظام يعدم من يخالف آراءه. أنا تعرضت للتعذيب، والآن أعيش هنا."  وصاح الجمهور الحشد حوله: "أهلا وسهلا بك."
ويتابع قائلا: "إذا شعر أحد بالإهانة، فعليه أن يتقبل ذلك. كثيرة الأشياء التي تسيء إلي، لكنني لا أقرر حرق السفارات بسببها."
خطاب نامازي كان الأشد حدة  "كلا، ليست عنصرية. أنت لم تر الذين يؤمنون بالإسلام يرجمون النساء في بلدي."
وأكد الشاب الإيراني وكرر اعتقاده أن لا عنصرية في الرسوم. كما تعالت بعض الأصوات من الحشد تؤيده.
البيان الرسمي
استمر خطاب الشاب حوالي 15 دقيقة، وقاطعه بعد ذلك صوت المنظم بيتر ريزدون الذي قرأ البيان الرسمي وانتقل إلى كلمات الضيوف.
"تعتمد قوة المجتمع الحر وتقدم المعرفة الانسانية على التبادل الحر للأفكار. كل الأفكار قادرة على التسبب بالاساءة، وبعض أقوى الأفكار في تاريخ الانسانية، كأفكار غاليليو وداروين، تسببت باساءة دينية بالغة في عصريهما." "إن التبادل الحر للأفكار يعتمد على الحرية بما في ذلك حرية الانتقاد والسخرية."
وكان من بين المنظمين بيتر ريزدون يقدم نامازي  "نعرب عن بالغ استياءنا من واقع أن بعض الأشخاص في كافة أنحاء العالم يعيشون تحت تهديد القتل فقط لأنهم عبروا عن أفكار لهم ونطالب ممثلينا المنتخبين بحمايتهم..."
ناشطة إيرانية  وقد بدأت بتعداد بلدان اسلامية كالعراق واليمن وأفغانستان وإيران التي اعتبرت أن فيها "كثيرون لا وجه ولا اسم لهم يشوهون ويعذبون ويعدمون فقط للتعبير عن آراءهم..."
وأضافت: "الحركة الإسلامية اليمينة تعتبر أن الجنس قبل الزواج مسيء... وحتى الموسيقى مسيئة لهم. إنها حركة تمارس القتل، ولا يسمح لنا بانتقادها." وتخلل خطابها الناري تصفيق حاد من الحشد. وتابعت قائلة إن الأمر لا يقتصر على الدول الإسلامية، وأشارت إلى أن محررين في فرنسا فقدوا وظائفهم لأنهم نشروا الرسوم، وأن موقعا إليكترونيا أغلق في السويد، وأن كتابا في بريطانيا يعيشون تحت تهديد القتل.
وأضافت: "على كل الأديان، مقدسة أو غير مقدسة، أن تكون عرضة لكل أشكال السخرية. الإسلام، المسيحية، الهندوسية..."
واعتبرت أن العالم الآن يتعرض لإرهابين: الأول إرهاب الدولة الذي تقوده الولايات المتحدة حسب اعتقادها، والثاني الإرهاب الإسلامي، مشيرة إلى أن السبيل الوحيد لمكافحتهما هو الدفاع غير المشروط عن حرية التعبير.
واختتمت متسائلة: "هل انتقاد إرهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل هجوم على اليهود؟ لا. هل السخرية من يسوع المسيح هجوم على المسيحيين؟ لا. لدينا الحق أن ننتقد، وحتى أن نكره أي معتقد."
النائب الوحيد وبعد خطاب نارازي، تحدث النائب عن الحزب الليبيرالي الديمقراطي إيفان هاريس، وأشار إلى ان التحريض على العنف هو الأمر الوحيد الذي ينبغي ألا يعتبر حرية للتعبير، وأنه فيما عدا ذلك حتى التعبير غير المسؤول هو حق للجميع.
فتاة لبست قميصا عليه العلم الدنماركي وشعار: "الحرية، أيدوا الدنمارك"
وتلا إيفانز عدد من الخطباء، وكان تشديد على أن التظاهرة ليست موجهة ضد "إخواننا المسلمين"
كما لفت معظم الخطباء إلى أن "لا صراع حضارات" لأن "جميع المعتقدات لديها أصولييها."
وبين أبرز الشعارات التي رفعت: "الكفر جريمة بلا ضحية." "لا شيء أقدس من الحرية." "لا اتفق مع ما تقوله لكني سأدافع عن حقك بأن تقوله حتى الموت." وانتهت التظاهرة قرابة الساعة الرابعة. وقدر المنظم بيتر ريزدون عدد المتظاهرين بـ600، في حين قالت الشرطة إن الرقم أقرب إلى 250. وشهدت مدينة برمنغهام تظاهرة مضادة نظمتها لجنة العمل الإسلامية. وقال اسماعيل حنيف حجازي الناشط باللجنة التي شكلت في أعقاب اندلاع أزمة الرسوم إن حوالي 300 شخصا تظاهر في ساحة فيكتوريا في برمنغهام، معربين عن تخوفهم من أن يبرز المتظاهرون في لندن الرسوم على لافتاتهم.

 

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_4845000/4845976.stm المرجع
 

**************************************************************************************

بيان قامت بترجمته جريدة المصريين الإلكترونية كتبه مصطفى فرحات : بتاريخ 4 - 3 - 2006 م وقالت أن الموقعين هم من الكتاب الذين درسوا الإسلام يطالبون بمواجهة الإسلام كما واجه الغرب الفاشية والنازية والستالينية

 

 لنواجه معا الشمولية الجديدة
 

يقع عالم اليوم تحت تهديد نظام شمولي جديد هو الإسلام، وذلك بعد التغلب على الفاشية والنازية والستالينية.
نحن، معاشر الكتاب والصحافيين والمثقفين، نطالب بمقاومة الشمولية الدينية وترقية الحرية والمساواة في الحظوظ وكذا اللائكية لجميع الناس.
أظهرت الأحداث التي تلت نشر أوروبا للرسومات الكاريكاتورية ضرورة المقاومة من أجل هذه القيم العالمية. وأن هذه المعركة لا يمكن الظفر بها عن طريق الأسلحة، ولكن علينا أن نسلك طريق الأيديولوجيا. فنحن لا نشهد صراع حضارات ولا عداء بين الشرق والغرب، ولكن صراعا عالميا بين الديمقراطيين والدينيين.
مثل جميع الأنظمة الشمولية، يتغذى الإسلام بالخوف والغضب. ويراهن دعاة الكراهية على العواطف من أجل إنشاء كتائب بغرض خلق عالم قائم على خنق الحريات وعدم المساواة. ولكننا نعلن صراحة وحزما: ما من شيء، وحتى اليأس، يُبرر اختيار الظلامية والشمولية والحقد. والإسلام يعتبر أيديولوجية رجعية أينما حلت تقتل المساواة والحرية واللائكية. ونجاحها لا يمكن إلا أن يقود إلى عالم مبني على القهر: قهر الرجل للمرأة وقهر الإسلاميين لغيرهم. ومن أجل منع هذا، علينا أن نؤمّن الحقوق الكونية لكل المقهورين والمضطهدين.
إننا نرفض "النسبية الثقافية" التي تقوم على أساس قبول أن يُحرم رجال ونساء ذوو ثقافة مسلمة من الحق في المساواة والحرية والقيم اللائكية باسم احترام الثقافات والتقاليد. ونحن نرفض التخلي عن روحنا النقدية خوفا من اتهامنا بـ "رهاب الإسلام/ إسلاموفوبيا"، وهو مفهوم مؤسف يخلط بين نقد الإسلام وبين التعييب على أتباعه.
إننا نطالب بتعميم حرية التعبير، وذلك حتى تتمكن الروح النقدية من سيادة كل القارات، ضد كل التلاعبات والعقائد. ونحن ندعو الديمقراطيين والأحرار في كل العالم ليصبح قرننا قرن المعرفة المضيئة وليس قرن الظلام.
التوقيع: 12 موقّعا
أيعان حرزي علي (من أصل صومالي، عضو البرلمان الهولندي وكاتبة فيلم "الخضوع" الذي أخرجه نيو فان غوخ)
شهلة شفيق (كاتبة إيرانية مقيمة بفرنسا، من مؤلفاتها كتاب: "الرجل الإسلامي الجديد")
كارولين فوريست (قاصة ومسئولة النشر لمجلة "بروشوا" المهتمة بالدفاع عن الحريات وضد الأصوليية)
برنارد هنري ليفي (فيلسوف فرنسي)
إرشاد مانجي (كاتبة إيرانية صاحبة كتاب "مسلمة ولكن حرّة")
مهدي مُظفّري (أستاذ إيراني مغترب بالدنمرك)
مريم نمازي (كاتبة زمنتجة في التلفزة البريطانية الدولية ومديرة العلاقات الدولية بحزب العمال الاشتراكي في إيران)
تسليمة نسرين (كاتبة من البنغلاديش)
سلمان رشدي (صاحب آيات شيطانية)
أنطوان سفيّر (كاتب لبناني ذو جنسية فرنسي).
فيليب فال (مدير نشر أسبوعية "شارلي إيبدو" التي أعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم)
ابن ورّاق (كاتب وباحث بالمعهد الأمريكي، له مؤلفات منها: "أصول القرآن"، و"لماذا لست مسلما").
المصدر : العصر

*************************************

الأهرام فى 27/10/2006م السنة 131 العدد 43789 قضت محكمة مدينة أرهوس الدنماركية أمس‏,‏ ببراءة مسئولي صحيفة يولاندز بوستن التي نشرت في سبتمبر من العام الماضي رسوما كاريكاتورية مسئية لرسول الله صلي الله عليه وسلم‏.‏ وزعم قاضي المحكمة في منطوق حكمه‏,‏ أن هذه الرسوم لم تكن مسيئة ولم تكن تهدف الي تجريح المسلمين‏,‏ بقوله إنه‏:‏ حتي وإن كان يمكن قراءة النص المصاحب للصور علي أنه دعوة للكراهية والازدراء‏,‏ فإن الرسوم لا تحمل طابعا مسيئا

***************************

جريدة المصريون الإلكترونية بتاريخ 15/1/2007 م حظرت السلطات المصرية، توزيع مجلة فرنسية، بعد أن نشرت صورة قالت إنها للرسول صلى الله عليه وسلم. كما منعت تونس وتركيا توزيع نفس المجلة الفصلية والتي تحمل اسم "HOSTORIA THEMATAIQUE"، حيث اعتبرت السلطات في كلا البلدين أن نشر مثل هذه الصور سيؤدي إلى إيذاء مشاعر المسلمين ويفجر الغضب في نفوسهم.
وعلق بيير بارون مدير تحرير المجلة على قرار حظر توزيعها في مصر وتونس وتركيا، واعتبره يمثل انتهاكًا لحرية التعبير، مشيرًا إلى أن الصورة المنشورة بمجلته موجودة في المتحف التركي للفن الإسلامي في اسطنبول.
وقال لجريدة "ليبراسيون" الفرنسية إن الصورة المزعومة للنبي صلى الله عليه وسلم المنشورة في مجلته رسمت في عام 1583م بواسطة رجل فارسي اعتاد أن يرسم الأنبياء والصحابة والشخصيات الإسلامية.
وأبدى بارون استغرابه من قيام دولة علمانية مثل تونس بحظر توزيع مجلته، في الوقت الذي أصدرت فيه منظمة "صحفيون بلا حدود" بيانًا أدانت فيه حظر توزيع المجلة المذكورة. وامتدح في المقابل، سماح السلطات المغربية بتوزيع المجلة رغم نفوذ الأحزاب الإسلامية هناك مثل: حزب التنمية والعدالة

************************

وكالة الأنباء العالمية بى بى سى 6/ أكتوبر 2006م عن مقالة بعنوان [ زعماء مسلمون ينتقدون رسوما كرتونية جديدة ]

دان زعماء مسلمون في الدنمارك الخميس حزبا دنماركيا معروفا بمناهضته للهجرة الى الدنمارك على خلفية رسوم كارتونية تصور النبي محمد نشرت على موقع الحزب على الانترنت.
وتأتي هذه الحادثة في وقت لا زالت الدنمارك تحاول تلطيف مشاعر الغضب الاسلامية الناجمة عن شريط فيديو يصور شبانا من حزب الشعب الدنماركي يسخرون من النبي محمد.
ويظهر الكاريكاتير الذي يصور النبي محمد وزوجته عائشة مع عرض لكتاب ألماني يتحدث عن الحياة الخاصة للنبي محمد.
وقد ظهر النص مع الكاريكاتير في عدد أيار من مجلة الحزب، ولكنه نشر على موقع الحزب على الانترنت يوم الأربعاء.
وقال عبدالواحد بيترسن وهو من كبار الأئمة في الدنمارك :" ان وجود بعض الجهات في الدنمارك تصر على المواجهة لهو مخيب للامال".
وقالت زعيمة حزب الشعب الدنماركي بيا كجيرسجارد ان عدد المجلة وضع على موقع الحزب على الانرنت بسبب نفاده من الأسواق، ونفت وجود أية نية للاستفزاز.
يذكر ان حزب الشعب الدنماركي وهو ثالث أكبر حزب في الدنمارك يدعو الى تقليص الهجرة الى الدنمارك، وهو يدعم الحكومة في البرلمان ولكنه لا يتمتع بحقائب وزارية.

************************************************************************************************

إهدار دم رسام الكاريكاتور كانت السبب فى إعادة نشرها

**********************************************

شيخ كويتى يصدر فتوى بإهدار دم رسام الكاريكاتور

أصدر الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح فتوى أهدر فيها دم رسام الكاريكاتور الدنماركي الذي نشر رسوم كاركاتور في صحيفة دنماركية أثارت استياء كبيرا في العالم الإسلامي الذي اعتبر أنها مسيئة للنبي محمد،  (ملاحظة من موقع تاريخ أقباط مصر ,, يا شيخ قبل أن تصدر الفتوى يجب أن تعرف أنه ليس رسام كاركاتورى واحد ولكنهم 12 رسام هل تقتل 12 رساماً ,, واليوم عشرات الصحف رسمت رسوم أخرى ماذا ستفعل سترمى قنبله نووية على أوربا )
 فتوى المسباح "جاءت خلال ندوة نظمتها قائمة الأفق الإسلامي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي, وعقدت في ديوان الخنة في منطقة الفيحاء"، حيث "طالب المسلمين في كل بقاع الأرض بالتصدي لتلك الاعتداءات الصارخة على المسلمين ونبيهم بعدما بلغ السيل الزبى"، لافتاً إلى أن "السكوت عن تلك الجريمة عارٌ على الأمة الإسلامية".
ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن المسباح قوله إنه "لو تطاول أي أحد على بلدنا فإننا لا نرضى بذلك وتقوم الدنيا ضده, فكيف بمكانة الرسول صلى الله عليه وسلم?", مؤكداً أن "تلك الجريمة هي أمر عظيم بإجماع أهل العلم ولابد أن يقتل من يتعرض للرسول بسوء, حتى ولو كان بالتعريض, والأدلة موجودة في مؤلفات ابن تيمية".

وقد اعلنت لجان المقاومة الشعبية وكتائب شهداء الاقصى-القيادة المشتركة في وقت سابق اليوم "هدر دم" رعايا النروج والدنمارك وفرنسا ودعت الى اغلاق مكاتب وقنصليات هذه الدول في الضفة الغربية وقطاع غزة.

قالت الجزيرة فى 3/2/2006 م وفي غزة ألقى مسلحون فلسطينيون قنبلة على المركز الثقافي الفرنسي وأطلقوا النار على مدخل المركز, وقالت مصادر أمنية إن الانفجار لم يسفر عن وقوع إصابات.فى نفس الوقت التى شاركت الدنمارك فى إعانات للفلسطينيين والمسلمين من قبل، بل وإستضافت مؤتمراً موسعاً لمسلمى ومجاهدى الشيشان فى سبيل عرض آرائهم بحرية مماعرضها لغضب الدب الروسى الكاسر

أنباء تفيد بأن صحفيين وعمال إغاثة غربيين يغادرون الأراضي الفلسطينية خشية التعرض لهجوم

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/02/01/20775.htm راجع هذا الموقع لمزيد من المعلومات حول موضوع الفتوى

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3EFBB162-AB5B-4720-9739-AE1DB8F95C39.htm راجع موقع الجزيرة

*********************************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ١٤ فبراير ٢٠٠٨ عدد ١٣٤١ عن خبر بعنوان [ ١١ صحيفة دنماركية تعيد نشر الرسوم المسيئة للرسول ] كتب عواصم - وكالات الأنباء ١٤/٢/٢٠٠٨
في خطوة استفزازية جديدة، أعادت ١١صحيفة دنماركية أمس نشر الرسم الكاريكاتوري المسيء للنبي محمد (صلي الله عليه وسلم) في نسختها المطبوعة وعلي موقعها الإلكتروني، وهو الرسم الذي كان قد أثار ضجة واسعة في العالم الإسلامي قبل عامين.
وقال رئيس تحرير صحيفة «يولاندس بوستن» كارستن يوسته: «إنه لأمر مروع أن يتم تصوير رجل علي أنه شيطان، وتهديد حياته مكافأة له علي اجتهاده في عمله».
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان الشرطة الدنماركية إحباط مخطط مزعوم لاغتيال رسام الكاريكاتور كورت فيسترجارد، صاحب هذا الرسم الذي يظهر فيه النبي محمد علي شكل رجل يضع علي رأسه قنبلة كعمامة، حيث اعتقلت الشرطة الدنماركية أمس الأول ٣ أشخاص بالقرب من مدينة آرهوس فيما سمته «إجراء وقائيا لمنع وقوع جريمة».
وقالت الشرطة إن الأدلة ليست كافية لإبقاء المتهمين رهن الاعتقال. من جهته، استنكر محمد فؤاد البرازي، رئيس الرابطة الإسلامية في الدنمارك، قرار إعادة نشر الرسوم المسيئة،
مؤكدا أن الأشخاص الذين اتهموا بالتخطيط لمؤامرة قتل فيسترجارد لا يعبرون عن وجهة نظر الرابطة الإسلامية، فيما طالب قاسم أحمد، أحد قادة العمل الإسلامي في الدنمارك، المسلمين بالتحلي بالصبر والتعامل بعقلانية مع أي استفزاز مقبل.
وعلي صعيد متصل، أقر إقليم «كارينثيا» في النمسا، الذي يديره اليميني المتشدد يورج هايدر، قانونا يحظر فعليا بناء المساجد. وقال هايدر: «أوصي الجميع بالتحلي بالشجاعة للوقوف بشكل فعال في مواجهة هذه الأسلمة التي تزحف علي أوروبا، وتمثل ثقافة مختلفة تماما».
ومن جهة أخري، ذكرت صحيفة «ذي تايمز أوف مالطا» أن وزراء خارجية مصر وسوريا والمغرب أجروا مشاورات بشأن فيلم مثير للجدل يسيء للإسلام، علي وشك أن يتم عرضه في هولندا، مع وزير الدولة الهولندي للشؤون الاجتماعية والعمل أحمد أبوطالب، خلال اجتماع «الاتحاد الأوروبي - جامعة الدول العربية» الذي عقد في مالطا أمس الأول.

كانت ١٧ صحيفة دنماركية -بينها الصحف الرئيسية وهي «يولاندس بوسطن» و«بوليتكن» و«بيرلنجسكي» و«تيند وبي تي» و«أكسترا بالديت»- نشرت الأسبوع الماضي رسم كورت ويسترجارد الأكثر جدلاً بين ١٢ رسماً مسيئاً للرسول، نشرتها صحيفة «يولاندس بوسطن» الدنماركية في سبتمبر ٢٠٠٥، وأعقبتها موجة غضب إسلامية في شتي أنحاء العالم، كما قامت صحف سويدية وهولندية وإسبانية بإعادة نشر الرسوم، بينما أعطي التليفزيون النرويجي الضوء الأخضر لنشر الرسوم بعد يوم من إحباط مخطط لقتل الرسام الدنماركي كورت ويسترجارد.

*************************

جريدة الأهرام 16/2/2008م السنة 132 العدد  44266 عن خبر بعنوان [ مظاهرات بباكستان احتجاجا علي إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول ]إسلام آباد ـ أ‏.‏ ب‏:‏
شارك أمس نحو مائتين من طلاب الجامعة الإسلامية بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد في مظاهرة للتنديد بإعادة نشر الصور الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ في صحف دنماركية ، وحث المتظاهرون الحكومة الباكستانية علي طرد السفير الدنماركي من باكستان‏.‏
كما نظم نحو مائتي شخص مظاهرة مماثلة في مدينة مولتان‏.‏ وهي المدينة الرئيسية شرقي إقليم البنجاب‏,‏ حيث اشعلوا النار في العلم الدنماركي‏,‏ ورددوا هتافات تندد برسامي الصور الكاريكاتيرية ودعوا إلي مقاطعة السلع الأوروبية‏.

***************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١٦ فبراير ٢٠٠٨ عدد ١٣٤٣ عن خبر بعنوان [ مظاهرة بالأزهر اعتراضاً علي إعادة نشر الرسومات المسيئة للرسول ] كتب خليفة جاب الله ١٦/٢/٢٠٠٨
تظاهر أمس عشرات المصلين، عقب صلاة الجمعة بالجامع الأزهر الشريف، اعتراضا علي قرار عدد من وسائل الإعلام الدنماركية إعادة نشر الرسومات المسيئة للرسول «صلي الله عليه وسلم». وطالب المتظاهرون بطرد السفيرين الدنماركي والهولندي من القاهرة، متهمين الحكام العرب بالتخاذل عن نصرة الرسول «صلي الله عليه وسلم».
كما انتقد المتظاهرون موقف الدول العربية من أزمة قطاع غزة، معتبرين أن العرب يشاركون في قتل أهالي غزة، عن طريق تجويعهم كما تقتلهم إسرائيل بالسلاح والتجويع.
واتهم المتظاهرون الحكام العرب بموالاة أعداء الأمة، علي حساب المسلمين في غزة والعراق. وندد المتظاهرون بالمعونة الأمريكية لمصر، معتبرين أنها جلبت الذل والهوان لمصر، وتفرض عليها الرضوخ للمطالب الأمريكية فيما يتعلق بالمصالح المصرية والعربية.

************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١٦ فبراير ٢٠٠٨ عدد ١٣٤٣ عن خبر بعنوان [ حرائق في عدة مدن دنماركية بعد نشر الرسومات المسيئة للرسول.. ومظاهرات غاضبة في باكستان وإيران ] كتب عواصم - وكالات الأنباء ١٦/٢/٢٠٠٨
اشتعلت النيران في عدد من السيارات وحاويات القمامة في عدة مدن دنماركية صباح أمس، فيما تعرضت مدرسة في ضاحية بالعاصمة كوبنهاهجن لحريق متعمد في سلسلة حوادث، اتهمت السلطات الدنماركية شبان العائلات المهاجرة بالتورط فيها. وأكد متحدث باسم الحكومة الدنماركية أن حوادث الحرائق المتعمدة جاءت كرد فعل لإعادة نشر الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد في كبري الصحف الدنماركية الأربعاء الماضي.
وفي إسلام أباد، أحرق عشرات الطلبة الباكستانيين أمس، العلم الدنماركي، وهم يهتفون «الموت لرسام الكاريكاتير»، فيما دعا عدد من أعضاء البرلمان الكويتي إلي مقاطعة البضائع الدنماركية، وأكد نائب رئيس الوزراء الكويتي فيصل الحجي أن «الخارجية» ستبحث الموضوع وتتخذ كل الإجراءات التي من شأنها المحافظة علي قدسية الدين الإسلامي وهيبته.
جاء ذلك بعد يومين من مظاهرة سلمية تم تنظيمها أمام السفارة الدنماركية في طهران، حيث استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الدنماركي سورين هاسلوند لتسليمه احتجاجاً رسمياً بعد إعادة نشر الرسومات المسيئة للرسول.
وأكد هاسلوند أن نحو ٢٥ متظاهراً إيرانياً تجمعوا أمام السفارة الدنماركية الأربعاء الماضي بعد أن دعا موقع علي الإنترنت إلي مواجهة إعادة نشر الرسومات الكاريكاتورية، وأوضح السفير الدنماركي أنه تم إغلاق السفارة بإجراء احتياطي وأرسلت الشرطة الإيرانية الحماية اللازمة لضمان أمن المقر.
==============

تظاهر مئات المسلمين الدنمركيين في العاصمة كوبنهاجن ضد إعادة نشر الرسوم التي يرون أنها مسيئة للرسول محمد.
وتصور الرسوم الرسول محمد وهو يحمل قنبلة فوق عمامته. وكانت كل الصحف الرئيسية قررت إعادة نشر هذه الرسوم بعد أن قالت المخابرات الدنمركية إنها كشفت مؤامرة لقتل أحد المساهمين في الرسوم. وردد المحتجون أثناء مسيراتهم بشوراع كوبنهاجن شعارات " الله أكبر" و " حرية التعبير مثل الطاعون".
ورفع العديد من المتظاهرين أعلام حزب التحرير الملونة باللونين الأبيض والأسود. ويُذكر أن حزب التحرير هو حزب إسلامي متشدد يدعو إلى إقامة الخلافة. وكان مسلمون دنمركيون ينتمون إلى خلفيات مختلفة قد عبروا في وقت سابق خلال صلاة الجمعة عن إحباطهم من إعادة نشر أحد الرسوم التي يرون أنه مسيئ لدينهم.
وقال العديد من المسلمين الدنمركيين إنهم لا يفهمون الدوافع وراء إعادة نشر الرسوم سوى أن تكون نابعة من كراهية الإسلام. لكن المزاج الطاغي على مسلمي الدنمرك ليس الغضب بقدر ما هو الشعور بالاستسلام للأمر الواقع دون تذمر. ولعل هذا الشعور بالاستسلام لازم مسلمي الدنمرك منذ أزمة الرسوم الأولى لكن لا يبدو أن الدروس قد استخلصت منها.
وقال بعض مسلمي الدنمرك إنهم شعروا أن المشكلة ليست كامنة في الشعب الدانمركي لأنه شعب لييرالي عموما حتى دون أن تتاح له فرصة الاطلاع على حقيقة الدين الإسلامي. وفي المقابل، حمّل مسلمو الدنمرك المسؤولية لوسائط الإعلام الدانمركية، قائلين إنها أثارت الأمور الخلافية بدل أن تحاول المساعدة في إصلاح العلاقات بين مكونات الشعب الدنمركي.
وكان جهاز الأمن والاستخبارات الدنمركية قال الثلاثاء إنه كشف مؤامرة لثلاثة مسلمين في الدنمرك لقتل أحد المشاركين في رسم الرسوم. ومن المقرر ترحيل اثنين من المتهمين، وهما ليسا دنمركيين، إلى تونس بدل محاكمتهما في الدنمرك. وانتقد العديد من المسلمين الدنمركيين قرار الحكومة ترحيل المتهمين، قائلين إن من الأفضل فحص الأدلة ومعاقبة الرجلين في حالة إدانتهما في الدنمرك.

*******************************

جريدة المصرى اليوم  تاريخ العدد ١٧ فبراير ٢٠٠٨ عدد ١٣٤٤  عن خبر بعنوان [ ١٥٠٠ مسلم يتظاهرون أمام البرلمان الدنماركي احتجاجاً علي نشر الرسومات المسيئة للرسول ] كتب علاء الغطريفي ووكالات الأنباء ١٧/٢/٢٠٠٨ م - «أ.ف.ب»
[«أ.ف.ب» رجال الإطفاء يحاولون السيطرة علي أحد الحرائق في كوبنهاجن ] --------->
تظاهر أمس الأول أكثر من ١٥٠٠ مسلم في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، احتجاجا علي إعادة نشر الصحف هناك الرسومات المسيئة للرسول محمد صلي الله عليه وسلم، منددين بموقف الحكومة ووسائل الإعلام الدنماركية.
دعا للمظاهرة التي خرجت من أمام ميدان البلدية، أحد ميادين كوبنهاجن حتي مبني البرلمان، حزب التحرير الإسلامي، وشارك فيها جميع الطوائف المسلمة بالدنمارك.
استمرت المظاهرة نحو ساعتين، ورفع خلالها المتظاهرون لافتات منها «نحن فداك يا رسول الله»، وشعارات تندد بموقف حكومة كوبنهاجن، وتدعو العالم الإسلامي للتحرك لوقف إهانة الرسول الكريم.
وبينما سعي أئمة مسلمون إلي تهدئة غضب المسلمين تجاه إعادة نشر الرسومات التي أثارت العالم الإسلامي قبل عامين، تواصلت موجة الحرائق التي بدأت قبل نشر الرسومات بيومين في جميع أنحاء الدنمارك، وطالت المحال التجارية ومداخل المساكن والسيارات وأكوام القمامة،
وقالت الشرطة: «إن وراء الحرائق مجموعة من الشباب الدنماركي الذي تنحدر أصوله إلي مهاجرين»، في حين أشارت بعض الصحف إلي أنها من فعل مسلمين.
وقال أحمد حربي، أحد قيادات الجالية المسلمة في الدنمارك لـ«المصري اليوم»: «ندعو العالم الإسلامي والأزهر الشريف للتحرك لوقف إهانة الرسول الكريم حتي نفوت الفرصة علي الأصوات المتشددة التي تعول علي صمت المسلمين تجاه الإساءة إلي رسولهم، وهو ما بدا في تصريحات نائب رئيس حزب الشعب الدنماركي المتطرف».
وأضاف: «جميع الصحف الدنماركية أعادت نشر جميع الرسومات المسيئة وليس ١٧ صحيفة كما قيل».

************************

جريدة الأهرام 18/2/2008م السنة 132 العدد 44268  عن خبر بعنوان [ استمرار العنف في الدنمارك لليوم السابع علي التوالي ]
كوبنهاجن ـ وكالات الأنباء‏:‏ اعتقلت الشرطة الدنماركية أمس‏11‏ شخصا لضلوعهم في أعمال العنف التي تواصلت أمس في الدنمارك لليوم السابع علي التوالي‏,‏ وأشعل خلالها مجهولون النيران في مدرسة تقع في إحدي ضواحي العاصمة‏.‏
وذكرت الشرطة أنه تم رصد‏25‏ حريقا محدودا في أنحاء الدنمارك ألحقت خسائر واسعة بالكثير من السيارات وصناديق القمامة ومداخل المنازل‏,‏ مقارنة بـ‏169‏ حريقا أمس الأول

********************

الأخبار 20/2/2008م السنة 56 العدد 17422 عن خبر بعنوان [الخارجية تستدعي السفير الدنماركي - مصر ترفض الإساءة لمشاعر المسلمين
الفقي : منع أي صحيفة تسيء للرسول من دخول البلاد ]
أستدعت وزارة الخارجية امس السفير الدنماركي بالقاهرة. للتأكيد علي موقف مصر الرافض لمحاولات الاعلام الدنماركي تكرار الاساءة لمشاعر ومقدسات المسلمين في جميع انحاء العالم. صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وقال ان وزير الخارجية احمد ابو الغيط كلف احد مساعديه باستدعاء السفير الدنماركي والتعبير له عن الموقف المصري. وأعرب المتحدث عن الاسف لإصرار وسائل الاعلام في الدنمارك علي اعادة الاساءة الي الدين الاسلامي، مشيرا الي ان نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة سابقا اكدت بما لايدع مجالا للشك ان مثل هذه الافعال المشيئة لاتؤدي سوي الي المزيد من التوتر والمواجهة والاحتقان.
من ناحية أخري أصدر انس الفقي وزير الاعلام قرارا بمنع توزيع 'اربعة' اصدارات لصحف اجنبية في مصر.. كانت الصحف قد نشرت في اعدادها الاخيرة صورا مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام. تضمن القرار مصادرة عدد من كل من صحيفة 'دي فيلت' و'فرانكفورتر' اللتين تصدران بالالمانية وكذا صحيفتان تصدران باللغة الانجليزية وهما 'وول ستريت جورنال' 'اوبزرفر' وأكد وزير الاعلام انه سيتم منع اي صحيفة او مجلة اذا نشرت ما يسيء للرسول عليه السلام او اعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول وكذا ما يسيء الي الاديان السماوية. وفي مجلس الشعب أدانت لجنتا الشئون العربية والدينية عودة الحملة السوداء للإساءة للإسلام والتطاول علي رسول الله 'صلي الله عليه وسلم' وطالبتا بمقاطعة المنتجات الدنماركية.
وفي أسيوط شارك أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة بجامعة اسيوط في مسيرة حاشدة تنديدا بالرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

*********************

مجلس الأمن يدين الهجوم علي سفارة الدنمارك في اسلام أباد
نيويورك­ اسلام اباد­ وكالات الانباء:
آدان مجلس الامن الدولي بالاجماع الهجوم الارهابي الذي استهدف السفارة الدنماركية في العاصمة الباكستانية اسلام اباد، واسفر عن مقتل ثمانية اشخاص واصابة مالايقل عن 35 آخرين.

المصرى اليوم  تاريخ العدد الثلاثاء ٣ يونيو ٢٠٠٨ عدد ١٤٥١ عن خبر بعنوان [ عشرات القتلي والجرحي الباكستانيين بينهم أجنبي في تفجير استهدف السفارة الدنماركية ] كتب عواصم- وكالات الأنباء

فى الإثنين 2/6/2008 وقع إنفجار ناتج من سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الدانيماركية فى إسلام اباد ، قال رئيس الشرطة في إسلام آباد عصمة الله ماروت أنه تم انتشال ٨ جثث بينها جثة مواطن أجنبي واحد و ٢ من قوات الأمن الباكستانية، فيما أعلنت فرق الإنقاذ أنها نقلت ٣٠ مصابا بينهم ١٥ في حالة حرجة ، ومن جانبه، أدان وزير الخارجية الدنماركي بير ستيج مولر، بعد اجتماع عاجل لمكتبه العملية الانتحارية التي استهدفت سفارة بلاده في إسلام آباد. وقال الوزير الدنماركي إن هذا الاعتداء «غير مقبول». وأضاف عبر محطة «تي. في. تو. نيوز» التليفزيونية الدنماركية «أندد بالتأكيد بهذا الاعتداء، إنه لأمر رهيب أن يرتكب إرهابيون مثل هذه الأعمال» ، وكانت وزارة الخارجية الدنماركية أعلنت في بداية مايو الماضي أنها أخلت موظفيها من سفارتيها في الجزائر وأفغانستان، وخفضت طاقمها الدبلوماسي في باكستان بسبب تهديدات بعدما أعادت صحف نشر رسومات مسيئة للرسول محمد. وحذر مسؤولو استخبارات دنماركيون من «تهديدات إرهابية متفاقمة» ضد الدنمارك، وشدد التحذير، علي وجه التحديد، علي مناطق شمال أفريقيا والشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان. كما أعلنت الدنمارك في ١٠ مايو الماضي عن اعتقالها ٨ أشخاص، يشتبه بارتباطهم بقيادات بارزة من تنظيم القاعدة، وإحباط مخطط تفجيري ، وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية إقفال سفارتها مؤقتا في إسلام آباد بعد الاعتداء الذي استهدف السفارة الدنماركية. وردا علي سؤال عما إذا كانت النرويج تلقت تهديدات معينة، قال المتحدث باسم الخارجية تور هنريك أندرسن: «من المبكر جداً أن يقال أي شيء آخر».
 

This site was last updated 10/30/08