الشهيدة بونا القمص جبرائيل

 

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الشهيدة بونا القمص جبرائيل

بقلم : ج . لطفى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شيبوب القبطى المظلوم
الشهيدة بونا القمص جبرائيل
الشهيد وائل الضبع ميخائيل
شهيد وهيب جرجس حنا
شهيد عاطف عزت زكى
الشهيدة سامية عبدالمسيح محروص
الشهيد عبدالمسيح محروص أسكندر
الشهيدة ميسون غطاس فهمى
الشهيد عادل غطاس فهمى
الشهيد الأمير حلمى فهمى
الشهيد رفعت فايز عوض
الشهيد تادرس لوندى تادرس
الشهيد ناصر تادرس لوندى
الشهيد معوض شنودة معوض
الشهيد أشرف حلمى فهمى
الشهيد لبيب مهران شنودة
الشهيد ممدوح نصحى صادق
الشهيد حليم فهمى مقار
الشهيد زكريا حليم فهمى
الشهيد عمدان ظريف قديس
الشهيد جابر سدراك سعيد
شهيد رفعت زغلول جابر سدراك
الإستشهاد فى المسيحية

Hit Counter

+

الشهيدة بونا القمص جبرائيل 

 كانوا  يصيحون الله واكبر والموت للنصاري

 

ماذا فعلت لهم بونه حينما قتلها المسلمون؟
 

بونه القمص كان عمرها 50 سنة أمراة قتلها المسلمين وهى أم وربة منزل لها اربع بنات وولدين  . قتلت بونه داخل بيتها الكائن بشارع متفرع من شارع بورسعيد عند المدخل البحرى فى مواجهة بنك القرية . كانت تجلس مع ابنتيها مريم و صباح و ابنها مينا و زوجها قسطنطين شنودة عندما اقتحمت عصابات الإجرام الإسلامى بيتها وكان منهم صابر على وشهرته أبراهيم .. ولطفى احمد حسن .. وحسن احمد حسن .. وايمن السنوسي .. والخفير النظامى محمود امين وهم من قوة شرطة الكشح

وكانوا  يصيحون الله واكبر والموت للنصاري ويطلقون اعيرة نارية  اصابتها فى الصدر و الرقبة فأردتها قتيلة .واطلقوا النار على ابنتها مريم  فأصابت أعيرة المسلمين النارية أحدى بناتها وأسمها مريم بجروح خطيرة ونقلت للعلاج فى العناية المركزة فى مستشفى أسيوط وتسبب لها فيما بعد عاهة مستديمة (شلل نصفى). ومن إجرامهم اشعلوا النار فى المنزل ليقتلوا جميع من به وفى محل زوج القتيلة.

المنظمة المصرية لحقوق الانسان استفسرة من زوجها عن ما حدث فقال ( كنت مختبئ و عندما انتهوا من القتل والنهب, نظرت من الشباك للإستغاثة فوجدت عناصر الشرطة لا تفعل شيئا ) واقفه تتفرج .

+ بركة صلاة الشهيد بونا القمص جبرائيل تكون معى ومعكم يا آبائى وأخوتى آمين +

********************************************************************

أولاً : محكمة أم مسطبة

فى يوم 7 ديسمبر إنقلبت قاعة المحكمة فى مصر إلى قاعدة مصطبة إى أن التاريخ رجع إلى الوراء مئات السنين أيام القبلية والشعوب الهمجية فوجئ العالم كله بأن قاضى من قضاة مصر يخرج واحد من المسلمين وآخر من المسيحيين ويجعلهم يسلموا على بعض ويبوسوا بعض وهذا لم يحدث إطلاقاً فى تاريخ القضاء المصرى أو الأجنبى فى قضايا نذفت فيها دماء وقتل فيها ناس وأطفال ونساء وحدثت مجزرة وتحولت قاعة المحكمة إلى قاعدة مصطبة فما الفائدة إذاً من وجود البوليس ووجود قاعات للمحاكم وحجاب ومحاميين ..ألخ ؟ إلا إذا كانت هناك أحكام عادلة طبعاً هذه الحركات المسرحية التى أخرجت هذه التمثيلية توضح تماماً مدى تفكير هؤلاء الذين هم على قمة العدالة فى مصر فى أن ليس هناك قانوناً همايونياً فقط تخضع له عمليه بناء الكنائس وإنما القانون المصرى بأكمله أصبح همايونياً وأن هؤلاء الناس لأنهم لا يؤمنون أن الرب عادل لهذا لم يسمعوا بشئ إسمه عدالة فى الأرض .
 ثم صدر حكم محكمة جنايات سوهاج فى الجناية رقم 1 لسنة 2000 كلى سوهاج والمعروفة بإسم الكشح رقم 2 بجلسة 5/2/2001 بقرار غريب فى أمر الحكم أن السيد رئيس المحكمة ألقى كلمه أدان فيها ثلاث من كهنة الأبراشية وهم 1- القمص جبرائيل عبد المسيح , 2- القمص بسادة , 3- القمص إسحق ثم تناولهم أيضاً فى حيثيات حكمه وحملهم مسؤلية الأحداث ونسب إليهم تهم عديدة وقد أصدر الأنبا ويصا بيان كذب فيه القاضى رئيس المحكمة قال فيه فى الوقت الذى قتل فيه واحد وعشرين مسيحياً ولم يدان أحداً
أنه فى يوم 31/12/1999 كان الأقباط يقفون مع السيد الضابط الرائد خالد عبد المجيد يشتكون المسلمين لأنهم إعتدوا على محلاتهم وأتلفوها كما إعتدوا على مسيحى قبطى إسمه راشد فهيم وعلى أبيه أيمن ثم قام القمص بسادة غبريال بتهدئتهم وصرفهم .. ثم فوجئ بالمسلمين يلقون الحجارة عليهم ثم بادلهم المسيحين بإلقائها فغادر المكان خشية على حياته خاصة وأن أحد الأقباط الذين كانوا بجواره قد أصيب بطلق نارى فأيقن أنه المقصود . وقد حرر ضابط النقطة بالواقعة محضراً يوم 31/12/1999 ولم ينسب إلى القمص بسادة بالتحريض على التجمهر كما أن النيابة لم ترسل فى طلبه ولم يمتنع عن الحضور فى أى وقت من الأوقات إذ لم يرتكب ما يخشى من أجله الحضور امام النيابة فىالوقت الذى ذهب كل من القمص جبرائيل والقمص لوقا والقمص بولا حينما طلبتهم النيابة فلماذا إذاً يتهمه القاضى بهذه التهم .
 اما بالنسبة إلى القمص جبرائيل عبد المسيح فقد قالت المحكمه أنه أمتنع عن تهدئه رعيته يوم 31/12/199 رغم أن منزله ملاصق للكنيسة ولكن الحقيقة هى أن منزل القمص جبرائيل ليس منزلهم لاصق للكنيسة ولم يسمع بالإحداث إلا بعد إنتهاؤها وبالنسبه لإتهام النيابة بانه رفض صلح علىالمسيحين يوم 31/12/1999 فالشرطة لم تعرض صلح فى أى يوم ولا من أى جهه – المسيحيين الأقباط لم يطلقوا أى عيار نارى يوم 2/1/200 سواء من منازلهم أو من أى مكان آخر ولو كان لديهم سلاح فلماذا لم تقبض عليهم الشرطة بتهمه حيازتهم لأسلحة نارية وهم لم يفعلوا شيئاً أكثرمن الصلاه فى الكنيسة وعندما رجعوا إلى منازلهم وجدوا منازلهم تحترق وتعرضوا إلى قتل وذبح ونهب وحرق .
وإتهمت المحكمه بغير دليل القمص إسحق راتب من أنه جمع المسيحين عقب الصلاه يوم 2/1/1999 وبعدها إنطلقت الأعيرة النارية من منازل المسيحين ولكن لم يحدث هذا التجمع والشرطة لم تذكرذلك كما لم تذكر إطلاق أى أعيرة نارية ولم تقبض الشرطة على الأقباط أو عليه .
ثانياً :  كيف يخرج المسلمين المجرمين القتلة أحرارا مثل الشعرة من العجين فى مصر ؟
 قبطى إسمه عبد المسيح هددوه بقتل إبنته أمامه إذا لم ينطق بالشهادتين ليصير مسلماً فرفض قتلوا إبنته أمامه بطلق نارى ثم قتلوه بطلق نارى أيضا ومات الأثنين أمام زوجته وأم البنت التى بكت وولولت وصرخت على زوجها المقتول وكثير من الشهود حضروا الواقعة والكل شهد بذلك وفى النيابة كانوا يأخذون كل واحد بمفردة ليدلى بشهادته وإتفقت شهادتهم ثم تنجلى عبقرية الظلم والشر لتخرج القاتل المسلم من تهمة القتل مع سبق الإصرار والترصد مثل الشعرة من العجين فقد قرر الطب الشرعى المسلم أن هذه الفتاة قتلت بآله حادة مثل سكينه وهنا إنتهى الدليل وضاع الحق لأن المحكمه لا تأخذ بشهادة الشهود ما دام هناك تقرير فنى – الحقيقة أن أحداً هنا لايتصور كيف يعيش المسلمين مع القتلة واللصوص والحرامية وهم يتباهون بجرائمهم ؟ .
************************************************************************************************************

This site was last updated 01/26/11