الفنان عمر الشريف

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عمر الشريف

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتم

Home
Up
عزيزة أمير
إبراهيم لاما وأول فيلم
New Page 5935
يوسف شاهين
تاريخ السينما المصرية
ليلى مراد
فهرس تاريخ المسرح المصري
أنور وجدى
عمر الشريف
محمد فوزى
أم كلثوم
عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر
رشدى أباظة
New Page 5973
New Page 5974

Hit Counter

 

المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١٨ ابريل ٢٠٠٩ عدد ١٧٧٠  كتب ريهام جودة

عمر الشريف كان أسمه ميشيل شلهوب وقد ولد لأسـرة ثـريـة فقد كان أبيه من كبار تجار الخشب.. اكتشـفه المخرج يوسف شاهيـن الذى كان زميله بمدرسة «فيكتوريا كوليدج» بالإسكندرية.. وكان شاهين يجهز لفيلم «صراع فى الوادى»، ورفضت بطلته فاتن حمامة التى كانت وقتها نجمة ذلك العصر الذهبى للسينما المصرية مشاركة شكرى سرحان لها بطولة الفيلم.. فكان أن عرض على زميله وصديقه ميشيل دور «أحمد» ابن الخادم الفقير الذى يقع فى غرام ابنة الباشا، مما يستنفر غريمه - فريد شوقى - لتدبير جريمة قتل للتخلص منه، ويتهم فيها والده.
وكان ميشيل وقتها يعمل مع والده فى تجارة الأخشاب، لكن القدر رسم له طريقا آخر وفتح باب النجومية على مصراعيه لميشيل الذى غير اسمه وقتها إلى عمر الشريف.
الطريف أن أول فيلم جمع فاتن بيوسف شاهين وهو «بابا أمين» كان قد فشل فشلا ذريعا فى تحقيق إيرادات وقت عرضه.. ورغم ذلك فقد قبلت فاتن بطولة «صراع فى الوادى» لإعجابها بفكره وعقله ولم تتردد فى الموافقة، إلا أنها حين سألته عن الأبطال قال لها: «محمود المليجى وفريد شوقى لكن البطل ولد جديد»!. فسألته عن اسمه فتهرب من ذكره وقال لها «سوف تشاهدينه بالطبع»، فألحت عليه.. فرد: «هو شاب مهذب رياضى»، وحين كاد صبرها ينفد، وجدته يقول لها «ميشيل شلهوب»، فضحكت بشدة وقالت له «ده اسمه؟.. هو أجنبى ولا إيه!» فقال لها: «اطمنى غيرت اسمه وأسميته عمر الشريف».
وبدأ تصوير فيلم «صراع فى الوادى» شرارة الحب الأولى بين عمر وفاتن.. كما شهد تغييرا كبيرا فى مسيرة فاتن حمامة الفنية بشكل أثار الجمهور عليها، بل وكان سببا فى طلاقها من زوجها وقتها المخرج والمنتج عز الدين ذو الفقار، فقد كانت فاتن من الفنانات الملتزمات اللائى يرفضن القبلات على الشاشة.
إلا أن أحد المشاهد العاطفية التى كتبت فى سيناريو الفيلم استلزمت «قبلة» بين عمر وفاتن، والغريب أن فاتن التى طالما رفضت القبلات، قبلت تقبيل عمر لها، وهو الأمر الذى ظل سببه غامضا حتى الآن، ما كان دافعا لطلاقها، وغضب الجمهور الذى اعتاد على صورة ملائكية لفاتن.
بعد عرض الفيلم عام ١٩٥٤ وطلاقها من عز الدين ذو الفقار أشـهـر عمر إســلامـه وتزوج من فاتن حمامة، وهو ما هدأ الجمهور كثيرا تجاه فاتن بعد غضبته عليها، لتجمعهما الحياة الزوجية والفنية أيضا، فقد تشاركا بطولة العديد من الأفلام منها «صراع فى الميناء» ١٩٥٦، و«لا أنام» ١٩٥٨، و»سيدة القصر» ١٩٥٩، و«نهر الحب» ١٩٦١، حتى انفصلا عام ١٩٧٤، ولم يتزوج عمر بعدها.
وفى جميع حواراته الصحفية كان يتحدث عنها بكل ود، ويلقبها بأنها «حبه الوحيد«، إلا أنها طلبت منه الكف عن الحديث عنها وعن علاقته بها بعدما تزوجت رجلا آخر، فاستجاب لها، وحافظ الاثنان على علاقة ودية تربطهما خاصة مع وجود رابط قوى بينهما هو ابنهما الوحيد «طارق«، وعلى الجانب الآخر تعددت علاقاته العاطفية خاصة مع عمله فى الأفلام الأجنبية، وانتقاله للإقامة فى عدة دول منها فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وأمريكا.

٢٢ فيلما فى ٨ أعوام
منذ منتصف الخمسينيات وحتى بداية الستينيات حين انطلق عمر الشريف نحو العالمية.. ٨ أعوام حافظ خلالها عمر الشريف على انتشاره ونجوميته كفتى للشاشة المصرية وقتها، منافسا بذلك عددا من النجوم الشباب ومنهم أحمد رمزى وأحمد مظهر، فقد شهدت تلك الفترة معظم أعماله الرومانسية، خاصة وقد جمعته بنجمات ذلك العصر.
فمع هند رستم قدم «صراع فى النيل» ١٩٥٩، الذى أبرز موهبته الكوميدية، ومع شادية «لوعة الحب» ١٩٦٠، ومع لبنى عبدالعزيز «غرام الأسياد» ١٩٦١، وفى العام نفسه قدم مع سعاد حسنى «إشاعة حب» الذى أعاد التأكيد على قدرته على تقديم الكوميديا، و»حبى الوحيد» مع مريم فخر الدين.
وأيضا «فى بيتنا رجل» مع زبيدة ثروت، والذى تكمن أهميته فى تقديم وجه آخر لعمر الشريف كممثل، لا يقل فى بريقه عن دوره فى فيلم «بداية ونهاية» - عن رائعة نجيب محفوظ بالاسم نفسه - فقد جاء الفيلمان للتأكيد على أن عمر ليس فقط ممثلا وسيما جذابا، بل هو متمكن فى تقديم الأدوار الجادة فى أفلام ذات مضمون سياسى أو اجتماعى.

٢٠ عاما من السعى وراء العالمية
إلا أن عمر الذى يجيد عدة لغات أبرزها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، لم يقف طموحه فى النجومية عند مرحلة «فتى الشاشة الأول»، فقد كان يأمل فى دوى لنجاحه وشهرة عالمية.
ولذلك كان اتجاهه نحو هوليوود، وكان المخرج «ديفيد لين» يجرى كاستينج لاختيار ممثل يقدم شخصية عربية فى فيلم «لورانس العرب» عام ١٩٦٢، والذى لعب بطولته «بيتر أوتول«، وشاهد «لين» ممثلين كثيرين لكنه لم يطلب من أى منهم إجراء «تست» كاميرا ما عدا عمر الشريف، الذى وجده مناسبا للدور، فأسنده إليه ونجح الفيلم.
وحقق عمر نجاحا فى أولى خطواته العالمية حيث رشح لجائزة أوسكار أحسن ممثل مساعد عن دوره، لتتوالى العروض العالمية عليه فى السينما الأمريكية والفرنسية والإيطالية، وكانت له محطاته اللافتة فى كل منها وخاصة أفلام «سقوط الإمبراطورية الرومانية» ١٩٦٤، و»دكتور زيفاجو» ١٩٦٥، والذى رشح ابنه الوحيد طارق للمشاركة فيه، وقدمه بالفعل وكان عمره وقتها ٨ أعوام، و»تشى» الذى جسد خلاله شخصية المناضل الأرجنتينى «أرنستو تشى جيفارا».
تفرغ عمر للسينما العالمية ليقدم ٣٢ فيلما فى ٢٠ عاما، ويغيب عن السينما المصرية خلال تلك الفترة باستثناء تقديمه لفيلم «المماليك» عام ١٩٦٥، إلا أن الشوق كان يعاوده إلى تقديم الفن المصرى خلال هذين العقدين من الانقطاع، فكان يقدم أعمالا إذاعية منها مسلسلات «أنف وثلاث عيون» و«الحب الضائع». أستاذ بريدج وموسيقى وسيناريست أيضاً

المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١٨ ابريل ٢٠٠٩ عدد ١٧٧٠ كتب : إسلام حامد
لم يكن عمر الشريف نجماً فى سماء السينما العالمية فقط، فقد كان نجماً فى مجالات أخرى ربما لا يعلمها كثيرون، فهو أستاذ لعبة البريدج وواحد من «آلهتها» على مستوى العالم، وفاز بعدد كبير من بطولاتها الدولية، ووصل احترافه لها إلى تأليفه عدد كبير من الكتب لتعليم اللعبة منها «البريدج للمبتدئين.. الكورس الكامل»، و«ألعاب الكوتشينة للدمى»، و«كيف تلعب البريدج: ١٢ طريقة للفوز».
و«عمر الشريف يتحدث عن البريدج»، و«حياة عمر الشريف فى البريدج»، و«العب البريدج مع عمر الشريف»، و«أسرار النجاح: لاعب البريدج الأول فى أوروبا يبوح بأسراره»، كما أصدرت شركة برمجيات أكثر من نسخة من لعبة إلكترونية باسم «بريدج عمر الشريف» سعرها ١٣ دولاراً.
والمفاجأة فى تاريخ عمر الشريف الفنى، أنه ملحن موسيقى ومطرب أيضاً، وله أعمال، قليلة طبعاً، لكنها ارتبطت بفيلمين كبيرين هما: الفيلم الأمريكى «فتاة مرحة» ١٩٦٨، إخراج ويليام وايلر، والذى لعب بطولته أمام الأمريكية «بربرا سترايسند»، وأثار ضجة كبيرة وقتها وتم منعه من العرض فى الدول العربية بسبب دوره وتقبيله للبطلة يهودية الديانة، وقد غنى عمر فى الفيلم أغنيتى «أنت امرأة وأنا رجل»، و«سادى سادى»، وبعد ذلك بسنوات عاد إلى الغناء فى فيلم «الأراجوز» إخراج هانى لاشين.
وفى الفيلم الأمريكى الكبير «سقوط الصقر الأسود» ٢٠٠١ إخراج ريدلى سكوت، كتب عمر الشريف ولحن وغنى أغنيتى «يوليو دركييد» و«ديبيك رووب»، وقد رشح الفيلم لجائزتى أوسكار.
وكتب عمر حلقات من سيناريو مسلسل تليفزيونى باسم «الأساطير الصغيرة» عام ٢٠٠٣ والذى عرض فى ألمانيا وفرنسا وبريطانيا دون المشاركة فى تمثيله.

توهج ونضج
غياب ٢٠ عاما عن السينما المصرية كان له أثر كبير فى انتقاء أدوار للعودة إليها لها ثقلها فقدم «أيوب» عام ١٩٨٣، و«الأراجوز» ١٩٨٩، و»المواطن مصرى» ١٩٩١، الذى عاد من خلاله للتعاون مع مكتشفه يوسف شاهين، وهى المرحلة التى جمع فيها تقديم أعمال مصرية وعالمية.
حيث قدم أفلاما بارزة مثل «السيد إبراهيم وزهور القرآن» ٢٠٠٣، الذى حصل عنه على جائزة «سيزار» كأفضل ممثل، وأحدث جدلا كبيرا لما قدمه من شخصية لعجوز مسلم يصادق طفلا يهوديا، و«هايدالجو» ٢٠٠٤، و«القديس بطرس» ٢٠٠٥، ومؤخرا انتهى عمر من تصوير فيلم «المسافر» - إنتاج وزارة الثقافة - والمقرر عرضه قريبا.
ولعمر مسلسل واحد هو «حنان وحنين» الذى قدمه فى رمضان قبل الماضى، ولم يحقق نجاحا، مما دفعه لإعلان عزوفه عن تقديم المسلسلات مرة أخرى، لافتا إلى أنه ليس نجما تليفزيونيا، ولا يجيد قواعد لعبة الدراما الرمضانية فى صراحة لن نجدها سوى لدى ساحر الشاشة عمر الشريف.

 

الأفلام التى قام عمر الشريف بدور البطولة أو التمثيل فيها
* صراع فى الوادى ١٩٥٤م * شيطان الصحراء ١٩٥٤ م * أيامنا الحلوة ١٩٥٥ م * صراع فى الميناء ١٩٥٦ م * مهمة فى لبنان ١٩٥٦ م * أرض السلام ١٩٥٧ م * غلطة حبيبى ١٩٥٨ م * شاطئ الأسرار ١٩٥٨م * لا أنام ١٩٥٨ م * جحا ١٩٥٨ م * من أجل امرأة ١٩٥٩ م * سيدة القصر ١٩٥٩
* موعد مع مجهول ١٩٥٩م * فضيحة فى الزمالك ١٩٥٩م * صراع فى النيل ١٩٥٩ م *بداية ونهاية ١٩٦٠م * لوعة الحب ١٩٦٠ م * حبى الوحيد ١٩٦١ م * غرام الأسياد ١٩٦١ م * فى بيتنا رجل ١٩٦١ م * نهر الحب ١٩٦١م * إشاعة الحب ١٩٦١م * لورانس العرب ١٩٦٢م *سقوط الامبراطورية الرومانية ١٩٦٤ م * حصان بالى ١٩٦٤م * رولز رويس الصفراء ١٩٦٤ م * المماليك ١٩٦٥م * جنكيز خان ١٩٦٥ م * مغامرة ماركو بولو الرائعة ١٩٦٥م * دكتور زيفاجو ١٩٦٥م * الخشخاش أيضا زهور ١٩٦٥ م * ليلة الجنرالات ١٩٦٧م * كان يا ما كان ١٩٦٧م * فتاة مرحة ١٩٦٨م * مايرلنج ١٩٦٨م * ماكينا للذهب ١٩٦٩م * الموعد ١٩٦٩م * تشى ١٩٦٩م * ثلاثة رجال على حصان ١٩٦٩م * الوادى الأخير ١٩٧٠م * الخيالة ١٩٧١م * القضية ١٩٧١م * الحق فى الحب ١٩٧٢م * جزيرة لوس أنجلوس ١٩٧٣م * تمر هندى ١٩٧٤م * سيدة مرحة ١٩٧٥م * الفهد الوردى يضرب مجددا ١٩٧٦م * أشانتى ١٩٧٩م * السلالة ١٩٧٩م * شق بالتيمور ١٩٨٠م * خبراء خطورة الوضع الأمنى ١٩٨٠م * يا كلب السماء ١٩٨٠م * إينشون ١٩٨١م * الثلج الأخضر ١٩٨١م* أيوب ١٩٨٣م * سر كبير ١٩٨٤م * مفاتيح الحرية ١٩٨٨م * الممتلكات ١٩٨٨م* الأهرامات الزرقاء ١٩٨٨م * الأراجوز ١٩٨٩م * جبال القمر ١٩٩٠م * سارق قوس قزح ١٩٩٠م * رحلة حب ١٩٩٠م * المواطن مصرى ١٩٩١م * أبعد من العدل ١٩٩٢م * ٥٨٨ طريق الجنة ١٩٩٢م * تونجوكو لا تزاى ١٩٩٢م * ضحك وجد وحب ١٩٩٣م * المحارب الثالث عشر ١٩٩٩م * الرقيب ٢٠٠١م * موظف إطلاق السراح المشروط ٢٠٠١م * السيد ابراهيم وزهور القرآن ٢٠٠٣م * هايدلجو ٢٠٠٤م * القديس بطرس ٢٠٠٥م * ليلة واحدة مع الملك ٢٠٠٦م * حريق فى وجهى ٢٠٠٦م * حسن ومرقص ٢٠٠٨م * المسافر ٢٠٠٩

This site was last updated 04/19/09