Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف رفات الشهداء الأقباط فى ليبيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
عودة جثامين شهدائنا بليبيا

عودة رفات الأقباط الذين إستشهدوا فى ليبيا إلى وطنهم مصر

عودة رفات شهداء ليبيا اليوم "أبطــال محافظة المنيا"
صور حصرية لعملية انتشال أجساد شهداء مصر الأقباط بسرت أكتوبر الماضي نقلا عن قناة 218 الليبية
واكتشفت إدارة مكافحة الجريمة فى مدينة مصراتة، مقبرة شهداء مذبحة سرت فى السادس من شهر أكتوبر الماضى، موضحة أنه تم العثور على الجثث، حيث قام مكتب التحقيق والتحرى ووحدة الجتث بإدارة مكافحة الجريمة المنظمة مصراتة فرع الوسطى بالانتقال إلى جنوب مدينة سرت. وأوضحت إدارة وبعد أن تم التصديق على محضر الاستدلال من قبل رئيس مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق، وذلك بعد اعترافات التى أدلى بها أسرى ما يسمى بتنظيم داعش المقبوض عليهم عن مكان ذبح 21 شخصا فى بداية عام 2015 منهم 20 شخصا يحملون الجنسية المصرية وشخص أسمر البشرة من دولة إفريقية.
ويظهر فيها الأجساد لم تتحل محتفظة بهيئتها الجسمانية الكاملة، وصورة ليد الشهيد صموئيل فرج بـ "جبس" بحسب رواية أهله لأن ذراعه كان مكسور حينها، وآخرى لدبلة "خطوبة أو زواج" لشهيد ما.
الـ 15 من فبراير 2015 يوم شهد لأبطال الصعيد بقوة إيمانهم برب المجد يسوع تجاه وحشية أبناء أبليس الدواعش الإرهابيين صارخين بإيمانهم للنفس الأخير "ياربي يسوع"
نصلي أن يتمم الله عمله ويبارك أرضنا وكنيستنا ومحافظتنا بعودة رفاتهم
طوباكم يا أبطال، طوباكم يا أبناء المنيا، طوباكم يا أبناء كنيستنا القبطية الأرثوذكسية.
أكسيوس أكسيوس أكسيوس ني مارتيروس انتي ليبيؤو
وسرعان ما عمت الفرحة على الأقباط بعدما أعلنت السلطات الليبية عن العثور على رفات الشهداء الأقباط الذين تم ذبحهم على أيدي عناصر تنظيم داعش الإرهابي، في 15 فبراير 2015، على شواطئ مدينة سرت الليبية.
وأعلن مكتب النائب العام الليبي، صباح السبت، أن النتائج الأولية للتحقيقات مع عناصر داعش الذين قُبض عليهم أثناء عملية البنيان المرصوص، أفضت إلى الكشف عن المقبرة الجماعية التي دُفنت فيها جثامين من قتلوا ذبحًا على أيادي عناصر التنظيم ليبثها في إصدار حمل عنوان "رسالة موقعة بالدماء".
وأعلنت السلطات الليبية أنه تم الكشف على الرفات صباح يوم الجمعة 06 أكتوبر 2017، وأن فرق مختصة، انتشلت بقايا الجثامين التي عثر عليها وهي "مكبلة الأيادي ومقطوعة الرأس"، قبل أن تنقل إلى مدينة مصراتة، مشيرة إلى أنه سيتم استكمال باقي الإجراءات من أخذ الحمض النووي ثم تسليم الجثت إلى ذويها.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، في تصرحات صحفية: "لقد أُخطرنا بالعثور على جثامين الأقباط، والسفارة المصرية على تواصل منذ أمس مع السلطات الليبية بالتنسيق مع وزارة الدفاع المصرية لتأمين عودة الجثامين إلى مصر".
هذه الأخبار كان لها صدى جيد لدى الأقباط في مصر، حيث عبروا عن فرحتهم من خلال الصفحات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إصدار بيانات رسمية
من جهات عدة، تبارك للكنيسة على العثور على رفات الشهداء، وتطالبهم بوضعهم في مزار مخصص يليق بهم.
قال بشير أسطفانوس الشقيق الأكبر للشهيدين بيشوى وصموائيل فى تصريحات صحفية، إن أقباط قرية العور التى ينتمى إليها 14 ضحية يصلون تمجيدات يومية لشكر الله ومدح الشهداء بعد ما أعلنته السلطات الليبية من أخبار عن العثور على الجثامين فالزغاريد متصلة والتمجيدات لا تنقطع حتى تصل أجساد ذوينا إلينا لنحتفل معهم سويًا بالذكرى الثالثة فى فبراير القادم.
وأصدر الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن، بيانًا أكد فيه أن العثور على رفات الـ21 قبطيًا فى مدينة سرت الليبية، خبر مفرح أثلج صدور عائلات الشهداء، وأثلج صدورنا جميعًا، وطالب الحكومة المصرية بمتابعة التحقيقات الجارية وإعادة رفات الشهداء فى أسرع وقت ممكن، وتكريمهم وسط عائلاتهم الذين أصابهم الحزن، داعيا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لتجهيز مزارًا جماعيًا يليق بهؤلاء الشهداء الذين دفعوا حياتهم ثمنًا لإيمانهم.
أعلن القمص داود ناشد، وكيل مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، أن المطرانية ستبذل كل المساعي مع السلطات المصرية، لاستعادة رفات شهداء المنيا الذين ذبحهم تنظيم داعش الإرهابي على شواطئ
 

 

 

This site was last updated 05/15/18