Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 عودة رفات الشهداء الأقباط فى ليبيا إلى وطنهم مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

لحظة وصول جثامين شهداء ليبيا القديسين بالمطار..
طائرة مصرية توجهت صباح اليوم  14/5/2018م إلى ليبيا لنقل حثامين 21 شهيدًا من شهداء ليبيا إلى مصر ونقلهم إلى قرية العور وبعد تحميل الطائرة بالجثامين تحركت الطائرة المصرية  من ليبيا وهى تحمل جثامين شهداء ليبيا حيث تصل الطائرة فى الخامسة من  مساء الإثنين 14/5/2018م ووصلت مطار القاهرة الدولي رفات «شهداء ليبيا» من الأقباط، حيث كان في استقبالهم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، يرافقه وفد من أساقفة «الأرثوذكسية».
وقد ظلت التجارب المعملية تجرى على الرؤوس والجثامين فى كل من مصر وإيطالبا وإختبارات دى إن إيه DNA تجرى لمطابقة الرؤوس على الأجسام من جهة لكل شهيد ومطابقة الـ  DNA مع أهاليهم من جهة أخرى لمعرفة إسم كل شهيد  وقد إستمرت هذه الإختبارات والأبحاث من أكتوبر 2017 حتى اليوم  الإثنين 14/5/2018م
ويحمل كل نعش من النعوش اسم الشهيد محفور على الخشب . 
وشهد مطار القاهرة الدولي استعدادات أمنية مكثفة لاستقبال البابا تواضروس، الذى كان ينتظر وصول رفات جثامين المصريين المسيحيين، ضحايا مذبحة سرت فى 15/2/2018م على يد تنظيم داعش الإسلامى الإرهابى.
وتستعد 22 سيارة إسعاف لنقلهم من قرية البضائع إلى مشرحة زينهم. وكان في استقبال الجثامين كل من الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط، والأنبا رافائيل الأسقف العام، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وعدد من الأساقفة والمطارنة والشمامسة في استقبال رسمي.
قدم البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الشكر لجميع العاملين فى مطار القاهرة لجهودهم في نقل رفات شهداء ليبيا إلى مصر، كما قدم الشكر لرجال الإسعاف لدورهم فى نقل جثامين الشهداء .
يذكر أن البابا تواضروس ترأس صلاة الجنازة عقب وصول جثامين شهداء ليبيا بمشاركة عدد من أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية بمطار القاهرة .
وتستعد كاتدرائية شهداء الإيمان والوطن  بقرية العور في مركز سمالوط بالمنيا، لاستقبال رفات شهداء الأقباط المصريين بليبيا، الذين راحوا ضحية تنظيم داعش الإرهابي، وأعدت الكنيسة مزارًا خاصًا لرفات الشهداء وعددهم 20 شهيدًا. إستلمت مصر جثامين 20 شهيدا قبطيا وقامت السلطان الليبية بتسليمه لسفارة غانا إهادته لأسرته ومما يذكر ان الشهيد ماثيو أياريجيا كان يعمل بناء فى مدينة سرت اليبية وقد نال إكليل الشهادة مع الأقباط
وقد بنيت الكنيسة خصيصا لشهداء ليبيا تستعد لاستقبال رفات شهداء الأقباط المصريين بليبيا، بعد انتظار لسنوات مضت وسط حالة من الفرح والسعادة من أهالى الشهداء والقرية.  حيث أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي ببناء كنيسة لهم ومزار خاص في قرية العور بسمالوط.
واستشهد 21 قبطيًا مصريًا على يد عناصر من تنظيم داعش الإرهابي، وتم العثور على رفاتهم بمدينة سرت الليبية في أكتوبر الماضي.
 
البابا تواضروس ترأس صلاة الجنازة عقب وصول جثامين شهداء ليبيا بمشاركة عدد من أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية بمطار القاهرة .  
كنيسة شهداء "الإيمان والوطن" بالمنيا، حيث المثوى الأخير داخل المزار الذي خصص تخليدًا لذكرى الضحايا الذين ذبحو فى 15 فبراير من العام 2015. بيد تنظيم داعش الإسلامى الإرهابى
داخل الكنيسة حيث القاعة الرئيسية، علت لافتة دوّنت عليها عبارة "مزار الشهداء"، قبل المقصورة المخصصة للرفات.
ويقول "فرحات" خادم المزار: "هذا الصرح خصص ليكون مزارًا للشهداء وقد أصبح مقصدًا لجميع الزوار من أجل التبرك".
تقع الكنيسة بقرية العور على بعد 15 كيلو مترًا غربي مركز سمالوط، ومساحتها لا تتعدي 2 كيلو متر مربع وعدد سكانها يبلغ نحو 13 ألف نسمة، معظمهم من المسيحيين، وهي مسقط رأس 13 من الشهداء.
وفي منتصف فبراير من العام 2015، أقدم تنظيم "داعش" الإرهابي على ذبح 20 من أقباط مركز سمالوط شمالي محافظة المنيا في مدينة سرت ليبيا.
وضمت قائمة الشهداء: لوقا نجاتي ونيس (24 عامًا)، وملاك إبراهيم سنويت (29 عامًا)، ومينا فايز عزيز (23 عامًا)، وملاك فرج إبرام (23 عامًا)، وماجد سليمان شحاته (40 عامًا)، وعصام بدار سمير (32 عامًا).
كما ضمت القائمة: كيرلس شكري فوزي (23 عامًا)، وأبانوب عياد عطية (22 عامًا)، وميلاد صبحي مكين (24 عامًا)، وعزت بشرى نصيف (27 سنة)، وسامح صلاح فاروق (25 سنة)، ويوسف شكري يونان (24 عامًا).
وأيضًا: جرجس سمير مجلي (26 عامًا)، وبيشوي اسطفانيوس كامل (24 عامًا)، وصموئيل إسطفانيوس كامل (22 عامًا)، وجابر منير عدلي (29 عامًا)، وتواضروس يوسف تواضروس (34 عامًا)، وصموئيل ألهم ويلسن (35 عامًا)، وجرجس ميلاد سنويت (22 عامًا)، وبيشوي عادل طلعت (31 عامًا).​​
 
 

حمدلله ع السلامة  الابطال وصلوا بلدهم

 
هنا يرقد شهداء ليبيا أبطال الإيمان الأرثوذكسى المصريين أولاد الكتيبة الطيبية


 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 05/18/18