قصر طب كبي سراي / الباب العالى " المدخل الرئيسى للقصر يسمى "باب همايون"

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

قصر طب كبي سراي/ الباب العالى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
توبكابى سراى الأمانات المقدسة
الآثار النبوية

 

قصر طب كبي سراي أو طوب كابي سراي أو توبكابى سراى وتعنى باب المدفع - الباب العالي وهو القصر الذى يعرض فيه الآثار الخاصة بالخلافة العثمانية ويشمل أيضاً ألأمانات الإسلامية المقدسة 
 يعتبر قصر طب كابي من أشهر معالم إسطنبول السياحية ويستطيع السائح التوغل في عالم السلطنة العثمانية وإكتشاف أسرارها  فقد كلن هذا القصر مقر الحكم فيها ، وهو المكان الذى كانت منه تنطلق تلك القرارات التي كان من شأن بعضها أن يغير سياسة العالم  ويرى السائح  عظمة وتاريخ سلاطين بني عثمان وعلى الأقل منذ بداية سلطنتهم وحتى حين قرر السلطان عبد المجيد أن ينقل مركز الحكم إلى قصر (دولما بهجة) الجديد .
وقصر طب قابي في يتألف من سلسلة من المباني المستقلة عن بعضها مساكن، أجنحة، صالات استقبال، مكتبات، حمامات، مطابخ، مخازن، مساجد... وهي موزعة حول أفناء واسعة .
الباب العالي ( باب همايون ) المدخل الرئيس للقصر فهو عبر الباب المسمى ( باب همايون ) والذي عرفه العالم كله باسم الباب العالي وهو يفتح خلف آيا صوفيا.
نافورة أحمد الثالث :
وفي مواجهة الباب العالي توجد نافورة أحمد الثالث التي بنيت بأسلوب يجمع بين عظمة الأسلوب العثماني وفن الروكوكو الأوروبي والفناء الذي أقيمت فيه النافورة تعلوه خمس قباب وهو يفضي الى ساحة الأسلحة التي تفصل بين الباب العالي والباب المركزي .
ساحة الأسلحه:
وفي هذه الساحة بالذات تتراكم أسوأ ذكريات الدولة العثمانية ولاسيما ذكريات تمرد الإنكشارية .
الفناء الثاني :
والعابر من الفناء الثاني يجد نفسه وقد دخل المباني الأساسية التي يتألف منها القصروأهمها
صالة المجلس:
وزودت بثلاث قباب ما جعلها تحمل اسم ( كوبيالتي ) أي تحت القباب ويعلو تلك الصالة برج ( بويوك كول ) الذي يمكن مشاهدته من اي زاوية من زوايا القصر وفي تلك الصالة كان السلاطين يستقبلون سفراء الدول الأجنبية .
الفناء الثالث ( باب السعادة كابوسي ):
لايمكن الوصول إليه إلا بعد المرور بباب ( السعادة كابوسي ) الذي كان من أشهر أبواب القصر.
القصر الداخلي (أندرون ):
وخلف ذلك الباب (باب السعادة كابوسي ) كان يقوم ( القصر الداخلي) المعروف باسم ( أندرون ) وهو مؤلف من الأجنحة الخاصة بالسلطان ومعظم الاحتفالات كانت تقام أمام باب السعادة وعند مدخل الأندرون حيث توجد مكتبة أحمد الثالث وصالات الكنوز على أن الجناح الذي يجذب أكبر عدد من الزوار هو الذي يقع مختبئاً خلف هذه الأجنحة كلها: جناح الحريم الذي لا يمكن الوصول إليه إلا عبر المرور بالباب المسمّى (عربة كابيسي )، أي باب العربات وهو يقع في الفناء الثاني أصلاً غير بعيد عن صالة المجلس .
أقسام المتحف
قاعات المطابخ:
خرطومية الشكل، تتكون من عشر قباب، فيها المطابخ وجامع الطباخين وجامع الحلوانيين وردهات الطبخ والحمامات، تعرض فيها الأدوات الفخارية الصينية واليابانية والتركية من عهود مختلفة، والأدوات المعروضة عبارة عن مرايا وأطباق وصحون وملاعق وشوك وأوان نحاسية وزجاجية .
قاعات الملابس:
- تُعرض فيها ملابس 29 سلطاناً بدءاً من عهد محمد الفاتح 453م حتى السلطان عبدالمجيد وملابس أبناء السلاطين وأحذيتهم .
قاعات الخزينة:
- تتكون من أربع غرف واسعة تعرض أثمن ممتلكات سلاطين بنى عثمان من محافظ مطعمة بالألماس والزمرد والشمعدانات وصناديق وسيوف وأوسمة ومباخر وأباريق وخناجر.
قاعات رسوم السلاطين والمخطوطات:
تتكون من طابقين لعرض نماذج لمخطوطات عربية وفارسية وتركية ونماذج لمصاحف مخطوطة يعود بعضها إلى القرن الرابع الهجري بالإضافة الى أدوات الكتابة من أقلام وريش وأحبار ورسوم لمجلدي الكتب ومذهبيها وصور لسلاطين بني عثمان .
قاعات الساعات:
تتميز بعرض نماذج كثيرة لجميع أنواع الساعات النادرة وهذه القاعة تمثّل مادة مهمة لمن يؤرخ لتاريخ اختراع الساعات
قاعات السرادق البغدادي وقسم الإنكشارية:
أجمل أقسام المتحف بقاعاته الرخامية والمرمرية وحدائقه وصالوناته وفي هذه القاعات كان السلاطين ينشدون الراحة والاستجمام .
 قاعات الحريم:
عبارة عن مبان فخمة وصالونات مذهبة وقاعات لجلوس السلاطين (قاعات العرض ونافورات مائية وقاعات الطرب والحمامات) وتبلغ الفنون الزخرفية قمتها، ويتناهى الإبداع في تزيين السقوف والشبابيك والأسرة في تلك الغرف المخصصة لنوم السلطان مع إحدى زوجاته والتي غالباً ما تزين باللوحات الزيتية الرائعة التصوير والتلوين .
الحرم وهو مكان إقامة الزوجات والاولاد وأم السلطان والخدم
***********************************************
ثلاثة سيوف لكبار صحابة رسول الإسلام الذين خاضوا بها معارك  داخل الجزيرة العربية وخارجها إحتلال البلدان المجاورة وإستعمارها ففي الغرفة الأولي يوجد سيف سيدنا خالد بن الوليد وسيف جعفر الطيار وسيف عمار بن ياسر
وهناك سيوف أخرى تنسب إلى كل من: داود عليه السلام، أبو بكر (أبى قحافة) ، عمر بن الحطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، زين العابدين، الزبير بن العوّام، الحسن، جعفر الطيار، خالد بن الوليد، وعمار بن ياسر رضي الله عنهم أجمعين .
محفظة الحجر الأسود وهي من الذهب الخالص (الغلاف الذهبى) الذى كان كان يغلف الحجر الأسود قبل إستبدالة بغلاف من الفضة الخالصة حيث أن الإسلام يحرم إستعمال الذهب للرجال
وفي حجرة أخري من المتحف الخاص بأغراض الصحابة يوجد قميص من الكتان الخالص يخص السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول
 
 

وهناك من بين تقنيات المتحف طنجرة يقال أنها لسيدنا إبراهيم عليه السلام، وعصى تنسب إلى سيدنا موسى عليه السلام، وهناك جزء عم الذي كتبه السلطان العثماني عبدالمجيد .
وهناك بالمتحف حجر عليه أثر القدم الشريفة والسجادة النبوية والقوس النبوي وماء من الغسل النبوي، وقميص يوسف عليه السلام .
حقيقة إن تركيا مليئة بعشرات المتاحف ودور الآثار ولكن متحف طوب كابي يقف في مقدمها بما حواه من مقتنيات،تنافس مقتنيات أشهر المتاحف العالمية حيث يعتبر المتحف عاكسا للحالات التي مرت بها الدولة وباختصار فإن هذا المتحف عكس الحالة العامة التي مرت بها الدولة ويعد احد المتاحف الدولية النادرة .

*******************

شعرة الرسول وبردته في أسطنبول
وحين سقطت الدولة الأموية انتقلت البردة الى بغداد وأصبحت في حوزة الدولة العباسية . وهناك ظلت لقرون يتوارثها خلفاء بني العباس حتى اجتاح المغول الشرق الاسلامي فهرب آخر الخلفاء العباسيين الى مصر ومعه البردة النبوية .
- واليوم تحول قصر توبكاي الى متحف ضخم يضم (بالاضافة للبردة الشريفة) العديد من آثار وبقايا الرسول وصحبه الكرام :
- فهناك مثلا سن للرسول الكريم موضوعة داخل علبة ذهبية مرصعة كسرت أثناء موقعة أحد..
- وهناك مايشبه الفانوس الزجاجي يضم بضع شعرات من لحيته الكريمة .
- وتوجد أيضا علبة فضية كبيرة تضم شيئا من تراب الضريح الطاهر.
- وكذلك خاتم للنبي من حجر العقيق نقش على سطحه "محمد رسول الله" ..
- كما يوجد سيفان للرسول موضوعان على مخمل أزرق فوق صندوق من الفضة !

- ويعرض في بهو الحجرة الرئيسية قطعة كبيرة من الخشب يكسوها الذهب وهي إحدي القطع التي كانت موجودة في الباب الرئيسي للكعبة المشرفة.

- غرفة خاصة بأغراض محمد رسول الإسلام وتتضمن مجموعة من سيوف الرسول ومفتاح الكعبة وهو من الذهب الخالص إضافة إلي مجسم من الذهب للبيت الحرام


.. أيضا يضم قصر توبكاي العلم النبوي الشريف الذي توارثه سلاطين آل عثمان وكانوا يحملونه معهم في حروبهم وفتوحاتهم . وحين ظهرت عليه علامات التمزق صنعت منه نسخ عديدة وزعت على فرق الجيش التركي . أما العلم الأصلي فكان يتم تسليمه للسلطان الجديد كرمز للسلطة الروحية وزعامته لجميع المسلمين .. أما رسالة النبي التي بعثها الى المقوقس (ملك الأقباط في مصر) فاكتشفها قس فرنسي يدعى بارشليميه عام 1850 في أحد الأديرة القبطية. وكانت الرسالة مخفية داخل غلاف لإنجيل قديم ولا يعرف بوجودها معظم العاملين في الدير. وحين اخبره رئيس الكهنة بوجودها سرق بارشليميه الإنجيل بأكمله وأخرج الرسالة وقدمها الى السلطان عبدالمجيد كهدية . وقد سعد السلطان كثيرا بالرسالة النبوية وكافأ بارشليميه بسخاء وأمر بحفظها داخل إطار من الذهب المرصع بالجواهر…

This site was last updated 10/07/11