Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المولود في الليلة القمراء يولد وكأنه مختونٌ

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الهلال والثور الوحشى بالشعر
علاقة الولادة بالقمر والختان
السامريون وعبادة القمر
البابليين والإله سين
عشتار إبنة الإله القمر
إله القمر سِن عند الآشوريين
الإله سين جزء من أسماء الملوك
Untitled 5509
Untitled 5510

تعليق من الموقع : تذكر بعض ألأحاديث أن محمد رسول الإسلام ولد مختوناً وكانت الأساطير أن من يولد مختونا له علاقة بالهلال ويطلق عليه بدراً طبقاً للأساطير العربية الجاهلية الوثنية - كما ذكرت عائشة فى الأحاديث أن رسول الإسلام كان يتبول قاعداً وقالت فى حديث آخر أنه كان يتحكم فى إربه على عكس المؤمنين وذكرت الموسوعات الطبية العالمية أن الرجل الذى يتبول قاعداً ولد بعيب خلقى وهذا يفسر تماماً ما عرف عنه أنه ولد مختوناً 

****************************************************************

فيما يلى جزء من رسالة " القمر فى الشعر الجاهلى" - إعداد : فؤاد يوسف إسماعيل اشتية - إشراف د. إحسان الديك - جامعة النجاح الوطنية - كلية الدراسات العليا (قدمت هذه الإطروحة "الرسالة" إستكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجيستير فى اللغة العربية بكلية الدراسات العليا فى جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين 2010م  نوقشت هذه الرسالة بتاريخ 23/5/2010م وأجيزت  وأعضاء لجنة المناقشة هم 1 - د. إحسان الديك / مشرفاً ورئيساً "توقيع"  2 - د. جمال غيطان / ممتحناً خارجياً "توقيع"  3 - أ . د. عادل أبو عمشة / ممتحناً داخلياً "توقيع"

*************************************************************************************************************************** 

المولود في الليلة القمراء يولد وكأنه مختونٌ
وارتبطت صورة القمر في فكر الشاعر الجاهلي ببعض ما ترسب في ذهنه من معتقدات وأساطير وخرافات أفرزها عقله البدائي حول قدرة القمر على القيام بالأعمال الخارقة، حيث انعكس هذا البعد الديني على صورة الرجل المثال المرتبط بالقمر في أشعارهم، على نحو ما نرى في قول الشاعر المساور بن هند يفخر بنفسه، حيث يربط قدرته بقدرة القمر ، وكأنه (ص156 من الرسالة)  رجل مثال يكتسب شكلا من أشكال التقديس، ويتمثل ذلك من خلال مشابه ته بين صورته وصورة القمر (الإله)، فيقول: (الرجز)
أَنا لِمَنْ أَنْكرَ َ شأْنِيَ الَقمَرْ
أَخْتِنُ مَنْ شِئْت وَمَنْ شِئْت أَذرْ ( 1
فهو يطلق التشبيه على نواح نفسية لا حسية، القدرة على الختان، وهي صفة إلهية ، يجمع وجه الشبه فيها بين الشاعر وبين القمر الإله، فالشاعر في هذه الصورة يستعرض قدرته على ختن المواليد وكأنه الإله القمر، وهذه إشارة إلى المولود في الليلة القمراء يولد وكأنه مختونٌ.
فهذه الصورة الرمزية، تعكس ما خلعه الشاعر على نفسه من العظمة والتميز، يقول الدكتور علي البطل " إنّ الرجل ذا المكانة القيادية في المجتمع البدائي يأخذ صورة الرمز أو البديل لمعبود المجتمع " ( 2
فقد بين الشاعر بجلاء هذه الأسطورة المتجذرة في التراث القومي والمترسخة في الأذهان، بما تحمله هذه الصورة الدينية من دلالات الألوهية والتقديس للقمر، والتي تشي برغبة الشاعر الملحة في إظهار مقدرته على القيام بأفعال موازية لأفعال الإله القمر، والتي تعمق إحساسه بالقدرة على القيام بأعمال خارجة عن المألوف .
ولعل هذه الأسطورة، بما تحمل من بعد ديني، تغني الصورة بالرموز والأبعاد الدلالية التي تجسد إيمان الشاعر العميق بهذه الأسطورة .
وهكذا فإن صورة القمر وما فيها من بعد ديني، كشفت وبوضوح عن عقيدة الشاعر الجاهلي، وعن حضور القمر الفاعل، كإله رئيس في العصر الجاهلي .
وقد بينت الأمثلة السابقة، أن علاقة الشاعر الجاهلي بالقمر، قامت في معظمها على أساس ديني، حيث أتى في أشعاره على ما يدلل بوضوح على تلك العلاقة الراسخة في موروثه العقائدي، كما أنه جاء بمعان وصور أسطورية غنية بالألفاظ التي تنم عن عظمة القمر وقدسيته،(ص157 من الرسالة) 

 

******************

المراجع

(1) النعانعة: شعر غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام، ص 530

(2) البطل: الصورة في الشعر العرب

This site was last updated 09/30/11