| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس إله القمر سِن عند الآشوريين |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
فيما يلى جزء من رسالة " القمر فى الشعر الجاهلى" - إعداد : فؤاد يوسف إسماعيل اشتية - إشراف د. إحسان الديك - جامعة النجاح الوطنية - كلية الدراسات العليا (قدمت هذه الإطروحة "الرسالة" إستكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجيستير فى اللغة العربية بكلية الدراسات العليا فى جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين 2010م نوقشت هذه الرسالة بتاريخ 23/5/2010م وأجيزت وأعضاء لجنة المناقشة هم 1 - د. إحسان الديك / مشرفاً ورئيساً "توقيع" 2 - د. جمال غيطان / ممتحناً خارجياً "توقيع" 3 - أ . د. عادل أبو عمشة / ممتحناً داخلياً "توقيع" *************************************************************************************************************************** بقي الآشوريون متمسكين بإله القبيلة السابق "آشور" على الرغم من أن " الآلهة هم نفسهم آلهة بابل .لكن السمة النوعية هو تفوق الإله السابق لقبيلة آشور، وكانت مهامه الأولية كأب وحام للقبيلة زراعية، ومن ثم صار إلهًا للحرب والنصر. وفي أثناء الحملة الحربية .( تحمل رايات لتمثاله أو رسمه، وأثمن نصيب من الغنائم يذهب لمعابده(1) ولكن، وبالرغم من سيطرة الإله "آشور" على مجمع آلهتهم، إلا أن عبادة القمر وجدت طريقها إليهم، لكن تأثير الديانة السومرية وهيمنة آلهتهم بدا واضحًا تمام الوضوح على عبادتهم له، فقد تكررت صورة إله القمر"نانا" كمعبود رئيس في مجمع آلهتهم، حيث توجهوا له بالدعاء والتعظيم. أنت منْ أسَّسَ المُلوكيَّة وَوَهَبَ الصَّوْلجانَ أنت مَنْ يُقرِّرُ المَصائرَ إلى نِهايةِ الأزْمان ُ شعاعُكَ يَنْ َ طلِق مِنْ قاعدةِ السَّماءِ إلى ُذرْوَةِ الصَّمْتِ مَنْ المُبَجَّلُ في السَّماءِ أنْت وَحْدَكَ المُبَجَّلُ. مَنْ المُبَجَّلُ في الأرض أنت أنت وحْدَكَ المُبَّجَلُ (2) المراجع (1) ياكوف، ف. د، وآخرون: الحضارات القديمة، ترجمة نسيم واكيم اليازجي، ج 1, ط 2، دمشق، دار علاء الدين، . 2006 ، ص 188 (2) السواح: مدخل إلى نصوص الشرق القديم، ص 344 - 345 (3) مهران، محمد بيومي: مصر والشرق الأدنى القديم، ج 2، القاهرة، دار المعرفة الجامعية، 1999 , ص 126 |
This site was last updated 10/04/11