Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

فنانو مصر يعبرون عن حزنهم لرحيل البابا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قانون انتخاب البابا
منــاحة عظيمة
ماذا قالوا عن البابا
الفنانون يعبرون عن حونهم
من داخل الكاتدرائية
مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى
مليونية فى وداع البابا شنودة
مسقط رأس البابا شنودة

 

فنانو مصر يعبرون عن حزنهم لرحيل البابا

حالة من الحزن الشديد سيطرت على جميع فنانى مصر عقب سماعهم نبأ وفاة قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حيث أعربت النجمة يسرا عن حزنها العميق، قائلة إن مصر فقدت قامة كبيرة وعظيمة جدا وعقلا متفتحا ومستنيرا ورجلا سياسيا محنكا من الدرجة الأولى مثل البابا شنودة، مؤكدة على أن البابا كان دائما رمانة الميزان فى كافة الأزمات التى تحدث وكان شخصا حكيما استطاع أن يحمى مصر من العديد من الفتن، لما كان له من مكانة كبيرة لدى جموع المسلمين والمسيحيين، وأضافت كان الله فى عون الإخوة الأقباط وألهمهم الصبر والسلوان متسائلة إذا كان هذا هو حال المسلمين فكيف حال الأقباط حاليا.
*************************
وعبر الفنان محمود ياسين عن حزنه الشديد بوفاة قداسة البابا، قائلا "من لمصر بعد محبتك وحكمتك.. يا من زرعت المحبة فى قلوب أبناء الوطن" وأضاف ياسين أن البابا ظل طوال حياته رمزا وطنيا مشرفا لمصر بفضل مواقفه التى كانت تظهر لأبناء الشعب المصرى.
***********************
أما النجم خالد النبوى فيقدم من خلال "اليوم السابع" التعازى لكل الإخوة الأقباط بكافة طوائفهم قائلا: أقدم كل التعازى لكل الإخوة المسيحيين بكافة طوائفهم لرحيل رجل كان حريصا دائما على أن يكون كل المصريين جنس واحد فقط ومؤمن بأنه لا يجب أن يتم تصنيف الشعب المصرى كمسلم ومسيحى.
***************************************
ونعت الفنانة سميرة أحمد الشعب المصرى عامة، قائلة وفاة هذا الرجل خسارة على جميع المصريين، مضيفة أنه كان يتمتع باحترام الشعب المصرى بكل طوائفه مسلمين وأقباطا، لافتة إلى أنه عمل على تكاتف الوحدة الوطنية حتى آخر نفس من أنفاسه مدللة على كلامها بمواقفه الحكيمة تجاه ما تعرض له الأقباط من مصادمات فى الفترة الأخيرة.
*******************************
وأبدى الفنان حسن يوسف حزنه العميق على وفاة البابا واصفا بالرجل الذى وأد الفتنة وأخمدها، قائلا: إنه كان دائما يبادر بإطفاء الفتنة لدرجة أنه اتخذ موقفا ضد أقباط المهجر الذين دعوا إلى تأجيج الفتنة، حيث كان لا يعطى الغرب فرصة للتدخل فى شئون الوطن وكان دائما الزجر لهم.
*******************
النجم أحمد عز عبر عن حزنه الشديد تجاه وفاة البابا شنودة قائلا: إن البابا قال جملة لا يستطيع أن ينساه أبدا وهى " لو أن الأقباط هيكونوا السبب فى أن أمريكا تفرض سيادتها على مصر فليموت الأقباط وتحيى مصر"، مضيفا أنه كان رجلا بمعنى الكلمة رحمه الله.
**********************
الموسيقار محمد سلطان أعرب عن حزنه تجاه وفاة قداسته واصفه بالعقل الوطنى المتزن الذى أشعر الشعب المصرى بأنه وحدة متماسكة من نسيج وطنى واحد مضيفا أن البابا كان من أشد المؤمنين بالوحدة الوطنية وكان يضعها فوق أى اعتبار.
**********************
المخرج مجدى أبو عميرة قال لن يأتى رجل آخر يقدم لمصر مثلما قدم هذا الرجل الذى ضرب به المثل فى الوحدة الوطنية، بينما علقت الفنانة حنان مطاوع على وفاة البابا قائلة "خسارة كبيرة ربنا يرحمه ويصبر الأقباط جميعا ويعوضنا برجل آخر يملأ المكانة التى كان فيها قداسة البابا" وقالت رانيا محمود ياسين"إنه حاز على حب الشعب المصرى كاملا رافضا التدخل الأجنبى فى شئون مصر.
*************************
المطربة غادة رجب سيطرت عليها الدهشة قائلة نعزى أنفسنا على رحيل قداسة البابا، حيث كان رمزا من رموز مصر وعزيزا على قلوب كل المصريين ويحتل مكانة كبيرة فى نفوسنا.
**************************
وكتب عدد من النجوم تعازيهم على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حيث كتب الفنان عمرو دياب: "خالص التعازى للإخوة الأقباط فى وفاة البابا شنودة"، وكتبت شيرين عبد الوهاب: "خالص التعازى للإخوة المسيحيين فى وفاة البابا شنودة الثالث" وكتب أيمن بهجت قمر "البقاء لله وفاة الرجل الوطنى المخلص البابا شنودة رجل المواقف المحترمة عزائى لأصدقائى وإخوتى الأقباط" أما الفنان حميد الشاعرى كتب "خالص التعازى للأخوة والأصدقاء المسيحيين والكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر وبلاد المهجر فى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية " وكتب تامر حسنى "تامر حسنى من أمريكا، يتقدم بخالص التعازى للشعب المصرى لوفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية".
***********************
فاتن حمامة لـ عمرو الليثى: الباب شنودة لعب دوراً كبيراً فى وأد جميع الفتن الطائفية
كتبت نورهان فتحى
قالت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، إن مصر فقدت رجلاً عظيماً وإنساناً طالما هدف للصالح والإصلاح بين جميع الطوائف، مؤكدة أن البابا لعب دوراً خطيراً فى وأد العديد من الفتن وحرص على لم شمل المسيحيين بالمسلمين.
وأضافت حمامة، فى مداخلة هاتفية مع برنامج 90 دقيقة الذى يقدمه الإعلامى عمرو الليثى على قناة المحور، قائلة: "كان قريباً من قلوب كل المصريين وكان يدعو للخير والمحبة فى الأزمات".
وختمت الفنانة القديرة فاتن حمامة ، " موجهة رسالة لجميع الأقباط: "المسلمون يشتركون معكم فى حزنكم والبقاء لله".
**************************

قال الأنبا كيرلس أسقف ميلانو بايطاليا واحد أساقفة أقباط المهجر لم أتوقع فى يوم من الأيام أن أقول كلمة عن فراق قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، مضيفا: فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن قداسة البابا تنيح بعد رصيد طويل من تقديم الكرازة فى مصر وبلاد المهجر.
وأشار إلى أن البابا شنودة كان معلم معروف ومحبا للجميع رقيق المشاعر ولديه الكثير من البصمات فى كل عمل من أجل مصر.
بينما قال الأنبا ديفيد أسقف أمريكا، أعزى جميع المصريين، خاصة أن الخبر كان صعب علينا جميعا و على كل المصريين داخل وخارج مصر، مشيراً إلى أنه سيحضر الحضور قداس الجنازة.
فى حين قال الأنبا اباكير أسقف الدول الاسكندنافية والسويد، أقدم التعازى لكل المصريين والأقباط فى نياحة البابا شنودة وأضاف لقد رحل عن عالمنا اليوم البابا الأنبا شنودة البطريرك رقم 117 بين بطاركة الكرازة المرقصية وأحد أعظم الشخصيات المصرية فى زماننا.
فى حين أصدر الدكتور شيتوى عبد الله رئيس الهيئة القبطية السويدية برقية عزاء باسم أقباط المهجر بالسويد يعزى فيها الكنيسة القبطية وكل المصريين فى وفاة البابا شنودة.
********************************

الكنائس الإنجيلية بـ"مصر": العالم خسر قامة كبيرة تحملّت عبر سنوات طوال هموم هذا الوطن

الأقباط متحدون  الأحد ١٨ مارس ٢٠١٢ -  كتب: عماد توماس

قدمت الكنائس الانجيلية بمصر تعازيها في فقيد الأمة العربية بصفة عامة، ومصر بصفة خاصة قداسة البابا شنودة الثالث – بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى انتقل إلى السماء بعد حياة حافة خدم خلالها وطنه وكنيسته بكل أمانة وبر. وقال الدكتور القس صفوت البياضى – رئيس الكنائس الانجيلية بمصر، ان البابا شنودة الثالث حرص منذ أن اعتلى كرسي مارمرقس في عام 1971، على نشر روح المحبة والتسامح بين أبناء الوطن، فكان صمام أمان لكل المصريين في مواجهة أي محاولة للنيل من وحدتهم، ومواجهته لكافة المؤامرات التي كانت تحاك ضد مصر للنيل من وحدتها. وذكر له مواقفة الرائعة في مواجهة محاولات البعض التدخل في الشئون الداخلية للمصريين بدعوى " حماية الأقباط"، مؤكدا على أن أقباط مصر لن يحميهم سوى أشقائهم المسلمين. واكد "البياضى"، على ان العالم خسر قامة كبيرة، تحملت عبر سنوات طوال هموم هذا الوطن الذى أحبه، فأحبه كل أبناءه مسلمين ومسيحين. واختتم البيا الرسمى بأن الكنائس الانجيلية في مصر إذ ترفع صلواتها من أجل راحة نفسه، راجيا من الله ان يكلل روحه بإكليل النعمة الإلهية. وتقدم خالص تعازيها لكل الشعب المصري، وللكنيسة القبطية الارثوذكسية الشقيقة الكبرى، وتصلى أن يحفظ الله مصر من كل مكروه.

*****************************
رئيس رابطة المصريين فى اسرائيل : مصر تشهد مرحلة دقيقة وفى أمس الحاجة لحكمة البابا شنودة ورهافة حسه

الأقباط متحدون   الأحد ١٨ مارس ٢٠١٢ -كتبت: ميرفت عياد

قدم شكرى الشاذلى رئيس رابطة المصريين فى اسرائيل العزاء لجميع المصريين فى قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية خاصة وان مصر تشهد مرحلة انتقالية وظروف دقيقة فى احتياج لمثل هذا الرجل فى حكمته ورهافة حسه مشيرا الى ان البابا لديه العديد من المواقف الوطنية لعل اشهرها موقفه من قضية القدس والدفاع عن تاريخها ومقدساتها حيث اصدر بيانه الشهير بتحريم شعب الكنيسة من زيارة القدس كنوع من الاحتجاج ضد اسرائيل وليس بسبب نزاع خاص بين الكنيسة المصرية والسلطات الاسرائيلية على دير السلطان. مؤكدا على ان المسلمون و الاقباط يشعرون بخسارة كبيرة وفادحة بفقد قداسته متمنين من الله ان يعوض مصر بمن يحمل رسالة قداسته وان تشع ارض مصر بمزيد من المحبة والمودة والإخوة والسلام كما نعى صندوق التنمية الثقافية قداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الإسكندرية ، بعد حياة حافلة بالعطاء والمحبة والتسامح والوطنية ، ومن هنا تقرر أن يقام الحداد بجميع مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية بدءا من الأحد 18 مارس لمدة ثلاثة أيام .

************************
وقال الدكتور "محمد البرادعي"، ان مصر فقدت رجل عظيم في ظروف عصيبة كان يلعب فيها دورا خطيرا وحساسا لوحدة الشعب المصري رغم كل محاولات تشويه صورته من خفافيش الظلام

*******************************

ونعى أبو العز الحريري المسيحيين والشعب المصري في وفاة الانبا شنودة الثالث وقال أن الشعب المصري سيتمسك بالدرب الذى سار عليه في الدفاع عن الوحدة الوطنية ومقاومة التعصب ورفض تهويد القدس والتطبيع مع العدو الصهيوني ..

******************************

واكد الحريري على ضرورة التئام المصريين جميعا في نسيج وطني واحد يقوم على حقوق المواطنة الكاملة

****************************

ووصف النائب "زياد بهاء الدين"، يوم رحيل البابا بـ"يوم تعيس جداً" . بدا باجتماع مجلسي الشعب والشوري بشان الدستور. اتفاق حزب الحرية والعدالة مع حزب النور حسم تشكيل اللجنة بان يكون نصفها من داخل المجلس ونصفها من خارجه. وانتهى بخبر وفاة البابا شنودة، راس الكنيسة، وأبو كل المصريين وليس الأقباط وحدهم.

*******************************

وقال "بهاء الدين": رحمة الله عليه فقد كان مناضلا، وقائدا، ومحاربا للحفاظ على وحدة مصر الوطنية، ورمزا لحقبة تاريخية انتهت. عزائيً للكنيسة وللشعب المصري ولكل من عرفوه وأحبوه وقدروا دوره في هذه السنوات الصعبة.
*********************************
"حمدين صباحي" يوقف نشاطه الانتخابى تضامنا مع المسيحيين وحدادا على رحيل البابا

 ألأقباط متحدون الأحد ١٨ مارس ٢٠١٢ -  كتب- عماد توماس

 أوقف المرشح الرئاسي حمدين صباحي كافة الفعاليات التي كان من المفترض أن يشارك فيها اليوم الأحد، وذلك حداد على رحيل البابا شنودة الثالث، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وتضامنا مع الأشقاء من المواطنين المصريين المسيحيين، في مصابهم. وكان "صباحي"، قد قام مساء أمس السبت، بتقديم خالص العزاء للشعب المصري، لفقدان مصر أحد رموزها الوطنية، وتوجه إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتقديم واجب العزاء في البابا شنودة الثالث، كما أبدى اسفه الشديد وخالص تعازيه الى والأقباط الأرثوذكس خصوصا فى مصر والعالم فى مصابهم الوطنى والروحي، لرجل سوف يذكر له التاريخ والذاكرة المصرية مواقفه الوطنية والقومية العظيمة، كأحد أهم حراس الوحدة الوطنية والنسيج المصرى. وكتب على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" “نعزى أنفسنا والشعب المصرى فى وفاة رأس الكنيسة الأرثوذكسية ورمز من رموز الوطنية المصرية فقيد الوطن البابا شنودة الثالث.
************************

قال الفريق "احمد شفيق"، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ان قداسة البابا كان اخًا اكبر وناصح كريم له، وشخص قريب منه، وكان اخر اتصال به وكأنه يودعني. وعندما كانت زوجتي مريضة كان يهتم بمتابعة حالتها الصحية. وأضاف "شفيق"، عبر مداخلة هاتفية مع قناة "الحياة": بوفاة البابا شنودة فقدت الاخ والصديق والحبيب . مقدما التعازي لكل الشعب المصري من مسلمين ومسيحين واوضح "شفيق"، ان اخر لقاء له مع البابا كان في عيد الميلاد وتوالت اتصالات تليفونية بينهم ، نتيجة لتألف القلوب بينهما، وكان البابا يعبر عن قلقه الشديد في المرحلة القادمة، ويبدى انزعاجه لما يدون في ارض الوطن، وهو شعور كل مواطن مصري مخلص.

******************************

قال اللواء "منصور العيسوي"، وزي الداخلية السابق، أن البابا شنودة رجل مصري صميم، له تاريخ عريق في الوطنية لا يمكن ان ننكره اى جاحد، و يكفى كلمته الخالدة "ان مصر وطنا لا نعيش فيه، لكن وطنا يعيش فينا"
***********************
دير الأنبا "بولا" بـ"ناصر" يقيم سرادقًا لاستقبال المعزين في قداسة البابا

الأقباط متحدون الأحد ١٨ مارس ٢٠١٢ - كتب: جرجس وهيب

أكَّد القمص "باسيليوس"- وكيل دير الأنبا "بولا" بـناصر بمحافظة "بني سويف"- "، أن ديري الأنبا "أنطونيوس" والأنبا "بولا" بمركز "ناصر" بمحافظة "بني سويف" سيقيمان غدًا سرداق لاستقبال المعزين من الإخوة المسلمين الذين توافد عدد منهم اليوم بمقر الدير لتقديم العزاء في قداسة البابا "شنودة الثالث" اعتبارًا من الساعة الخامسة مساء. وأوضح وكيل الدير أن رحيل قداسة البابا "شنودة" خسارة فادحة لـ"مصر" كلها، مشيرًا إلى أنه كان مصريًا من الطراز الأول، ووطنيًا حتى النخاع، وصمام أمان للوحدة الوطنية، وقامة روحية عظيمة، وكُرِّم من جهات عديدة دولية نظرًا لثقافته المتسعة ومكانته الدولية، وله تاريخ عظيم ومواقف وطنية جنبت البلاد الكثير من الويلات، ويكفي موقفه من القضية الفلسطينية وزيارات الوفود الدولية وتعامله مع كل هذه الأمور بحكمة عجيبة.
********************
خالد على : لولا حكمة البابا شنودة وفطنته لغرقت مصر في بحر الطائفيه

الأقباط متحدون الأحد ١٨ مارس ٢٠١٢ -  كتب: تريزا سمير

قدم خالد علي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية التعازي إلى الامة المصرية قداسة البابا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسيه والذي انتقلت روحه المقدسه الي الأمجاد السماويه اليوم السبت 17 مارس 2012. واذ ينعي خالد علي المواطنين المسلمين والاقباط في قداسه البابا شنوده الثالث احد اهم رموز الوطنيه المصرية عبر التاريخ والذي كان له من المواقف الصادقة ما يفخر به كل مواطن مصري علي اختلاف ديانته. فلن تنسي الامة المصريه لقداسة البابا موقفه من عدم الاعتراف باسرائيل ورفضه زيارة المواطنين المصريين المسيحيين الي القدس المحتله وكان مصرا انه لن يدخل مسيحي مصري الي الاراضي المقدسه الا مع اخوانهم المسلميين الا عندما تتحرر فلسطين من اسر الاحتلال الاسرائيلي. وأكد على أنه لولا حكمته وفطنته لغرقت مصر في بحر الطائفيه البغيض وكان قداسته يمثل نموذجا حيا علي روح الوطنيه المصريه التي ترفض التفرقه بين المواطنين علي اساس الدين . ويطالب خالد علي إعلان الحداد العام في كل انحاء البلاد لمدة اسبوع وفيه ايضا تنكس الاعلام المصريه في الخارج حداد علي فقيدنا الكبير.
*******************

محافظ المنيا ينكس الأعلام حدادا على رحيل البابا شنودة

الأقباط متحدون الأحد ١٨ مارس ٢٠١ كتبت: تريزا سمير

أرسل محافظ المنبا برقية عزاء للشعب المسيحي قال فيها الأخوة والأخوات أقباط المنيا ومسلموها بالنيابة عنكم جميعاً وبالأصالة عن نفسى أنعى إلى مصر أباً باراً وعملاقاً من عمالقة الفكر وفيلسوفاً ومواطناً مناضلاً محباً للسلام والمحبة والتسامح " قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية " الذى إنتقل إلى الأمجاد السماوية ليعيش مع القديسين والشهداء . وأنه يحزن الابن أن يقدم العزاء فى الوالد الكريم الذى أعتدنا أن نستيقط فى الصباح ونغفو ليلاً ونحن فى رعايته ولكن هذا هو حال الدنيا – رحلة قصيرة تبدأ وتنتهى ليبدأ مشوار الخلود الدائم مع المسيح عليه السلام وهو ما تهفو إليه كل نفس على أرض المعمورة . عزائى الوحيد أنه هناك من أبناء مصر تلاميذ الفقيد ممن أرتشف من علمه وفكره سيحرص على استمرار المسيرة حتى يستمر العطاء والسلام على أرض المحبة. وسأقوم نيابة عن شعب المنيا الكريم بالسفر إلى القاهرة لحضور جنازة الفقيد وتقديم واجب العزاء باسمكم جميعاً . وقد أصدرت توجيهاتى بتنكيس الأعلام من على جميع المصالح الحكومية حداداً على الفقيد ولمدة ثلاثة أيام . نسأل الله أن يتقبله وأن يتغمده بواسع رحمته .
*******************************
أكد عمرو موسى المرشح المحتمل للرئاسة أنه المرشح الأول الذى يميل دائما الى المناضلين الذين ضحوا وإتخذوا مواقف واضحة وصريحة خلال عصر النظام السابق والشعب المصرى يجل ويحترم هذه المواقف. وأشار موسى خلال زيارته لحزب الغد ظهر اليوم الأحد الى سعادته بزيارة الحزب معتبرا هذه الزيارة فرصة للحديث عن مستقبل مصر والأوضاع التى تمر بها مصر الآن. وأكد " موسى " أن الظواهر السلبية المصاحبة للانتخابات الرئاسية ترجع الى أن مصر تمارس الديموقراطية لأول مرة ؛ مشيراً الى أنه يفضل أن يكون لمصر تجربة خاصة. وحدد موسى أولوياته عندما يتولى رئاسة الجمهورية بالمحافظة على الحريات وحقوق الانسان المصرى ودعم مؤسسات الدولة وتطبيق القانون وإستقلال القضاء الذى يجب أن ينص عليه الدستور بشكل صريح وواضح والقضاء على الفساد والتمييز بين المصريين وبعضهم. ومن جهتة أكد أيمن نور أن الشعب المصرى فى حاجة إلى قدر من التعاون و التصالح لانقاذ هذا البلاد ، و علينا ان نتجاز كل هذه الرجعيات و كل هذه الخلافات لتعود روح 25 يناير مجددا. و أشاد نور بأن موسى رجل دولة له ما له من باع طويل فى السياسة الخارجية و هو جزء من احلام السياسين ،لم يكن بعيدا عن احلام المواطنين فى مصر النظام السابق استطاع ان يغتال عدد كبير من المعارضين ، بصورة معنوية و مادية ، هناك اغتيال بالإقصاء ،حاولوا اغتياله بد م بارد و أضاف موسي :لحظة ألم قاسية يعيشها أقباط مصر فى الوطن وفى المهجر ويشاركهم فيها أخوانهم المسلمون ....إن إنتقال قداسة البابا شنودة إلى الأمجاد السماوية مساء اليوم يدمى قلوب كثيرة عرفت فى هذا الرجل حكمة ومحبة وحسن المواطنة ... لقد غادر البابا شنودة دنيانا بعد أن كان خادماً لهذا الوطن – فى السراء والضراء. أن أقباط مصر لجأوا دوماً لحكمة هذا الرجل وأستعانوا بها فى تجاوز صعاب عديدة، وهم اليوم قادرون أن يستلهموا من هذه الحكمة مايؤازر أنفسهم المتألمة ... ان قسوة اللحظة ترتبط بكونها تأتى فى خضم مرحلة إنتقالية يمر بها الوطن ويحتاج فيها لحكمة رجال مثل قداسة الأنبا شنودة. الثقة دوماً فى أن مازرعة الأنبا شنودة فى أبناء كل من أحبوة من شعب مصر سيبقى فى القلوب وإن الكنيسة المصرية الأرثوذكسية ستبقى دوماً عنواناً لايخطأه أحد للوطنية المصرية. خالص العزاء لكل أقباط مصر ولكل من عرف هذا الرجل وأحترمة وأحبه من المصريين ومن غيرهم.

This site was last updated 03/19/12