Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قانون انتخاب البابا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قانون انتخاب البابا
منــاحة عظيمة
ماذا قالوا عن البابا
الفنانون يعبرون عن حونهم
من داخل الكاتدرائية
مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى
مليونية فى وداع البابا شنودة
مسقط رأس البابا شنودة
وفود لحضور جنازة البابا
جثمان البابا فى الطائرة
جناز البابا شنودة الثالث
وصية البابا لشعبه
كلمة الأنبا باخوميوس بالجناز
بعد الجناز
الأنبا باخوميوس قائم مقام

 

يمثل المجمع المقدس السلطة الكهنوتية العليا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويتولى إدارة عملية انتخاب البابا البطريرك، كما يشترك في ترشيحه ويقوم بسيامته بعد انتخابه.
ولا يجوز اجتماع المجمع المقدس بغير رئاسة البابا البطريرك في حياته، إلا أنه إذا خلا الكرسي البطريركي لوفاة البطريرك يرأس اجتماع المجمع المقدس قائم مقام بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
وتقرر خلال اجتماع المجمع المقدس مساء السبت أن يتولى الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة وكنائس شمال أفريقيا منصب القائم مقام البابا لمدة شهرين وذلك لحين إجراء انتخابات لشغل المنصب بعد أن اعتذر الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط وأكبر الأساقفة سنا عن المنصب لظروف صحية.
المرشحون
يقول القمص عبد المسيح بسيط، مدير معهد دراسات الكتاب المقدس، إنه من المقرر اختيار البابا رقم 118 وفق ما يُعرف بلائحة 1957 المنظمة لاختيار بطريرك الأقباط الأرثوذكس.
وتجرى الانتخابات تحت اشراف كنسي، إذ يشكل القائم مقام البطريرك بالتنسيق مع المجمع المقدس لجنة تضم أعضاء من المجمع المقدس وأعضاء من المجلس الملي تتولى إدارة العملية والبت في الطعون المقدمة ضد أي مرشح.
ويوضح القمص بسيط أن شروط المرشح للكرسي البابوي تتضمن أن يكون قبطيا مصريا أرثوذكسيا لا يقل عمره عن 40 سنة، ويكون من الرهبان البتوليين الموجودين في الأديرة ولا تقل مدة رهبنته عن 15 سنة.
ويشير إلى أنه يجب عليه الحصول على تزكية من 6 من أعضاء المجمع المقدس أو 12 عضوا من المجلس الملي.
وبعد عملية فرز اسماء المرشحين، تُعلن قائمة بالاسماء داخل كل المطرنيات في القاهرة والأسكندرية.
ويخصص نحو شهر لمن يريد تقديم طعون ضد أي من المرشحين، ويُستبعد أي مرشح تثبت صحة الطعون المقدمة ضده.
ويقول القمص بسيط إنه وفق اللائحة يجب ألا يزيد عدد المرشحين عن سبعة أشخاص ولا يقل عن خمسة.
وبعد الاستقرار على عدد من المرشحين تبدأ عملية الانتخاب التي يشارك فيها أعضاء المجمع المقدس وأعضاء المجلس الملي و24 كاهن من القاهرة و12 كاهن من الاسكندرية وجميع الكهنة وكلاء المطرانيات على مستوى الجمهورية.

قانون انتخاب "البابا"

والصادر عام 1957 حيث يقصر القانون من لهم حق الترشيح على وجهاء الأقباط فقط. "أعيان الأقباط والوزراء السابقين والحاليين والصحفيين"
وينص القانون على قيد الناخبين الذين يحق لهم التصويت فى كشوف وهم أعضاء المجمع المقدس المكون من الأساقفة على مستوى الجمهورية وعددهم 74، إضافة إلى 12 مطراناًَ و39 أسقفًا لإبراشيات و9 رؤساء أديرة إلى جانب أساقفة المهجر وعددهم 15 أسقفاً.. ويضاف، إلى هؤلاء الأراخنة "وجهاء الأقباط" حيث يتم اختيار 12 من الأراخنة من كل مطرانية وهو ما يعنى أن عدد من سوف يختارون البابا القادم لن يتجاوز الألفى ناخب بالرغم من وجود 10 ملايين مسيحى مصرى بحسب تقديرات الكنيسة
وتقوم لجنة بقيد أسماء الناخبين من الفئات التى حددتها اللائحة ومن بينها المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها، و24 كاهنًا من كهنة القاهرة، و7 من كهنة الإسكندرية، والوزراء الأقباط الحاليين والسابقين، وأعضاء مجلس الأمة الأقباط "البرلمان حاليا"، وأصحاب الصحف ورؤساء تحريرها، ومحررى الصحف اليومية، شريطة أن يكونوا أعضاء فى نقابة الصحفيين.
‏ولابد أن يكون الناخب ‏ ‏حاصلا‏ ‏على ‏شهادة‏ ‏دراسية‏ ‏عالية،‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏موظفًا‏ ‏حاليًا‏ ‏أو‏ ‏سابقًا‏ ‏فى ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏والهيئات‏ ‏ولا‏ ‏يقل‏ ‏راتبه‏ ‏عن‏ ‏أربعمائة‏ ‏وثمانين‏ ‏جنيها‏ ‏سنويا‏, ‏أو‏ ‏موظفا‏ ‏بأحد‏ ‏المصارف‏ ‏أو‏ ‏الشركات‏ ‏أو‏ ‏المحال‏ ‏التجارية‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يماثلها‏ ‏ولا‏ ‏يقل‏ ‏راتبه‏ ‏عن‏ ‏ستمائة‏ ‏جنيه‏ ‏سنويا‏, ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏ممن‏ ‏يدفعون‏ ‏ضرائب‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ ‏مائة‏ ‏جنيه‏ ‏سنويا‏ ‏ويشترط‏ ‏فى ‏الحالة‏ ‏الأخيرة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الناخب‏ ‏ممن‏ ‏يجيدون‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏ '.‏
وتحدد‏ ‏اللائحة‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏من‏ ‏فئات‏ ‏معينة‏ ‏يحق‏ ‏لها‏ ‏القيد‏ ‏فى ‏جداول‏ ‏الانتخاب‏.‏
أما بالنسبة لمن له حق الترشيح لمنصب البابا فإن القانون يقصر الترشيح على الرهبان فقط وأن لا تقل سن المرشح عن 40 عاماً.. ويمنع القانون ترشيح الأساقفة مع استثناء الأساقفة العامين.. ويتم تصويت أعضاء المجمع المقدس على المرشحين على أن تجرى قرعة بين أكثر ثلاثة مرشحين حصولا على الأصوات لاختيار أحدهم.. ثم يصدر مرسوم جمهورى باعتماد الفائز بابا لكنيسة الإسكندرية وبطريركاً للكرازة المرقسية.
وتضع لائحة الكنيسة الخاصة بانتخاب البابا والتى أقرت عام 1957 شروطا عديدة يجب أن تتوافر فيمن يترشح لشغل المقعد البابوى؛ أبرزها أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا، وأن يكون من الرهبان المتبتلين "غير المتزوجين ولم يسبق لهم الزواج"، ويبلغ من العمر 40 عاما ميلادية على الأقل عند خلو الكرسى البابوى، وأن يكون قد قضى فى الرهبنة مدة لا تقل عن 15 عاما، وألا يكون مسئولا عن أى إبريشية، وهو ما يجعل خلافة البابا محصورة فى عدد لا يتجاوز 100 أسقف.
وتقول المادة الأولى من اللائحة إنه "إذا خلا كرسى البطريرك بسبب وفاة شاغله أو لأى سبب آخر فيجتمع المجمع المقدس والمجلس الملى العام بناء على دعوة أقدم المطارنة رسامة وبرئاسته وفى ميعاد لا يتجاوز سبعة أيام من تاريخ خلو الكرسى لاختيار أحد المطارنة قائمقام البطريرك، ويصدر أمرا جمهوريا بتعيين القائمقام البطريرك ليتولى شؤون البطريركية الجارية بحسب القوانين والتقاليد الكنسية وطبقا للوائح المعمول بها؛ وذلك إلى أن يتم تعيين البطريرك".
وتجرى عملية التصويت فى يوم واحد فى حضور مندوب من وزارة الداخلية، ويتم إعلان أسماء الثلاثة مرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات بحسب الترتيب، ويتم فى "الأحد" التالى اختيار البابا من بين الفائزين الثلاثة عن طريق ما يسمى "القرعة الهيكلية"، والتى تجرى فى الكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة.
وتجرى القرعة عن طريق كتابة أسماء الفائزين الثلاثة فى ثلاث ورقات وطيها بدقة، ثم يقوم أحد الأطفال باختيار ورقة يكون صاحبها هو البابا الجديد، وتتم القرعة داخل غرفة الهيكل.
وتسمح اللائحة للمسيحيين الإثيوبيين بالتصويت عن طريق الانضمام إلى المجمع الانتخابى؛ وذلك بالحضور بأنفسهم أو عن طريق وكلاء على أن يتم تحديد أسمائهم عن طريق السفارة الإثيوبية بالقاهرة. وحددت اللائحة الوكلاء الرسميين الذين يحضرون من إثيوبيا، وهم "المطران والأساقفة"، و"مندوب حضرة صاحب الجلالة الإمبراطور"، و"24 كبيرا من كبراء الإمبراطورية يعينهم جلالة الإمبراطور".
تقول‏ ‏اللائحة‏ ‏الحالية‏ ‏إن‏ ‏المرشح‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ "ساعة‏ ‏خلو‏ ‏الكرسى‏": '‏من‏ ‏طغمة‏ ‏الرهبنة‏ ‏المتبتلين‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏لهم‏ ‏الزواج‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏مطرانا‏ ‏أو‏ ‏أسقفا‏ ‏أو‏ ‏راهبا‏, ‏وأن‏ ‏تتوافر‏ ‏فيه‏ ‏جميع‏ ‏الشروط‏ ‏المقررة‏ ‏فى ‏القوانين‏ ‏والقواعد‏ ‏والتقاليد‏ ‏الكنسية‏.'‏
ويتم الانتخاب ‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏منصوص‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏اللائحة‏ ‏الحالية‏ "باستثناء‏ ‏بعض‏ ‏التعديلات‏ ‏الإجرائية‏ '‏العملية‏' ‏الطفيفة‏, ‏تمشيا‏ ‏مع‏ ‏العصر‏". ‏
أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للخارج‏ ‏فتتم‏ ‏الانتخابات‏ ‏فى ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏قبطية‏ ‏فى ‏أى ‏مكان‏ ‏بالعالم‏ ‏تحت‏ ‏إشراف‏ ‏لجنة‏ ‏ثلاثية‏ ‏يعينها‏ ‏الأسقف‏ ‏الذى ‏تتبعه‏ ‏الكنيسة‏, ‏وبحضور‏ '‏موثق‏' ‏معتمد‏, ‏وتجرى ‏عملية‏ ‏التصويت‏ ‏قبل‏ ‏موعد‏ ‏الانتخاب‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏بمدة‏ ‏كافية‏ (‏لا‏ ‏تتعدى ‏الأسبوعين‏) ‏ليتسنى ‏إرسال‏ ‏الأصوات‏ ‏بواسطة‏ ‏الموثق‏ ‏بالبريد‏ ‏المباشر‏ ‏إلى ‏اللجنة‏ ‏الانتخابية‏.‏
بعد‏ ‏الانتخابات‏, ‏تعلن‏ ‏اللجنة‏ ‏عن‏ ‏الفائزين‏ ‏الثلاثة‏ ‏الحائزين‏ ‏على ‏أعلى ‏الأصوات‏; ‏وهؤلاء‏ ‏تجرى ‏عليهم‏ '‏القرعة‏ ‏الهيكلية‏' ‏كما‏ ‏هو‏ ‏منصوص‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏اللائحة‏ ‏الحالية‏. ‏
وترسل نسخة من هذا المحضر إلى وزارة الداخلية، أما النسخة الأخرى فتحفظ بالبطريركية وكذلك سائر أوراق عملية الانتاب بعد وضعها فى مظاريف وختمها بالجمع الأحمر .

 

القرعة الهيكلية
يحصل الناخبون على بطاقات بيضاء ويحق لكل ناخب اختيار ثلاثة من قائمة المرشحين. ويُختار المرشحون الثلاث الحاصلون على أعلى الأصوات لإجراء ما يعرف بالقرعة الهيكلية.
يوضح القمص بسيط إنه بعد الإعلان عن نتائج الانتخاب بأسبوع يقام قداس ويحضر صندوق زجاجي وثلاث ورقات بيضاء متشابهة وتكتب فيها أسماء الثلاث الفائزين في الانتخابات.
توضع الورقات الثلاث في صندوق زجاجي، وفي نهاية القداس يقوم أصغر طفل موجود في الكاتدرائية باختيار ورقة من الصندوق، في عملية تتسم بالعلانية والشفافية.
ويعلن الاسم الموجود في الورقة التي يختارها الطفل بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، كما تُقرأ الأسماء الموجودة في الورقتين الأخريين أمام الناس ليتأكد الشعب من وجود الأسماء الثلاثة.
وتقام الاحتفالات ويقام قداس الرسامة ويحضره كافة أعضاء المجمع المقدس ورؤساء الكنائس الشقيقية. ويقضي البابا الجديد فترة داخل الدير قبل أن يمارس عمله، ولكنه يستمر في الصيام لمدة عام.

****************

باخوميوس: رفضنا تعديل اللائحة حتى لا يقال «عدلناها عشان ناس بعينها»
التحرير 30/3/2012م يوسف شعبان - بيتر مجدي
فى تصريحات خاصة من رجل تتجه إليه كل الأنظار الآن (قائمقام البابا شنودة الثالث الراحل)، قال الأنبا باخوميوس، قائمقام بطريرك الكرازة المرقسية، إن المجمع المقدس رفض تعديل لائحة انتخاب البطريرك، «حتى لا يقال إننا عدلناها من أجل ناس بعينها».وأوضح باخوميوس، فى تصريحات، أن لائحة انتخاب البطريرك هى لائحة كنسية، وتعبر عن الشأن الداخلى للكنيسة، لكنها فى ذات الوقت هى قانون فى الدولة، وأن إجراء تعديل عليها يستوجب تمريره من خلال مجلس الشعب، وهو الأمر الذى يحتاج إلى مزيد من الوقت، مما يعنى استمرار خلو الكرسى البابوى لفترة طويلة، وهو أمر غير مرغوب فيه.
وأضاف أن القرعة الهيكلية هى اختيار إلهى، وتعبر عن إرادة الله فى الجالس على كرسى مار مرقس، مشيرا إلى أن اقتراح البعض بوضع ورقة بيضاء مع الورقات الثلاث الذين تجرى بينهم القرعة الهيكلية أمر مرفوض، موضحا أنه من غير المنطقى أن الله لا يريد وجود جالس على كرسى مار مرقس.
وكان الاقتراح، الذى قدمه البعض فى السابق، بوضع ورقة بيضاء مع الورقات الثلاث التى تجرى بينهم القرعة، تمثيلا لخيار رابع، وهو أن الله غير راغب فى أى من الثلاثة لشغل المنصب، مما يعنى إعادة الانتخابات من استبعاد أصحاب الورقات الثلاث من الإعادة.
وقال باخوميوس إن «التلمذة فى الكنيسة قائمة على التسلسل الرسولى، وهى تأخذ قوة من الزمن البعيد، وفكرا من الزمن المعاصر»، مشيرا إلى أن هذا هو سر البقاء على فكرة وضع اليد على التلاميذ منذ أيام السيد المسيح.
وأكد أن المجمع المقدس رفض بالإجماع تقدم المرشحين إلى انتخابات الكرسى البابوى، قبل مرور 40 يوما على وفاة البابا شنودة الثالث، من باب الاحترام والتقدير له.
وقال إن «الأصل فى المرشح للكرسى البابوى أن يرشحه المريدون، بما يرون فيه من صلاح وحكمة، ولا يرشح نفسه». واستطرد: (ترشح الكاهن) غير موجود، لكن يرشحه غيره، لذا كان شرط تزكية 6 من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة، أو 12 عضوا بالمجلس الملى أو نوابه، لقبول المرشح.

This site was last updated 03/31/12