Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 كنيس / المجمع

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة البشارة الكاثوليكية اللاتين بالناصرة
كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس بالناصرة
كنيسة القديس يوسف
كنيسة المجمع
جبل القفزة
كنيسة البشارة للأقباط بالناصرة
هل هذا بيت يسوع بالناصرة؟

 

كنيس المجمع The Synagogue Church

لوحة رخامية لكنيسة المجمع وهو المجمع اليهودى بالناصرة الذى دخله السيد المسيح ليعلن فيه لأهل وطنه أنه المسيح ورفضوه فيه وهذه الكنيسة اليوم من أملاك كنيسة الروم الملكيين (الكاثوليك) الكنيسة عبارة عن هيكل قاعة واحدة صغيرة وبسيطة ولكن الحس التاريخي والروحانية يملأ الغرفة مع القداسة.

انشق الخوري جبرائيل عبد المسيح مع فئة من أتباعه من طائفة الروم الأرثوذكس سنة 1740 م وأصبح كاثوليكياً وسانده رهبان الفرنسيسكان. بعد مده عاد الكاهن جبرائيل إلى مذهبه الأول بقي بعد ذلك 220 شخص كاثوليكياً ورسم لهم كاهن آخر يدعى عيسى العياش وأقاموا العبادة في المجمع بعد ترميمه. سنة 1887 م تم بناء كنيسة البشارة للروم الملكيين الكاثوليك بجانب المجمع وهي كنيسة البشارة الحالية.

تقع كنيسة المجمع في  في وسط الناصرة السوق القديمة (شارع رقم 6120) وتوصل إليها ساحة صغيرة بين المحلات والحوانيت في حي الكنائس، المتاخمة للكنيسة الكاثوليكية اليونانية البشارة. ويبعد بضع دقائق سيرا على الأقدام من كنيسة البشارة من خلال خطوات السوق شارع الكنائس (شارع رقم 6152) ويكتب فوقها لافتة. The Synagogue تعود قداسة هذا الكنيس اليهودى القديم (مجمع الناصرة) حسبما تروي التقاليد المسيحية إلى أن السيد المسيح قد تعلم وصلى هناك

بنى الصليبيين هذه الكنيسة فى القرن 12 الميلادى ووفقا للتقاليد بنيت الكنيسة فوق الموقع الأصلي للكنيس (المجمع اليهودى الذى وقف السيد المسيح فيه ليبشر أهل السامرة) أثناء فترة الحكم الرومانى للأراضى المقدسة  حيث تعلم يسوع أولا وصلى في وقت لاحق عندما كان شابا وبشر فيه وهو فى سن 32 سنة

وفي سنة 570 م وصف زائرا إيطاليا هذا الكنيس وذكر أن الكتاب المقدس الأصلي كان لا يزال هناك الذى قرأ فيه السيد المسيح  فى موضعه وجاء الى الناصرة حيث كان قد تربى.ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرا. " فدفع اليه سفر اشعياء النبي.ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوبا فيه روح الرب علي لانه مسحني لابشر المساكين ارسلني لاشفي المنكسري القلوب لانادي للماسورين بالاطلاق وللعمي بالبصر وارسل المنسحقين في الحرية واكرز بسنة الرب المقبولة." (لوقا4: 17- 19) وقد شاهد الزائر المقعد bench حيث كان يسوع  معتادا على الجلوس عليه . وأثناء الحكم الصليبى كانت الكنيسة تحت سيطرة الفرنسيسكان حتى القرن 18 بعد الميلاد عولكن أمر الحاكم ضاهر آل عمر بنقل ملكيتها إلى الكنيسة الكاثوليك اليونانية وأضافوا في عام 1887 بناءا  مجاور للهيكل القديم.

كذلك في هذا الكنيس (المجمع) ألقى يسوع خطبته الشهيرة يوم السبت والتي أعلن فيها أمام أبناء قريته اليهود بأنه المسيح وقد أغاظت هذه الخطبة المصلين فجروا يسوع جرا إلى جبل القفزة من أجل إلقائه من هناك لكنه اختفى من الجبل. في الفترة البيزنطية بدأ يزور المكان مؤمنون مسيحيون وفي العصور الوسطى تحول الكنيس إلى كنيسة ونسبت له "خطبة السبت"

الصورة الجانبية : لكنيسة المجمع عندما كانت الكنيسة تحت سيطرة ألاباء الفرنسيسكان حتى 18 C، عندما أمر الوالى  ضاهر آل عمر بنقل ملكيتها إلى الكاثوليك اليونانية وهذه صورة المدخل لكنيسة المجمع كما يرى من الداخل، أدناه. مستوى الصليبيين هو أكثر من متر أقل من الكنيسة الحديثة، وهناك سبع درجات نازلة أسقل التي تؤدي الى أرضيتها. في المدخل هناك ركيزتين القديمة، من فترة غير معروفة، جزءا لا يتجزأ من على جانبي الدرج الذي يقود إلى أسفل إلى الغرفة.
أحد أالأعمدة من المجمع القديم  على يسار السلم التى أدمجت فى مبنى الذى بناه الصليبيين لكنيسة المجمع
داخل كنيسة المجمع التى تتكون من قاعة واحدة. وبها مذبح  مصنوع من الرخام حيث يقف أسقف اثناء الصلاة  يواجه االشعب من وراء المذبح وعلى المذبح صليب .وراء هذا صورة كبيرة مرسوم عليها شعب الناصرة فى المجمع ويسوع الوعظ في الكنيس.
 قبوات كنيسة المجمع إحتفظت فى بنائها بالشباك الوحيد فى الكنيسة
 هناك قبو آخر أقرب إلى المدخل، وهو الباب المغلق الذي يؤدي إلى فناء.
 
 

This site was last updated 04/20/16