نقل الرد على هذه الشبهة من موقع الدكتور العظيم / غالى الذى أشتهر بإسم Holy_bible_1 لتطلع على المزيد أكتب فى محرك البحث على الإنترنت عبارة " الموقع الرسمي للدكتور غالي المعروف باسم هولي بايبل "
********************************************************************************
الشبهة
هل أعلن المسيح عن مسلمه الي يهوذا ام الي يوحنا؟ متي 26: 21-25 ومرقس 14 ولوقا 22 ويوحنا 13: 21-27
جاء في متى 26 :21-25 قول المسيح لتلاميذه
»20وَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ اتَّكَأَ مَعَ الاثْنَيْ عَشَرَ. 21وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ قَالَ:«الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِدًا مِنْكُمْ يُسَلِّمُنِي». 22فَحَزِنُوا جِدًّا، وَابْتَدَأَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يَقُولُ لَهُ:«هَلْ أَنَا هُوَ يَارَبُّ؟» 23فَأَجَابَ وَقَالَ: «الَّذِي يَغْمِسُ يَدَهُ مَعِي فِي الصَّحْفَةِ هُوَ يُسَلِّمُنِي! 24إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ مَاضٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنْهُ، وَلكِنْ وَيْلٌ لِذلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي بِهِ يُسَلَّمُ ابْنُ الإِنْسَانِ. كَانَ خَيْرًا لِذلِكَ الرَّجُلِ لَوْ لَمْ يُولَدْ!». 25فَأَجَابَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ وَقَالَ:«هَلْ أَنَا هُوَ يَا سَيِّدِي؟» قَالَ لَهُ:«أَنْتَ قُلْتَ». «.
يهوذا هو الذي أخذ اللقمة بنفسه والمسيح أعلن ليهوذا.
ولكن يوحنا 13 :21-27 يورد قول المسيح بطريقة مختلفة، إذ يقول: » 21لَمَّا قَالَ يَسُوعُ هذَا اضْطَرَبَ بِالرُّوحِ، وَشَهِدَ وَقَالَ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِدًا مِنْكُمْ سَيُسَلِّمُنِي!». 22فَكَانَ التَّلاَمِيذُ يَنْظُرُونَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ وَهُمْ مُحْتَارُونَ فِي مَنْ قَالَ عَنْهُ. 23وَكَانَ مُتَّكِئًا فِي حِضْنِ يَسُوعَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ. 24فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ سِمْعَانُ بُطْرُسُ أَنْ يَسْأَلَ مَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ الَّذِي قَالَ عَنْهُ. 25فَاتَّكَأَ ذَاكَ عَلَى صَدْرِ يَسُوعَ وَقَالَ لَهُ: «يَا سَيِّدُ، مَنْ هُوَ؟» 26أَجَابَ يَسُوعُ:«هُوَ ذَاكَ الَّذِي أَغْمِسُ أَنَا اللُّقْمَةَ وَأُعْطِيهِ!». فَغَمَسَ اللُّقْمَةَ وَأَعْطَاهَا لِيَهُوذَا سِمْعَانَ الإِسْخَرْيُوطِيِّ. «.
المسيح أعطاه اللقمة وأعلن ليوحنا.
الرد
الرد باختصار ان المسيح كان يجلس وحوله التلاميذ وتكلم مره مع يهوذا ومره مع يوحنا الحبيب وهذا لان المتكأ يسمح بان المسيح يكلم يهوذا منفردا وايضا يكلم يوحنا الحبيب منفردا وبخاصه ان هناك كان صخب في العشاء الاخير على عدة امور وهو من الذي كان يجب ان يجلس على اليمين ومن الذي يتكلم عنه المسيح ولا يريد ان يفصع عن اسمه وغيرها من الامور الكثيره المتعلقه باحداث العشاء الاخير التي شرحها المبشرين الاربعه بطريقه متكامله رائعه
وبترتيب بسيط المسيح أعلن ان أحدهم سيسلمه وبدا يحدث ضجيج بسبب هذا الامر ثم دار حوار بينه وبين يهوذا يشرحه متي البشير ولم يسمعه بقية التلاميذ ثم حدث ضجيج بسبب المتكأ يمين المسيح ثم دار الحوار بين المسيح ويوحنا الذي ذكره يوحنا ولم يسمعه بقية التلاميذ ولهذا لا تناقض في الاعداد بل كالعادة تكميل رائع.
ولكي اشرح بتفصيل اريد ان اوضح اولا شكل المتكأ اليهودي ومعني الكلمات وما معني يتكئ في حضنه، لكي نتعايش الموقف فنفهمه أسهل.
اولا معني كلمة متكأ
G345
ἀνακεῖμαι
anakeimai
Thayer Definition:
1) to lie at a table, eat together, dine
Part of Speech: verb
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G303 and G2749
Citing in TDNT: 3:654, 425
يجلس متمدد امام الطاوله يتعشي
ثانيا معني كلمة حضن
G2859
κόλπος
kolpos
Thayer Definition:
1) the front of the body between the arms
2) the bosom of a garment, i.e. the hollow formed by the upper forepart of a rather loose garment bound by a girdle or sash, used for keeping and carrying things (the fold or pocket)
3) a bay of the sea
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: apparently a primary word
Citing in TDNT: 3:824, 452
مقدمة الانسان ما بين ذراعيه وهو صدر الرداء او خليج البحر وهي كلمة مذكرة
وهذه الكلمه استخدمة 6 مرات في العهد الجديد
bosom, 5
Luk_6:38, Luk_16:22-23 (2), Joh_1:18, Joh_13:23
creek, 1
Act_27:39
خمس مرات بمعني موضع ومكانه بما فيهم العدد في يوحنا ومره بمعني خليج
إنجيل لوقا 6: 38
أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلاً جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ بِنَفْسِ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ».
إنجيل لوقا 16: 22
فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ،
إنجيل لوقا 16: 23
فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ،
إنجيل يوحنا 1: 18
اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.
سفر أعمال الرسل 27: 39
وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ لَمْ يَكُونُوا يَعْرِفُونَ الأَرْضَ، وَلكِنَّهُمْ أَبْصَرُوا خَلِيجًا لَهُ شَاطِئٌ، فَأَجْمَعُوا أَنْ يَدْفَعُوا إِلَيْهِ السَّفِينَةَ إِنْ أَمْكَنَهُمْ.
ولهذا معني الاتكاء في حضن يسوع اي يكون وهو مائل راسه امام كتفي الرب يسوع المسيح
المجلس اليهودي للاكل
البعض يخطئ بتخيل ان المسيح والتلاميذ جالسين على كراسي كما هو في صورة العشاء الاخير ليوناردو دافنشي المشهورة
ملف:Leonardo da Vinci (1452-1519) - The Last Supper (1495-1498).jpg
ولكن هذا ليس عادة اليهود فهذا ليس دقيق |
كان الانسان اليهودي يجلس امام طاوله قصيرة الارجل (تشبه الطبلية) ويجلس على وسادة ويتكأ على وساده علي جانبه الايسر ويأكل بيده اليمني.
C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\3.gif |
وكان ايضا من نظامهم ان يجلس رئيس المتكأ في صدر القاعه على وساده مرتفعه عن الاخرين ويجلس على يمينه الاكبر سنا او مقاما حسب المناسبه ثم الذي يتلوه في السن او المقام وهكذا في شكل دائري حتى يجلس الاصغر سنا عن يسار رئيس المتكأ
C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\5.jpg |
لو اراد أحدهم التحدث يستطيع ان يغير وضعه وان يجلس قعودا او يميل علي جانبه اليمين للكلام ولكن وضع الاكل يكون متكئ على يده اليسرى ويأكل باليد اليمنى
C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\8.png |
والسيد المسيح رئيس المتكأ لانه المعلم وكان غالبا يهوذا الاسخريوطي هو الذي عن يمينه لانه اكبرهم سنا ونتعرف على هذا من ان يهوذا كان معه صندوق النقود وكان دائما في الفكر اليهودي يؤتمن الابن الاكبر على الاموال فهذا يدل ان يهوذا غالبا كان اكبرهم سنا ويكون يوحنا الحبيب الاصغر سنا علي يسار الرب يسوع المسيح ناحية ما هو متكئ
C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\7.bmp وهذه الصوره غير دقيقه الي حد منا لانها لم تترك فواصل كافيه بين كل شخص ولم توضح ان رايس المتكا اعلي في المستوي ولكن هي فقط توضيحية
لو اراد المسيح ان يتحدث مع يهوذا فيجلس قعودا فيكون راسه قريب من اذن يهوذا ولو كلمه بصوت منخفض لا يسمعه الاخرين
ومتي اراد يوحنا ان يكلم المسيح فيغير يوحنا اتكاؤه بدل من جنبه اليسار الي جنبه اليمين وبهذا يكون راس يوحنا عند تقريبا صدر المسيح |
|