Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كنيسة التجلى على جبل طابور

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة التجلى على جبل طابور
الكنيسة الرومانية على جبل طابور
لصوص على جبل التجلى

كنيسة التجلى الكاثوليكية للآباء الفرنسيسكان على جبل طابور

Church of Transfiguration on Mount Tabor

 على قمة جبل طابور تجلى رب المجد وظهر بصورته الإلهية أمام ثلاثة من تلاميذه كما يقول التقليد المسيحي والإنجيل

 بنيت على قمة جبل طابور كنيسة التجلى وهذه الكنيسة الكاثوليكية تابعة  للآباء الفرنسيسكان على جبل طابور وبنيت على قمته مدورة طولها أقل من نصف كيلومتر وعرضها نحو خمسة. وبجانبها مساحة مسطحة مناظرها من أجمل ما تقع عليه العين في منطقة الجليل  فيظهر منها جبل الشيخ وجبال شرقي الأردن الشمالية وبحيرة طبرية ومرج بني عامر والكرمل والبحر الأبيض المتوسط. وتملؤه اشجار الصنوبر والسنديان وجوانبه مكسوة بشجر السنديان والبطم والجوز وغيرها. وتربته مخصبة توافق المرعى. وفي العهد الروماني كانت تقوم قرية «إتيا بيريوم ـ Itabyrium» الحصينة على الطور.يبعد نحو 9 كم للجنوب الشرقي من الناصرة و19 كم للجنوب الغربي من بحيرة طبرية. وهو جبل منفرد عن بقية جبال الجليل..
 
 
يركب زوار الأراضى المقدسة  القاصدين قمة جبل طابور الأتوبيسات (الشاحنات) التى تحمل الزوار إلى منتصف جبل طابور نظرا لإتساع الطريق وتقف الشاحنات منتظرة ركابها فى مكان به مقاعد وعدة محلات سياحية للزوار الذين ينتظرون السيارات الصغيرة سعة العشرة ركاب لتصعد بهم باقى المسافة حيث الطريق الضيق إلى أعلى الجبل، وحاد جدا ومتعرجا ليس مناسبا للسيارات السياحية الكبيرة لكنه مناسب للسيارات العادية التى تحمل 12 شخصا وغير مناسبة للمركبات الثقيلة (الشاحنات).

 الزوار الذين ينتظرون السيارات الصغيرة سعة العشرة ركاب لتقلهم إلى أعلى جبل طابور لزيارة كنيسة التجلى
 زوار الراضى المقدسة ينتصرون عربات الركاب الصغيرة ليستقلوها إلى أعلى الجبل
 هذه الصورة ألتقطت من منتصف جبل طابور ويظهر كنيسة التجلى بجانب عامود النور فى أعلى الجبل
 

الجبل جميل جداً تملأه أشجار الصنوبر والسنديان وهناك طريق في القمة بلف حول الجبل وهذا الطريق غير معبد ولكنه ملئ بالاحراش الخضراء.من هذا الطريق يمكن رؤية سهل مرج بن عامر في الجنوب، كما يمكن رؤية جبال فقوعة وجبال السامرة، وغربا باتجاه جبل الكرمل، وشرقا باتجاه جبال الجولان، وشمالا جبال الجليل الأعلى. في ألايام التي فيها رؤية واضحة يمكن ان يرى جبل الشيخ أيضا.
تقسم الطريق قمة الجبل إلى قسمين فنجد إلى اليسار ممتلكات الروم الأرثوذكس وإلى اليمين أملاك حراسة الأراضي المقدسة.
*********
تسمى بوابة الدير في قمة الجبل بباب الهوا.
 باب الهواء هو المدخل الوحيد لسطح الجبل. فبعد سقوط المملكة اللاتينية اضطر المسيحيون إلى إخلاء المكان. وقام المسلمون ببناء أسوار لتحصين الموقع وكان هذا الباب هو المدخل الوحيد للقلعة.
تحيط بالطريق التي تبدأ بالبوابة الحديدية والمؤدية إلى الكنيسة أطلال الدير البندكتيني من الحقبة الصليبية التى هدمها المسلمون
النص الإنجيلى للتجلى  
(متى 17: 1- 9) وبعد ستّة أيام، مضى يسوع ببطرس ويعقوب وأخيه يوحنّا، فانفرد بهم على جبل عالٍ وتجلّى بمرأى منهم، فأشعّ وجهه كالشمس، وتلألأت ثيابه كالنور. وإذا موسى وإيليا قد تراءيا له يكلّمانه. فخاطب بطرس يسوع قال: «يا رب، حسن أن نكون ههنا. فإن شئت، نصبت ههنا ثلاث خيم: واحدة لك وواحدة لموسى وواحدة لإيليا» وبينما هو يتكلّم إذا غمام نيّر قد ظلّلهم، وإذا صوت من الغمام يقول: «هذا هو ابني الحبيب الذي عنه رضيت، فله اسمعوا» فلمّا سمع التلاميذ ذلك، سقطوا على وجوههم، وقد استولى عليهم خوف شديد. فدنا يسوع ولمسهم وقال لهم: «قوموا، لا تخافوا». فرفعوا أنظارهم، فلم يروا إلا يسوع وحده. وبينما هم نازلون من الجبل، أوصاهم يسوع قال: لا تخبروا أحدا بهذه الرؤيا إلى أن يقوم ابن الإنسان من بين الأموات».
الظهور على جبل طابور
(متّى ٢٨، ١٦-٢٠)
وأمّا التلاميذ الاحد عشر، فذهبوا إلى الجليل، إلى الجبل الذي أمرهم يسوع أن يذهبوا إليه. فلمّا رأوه سجدوا له، ولكنّ بعضهم ارتابوا. فدنا يسوع وكلّمهم قال:
«إنّي أوليت كلّ سلطان في السماء والأرض. فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم . وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلّموهم أن يحفظوا كلّ ما أوصيتكم به، وهاءنذا معكم طوال الأيّام إلى نهاية العالم».
  توجد كنيستان اليوم الأولى بناها الكاثوليك بين عامي 1919 -1924  سميت بـ كنيسة التجلي بناها المهندس المعماري أنطونيو بارلوزي على بقايا كنيسة بيزنطية من القرنين الخامس والسادس الميلاديين هدمها المسلمون وكنيسة بيزنطية أخرى بنيت في القرن الثاني عشر لتانكريد أمير الجليل. الكنيسة ترعاها الرهبنة الفرنسيسكانية والرهبان يعيشون في دير بالقرب من الكنيسة التي اقيمت في عام 1873. بنيت الكنيسة من ثلاثة صحون منفصلة في صفين من الأعمدة تحمل الأقواس في برجي الأجراس على جانبي مدخل الكنيسة،
الكنيسة
بنيت مكان ثلاث كنائس بيزنطية في القرن الرابع واحدة للمخلّص وواحدة لإيليا والثالثة لموسى
برجا الكنيسة يمثلان كنيستي موسى وايلي
 
 صورة التجلى أعلى المذبح

الحجرة محدبة السقف التي تقع تحت المذبح الرئيسي هي مكان كنيسة المخلص البيزنطية القديمة 
 في المبنى يوجد هيكلان االهيكل الشمالي مخصص لموسى النبى ويظهر هناك وهو يأخذ ألواح الوصايا العشر على جبل سيناء اما الهيكل الجنوبي فمخصص لأيليا النبى في الجزء العلوي من الكنيسة، وفوق المذبح، لوحة فسيفسائية تصور التجلي. في 6 من آب في كل عام يحتفل بعيد التجلي
ويقوم برجاها فوق كنيستي موسى وإيليا. ونذكر تجلّي يسوع في المغارة التي تحت الهيكل. وتمثّل الفسيفساء رموز تجليات يسوع المختلفة وهي ولادته والقربان الأقدس وعذابه وموته وقيامته. وفوق المغارة يقوم الهيكل الرئيسي وفيه فسيفساء تمثل مشهد التجلّي .
وداخل الكنيسة يوجد هيكل كنيسة المخلص البيزنطية اسفل الهيكل الرئيسي للكنيسة الحديثة
 النص الإنجيل الذى ورد عن تجلى السيد المسيح على جبل طابور مكتوب على هذه الكنيسة بلغات مختلفة
 هذه الصورة ألتقطت من ساحة صغيرة بجانب كنيسة التجلى أعلى جبل طابور تظهر المساحات الشاسعة التى زرعتها إسرائيل فى المنطقة
عند سفح جبل التجلى (جبل الطور) إلتقى ملكيصادق إبراهيم ، وهو عائد من قتل أمالك وقدم له هدية خبز ونبيذ ، وهما رمز لذبيحة الحبز والخمر .. أى جسد ودم يسوع
اليوم الصعود إلى الجبل نفسه لا يأخذ جهد كبير حيث تأتيه أفواق المقدسين بواسطة الأتوبيسات الكبيرة التى تسع الواحدة 52 شخص إلى منتصف الجبل ثم يكمل الزائر رحلته على ميكروباصات صغيرة تسع الواحده 12 شخص فى طريق ضيق متعرج شديد الإنحدار ولكن قبل حوالي 1600 سنة كان يجب صعود حوالي 4300 درجة للوصول إلى قمة الجبل.
من الجانب الشمالي للجبل يمكن تسلقه سيراً على الاقدام عبر طريق ضيق ومتعرج فيه 4300 درجة بنيت في القرن الرابع الميلادي خدمةً لزوار الأراضى المقدسة
فى سنة ١٢٦٣‮ ‬م عند سقوط المملكة اللاتينية‮ ‬صمدت الجماعة المسيحية على الجبل لفترة ما إلى أن جاء السلطان المسلم الظاهر بيبرس وقتل ودمر  كلّ‮ ‬ما وجده هناك تماما كما فعل مع باقي‮ ‬المزارات في ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ  وفى سنة ١٦٣١ م ‮. ‬بعد أربعة قرون من تلك الأحداث نال الفرنسيسكان المكان هبة من فخر الدين أمير الدروز فبنوا كنيسة ودارا ﻟﻟﺤﺠﺎﺝ .


على جانبي السقف المحدب لوحتين فسيفسائيتين تمثلان مراحل حياة المسيح الولادة-الطفولة-المعاناة-الموت والقيامة الصورة اليمنية
 

 

 

This site was last updated 10/26/16