قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
ملائكة : كروب | كروبيم
← اللغة الإنجليزية: Cherubim, pl Cherub - اللغة العبرية: כְּרוּב, pl. כְּרוּבִים - اللغة اليونانية: Χερουβείμ - اللغة القبطية: Xeroubim.
(صيغة الجمع العبرية) أو كروبون (صيغة الجمع العربية).
ملائكة يرسلون من قبل الله أو يقيمون في حضرته تعالى، أقامهم الله على أبواب جنة عدن عندما طرد أدم وحواء منها (تك 3: 24) ويقال عنهم أنهم ذوو جناحين. أما أشباههم فكانت من ذهب وأُوقفت على غطاء تابوت العهد (خر 25: 18 و19 و2 أخبار 3: 10-13). وكان جناحا الكروبين يظللان التابوت. ويقول داود في تشبيه شعري أن الله ركب على كروب لمل ظهر بمجده على الأرض (مز 18: 10). وكانت الكروبيم تحت عرش الله لما ظهر لحزقيال (حز 11: 22 بالمقابلة مع ص 1: 19 و10: 16 الخ). وربما كان المقصود باجنحة الريح (مز 104: 3 بالمقابلة مع 18: 10) الكروبيم. وفضلًا عن شبهي الكروبيم على غطاء التابوت (خر 37: 8) كان مصورًا على حجاب خيمة الاجتماع صورة كروبيم (خر 26: 31 و36: 8 و35). وكان في هيكل سليمان كروبان كبيران مغشيان بذهب يظلل جناحاهما التابوت الذي كان بينهما وبين قدس الأقداس. وحيطان البيت كانت أيضًا منقوشة بكروبيم مع نخيل وكذلك مصراعا الباب كانا منقوشين بكروبيم (1 مل 6: 27-29 و32 و2 أخبار 3: 7). وكان نقش اتراس الحواجب ثيران وأسود وكروبيم (1 مل 7: 29 و36). والمقصود بكل ذلك هو الدلالة على وجود الله في الهيكل.
وكان وجود الكروبين فوق التابوت لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر (قابل حز 19: 9 و16 و24: 15) كما غطى السحاب مجده في الجلبل. وقد رأى حزقيال الكروبيم في رؤياه عند نهر كبار، ولكل أربعة أوجه وأربعة أجنحة (حز 10 قارنه مع 9: 3) وكانت الأوجه شبيهة بالمخلوقات التي رآها النبي قبلًا في رؤياه وهي وجه إنسان ووجه أسد ووجه ثور ووجه نسر (حز 1: 5-12 قارنه مع حز 10: 20 و21). وكانت هذه المخلوقات تحمل عرش الله (حز 1: 26-28 و9: 3). وقد وصف يوحن الرائي في سفر الرؤيا أربعة كائنات حيّة لها وجوه شبيهة بالأربعة الأوجه المذكورة آنفًا (رؤيا 4: 6 و7). وقد ظن بعضهم أن الكروبيم كانت تشبه تماثيل أبي الهول المجنحة في مصر وفينيقيا والثيران المجنحة في بابل وأشور.
الكروبيم
أ- أحد الرموز العديدة عن الكائنات الملائكية. هذا النوع بالتحديد كان يحرس الأماكن المقدّسة (خ 25
: 18- 22) (1 مل 8: 6- 7)
ب- معنى الكلمة .
(1) من الأكّادية، "شفيع" أو "وسيط" بين لله والإنسان.
.(2) من العِبرية قد تعنى ، "مركبة" و"الكروب" (حز 1 : 10)
3- قد تعني "الظهور المتألق”.
ج- من الصعب التحقق من شكل الكروبين الفعلى إلا أن شكله مرتبط بالسيرافيم فى أشعياء 6
وهناك أشكال متباينة لحيوانات مجنحة فى الحضارات المختلفة
1) الثور المجنّح في بلاد الرافدين.
2) النسر-الأسد المجنّح الذي يُدعى الغِرفين* :(griffin) : * الغِرفين في مصر. ( كائن خرافيّ نصفه نسرٌ ونصفه أسدٌ.)
3) مخلوقات مجنّحة على عرش حيرام ملك صور.
4) السّفينْكس† الذي في مصر وهيئات مشابهة نجدها في قصر الملك أخآب العاجي في السامرة.
*******
الوصف المادى أثناء ظهور الكروبيم
(1) شكل الكروبيم مرتبط بالسيرافيم (أش 6)
(2) أمثلة عن أشكال مختلفة:
أ. عدد الوجوه:
1) اثنان- (حز 41 : 18)
2) أربعة- (حز 1: 6 & 10: 14 ، 16، 21 ، 22)
3) واحد- (رؤ 4 : 7)
ب. عدد الأجنحة:
1) اثنان- (1 مل 6 : 24)
2) أربعة- (حز 1 : 6 ، 11 & 2: 23 & 10: 7 ، 8- 21)
3) ستة (كالسرافيم في أش 6 : 2) (رؤ 4: 8)
(3) ظهورهم فى ملامح أخرى بشرية :
أ. أيدٍ بشرية- (حز 1: 8 & 10 : 8 ، 21)
ب. أرجل:
1) أرجلھا أرجل قائمة، بدون ركبة- (حز 1 : 7)
2) أقدام أرجلھا كقدم رجل العجل - (حز 1 : 7)
-ما من أحد يعرف كيف كانت تبدو الكروبيم أو شكلها الحقيقى إن هذه التغييرات فى الظهور تدل على إنها من الممكن أن تظهر لعين ألإنسان المجردة فى اشكال مختلفة ولا نعرف هل هذه الظهورات بهذه الأشكال بأمر إلهى أم انها تختار الشكل الذى تظهر فيه
ھ- ذكر أماكن تواجدھا وغايتھا في الكتاب المقدّس:
(1) تحرس شجرة الحياة، تك 3 : 24) (وعلى الأرجح أن الشيطان استخدمھا مَجازياً :(حز 28: 14، 16)
(2) تحرس خيمة الاجتماع.
أ) فوق تابوت العھد؛ خر 25 : 18 - 20) (عد 7: 89) (1صم 4: 4)
ب) تُرسَم على الحجاب والستائر (خر 26: 1 ، 31 & 36: 8، 35)
(3) تحرس ھيكل سليمان.
أ. كروبان ضخمان منقوشان في قدس الأقداس؛( 1 مل 6 : 23- 28 & 8: 6- 7) ( 2أخ 3: 10 - 14 & 5: 7- 9)
ب. على جدران البيت الداخلي؛ (1 مل 6 : 29 ، 35 ) ( 2أخ 3: 7)
ج. على ألواح ترتبط بالمراحض المتعددة؛ (1 مل 7: 27 - 39)
(4) تحرس ھيكل حزقيال.
أ. منقوشة على جدران الأبواب؛ (حز 41 : 18 - 20 ، 25)
(5) تترافق مع تنقل لله.
أ. ربما استعارة للريح؛ ( 2 صم 22: 11) (مز 18: 10 ، 4) ( أش 19: 1)
ب. تحرس عرش لله؛ مز 80: 1 & 99: 1) (أش 37: 16)
ج. تحرس مركبة عرش لله المتنقلة؛ ( حز 1: 4- 28 & 10: 3- 22) (1أخ 28: 18)
(6)ھيكل ھيرودس.
. أ. مرسومة على الجدران (أي تحرسھا. انظر التلمود “Yoma” 54a ،)
(7) مشھد العرش في سفر الرؤيا (أي تحرسه رؤيا 4- 5)