Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 السامريون

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
بئر يعقوب
سوخار
السامريــــون
تاريخ السامريين ومخطوطات توراتهم
العنصرية

تقابل السيد المسيح مع السامرين عدة مرات وكان أهمها عندما تقابل مع السامرية عند بئر يعقوب

خرج اليهود من مصر فى 12 قبيلة كل قبيلة أتت من أولاد يعقوب الإثنى عشر الذين هم الأسباط الـ 12 وقد إنفصل 10 أسباط وكونوا المملكة الشمالية السامريون هم من تبقوا من المملكة الشمالية

ويقول السامريون عن أنفسهم أن كلمة سامري محرفة من "شامري" بالعبرية والتي تعني المحافظون على الديانة العبرية القديمة وموطن الفرقة السامرية مدينة نابلس التي كانت تسمى شخيم.
ولا تزال هناك جماعة قليلة من السامريين تقيم في نابلس (شكيم القديمة) وحولها. ويقدر عدد أفرادها بـ 783 شخص موزعون بين مدينة نابلس ومنطقة حولون بالقرب من تل ابيبوهم يصعدون إلى جبلهم جرزيم ثلاث مرات في السنة, وفي عيد الفصح وعيد الأسابيع وعيد المظال, وهم يعيّدون الأعياد الموسويّة, ويذبحون ذبائح دمويّة في عيد الفصح..

يعتقد السامريون أن مدينة نابلس (هي مدينتهم المقدسة وجبلها جرزيم مقدس عندهم) ولهم محالهم التجارية وأراضيهم فيها حتى اليوم كما أنهم يحملون الجنسية الإسرائيلية التي اعطتهم اياها الحكومة الإسرائيلية لأسباب منها تسهيل تواصلهم مع الأقلية السامرة الموجودة في منطقة حولون.
جانب من حج السامريين البارحة على جبل جرزيم في نابلس.
السامريون يحملون التوراة ويؤدون طقوس العبادة بجبل الطور في نابلس (المصدر جريدة العربية)
كلما يذكر اسم السامرة يكون المقصود هو مملكة اسرائيل كما جاء فى سفر الملوك الاول والثانى وسفر اشعياء النبى وارميا وحزقيال و مكان السامرة كان تل كبير اشتراه عمرى بن اخاب بوزنتين من الفضة فى ذاك الزمان من صاحبه الذى كان يدعى شامر (اى الحارس) وغير اسمها الى شوميرون (اى مكان الحراسة)..
واطلق عليها بعد ذلك جبل السامرة نظرا لضخامة سورها الذى كان عرضه خمسة اقدام وبرجها العظيم الذى كان موجود فى الجنوب الغربى منها ويقع اقليم السامرة فى وسط فلسطين بين الجليل فى الشمال واليهودية فى الجنوب على تل يبعد بمسافة خمسة اميال ونصف شمال غرب شكيم قمته مستوية يصل طولها ميلا استولى على السامرة الاسكندر الاكبر فى عام 332 ق.م وقام بترحيل سكانها الى شكيم ونقل اليها سكان من مقدونية وسورية وحاصرها يوحنا هيركانوس ..
فى عام 120 ق.م واستسلمت فى يده بعد عام من الحصار ثم بعد ذلك اعاد هيرودس الكبير بناء المدينة مرة اخرى وحصنها واطلق عليها اسم سيباسطة نسبة الى سيباسطوس (الاسم اليونانى لاغسطس قيصر الرومانى)وبنى هيرودس هيكلا كبيرا فوق موقع قصور الملوك الاولين للسامرة مازالت اثاره موجودة حتى الان ..

.

ظائفة السامريون

جريدة فلسطين العدد 36 - الإثنين 15 نيسان 2013 - السنة الثالثة

* صحافية فلسطينية تقيم في نابلس.
بدوية السامري
قال  مدير المتحف السامري وكاهن الطائفة السامرية حسني واصف«تقاليدنا الموروثة تبعث روح الدين والأمل والغيرة والبعث والقيم. ما يميزنا هو أننا أقدم وأصغر وأعرق طائفة موجودة على وجه الأرض»، وأشار إلى المذبح المقام على قمة جبل جرزيم جنوب نابلس في شمال الضفة الغربية. ويضيف: هنا سنحتفل في الثالث والعشرين من نيسان الجاري بذكرى خروج بني إسرائيل من مصر وتحررهم من عبودية فرعون نذبح قرباناً شكراً للرب، يشارك فيه جميع أفراد الطائفة البالغ عددهم 740 شخصا فقط، يلبسون الأبيض جميعاً، ويضعون دم الذبح على جباههم لتمييز أنفسهم من بقية أفراد العالم جميعاً. وإذا ما كنت شاهداً هنا، سيخيل اليك وكأنك تعيش مع بني إسرائيل أنفسهم الذين خرجوا من مصر.
يعتبر السامريون الذين يقيمون ما بين مدينتي نابلس وحولون في أراضي 1948، السلالة الحقيقية لشعب بني إسرائيل، كما يقول الكاهن. وكما يقولون، فهم لم يغادروا الأراضي المقدسة منذ خروجهم من مصر قادمين إلى فلسطين، أي قبل 3648 سنة وحتى الآن. وكلمة «سامري» محرفة من الكلمة العبرية «شامري»، والتي تعني محافظاً، أي المحافظين على الديانة العبرية القديمة، والذين بقوا أمناء لها من بين سائر بني إسرائيل. هكذا يقول الكاهن.

انقسام بني إسرائيل
يروي الكاهن قصة انشقاق بني إسرائيل إلى مجموعتين هما السامريون واليهود فيقول: كانت رئاسة الكهنوت الأعظم منوطة بنسل فينحاس ابن سيدنا هارون، شقيق سيدنا موسى، ولما كان عزي الوارث الشرعي قاصرا، وكان عالي متوكلا على الذبائح والتقدمات والعشور، وقد أثرى منها وجمع مالا كثيرا، طمحت نفسه إلى رئاسة الكهنوت نظرا إلى تقدمه في السن وصغر عزي. وقد أنف أن يكون خاضعا لعزي وهو دونه سنا، فانشطر بنو إسرائيل شطرين. فلزم عزي بن بقي الكاهن، بنو يوسف من أهل شكيم وجوارها عشرة أسباط، وانحاز السبطان يهودا وبنيامين إلى عالي بن يفني. وفي إثر هذا الخلاف الديني ما بين عزي وابن عمومته عالي على خلفية الكهنوت الأعظم، وانفصال عالي وجماعته واستبداله الجبل المقدس جرزيم بـ«شيلوه» التي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة «شكيم» والتي تبعد عنها خمسة وعشرين كيلو مترا، غضب رب العالمين على بني إسرائيل فأخفى عنهم الهيكل الذي كان موجودا على جبل جرزيم، منذ ذلك التاريخ، أي منذ 34 قرنا من الزمن وحتى الآن. ويتابع: بعد دخول هذا الشعب إلى الأراضي الكنعانية قبل 3645 سنة ( 1638 ق. م.)، قام يوشع بن نون القائد اليهودي الذي خلف موسى بن عمران في قيادة هذا الشعب، يرافقه ألعازار بن هارون الكاهن الأعظم لشعب بني إسرائيل، بنصب خيمة الاجتماع على قمة جبل جرزيم، أي الجبل الجنوبي لمدينة نابلس (شكيم)، بعد ست سنوات من دخول شعب بني إسرائيل إلى الأراضي المقدسة. وظلت الخيمة على هذا الجبل المقدس حيث يكهِّن فيها نسل هارون بالوراثة، فكهَّن فيها ألعازار بن هارون وفينحاس ابنه وابيشع وشيشي وبقي مدة 260 سنة، حيث أطلق عليها «سنوات الرضى»، وليس كما يدعي اليهود في مدينة القدس.

السامريون في نابلس.
ترتكز الديانة السامرية على خمسة أركان أساسية هي: وحدانية الله الواحد الأحد، ونبوة موسى بن عمران كليم الله ورسوله، والتوراة خمسة أسفار، وقدسية جبل جرزيم (الجبل الجنوبي لمدينة نابلس) وهي قبلة السامريين ومأوى أفئدتهم، واليوم الآخر وهو يوم الحساب والعقاب. وكل سامري لا يؤمن بالأركان الخمسة هذه، إيمانا أكيداً ثابتاً وراسخاً غير قابل للشك، لا يعتبر سامرياً.
يشير رئيس جمعية الأسطورة السامرية يعقوب عبد الله، إلى أن «العقيدة السامرية تعتمد على الوصايا العشر التي أنزلها رب العالمين على موسى الكليم في جبل سيناء، بعد خروجهم من مصر وتحررهم من عبودية فرعونها، وهي: لا يكن لك آلهة أخرى أمامي، لا تنطق باسم الله كذبا، احفظ يوم السبت، احترم أباك وأمك، لا تقتل، لا تزن، لا تسرق، لا تشهد شهادة زور، لا تشته بيت قريبك وما يحويه، احفظ قدسية جبل جرزيم الذي اختاره المولى لإقامة الشعائر الدينية عليه». و«السامريون يؤمنون بخمسة أسفار سيدنا موسى فقط هي: التكوين والخروج واللاويون والعدد والتثنية». ويقول عبدالله أنهم يملكون أقدم نسخة مخطوطة للتوراة في العالم، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 3633 سنة، وكاتبها هو الرابع من هارون، ابيشع بن فينحاس بن العازر بن هارون، شقيق سيدنا موسى. وقد كُتبت بعد دخول شعب بني إسرائيل إلى الأراضي المقدسة بثلاث عشرة سنة، باللغة العبرية القديمة التي يبلغ عدد حروفها اثنين وعشرين حرفا، تكتب من اليمين إلى اليسار، وحتى القرن الأول قبل الميلاد كان اليهود يكتبونها ويتكلمون بها. لكن «عزرا هسوفير» قام بتغييرها إلى اللغة العبرية الأشورية التي يستعملونها الآن. والتوراة السامرية تختلف عن التوراة النسخة اليهودية بسبعة آلاف خلاف بين كلمة وآية وسورة. أما كلمة التوراة فتعني الناموس، حيث يجد الإنسان فيها كل ما يحتاجه في هذا الوجود.

الجبل المقدس
«جبل جرزيم هو جبل الفرائض»، يقول مدير المتحف السامري الكاهن حسني واصف، وقد «اختاره الله لتقدم عليه القرابين والعشور والأضاحي. وهو أحد الأركان الخمسة التي يرتكز عليها الدين السامري. وهو يعتبر قبلتهم ومأوى أفئدتهم». ويضيف: بنى سيدنا إبراهيم مذبحه فيه، وأراد أن يقرب ولده اسحق عليه (كما يعتقد السامريون)، بحسب ما رأى يعقوب في حلمه، وعند دخول يوشع بن نون الأراضي المقدسة، بنى الكاهن الأكبر العازار بن فينخاس، هيكل موسى على قمته. وخص الله جبل جرزيم بثلاثة عشر اسماً مميزاً في الشريعة المقدسة، لكن القدس لم تذكرها التوراة المقدسة ولا مرة واحدة.
يترأس الطائفة السامرية الكاهن الأكبر، ويجب أن يكون الأكبر جيلا من عائلة الكهنة، أي من سلالة ألعازر بن هارون، يساعده في مهامه هذه 12 كاهنا، وهو الذي يقرر كل ما يتعلق بالشؤون الدينية، أَكان السامريون سكان جبل جرزيم أم الذين يقطنون في مدينة حولون قرب تل أبيب. أما في الشؤون الدنيوية، فتنتخب لجنتان في كل من جبل جرزيم وحولون لإدارة أمور الطائفة يترأس كلا منهما سكرتير، وتُنتخب اللجنتان مرة في كل سنتين وبطرق ديموقراطية. ويحتفل السامريون بأعياد التوراة الدينية فقط وهي سبعة: عيد الفصح (عيد القربان)، عيد الفطير (العجين غير المختمر)، عيد الحصاد، عيد رأس السنة العبرية، عيد الغفران، عيد العرش «المظال»، العيد الثامن أو فرحة نزول التوراة، وليس للسامريين أعياد وطنية أو قومية. ومن خلال هذه الأعياد يحج السامريون إلى جبلهم المقدس (جبل جرزيم) ثلاث مرات سنويا، في أثناء عيد الفصح وعيد الحصاد وعيد العرش.

مكانة المرأة عند السامريين
«الديانة السامرية تركز على المرأة بصفتها الأم والمربية والقادرة على اتخاذ القرارات التي تهم أسرتها، هي التي تعلم الأطفال التربية الصحيحة التي تعتمد أولا وأخيرا على التمسك بدينهم وعقيدتهم، وكذلك الحلال والحرام، واحترام الغير»، هذا ما تقوله جنان السامري. وتضيف أن «المرأة السامرية ترى أن تمسك أولادها بالدين والعقيدة هو العنصر الأساسي في بقاء طائفتها واستمرارية وجودها، وعدم ذوبانها في المحيط». وتشير جنان إلى أن «معظم النساء السامريات في السنوات العشر الأخيرة جامعيات، ويشكلن أكبر نسبة تعليمية جامعية في العالم بالنسبة إلى عدد أفراد طائفتهن، ويعملن في الوظائف الحكومية والمؤسسات الخاصة، كالبنوك والشركات، ويندمجن في الحياة العامة». وتردف: الحياة بالنسبة إلى المرأة السامرية مستمرة، إذ تعتبر سر بقاء طائفتها ووجودها، مع إيمانها بمبدأ معين ألا وهو المحافظة على الدين السامريّ، وكذلك العادات والتقاليد. كما أن كون النساء السامريات غير متعصبات هو سبب مهم في المحافظة على بقاء هذه الطائفة. أما من ناحية الرجل السامري، فقد اعتاد الحفاظ على كرامة المرأة منذ حداثته.
الدورة الشهرية عند النساء

صلاة سامرية.
نصت تعاليم التوراة المقدسة على الحفاظ على الدورة الشهرية للنساء، سبعة أيام الحيض لا تلامس أياً من أبناء السامريين، ولا أي شيء يخصهم، ولها غرفة خاصة تكون لها مع أشيائها الخاصة، ومع ذلك يتاح لها ممارسة حياتها الدراسية والعملية كالمعتاد، إذ جاء ذلك في الشريعة المقدسة (لاويين 15: 19-20)، ونصت الشريعة أيضا بالنسبة إلى المرأة الوالدة، فإذا ولدت ذكرا يجب أن تحافظ المرأة على أيام طمثها 41 يوما، وفي حال المولودة أنثى يجب أن تحافظ عليها 80 يوما. وتقول جنان: عندما تكون المرأة منعزلة بسبب طمثها، يقوم رجلها بعبء البيت، وإذا كان مشغولا في عمله فالواجب يقع على الأولاد، وإذا ما كان الأولاد مشغولين بالدراسة، فإن الجيران يقدمون المساعدة. رب البيت يعرف هنا، كم هي المرأة ضرورية وحيوية في البيت وكذلك الأولاد، بالإضافة إلى ما تتركه من تعاون وتآلف وانسجام بين الجيران. وبعد سبعة أيام يشعر أهل البيت أن هناك تجددا شهريا في حياتهم، يكسر الروتين الذي نعيشه. وتضيف: هذا هو الواجب الديني والطهارة بحد ذاتها للإنسان الذي خلقه الله طاهرا ومقدسا ومباركا. فالسامري عندما يحافظ على مثل هذه الوصايا، فهذا يعني أن الطهارة والقدسية والبركة قد حلت عليه، عدا عن الراحة للمرأة. وقد أثبت الطب أن ملازمة الأم طفلها في أثناء النفاس، ضرورية للأم وللطفل أيضا. كما تستطيع الذهاب إلى عملها الخارجي والدراسة والسفر والخروج من بيتها كما تشاء.

الزواج
السامريون لا يتزوجون من خارج أبناء الطائفة السامرية، إلا في حالات معينة وبشروط مسبقة، يأتي في مقدمتها الإيمان بالتوراة (العبرية القديمة السامرية)، والعمل بوصاياها وتعاليمها، وكذلك بالعادات والتقاليد. وبالأحرى، أن تتسمرن (تصبح سامرية)، يعني أنه ممنوع على الفتاة السامرية أن تتزوج أي شخص من خارج الديانة السامرية حفاظا على ديانة الطائفة وكيانها وعددها. وإذا حدث مثل هذا فإنها تعتبر خارجة على الدين.

التعليم
يلتحق السامريون في نابلس بمدارسها التي تعود مرجعيتها إلى وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، بينما يتلقى سكان مدينة حولون السامريون تعليمهم في المدارس الإسرائيلية، ويكمل كل منهم تعليمه الأكاديمــــي في جــــامعات مدينته. ويقول يعقوب: التعليم الديني يبدأ بتدريس الأطفال قبـــــل دخولهم المدارس اللغة العبرية القديمة عند أستاذ سامري خاص، حتى يتقن اللغة، ويختم قراءة الأسفار الخمسة في عمر السبع سنوات، ثم يتجه إلى تعلم التراتيل الدينية والصلوات والأنغام السامرية لدى أستاذ آخر. ويضيف: الصلوات لدى السامريين يسبقها الوضوء، وهي باللغة العبرية القديمة، وتكون بالركوع والسجود.

الطعام
«لا يجمع السامريون في طعامهم بين روحين، أي أنهم لا يطبخون لحم الجدي مع لبن أمه كما حثتهم التوراة». ويقول حسني الكاهن: لا يمكن أن نأكل أي شيء من منتجات الحليب مع أي طعام من منتجات اللحوم، ولا نجمعها على طاولة واحدة أبداً. ولدينا عدة شروط للذبح، منها أن يكون الذابح سامرياً طاهراً متوضئا، يغطي رأسه، ثم يبدأ بالبسملة، ويحمل سكيناً طويلة بحيث لا يعود عند الذبح بها ولا يعذب الضحية، وعليه أن يطمر الدم بالتراب قبل أن يغادر المكان. ويشير الكاهن إلى أن السامريين «متمسكون بدينهم، ويقومون بجمع تعاليمه، ويطبقون العادات والتقاليد منذ آلاف السنين، إلا أنهم يعاصرون العولمة ويتبعون «الموضة» والأزياء الحديثة، حتى أن لمعظم أفرادهم صفحات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي».
********************

يعد السامريون من الطوائف الصغيرة فى العالم  ويقدر عدد أفرادها في العالم حاليا بـ783 شخصا فقط، يقيمون في مدينة نابلس ومنطقة حولون قرب تل أبيب

ويبلغ عدد أعيادهم الدينية - سبعة أعياد
عيد الفسح: يأتي في اليوم الرابع عشر من الشهر العبري الأول، وهو ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر وتحررهم من عبودية فرعون.
عيد الفطير: يصادف هذا العيد اليوم التالي من عيد الفصح، وذلك بعد تقديم القرابين لله تعالى، وفي هذا العيد يمتنع السامريون عن تناول أي نوع من الطعام المختمر لمدة سبعة أيام إحياء لذكرى خروج بني إسرائيل من مصر قبل أن يخبزوا عجينهم، فحملوه معهم وخبزوه فطيراً.
عيد السبع أسابيع، "عيد باكورة المزروعات" أو "عيد الحصاد".
وعيد رأس السنة العبرية
عيد العُرش، "المظلة": هو ذكرى تيه بني إسرائيل في برية سيناء،
خاتم الأعياد:
يأتي في اليوم الأخير من عيد العرش

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة :

السامريــــون

المرة الوحيدة التي وردت فيها هذه الكلمة في العهد القديم في سفر الملوك الثاني 17: 29 وتعني السكان المتصلون بالمملكة الشمالية.

وفي كتابات العبرانيين المتأخرة التي جاءت بعد السبي كان معناها سكان إقليم السامرة الذي يقع في وسط فلسطين (لوقا 17: 11).
وعندما غزا سرجون السامرة عام 722 ق.م. سبي من سكانها 27280 شخصًا. وترك بعض السكان الأصليين, وإذ وجد أنهم متمردون دبّر خطة يقتل بها وطنيتهم الثائرة, فنقل شعبًا من بابل وحماة والعربية إلى السامرة (2 ملوك 17: 24) وصار هؤلاء هم السامريين, وظلوا يمارسون عباداتهم التي اعتادوها قبل المجيء إلى السامرة.
وكان بسبب الحروب المتواصلة أن قلّ عدد السكان, فكثرت الوحوش البرية في الأرض التي استعملها الله عصا تأديب وقد قتلت بعض تلك الوحوش سكان الأرض الجدد, فاعتقدوا أن "إله الأرض" غاضب عليهم, فأرسلوا يستغيثون بملك آشور, الذي أرسل إليهم أحد الكهنة ليعلمهم فرائض إله الأرض وجاء الكاهن وسكن في بيت إيل. على أن الكاهن لم يقدر أن يجعلهم يتركون عبادات أصنامهم, فظلوا يمارسون عبادة الله كما في أسفار موسى. كما يمارسون عبادة الأصنام (2 ملوك 17: 25 - 33) وظلوا يمارسون هذه العبادة المزدوجة حتى سقوط أورشليم عام 586 ق.م. (2 ملوك 17: 34 - 41) وظل أسرحدون ينفذ الخطة التي نفذها جده سرجون (عزرا 4: 2).
وحدث أن اليهود ثاروا على عبادة الأصنام (2 أخبار 34: 6 و7) فتناقضت تلك العبادة... ثم ضرب يوشيا الملك الوثنية ضربة أخرى. وبعد عشرات السنين كان بعض السامريين يذهبون إلى الهيكل في أورشليم للعبادة أو الزيارة. وعندما عاد المسبيون جاء السامريون وطلبوا من زربابل أن يشتركوا معه في بناء الهيكل قائلين أنن كنا نعبد الر إله إسرائيل منذ أيام أسرحدون (عزرا 4: 2) ولكن زربابل رفض الطلب, فلم يطلب أهل السامرة الاشتراك في البناء مرة أخرى, بل عملوا على محاربة اليهود في البناء, وانضموا إلى أعداء اليهود في تعطيل البناء, كما عملوا بعد ذلك على تعطيل بناء السور (نحميا 4: 1 - 23). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وكان قائدهم في هذه الحركة الأخيرة سنبلط الحوروني. وكان منسى الكاهن, وهو واحد من بني يوياداع بن ألياشيب الكاهن العظيم صهرًا لسنبلط, فطرده نحميا من الكهنوت, فاغتاظ سنبلط من ذلك كثيرًا وساعد نسيبه الذي التجأ إليه فبنى هيكلًا في جرزيم وكان بعض اليهود الهاربين من القانون في أورشليم يذهبون إلى هيكل جرزيم للعبادة, فكانوا يقابلونهم بترحيب كبير.
واستمر عداء السامريين لليهود, فعندما نجَس أنطيوخس أبيفانيس هيكل أورشليم بتقديم خنزيرة على مذبحه, أعلن السامريون أنهم لا ينتمون إلى الأصل اليهودي أبدًا, وأعلنوا ولاءهم للطاغية بأن كرسوا هيكلهم على جبل جرزيم هيكلًا للإله زفس حامي الغرباء.
وفي عام 128 استولى يوحنا هيركانوس (Yohanan Girhan - Yohanan Hyrcanus - יוחנן הורקנוס - Ιωάννης Υρκανός) على شكيم وجرزيم وأخرب الهيكل هناك بعد بنائه بمئتي سنة, ولكن السامريين ظلّوا يقدّمون قرابينهم على الجبل حيث كان هيكلهم. وكانوا يفعلون هذا حتى جاء المسيح إلى أرضنا (يوحنا 4" 20 و21). وفي عام 6 ق.م. ألقى بعض السامريين عظامًا نجسة في هيكل أورشليم, فصار اليهودي يستنكف من أن ينجس شفتيه بنطق كلمة "سامري", وكان يحسب طعام السامري نجسًا كلحم الخنزير.
وهكذا كان العداء مستحكمًا بين اليهود والسامريين, ولم يكن اليهود يسمحون بأي علاقة اجتماعية أو دينية مع السامريين.
وفي زمن المسيح لم تكن عقائدهم اللاهوتية تختلف عن عقائد اليهود وخصوصًا عقائد الصدوقيين منهم, وكانوا مثلهم ينتظرون "المسيا" على أنهم لم يقبلوا من العهد القديم إلا أسفار موسى.
وقد قبل السامريون رسالة المسيح بعد أن رأوا الآيات العظيمة على يد فيلبس, كما أن المسيحية اتسعت لقبولهم, بخلاف الديانة اليهودية الضيقة,. لكن إقبالهم كان ضعيفًا.

***********************

المراجع

(1) موقع الأنبا تكلا

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة

جبل جِرزِيِّم


جبل صخري منحدر يكوّن الحد الجنوبي للوادي الذي يقع فيه شكيم (نابلس) وهو يواجه جبل عيبال في الجانب الشمالي من الوادي.
ويرتفع جبل جرزيم 2849 قدمًا فوق سطح البحر الأبيض المتوسط و700 قدم فوق مدينة نابلس. ولما فتح الإسرائيليون الجزء الأوسط من فلسطين حمل يشوع التوجيه الذي أعطى لموسى، وأوقف نصف الأسباط على جبل جرزيم لينطقوا بالبركات وأوقف النصف الآخر إلى جبل عيبال لينطقوا باللعنات (تثنية 11: 29 و27: 11-13 ويشوع 8: 33-35).
ومن على جبل جرزيم نطق يوثام بن جدعون بمثله لرجال شكيم وهو مثل العوسج والأشجار (قضاة 9: 7-21). ويقول يوسيفون أن منسى أخا يدوع رئيس الكهنة تزوج من ابنه شخص أجنبي يسمى سنبلط وأمره شيوخ أورشليم إما أن يطلق امرأته أو أنه لن يقترب من المذبح، وفكر منسى في طلاقها رغم أنها كانت عزيزة عنده، لكن أباها سنبلط وعد صهره أنه إذا احتفظ بزوجته ولم يطلقها فسيبني له هيكلًا ضدي له هيكلًا ضد هيكل أورشليم. ولقد وفي بوعده وبنى هيكل على جبل جرزيم, وكان هدا أصل الهيكل السامري. وإذا كان سنبلط هذا هو السامري الذي ذكر في سفر نحميا (4: 1 و13: 28) والذي قاوم اليهود، فيكون تاريخ جرزيم السامري في عام 432 ق.م.
ولقد هدم الهيكل بواسطة يوحنا هركانوس سنة 128 ق.م. وقد صار جبل جرزيم مقدسًا عند السامرين بسبب تشييد الهيكل عليه ولذلك أشارت المرأة السامرية وردد إشارتها يسوع بقولهما "هذا الجبل" (يوحنا 4: 20 و21) وكانت بئر يعقوب التي كانا يتحدثان عنها في سفح جبل جرزيم الذي يسمى الآن جبل الطور. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). والجبل مركب من الحجر الكلسي وعلى أكمته آثار صهاريج وبلاط وقلعة للسكن.
وبين جبل جرزيم وجبل عيبال وادٍ عميق ضيق والمكان على وجه العموم يناسب الاحتفال الذي صار أيام يشوع حيث يسهل تبادل القراءة وسمعها بين الجبلين ويتسع الموضع لجمهور كبير كبني إسرائيل.

***********************

المراجع

(1) موقع الأنبا تكلا


وصية أو نبوة موسى ليشوع والشعب
اكتشاف مذبح يشوع واثني عشر حجر يشوع


الجبلين اللذان فى الصورة هما جبل عيبال وجبل جرزيم وهما موجدان فى السامرة  - لم يدخل موسى أرض الميعاد بل وقف على جبل فى الأردن ونظر إليها ليراها وما زال هذا الجبل يذهب إليه السياح لليروا من هناك الأراضى المقدسة ويسمى جبل موسى وقبل ان يموت موسى أوصى يشوع وشعب بنى إسرائيل بأن يبنوا مذبحا للرب فى جبل عيبال بالسامرة ويكلسه بالكلس ويصعد محرقات عليه للرب ويقف نصف الشعب أى ستة أسباط على جبل عيبال ويقرأون وصايا العقاب والأسباط الستة الآخرين على جبل جرزيم  ويقرأون وصايا البركة ونتوقف لنتسائل .. كيف عرف موسى أنه فى أرض الميعاد يوجد جبلين بهذا الإسم ؟ وعندما أمر موسى بتقسيم الشعب وقراءة الوصايا كيف عرف موسى أنه حينما يتكلم إنسانا من على أحد الجبلين يسمعه الواقف على الجبل الاخر وليس صدى الصوت بينما الواقف بين الجبلين لا يسمع إذا تكلم؟ والغريب أيضا أن جبل عيبال التى تقرأ عليه وصايا العقاب هو جبل مقفر أما جبل جرزيم الذى تقرأ عليه وصايا البركة هو جبل تنموا عليه الأشجار ومملوء بالخضرة وهذا ما يؤكد صحة ودقة الكتاب المقدس وبعض شركات السياحة تضع زيارة الجبلين من ضمن برنامج زيارة الأراضى المقدسة ولكن الاهم من هذا وهو اكتشاف مذبح جبل عيبال الذي اكتشف هذا المذبح هو دكتور ادم زيرتال وهو انسان غير مؤمن رغم انه رئيس قسم الجيولوجي في جامعة حيفا ( وليس غير مؤمن فقط وحتي الان بل قبل اكتشاف المذبح كان يعتقد ان يشوع وغيره هو فقط قصصه خياليه وليست حقيقيه ) مع ملاحظة ان المذبح ليس علي القمه ولكن في الثلث الثالث من الجبل فهو لا يصلح ان يكون بقايا قاعدة برج مراقبه وليس به اي شبابيك ولا غيره بل مذبح كبير الحجم من حجارة كلسية وايضا ليس مذبح للبعل لانهم كانوا يبنوا مذابح شكلها مختلف اي كانت مميزه وايضا من شروطها ان تكون علي القمه ليس مثل هذا المذبح وايضا هي احدث منه بكثير  وبالفعل المذبح تستطيع ان تري من مكانه جبل جرزيم  وبالفعل الصلاه من هذا المذبح تسمع علي قمة الجبل الاخر.  وايضا وجد بالحفر والتنقيب بجوار المذبح مكان واثار مخيم وباستمرار التنقيب تاكدوا ان هذا كان مكان اقامة شعب كبير وكان مصمم بالفعل من حجارة بدون ادوات حديديه  وغالبا كان مكسي بالكلس بهذه الطريقه وهذا تصميم يخالف ايضا تصميم المعابد الكنعانية التي لها تصميمات اخري مميزة عن هذا ووجدوا بجواره رماد كثير لمحرقات حيوانية ودرس هذا الرماد قسم الحيوانات في جامعة حيفا ووجد به 942 عظمه لما يوازي 100 كائن هم حملان وكباش وثيران كلهم من الحيوانات التي يقول عنها الكتاب المقدس طاهره بل كلهم عمرهم تقريبا سنة واحده وكلهم ذكور ولا يوجد عظم واحد للكائنات الاخري التي يقدمها الكنعانيين والبعل مثل الصقور او القطط او الثعابين او غيره التي لها رموز للاالهة الوثنية  وايضا وجدوا اوعية فخارية تعود الي ما يقرب من القرن الرابع عشر قبل الميلاد بل وجدوا عملات مصريه ووجدوا ايضا عندما استمروا في البحث منطقة الجلجال
وفيما يلى وصية موسى فى إقامة مذبح على جبل عيبال  (تث  27: 1- 6) "واوصى موسى و شيوخ اسرائيل الشعب قائلا احفظوا جميع الوصايا التي انا اوصيكم بها اليوم  فيوم تعبرون الاردن الى الارض التي يعطيك الرب الهك تقيم لنفسك حجارة كبيرة و تشيدها بالشيد  و تكتب عليها جميع كلمات هذا الناموس حين تعبر لكي تدخل الارض التي يعطيك الرب الهك ارضا تفيض لبنا وعسلا كما قال لك الرب اله ابائك  حين تعبرون الاردن تقيمون هذه الحجارة التي انا اوصيكم بها اليوم في جبل عيبال و تكلسها بالكلس و تبني هناك مذبحا للرب الهك مذبحا من حجارة لا ترفع عليها حديدا  من حجارة صحيحة تبني مذبح الرب الهك و تصعد عليه محرقات للرب الهك " وفيما يلى وصيته بتقسيم الشعب نصفين على الجبلين(تث 27: 12 - 13)  هؤلاء يقفون على جبل جرزيم لكي يباركوا الشعب حين تعبرون الاردن شمعون و لاوي و يهوذا و يساكر و يوسف و بنيامين  و ؤلاء يقفون على جبل عيبال للعنة راوبين و جاد و اشير و زبولون و دان و نفتالي " ويشوع اطاع (يش 8: 30- 34)  حِينَئِذٍ بَنَى يَشُوعُ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ فِي جَبَلِ عِيبَالَ، كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ بَنِي إِسْرَائِيلَ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي سِفْرِ تَوْرَاةِ مُوسَى. مَذْبَحَ حِجَارَةٍ صَحِيحَةٍ لَمْ يَرْفَعْ أَحَدٌ عَلَيْهَا حَدِيدًا، وَأَصْعَدُوا عَلَيْهِ مُحْرَقَاتٍ لِلرَّبِّ، وَذَبَحُوا ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ. وَكَتَبَ هُنَاكَ عَلَى الْحِجَارَةِ نُسْخَةَ تَوْرَاةِ مُوسَى الَّتِي كَتَبَهَا أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ وَشُيُوخُهُمْ، وَالْعُرَفَاءُ وَقُضَاتُهُمْ، وَقَفُوا جَانِبَ التَّابُوتِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ مُقَابِلَ الْكَهَنَةِ اللاَّوِيِّينَ حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ. الْغَرِيبُ كَمَا الْوَطَنِيُّ. نِصْفُهُمْ إِلَى جِهَةِ جَبَلِ جِرِزِّيمَ، وَنِصْفُهُمْ إِلَى جِهَةِ جَبَلِ عِيبَالَ، كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ أَوَّلاً لِبَرَكَةِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ.  وَبَعْدَ ذلِكَ قَرَأَ جَمِيعَ كَلاَمِ التَّوْرَاةِ: الْبَرَكَةَ وَاللَّعْنَةَ، حَسَبَ كُلِّ مَا كُتِبَ فِي سِفْرِ التَّوْرَاةِ."
( لا  6: 10) ثُمَّ يَلْبَسُ الْكَاهِنُ ثَوْبَهُ مِنْ كَتَّانٍ، وَيَلْبَسُ سَرَاوِيلَ مِنْ كَتَّانٍ عَلَى جَسَدِهِ، وَيَرْفَعُ الرَّمَادَ الَّذِي صَيَّرَتِ النَّارُ الْمُحْرَقَةَ إِيَّاهُ عَلَى الْمَذْبَحِ، وَيَضَعُهُ بِجَانِبِ الْمَذْبَحِ." (عد  19: 9) وَيَجْمَعُ رَجُلٌ طَاهِرٌ رَمَادَ الْبَقَرَةِ وَيَضَعُهُ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ فِي مَكَانٍ طَاهِرٍ، فَتَكُونُ لِجَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي حِفْظٍ، مَاءَ نَجَاسَةٍ. إِنَّهَا ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ.
(خر 29: 38) «وَهذَا مَا تُقَدِّمُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ: خَرُوفَانِ حَوْلِيَّانِ كُلَّ يَوْمٍ دَائِمًا.
(لا  9: 3) وَكَلَّمَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: خُذُوا تَيْسًا مِنَ الْمَعْزِ لِذَبِيحَةِ خَطِيَّةٍ، وَعِجْلاً وَخَرُوفًا حَوْلِيَّيْنِ صَحِيحَيْنِ لِمُحْرَقَةٍ،
(يش 4: 19- 24)   وَصَعِدَ الشَّعْبُ مِنَ الأُرْدُنِّ فِي الْيَوْمِ الْعَاشِرِ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ، وَحَلُّوا فِي الْجِلْجَالِ فِي تُخُمِ أَرِيحَا الشَّرْقِيِّ.  وَالاثْنَا عَشَرَ حَجَرًا الَّتِي أَخَذُوهَا مِنَ الأُرْدُنِّ نَصَبَهَا يَشُوعُ فِي الْجِلْجَالِ. وَكَلَّمَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: «إِذَا سَأَلَ بَنُوكُمْ غَدًا آبَاءَهُمْ قَائِلِينَ: مَا هذِهِ الْحِجَارَةُ؟  تُعْلِمُونَ بَنِيكُمْ قَائِلِينَ: عَلَى الْيَابِسَةِ عَبَرَ إِسْرَائِيلُ هذَا الأُرْدُنَّ.  لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ قَدْ يَبَّسَ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ مِنْ أَمَامِكُمْ حَتَّى عَبَرْتُمْ، كَمَا فَعَلَ الرَّبُّ إِلهُكُمْ بِبَحْرِ سُوفٍ الَّذِي يَبَّسَهُ مِنْ أَمَامِنَا حَتَّى عَبَرْنَا،  لِكَيْ تَعْلَمَ جَمِيعُ شُعُوبِ الأَرْضِ يَدَ الرَّبِّ أَنَّهَا قَوِيَّةٌ، لِكَيْ تَخَافُوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ».
(تث 11: 24)  كُلُّ مَكَانٍ تَدُوسُهُ بُطُونُ أَقْدَامِكُمْ يَكُونُ لَكُمْ. مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ. مِنَ النَّهْرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ، إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ يَكُونُ تُخْمُكُمْ.
(يش 1: 3)  كُلَّ مَوْضِعٍ تَدُوسُهُ بُطُونُ أَقْدَامِكُمْ لَكُمْ أَعْطَيْتُهُ، كَمَا كَلَّمْتُ مُوسَى. فالشعب عندما عبر الاردن قرر ان يفعل شيئ يؤكد ان اقدامهم داست هذه الارض وهي ملكهم " وهذا ما فعلوه  المنطقه التي اقاموا فيها حددوها علي شكل قدم كبيره بحجاره البقعه المكتشفة مستديره قرب الصباع بها 12 حجر البعض يقول انها حجارة مذبح وليس الاثني عشر  وهذه المنطقه بالفعل قرب اريحا القديمه  كل هذا يؤكد رحلة يشوع وهي كمالة رحلة الخروج صحيحة تماما

 

This site was last updated 07/07/16