Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الكنعانيون

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الكنعانيون
فِينيقية

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

الكنعانيون Canaanites


سكان أرض كنعان Canaan. وقد حكم على الكنعانيين بالهلاك لسبب بشاعة خطاياهم (تث 20: 17). ولكنَّ العبرانيين لم ينفذوا هذا الحكم بل اكتفوا في مواضع كثيرة بأن يفرضوا عليهم الجزية (قض 1: 27- 36). وقد فرض عليهم سليمان جزية عبيد يؤدونها له للقيام بأعمال السخرة (1 مل 9: 20 و21). وقد تخصص الكنعانيون في التجارة حتى أصبح اسم كنعاني مرادفًا للتاجر (اش 23: 8) والموآبية والفينيقية التي هي الكنعانية المتأخر. وكان الكنعانيون يعبدون آلهة كثيرة ومن بينها ايل وبعل وعشيرة وعشتاروت وعنات وغيرها. ومن بين عاداتهم الشريرة ذبح الأطفال والزنى والسكر في معابدهم.
************************
المراجع
(1) موقع ألأنبا تكلا
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

أرض كنعان

← اللغة الإنجليزية: Canaan - اللغة العبرية: כנען.

(تك 12: 5) هي الأرض التي سكنتها ذرية كنعان وقد استولى عليها العبرانيون فيما بعد (خر 6: 4 ولا 25: 38). وكانت حدودها الأصلية مدخل حماة إلى الشمال وبادية سورية والعرب إلى الشرق وبادية العرب إلى الجنوب وساحل البحر المتوسط إلى الغرب. وبعد أن افتتح العبرانيون أرض كنعان أطلق عليها اسم أرض إسرائيل (1 صم 13: 19) والأرض المقدسة (زك 2: 12) وأرض الموعد (عب 11: 9) وأرض العبرانيين (تك 40: 15) نسبة إلى عابر أحد أجداد إبراهيم. أما فلسطين فقد كان يطلق في الأصل على الساحل الذي كان يقطنه الفلسطينيون إلا أنه يقصد به الآن ما كان يقصد بأرض كنعان وكان الفينيقيون والعبرانيون (اش 23: 11) يعتبرون فينيقية جزءًا من كنعان.

قصد تارح أبو ابرام (إبراهيم) أرض كنعان إلا أنه لم يبلغها (تك 11: 31). وسكنها ابرام فوعد بها ملكًا له (تك 12: 5 و8 الخ). ثم سكنها اسحاق ويعقوب وأولاده (تك ص 26- 45) ولكن يعقوب وأولاده تركوها بسبب المجاعة (تك 46) وسكنوا في أرض مصر. وعند صعود العبرانيين من مصر أرسلوا من تجسس لهم أرض كنعان (عد 13: 2). ونظر إليها موسى من عبر الأردن دون يسمح له بدخولها (تث 34: 1- 5). ثم افتتحها يشوع (يش 11: 23) وقسمها بالقرعة بين الأسباط الاثني عشر (يش 13: 7). وكان لجزء من أرض كنعان، بعد افتتاح يشوع لها، ملك سمي يابين (قض 4) وقد ذكرت كنعان في الوثائق البابلية والمصرية منذ الألف السنة الثالثة قبل الميلاد.
************************
المراجع
(1) موقع ألأنبا تكلا
 
 

 

This site was last updated 03/26/14