Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 8/2015م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة  1/2015م
أخبار الكنيسة  2/2015م
أخبار الكنيسة  3/2015م
أخبار الكنيسة  4/2015م
أخبار الكنيسة  5/2015م
أخبار الكنيسة  6/2015م
أخبار الكنيسة  7/2015م
أخبار الكنيسة  8/2015م
أخبار الكنيسة  9/2015م
أخبار الكنيسة  10/2015م
أخبار الكنيسة  11/2015م
أخبار الكنيسة  12/2015م
أخبار الكنيسة القبطية 2016

 
فى 10/10/2015م  دير الأنبا مقار بوادى النطرون هو الدير الوحيد من بين أديرتنا القبطية الملتزم بقوانين الرهبنة الأنطونية الصارمة التى سار عليها ألاباء .. الاسقف الانبا ابيفانيوس  رئيس دير القديس انبا مقار الكبير اوقف الراهب أبو نوفر المقارى عن االخدمة بعدما أدخل الراهب  سيارة رحلات تضم اسرته  لزيارة الدير   وقالت المصادر ان الايقاف لمدة 3 شهور مع تهديد بالتجريد من الرهبنة ونشر التجريد فى الصحف ؟؟. هذا وقد قام الاسقف بتغير خدمة بوابة الدير ؟ يأتى هذا بينما بات يزور الدير أعداد كبيرة من الاقباط 

 
الثلاثاء 11 أغسطس 2015 كنيستنا تشارك في حفل تنصيب بطريرك الأرمن الكاثوليك بلبنان أوفد قداسة البابا تواضروس الثاني نيافة الأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلي ومنشية الصدر للمشاركة في حفل تنصيب غبطة البطريرك كريكور بدروس بطرس العشرون بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك في دير سيدة بزمار، المقر البطريركي للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية بلبنان.

 
فى 12/8/2015م عقدت لجنة الإيمان والتشريع التابعة للمجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، اجتماعا طارئا بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مع رؤساء المجالس الإكليريكية الإقليمية المعنية بالأحوال الشخصية داخل الكنيسة ب بحضور 14 من المطارنة والأساقفة ووكيلي البطريركية بالقاهرة والإسكندرية، والمتحدث باسم الكنيسة وبتكليف من البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أغلبهم هاجموا  قانون الاحوال الشخصية  بضرواة مستعنين بالكتاب المقدس واقوال الاباء عدد كبير من أساقفة الكنيسة وأن المناقشة دارت حول القانون الموحد للأحوال الشخصية والمنتظر الموافقة عليه من قِبل وزارة العدالة الانتقالية كما دار النقاش حول تمسك الكنيسة بالزواج الكنسي وبتعاليم الإنجيل" وقد تمت أيضا مناقشة التعديلات التي يمكن أن تحدث في قانون الأحوال الشخصية قبيل تطبيقه في المجالس الإكليريكية المختصة بهذا الشأن". وحرص البابا تواضروس الثاني على حل مشاكل أبنائه وكان قد كلف الأنبا رافائيل بعقد هذه الجلسة الطارئة وتوجيه الدعوة لكل أساقفة المجمع المقدس للحضور والمشاركة والتي لم تشهد حضور البابا الذي اعتذر عن حضور الاجتماع" وبعد إنتهاء إجتماع المجمع المقدس للكنيسة الارثوذكسية فى اليوم الأول توجه الاساقفة الى سيارتهم رافضين الادلاء باى تصريحات للصحفيين حول نتائج الاجتماع وقال احد الاساقفة " واخدين تعهد بعدم الكلام فى الموضوع ولا بركة لمن يتحدث ". ورغم انتهاء الاجتماع لم يعلن المتحدث الرسمى للكنيسة حتى الان  اى نتائج للاجتماع او اذا ما كانت الكنيسة سوف تصدر بيانا بالنتائج من عدمه وتسبب حالة التعتيم غضب من الاعلاميين والصحفيين الذين ينتظرون امام المقر البابوى لساعات طويلة لرصد النتائج ولكن لم يتحدث احد معهم وهم فى انتظار لموقف المتحدث الرسمى  وقد ترددت أنباء غير مؤكدة عن تسريب قرارات المجمع من أحد الكهنة فتح الموبايل أثناء المناقشات  ,ان القرار النهائي للجنة الايمان و التعليم و المجمع المقدس في ختام انعقادها اليوم هو : اولا: اعتبار لجنة الايمان و التعليم في حالة انعقاد دائم لدراسة مشروع قانون الاحوال الشخصية بشكل متأني و بهدوء و دون تسرع او عجلة. ثانيا: دراسة كل الابحاث و المذكرات المقدمة في هذا الشأن من المطارنة و الاساقفة و المتخصصين و اخذ كل النقاط في الاعتبار بما يخرج القانون بشكل يرضي عنه الجميع. ثالثا: سيتم دراسة تفصيلية لكل مادة الي ان يتم دراسة القانون بشكل كامل و يأخذ صورة شبه نهائية كاملة. رابعا: بعد الوصول الي الصورة النهائية يتم عرض مشروع القانون علي المجمع المقدس للكنيسة واخذ الرأي من كل اعضاء المجمع المقدس بشكل تفصيلي. خامسا: بعد كل ذلك يتم التوقيع علي القانون الذي يتفق عليه اغلبيه المجمع المقدس و ان يتم التصويت عليه بشكل كامل كنسيا و اعتماده كنسيا. سادسا: رفع القانون بعد ذلك الي القيادة السياسة لاقراره في شكله النهائي.
وفى 13/8/2014م انتهت الجلسة الختامية للجنة "الإيمان والتشريع" للمجمع المقدس، برئاسة الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، ومقرر اللجنة الانبا موسي اسقف الشباب. والتي جري اجرائها في جلستي يوم 12 و 13 اغسطس الجاري
وأنهت اللجنة اجتماعها الطارئ حول قانون الأحوال الشخصية الموحد للأقباط بحسم الخلاف الدائر حول القانون وخاصة فيما يتعلق بتوسيع أسباب الطلاق وبطلان عقد الزواج الكنسى وقرر المجمع المقدس رفع تقرير مفصل إلى البابا تواضروس الثانى حول رؤية الأساقفة الأعضاء فى قانون الأحوال الشخصية الموحد للأقباط ومن المقرر ان يقوم البابا بتشكيل لجنة قانونية يُفترض ان تكون علي اعلي مستوي و اغلبها من كبار المستشارين الاقباط " لصياغة المواد التي تم تعديلها في صورة قانونية"على أن كل ما توصلت اليه اللجنة غير سارٍ الا بعد أن يقره المجمع بكامل أعضاؤه في الجلسة الطارئة التي من المقرر أن يدعو لها البابا تواضروس في نوفمبر القادم  تمهيدًا لعرضه على وزارة العدالة الانتقالية بعد الاتفاق مع باقى الكنائس الانجيلية والكاثوليكية.

فى 12/8/2015م أفاد موقع "الحدث" أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،أعلنت عن بعض الكتب تخالف تعاليمها ومن أهمها "كتاب التفسير التطبيقي للكتاب المقدس"، وهو من تأليف مجموعة من اللاهوتيين والمفسرين بالإضافة إلى كتاب "غربة الإنسان في العالم للقمص لوقا الأنطونى" الممنوع في جلسة المجمع المقدس المنعقدة في 18 يونيو 2005. بالإضافة إلى كتاب "الأرثوذكسية قانون إيمان لكل العصور (مترجم) من تأليف الأب أنتونى م. كونيارس" وكتاب "كنت أرثوذكسياً والآن أبصر، تأليف حنين عبدالمسيح" وكتاب "الله يدعو" وهو كتاب أجنبي تمت ترجمته بمعرفة 10 رهبان من دير أبومقار ومن بين الكتب أيضا كتاب "أقوال مضيئة لآباء الكنيسة" وكتاب "العذراء أمي" وهو من تأليف الراهب تيمون السريانى فضلاً عن التحذير من تعليم ومؤلفات الدكتور عاطف عزيز 1996 وتعليم ومؤلفات الدكتور هاني مينا ميخائيل في وتعليم ومؤلفات وقطع جورج حبيب بباوى.
فى 16/8/2015م  تنبيه هام من ايبارشيه السويس + ونرجوا مشاركه التنبيه حتي يم تعميمه علي جميع الكنائس بناء علي تعليمات الانبا بموا  1- تلغي زينه الكنائس في الافراح ( الاكاليل ) ويسري هذا من بعد صوم العذراء مريم مباشرة 2- يدفع كل حاجز اكليل غرامه تاخير ضمن رسوم الاكليل و يستردها عن الالتزام بالموعد المحدد 3- حيث ان الكنيسه مقدسه ومجيده و بلا عيب لذا يجب الالتزام بالاحتشام في الملبس في حضور المناسبات المختلفه بها وخاصه حضور الافراح للعروس والمدعوات وعند حضور سيده بلبس غير محتشم فسوف ترتدي برنس طويله من باب الكنيسه الخارجي الي نهايه صلوات السر المقدس وذلك حفاظا علي الخشوع والاجلال الواجب لحضور الله في سر الزيجه الذي وصفه الرسول بولس بارشاد من الروح القدس " هذا السر العظيم " افسس 5: 32 واخيرا فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ،مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ. (أف 5: 15-16)
فى 16/8/2015م قرر مجلس كنائس مصر تشكيل اللجنة الإعلامية الخاصة به بالانتخاب بحضور الدكتور القس بيشوى حلمى، الامين العام للمجلس، وقرر المجلس إختيار الأب رفيق جريش، المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية رئيسا للجنة الإعلامية والقس رفعت فكرى نائبا له، والصحفى مايكل فيكتور سكرتيرا أول للجنة.وقال مايكل فيكتور إن اللجنة شكلت عدد من المجموعات الأولى هي مجموعة إلكترونية تختص باطلاق موقع رسمى باسم مجلس كنائس مصر، وصفحة رسمية للمجلس على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك بالإضافة لمتابعة كل ما يتعلق بوسائل التواصل الإجتماعى وأضاف أن اللجنة قررت تشكيل مجموة أخرى صحفية تهتم بإطلاق مجلة باسم المجلس وستصدر الكترونيا مؤقتا، بالإضافة للجنة للتواصل مع الصحفيين ستقوم بزيارات للصحفيى الملف القبطى في جرائدهم ومواقعهم والمؤسسات الإعلامية التي يعملون بها، ويسبق ذلك زيارتهم لمقر المجلس بمصر الجديدة.
فى 19/8/2015م الإجتماع الأسبوعى اليوم بعد توقف عدة اسابيع لاعمال التجديد بالكاتدرائية وسيعقده قداسته اسبوعيا بكنيسة العدرا بالانبا رويس  كان المقرر ان يستمر توقف الاجتماع لفترة اطول ولكن محبة الشعب لبطركهم ومطالبتهم له بعودة الاجتماع عجلت بعودة الاجتماع لان تجديد الكنيسة الكبري سينتهي في 2018  الاجتماع يعد وسيلة التواصل الاسبوعية بين البابا وشعبه كما تعود الشعب من ايام البابا شنودة واستمرارا في حبرية البابا تواضروس 

 
الاربعاء 26 اغسطس 2015 م عظه البابا تواضروس الثانى - كاتدرائيه الزيتون - مزمور19 نَامُوسُ الرَّبِّ كَامِلٌ يَرُدُّ النَّفْسَ.  - المفاتيح الثلاثة للحياة الناجحة اولا :مفتاح الفكر المنفتح  ثانيا :القلب المتسع  ثالثا :الروح المتضع اولا :الفكر المنفتح " لِتَكُنْ أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِيَّةً أَمَامَكَ يَا رَبُّ، صَخْرَتِي وَوَلِيِّي"  العقل هو نعمة وهبه من الله للانسان اعطاة له لكى ينميها وهو ايضا زينه وجمال للانسان وهو ميزان لكل امور الحياة لذلك الرب جعل جهاز التفكيرحوله العينان والاذنان والانف والحنجرة واللسان ليتوسط كل الحواس اما الخطيه فتجعل العقل ضيقا المولود اعمى : الكل كان يعلم انه اعمى ولما خلق له المسيح عينان كان عقلهم ضيقا لم يستوعب معجزة الشفاء .. اما هو فقال لهم "أَخَاطِئٌ هُوَ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. إِنَّمَا أَعْلَمُ شَيْئًا وَاحِدًا: أَنِّي كُنْتُ أَعْمَى وَالآنَ أُبْصِرُ " الخطيه تغيب العقل فلا يفكر وان فكر يفكر بانحراف حتى ولو كان متعلما او ذو ثقافه عاليه دانيال والفتيه قال عنهم الكتاب: "أَمَّا هؤُلاَءِ الْفِتْيَانُ الأَرْبَعَةُ فَأَعْطَاهُمُ اللهُ مَعْرِفَةً وَعَقْلاً فِي كُلِّ كِتَابَةٍ وَحِكْمَةٍ" وابيجايل لتصرفها الحكيم قال لها داود مبارك هو عقلك. وفى سفر الامثال يقول الكتاب كُونُوا حُكَمَاءَ  وايضا المراة الكنعانيه عندما قال لها الرب" لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب "فاجابت بعقل منفتح "الْكِلاَبُ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا" فقال لها عظيم هو ايمانك اى عظيم هو فكرك  وايضا زكا كان يسلك فى الخطيه عقله انفتح و تجدد برؤيه يسوع وسلك بحكمه وبولس الرسول وهو شاول لما تقابل مع الرب فى طريق دمشق قال ماذا تريد يا رب ان افعل .. عقل حكيم فاصبح كارزا ومات شهيدا فى سر الميرون اول رشم يكون على العقل ليمسح بنعمه الروح القدس والكاهن دائما عندما يصلى يضع الصليب على الراس مكان العقل العالم يتغير ويجب ان تنفتح وتتواكب عقولنا مع هذا العالم مثال خيمه الاجتماع فى العهد القديم كانت مكان عبادة يتنقلوا بها من مكان لمكان هذا لا يصلح فى عصرنا لابد من وجود مبنى ليكون محل عبادة الكتاب المقدس كان مخطوط على جلد وعلى ورق بردى والان يوجد طباعه بالالوان . فى بدايه الكنيسه المصريه كنا نصلى بالقبطى الى ان دخلت اللغة العربية فى القرن العاشر الميلادى فى عصر القديس ساويرس بن المقفع اصبحنا نصلى بالقبطى والعربى وفى الخارج نصلى بلغه البلد انجليزيه او فرنسيه لابد من التطور.. لا نعلم فى السماء ما هى اللغه التى سنتكلم بها بل ستكون لغه التسبيح . البابا كيرلس الرابع ابو الاصلاح سبق عصرة واحضر مطبعه وامر باستقبالها بالالحان واعترض الناس وايضا دعى لتعليم البنات مع عدم وجود مدارس وقتها واعترض الناس ايضا وكان تحدى كبير وقتها  لذلك لابد من تطوير زمان كانت تنور الكنائس بشمع الان بمصباح والان يوجد تكييف بالكنائس لان الحرارة اصبحت شديدة  العالم يتطور فلابد من الفكر المنفتح كان فى مشكله التهود وهى ان لابد للوثنى ان يصبح يهودى اولا ثم مسيحى وانعقد مجمع للرسل ودافع بطرس عنهم اما بولس الرسول فدافع عن ان يصبح الوثنى مسيحيا مباشرة وفى النهاية انتصرهذا الفكر المنفتح . الفكر المتشدد لا يستقيم مع تقدم الحياة. وايضا فى خدمه الارامل العبرانيين واليونانيين اختيار سبعة رجال ليكونوا شمامسة لخدمتهم. الكنيسة المسيحية يعمل فيها روح الله وهو يدير الكنيسة من خلال ابائها  فينبغى للانسان المسيحى ان يكون له دائما الفكر المنفتح انتشار الاديرة فى مصر وامتدت الى كل العالم بعضها صار مركز ابحاث وتحول الى جامعات مثل جامعه اكسفورد فى انجلترا هى دير رهبان . وقوانين الوراثه بدات فى الاديرة مندل الراهب هو من اكتشفها  فهو تقدم يفيد العالم كله. صفات العقل المنفتح دائما عملى يراعى تغيير الزمن. محاور : فلا يصلح الان الاوامر مع اولادنا بل يجب الحوار . مهموم باصلاح مجتمعه ان يجعله افضل : الاب فى اسرته والخادم فى كنيسته والمواطن فى وطنه. واقعى لا يتكلم بالنظريات فقط  مثل ظاهرة الادمان وانتشارها فى هذة الايام فلابد من مراعاته اثناء وضع قوانين جديدة للاسرة. مبدع : يبتكر دائما. يفكر فى المستقبل ويخطط له بطريقة جيدة. اخيرا العقل المنفتح يديرة الله.. اطلب دائما العقل المنفتح بناء العقل المنفتح يحتاج الى: القراءة دائما  توعيته بالتعليم  ضبط العقل بالحكمه والتلمذة

 
فى 28/8/2015م قال القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن التظاهرة التي تم الإعلان عنها في ٩ سبتمبر المقبل يفتقد شعارها "شعب الكنيسة غضبان" للمصداقية. وأوضح خلال مداخلة هاتفية له على إحدي الفضائيات المسيحية أن الأقباط يحبون البابا تواضروس ويحبون كنيستهم. وأشار  إلى أن دعوات الرقابة على التبرعات بدأت تتكرر واصفًا إياها بالغريبة ولفت القس بولس إلى وجود آلية بالفعل للرقابة على التبرعات تتمثل في لجان كنسية لتولى الشئون الادارية وفى حالة وجود مخالفات يتولى أسقف الإيبارشية التحقيق فى الأمر وفى حالة عدم التحقيق فيها يتم أحالة الأمر إلى البابا التى يشكل لجنة مجمعية للتحقيق فى الأمر وأكد أن المظاهرة المزمع تنظيمها والتي تابعوا اخبارها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لايوجد حتى الآن لها تصريح من الجهات الأمنية واستدرك أن التصريح الذين حصلوا عليه للتظاهر في شارع أحمد سعيد حتى الدمرداش وليس داخل الكاتدرائية. وشدد أن الكنيسة تحترم حرية الرأى والتعبير البناء وأن أى قبطى ارثوذكسى هو ابن الكنيسة واستنكر أن عدد المتظاهرين المعلن عنه حتى الآن ٢٠٠ متظاهر  وتسائل هل هؤلاء هم رعية الكنيسة؟؟ وكيف نضمن انهم رعية الكنيسة ولا يوجد بينهم عناصر مندسة كذلك استنكر إقامة المظاهرات داخل دور العبادة. ولفت إلى أن الحديث عن قانون الأحوال الشخصية ضمن تظاهرة وحملة "الشعب الغضبان" فيه تحامل على الكنيسة مؤكدا أن البابا يسعى لسرعة الفصل فى المشاكل وحلها.

 

 

This site was last updated 08/29/15