قداسة الماما المعظم

رسائل للقس بيشوى ملاك لكاهن نيوجيرسى 

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر -

Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات  http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مقالاتت كاهن نيوجرسى1
مقالات كاهن نيوجرسى2
مقالات كاهن نيوجرسى3
مقالات كاهن نيوجيرسى4
رسائل أخرى لأنبا تواضروس
رسالة للمجمع من القمص مرقوريوس

 

الرسالة الأولى: بعنوان  "قداسة الماما المعظم"، القس بيشوى ملاك صادق كاهن كنيسة السيدة العذراء المصرية بنيو جيرسى 
في زمن شحت فيه الرجولة و إنقرض عهد الرجال و ما أشبه الليلة بالبارحة حين سمع آدم كلام حواء و سار ورائها كذيل في مؤخرة القطيع و أكل مبهوراً بعريها و مشدوهاً بجمالها و مشدوداً بحبالها فأغوته بفنونها فربطته و أطعمته سم الحيات فإنحدر المسكين الى أسفل سافلين و سقط الجبار بين أحضان الغانية و دخل في عهد مع شيطانها حين نسيت وصية إلهها و لم يهب الوعيد ولا خاف التهديد ولا إعتبر الوصية ولا صان العطية وداس بقدمه كل المسلمات و دنس كل المقدسات .. يا له من يوم مشئوم فقد سادت المرأة على رأس الخليقة و طوته تحت جناحيها و صار أضحوكة الشياطين و مقدام المجانين و صارت بدايته سويداء و آخرته طين .
واليوم تستقبل كنيستنا الجوهرة المكنونة ستنا المصونة ربة العفة و أم الخفة ست الكل قداسة الماما المعظمة رئيسة أساقفة السويد .. يا مرحبا يا مرحبا .. بالأحضان بالأحضان نزلتِ أهلاً و حللتِ سهلاً .. تباركت أرضنا بمقدمك و فرحت العمائم برؤيتك ، صاحبة واجب حضرتك و تردي الزيارة الكريمة و ترجعي يا ريمة لمصر القديمة ..
فلنفرح يا إخوة و لنتهلل في هذا الْيَوْمَ العظيم والوقت الفخيم ولنغني بوجه و سيم بسيم و لنشرب كاساً من عصير البرسيم و نقول بصوت رخيم يا رحمن يا رحيم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف .. و لنرقص يا حضار يا حلوين يا شطار على أنغام المزمار و العود و المنشار على العشرة أوتار قائلين بصوت الحمار استرها يا ستار ..
شرف كبير لنا يوم تشريفك لنا .. يا أرض مصر يا من زارك السيد الرب و أمه الطيبة الغلبانة المتضعة اللي بلا رتبة ولا منصب ولا كنتي حتى قسيسة ولا أسقفة .. كنايس المسيح و العدرا بتقابل رئيسة أساقفا .. هييييييه هييييييه افرحوا يا ولاد هللوا ياولاد هييييه هيييه هييييييييييييييه ..
الْيَوْمَ تمت الاقوال و كملت النبوات .. الْيَوْمَ يوم الستات .. بل العصر عصر الستات .. بل الدنيا دنيا الستات و قريباً نعلم أولادنا الشمامسة ألحان استقبالات بطركة السواد قصدي السويد و رئيسة الأسقفات .. و أقترح على المجمع الحنون لحن التلافازيون .. البنات البنات أجمل الكائنات غنوا يا شماسات .. طافا طيفي طافاطا ..
الْيَوْمَ أصبح الراهب في قلايته يجلس يفكر في موضوعات لاهوتية وروحية عميقة و المطران يجلس ليكتب في خلاص أنفس الرعية و كيف تنجو من الدينونة العتيدة و يدخلون المدينة المجيدة .. فيكتبون كتاباً و يطبعون قرطاساً عن أهم ما يشغل الأذهان و يثير الوجدان و يدفي البردان و يروي العطشان .. الستات .. نعم يا سادة الستات .. موضة العصر و الأوان ورسالتنا لكل الأكوان و شغلنا الشاغل و حربنا التليدة و أمجادنا العتيدة .. وماذا في الستات يا سادة و يا سيدات .. الدورة .. لا ليست الدورة الأوليمبية و العياذ بالله فما لنا نحن بالرياضة .. الدورة الشهرية .. ايوة كده زيمابأولوكوا .. موضوع خطير جبار مثير للشطار و منشط للحمار .. مالك يا راهب بذاك الموضوع مالك يا مطران بهذا الموجوع .. يا حلاوة يا ولاد .. دا بجى موضوع بيتكتب فيه كتوبات و كتاتيب و كتيبات .. بجا موضوع مثير ولا أفلام البورنو لعقول صبيان الجماعات .. و بجا حتى العيال بيتكلموا و صار حدث الساعة و موضوع الجلسات و حديث المدينة .. يا جمالو يا جمالو .. ينصر دينك يا أبونا و يا سيدنا .. هأأأو .. أيه العمق ده .. أيه الجبروت ده .. أيه أقوال الآباء دي .. نشكركم يا ستات .. النهاردة بعد ما كنيستنا عاشت ٢٠٠٠ سنة اكتشفنا ان القديسات بتوعنا يا حرام اتظلموا و كان مجنياً عليهم من بطاركة و أساقفة و كهنة متطرفين سلفيين متشددين يهود كفار خسفوا بالمرأة الأرض و مسحوا بكرامتها البلاط و الآن جاء الراهب و المطران و من خلفهم من محرومين مطرودين يردون لنا الصواب و يصححون لنا الجواب و ينشرون الفكر المنير و الرأي المستنير في زمن أسود منيل مهبب مطير ..
أين كان هؤلاء المغاوير حين كان يجلس على عرش مارمرقس أسد من أسوده .. أين كانوا حين كان هناك بابا متعلم مثقف روحاني معلم فكانت الثعالب مختبأة مرعوبة مرعوشة .. أين كانت تلك الذئاب الخاطفة حين كان هناك راعي صالح بالحق يفصل كلمة الحق باستقامة راعياً شعبه بطهارة و بر .. حين كان لدينا أسداً يقف مدافعاً عن عرينه وكان صوت زئيره يرهب أولئك الأرانب التي لبست الآن ثياب المعلمين و عمامات الدين و أرواب المثقفين ..
يا وَيْل الكنيسة من عصر السواد القادم و يا وَيْل الكنيسة من زمن الرعاة الكذبة و يا وَيْل الكنيسة حين يقود خرافها ثعالب و يا وَيْل الكنيسة من القادة الضعفاء المهزوزين الذين بلا علم و لا معرفة ولا فهم و لا دين .. يا وَيْل الكنيسة حين يصبح معلميها ستات و قادتها ستات و مرشديها ستات .. وَيْل للكنيسة حين يختفي صوت الحق فيها و يختفي منها صوت الرجال .. وللحديث بقية
****
نص القرار البابوى رقم 20 لسنة 2016 على إيقاف القس بيشوى ملاك صادق، كاهن «كنيسة العذراء والقديس يوحنا المعمدان»، بمنطقة بايون نيوجيرسى، واستدعائه للتحقيق الإكليريكى معه فيما ينسب إليه، على أن يقوم الأنبا كاراس، الأسقف العام والنائب البابوى بأمريكا الشمالية بتدبير الخدمة فى هذه الكنيسة خلال الفترة المقبلة.
والتهمة الموجهة للقس بيشوى هى التطاول على البابا تواضروس من خلال الكتابة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وخاصة فى مقاله «الماما المعظم»، الذى انتقد خلاله البابا بألفاظ مُهينة واستقباله لرئيسة الكنيسة اللوثرية فى المقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مؤخراً.
***********
بيان هام من القس بيشوي ملاك بعد قرار البابا تواضروس بإيقافه عن الخدمة الكهنوتية و إستدعائه للقاهرة للتحقيق الإكليريكي معه
0 اخبار كنيستنا, الكل, مقالات روحيه 10:22:00 م

بيان و توضيح
++++++++
من أجل المقالة الأخيرة التي كتبتها على صفحتي منذ أيام قليلة ، أصدر قداسة البابا الأنبا تواضروس قراراً بابوياً ( رقم ٢٠/٢٠١٦ ) بإيقافي عن الخدمة الكهنوتية و إستدعائي للقاهرة للتحقيق الإكليريكي معي فيما ينسب إليّ.
و بمجرد علمي من نيافة الحبر الجليل الأنبا كاراس بغضب قداسته مما كتبت ألغيت البوست كله و لكن بعد وصول نيافته الى الولايات المتحدة قادماً من القاهرة تفضل فأرسل إليّ قرار الإيقاف.
سافرت في الْيَوْمَ التالي الى القاهرة و طلبت مقابلة السكرتارية لمعرفة الخطوة التالية فردت بكلمة ( حاضر ) .. و علمت أن قداسته سيسافر في رحلة الى اليونان و لذلك الى الآن لا أعلم كيف ستسير الأمور ..
أخفيت الأمر و قلت انتظر حتى تتم المقابلة أو التحقيق أو حتى يتم نشر القرار كما هو مُتبع في مجلة الكرازة .. و لكن الْيَوْمَ فوجئت بنشر القرار في بعض الجرائد و لذلك وجدت أنه من اللائق توضيح بعض الأمور ..
أولاً .. أقدم خالص إعتذاري لقداسة البابا الذي إختاره الله لمهمة عظيمة و هي الجلوس على عرش أعظم كنيسة في العالم و الكنيسة الوحيدة التي بقيت أمينة على الأمانة و الإيمان المسلم مرة من القديسين ..
لا يمكن أن يكون قصدي إحزان قلب قداسته ولا إيلامه أنا الذي أقف أمام مذبح الله متضرعاً الي عظمته( بلا رياء ) أن يحفظ لنا حياته سنيناً عديدة و أزمنة هادئة سلامية مديدة .. و ها ميطانيا أمام هيكلكم الطاهر مسكن الروح القدس يا سيدي الآب البطريرك .
ثانياً .. كانت مقالتي شديدة اللهجة و بإسلوب رَآه البعض عنيفاً و لكن الكلمات وراءها قلب ينزف دماً و يعتصر حزناً على أمور رأيت بجهالتي و ضعفي أنها تقسم الكنيسة و ليس هناك عندي أغلى من الكنيسة التى أحببتها من قلبي و روحي و دمي .. كتبت قبلاً و لم أَجِد صدىَ فقلت ان كان الرصاص لا يدوي فربما صنع صوت القنابل و قد حدث .. و كانت المقالة صوت صرخة ربما تكون الأخيرة من فم جريح يحتضر أو حلاوة الموت من قلب قارب أن يخفت و يصمت الى الأبد .. كانت صوت صرخة محتبسة في نفوس كثيرين من الإكليروس و الشعب أخفوها خوفاً او يأساً و كانت لابد أن تخرج لمن يهمه الأمر ولابد أن يدفع الثمن أحد ..
ثالثاً .. أتحمل وحدي مسؤلية كل كلمة كتبتها .. و مستعد قلبي بكل خضوع لرئاستكم لما تراه قداستكم من عقوبة أو تأديب على كل كلمة صدرت ووجدتموها قداستكم تستحق العقوبة و سأنفذ ما تأمرون به بكل حب لقداستكم بلا حدود.
رابعاً .. اطلب من كل من يحبني و بخاصة شعب الكنيسة التي أخدمها و الذين لهم في قلبي محبة خاصة .. أن يسامحوني و يغفروا لي ما تسببت فيه لهم من ألم .. و أطلب منهم بدالة المحبة التي بيننا الخضوع التام و الكامل للأب البطريرك وللأب الأسقف و التزام الصمت الكامل خلال الفترة القادمة من أجل سلام الكنيسة عامة و كنيسة بايون خاصة و سلامي أنا آخراً و أنا آخذ كل ما يحدث او سوف يحدث من يد الله نفسه لا من إنسان.
أخيراً .. نطلب جميعاً من أجل أمنا الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية الأرثوذكسية، درة الكنائس و زهرة العرائس و درب السماء ، عمود الحق و قاعدته ، الكنيسة الوحيدة الطاهرة وسط معابد أوثان العالم ، أمي و حبيبتي ذات الإيمان المستقيم المتمسكة بتقاليدها و المروية بدم شهدائها و المغموسة في دم مسيحها رأسها و عريسها و حاميها من كل من أراد أن يمسها بسوء أو يدخل اليها تعاليم غريبة لم تعرفها و لم تتسلمها من الآباء.
نطلب من أجل أبينا الأب البطريرك الحبر الجزيل الإحترام قداسة البابا تواضروس الثاني لكي يعطيه الرب حكمة سليمان لكي يمسك مسيحنا بيمينه و يعضده و يقويه و يثبته على كرسيه سنيناً عدة و أزمنة هادئة سلامية مديدة و يعطينا نعمة ورحمة بصلواته و طلباته عنا ..
صلوا من أجلي و كونوا معافين و في رعاية ملك الملوك ورب الأرباب .. آمين
***
القس بيشوى ملاك صادق كاتب ( مرحبا قداسة الماما المعظم) يواصل يومياته .. ويكتب عن لقاء سريع له مع البابا .... وان قداسته عاتبنى برقة وحزين جدا مما كتبته , وان الامور ستنتهى سريعا ان احب الرب؟ ولم يتحدث عن التحقيقات والايقاف ما مسيرهما ؟
2016/12/06
كتبه : اميل بهنام - نيوجيرسي
فى يوميات القس بيشوى ملاك صادق صاحب مقالة مرحبا قداسة البابا المعظم , قال على صفحتها التواصل الاجتماعى قبل قليل , انه قابل البابا بشكل سريع ؟؟وان البابا اظهر له حزنه مما كتبه؟؟ولم يتحدث عن التحقيقات او انتهاء الايقاف , قال ان الامور ستنتهى سريعا ان احب الرب ؟؟ وبالطبع فقد قدم اعتذاراته للبابا وهذا نص ماكتبه
لقاء مع قداسة البابا ..
في لقاء سريع مع قداسته منذ قليل عاتبني قداسته برقة و عطف و أظهر لي حزنه بخصوص ما كتبت .. و قدمت لقداسته خضوعي و إعتذاري و أسفي و عدم قصدي إحزان قلب قداسته .. و سوف تنتهي الامور قريباً إن أحب الرب ..
أشكر قداسته على محبته و ليحفظ لنا الرب حياته و يثبته على كرسيه و يقبل صلواته و طلباته من أجلنا .. كونوا معافين
يذكر ان القس بيشوى ملاك صادق , كان كاهنا فى ميت غمر , واستصدر له الانبا بيشوى مطران كفر الشيخ والمشرف على ميت غمر , قرارا من مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث بالانتداب فى نيوجيرسى فى نهاية عام 2003 , والمعروف ان خاله الانبا يسطس رئيس دير الانبا انطونيوس
****
: استدعاء القس بيشوى ملاك صادق ( للمحاكمة ) بالكاتدرائية بالقاهرة ..صاحب مقالة الانتفاضة ( مرحبا قداسة الماما المعظم.. بعد غضب مؤسسى عقب نشرها فى مسيحيو مصر )
2016/12/05
كتبه : اميل بهنام - نيوجيرسي
تواصل مسيحيو مصر انفراداتها الصحفية , حيث علمت من مصادرها فى نيوجيرسى , القس بيشوى ملاك صادق ,, صاحب مقالة ( الانتفاضة ) التى نشرتها مسيحيو مصر منفردة من على حسابه الشخصى , بعنوان ( مرحبا قداسة الماما المعظم)
قد استدعى ملطع هذا الاسبوع للتحقيق معه , فى الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة , وانه غادر فعلا , ولم يصلى فى كنيسته يومى السبت وامس الاحد
وكان خال القس بيشوى ملاك صادق , وهو الانبا يسطس قد طلب منه ان يرف المقالة من على حسابه الشخصى على التواصل الاجتماعى , لتهدئة غضب مقر البابا, وفعل , ولكن بعد ان احدثت دويا هائلا على مستوى الكرازة المرقسية , بعد نشرها على مسيحيو مصر , وتنقلاتها الصفحات والمواقع المسيحية منها , وايضا اصبحت حديث الناس فى كل ايبراشيات الكرازة لما فيها من معانى نارية صادمة وجارحة لقيادة الكنيسة القبطية ومجمعها المقدس , وان كان البعض اعتبرها معبرة عن اوجاع حاليه وادانة لصمت كبار الكنيسة عليها , الا ان البعض الاخر اعتبرها تطورا يهدد استقرار المؤسسة الدينية وقيام ثورة قساوسة يدافعون عن ايمان الكنيسة وعقيدتها
وترصد مسيحيو مصر غضب مؤسسى واسع استدعى محاكمته لمنع اى كاهن غيره من تكرارها ..
****
البابا تواضروس يصدر «قراراً بابوياً» بعودة القس بيشوى ملك صادق لخدمته بكنيسة السيدة العذراء وماريوحنا أبايون فى الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا الخبر منقول من : مبتدأ December 27, 2016,
أصدر البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قرارًا بعودة القس بيشوى ملك صادق لخدمته بكنيسة السيدة العذراء وماريوحنا أبايون فى الولايات المتحدة الأمريكية.
كان القس بيشوى، قد كتب على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، بيانًا سخر فيه من استقبال البابا تواضروس للأسقفة فى السويد، فأوقفه البابا.
فيما أصدر القس بيشوى، بيانًا شكر فيه تواضروس، جاء فيه: "من عمق قلبى أشكر صاحب القداسة البابا البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على سماحه لى بالعودة للخدمة كما أتقدم بالشكر للآباء الأساقفة الأجلاء الذين أحاطونى بمحبتهم الأنبا دانيال أسقف المعادى والأنبا إيسيذوروس أسقف ورئيس دير البراموس العامر والأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا رافائيل الأسقف العام وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا كاراس النائب البابوى فى الولايات المتحدة وأبى المملوء محبة سيدنا الأنبا يسطس أسقف ورئيس دير العظيم القديس الأنبا أنطونيوس".
وتضمن البيان: "وأشكر كل شعب بايون خاصة شعب كنيسة السيدة العذراء وماريوحنا الذين كانت محبتهم وطاعتهم تعزية كبيرة لى ومحبتهم دين إلى نهاية العمر وأشكر كل الأحباء الذين أرسلوا لى من أماكن كثيرة الذين أعرفهم والذين لا أعرفهم وأحاطونى بمشاعرهم وأمنياتهم الطيبة، وأشكر زوجتى وأولادى الذين تحملوا هذه الفترة التى لم تطل بفضل محبة قداسة البابا ورقته".
وأكمل: "الرب يعوضكم جميعًا الباقيات عِوَض الفانيات والأبديات عِوَض الزمنيات والسمائيات عِوَض الأرضيات، كل سنة وأنتم بكل خير وفرح الله يفرح قلوبكم جميعًا ولقداسته وعظمته الشكر والتسبيح لأنه طيب وصالح وآن لإلى الأبد رحمته".
****
عااجل : البابا ينقل الكاهن صاحب مقالة مرحبا قداسة الماما المعظم.. من جيرسى سيتى الى برمودا..وهى القضية التى اثراتها مسيحيو مصر وحقق فيها كنسيا
مسيحو مصر 2017/02/12 كتبه : اميل بهنام - نيوجيرسي
قرر البابا تواضروس الثانى ابعاد القس بيشوى ملاك من الخدمة فى كنيسة العذراء ومارى يوحنا بجيرسى سيتى , ونقله الى الخدمة فى برمود
جاء ذلك عقب التحقيقات التى قام بها البابا بنفسه مع الكاهن , عقب نشر مسيحيو مصر مقاله الذى نشره الكاهن على صفحته الشخصية على التواصل الاجتماعى , بعنونان .. مرحبا قداسة الماما المعظم , تحليلا للاوضاع الكنسية الحالية , ومنها زيارة رئيس الاساقفة فى الكنيسة اللوثرية بالسويد فى نوفمبر الماضى
وتعيد مسيحيو مصر نشر المقالة .. وايضا صورة من الحملة الصحفية خلال شهرى نوفمير وديسمبر الماضيان
موقع اقباط امريكا :الرسالة الثانية لكاهن نيوجيرسى لاباء الكنيسة: مصلحون لابعد مدى .. وأمناء على رعايتنا للاقباط فى الولايات المتحدة وكندا.. ونبدا باورشليم
نشر موقع اقباط امريكا منذ قليل المقال الثانى لكاهن نيوجيرسى
6:04 مساءً - 17 يونيو, 2018
رسالتى الثانية التى أوجهه لابائى
قداسة البابا المعظم البابا تواضروس الثانى
بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ( 118 فى سلسلة باباوات كنيستنا)
ابائى الاحبار الاجلاء المطارنة
ابائى الاحبار الاجلاء الاساقفة
اخوتى المباركنين الاكليروس والرهبان والمكرسين والمكرسات
أخوتى وابنائى المباركين خدام وخادمات البيعة المقدسة فى كل مكان
تعلمنا من كتابنا المقدس أننا لابد , ان نكون ” مفتدين الوقت لان الايام شريرة” ونحن بالفعل يا أبائى وأخوتى وابنائى , نعيش ايام شريرة , يتألم جسد المسيح , من تعاليم خاطئة يقوم بها من يلبسون رداء البر والتقوى والاصلاح, وهم ثغالب صغيرة يفسدون كرمة رب المجد فى كنيستنا الارثوذكسية التى باركها السيد المسيح فى علية القديس مرقس الرسول وتنبأ بها النبؤات ” مذبح للرب فى وسط مصر” بل قام رب المجد وامه البارة القديسة مريم والقديس يوسف النجار بمباركة مصرنا ثلاث سنوات كاملة , فى بركة أختص بها السيد المسيح بلادنا وبالطبع كنيستنا , عن كل الامم والبلاد وكنائس العالم, وقبل ايام قلائل احتفلنا بتذكار زيارة العائلة المقدسة ارض مصر .
ولاننا نعيش بتعاليم رب المجد, ونعتز , باننا كنيسة ” كتابية” تستند فى تعاليمها وافعالها على الكتاب المقدس, الذى علمنا , ان نركز فى خدمتنا اولا ” على أورشليم” وهى كل بلد او مدينة أو قرية يعيش فيها خادم رب المجد, من أباء أساقفة وأكليروس وخدام, وايضا علمنا أيضا أن يكون أهتمامنا, برعيتنا اولا” حيث قال ” الكنيسة التى فى بيتك”
ايها الاباء والاخوة الاحباء..نحن فى الولايات المتحدة الامريكية وكندا, لنا رعايا من الاقباط , بأعداد هى الاكبر فى كنائس المهجر التابعة للكنيسة القبطية الارثوذكسية, أقباط ارثوذكس بالملايين, وبدأ توجه الخدمة فيها بكنيستان أسسهما القديس البابا كيرلس السادس فى نهاية الستينات, بالولايات المتحدة الامريكية , ليكونا باكورة البركة فى أنشاء الكنائس القبطية خارج مصر, وفى شتى انحاء الارض, حيث أسس قداسة البابا مثلث الرحمات الانبا شنودة الثالث , مئات الكنائس فى كل ارجاء المهجر, ولكن اختص الولايات المتحدة الامريكية وكندا بتعمير كنسى واسع بأنشاء كنائس فى كل الولايات المتحدة الامريكية , وقام بسيامة أساقفة وكهنة لهذه الكنائس, وكان يهتم بالتعليم الكنسى واللاهوتى لهذا الشعب الكبير الذى يصل الى ارقام تعد بملايين الاقباط , وارسل اكليريكيات , للتعلم اللاهوتى , لتكون منابر تعاليم كنسية ارثوذكسية من نبع الكنيسة الام, وتعمل على تكوين اجيال للتعليم القبطى الارثوذكسى الابائى والسليم, وكان بنفسه يقوم بالتدريس فيها ضمن صفوف من هيئات التدريس الذى أختارها بصفته أسقف الاكليريكية والتعليم , قبل ان يكون بابا وبطريرك الكنيسة القبطية.
أيضا كان البابا شنودة الثالث برجاحة فكره وعمق توجه وبنظرة مستقبلية , يحرص على لقاء كل رعاة الكنيسة القبطية فى امريكا وكندا , بيسمنارات واسعة ومؤثرة للتعليم, حتى يكون رعاة الكنائس أصحاب فكر كنسى مستقيم ولايتركهم لافكار غريبة أو شريرة تريد النيل من الكنيسة القبطية , وجعل للكنيسة القبطية الارثوذكسية فى الولايات المتحدة الامريكية منهجا أرثوذكسيا متجددا
الاباء والاخوة الاحباء.. الذيين لم يدركوا مغزى أعلان أباؤنا الاجلاء الاساقفة فى مجلس كنيستنا بالولايات المتحدة الامريكية وكندا , من اعلان عن مؤتمرين, احدهما للاكليروس والرهبان بدير القديس الانبا موسى بايبراشية جنوب الولايات المتحدة , فى أوائل الشهر القادم, واخر فى يناير المقبل لاساقفتنا وهو عبارة عن مؤتمر لاهوتى داخلى هو الاول فى الكنيسة القبطية, فهؤلاء الغافلون عن المغزى والهدف , انما غافلون لان الروح القدس بعيدا عنهم.
فى مجلس كنائس الولايات المتحدة الامريكية الذى عقده اباؤنا الاحبار الاجلاء , قبل أنعقاد المجمع المقدس , وجه رسائل عدة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية , بأن هناك أخطاء فى التعليم الكنسى ,وان هذه الاخطاء تمثل خطورة على كنيستنا , واضافوا أن تعهدهم امام الله يوم رسامتهم, كان بالحفاظ على الايمان والتعليم الابائى والعقيدة الارثوذكسية , وبالتالى مايفعلوه هو وحده ” الامانة” وكما يقول الكتاب المقدس” ينبغى ان يطاع الله اكثر من الناس”
تناسى البعض اننا كأكليروس بكل رتبه فى الولايات المتحدة وكندا , لدينا ” رعية ” ولهم علينا” حفظ الامانة فى التعليم” و”حفظ تعاليم الكنيسة القبطية الارثوذكسية ” الذيين ولدوا وعاشوا على تعاليمها, وهم ” رعية ” سنقدم عنهم حساب أمام الله” و” ليسوا خراف يساقون” دون عقل , بل ببركة ربنا الكثير منهم من نوابغ الاقباط , وأن هناك مسؤولية رعوية وضميرية وكنسية وأيمانية , لتسلميهم الايمان الصحيح والحفاظ على الايمان كنيستنا القبطية الارثوذكسية الذى تسلمناه من الاباء القديسين ونسلمه للاجيال
الاباء والاخوة الاحباء . أباؤنا الاساقفة الاجلاء اتخذوا قرارهم بتوجيه رسالة بعقد مؤتمر لاهوتى داخلى فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية , وأنعقد مجمع الكنيسة وأنفض ” دون ان يرعى “خطورة الامر على مسار ومسيرة التعليم فى الكنيسة القبطية باسرها, وكأنه لايرى ولايسمع, بل لايريد ان يرى ويسمع لاسباب غير معلومة الا فى أذهانهم, ولكنها بالقطع أسباب غير كنسية وغير أيمانية, \\ولم يهتموا بها بل التفتوا لامور لاداعى للخوض فيها, ولكنها ستخضع لحساب التاريخ بالنسبة لهم وللجميع دون اسثناء, و نعتقد أن التاريخ لن ير حم احد, عما يحدث وسيحدث, ونقول حساب التاريخ قبل حساب رب المجد, على التفريط فى وديعته
أبائى واخوتى الاحباء, لاننا نعتقد أن أحدا لن يتحرك فى الكنيسة العامة لتصحيح الاخطاء فى التعليم, فان الصواب , أن نتجه الى رعايانا, ونحافظ لهم على الايمان القبطى الارثوذكسى , فهذا ما سنقدم عنه حساب أمام الله, اما الكنيسة العامة , فكل راع مسئول عن رعيته, ونحن لن نكون مقصريين أمام الله فحفظ الايمان والتعليم , ولذا سنقوم بخدمتنا للاقباط فى امريكا الشمالية وكندا وفق ” غيرة بيتك أكلتنى” نحن فى غيرة مقدسة على ايمانا وتعاليمنا , ونريد ان نسلم الاجيال القبطية فى الولايات المتحدة وكندا, الايمان السليم والعقيدة القبطية الارثوذكسية القويمة , وماتسلمناه من اباؤنا, لنكون امناء على الوديعه
أبائى وأخوتى الاحباء, أباؤنا الاساقفة فى الولايات المتحدة الامريكية وكندا , يشبهون الاباء القديسين فى أنهم لم يقبلوا الانحراف عن الايمان, ويقاومون كل ضغوط لاثناؤهم عن اماناتهم, بل لقد مورس عليهم ضغوط, بشكل كنسى , وايحاءات غير كنسية للتراجع, ولكن بعد ساعات من انتهاء اعمال مجمع الكنيسة اعلنوا سعيهم للعمل الخلاصى للشعب القبطى فى الولايات المتحدة وكندا, والذى سيبدأ بهاتان المؤتمران , وبالقطع لن يتوقفا
رسالتى الى بعض الاباء الاجلاء الذيين تعجبوا بعد مقالى الاول ,اصلاحيون وليسوا انفصاليون, ويبحثون عن كاتب هذه السطور, يعنيهم الشكل وليس الجوهر , وبعضهم يعنيهم المداهنة, واخرون بحثوا عن كاتب هذه الطور لابلاغ مقر الاب البطريرك لاتخاذ قرارات ضد شخصى الضعيف, ولكنهم لم يسالوا أنفسهم, هل الحفاظ على ايمان الكنيسة وعقيدتها لايستحق العناء, اغتقد نحن ابناء شهداء وقديسين لم يبيعوا الايمان او يخونوه, ولم يفعلوا مثل يهوذا؟ من يريد فليرسل لموقع اقباط امريكا وقد طلبت منهم ان يخطروا من يريد باسمى, ام لانها نشر بموقع مسيحيو مصر بعد موقع اقباط امريكا , فهذا قصور ذهنى لان كل ماينشر على الفضاء الالكترونى يصبح مباحا للجميع, المهم حقوق الملكية الفكرية لموقع اقباط امريكا
ختاما ابائى واخوتى الاحباء, اباؤنا الاساقفة الاجلاء انتصروا على الابتزاز والترهيب الذى مورس عليهم حتى يمتنعوا عن الدفاع عن الاقباط المستضعفين فى مصر سواء فى اختفاء او خطف او اسلمة القبطيات, او الاعتداء على الكنائس او اغلاقها او مشكلة او تعب, ورفضوا , وكانوا اقوياء , حاولوا لى ذراعهم بان هناك من سيقول ان حديثكم عن اصلاح الاخطاء اول مسماء فى نعش فى وحدة الكنيسة , ولكنهم قالوا ان توجهنا هو اول مسمار لاصلاح التعليم فى الكنيسة , واول مسمار فى نعش المخطئيين
ايمان وعقيدة الكنيسة القبطية لن يزول , وسيزول كل من حاول التحريف والتخريف
والهنا القدوس يحفظ وديعته وكنيسته وبيعته الى ابد الابدين
الرسالة الثالثة من كاهن نيوجيرسى:نعم المجمع المقدس صمت على الاخطاء الكنسية وموقف الانبا دانيال يشابه موقف انبا رافائيل.وسنعمل من اجل الاقباط والكنيسة العامة
I لكنيسة في امريكا on يونيو 9, 2018 .

أبائى الاحباء فى سائر أقاليم كرازة القدس مرقس لرسول
أكتب لكم أيها الاحباء فى الرب , رسالتى الثالثة , بعد ورود تساؤلات كثيرة جدا, نرى من المهم أراحة التعابى من علامات الاستفهام, أكثر من التعب والحزن من اجل ماتمر به الكنيسة القبطية الارثوذكسية .
أولا: كثيرا جدا من الاسئلة عن شخصى الضعيف , من اكون؟ وأى من أباء كهنة نيوجيرسى أكون وفى اى كنيسة أخدم؟
بل أحد الصفحات ارسلت ” بفكر المؤامرة ” تقول
كاهن نيوجيرسى
واباؤنا الاحباء بامريكا
مطران واساقفة وكهنة ورهبان وشعب
؟! ما دخل المطران والاساقفة والكهنة والرهبان والشعب فيما أكتبه؟ الم يكن من الاحرى ان نكون أنقياء فى اسئلتنا, ونوجه حديثنا لصاحب الشان؟هذا امر غير مقبول لاأدبيا ولاموضوعيا؟ من يريد ان يتحاجج فليتحاجج مع صاحب الشان , ومن يريد ان يتحجاج مع مطران واساقفة فليذهب لهم؟ وكم من الكهنة كانوا فى مقدمة صفوف المدافعين عن ايمان كنيستنا بل القديس الانبا اثناسيوس ارسل للدفاع عن الكنيسة فى المجامع وهو شماس, قبل ان ينال نعمة الرتب الكهنوتية والبابوية.
أما رسالتى الثالثة أيها الاباء والاخوة الاحباء, فأن الذى يتسائل عن اساقفة المجمع , ودور اساقفة الداخل ولماذا لايتعاون الاساقفة؟
للاسف هذه الاسئلة عاطفية ولكنها تجاهلت واقع مرير تحدثنا عنه فى الرسالة الثانية, ان المجمع المقدس للكنية القبطية فى دورته النصف سنوية فى مايو 2018, تلقى تقرير رسمى من اعلى لجنة لاهوتية وتعليمية وتشريعية فى الكنيسة القبطية , وهى لجنة الايمان والتعليم بالمجمع المقدس , شاملا كل الاخطاء والبدع والهرطقات التى شهدتها الكنيسة القبطية فى السنوات الاخيرة
وفى الجلسة الختامية للمجمع المقدس, وقف نيافة الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس , وقبل التصويت على تغييره, وبصفته سكرتير هذه الحقبة ., وقال نصا لاعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية, تلقينا تقرير باخطاء فى التعليم الكنسى , وسنشكل لجنة لدراساتها والرد عليها؟؟ ولم يعلن أسماء الاباء المطارنة والاساقفة أعضاء هذه اللجنة ولا موعد بدأ اعمالها؟ وهو ما أعتبر ” تمرير الامر برمته” وبكل صراحة, غض المطارنة والاساقفة الحضور الطرف عن تمرير الامر , وكأن امرا لم يحدث؟ أو كأنهم وافقوا على تمرير الامر , وأستمرار ةالاخطاء فى التعليم؟
ورغم ان كل هذا قد اعلن ! هناك من يتسائل لماذا لم يتعاون اساقفة امريكا مع اساقفة الداخل فى مواجهة الاخطاء فى التعليم الكنسى ؟ ونسى انهم لايريدون ان يتصدوا لهذه الاخطاء, والا لانوا رفضوا تمرير الامر فى المجمع المقدس, وطالبوا باعلان اسماء اعضاء اللجنة , وطلبوا المشاركة فيها, وطلبوا اعلان مواعيدها وجدول أعمالها؟
موقف أباؤنا اساقفة امريكا كان واضحا جليا, رافضين الاخطاء فى تعليم الكنيسة , واعلنوا قيامهم بواجبهم الرعوى والكنسى لتوعية الرعاة والرعية فى كنائس امريكا وكندا, ونحن فى الغرب , تعلمنا الا نجبر أحد على الانضمام لفكرة او اتخاذ موقف معين, فان كان اعضاء المجمع قبلوا تمرير الامر , وهم يستشعرون ان مايجرى من أخطاء كنسية يتم وفق منهجية متمرسة , بل تمرير الامر فى المجمع بمعرفة سكرتير المجمع السابق تم بخديعه متمرسه
وليس الامر قاصرا على شخص محدد بل اشخاص عديد يعرفهم الجميع فى المجمع المقدس وفى الكنيسة العامة, فبعد ايام من اختياره سكرتيرا للمجمع خلفا للانبا رافئيل و ولكن بنفس الاجندة
سال نيافة الانبا دانيال فى حديث لصحيفىة المصرى اليوم سؤالا كاشافا وردا بلا مواربة
■ ما رأيك فى بيان بعض أساقفة المهجر عن ظهور بعض الأفكار المخالفة فى العقيدة؟
– كل الأمور موضوعة للبحث والدراسة، ولهذا وغيره سيحدث تجديد للجان المجمع المقدس خصوصاً أن فترتهم انتهت.
■ هل اتخذ المجمع المقدس قرارا بحق أحد الأساقفة الذى شكك فى قصة آدم وحواء؟
– أولاً المجمع لم يبحث الأمر أصلاً حتى يتخذ قراراً بشأنه، وثانياً الكلام المتداول غير صحيح، لأن الأسقف لم يقل ذلك، ولكنه قال إن أحد الآراء يقول إن قصة الخلق قصة وهمية، لكنه لم يقر بصحة ذلك.
أاذن عجلة الاجندة التى يعترض عليها اساقفة امريكا وكندا تسير بل توقف
وهنا نعتقد أن عقد مؤتمر رعوى لشرح الاخطاء فى التعليم الكنسى والردود عليها يحضره الاباء كهنة ورهبان كنائس امريكا بعد اسابيع قليلة , ولقاء اخر للاباء الاساقفة فى يناير 2019, والا ثنان فى اديرة مباركة فى ايبراشية جنوب الولايات المتحدة الامريكية
هذان المؤتمران هما لكنائس امريكا وكندا, وهذا شان الاساقفة الذيين سيسالون امام الله عن هذه الايبراشيات, اما فوبيا الانفصال , ثم فوبيا كده كل اساقفة بيشتغلوا لوحدهم؟ كلها امراض وفوبيا , تعطل العمل الايجابى الوحيد الذى يسعى لتصحيح الاخطاء فى التعليم الكنسى
للاسف صمت المجمع المقدس وعدم مطالبته فى جلسته الرسمية بالتصدى لاخطاء التعليم الكنسى سيكون امر مؤسفا , وان كنا نلتمس لهم لأسباب وضغوط غير كنسية تمارس عليهم بالايحاء والتصريح
دعونا نضىء شمعه, واتركونا نعمل من اجل قضايا الاقباط ومن اجل التصدى لاخطاء التعليم الكنسى, طلما نملك مالايملكه غيرنا, ومن لايستطيع ان يعمل فعلى الاقل فليصمت
ابائى الاحباء
دعونا نلتفت الى الحق حتى يحررنا
كاهن نيو جيرسى
, <فعقد مؤتمر رعوى لشرح الاخطاء فى التعليم الكنسى والردود عليها يحضره الاباء كهنة ورهبان كنائس امريكا بعد اسابيع قليلة , ولقاء اخر للاباء الاساقفة فى يناير 2019, والا ثنان فى اديرة مباركة فى ايبراشية جنوب الولايات المتحدة الامريكية
هذان المؤتمران هما لكنائس امريكا وكندا, وهذا شان الاساقفة الذيين يرأسون هذه الايبراشيات, اما فوبيا الانفصال , ثم فوبيا كده كل اساقفة بيشتغلوا لوحدهم؟ كلها امراض وفوبيا , تعطل العمل الايجابى الوحيد الذى يسعى لتصحيح الاخطاء فى التعليم الكنسى
للاسف صمت المجمع المقدس وعدم مطالبته فى جلسته الرسمية بالتصدى لاخطاء التعليم الكنسى سيكون امر مؤسفا , وان كنا نلتمس لهم لأسباب وضغوط غير كنسية تمارس عليهم بالايحاء والتصريح
دعونا نضىء شمعه, واتركونا نعمل من اجل قضايا الاقباط ومن اجل التصدى لاخطاء التعليم الكنسى, طلما نملك مالايملكه غيرنا, ومن لايستطيع ان يعمل فعلى الاقل فليصمت
ابائى الاحباء
دعونا نلتفت الى الحق حتى يحررنا
كاهن نيو جيرسى
الرسالة الرابعة من كاهن تيوجيرسى ..هذه التوجهات لاتوافقنا ياقداسة البابا..ويجب ان تخضع لنقاش كنسى
Iالكنيسة اليوم on يونيو 16, 2018 .

ابينا صاحب القداسة البابا المعظم البابا تواضروس الثانى
الاباء الاجلاء احبار الكنيسة
أخوتى الاحباء ابائى الكهنة والرهبان
أسمحوا لى بروح المحبة التى علمنا اياها رب المجد لنا كشركاء جميعا فى جسد المسيح المقدس, أن اتوجه برسالتى هذه الى صاحب القداسة والغبطة قاضى قضاة المسكونة خلفة القديس مرقس الرسول
سيدى البطريرك المعظم
نحن وبالتحديد انا شخصيا , أرى أن لقداسنكم منذ ان أختارك الله لتكون البطريرك ال 118 فى سلسلة بابوات كنيستنا , وقداستك تتحرك فى كل أتجاه يحذوك أن تصنع محبة ووحدة مع كنائس العالم؟ وهذا منهج رائع فى النوايا والافكار.. وأستسمحكم عفوا
أولا . اليست الوحدة والاتحاد بين كنيستين مثل الكنائس الكاثوليكية والارثوذكسية من جهة , والكنيستين الانجليكانية والارثوذكسية من جهة . والكنيستين اليونانية والارثوذكسية من جهة , والكنيستين الروسية والقبطية من جهة , يستلزم أسس عقيدية وأيمانية ” متوافقة” وايضا لابد من ازالة اى خلافات عقيدية وأيمانية سواء كانت تاريخية او حاليه؟ ترى ياقداسة البابا هل يمكن ان تتجاهل كنيسة من الكنائس الانف ذكرهم ان يتجاهلوا مثلا المجامع المسكونية ومالت اليه وماقطعته من حرومات ينبغى البت فيها قبل اى بناء جديد لعلاقة جديدة ووحدة متوافقة؟
الملاحظ ان مبادرات قداستكم للوحدة جميعها كانت بغير اساسى لاعقيدى ولا ايمانى ولاتاريخى , بل كانت فى شكل تنازل كامل من جهتكم على كل ثوابت ايماننا المقدس الذى تعيش عليه كنيستنا المقدسة, بل أن حرب قداستكم الضروس ضد كل من طالب بعدم التنازل عن ايمان ووحدة الكنيسة بأنهم قلوب حجرية, وهم بالحقيقة قلوب يملؤها الحب والغيرة المقدسة على ايمان وعقيدة الكنيسة الواحدة الوحيدة الجامعة الرسولية
علمنا الكتاب المقدس ان ابواب الجحيم لن تقوى عليها , وكل عمل ضد ايمان الكنيسة القبطية لن ينال من الكنيسة القبطية , ولن يصمد طويلا
نحن ياقداسة البابا نريد وحدة مسيحية دون تنازل عن ايمان, نريد وحدة مسيحية دون مخالفة عقيدتنا وماتسلمناه من اباؤنا القديسين؟نريد وحدة مسيحية تتوافق مع عقيدتنا التى نستمسك بها وفق ايمان اثناسيوس وديسقورس واباؤنا الذيين استشهدوا من اجلها. اما دون ذلك فهو ضد ايمانا وعقيدتنا حتى لو قان بها الاب البطريرك او اى مطران او اسقف او راهب او كاهن او شماس .
ثانيا. سيدى قداسة البابا
الا ترى قداستكم انك من البطاركة القلائل , الذيين اصدرت لجنة تابعة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية بيان رسمى باخطاء تعليمية وعشرات البدع والهرطقات منذ توليكم رئاسة الكهنوت فى الكنيسة القبطية ؟ بل صدرت بيانات كنسية موقع عليها من مطارنة واساقفة ترصد اخطاء تعليمية فى عهده وتسعى للتصدى لها, ويتبعون كل ترتيب ولياقة فى توضيخ الاخطاء ويضعون سبل للرد عليها ’
وتقوم قداستكم بتجاهل كل هذا رغم ان العمل الاول والاساسى للاب البطريرك هو حفظ الايمان والدفاع عنه’
وهذا يعنى سيدى قداسة البابا بشكل او باخر ان هذا التصرف موافقة رسمية على هذه الاخطاء واشارة ايقاف لاى محاولة لاصلاح هذه الاخطاء وهو موقف مستغرب وسيظل كذلك و كثيريين يرون انه سيستمر وسيسجل تاريخيا فى مدونات الكنيسة القبطية
ثالث. سيدى قداسة البابا
نحن معشر الاقباط نتفهم ان قداستكم تتبع الحكمة فى التعامل مع القضايا السياسية والاحداث التى تعترض الاقباط فى مصر ولكن لانتفهم ان تشيد بدور بيت العائلة وقداستكم تعلم انه وجد لاخضاع الاقباط فى محافظات مصر بعد الاعتداءات الدامية عليهم, ويفرض عليهم الجلسات العرفية والصلح والتهجير من هذا الكيان المقيت
ونسالكم عن الحكمة من عدم تدخلكم باى شكل فيما يواجه القبطيات من مسلسلات خطف واسلمة واختفاء مدروس ظاهره سلوكيات اجتماعية وجوهره العمل على اسلمة القبطيات.. الغريب ياقداسة البابا انكم لم تتحدثوا بكلمة وكانها وضعا ماثوم اوكانك تبارك مايحدث بالصمت, بل ترفض مقابلة الاسر القبطية المكلومة القليلة التى تلجا لكم وان كان اغلبية الاسر المكلومة قد تيقنت فى عهدكم انهم خارج حساباتكم فقط اذكركم ان اشهر حالات الاسلمة كانت من ايبراشيتكم والانبا باخوميوس من ايبراشية البحيرة المباركة وهى السيدة وفاء قسطنطنين والتى هرع نيافة المطران الجليل الى قداسة البابا شنودة الثالث مستنجدا لانها زوجة كاهن, فكان البابا شنودة نيح الله نقسه أبا قبل ان يكون اسدا ونزع وفاء قسطنطتين من فم التيار السلفى الذى يحظى بمباركة اركان الدولة فى كل زمان ومكان , وانتزع بعدها السيدة كاميليا شحانة زوجة كاهن دير مواس وكان يفتح دار البطريركية لاستقبال الاسر التى اختفيت او اخنطفت فتيات او سيدات منها, وكان لايؤلوا جهدا لرد المختفيات والمختطفات وكان المطارنة والاساقفة يهرعون له فى هذه الحالات ام الان فالاسر القبطية تدرك ان البابا والاساقفة لايفعلون شىء سوى وصف القبطيات بالساقطات والمنحرفات وقلة الرباية ومفيش رجالة فى بيوت الاقباط معتقدين ان هذه الافعال والاقوال البغيضة تبرر تنازلهم عن الرعايا وياليتهم يتعلمون من ابونا بيشوى كامل كيف امسك بسيارة تختطف قبطية وظلت تجره فى شوارع الاسكندرية من اجل ان يعيدها اصبحنا فى عهد يدافع مسلمون عن المختفيات القبطيات فى مقالات وكتابات غاية الشحاعة ةتكشف المخطط الهمجى لاسلمة القبطيات وبابا الكنيسة واساقفتها يخشون ذكر كلمة مختفيات ومختطفات واسلمة قبطيات بل يهاجمونهن ليكون صمت وخزى واساءة وفقدان ضمير ورعاية
للاسف ياقداسة البابا التفريط فى كل شىء سمة عهدكم
حاللنى وصلى لى
ابنكم المخلص
كاهن نيوجيرسى
الرسالة الخامسة من كاهن نيوجيرسى :قداسة البابا انت ليس كاردينال فى مجمع الفاتيكان
In الكنيسة اليوم on يوليو 8, 2018 .

الى قداسة البابا المعظم البابا تواضروس الثانى
الى ابائى المطارنة والاساقفة أعضاء المجمع المقدس للكنيسة
الى أبائى الكهنة والرهبنة الاكليروس
ألى اخوتى الشمامسة والخادمات والخدام

اكتب رسالتى الخامسة , بعد ان سارت شائعات فى الكرازة المرقسية , ان كاهن نيوجيرسى الذى يكتب الرسائل تمت محاكمته كنسيا بمعرفة احد الاباء الاساقفة المباركين فى الولايات المتحدة؟
ودائما أبدا أسأل نفسى وأتسائل , لماذا يتم, ” شخصنة” كل مايكتب وفى بعض الاحيان ” شيطنة” بعض مايكتب, وفى احيانا اخرى” تكفير” مايكتب , بدعوى الولاء والحفاظ على الكنيسة , وكأن الكنيسة القبطية الارثوذكسية الراسخة رسوخ الجبال والصخور , تهتز جنباتها براى أو نقد او فكر يقوم به أب من اباء الكنيسة القبطية علا منصبه او أرتفعت رتبته, بينما الكنيسة القبطية بتاريخها الطويل تشهد فى عصور كثيرة مانشهده الان , بأشكال وصورا مختلفة, وكان الاباء يتسمون بسعة صدر لانهم يدركون ان الايمان المقدس للكنيسة بغية قلب وضمير الجميع دون تصنيف او استثناء.
اليوم أكتب رسالتى الخامسة , حيث لم أستطع أن اغلق عيناى وأنام فى مخدعى بعد صلاتى, ظللت انظر الى سقف غرفتى وفى عيناى شريط طويل من الصور , شاهدت فيها قداسة البابا تواضروس الثانى خليفة القديس مرقس الرسول , وقاضى قضاة المسكونة, وثالث عشر الرسل , شاهدته فى صور رحلته الى بارى لحضور الصلاة المسكونية التى دعى اليها قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان, وهو فى ترتيب ” لايليق” بمكانة الكرسى على كرسى القديس مارمرقس الرسول , الكنيسة الاقدم تاريخيا , الكنيسة التى طلما جاهد باباوات الفاتيكان لكى يخضعوها , ويكون كرسى بابا الفاتيكان قبل كرسى مارمرقس وليسوا متساوان, بالامس جعلوا كرسى مارمرقس” ادنى ” مما يتوقع احد, جعلو ا بابا الكنيسة القبطية فى مكانة بطريرك الكاثوليك فى مصر , بل فى مكانة طوائف لاتذكر فى الشرق الاوسط,
للاسف ياقداسة البابا تواضروس , وضعوا سكرتير بابا الفاتيكان قبلك فى الجلوس على مائدة الجلوس فى الجلسة التى عقدت ونشرت صورها؟؟ اى أذلال للكرسى المرقسى , بعد تاريخ طويل من الحفاظ على مكانة كرسى مارمرقس حافظ عليه اباؤنا باباوات الكنيسة القبطية
قداسة البابا تواضروس , حزنت وان ارى بابا الكنيسة القبطية فى سيارة بابا الفاتيكان فى زمرةأعداد من الطوائف التى لايذكرها سوى القليل؟
قداسة البابا حزنت وأنا اراك فى خورس الموعوظين وبابا الفاتيكان يراس القداس من داخل المذبح الخاص بكاتدرائية القديس نيكولا, اليست ليتورجيا شاركت فيها؟ , دعك من احاديث قداسة البابا تواضروس تناول فى هذه الصلاة من عدمه؟!, لكن قداسة البابا الا يؤلمك انك كنت فى خورس الموعوظين وأنت بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية , تقف أحد الاشخاص الذيين يشاهدون بابا الفاتيكان يقدس الذبيحه, فى صلاة مسكونية مفترض أنهم يعلمون ان كنائس متعددة مشاركة وتختلف معهم فى الطقوس ؟ ومع ذلك خضعتم للحضور؟
قداسة البابا: حين طلب البابا فرنسيس الثانى أثناء زيارته لمصر اقامة صلاة مسكونية على ارواح شهداء الاقباط فى الكنيسة البطرسية بحضور بطاركة الطوائف , هل أقامت قداستكم قداس وقدستم ذبيحه واخضعتهم للحضور فيها, مثلما فعلوا امس؟ هل اوقفت بابا الفاتيكان بعيدا كما فعلوا معك وتناقلتها وكالات الانباء العالمية؟ الا يقول الكتاب المقدس” ليكن كل شىء بترتيب ولياقة ”
قداسة البابا تواضروس الثانى , اعتقد ان قداستكم ليس من” كرادلة مجمع الفاتيكان” كى تقبل كل هذا, قداستكم بابا وبطريرك الكنيسة القبطية التى أسسها القديس مرقس الانجيلى ؟!
قداسة البابا تواضروس الثانى ,ما اعلن ان اللقاء من اجل صلاة مسكونية بمناسبة العيد السبعين لتأسيس مجلس الكنائس العالمى , ولكن تحول الى جلسة , رعاة تابعيين لمجمع الفاتيكان , وجلس قداسة بابا الفاتيكان على راس المائدة وكل منكم قدم مذكرة شاملة عن احوال رعيته؟ اتريد قدساتكم ان تخبرنى ان الفاتيكان كدولة وكنيسة لاتتتلقى تقارير يومية من طوائفها فى الشرق الاوسط عن اوضاع المسيحيين فى الشرق كله, وشاهدنا بابا الفاتيكان يتحدث امس عن توقعاته بتلاشى الوجود المسيحى من الشرق الاوسط؟ هل ينتظر تقارير بطاركة الشرق ؟ ام هى طريقة ” لطيفة ” للاخضاع والتبعية وتسيدالكنيسة الكاثوليكية لكنائس العالم وفى مقدمتها الكنيسة القبطية الارثوذكسية
قداسة البابا تواضروس الثانى , المحبة المسيحية لاتلغى الترتيب واللياقة , ولاتلغى خصوصية العقائد والطقوس
قداسة البابا تواضروس , كان كل شىء بينهم كان مشتركا , وليس كل شىء بينهم بالاخضاع بمسميات براقة
قداسة البابا الا تدرك مخزى عدم حضور بطريرك الكنيسة الروسية اكبر الكنائس الارثوذكسية من العائليتن الارثوذكيستين عددا فى العالم كله , وارسال المطران ايلاريون نائبا عنه؟
قداسة البابا تواضروس بطاركة الارثوذكس امثال بطريرك الكنيسة الهندية السيريان الارثوذكسية المنشق او بطريرك الارمينية الارمينية الارثوذكسية الذى يطالب شعبه بعزله, او بطريرك الكنيسة الارثوذكسية المنشق وغيرهم, هل يتساوى مهم مكانة خليفة القديس مارمرقس الانجيلى ؟
تساويت مع بطريرك الكاثوليك الذى يرعى 250ألف مسيحى وغيرهم من رؤساء الطوائف فى الدول العربية الذيين لايعرفهم احد, ألكتاب المقدس , يقول” اسلكوا كحكماء”و” التريتب واللياقة”
وحفظ مكانة بابا الاقباط بين كنائس العالم لايخالف المحبة ولا يخالف العمل المسكونى ولا روح الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية؟
أبنكم الخاضع
كاهن نيوجيرسى
الرسالة رقم 6 من كاهن نيوجيرسى أبى قداسة البابا : من فضلك “اصمت” أنت تهدم القضية القبطية وتضيع حقوق الاقباط,وأهنئك بنجاح أجندة تولية الكاثوليك على الاساقفة والمؤتمرات القبطية وتعضيد السعودية
In قضايا قبطية on يوليو 20, 2018 .

أبى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
أبائى الاحباء الاحبار مطارنة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
أخوتى الاحباء امناء وامينات وخادمات وخدام الكنيسة
الاحباء المباركيين شمامسة الكنيسة

كان من المفترض ان اكتب رسالتى الى قداسة البابا تواضروس الثانى فى عيد الرسل الاطهار المباركين ,لكى اهنىء قداسته, بهذا العيد المبارك, وادعوه ب ثالث عشر الرسل كما علمتنا الكنيسة ” ان ندعو بطاركتنا المباركيين”؟
الحقيقة ياقداسة البابا, أننا عشنا فى الكنيسة القبطية حدثان متناقضان, أرغمونى ” ان اصمت” عما كنت سافعله, بمنادتك بحسب تعاليم الكنيسة القبطية بثالث عشر الرسل,لان” فضيلة الصمت” بعد هاتان الحدثان, من الضمير وقبل ان يكون من الحكمة؟
الحدث الاول: ان قداستكم فى خارج مصر وبالتحديد فى رحلتى ايطاليا والنمسا, , والاقباط يعتدى عليهم فى مينبال بمركز مطاى بمحافظة المنيا, وبعزبة سلطان بمركز المنيا , وهى المحافظة التى تسمى منذ سنوات” بمحافظة طالبان”
ومع هذه الاعتداءات التى تحدث فى محافظة ” طالبان حاليا” و ” المنيا سابقا”, لم نسمع لك صوتا بشان هذه الاحداث التى تعصف باقباط المنيا؟؟بل على النقيض تماما خرجت بتصريحات ضد حقيقة اوضاع الاقباط فى مصر تماما, وناشدك ويناشدك الاقباط ” بالصمت” رحمة بالكنيسة والاقباط فى مصر, لقدألمت الاقباط , واتعبت حتى أخوتنا المسلمين المعتدلين فى مصر, باحاديثك ” الظالمة” عن اوضاع الاقباط فى مصر, وهم يتعرضون لاعتداءات لاتنقطع من المتشددين والمتطرفين, وقداستكم لاتمل من تصريحات , يعرف العالم كله فى الخارج قبل الداخل أنها” غير حقيقية بالمرة” عن الاقباط فى مصر؟ وقداستكم ” لاتخجل” بكل اسف؟؟! من تكرارها وترديدها واطلاقها بكل أصرار؟!
قدأسة البابا, يؤسفنى ان اقول لقداستك” “أنت عدو للقضية القبطية” “أنت تهدم حقوق اقباط مصر بالداخل والخارج”
قداسة البابا , لقد أصبحت ” سفيرا للخارجية المصرية” لنفى الاعتداءات على الاقباط؟ وتقديم صورة ” زائفة ” عن اوضاع الاقباط فى مصر, لقد بات اهتمامك الاول كسفير فى الخارجية المصرية وليس بابا الكنيسة , ان تحتفل فى السفارات, وتلقى الخطب فيها وحضور الحفلات فيها, قبل أن تهتم بامور الكنيسة فى المكان الذى تقوم بزيارته؟ وتطلق منها تصريحاتك” الزائفة ” عن اوضاع المظاليم الاقباط فى مصر؟ والذى تتعمد ظلمهم فى كل مكان؟
قداسة البابا , لقد اصبح سفرك للخارج ليس رعويا, بل دبلوماسيا ” لتضليل” الراى العام العالمى والاوساط السياسية الخارجية, عن حقيقة مايتعرض له أقباط مصر, وتتحدث عن نموذج ” كاذب” ومثالى للتعايش فى مصرعلى مدار 14 قرن, رغم مايعترض القبط فى مصر الان , والمذابح والتفجيرات التى ضربتهم , بل تاريخيا فى ال14 قرن كان اغلبها محاولة “محو الوجود القبطى فى مصر” حتى انه قيل , ان بقاء الاقباط فى مصر هو من معجزات التاريخ والانسانية , حتى ازهى العصور التى تتحدث عنها قداستكم هى اكثر الفترات فى تاريخ مصر الحديث تسجيلا للاحداث الدمويةواعداد الشهداءوالمعترفين وقتل واستهداف الاقباط وممتلكاتهم ونساؤهم على الهوية الدينية؟
أيضا ياقداسة البابا, لقد أصبحت بلا منازع” الموفد السعودى ” بين رجال الدين المسيحى فى الشرق الاوسط, تتحدث عن السعودية كواحة للحقوق والتعددية , ولم يسمح لك بزيارتها أساسا ؟ وكلما أستقبلت مسئول سعودى خرجوا يذكرونك لن نبنى لك كنيسة فى السعودية , ومن فرط أعجاباك, عينت نيافة الانبا مرقس مسئول للملف السعودى , واستقبلت سفرؤاها مرات ومرات فى مصر بمقر الكنيسة ؟ ولم ينعموا عليك بشرف الزيارة , ولا بمكان يصلى فيه ابناؤك العاملين بالسعودية
قداسة البابا, ” الموفد السعودى” لقد حرصت حتى فى سفرك للخارج, ان تلتمس بركات السعوديين , فذهبت الى المركز السعودى للحوار بين الاديان, لتعطيهم ” صك السماحة والتعددية”وهم يتعامولن معك “بتجاهل” فى امور رعيتك ببلادهم, ولكنك, تقدم تنازلات فى كل شىء فى كل أتجاه, على حساب طائفتك وكنيستك ؟!
لقد بقى لقداستك ان ” ترتدى العقال السعودى” وان تحمل علم السعودية بمايحويه , لتسترضيهم؟ ولايعرف الاقباط ولا المصريين لماذا أنت فاعلا لكل هذا؟
قداسة البابا بالطبع اعجبتك اخبار اجتماع شباب الاقباط الارثوذكس فى فرنسا وجنيف, والذى نشر بموقع الكنيسة القبطية الارثوذكسية التابع لقداستكم مباشرة , والذى عقد يوم 9 يوليو بمدينة ليون, وبحسب مانشرتم ياقداسة البابا فان المؤتمر عقد برعاية وحضور والقاء الكلمة من كاردينال الكنيسة الكاثوليكية بفرنسا, وظهر بالصورة اصحاب النيافة الانبا لوقا اسقف جنوب فرنسا والانبا مارك اسقف شمال فرنسا وهم جالسان خاضعان يتعلمان من كاردينال الكاثوليك والكهنة الاقباط فى غاية السرور والفرح, والشباب القبطى الارثوذكسى يتلقى تعاليم العقيدة الكاثوليكية ” ديليفرى” فى مؤتمر يخصهم” وبحضور اباؤهم مستمعين معهم؟
قداسة البابا, اعتقد أنك” مغبوط كثيرا” لهؤلاء الاساقفة الاقباط الذيين يسيرون على نهج تسليم الكنيسة القبطية للكاثوليك تسليم منضبط, وفق اجندة قداستكم
قداسة البابا, حين أتامل قداستكم تضرب القضية القبطية ” بعمد واصرار” ويطلق عليك الجناح الدبلوماسى بانك سفير رسمى “لهدم القضية القبطية” وينزعواعنك فى الاعلام المصرى لقب البابوية والرعايةويحل محله لقب السفير الدبلوماسى وهم محقون, بهذا الوصف المهذب, ويرى العالم فى العلانية والخفاء , بابا الاقباط,يقلب حقيقة اوضاع الاقباط المؤلمة فى مصر, ويلتحق بالسعوديين , من المؤكد أنك تصبح لدى الجميع” شخصية مثيرة للشفقة” لغياب التداعيات الدينية والضميرية والانسانية من وراء كل هذا؟ ولذا لايتفاعل معك أحد ولاياخذون بكلامك,, وادعو قداستكم ان تعرف مايقال وقيل فى الكونجرس الامريكى او البرلمان الاوربى عما تقول بشان اوضاع الاقباط, ربما بعدها” تحزن أو تخجل” وتصمت عن الحديث عن أوضاع الاقباط نهائيا, هذا افضل لقداستك وافضل للاقباط,
حاللنى وأذكرنى بصلاتك
أبنكم الخاضع
كاهن نيوجيرسى
كاهن نيو جيرسى بكتب السؤال السابع : تبرعات لشهداء الاقباط ليس حق شخصى لقيادات الكنيسة؟ ومطلوب بيان بمصير تبرعات الهيئات الدولية والقبطية والافراد
In الكنيسة اليوم on يوليو 27, 2018 .

أبائى الاحبار الاجلاء مطارنة واساقفة المجمع المقدس
أبائى الاحباء الكهنة والرهبان
أخواتى وأخوتى الخادمات والخدام
أوجه رسالتى السابعة لابى قداسة البابا بعد أن وصلتنى رسائل , من أشخاص يتبعونه او فى فريقه الاعلامى ,ولم يخلو الامر , من اسئلة لاتخرج الا من كتاالوجات” المخبريين” من نوعية ؟ من انت ؟ وابرز أسمك؟ ولماذا تخفى أسمك؟ ودائما المخبريين ؟ لايهتمون بالمناقشة الموضوعية لما هو مطروح من قضايا؟
وأنا هنا أقول نحن لسنا فى مواقع خصومة مع قداسة البابا تواضروس الثانى ؟ حاشا لنا أن نكون كذلك؟ ولكن اليس التلاميذ كانوا يناقشون السيد المسيحي فى كل شىء ؟ ولم يكن السيد المسيحي يغضب منهم ولايعتبرهم خصومه على الاطلاق, بل كان السيد المسيح يجب على كل شىء بكل محبة ووضوح . فلذا نحن نقول نحن نريد ةمن قداسة البابا الايضاح والحقيقة , من موقع الابناء والتلاميذ.
اليوم نكتب الرسالة السابعة محددة ومختصرة جدا
قداسة البابا نريد منك أن تعلن على الشعب القبطى
أولا: ماهو مصير تبرعات الهيئات الدولية الخمس لصالح أسر شهداء الاقباط فى
تفجير الكنيسة البطرسية داخل الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة وقع يوم الأحد 11 ديسمبر 2016، استشهد على إثره 29 شخصاً وأصيب 31 آخرون
وشهداء تفجيرات أحد السعف فى كنيستي مار جرجس بطنطا والمرقسية بالاسكندرية وهما عمليتا تفجير حدثتا بالتتابع يوم الأحد 9 أبريل 2017 في كنيستي مار جرجس في مدينة طنطا واستشهد اكثر من 40 واصيب مايوازيهم ومار مرقس في مدينة الإسكندرية واستشهد فيها 8 بخلاف المصابيين على الترتيب.وايضا شهداء مذبحة طريق دير الانبا صموئيل والتى أستشهد فيها 28 قبطى بخلاق المصابيين
هذه المذابح, نشرت اقباط امريكا من خلال أحد الاساقفة فى الكنيسة , تبرعت 5 هيئات دوليه لضحاياها ” شهداء ومعترفيين” بما يوازى 200 مليون جنيه فى عام 2017, وبالطبع تزيد قيمتها الان؟ وان ماكشف الامر مطالبات بما يخص حقوق اسر شهداء ايبراشية طنطا والتى تقدر قيمتها فى 2017 ب 40 مليون جنيه
السؤال الاساسى من وضع هذه الاموال فى حساباته, ولم تخرج للنور لمستحقيه من اسر الشهداء والمصابين فى الاحداث؟ وهل يجوز دينيا وكنسيا وروحيا وضميريا , عدم توزيعها لمستحقيها؟ او تحويلها الى جهات انفاق اخرى ؟ وان كان الشائع انه وضعت فى حسابات خاصة بشخصية كنسية , مثلها مثل تبرعات واتاوات كثيرة باتت تجمع من كنائس فى اوربا والخليج واستراليا وكندا ومناطق فى امريكا بدعاوى كثيرة ؟
العجيب ياقداسة البابا , ان مكتبكم للخدمة الاجتماعية , قام بعمل دفتر توفير بقيمة خمسمائة جنيها باسم كل شخص من اسر الشهداء والمصابيين , وسلموهم للاباء الكهنة ؟ لئلا هؤلاء الاسر يتهورون وينفقون هذا المبلغ الكبير؟ ووزعوا عليهم بعض اجهزة منزلية ووزعوا مثلها , فى حادثة شهداء سابقة ؟ بينما الملايين تنهمر باسماؤهم لمصالحهم وتصل الى مئات الملايين
من حقنا كشعب قبطى أن نعرف مصير هذه الاموال ال 200 مليون جنيه بسعر صرف 2017؟ بدل من تزايد الشكوك حول مصير التبرعات بشكل عام فى دواليب الكنيسة القبطية؟ وهى امور ستؤثر سلبا على تبرع الاقباط للكنائس , وتبرعات الهيئات للكنيسة القبطية ؟
قداسة البابا, لابد ان يخرج بيانا رسميا من الكنيسة , عن مصير الاموال التى تبرعت بها الهيائت الدولية لضحايا الاقباط فى الاحداث الدموية ,؟: فهى حقوق لشعب وليس حق مكتسب لقيادات الكنيسة
دعوات قداستكم لشخصى الضعيف
أبنكم كاهن نيوجيرسى
من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا :قتل الانبا ايبفانيوس بجوار قلايته اول الحصاد المرير لسياستكم فى ادارة الكنيسة
بواسطة مسيحيو مصر  30 يوليو, 2018 965 0

أبى قداسة البابا تواضروس الثانى
أبائى الاجلاء مطارنة واساقفة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
أبائى المكرمين الكهنة والرهبان
أخواتى وأخوتى الاحباء خادمات وخدام الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الاخوة الشمامسة
أوجه اليوم رسالة خاصة الى كل الاباء فى بيعة رب المجد , أشد على اياديكم جميعا قائلا” الرب يسند كنيسته” بعد كارثة قتل نيافة الحبر الجليل “تقى ” البرية الانبا أبيفانيوس فى ديره الذى يراسه , وبين رهبانه ؟؟؟ وبين قلالى دير ابومقار !! بل فى ممر خاص يعبر فيه من قلايته للكنيسة للصلاة ؟؟!! وفى مواعيد معلومة للقاص والدانى بالدير ؟؟! لانه كان شخص معروف عنه النظام فى حياته الديريه والخاصة؟
, بل بين وطالبى الرهبنة هذا عددهم ؟؟!! والعاملين فى الدير الذيين يصل رقمهم الى 1000 عامل تقريبا؟؟ قبل هذا وذاك فى دير معروف عنه النظام الحاد والامكانيات الكبيرة فى الترتيب والنظام فى الدخول والخروج والمتابعه لاعمال مساحات شاسعة من الاراضى والمشروعات بداخله؟ وليس هناك امرا للمصادفة؟
رسالتى لقداسة البابا تواضروس الثانى بعد هذه” الكارثة المرة والمريرة”هذه الحادثة بداية حصاد أدار تك للامور فى الكنيسة القبطية ؟
هذه الكارثة بداية حصاد سياساتك الكنسية فى الرهبنة وادارة الكنائس
هذه الكارثة بداية ” أنهيار داخلى ” فى الكنيسة ومؤسساتها
قداسة البابا
دعك من ان وراء قتل نيافة الانبا أبيفانيوس ارهابى او متطرف اسلامى , فهذا كذب وتضليل على أنفسنا, لكى يتجرع الاقباط مرار الانهيار بخلط الاوراق, ومحاولة لتهدئة خواطر ملتهبة ومنفعلة ومرعوبة من هول الحادثة , واول هؤلاء الاساقفة أنفسهم , بل قداستكم, وكل أصحاب الزى الاسود الذى أنا منهم
الانبا ابيفانيوس غير معلوم للعامة ولا للاسلاميين وليس له تصريحات عامة او سياسية ولا يهاجم احد وغير معلوم حتى لاغلب الاقباط؟ ربما يكونوا عرفوا به بعد قتله
والانبا ابيفانيوس ليس له ثقل حتى يستهدف ؟ ولو ارادو استهداف اسقف فكثيريين منهم ينتشرون بسياراتهم المرسيدس المميزة فى شوارع القاهرة والمحافظات؟
أعتقد ياقداسة البابا انت اول من تعلم ان هذه الفرضية كذبة للتضليل سواء للمسيحين او غير المسيحيين , وان كان الوعى الشعبى فى مصر لاينتظر نفى التضليل فهو يعرفه ويسخر منه , الا قليل من المغيبين او مرضى الخوف من شماتة الاخر .
دعك أيضا أن وراء قتل نيافة الانبا أبيفانيوس شخص أراد السرقة, فمعروف , ان الانبا ابيفانيوس لايحمل نقود سائلة فى جيوبه , فهو ذاهب من قلايته للكنيسة المجاورة لصلاة تسبحة نصف الليل ثم القداس, ومعروف ان هناك اماكن يمكن سرقتها كثيرة بعيدا عن القتل
وهل يترك سارق كل مشروعات دير ابو مقار ورهبانه ليقتل أسقفه وهو ذاهب للصلاة ولايحمل كيسا ولامزود ولاكسرة خبز؟
هذه ايضا فرضية لايقبلها عقل
أم عن فرضية قاتل محترف من الخارج؟ فهذا وارد؟ بنسبة مئوية ما؟, ولكن لماذا ياتى القاتل المحترف لقتل الانبا ابيفانيوس ؟ هل هناك جهة حرضته؟ لقتله لاشعال فتنة بين الدولة والاقباط ؟ او لشغل الراى العام؟
هذه الفرضية لاتتتناسب اطلاق مع شخصية الانبا ابفانيوس , فهو ليس مصطدم بالدولة ولا جهاتها نهائيا
هذه الفرضية يمكن ان تنفذ ضد اسقف له محيط شعبى واسع ومؤثر , اذا قتل تهز ارجاء مصر بشانه, أو اسقف واجه الدولة فى قضايا قبطية فاصلة , او اسقف مؤثر فى الكنيسة القبطية , او اسقف له شعبية قبطية ؟
جميعها لاتنطبق على الانبا ابيفانيوس
الفرضية الوحيدة التى يقبلها العقل, ان هناك من داخل الدير من خان؟ وهناك من سلم سيده؟ مثلما سلم يهوذا السيد المسيح وهناك كارثة يجب ان تناقش على مستوى لجنة الاديرة فورا
ياقداسة البابا
كارثة قتل نيافة الانبا أبيفانيوس , لاتهز الرهبنة والاديرة وتاريخها فقط, تهز المسيحيين فى داخلهم تجاه الكنيسة ” رجل دين, ومبنى , كنيسة , دير” وتهز الاخر فى كل ماهو مسيحيى
ياقداسة البابا أنها كارثة مريرة ينبغى ان تجتمع الكنيسة على اعلى مستوياتها لاتداركها , أين سقطت لكى تقوم؟
ياقداسة البابا تركت دير ابو مقار كتل هذه كتله لللاب متى المسكين وهذه كتله للبابا شنودة وهذا الاتجاه الثالث, وجئت بالمسكين الانبا ابيفانيوس على بركان من النار , بعد فترة رئاسة حديدية للقمص متى المسكين اعقبتها , فوضى مابعده, ثم فترة أحتواء دون حلول او حسم او حلول , فدفغ المسكين الانبا أبيفانيوس الثمن مثل سيده المسيح, ولابد ان هناك يهوذ
ياقداسة البابا , انت تترك الامور حتى تكسر الامواج العاتية البنيان هكذا تترك الاديرة والايبراشيات والاخطاء هنا وهناك, وبدأنا الحصاد المرير من سياسيتك
ياقداسة البابا الخرافات لاتحل : ان يردد ان الانبا ابيفانيوس كان يعرف انه سيقتل او يعرف موعد رحيله , او ان تعويم القضية او تخرج دون جانى اوتنتهى نهاية تفجير كنيسة القديسين او غيرها من الاحداث الطائفية , لانك ستدفع الفاتورة مرتين الاولى من انهيارات ستتوالى فى مؤسسات الكنيسة , والثانية , ان ترد للدولة اغلاقها هذا الملف دون ادانة للجانى من داخل الدير او خارجه, وستدفع للدولة المقابل على حساب الاقباط, الموائمات السياسية قد تمنع فضيحة اعلامية , لكنها لن تحل انهيارات الداخل ,
ياقداسة البابا جميع النتائج مريرة على الكنيسة
القاتل من الدير مريرة
من خارجه مريرة لوجود خائن
وباقى الفرضيات كلها مريرة
ياقداسة البابا, افعل شىء لاجل نفسك والكنيسة, وابصر الانهيارات قبل طوفان ياخذ الجميع
- 30 يوليو, 2018
دعوات قداستكم ابنكم الخاضع كاهن نيوجيرسى
نقلا عن موقع اقباط امريكا
من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا:محنة الكنيسة
 وليو 31, 2018 .
أبى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى

الاباء الاجلاء أعضاء المجمع المقدس
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
الاخوة الشمامسة والخدام والاخوات الخادمات
أننى اتقدم بالعزاء لكنيستنا المقدس فى هذا المصاب الجلل, الذى عجزنا ان نسميه” شهيدا” وعجزنا ان نقول تنيح” فقط نطلق عليه مثلث الرحمات, لانه بالحقيقة أنتقل للسماء ” مقتولا” فى ديره وبجوار قلايته الشخصية وفى ممر لايدخله احد؟
أتقدم بالعزاء , وأنا حزين ومتألم على ” المحنة العظيمة” التى تمر بها الكنيسة القبطية , وهى تريد أن تعرف الحق والحقيقة فيمن ” قتل” العالم المنير والتقى الانبا ابيفانيوس” وفى ذات التوقيت لاتستطيع حتى لاتدخل الكنيسة فى دوامات التشكيك فى كل شىء وتضرب أرث عامر بالروحيين والقديسين فى الاديرة والرهبنة؟
أتقدم بالتعزية , لقداسة البابا , وقد شاهدته على التلفاز فى الجناز حزينا متاثرا وربما باكيا, وهو معذور يريد ان يريح الانبا ىابيفانيوس باعلان قاتله وهو مغلول الايدى بقيود كلها مؤلمة , تخشى الاخر والكنائس الاخرى والمجتمع , واوضاع الاديرة ومن فيها, واراه ” مقيدا مغلولا” ولسان حالا يريد ان ياخذ العادل الكامل مجراه مع المجرم القاتل الذى ستصل اليه تحقيقات الشرطة والنيابة المصرية
ولكنى ياقداسة البابا ةرسالة الانبا دانيال اسقف المعادى وسكرتير المجمع المقدس, كانت فجة فى أن ” الملف سيغلق” وسيهدر دم الانبا ابيفانيوس , وسينجو القاتل , ومن غدر به, واما ان كان يقول قولا عادلا مطمئنا للاقباط, او يصمت, وقوله
ارجوم من ةمحاضارتكم عدم استعجال او استباق الاحداث ونشر الشائعات لايوجد اتهامات واضحة وانما التحقيقات مستمرة
وهذا اشهار رسمى كنسى باغلاق الملف مبكرا, والقيد ضد مجهول أو يظل مفتوحا الى مالانهاية , وهو امر يؤكد ماكتبته سابقا بحدوث مؤائمة سياسية بناء على طلب الكنيسة , باغلاق الملف لما ذكرناها سابقا
قداسة البابا.. الحضور المخجل للشخصيات الممثلة للدولة المصرية ورؤساء الطوائف المسيحية والشخصيات العامة, يعطى دلالة على قناعة كل الجهات الرسمية والدينية والعامة , بحجم الكارثة الداخلية فى الكنيسة والدير العتيق, والبعد عنه كلية هو الملمح المسىء فى حضور الجنازة لشخصية رفيعة فى الكنيسة القبطية بحجم الانبا ابيفانيوس
قداسة البابا: ماحدث خلال الايام الثلاثة الماضية , من عبث جهات الدولة بخصواصياته ورهبانه تحت شماعة البحث عن القاتل, ومايدور من رهبان قدامى تجاه رهبان اخريين بدوافع انتقامية بسبب مواقف سابقة , والصراعات التى اشتعلت خلال ال 72 ساعة الاخيرة , وحالة التفسخ والاستعداءوالانتقام بين رهبان حاليا , تخرج الدير عن الاطار الرهبانى بالمجمل, وينبغى ان تعود اليه السكينة والهدوء والروح الواحدة قبل فوات الاوان
قداسة البابا.. قلبى معاك .. فى الفترة المقبلة , وتخطى المحنة المريرة يجب ان تكون أهم اولوياتك, وسلامة الكنيسة نصب عينيك, والرب معك
حاللنى وادعى لى
أبنكم الخاضع
كاهن نيوجيرسى

SHARE THIS!
من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا: انحنى لديمقراطيتكم وحسمكم وقبولكم مقترحاتى وتعميمها على كل الاديرة.. ونحن نساندكم لاعادة ترتيب الرهبنة القبطية
 أغسطس 1, 2018 , موقع اقباط امريكا

ابى الحبيب قداسة البابا تواصروس الثانى
ابائى الاجلاء المطارنة والاساقفة اعضاء المجمع المقدس لكنيستنا القبطية
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
الاحباء الخادمات والخدام

الاخوة الشمامسة
قداسة البابا تواضروس , اسمح لى قداستكم ان انحنى لقداستكم احقاقا وأحتراما, فى هذه اللحظة الفارقة والحزينة والمؤلمة التى تمر بها كنيستنا القبطية بعد كارثة قتل الانبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس ابو مقار ببرية شهيت , بجوار قلايته وفى ممر خاص به بجوار الكنيسة التى يصلى بها؟؟

كتبت لقداستكم ليلة امس مناشدا
من فضلكم أغلق دير ابو مقار على رهبانه 5سنوات على الاقل.. ولاتقيم له أسقفا قبل ترتيبه
وكتبت
اسمح لى قداسة البابا أن اقترح الاتى بشأن دير القديس ابو مقار
أولا : أغلاق الدير على رهبانه والاخوة فى الرهبنة الموجودين فيها الان, ومنع قبول اى اخ جديد او رسامة رهبان فيه
ثانيا: عدم رسامة اسقف جديد له طوال السنوات الخمس
ثالثا: تشكيل لجنة بابوية لادارة شئون الدير , يراسها اسقف ومعه اربعة رهبان من كل الفرقاء فى الدير
رابعا:أنشاء مركز ابحاث دينية داخل الدير , يضم كل الباحثين من الرهبان
خامسا:فصل مشروعات الدير الكثيرة عن الدير نفسه , واخضاعه بمشروعاته لمكتب المشروعات البابوى
سادسا: اعادة مفاهيم الرهبنة القبطية لهذا الدير, بعيد عن أنظمة الابحاث وادارة المشروعات التى يعيش فيها الدير
سابعا:منع زيارات الاقباط للدير طوال السنوات الخمس
قداسة البابا: الرهبنة والاديرة القبطية اصبحت على المحك, بفعل محنة قتل رئيس دير قبطى على باب قلايته, ولاداعى ان ندفن رؤوسنا فى الرمال, ونترك الاوضاع الخطيرة فى هذا الدير تستمر
وقبل وقت قليل تناقل موقع مسيحيو مصر الاخبارى الاسبق فى الميديا المسيحية فى الاخبار والتغطيات المنفردة كنسيا عبر الكرازة , قد نشر اهم 5 قرارات فى أجتماع قداستكم باباؤنا الاساقفة رؤساء الاديرة القبطية بمقركم بدير القديس الانبا بيشوى بوادى النطروان , وجاء بها
ماهو اكثر مما طلبنا , وهى وضع 5 قرارات على كل الاديرة القبطية لاعادة الانضباط للرهبنة القبطية, وهما
وقف قبول طالبى رهبنة جدد فى كل اديرة الكنيسة القبطية لمدة خمس سنوات
ثانيا: منع رسامة الرهبان وترقيتهم للرتبة الكهنوتية , ومنع ترقية الكهنة منهم
ثالثا:تجريد اى راهب له حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى بكل اشكالها من اول سبتمبر المقبل
رابعا تجريد الراهب يعقو المقارى
خامسا: تاجيل سيامة اسقف جديد لدير ابو مقار لاجل غير مسمى
هذه القرارت التى طالبنا بها بذات المدة والفترة , وتعميمها على اديرة الكنيسة القبطية , وليس على دير ابو مقار وحده, انما هو انعكاسا لروح الديمقراطية التى تتحلى بها , وهو امر يستحق منا الانحناء لشخص قداستكم, على هذا الامر وايضا على حسمكم الواضح فى محنة جلل, وهو امر لم يفعله بطريرك مثلك مر بمثل هذه الظروف التى لم تكن الاولى فى تاريخ كنيستنا
قداسة البابا .. مواقفك تلقى مساندة من كل فئات الاقباط , ومن رجال الكنيسة واباؤها الاساقفة والكهنة والرهبان, فالكل مقدر مواقفك , ومقدر ظروف الكنيسة السيئة التى وضعت فيها .
قداسة البابا نحن جميعا نقف معكم للعبور بالكنيسة من المحنة , وهو وقت يستحق منا جميعا الالتفاف حول قداستكم, وندع جميعا الخلاف جانيا من اجل كنيستنا المقدس التى يجرى تلويثها من الداخل بفعل فاعل
الرب يثبتكم على كرسيكم سنين طويلة وازمنة سالمة
أذكرونا فى صلواتكم
أبنكم الخاضع
كاهن نيوجيرسى
من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا: صيف الغضب البابوى تحالفت مع الاعلام الحكومى” لشيطنة” عهد قداسة البابا شنودة والرهبنة معا.وهذا مايعد لدير ابو مقار …وبدأ تكفيرالاعلام المسيحى وحرب الشرعية القادمة.. والابوة هى الحل
 أغسطس 9, 2018
أبى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
الاباء الاجلاء احبار الكنيسة
الاحباءالاباء الكهنة والرهبان
الاحباء الخادمات والخدام
الاخوة الشمامسة
قداسة البابا تواضروس الثانى

أعذرنى ياقداسة البابا تواضروس .. لقد تخيلتك , وانت تقرأ محاضرتك المعدة لك, من مستشاروك, والقيتها امس نهضةالسيده العذراء بكنيسة السيدة العذراء والقديس الانبا رويس بالكاتدرائية , ” تخيلتك” الرئيس الراحل محمد أنور السادات , فى مرحلة خريف الغضب , فى مثل هذا التوقيت فى صيف 1981 , وهجومه الظالم على , قداسة البابا شنودة الثالث ومدارس الاحد, وحديثه عن دولة الاقباط التى , كان يحلوا ان يتهم بها قداسة البابا شنودة , رغم سحق الاقباط وحرقهم فى مذبحة الزواية الحمراء وفى صعيد مصر الاقباط يعيشون نفس الاجواء والظروف باشكال مختلفة , وبدلا من هجوم السادات على البابا شنودة ومدارس الاحد ودولة الاقباط؟ الاجواء تسير على قدم وساق ل” شيطنة ” عهد البابا شنودة الثالث , والرهبنة والاديرة , لاسباب لايعلم الا الله مداها وماوراؤها
لقد رصد الباحثيين والمتابعيين للشأن القبطى منذ فترة , أن كتاب نافذين ورؤساء تحرير فى الاعلام المصرى تحولوا الى منصاب ” شيطنة ” صريحة للرهبنة القبطية
ونسطر هنا أمثلة على سبيل المثال وليس الحصر
كتب الاستاذ محمد الباز رئيس تحرير الدستور وتلميذ الاستاذ عادل حمودة النجيب , ومعروف الى اين هم نافذون وكيف يوجهون, كتب نصا الاتى
لكن ماذا يعنى ما جرى؟
يعنى ببساطة أن الرهبنة فى مصر فقدت هيبتها وجلالها، وأصبح الراهب يتصرف كيفما يشاء، ضاربًا عرض الحائط بالقوانين واللوائح ومواثيق الشرف، يقرؤها ويحفظها ويفهم ما فيها جيدًا، لكنه لا يعمل بها وكأنها لم تكن، وهنا يكون من حقنا أن نسأل عمَنْ أوصل الرهبان إلى هذه الدرجة؟ مَنْ وضع أقدامهم على طريق المعصية رغم أنهم فى الأساس أبناء الطاعة؟
خلال السنوات الماضية توحش الرهبان على شبكات التواصل الاجتماعى، وأصبح بعضهم نجومًا يتعدى عدد المعجبين بصفحاتهم ملايين المتابعين والمتحمسين، الذين لا يترددون عن الثناء على الرهبان ومدحهم، ولا أتردد فى أن أقول مغازلتهم، وهى المغازلة التى كانت تلقى ترحيبًا مبالغًا فيه من الرهبان الذين هم فعليًا بحكم رهبانيتهم انعزلوا عن العالم.
تحول الراهب الذى يجب أن ينعزل عن العالم تمامًا، إلى نجم تحيط به الأضواء، حتى لو كانت الأضواء مصدرها رعاياه ومن يباشر حياتهم.
فى ديباجة قانون الرهبنة يمكن أن تقابلك هذه المعانى التى لا بد أن تتوقف أمامها.
وكتبت صحيفة الوطن القريبة من الحكومة وذو الاتصال الوثيق بالكنيسة القبطية
ورث البابا تواضروس تركة رهبانية ثقيلة، بتاريخها وشوائبها، وحاول الحفاظ على التركة باعتبارها كنز الكنيسة، وعمل على تنقيتها بالحكمة والصبر، ودق أجراس الإنذار، فتارة تحدث عن وسائل التكنولوجيا الحديثة والموبايلات التى تدخل الأديرة، وأخرى حذر من وجود الرهبان على مواقع التواصل الاجتماعى، وتواصلهم مع العلمانيين وكسرهم قوانين الرهبنة بحديث بعضهم لوسائل الإعلام، وهم من يفترض أنهم ماتوا عن العالم وذكرهم بحديث رهبنة الكفن، إلا أن أخطر ما واجهه البابا والكنيسة كان فى انتشار ظاهرة الأديرة التى تبنى بالمخالفة للقرارات الكنسية وخارج سيطرة الكنيسة وعلى غير رغبتها أو معرفتها، لتفاجأ بكم المشاكل والمتاعب التى تسببها للكنيسة والأقباط والدولة، فضلاً عن ظاهرة جمع تبرعات باسم الأديرة أو انتحال صفات رهبان وسرقة أموال أخوة الرب.
واستفاضة صحف اخرى كثيرة مثل اليوم السابع وصدى البلد وغيرها وكل الصحف التى تتلقى الاتجاهات, نفس الخط فى شيطنة الرهبنة
بل أن الصحف العامة , فتحت الملف القبطى بصحفها , كمنصات , ل” شيطنة ” عصر البابا شنودة بالكامل, وهنا انا اكتفى بالمقالة الابرز من الاستاذ محمد الباز
محمد الباز يكتب: تفكيك دولة البابا شنودة في الكنيسة
لم يكن ما جرى بين قلاية الأنبا أبيفانيوس وكنيسته فى دير أبومقار، فجر الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٨، مجرد تخطيط إجرامى من فرد أو اثنين أو على الأكثر ثلاثة، نفذوا جريمة قتل من أجل مكاسب صغيرة، أو حتى كبيرة، قرروا أن يتحصلوا عليها بعد أن يفلتوا بجريمتهم، فلم يهدف من خرجوا حاملين سلاحهم أيًا كان نوعه ليفتكوا بالراهب الطيب من أجل السرقة.. بل كانت فى طويتهم أشياء أخرى.
قرر من قتلوا الأنبا أبيفانيوس أن يقطعوا الطريق عليه، أن يحولوا دون صعوده وتعميم فكره ليكون مرجعية لاهوتية عامة للمسيحيين، وهو التعميم الذى كان يباركه البابا تواضروس ويدعمه ويقف وراءه بقوة.
هل تابعتم الحالة التى كان عليها البابا تواضروس فى قداس جناز الأنبا أبيفانيوس؟
ستتحدثون كثيرًا عن بكائه.
عن حزنه الذى جعله ينحنى على جثمان الراحل.
وكأنه يمسك به يطالبه بألا يرحل.
كأنه لا يُصدق أن الجسد الذى يضمه صندوق بارد تلقى كل هذا الجحود وهذه الكراهية.
عن نبرات صوته القوية وهو يوجه رسائل قوية إلى الرهبان الذين انقسموا على أنفسهم ووزعوا ولاءاتهم على بشر مولين ظهورهم إلى الكنيسة، التى لا بد أن يكون الانتماء الأول والكامل والتام والنهائى لها.
سأحدثكم أنا عن هزيمة كبيرة تلقاها البابا تواضروس فى معركته التى خاضها منذ يومه الأول على كرسى مار مرقس، وهى معركة قرر أن يُخلِّص الكنيسة فيها من الطائفية والتحزب والانقسام.
هل كانت الكنيسة كذلك؟
يمكن أن تدفن رأسك فى الرمال، وتقول كلامًا طيبًا، تنفى به أى انقسامات فى الكنيسة، وتتزيد علىّ بكلام رومانسى تتهمنى فى طياته بأنى أحاول زرع فتنة فى الكنيسة التى هى موحدة ولا يستطيع أحد أن ينال من تماسكها.
لن أغضب منك وأنت تقول ذلك، وسألتمس لك العذر، ولن أشكك فى نواياك، لأنك من كل قلبك تريد أن تكون الكنيسة هادئة ومستقرة، وهذا أقدره جدًا.
لكن اسمح لى أن أقول لك ما يدور داخل الكواليس ويتحرج كثيرون من الإعلان عنه أو الاقتراب منه، ربما اعتقادًا منهم أن الأسرار يمكن أن تتحول إلى متفجرات تعصف بالجميع، ولن يقف فى طريقها أحد، كبيرًا كان أو صغيرًا.
عندما أعلن الأنبا باخوميوس اسم الأنبا تواضروس بابا للإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لم يكن الخبر سعيدًا لكثيرين ممن أحاطوا بالبابا شنودة، هؤلاء الذين لم يكونوا رجال كهنوت بقدر ما كانوا رجال دولة حاول البابا شنودة أن يؤسسها على عينه، لأنه كان يرى أنه يحمى الأقباط، ولا يجب أن يتركهم للدولة تأكلهم.
لم يكن البابا شنودة على حق، كان يعانى من عقدة حادة جدًا، ورثها من صراعه مع الرئيس السادات، وجد نفسه فجأة مجردًا من كل شىء، ليس هذا وفقط، ولكن بدأت الدولة فى البحث عن بديل له، ولم ينقذه من أزمته إلا رصاصات الجماعات المتطرفة التى اغتالت السادات.
لم يخرج شنودة من عزلته التى وجد نفسه فيها، حتى بعد أن أصبح هناك رئيس جديد، تصالح مع الجميع واستضافهم فى قصره، وتأخر فى إفساح الطريق أمام البابا حتى العام ١٩٨٥، أى بعد أربع سنوات من اغتيال السادات، وهو ما ترك فى نفس البابا شنودة غصة لم تفارقه أبدًا.
كان البابا شنودة براجماتيًا من الطراز الأول، حوّل محنته إلى منحة، والغريب أن هذه المنحة لم تكن من الله أو من الشعب، ولكنها من عند نفسه، قرر أن يكون رئيسًا لدولة الأقباط، فى مقابل رئيس الدولة الذى هو رئيس لبقية جموع الشعب ممن لا يدينون بالمسيحية.
لا أتحدث هنا عن جموع الأقباط الذين كانوا يلجأون إلى الكنيسة ويتظاهرون فى ساحتها عندما تعترض طريقهم مشكلة، وقتها كان البابا ينحاز إليهم، بصرف النظر عما إذا كان لديهم الحق، أو يقفون على حافة الباطل، كان يتحول إلى قائد فى معركة، يُسخّر كل أدواته فى الصراع حتى ينتصر، ومن بين أدواته التى كان يتقنها الهروب إلى دير وادى النطرون يعلن الاعتكاف، حتى يضع الدولة فى أزمة، وقد فعلها أكثر من مرة.
كان البابا شنودة يستغل الشعب القبطى بملايينه للضغط على الدولة، ففى أزمات كثيرة، كان يلتزم الصمت فى عظته الأسبوعية التى كان يلقيها الأربعاء من كل أسبوع، ويقول لمن يسأله عما سيفعله فى الأزمة التى تعترض طريق الأقباط: «الله هو الذى سيتكلم، موحيًا للجميع بأنه يتعرض لضغوط كثيرة من الدولة».
الأكثر من ذلك أنه كان يبكى كثيرًا فى عظاته، ولم يكن الشعب يفهم من ذلك إلا أن قائدهم يخوض معركة ويحتاج إلى دعم، والحقيقة أن المسيحيين لم يتأخروا عن البابا شنودة فى أى أزمة من أزماته، وبعضها كان مفتعلًا.
سألت أحد المثقفين المسيحيين الكبار ذات مرة عن الفارق الأساسى بين البابا كيرلس والبابا شنودة، فضرب لى مثلًا لخص به الأمر كله.
قال لى: «عندما كان يذهب خريج جامعة إلى البابا كيرلس ويقول له إنه الأول على دفعته، وإن الكلية تخطته فى التعيين، وحرمته من حقه فقط لأنه مسيحى، كان يبتسم، ويقول له فى أريحية شديدة: لا تقلق، سأصلى من أجلك».
نفس الطالب عندما كان يذهب إلى البابا شنودة، ويقول له نفس الكلام، لم يكن يبتسم له، بل كان يظهر الغضب، ولم يكن يتحدث بأريحية بل تسيطر عليه الحدة، ويطويه الانفعال تحت جناحيه، ويأخذه البابا من يديه، ويقول له: «سأجعل محاميًا من الكنيسة يرفع لك قضية أمام القضاء الإدارى حتى تحصل على حقك».
ستقول إن البابا شنودة كان بذلك يدافع عن حقوق مواطنيه، وهو ما يجب أن نشكره عليه.
سأقول لك: هنا تكمن العلة ويتفاقم الخطر تمامًا، فعندما أقررنا أن هؤلاء مواطنيه، وأنه تحديدًا من يجب أن يدافع عنهم، فإننا بذلك وافقنا على ما أراد أن يفعله، أن يكون رئيسًا فى دولة المفروض أن لها رئيسًا.
رغبة البابا شنودة أن يكون رئيسًا للأقباط دفعته دفعًا إلى أن يحيط نفسه بأكبر عدد من الأساقفة، فوصل عددهم إلى مئات كثيرة، وأن يوسع الطريق أمام من يريد أن يدخل الرهبنة، حتى وصل عدد الرهبان إلى الآلاف فى عهده، ولم يكن البابا يريد تأسيس دولة للكهنوت، ولكنه كان يبحث عن تأسيس دولة سياسية وقودها رجال الدين الذين دخلوا تحت جناحه، لا يخالفون له أمرًا، وهو ما جعله مطمئنًا إلى أنهم فى أى وقت يمكن أن يقدموا أنفسهم فداءً لسيدهم، ليس لأنه البابا فقط، ولكن لأنه ولى نعمتهم وحاميهم.
لم يكن الاعتراض على البابا شنودة من الدولة المصرية فقط.
ولم يكن الاحتجاج عليه من دعاة ينتمون لجماعات دينية مختلفة المشارب والأهواء.
ولم تكن الدهشة هى التعبير الملازم لملايين المصريين الذين رصدوا حالة من العزلة يفرضها البابا شنودة على جموع الأقباط.
كان الرفض والاحتجاج والدهشة أيضًا من القمص متى المسكين، الذى أخذ دير أبومقار وكاد يكون منفصلًا به عن سلطة البابا شنودة، إداريًا واقتصاديًا، بل كان لرهبان هذا الدير زى خاص بهم، يفرقهم عن رهبان الكنيسة الأرثوذكسية.
وكما كان السادات هو الوجع السياسى فى حياة البابا شنودة، ذاك الوجع الذى دفعه لأن ينصّب نفسه رئيسًا للأقباط، كان الأب متى المسكين يمثل وجعًا روحيًا وإداريًا للبابا شنودة.
شعر البابا شنودة أن سلطته الروحية منقوصة، كان هناك من بين الرهبان ورجال الدين المسيحى من يتسربون بولائهم لما يمثله المسكين من قيمة فى الكنيسة المصرية، ويشهد التاريخ على تعنت البابا شنودة ضد كل من أطل برأسه على أفكار متى المسكين.
كان كل من يتم الإمساك به متلبسًا بكتاب لمتى المسكين، أو مستمعًا لحديث من أحاديثه، أو زائرًا له، تتم الإطاحة به على الفور، وكنتُ شاهدًا على بعض النماذج التى تم إذلالها، لا لشىء إلا لأن متى المسكين دخل فى جملة مفيدة على خريطتها.
ظلت كتب متى المسكين ممنوعة من العرض فى مكتبات الكنائس، كان يتم التعامل معها على أنها من المحرمات التى يرتكب من يقترب منها خطيئة لا تغتفر، بل إن البابا شنودة كان يخصص عظات مطولة للرد على ما كان يعتبره هرطقات المسكين، معتبرًا ما يقوله أو يكتبه أو ما يتبناه من أفكار لاهوتية خطرًا على الإيمان الأرثوذكسى.
لن أثبت هنا خلافات البابا شنودة السياسية مع الأب متى المسكين، فهى جزء من الأزمة وليست الأزمة كلها.
الخلافات اللاهوتية هى حجر الأساس، فبها تم ذبح متى المسكين وتشويه صورته، وكان طبيعيًا ألا يُصلى شنودة على متى المسكين بعد وفاته فى عام ٢٠٠٦، فقد كان يعتبره خارجًا على الكنيسة ولا يستحق الصلاة التى هى رحمة.
مات متى المسكين الجسد، لكنه ترك وراءه مريدين وأبناء وتلاميذ يحملون أفكاره ويسيرون على طريقه، متلمسين منهجه الذى هو من وجهة نظرهم الطريق الصحيح إلى قلب يسوع المسيح، لتبدأ مهمة جديدة، وهى مهمة لم يقم بها البابا شنودة وحده، ولكن نفذها من رباهم على عينه، حتى شكلوا ما يمكن تسميته «مجلس الكهنة الكبار»، وهؤلاء لم يتسامحوا أبدًا مع كل من خرجوا على نهج البابا شنودة وطريقه.
منى هؤلاء أنفسهم بعد رحيل البابا أن ساكن قلاية رأس الكنيسة الجديد سيكون منهم، وعليه فلا شىء سيتغير أو يتبدل أو يتحول، فهدأوا قليلًا، لكن قرعة السماء جاءت لهم فى ٤ نوفمبر ٢٠١٢ بمن يملك روحًا مختلفة ورؤية مغايرة تمامًا.
صباح هذا اليوم كان المشهد رائقًا جدًا، المؤسسة الكنسية تقدم صورة مختلفة وبراقة لتسليم السلطة الروحية، لكن يبدو أن الأمر لم يكن كذلك تحت السطح.
رجال البابا شنودة خضعوا لاختيار السماء، حاول البعض أن يُفسد المشهد بترهات حول مجاملة من الأنبا باخوميوس القائم مقام باسم البابا لتلميذه الأنبا تواضروس، لكنها ترهات ماتت فى مهدها تمامًا، ليبدأ فصل جديد من صراع تقليدى فى أوقات انتقال السلطة وترتيب البيت من الداخل.
لم يعادى البابا تواضروس أحدًا، كان قراره أن يجمع آباء الكنيسة على قلب واحد، كانت مهمته الأساسية هى توحيد الولاءات.
على مدار ما يقرب من ٦ سنوات مرت الكنيسة بأهوال، لم ينس فيها البابا تواضروس مهمته الأساسية، أن ينزع التحزب من قلوب أبنائه، أن يدفع بهم فى طريق واحد، فلا معنى لأن يكون هناك أبناء لشنودة فى مواجهة أبناء لمتى المسكين، فكلهم أبناء المسيح وله يعملون.
هل كان البابا تواضروس يعتقد أنه نجح فى مهمته؟
أعتقد أنه كان يتمنى ذلك فقط.
فى جنازة الأنبا أبيفانيوس كشف البابا عن منهجه، فهو لا يميل لتصنيف الأساقفة والرهبان طبقًا لولائهم الشخصى، أثنى على الأنبا أبيفانيوس الذى خرج من رحم مدرسة متى المسكين.
قال عنه: كنت أسترشد به كثيرًا فى قراراتى، فقد كان غزير المعرفة ولم تكن معرفته سطحية، فى كل دراساته وحياته والمخطوطات التى يحققها كان عميق المعرفة، وكنت أكلفه بحضور المؤتمرات ليمثل الكنيسة، فقد كلفته بـ٢٠ مؤتمرًا فى ٥ سنوات، ليمثل فيها وجه الكنيسة القبطية ويمثل مصر، واستضاءت بمعرفته الأرض.
وتابع: كان نموذجًا وقامة واحتل هذه المكانة وكان يُشرف الكنيسة القبطية أمام كنائس العالم، أنتج كتبًا كثيرة وطبعها الدير فى مجلات معرفية مختلفة، زرت هذا الدير بعد تعيينه وقضيت يومًا فى رحاب الآباء الأحباء ونفتخر بهذا الدير.
وأكمل: قلما نجد هذا النوع من الآباء الأساقفة، كان يتمتع بالبساطة فى ملبسه ومسكنه وطعامه، فقد كان بسيط الحياة جدًا، وكان يفضل الجلوس فى الصفوف الأخيرة.
بهذه الكلمات أنهى البابا تواضروس عهدًا من الشقاق والخلاف وتعدد الولاءات، ولم يكن الحديث بالإشارة كافيًا، فقال ما قصده نصًا متوجهًا بحديثه إلى أبنائه رجال الإكليروس: «أتمنى لكم السلام فى الدير، أنتم تنتمون للكنيسة القبطية وليس أحد آخر، أنتم تنتمون للقديس الأنبار مقار الكبير، وأخرجوا من بينكم أى انحراف بعيدًا عن الرهبنة».
أمسك البعض بما قاله البابا عن الانحراف الذى يطلب من الرهبان أن يبتعدوا عنه، لكننى توقفت أمام المعركة التى أعلن فيها تواضروس هزيمته فيما مضى.
لقد وقف البابا الثائر على جثمان الأسقف المقتول ليعلن أن جهوده فى السنوات الست الماضية للتقريب وتذويب الخلافات راحت هباء، وما دماء أبيفانيوس التى سالت إلا ترجمة واضحة لهذه الهزيمة، التى يبدو أنه لم يستسلم لها رغم مرارتها وقرر أن يبدأ الحرب من جديد، إلا حلقة من حلقات الصراع وثمنًا له.
ستقول وما علاقة كل ما قلت بمقتل الأنبا أبيفانيوس؟
سأقول لك إن العلاقة وثيقة جدًا.
لن أحدثكم عمن حمل الآلة الحادة وضربه على رأسه فهشمها وأخرج مخه خارج تجويفه.
ولن أشير إلى من حمل السكين وطعنه من الخلف، فنفذت الطعنة عابرة أحشاءه فمزقتها.
ولن أتوقف طويلًا أمام الثالث الذى كان يساعد ويراقب الطريق ويجهز على الضحية، تحقيقات النيابة ستجيب عن ذلك كله.
سأحدثك فقط عن أن هذا الراهب الطيب- رغم ترسيمه أسقفًا فى العام ٢٠١٣ إلا أن لقب الراهب كان المحبب إلى قلبه- لم تكن الآلة الحادة التى قتلته غير الكلمة الأخيرة فى حرب طويلة من الخلاف والشقاق الشديد، حرب تعددت فيها الولاءات ولم تكن الكلمة خلالها خالصة لله، حرب ستجر خلفها أزمات كثيرة، لكن أغلب الظن أن البابا تواضروس سينتصر فيها، وهو الانتصار الذى دفع ثمنه الأنبا أبيفانيوس من دمه، ولأننا جئنا إلى الدماء فكل الخلافات ستزول، لأنها لا تنتهى دون دفع ضريبتها.
كم سيستغرق الأمر؟
الله أعلم.
لكن فى النهاية ستنتصر الكنيسة الواحدة.. لأنه ليس أمام المسيحيين إلا ذلك.. ثم إننا جميعًا لن نتحمل أن تستمر دولة البابا شنودة التى بناها على عينه أكثر من ذلك، وهى الدولة التى لم تكن فوق سلطة الدولة المصرية فقط، ولكنها سحقت الكنيسة تحت قدميها.
يدرك البابا تواضروس دوره جيدًا، يعرف أنه مواطن فى دولة اسمها مصر، مرشد روحى للأقباط يحمى إيمانهم.. لكنه يفعل ذلك دون أن يعتبر نفسه حاكمًا أو رئيسًا.. وهذا هو الفارق بينه وبين سلفه الذى يجعلنا نطمئن.. ونطمئن جدًا.
نفس التنذير الذى يشطن البابا شنودة ويجعل القمص متى المسكين وعهد قداستك هو عهد الصلاح , كتبه الاستاذ عماد الدين حسين , وكل كتاب الدولة فى كل أعمدتهم
أذا كان العمل على اطاران متوازان , يتم على قدم وساق , الاعلام الرسمى يضخ شيطنة الرهبنة والاديرة وبعضها أظهر جانب من الامور الخفية التى يدرك الجميع أن هناك امور تعد من هذه الاحداث ؟ حيث ذكرت صحيفة الوطن القريبة من الدولة والكنيسة ان على الكنيسة السعى لقانون للاديرة والرهبنة , مثلما يطالب الاخوة المسلمون ان تتبع الاديرة والكنائس وزارة الاوقاف؟ الاجواء بها غيوم غير مفهومة
قداسة البابا تواضروس
هل هناك اعتقاد بابوى ورسمى بأن شيطنة الرهبنة وعصر قداسة البابا شنودة, يصب فى صالح قداستكم, بان هؤلاء شياطين, وقداستكم ملاك الكنيسة الحارس؟ وأن قداستكم , بابا اصلاح والتدبير, او ان قداستكم بابا المحبة ؟
قداسة البابا, اكرر هنا ماقاله البعض من الاقباط, شيطنة عهدة قداسة البابا شنودة , أعادته لواجهة الاحداث ووجدان الاقباط بقوة , ولم يعد منتقلا, بل حى , يناجيه الاقباط, ويتمنون عودة عهده ووجود ه على الكرسى ؟ ولن أخدع قداستكم, واقول لكم الحقيقة شعبية البابا شنودة أزدادات بعد 6 سنوات من وفاته, وليس العكس
قداسة البابا معروف أن محصلة مايدور فى دير ابو مقار , انك تريد دير ابو مقار واحة لقاعدة مؤيدة لك بفكر الاب متى المسكين ضد كل المطارنة والاساقفة والرهبان والخدام المختلفين معك ومع ادراتك للكنيسة , , بل مؤيدين , لخطة قداستكم مع الكاثوليك والانجليكان وغيرهم , وهذاسعيك, وبعد ايام سوف تنقل رهبان عصر البابا شنودة فى دير ابو مقار الى دير اخر , وكل مختلف مع الرهبان بترينوس المقارى ويوحنا المقارى وباسيلوس المقارى وسرجيوس المقارى وموسى المقارى , سيبعدون عن دير ابو مقار , وسيغلق الدير عليهم و على تيارهم, ومعهم الكاثوليكى ” وديد المقارى ” العلمانى الكاثوليكى الذى يعتبر جسر معتبر لقداستكم ولدير ابو مقار مع الكاثوليك؟وبعد هذا اتعتقد قداستكم انك اخترت لنفسك ديرا ومنهجا وفكرا مختلف مع الاديرة القبطية والتعليم الكنسى القبطى ؟وفصلت نفسك عن الاديرة والرهبنة والكنيسة ؟
ياقداسة البابا, لم يعد الزمن زمن القرارات المنفردة ؟ الا تعتقد ان الاغلبية فى المجمع المقدس لايدركون لماذا كل هذه الاحداث فى دير ابو مقار , وكيف يتحول تلميذ الانبا ابيفانيوس الراهب فلتاؤوس المقارى والذى قدم له كتبه , كيف يتحول لمنتحر وهو راهب
بعد رهبنته دأب على إنتاج الأبحاث العلمية المتعلقة بتاريخ الكنيسة القبطية وآبائها الأوائل
قداسة البابا تواضروس , ماحدث من وجع الاقباط من ” توقيت قرارات الرهبنة كنسيا , وشيطنته فى اعلام العام لم تضربها أوتكسرها , ولكن الاقباط يشعرون أن سمة امور تدبر ضدها وضد الاديرة تتم على قدم وساق
قداسة البابا لماذا يسبق قراراتكم مناورات وبالونات اختبار
على سبيل المثال, وضح من محاضرتكم بالامس أنك ترغب فى اصدار قرار باعادة الرهبان من الخدمة فى الكنائس داخل مصر وخراجها الى أديرتهم فقد قلت
في أيام البابا كيرلس اصدر قرار بعودة كل الرهبان للأديرة , واسترسلت فى الكلام وعدت لنفس الموضوع تقول
وأيام البابا شنودة اخذ قرار بأنهاء خدمة الرهبان الذين يخدموا في الكنائس بعد كل سبعة سنوات يعنى الراهب يخدم 7 سنين ويرجع ديره
ان كان لديكم قرارا باعادة الرهبان فلتصدره , دون مناورات غير لازمة على الاطلاق
قداسة البابا, الكنيسة القبطية تحت رئاستكم تمتلك تخمة من القنوات التلفزيونية خمس قنوات واسعة الانتشار, وايضاصفحات على التواصل الاجتماعى وموقع اعلامى ومجلات , وتنسق الكنيسة مع عدة صحف عامة مقابل اعلانات مدفوعة الاجر طائلة سواء فى شكل صريح او أخبار مدفوعة الاجر, وقمت بشراء نفوس صفحات على الفيسبوك أجتمعت بهم منذ شهور, واصبحوا بوقا لكم؟
قداستكم بعد كل هذه الادوات الاعلامية التى تنفق عليها الملايين , ومع ذلك دشنت امس لمعركة ” خاسرة ” مسبقا ” مع بعض المواقع والصحف التى لم تسميها, اسما ولكن لجانك الاليكترونية , سربت بيانات باسمائها وصفتهم بانهم المسيئون للكنيسة ؟
فهل تعتقد قداستكم, ان الرأى الاخر , والاصوات المختلفة ستختفى , سواء باجراءات قمعية رسمية يتم التحريض عليها, والاساءة اليها فى المحاضرات واللقاءات الخاصة ؟ هناك دولا اصدرت اجراءات صارمة وقمعية ضد وسائل الاعلام والتواصل لمحاولة اغلاق اصواته؟ ولم تنجح, ولك فىما ىجرى فى الصين وايران ودولا فى الشرق الاوسط نموذجا؟
قداسة البابا تواضروس, لقد صعقت بالالتحاف بالرئيس السيسى لتهديد الاعلاميين الاقباط المختلفين معك , وقولك الاتى
“انا أتذكر من أسبوعين الرئيس السيسي في حفل تخرج طلبة الكليات العسكرية ذكر إحصائية مرعبة ان خلال 3 اشهر مصر تعرضت الى 21 الف إشاعة في 3 شهور فقط خد بالكم هذه الاشاعات ضد البلد ضد الاقتصاد ضد البلد ضد الكنيسة”
هل بلغ بنا المدى ياقداسة البابا , ان اى خبر لايعجبك يعتبر تهديدا ” للبلد” و” ضد البلد” أذا لو الامر بيدك لاتهمتهم ” بالخيانة العظمى ” لانهم ينشرون اخبار لاتعجبك؟
قداسة البابا , لقد ذكرتنى بالاستاذ الاعلامى أحمد موسى حين قولت
احذروا الصفحات الصفراء بكل صورها احذروا الاشاعات احذروا جرعات اليائس وعاملين يفجروها ،الكنيسة المصريةأ
أما ذروة انفعالكم ضد الاعلاميين الاقباط, أن قداستكم , شابهت شيوخ السلفيين فى عداؤك لهم بقولك
اي موقع صحبه هيتعرض لإجراءات كنسية”
وهنا اسال قداستكم؟ ماهى الاجراءات الكنسية ؟
هل ستقوم بحرمانه؟ أعتقد أن قداستكم ستواجه باحاديث ساخنة منتشرة على الانترنت واليوتيوب تتحدث عن
” شرعية البابا والانتخابات البابوية ” ولانريد هذا الامر ان يشتعل رحمة بالاقباط؟ فكل طرف سيسعى للحفاظ على شرعيته ووجوده وله منبره وله قراء وستزداد الامور تعقيدا؟
قداسة البابا ؟
أنت الابوة والحكمة والمحبة , الاسلوب الكنسى فى معالجة اى امر تراه سالبا , هو الذى يصلح الاحوال ويحول الاخطاء الى صواب , والبعيد الى قريب .
قداسة البابا, راجع فيديو عظة الامس , وان تقرأ ماأعد لك وبه غضب وتناقض واستعداء للرهبنة و ابناء البابا شنودة الثالث والاعلاميين
لاحظ الحالة النفسية التى كنت بها وفيها , وقارن مع خطابات السادات ضد البابا شنودة ومدارس الاحد فى أغسطس 1981 , وستجد نفس الغضب فى ملامحك وتعبيراتك وحركات الجسم , والاعين ؟
قداسة البابا الاقباط غاضبون بشدة , من الاحداث المتلاحقة , ومن اجرائكم, ومن اساليب ادراتكم الرهبان حزانى وفى قمة الغضب , والاديرة فى حزن من كل مااشرت به ضدهم وضد الرهبان ؟ الاباء الاساقفة فى اغلبهم فى ذهول مطبق من كل مايحدث فى الكنيسة , وابعادهم عن اداراتها , ويهربون من الاقباط الغاضبون, الكنيسة بالكامل فى حالة صعبة جدا, وبكل أمانة , هم يشعرون ان هناك امورا فى غير صالح الكنيسة والاقباط تدبر, وادعوك للاتصال بكاهن امين على صلة بقداستكم واسمع له عن اراء اقباط امريكا فى الاحداث وفى قراراتكم وأداراتكم؟.
من كاهن نيوجيرسى لقداسة البابا.. “ذكرتنى” بدعم اعلام الدولة بالكامل للمرحوم شيخ الازهر محمد طنطاوى ومع ذلك لم يقتنع به المسلمين بل ناصره المسيحين ورجال الكنيسة فقط؟ مثلما يحدث الان؟
I أغسطس 12, 2018 .

أبى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
الاباء الاحباء المطارنة والاساقفة أعضاء المجمع المقدس لكنيستنا
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
الاخوات الافاضل الخادمات والاحباء الخدام
الاخوة الشمامسة الافاضل
قداسة البابا تواضروس, تعزياتى القلبية فى نياحة وانتقال شيخ مطارنة الصعيد أبينا المكرم نيافة الانبا ارسانيوس مطران المنيا وابو قرقاص
قداسة البابا,تواضروس الثانى,كارثة مقتل نيافة الانبا أبيفانيوس رئيس دير أبو مقار , أدخلت الكنيسة بأكملها فى ” بوتقة صراع الهواء” فقدأصبحنا جميعا نصارع الهواء ؟لاأحد يدرى ماذا يحدث هنا ولامايحدث هناك, وأفقدتنا هذه الكارثة ” الاتزان” من جسامة الحدث , وخصوصا بعدما, قيل ونشر عن أتهام راهبان بالقتل واخر مشارك لهما ورئيس عمال الدير؟وكأن الجميع لايريد ان يرى أو يصدق أن اسقف قتل فى ديره ؟ او قتله رهبان؟ من اجل توزيع هبات من الاموال؟, ان الكنيسة القبطية تكسر عضالها عمدا بأستخدام هذه الكارثة وهذه القضية ؟ التى لايعلم الا الله الحقائق فيها؟؟
قداسة البابا تواضروس, لقد صادفنى شعور وأنا أتابع من بعد , من أقصى الكرة الارضية, من الولايات المتحدةالامريكية , وبالتحديد من ولاية نيوجيرسى , والجميع يعرف شغفى للمتابعة والقراءة , حتى اولئك الذيين يحاولون معرفة اسمى للوشاية بى يعتقدون فى ذلك من كتاباتى؟,
وأنا أقرا ماينشر بالاعلام التابع للدولة أو الكتاب المحسوبين عليها , وبعض مايكتب على السوشيل ميديا والتعليقات والمقالات , وخصوصا فى الايام الثلاثة الاخيرة ,ينتابنى شعور , أن المسيحيين فى هذه الايام وفى عهد قداستكم المبارك, يعيشون ماعاشه أخوتنا المسلمون, منذ سنوات قريبة , حينما كان الشيخ الجليل المرحوم الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخا للجامع الازهر.,
قداسة البابا تواضروس, أتتذكر قداستكم, حين كان الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخا للازهر, كان أعلام الدولة بكل أطيافه وأنواعه,وكتابه , يساندون شيخ الازهر , ولم يكن مناصرا له سوى المسيحيين جميعا , انا وقداستكم وجميعنا بما فينا , مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث , كانو يحبون الشيخ محمد سيد طنطاوى نظرا لما كان يقولوه عن المسيحيين تحديدا, وكان شيئا كبيرا ان يخرج من شيخ الازهر؟,
كنا كمسيحيين من كل الطوائف نقول فى فضيلته قصائد شعر , ليل نهار , وشاهدت بأعينى فى التلفزيون المصرى , فى مأدبة افطار رمضانية , المرحوم الدكتور ثروت باسيلى وكيل المجلس الملى العام, , يقبل ايادى شيخ الازهر فى محفل فيه كل قيادات جمهورية مصر العربية وفى وجود قداسة البابا؟, وكان الاقباط يعتقدون فيه ” اقرب للمسيحية ” بل هناك” جهلاء” يقولون انه لم يمت موتا طبيعيا لانه كان أقرب للمسيحية , وهذا هراء فى هراء , ويذكرنا باشاعات الاقباط أن الدكتور مصطفى محمود قد اعلن مسيحيته , فماكان أن خرج مصطفى محمودساخرا من الاشاعة؟
ورغم سماحة الدكتور محمد سيد طنطاوى وعلمه , الا أنه لم يكن” لامحبوبا ولامقبولا من أخوتنا المسلمين,” ولم تستطع الدولة بكل أعلامها المرئى والمقروء والمسموع والسوشيل ميديا, , ان تجعله هذا ولاذاك, بل للاسف نصبت أفراحا بين أخوتنا المسلمين حين أعلنت وفاته بالسعودية بشكل مفاجىء أثناء عودته من هناك ودفن هناك؟
قداسة البابا تواضروس, هذه الحالة يعيشها المسيحيون معك, بكل صراحة , وبكل ووضوح, ودون مواربة , أعلام الدولة بالكامل, ينشد لك ليل نهار , بابا الوطنية , بابا المحبة , بابا الاصلاح , وعشرات من الالقاب , التى تستحقها فعلا؟,فقد أتخذت خطا لايستطيع سوى البابا تواضروس ان يسير فيه, شابهت فيه خط الشيخ طنطاوى مع المسيحين؟, ويعتبرك المسيحيين بابا للمناسبات العامة والوطنية والدينية , أما الاقباط وأحوالهم ومشاكلهم , فانت وقلبك وفكرك ووقتك بعيدا عنهم تماما, وهذا الكلام بكل أمانة وضمير , امام مذبح الله
قداسة البابا تواضروس , يدافع عن قداستكم كتاب عظام أمثال الاستاذ الكبير مصطفى بكرى , والاستاذ الكبير محمد الغيطى , والاستاذ الكبير حمدى رزق ,والاستاذة فاطمة ناعوت, والاستاذ الكبير عماد الدين حسين , والاستاذ الكبيرمحمد الغيطى ,والاستاذ الكبير محمد حامد,والاستاذ الكبير أحمد الجمال , وغيرهم كثيريين من أقلام توجهها جهات الدولة , وهو نفس ماكان يحدث مع المرحوم الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر السابق, بينما المسيحيين جميعا فى قلبهم حزن ومرار والم من الاحداث المتلاحقة فى عهدك المبارك, لو الذاكرة اسعفتنى يدافع عنك من المسيحيين تيار” العلمانين” الذى كان قد أنشأ فى عهدمبارك ضد قداسة البابا شنودة لهدم الكنيسة القبطية , وفتحت له كل وسائل الاعلام وكل شىء , والرب نكس رؤوسهم, ولم يفلحوا فى شىء؟ مثلما كان يدافع عن شيخ الازهر السابق الخارجين عن الاجماع الاسلامى المستقيم؟وايضا بعض الموظفين ولجان البث الالكترونى التابع لمكاتبكم, وبعض الصفحات القبطية والمواقع المسيحية, واصحف الطائفية التى قيل انها تعيش على محبتكم وعطاياكم الكريمة
ومثلما كان وكلاء وشيوخ الازهر فى غير رضى على اوضاع الازهر فى ولاية المرحوم الدكتور محمد سيد طنطاوى , هكذا المطارنة والاساقفة والاكليروس , وبالطبع أباؤنا الرهبان فى كل اديرة الاقباط على مستوى الكرازة المرقسية بما فيهم رهبانا كثيرين من دير ابو مقار الذى يعيش الصدمة, وله اراء مختلفة ومتفاوتة كثيرة فى الاحداث وماتلاها؟
قداسة البابا..الاغلبية المطلقة للشعب القبطى فى أزمة, تجاه قداستكم وتجاه الاحداث , ويعيش حالة من عدم الرضا نهائى , ولقداستكم أن تستقصى من أمناء تعرفهم لتدرك الماساة التى يعيش فيها الاقباط هذه الايام , وعدم القبول وعدم الموافقة والرضا,لقد بلغ الاقباط بوعيهم المدى , واصبحو يملكون روح الفرز وهذا مصدر المهم
قداسة البابا تواضروس , أدعوك أن تقرأ وتسمع وتشاهد, الدكتور محمد الباز رئيس تحرير جريدة الدستور, كيف يعلن الدفاع عنك فى وجه المسيحيين داخل الكنيسة , وخارجها, بل يهدد المسيحين من أجلك, وبعيدا عما يقوله ونعرضه نصا لاحقا , فان الحالة التى بلغها الاستاذ محمد الباز, أنه يوصف فى الكنيسة القبطية والاقباط, أن قداستكم,اصبحتم فى جانب , يدافع عنك الاستاذ الباز واشقاؤه كتاب الاعلام الرسمى , والاقباط داخل الكنيسة وخارجها فى وادا اخر, وانهم لناصرون لقداستكم على الشعب المسيحى داخل وخارج الكنيسة , ان لم يكن بالاقناع فبالتهديد , بسيف المعظ؟؟ فهل تقبل هذا التوصيف؟
لقد قال الدكتور محمد الباز الاتى
وصف الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، ما قاله البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريريك القرازة المرقسية، في عظة الحياة الرهبانية، بالثورة الإصلاحية الشاملة.
ووجه “الباز”، خلال تقديم برنامج “90 دقيقة”، المُذاع عبر فضائية “المحور”، نصيحة لصحفي الملف القبطي، بدعم البابا خلال الفترة المقبلة، محذرًا من تعرضه لحملة هجومية.
وقال الدكتور الباز: “البابا سيتعرض البابا لهجوم ضخم خلال الأيام القادمة من مسيحيين داخل الكنيسة وخارجها، لأن هناك من يريد الكنيسة على حالها، ولا يريدون إصلاح، سيتعرض لموجات انتقاص من قدره وتشويييهه واتهامه”.
وأضاف الدكتور الباز : “لأنه رجل ينطلق من أرضية إصلاح كاملة، إداري وروحي، في الطقوس والتبرعات، نجد من يقف ضده”.
وأعلن الدكتور الباز دعمه الكامل لقداسة البابا في التصدي لهذا الهجوم، قائلًا: “نسانده بالمناقشة وطرح الموضوعات وتسليط الضوء، فلا أحد في هذه البلد فوق القانون،
البلد ديه مفيش حد فوق القانون ولايعتصم لانه مميز دينيا ,
, لا لا ماتقربش للكنيسة , ماتلكمش مع الكنيسة ازاى تكلم على الكنيسة
لانه مؤسسة من مؤسسات الدولة
الكنيسة تتعرض لمحنة شديدة جدا , البابا يدافع عنها ونحن معه
لكن ناس تقول إزاي تتكلم عن الكنيسة، هانتكلم لانها مؤسسة من مؤسسات الدولة”.
واختتم: “الكنيسة المصرية تتعرض لمحنة، ويجب أن يقف الجميع خلف البابا والكنيسة، فالبابا بشجاعة وحكمة يقف ليصد عنها هذا الجحيم، ونحن نقف معه”.
ليس هذا فحسب بل أستمع هذا الدفاع الرائع عن قداستكم من الدكتور محمد البابز , ضد المسيحين داخل وخارج الكنيسة
http://www.studio-dostor.org/37648
استمع من الدقيقة 33 .. وهى رسالة من الدكتور محمد الباز للاقباط والكنيسة ,
قداسة البابا تواضروس الثانى , المحنة الحقيقية , ان الكنيسةالقبطية بالاغلبية المطلقة للاكليروس , شاعرون بالمرار على ماصاب كنيستهم من جراء مايحدث فيها وأساؤها من قرارات وأنطباعات صدرت لخارج الكنيسة أنها فاسدة ورهبانها فاسدون واديرتها تحوى قتلة , وأن ماتم جرم فى حق الكنيسة سيلاحقها سنوات طوال
قداسة البابا تواضروس الثانى, شعرت بالحزن والاسى , ان يقال أنك كتبت بيان تاييد لنفسك , باسم الاباء الاساقفة رؤساء الاديرة العامرة , ونشرته بالصفحة الرسمية للكنيسة , لانك تثق أن رؤساء الاديرة رغم تواضعهم وترضيتهم لك فى اصدار القرارات الخاصة بالاديرة فى وقت مؤسف, الا أنهم لن يوقعوا على هذا البيان لان الاديرة والرهبان حزانى ومتالمين جدا, ليس فى مصر فقط, بل فى امريكا ’ أكتب لقداستكم عن غضب الرهبان هنا , ورفضهم لكل قرارات الربهنة لا لشىء الا لانها نالت من سمعة الرهبان والاديرة فى كل الاوساط العامة والدينية
هذا البيان يجزم الاباء الاساقفة أنهم لم يوقعوا عليها , وبعضهم قال قرأته مثل عامة الاقباط على صفحة المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية؟ وحزنت له
قداستك البابا تواضروس , هنيئا لك أصطفاف اعلام جهات الدولة معك وأمامك وخلفك, مساندين, داعمين كما قال الدكتور محمدالباز “نصا” ندعم البابا تواضروس , فى مواجهة المسيحين داخل وخارج الكنيسة القبطية كما قال سيادته.
أننا نعيش صورة كربونية من حقبة الدكتور المرحوم محمد سيد طنطاوى فى الازهر, نعيشها الان مع قداستكم, ولافرق نهائى فى أى شىء
دعوات قداستكم المباركة لشخصى الضعيف
حاللنى وأذكرنى
أبنكم
كاهن نيوجيرسى
كاهن نيوجيرسى يكتب : ضرب الرهبنة المصرية وافقار الاديرة واغلاقها وتسهيل نهبها..ولماذ يريدون الانتقام من البابا شنودة الثالث..الوجه الاخر للمحنة التى تدفع اليها الكنيسة دفعا؟
In الكنيسة اليوم on أغسطس 27, 2018 .

أبينا الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
الاباء الاحباء المطارنة والاساقفة أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية
الاحباء أخوتى الاباء الكهنة والرهبان
الاخوة الاحباء الخادمات والخدام
الاخوة الاحباء الشمامسة
,اكتب لكم , بعد ايام قليلة من أحتفالنا بعيد اصعاد جسد القديسة العذراء أم النور مريم, وأكتب لكم, ونحن فى عمق ” اصعب محنة” تمر بها الكنيسة القبطية فى العصور الحديثة
ابائى الاحباء وأخوتى الكرام.. من يتأمل حقيقة الاوضاع على الساحة الكنسية , لابد وان يلحظ, أننا دفعنا لمحنة صعبة جدا , فى واقعة, قتل غامضة , اودت بحياة , نيافة المنتقل الانبا ابيفانيوس اسقف ورئيس دير القديس أبو مقار. ونقول ” غامضة ” فقد قالها كثيريين من المدققين فى الشأن القبطى , منهم اساقفة ومنهم صحيفة لوموند الفرنسية , ومنهم كثيريين من المتابعيين لهذا الشأن؟ والذى يتابع صفحات التواصل الاجتماعى , يجد, ان الذهنية القبطية بشكل عام, تتجه الى فرضيات ” تبرىء ” الرهبان” ومن الوارد والجائز, ان تكون الذهنية القبطية , رافضة قبول , ان يقوم راهب مهما بلغ من السوء , أن يقوم بالقتل؟هذا الرفض ربما يكون تراثا أو موروثا , وربما يكون حقيقة, لاأحد يعلم الحقيقة , ولاأحد يدرك كثير من الابعاد والخلفيات الحقيقية وراء الحادث ومدبروها وفاعلوها؟ وربما ينقضى زمنا طويلا , قبل ان تكتشف حقيقة مقتل الانبا ابيفانيوس, , وهذه طبيعة الاحداث التى تقع بخلافيات واسعه فى دوافعها ومرتكبوها وماوراؤها اساسا,, وهناك حوادث حتى الان هناك خلافية عليها , مثل مقتل أبنة الفنانة ليلى غفران وزميلتها , على سبيل المثال ولا الحصر, هكذا تختلف الرؤى والتصورات والحكايات, حول الظروف والدوافع والجناه الحقيقيين والمفترضيين؟
أبائى وأخوتى الاحباء..أننى هنا أرى أن الجريمة , وقعت للدفع بالكنيسة الى محنة , لامفك منها , ومحنة لن تكون قصيرة , ولن تكون تداعياتها ضعيفة . فهى محنة , الهدف منها تقويض الكنيسة القبطية بالكامل , ودفع الصراع المميت اليها , وشطرها , وكما قلنا قبلا , ضرب الاقباط فى مصر , وهو المصطلح الذى أستعانت به اللوموند الفرنسية فى تحليلها, ونحن نعى مانقوله , المقصود كسر الكنيسة وضرب الاقباط فى مصر لخروجهم من كل المعادلات , وتقزيم مكانتهم ووجودهم؟ كيف وماهى السبل ؟ هذا ماسنفاجىء به فى الافق عبر أحداث نتوقع ان تتوالى فى المراحل المقبلة, لتشعل اوضاع خلافية وصراعات كنسية الكل يخسر فيها , والكنيسة والاقباط فى مقدمة الخاسرين.
الاباء الاحباء والاخوة الكرام… أعتقد ان هذا مانقلنا به الى مرحلة تاليه , من المحنة وعلى وجه السرعة , فيديو الراهب يوئيل المقارى , والذى اعلن ” فساد وفوضى وتسيب وضياع الرهبنة المصرية”, وهى المرحلة الثانية , التى تدفع اليها الكنيسة القبطية الارثوذكسية لعمق المحنة , حيث تدور الالة الاعلامية الحكومية وموالى الرهبان المتاويين , بضرب الرهبنة امام الراى العام وفى عيون الاقباط , وبالتالى تشويه معون أعداد قادة الكنيسة القبطية وحراس الايمان , والنواة الصلبة التى تستند عليها الكنيسة فى الحفاظ على الايمان والعقيدة وتواصل الاجيال الكنسية , وهى الرهبنة القبطية , ربما يكون دفعهم الغير محسوب هذا بعد ثبات فشل النهج الرهبانى المتاوى , الذى قتل أحد اقطابه وهو الانبا ابيفانيوس, فى ساحة هذا النهج, وبتفكير وتدبير ويد معتنقيه, وبعد ذلك خرجوا ببجاحة الاعين وفظاظة الالفاظ يحاولن تشويه الرهبنة المصرية , والفشل الذى وصل للدماء فى الاتجاه المتاوى الرهبانى , والذى خلف الدماء والامراض النفسية , والخراب الذى عم ديرهم, دون غيره من سائر اديرة الكنيسة القبطية , الذيين أتهمهم رموز تيار الخراب المتاوى الدموى بالفشل والفوضى والتسيب.
الاباء الاحباء .. يريد المتاويين, تعميم لغة الخراب الذى لحق ديرهم,وتقويض الاديرة الاخرى بالتشويه وتلويث السمعه, وعوار رهبنتهم يريدون ان يصفوا به الرهبنة المصرية , بل يريدون ان يقولوا للدولة أن الرهبنة منشات اقتصادية وليست رهبنة روحية , حتى تقع الاديرة فى ” مأزق” الحصار والمطاردة , وعلى التوازى يريدون ان يتخذ قرار بمنع زيارات الاقباط للاديرة , لافقار الاقباط, وسربوا ان هناك اقتراح بان تكون زيارة الاديرة يوم فى الشهر , وان يكون الرهبان داخل قلاليهم فى يوم الزيارة ؟أتجاه ظاهره الروحانية وباطنه افقار الاديرة , وان تنال حظها من الرهبان المرضى النفسيين أو يقتل راهب اسقفه او شقيقه الراهب؟ومثلما كان مؤسس رهبنتهم الاب متى المسكين يحرض الدولة على الكنيسة , وعرض الدولة على قتل الانبا صموئيل اسقف الخدمات بحسب شهادة المطران الجليل الانبا باخوميوس , يعملون على تحريض الدولة ضد الاديرة عبر رسائل مباشرة وغير مباشرة للاعلام؟ وهنا اسال لجنة شئون الاديرة عن قراراها بتجريد اى راهب يتعامل مع الاعلام , او يمتلك صفحه على التواصل ؟ ترى ماذا هم فاعلون مع المحرض يوئيل المقارى
الاباء الاحباء..والاخوة الكرام.. حرب التشويه التى تتصاعد ضد قداسة البابا شنودة الثالث ..نيح الله نفسه.. واحد عظماء بطاركة الكنيسة عبر التاريخ؟ لماذا تصمت عنها الكنيسة ؟ لماذا تترك سيرة البابا شنودة الثالث ” مستباحة” الراهب يوئيل المقارى لايمثل نفسه , والكل يعرف , يمثل الجناح المتاوى, المشهور ب”عوار الرهبنة” والذى يستبيح الميت اليوم يستبيح الحى غدا , واستباحتهم لسيرة قداسةالبابا شنودة الثالث , ليس عار على الكنيسة فقط, ولكنه يمثل منحى يتيح لكل مجوعة من الرهبان والكهنة بل والاقباط أن يستبيحوا مطران او اسقف أو البابا؟؟ وكما قال نيافة المطران الانبا سرابيون فى خطابه للجنة الرهبنة , اذا ترك هذا الامر فأن شريعة الغاب ستحكم الكنيسة , وهو الاتجاه الذى يود ى كثيرين ان تتجه اليه الكنيسة بسرعة , بحيث تقسم على ذاتها وتضرب من الداخل
الاباء الاحباء ..الاخوة الكرام.. لكى نكون أمناء , اننا الان أصبحنا ” مفعول به” ولسنا فاعلون, ندفع دفعا من مرحلة الى اخرى فى محنة عظيمة تضرب كنيستنا , ومازلنا نعيشها ولن تعبر الا بتكاتف كبير بين قيادات الكنيسة القبطية فى المقام الاول , وبين الكنيسة والشعب القبطى, فنحن نتجه الى مراحل اخرى للمحنة , لتقويض الكنيسة القبطية , وخلق صراعات واسعه فيها , واصطدام بين أجنحة ومراكز قوى فيها, تؤدى الى تفتيت من الداخل ,ومن ثما ضرب القبط فى مصر
أصلى الى ربنا والهنا يسوع المسيح, ان يعطينا جميعا البصر والبصيرة لنرى مايحاك بنا ومايدبر لنا , وان نكون فعلا أعضاء فى جسد المسيح الواحد , ونتكاتف لعبور المحنة , التى تشبه السقوط فى مثلث برمودا. الرب قادر ان ينجى كنيسته وشعبه,
كاهن من نيوجيرسي
أبينا الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
الاباء الاحباء المطارنة والاساقفة أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية
الاحباء أخوتى الاباء الكهنة والرهبان
الاخوة الاحباء الخادمات والخدام
الاخوة الاحباء الشمامسة
,اكتب لكم , بعد ايام قليلة من أحتفالنا بعيد اصعاد جسد القديسة العذراء أم النور مريم, وأكتب لكم, ونحن فى عمق ” اصعب محنة” تمر بها الكنيسة القبطية فى العصور الحديثة
ابائى الاحباء وأخوتى الكرام.. من يتأمل حقيقة الاوضاع على الساحة الكنسية , لابد وان يلحظ, أننا دفعنا لمحنة صعبة جدا , فى واقعة, قتل غامضة , اودت بحياة , نيافة المنتقل الانبا ابيفانيوس اسقف ورئيس دير القديس أبو مقار. ونقول ” غامضة ” فقد قالها كثيريين من المدققين فى الشأن القبطى , منهم اساقفة ومنهم صحيفة لوموند الفرنسية , ومنهم كثيريين من المتابعيين لهذا الشأن؟ والذى يتابع صفحات التواصل الاجتماعى , يجد, ان الذهنية القبطية بشكل عام, تتجه الى فرضيات ” تبرىء ” الرهبان” ومن الوارد والجائز, ان تكون الذهنية القبطية , رافضة قبول , ان يقوم راهب مهما بلغ من السوء , أن يقوم بالقتل؟هذا الرفض ربما يكون تراثا أو موروثا , وربما يكون حقيقة, لاأحد يعلم الحقيقة , ولاأحد يدرك كثير من الابعاد والخلفيات الحقيقية وراء الحادث ومدبروها وفاعلوها؟ وربما ينقضى زمنا طويلا , قبل ان تكتشف حقيقة مقتل الانبا ابيفانيوس, , وهذه طبيعة الاحداث التى تقع بخلافيات واسعه فى دوافعها ومرتكبوها وماوراؤها اساسا,, وهناك حوادث حتى الان هناك خلافية عليها , مثل مقتل أبنة الفنانة ليلى غفران وزميلتها , على سبيل المثال ولا الحصر, هكذا تختلف الرؤى والتصورات والحكايات, حول الظروف والدوافع والجناه الحقيقيين والمفترضيين؟
أبائى وأخوتى الاحباء..أننى هنا أرى أن الجريمة , وقعت للدفع بالكنيسة الى محنة , لامفك منها , ومحنة لن تكون قصيرة , ولن تكون تداعياتها ضعيفة . فهى محنة , الهدف منها تقويض الكنيسة القبطية بالكامل , ودفع الصراع المميت اليها , وشطرها , وكما قلنا قبلا , ضرب الاقباط فى مصر , وهو المصطلح الذى أستعانت به اللوموند الفرنسية فى تحليلها, ونحن نعى مانقوله , المقصود كسر الكنيسة وضرب الاقباط فى مصر لخروجهم من كل المعادلات , وتقزيم مكانتهم ووجودهم؟ كيف وماهى السبل ؟ هذا ماسنفاجىء به فى الافق عبر أحداث نتوقع ان تتوالى فى المراحل المقبلة, لتشعل اوضاع خلافية وصراعات كنسية الكل يخسر فيها , والكنيسة والاقباط فى مقدمة الخاسرين.
الاباء الاحباء والاخوة الكرام… أعتقد ان هذا مانقلنا به الى مرحلة تاليه , من المحنة وعلى وجه السرعة , فيديو الراهب يوئيل المقارى , والذى اعلن ” فساد وفوضى وتسيب وضياع الرهبنة المصرية”, وهى المرحلة الثانية , التى تدفع اليها الكنيسة القبطية الارثوذكسية لعمق المحنة , حيث تدور الالة الاعلامية الحكومية وموالى الرهبان المتاويين , بضرب الرهبنة امام الراى العام وفى عيون الاقباط , وبالتالى تشويه معون أعداد قادة الكنيسة القبطية وحراس الايمان , والنواة الصلبة التى تستند عليها الكنيسة فى الحفاظ على الايمان والعقيدة وتواصل الاجيال الكنسية , وهى الرهبنة القبطية , ربما يكون دفعهم الغير محسوب هذا بعد ثبات فشل النهج الرهبانى المتاوى , الذى قتل أحد اقطابه وهو الانبا ابيفانيوس, فى ساحة هذا النهج, وبتفكير وتدبير ويد معتنقيه, وبعد ذلك خرجوا ببجاحة الاعين وفظاظة الالفاظ يحاولن تشويه الرهبنة المصرية , والفشل الذى وصل للدماء فى الاتجاه المتاوى الرهبانى , والذى خلف الدماء والامراض النفسية , والخراب الذى عم ديرهم, دون غيره من سائر اديرة الكنيسة القبطية , الذيين أتهمهم رموز تيار الخراب المتاوى الدموى بالفشل والفوضى والتسيب.
الاباء الاحباء .. يريد المتاويين, تعميم لغة الخراب الذى لحق ديرهم,وتقويض الاديرة الاخرى بالتشويه وتلويث السمعه, وعوار رهبنتهم يريدون ان يصفوا به الرهبنة المصرية , بل يريدون ان يقولوا للدولة أن الرهبنة منشات اقتصادية وليست رهبنة روحية , حتى تقع الاديرة فى ” مأزق” الحصار والمطاردة , وعلى التوازى يريدون ان يتخذ قرار بمنع زيارات الاقباط للاديرة , لافقار الاقباط, وسربوا ان هناك اقتراح بان تكون زيارة الاديرة يوم فى الشهر , وان يكون الرهبان داخل قلاليهم فى يوم الزيارة ؟أتجاه ظاهره الروحانية وباطنه افقار الاديرة , وان تنال حظها من الرهبان المرضى النفسيين أو يقتل راهب اسقفه او شقيقه الراهب؟ومثلما كان مؤسس رهبنتهم الاب متى المسكين يحرض الدولة على الكنيسة , وعرض الدولة على قتل الانبا صموئيل اسقف الخدمات بحسب شهادة المطران الجليل الانبا باخوميوس , يعملون على تحريض الدولة ضد الاديرة عبر رسائل مباشرة وغير مباشرة للاعلام؟ وهنا اسال لجنة شئون الاديرة عن قراراها بتجريد اى راهب يتعامل مع الاعلام , او يمتلك صفحه على التواصل ؟ ترى ماذا هم فاعلون مع المحرض يوئيل المقارى
الاباء الاحباء..والاخوة الكرام.. حرب التشويه التى تتصاعد ضد قداسة البابا شنودة الثالث ..نيح الله نفسه.. واحد عظماء بطاركة الكنيسة عبر التاريخ؟ لماذا تصمت عنها الكنيسة ؟ لماذا تترك سيرة البابا شنودة الثالث ” مستباحة” الراهب يوئيل المقارى لايمثل نفسه , والكل يعرف , يمثل الجناح المتاوى, المشهور ب”عوار الرهبنة” والذى يستبيح الميت اليوم يستبيح الحى غدا , واستباحتهم لسيرة قداسةالبابا شنودة الثالث , ليس عار على الكنيسة فقط, ولكنه يمثل منحى يتيح لكل مجوعة من الرهبان والكهنة بل والاقباط أن يستبيحوا مطران او اسقف أو البابا؟؟ وكما قال نيافة المطران الانبا سرابيون فى خطابه للجنة الرهبنة , اذا ترك هذا الامر فأن شريعة الغاب ستحكم الكنيسة , وهو الاتجاه الذى يود ى كثيرين ان تتجه اليه الكنيسة بسرعة , بحيث تقسم على ذاتها وتضرب من الداخل
الاباء الاحباء ..الاخوة الكرام.. لكى نكون أمناء , اننا الان أصبحنا ” مفعول به” ولسنا فاعلون, ندفع دفعا من مرحلة الى اخرى فى محنة عظيمة تضرب كنيستنا , ومازلنا نعيشها ولن تعبر الا بتكاتف كبير بين قيادات الكنيسة القبطية
كاهن نيوجيرسى يكتب: عن” نكسة الصمت”عن مأسى للاقباط فى المنيا وغيرها.. بعد انشغال الكنيسة بحملة ترشيد نقطة المياه والاحتفالات و المهرجانات والمؤتمرات .
 الكنيسة اليوم on سبتمبر 4, 2018
قداسة أبينا الحبيب البابا تواضروس الثانى
اصحاب النيافة الاباء المطارنة والاساقفة
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
الاخوات والاخوة الاحباء الخدام والخادمات
الاخوة الشمامسة

اسمحوا لى ان اكتب اليوم , عن امر عجيب تعيشه كنيستنا فى الاونة الاخيرة , حيث , تتصدر صفحات الكنيسة القبطية الرسمية , صورا للاحتفالات التى تنظمها الكنيسة هنا وهناك, ويتفرغ الاباء لحضورها , التفاعل مع فاعليتها, , وايضا صور لكل اساقفة الكنيسة من اسوان الى الاسكندرية , للمشاركة فى حملة ترشيد نقطة المياه, حيث يجمع كل اسقف مجمع الكهنة , ويتفرغون لسماع محاضرات عن اهمية نقطة المياه, وأيضا أنتشار صور المهرجانات هنا وهناك وفيها اباء الكنيسة من كل الرتب وفى كل الايبراشيات فى الداخل والخارج
وكل هذه الامور لااعتراض عليها , حتى لو كانت امور غير جذرية فى الحياه الكنسية , بل والحياه الروحية
ولكن العجيب والغريب.. ان الماسى التى تحدث للكنيسة , يصادفها, ” نكسة الصمت”, وبالطبع نحن نريد الحديث العاقل عن هذه الماسى , نريد من يتحدث عن الم الاقباط دون أشتباك او تقاطع او اساءة لاحد, الامور التى نتحدث عنها هى شأن كنسى خالص , ومنها على سبيل المثال غزوة كنيسة العذراء بالزنيقة التابعة لمطرانية اسنا, والتى ارسلت المطرانية للجهات المختصة لتقنين اوضاعها, واذا بسيناريو اغلاق الكنائس الذى صادف كنيسة اطفيح وكنائس عزبة سلطان و15 كنيسة فى المنيا , يتكرر , وتغلق الكنيسة .
الامور تتطور للاسوأ , وقد راينا فى غزو المتطرفيين الاسلاميين لمنازل الاقباط بقرية دمشاوا بالمنيا , والتى كانت بهدف عرقلة كنيسة او مكانا للصلاة لهم؟ فداهموا بيوت اقباط واعتدوا عليها ونهبوا ممتلكاتها, هذا التطور, يعنى انها رسالة ان الاقباط فى اى مكان سيحاولوا تقنين اوضاع كنيسة او يشرعوا فى بناء مكان للصلاة فيه , لن يستهدف هذا المكان فقط , بل ستسهدف منازل الاقباط وممتلكاتهم فى هذه المنطقة ؟
ماذا تنتظر الكنيسة , وقد استدرجت لسيناريو تقنين اوضاع الكنائس , واذ به يتحول الى شباك يستخدم لاغلاق الكنائس؟
ماذا تنتظر الكنيسة بعد ان اصبحت منازل الاقباط وممتلكاتهم محل استهداف لمنع بناء الكنائس؟
العجيب ان الاسقف العام لاسنا, ظهر مثلا فى ندوة ترشيد نقطة المياه, ولم يظهر حين اغلقت الكنيسة التابعه له فى الزنيقة
الوحيد الذى يتكلم عنالاحداث التى تقع فى الكنائس التابعه له هو الانبا مكاريوس الاسقف العام بالمنيا
الصمت” نكسة ” سيدفع ثمنها الجميع فى ايبراشياتهم تباعا
الصمت” نكسة” وليس عملا وطنيا” لان ترك الاحداث ضد الاقباط , دون علاج, وتناقلها من هنا الى هناك,يمزق اللحمة الوطنية شيئا فشىء , ويجعل التطرف يمزق وحدة الوطن
الصمت” نكسة” جعلت من المنيا , سمعة تسىء لمصر كلها , توازى ” قندهار بافغانستان
الصمت” نكسة ” لانه ليس فى كل الاحيان حكمة, بل فى بعض الاحيان يكون نقمة , ومنها الصمت على الاعتداءات المتوالية التى لاتنقطع ضد الاقباط, ولنا فى المنيا المثل, فالاحداث لاتنقطع منها
الصمت “نكسة” لانه يكون فى الاحداث ضد الاقباط فقط, بينما رجال الكنيسة يتكلمون فى كل شىء من اول ترشيد ةنقطة المياه للاراء السياسية , والاجتماعية , وبعضهم لا يسكت عن الكلام ابدا
الصمت ” نكسة| لانه اذا كان صمتا على مايحدث ضد الاقباط دون سواه, فهو يفقد رجال الكنيسة الصورة الابوية لدى الاقباط, لانه تخلى عن مسئولية فى صميم اختصاصهم ةوهو الكنائس والصلاة
“الصمت” نكسة” لان البعض يعتقد ان الصمت خدمة للدولة , بينما الحديث العاقل والمحترم للدولة عما يسىء الاقباط يحمى الوطن من الانقسام والشرذمة والقسمة على اثنين
الصمت ” نكسة” لانهم يفهم عند البعض بالتواطؤ وليس بالحكمة
من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا..الرسالة الثامنة.سعدت باستقبالكم مع كهنة نيويورك ونيجيرسى..ولى 3 اسئلة ابرزها لماذا تصر على السعى بمفردك لتوحيد عيد القيامة بالمخالفة لمجمع نيقية والذى يهدد بانشقاق داخلى
In الكنيسة اليوم on سبتمبر 19, 2018 . : .
أبى الحبيب قداسة أبينا البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى
الاباء الاحباء المطارنة والاساقفة اعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
الاحباء الاخوات الخادمات والاخوة الخدام
الاحباء الاخوة الشمامسة
فى هذه الايام المباركة , والتى تباركت فيها كنائس ولاية نيويورك المحبة للمسيح وستتبارك ولاية نيوجيرسى المحبة للمسيح ايضا , بزيارات قداسة البابا تواضروس الثانى الرعوية الى كنائس كثيرة فيهما
اكتب رسالتى الثامنة لقداسة البابا تواضروس الثانى , وكنت عازما ان تكون للترحيب فقط بقداسة البابا تواضروس الثانى, خاصة بعد أن حضرت وتباركت لاستقبال قداسته يوم الخميس الماضى فى استقبال الاباء كهنة نيويورك ونيوجيرسى لقداسته عقب حضوره محفوظا بسلام رب المجد , ومحاطا بالملائكة , من القاهرة لزيارة كنائس ولايتى نيويورك ونيوجيرسى , وكما شاهدت بعينى وسمعت باذنى هذا البابا المحب للمسيح وللكنيسة , وكم شعرت انه دخل الى قلوبنا جميعا
المحور الاول الذى اتحدث به لقداسة البابا: التصريحات حول مشاكل الاقباط فى مصر
.لقد تابع الجميع تصريحاتكم خلال الايام الخمسة الاولى لزيارتكم الرعوية لعدد من كنائس ولايتى نيويورك ونيوجيرسى ,وقد أعجبتنى بعض التصريحات اللطيفة , عن وطننا الحبيب ةمصر منها
ومنها ماتحدثتم به قداستكم فى كنيسة مارمينا بسركيوز،امس
“مصر بتسلم عليكم 100 مليون بيسلموا عليكم ونشكر ربنا، أمورنا في مصر مستقرة ومصر بلد لها خصوصية مش علشان انا مصري اولًا المسيح زارها وقعد فيها وباركها والحياة في مصر لم تدر بالحسابات والأرقام والإحصائيات بل في نعمة خاصة في البلد، صحيح حصلت ثورات وتعب لمصر لكن بدئت تتعافى وتتحسن وأتعاب سنين بتاخد وقت للتعديل ولكن الأن فى جدية فى تحسين كل الأمور ربنا يبارككم ويكون وياكم”.
ومنها ماتحدثتم به فى
كنيسة الشهيد مارمرقس الرسول بمدينة ويست هنريتا روتشستر بأمريكا،
أن المشاركة فى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي نوع من الوفاء، مضيفا: “مشاركتنا تنعكس بصورة إيجابية على مصر بصفة عامة، وهذا من الواجب، لما يجيلك ضيف أو حد قريب بتروح تستقبله في المطار”
“وايضا قول قداستكم بان زيارتى
الحالية لأمريكا ليست تمهيدا للزيارة المرتقبة للرئيس السيسي للولايات المتحدة، ولا تصدقوا ما يقال في السوشيال ميديا عن ربط الزيارتين.
أما ماتحدثتم به قداستكم عن احداث دمشاوا المنيا فى ذات الكنيسة , وقد شرحتم تفصيلا
ماذا يحدث في المنيا ولماذا لم يتكلم عنها أحد؟
قداسة البابا: عندنا في مصر 27 محافظة. وعندنا أكثر من 6 آلاف قرية، حصلت مشكلة في قرية أو اتنين.
في محافظة المنيا بتتكرر تلك المشكلات لأنها محافظة فيها خصائص فهي محافظة مساحتها كبيرة وبها كثافة سكانية عالية سواء مسلمين أو مسيحيين وفيها احتياج شديد لمشروعات التنمية والثقافة والمشروعات المجتمعية وهى محافظة طويلة أكثر من 150 كيلو متر وفيها جانب كله محاجر وجبال ولها خصائص معينة.
وتحصل مشكلة في قرية وطبعًا نيافة الأسقف العام في المنيا الأنبا مكاريوس على اتصال مستمر معنا. ونحن على اتصال مستمر على مستوى القاهرة بالمسؤولين. ونحاول أن نحل المشكلة.
مش كل حاجة تقال في الإعلام تكون حقيقية. وتساءل قداسته هى المشاكل بتتحل عندكم ازاي؟
فيه مشاكل بتتحل بالصلاة وفيه مشكلة بالوقت وفيه مشكلة بالمناقشات، وفيه مشكلة بطول البال؛ لكن عمر ما المشكلة تنحل بالعنف أو العصبية أو الغضب.. فكروا بالعقل لأن الحكمة هي التي تحل المشكلات.
ولازم تاخدوا بالكم فيه مشكلة حصلت في قريتين بنحاول نحل المشكلة بطريقة طيبة وبهدوء شديد. دول قريتين في محافظة كبيرة ومحافظة المنيا يوجد بها قياداتها طيبة جدًا، لكن إحنا عندنا في بعض الأماكن فيه ضعف التعليم وضعف في الثقافة خلي نظرتكم نظرة واقعية للأمور.
يحتاج هذا الحديث الى تعقيبات
1- هل كل الاحداث التى تحدث للاقباط ومنها ماصدر به بيان رسمى من الانبا مكاريوس الاسقف العام بالمنيا , عن 15 كنيسة اغلقت , واقتحام قرى عزبة سلطان ودمشاو وغيرها لمنع الاقباط من الصلاة , وماحدث فى قرية الزنيقة اسنا , والنغاميش البلينا , وعشرات الاماكن الاخرى , واختفاء القبطيات, واستبعاد مستشارة قبطية من رئاسة هيئة النيابة الادارية بسبب دياناتها, وجرائم الذبح التى يرتكبها الذئاب المنفردة من الارهابيين , اليس كل هذا” مصدر قلق لقداستكم”
2- نؤمن بقوة الصلاة والحكمة , ولكن نسال عن المواقف التى اتخذت وتتحدث عنها قداستكم؟
3- هل ينتظر ولاة الامر ان تحدث اجتياحات لقرى فى 27 محافظة دفعة واحدة حتى يتحركوا لمنع الاعتداء على الاقباط واجتثاث جذور التحريض والاستعداء وتكفير الاقباط وجمعيات تمويل خطف القبطيات؟
4 – الا تلاحظ قداستكم, ان الاحداث تتناقل بوتيرة اسرع مما سبق لمنع صلاة الاقباط , من اطفيح الى كوم امبو مرورا بكل الايبراشيات التى سجلت فى موقع المجمع المقدس للكنيسة اغلاق بعض الكنائس التى تقدمت بها الايبراشيات لتقنين الاوضاع , وان هناك جهات تحول قانون بناء الكنائس الى قانون اغلاق ؟
التعقيب الثانى
قداستكم عن وصول الاخبار لنا مقلوبة بعد عبورها الاطلنطى..ونسالكم
1- اليس قداستكم وواللجنة الدائمة للمجمع المقدس أقريتم فى الاجتماع الذى سبق رحلتكم لامريكا, بان هناك مشاكل فى تطبيق قانون بناء الكنائس وسيجرى عمل اتصالات بشان هذا الامر, وان الاجتماع اقر بمساندة اسقف عام المنيا نيافة الانبا مكاريوس فى مشاكل الكنائس؟ فهل فيما تبنته اللجنة ونشرته صفحة المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية اخبار مقلوبة , وهل ماتحدثم به قداستكم واقراكم بمشاكل فى قريتين اليس هذا اقرارا بصحة مانشر وينشر على الاعتداءات على الاقباط؟
المحور الثانى من الاسئلة لقداسة البابا الخاص بالتصريحات العقيدية
نبدأ فى التساؤل الاهم فى رسالتنا الثامنة لقداستكم
كنيسة الشهيد مارمرقس الرسول بويست هنريتا روتشستر
“تحدثتم, بانه لا توجد جهود تخص توحيد عيد الميلاد في الوقت الحالي، وقد تم طرح الموضوع سابقٌا في المجمع المقدس في كنيستنا ولكن لم نأخذ فيه قرار لاختلاف الأصوات”.
أى باقرار ىقداستكم هناك خلاف فى المجمع على توحيد عيد الميلاد, الذى هو الاقرب للتوحيد ولا خلافية عقيدية او ايمانية عليه , انما الاختلاف _ بحسب ماشرح لنا اباؤنا الاساقفة ” ان تغيير موعد العيد ذاته فى مجتمع به نسبة كبيرة من البسطاء , سيخلل كثيرا من الامور لديهم ويدفع كثيريين للتشكيك فى العقيدة المسيحية والايمان المسيحيى فى مجتمع يسوده التطرف ايضا
والعجب كل العجب ياصحاب القداسة , ان تتبع كلماتك بان قداستكم
تسعى لتوحيد عيد القيامة مع الكنيسة الغربية، واوضحت أن كل أربع سنوات يتفق موعد العيد تلقائيًا بين الكنيستين.
أن هناك اقتراحا أن يكون الموعد الموحد في الأحد الثالث من شهر أبريل، وهناك أصوات ترى أن يكون في الأحد الثاني، وقال: “لكننا ننتظر إجماع كل الكنائس”.
وتابعت قداستكم : “دعونا كنائس كثيرة في العالم لبحث الموضوع، لأن حركة الناس وهجرتهم جعلت الكنائس غير متفقة على مواعيد الأعياد لكن حتى الآن لا توجد خطوة رسمية لتوحيد عيد القيامة”.
وهنا استوقفنى الاتى
1- أن قداستكم تسعى ” بمفردك” وليس مجمع الكنيسة القبطية الارثوذكسية ” وهى خطوة فردية فى موضوع هو الاخطر على سلام الكنيسة من الداخل, بينما تحدثت ان فى امر توحيد عيد الميلاد المجيد التوافقى , عرضته على المجمع ورفض؟ لماذا تعلن قداستكم عن ىخطوات فعلية فى امر خطير لم يأخذ فيه امر المجمع المقدس للكنيسة
2-غنى عن تذكير قداستكم وانت معلمنا والجالس على كرسى مارمرقس , ان توحيد عيد القيامة يخالف مجمع نيقية , والذى حدده بالاحد التالى لفصح اليهود, وهو موعد متغير وله اسبابه الايمانية والعقيدية وبالتالى لايجوز تثبيته , وسوف يحدث انشقاق واسع كنسى فى حال موافقة قداستكم بشكل منفرد على التثبيت الذى يخالف تعاليم الكنيسة
3- قداستكم اجريتم بشخصك استفتاء شعبى فى كندا على تثبيت عيد القيامة , وقت زيارتكم لها, وطرحت كل افكارك, وارائك, ورفض اقباط كندا ذلك التثبيت ودوافعه
4- الثابت ايضا ان الفاتيكان اعرب مرارا فى موقع الفاتيكان الرسمى , ان لايوافق على التثبيت الا فى المناطق التى يوجد فيها عدد قليل من الكاثوليك مثل مصر والشرق الاوسط فقط؟
المحور الثالث:مجمعية الكنيسة تحفظ الكنيسة من الانشقاق الداخلى
قداسة البابا, لقد تابعت قداستكم بالطبع مايحدث, من انشقاقات فى الكنائس الارثوذكسية , واخرها مانشره موقع اقباط امريكا , عن سعى كنيسة اوكرانيا عن الكنيسة الارثوذكسية الاكبر عددا فى العالم وهى كنيسة روسيا , وان الكنيسة الرومية ستساعدها على اعلان كنيسة مستقلة ببطريرك واساقفة , وهو نفس مااحدث فى الكنيسة السيريانية والتى انفصلت عنها الكنيسة السيريانية بالهند, وايضا الكنيسة الاثيوبية , وغيرها من الانشقاقات فى اغلب الكنائس الارثوذكسية.
على العكس تماما, تسارع الكنيسة الغربية , الكاثوليكية , الى تضميد جراحها وتفادى المشاكل والاشكاليات, ومنها , دعوة كاردينا لاقالة البابا فرنسيس, على خلفية , اتهامه بانه كان يعلم بقضية انحراف رئيس مجلس اساقفة واسنطن للكاثوليك وقضية اعتاؤه الجنسى من 2013 , ولم يتصدى له, وايضا تفجر قضية اتهام 301 قسيس بالاعتداء الجنسى على 1000 قاصر فى ولاية بنسلفانيا , وايضا اتهام الكاردينال وزير مالية الفاتيكان وهو كاردينال فى استراليا, بجريم جنسية , وماحدث للبابا فرنسيس , من هجوم واسع عليه اثناء مؤتمر العائلات الكاثوليكية فى ايرلندا, جعل الكنيسة الكاثوليكية , لوضع دستور رسولى لسنودس الاساقفة , صدر امس بعد اجتماع البابا فرنسيس باساقفة هذا السينوديس , وذلك حتى سعيا ان يكون هناك تشاور حتمى بين البابا وهذا السنودس فى أدارة الكنيسة الكثاوليكية والملفات المهمدة فيها والاصلاحات الكنسية , وعشرات الاختصاصات, التى تقوض مفهوم” بابوية الكنيسة الكاثوليكية الازلى” وتسير شىء فشىء الى مفهوم” مجمعية الكنيسة ” او ” جماعية القرار” فى الكنيسة الكاثوليكية ,
ياتى هذا بينما تعمل الكنيسة القبطية , بمفهوم بابوية الكنيسة بشكل فعلى , وفى بعض الاستثناءات, البابا ومجموعة من الاساقفة , بينما المجمع المقدس , يتابع قضايا الكنيسة الخطيرة من الصحف والتواصل الاجتماعى, وكان مثلا ينبغى عقد مجمع مقدس عقب قتل الانبا ابيفانيوس , المغدور به فى ديره اوب مقار , والذى قال عنه الانبا دانيال اسقف المعادى وسكرتير المجمع و الانبا رافائيل اسقف عام كنائس وسط البلد, انه ليس بشهيد ولاحتى قتيل من اجل الايمان, بل كان ينبغى عقد مجمع لتحديد وضعيد دير ابو مقار وفرعه بوادى الريان, والذى لايزال بعيدا عن يد الكنيسة القبطية , والا, مااصدروا كتاب يشوه الكنيسة ويصورها انه طيور ظلام ويتهم المطارنة والاساقفة بالتحريض , وعشرات الاتهامات التى وجهها فيه القس البروتساتنتى سامح موريس وكاهن كاثوليكى, ويوزع الكتاب بكل جراءة فى وجد راس الكنيسة القبطية والمسئول عن الدير, وينشره راهب مارق على الوات ساب الخاص به
وايضا قبل اعلان قداستكم عن ” السعى” الشخصى من جانبكم لتوحيد عيد القيامة , فى كنيسة مارمرقس امس, كان ينبغى ان يكون مستندا لقرارا من المجمع المقدس للكنيسة القبطية
فى النهاية
بعد فترة وجيزة سيعدنى زمانى للمرة الثانية لكى اكون فى شرف حضور قداسة البابا تواضروس الثانى , اثناء لقاؤه مع كهنة نيوجيرسى , الذى لم يعقد بعد, والذى سيعقد اليوم اجتماع كهنة نيويورك فقط
وساكون الصغير بين اخوتى الاباء الاجلاء كهنة نيوجيرسى , والذيين يحيطوننى بمشاعر محبة كبيرة, ويتناقشون بسعة صدر مع رسائلى , عقب نشرها مباشرة , والعديد من المثقفين الفاعلين فى الملف القبطى بامريكا ومصر يفعلونه ذلك , واسعد به
قبل ان اترككم وتساؤلاتى أشكركم واطلب صلواتكم
قداسة البابا تواضروس الثانى
انت فى ملىء قلوبنا ونعتز بابوتكم ورئاستكم للكنيسة..
حاللنى وصلى لى
ابنكم الخاضع
كاهن نيوجيرسى
كاهن نيوجيرسى يكتب :فلنتضرع الى الله لكى يعبر بنا المحنة الكبرى ..لايعرف احد ابعادها.ولامتى تنتهى احداث الرهبان.والقادم أسوأ
In الكنيسة اليوم on سبتمبر 27, 2018 .  , موقع اقباط امريكا
ابائى الاعزاء واخوتى الاحباء
أسمحوا لى ان اوجه رسالتى فى هذا اليوم الى الاقباط عموما فى سائر اقاليم الكرازة المرقسية قاطبة ..من مصر الى الولايات المتحدة ومن استراليا الى اوربا وافريقيا
” فلنتضرع الى رب المجد واله القوات أن ينقذ شعبه من المحنة الكبرى ويفتقد رعيته فى هذا الزمن الردىء لكى يتخطى الاقباط المحنة التى تتعمق يوما بعد يوم , حتى اصبحت اشبه , بافلام الاكشن؟, حيث يسقط راهب هنا وهناك منذ القتل الغامض لاسقف دير ابو مقار الانبا ابيفانيوس ؟
لاأحد يدرى ماذا يحاك وماذا يحدث ؟ والى اين تسير الاحداث ؟ ومتى ستنتهى؟ وماهذا الكابوس الذى نعيشه؟فمنذ مقتل الانبا ابيفانيوس الغامض, واتهام اثنان من الرهبان, ونفوا ومازالوا ينفون علاقاتهم بالقتل الغامض, وهناك احداث هنا وهناك فى قمة الغرابة وتبريرها فى قمة السذاجة؟ وتشبه الصدمات الكهربائية فى تاثيرها على الاقباط.
فقد عثر على جثة بجوار دير الانبا مقار فرع وادى الريان بالفيوم, ويقول اباء هناك , انها لراهب , بينما قالت بيانا كنسية , انها جثة لعابر سبيل؟ ولم يعرف احد ماذا كان يفعل عابر السبيل فى جبل؟وقال خبثاء ماعلاقة الجثة بواقعة قتل الانبا ابيفانيوس الذى قتل فى الفرع الرئيسى لدير ابو مقار؟
ولم تمر ايام طوال , حتى عثر اول امس على جثة الراهب زينون المقارى ” اب اعتراف” المتهم الاول فى قتل الانبا ابيفانيوس , والذى نشر اول خبر عته فى الصحيفة الاقرب للسلطة فى مصر وهى اليوم السابع , وانفردت به, ووصفته بانه” انتحار” وهى الصحيفة التى تاخذ اخبارها من اركان السلطة الرسمية فقط؟؟
بل ان صحيفة اخرى مقربة للسلطة وهى الوطن نقلت الخبر , ايضا عن جهات فى السلطة , قالت ان موت مشكوك فى انه شبهه جنائية ؟ وبين الاثنين كتب موقع اقباط امريكا , هل الحادثة انتحار ام تم نحره؟ لان صحف السلطة الاولى كتبت عنه انه انتحار صريح, ولم تتراجع عن هذا التوصيف, والثانية تتحدث عن ” نحره” حيث كتبت , انهاى وفاة بشبه جنائية؟
الغريب انرغم هذه الاخبار العلنية من صحف السلطة , الا ان الاقباط فوجئوا بان النيابة قررت التصريح بدفن الجثة مع انتداب الطب الشرعى لتشريح الجثة فى معامل الطب الشرعى باسيوط والقاهرة , وبحسب المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية جناب الاب بولس حليم فان التقرير الخاص بتحليل عينات جثة الراهب لم يصدر؟ ورغم ذلك سرعت الكنيسة وتيرة الاحداث بان استثمرت ليلة امس فى نقل الجثمان من دير السيدة العذراء بالمحرق بالقوصية باسيوط, الى دير ابو مقار ببرية شهيت, وفور وصول جثة الراهب تم الصلاة عيها ودفنها قبل ان يقرر الطب الشرعى هل انتحر او نحر ام وفاة طبيعية؟
والعجيب ان الروايات الصادرة من دير المحرق, ان هناك خطاب تركه الراهب يحدد امور كثيرة فيه تتعلق بخراب دير ابو مقار ومقتل الانبا ابيفانيوس , ووجه اتهامات محددة لشخصيات كنسية بهذا الخراب , هذا الخطاب وجده الرهبان الى جواره , وسلم للانبا بيجول رئيس دير المحرق , الذى قام باطلاع عدد من الرهبان المقربين عليه , وسيصل بشكل او باخر لقداسة البابا تواضروس الثانى بحسب الروايات
الاحتماليات جميعها بالقطع مفتوحة , وتجرى النيابة تحقيقات فعليا بحسب مانشرت صفحة الكنيسة القبطية الرسمية
وكان طبيعيا ان يخرج” كلاب نهش قضايا الاقباط” ليتحدثوا ان الصلاة على الراهب هو اعلان بعدم انتحاره , وهو هراء وكذب وطرمخة تخفى وراؤها تحركات لدفع الكلاب للحديث عن امور بعيدة عن الضمير الذى لم يعرفونه ولايمر عليهم, فهم كلاب مصالح تنهش فى كل قضية قبطية متى وقعت؟
حقيقة الامر ان حادثة الراهب زينون المقارى ايا كانت تفاصيلها , فهى عمقت محنة الاقباط, وجزء من سيناريو ضرب الرهبنة البطية , وكما كتبنا مرارا وتكرارا جزء من منهجية ضرب الاقباط فى مصر
لايمكن ان تنفصل الاحداث والوقائع التى ذكرناها عن بعضها البعض؟!واصبح القبطى العادى يقول اننا نخشى كل يوم ان نستيقظ على قتل راهب او انتحار راهب او وفاة غير طبيعية لراهب, ولان القضية الاساسية وهى مقتل الانبا ابيفانيوس يرى اغلب الاقباط انها تسير فى اتجاه معاكس للحقيقة التى يعتقدونها , فان الاحداث المتلاحقة بعدها ستسير فى اتجاهات عكسية ايضا , ولن تتوقف الاحداث , وان المحنة تتعمق , بشكل دراماتيكى لم يشهده الاقباط عبر تاريخهم الطويل؟

لايمكن لاحد ان يجزم, ماذا يحدث غدا, حتى ان اقباط يخشون على الرهبان الستة الذيين اخرجوهم من دير ابو مقار الى اديرة اخرى , ماذا سيكون حالهم ؟ هل نفاجأ بانتحار او نحر او وفاة باكتئاب ؟هل ستكون هناك احداث لاحقة فى دير ابو مقار او فرعه فى الريان بالفيوم؟
ولايمكن لاأحد ايضا ان يجزم ان توزيع رهبان من ابو مقار على اديرة حلا, بل قد يكون خرابا وتشويها لاديرة اخرى , وعلى سبيل المثال , احتضن رهبان دير السيدة العذراء بالمحرق الراهب زينون المقارى , وعلى حد علمى , رتبت له اقامة اخرة فى منطقة الوسية بدير المحرق ارقى اماكن الدير لحين تجهيز قلاية كبيرة له , وكان رهبان الدير يرحبون به ليل نهار ويحاولون اخراجه من الضغوط النفسية التى تلاحقه كاب اعتراف الراهب اشعياء المقارى ويعرف حقيقة مقتل الانبا ابيفانيوس والقتلة الحقيقيين؟ ولكنهم يبدو انهم فشلوا, واصر الراهب ان ينهى حياته, او انهيت حياته, او مات كمدا وحزنا وانفجر من داخله من حمل ثيل تان منه الجبال؟
والسؤال هل تدخل الاديرة التى استقبل رهبان من دير ابو مقار فى احداث مماثلة , وتدخل اجهزة الدولة للتحقيق وتفقد الاديرة خصويتها؟
السؤال الاكثر وجاهه, هل تحول دير ابو مقار برهبانه فى داخله او ينقلون منه الى قنابل موقوته تنفجر فى وجه الاقباط كل فترة واخرى ؟ ولماذا لايكون هناك حلولا حاسمة له, وقد طرحنا حلا استخدم ممايرب من نص قرن فى اديرة البراموس والانبا انطونيوس واعيدت الحياه الرهبانية من جديد فيهما؟
السؤال المحرج,هل اصبح 5 رهبان من قدامى رهبان دير ابو مقار فى جيتو داخل الاديرة , ويتسببون فى هذه الاحداث ويمنع مساءلتهم او ايقافهم, والجميع يعرف جيدا انهم يفتكون بكل شىء , ويصطنعون معركة وهمية مع البابا الراحل البابا شنودة الثالث , ومن كثرة عداؤهم له , اعادوه لواجهة الحياة الكنسية كاملا, واستنهضوا فى الاقباط تعاليمه ودوره وبذله للكنيسة , وجعلوه الحاضر الغائب , واصبحت فئات كثيرة من الشعب ” شنودية ” المعرفة والتعاليم, وللاسف جعلوا موازين المقارانات تداهم كل عمل كنسى حاليا, حتى انه قيل ان ظلال البابا شنودة ساكنة فى المقر البابوى وليس صحيح انه تنيح , بل ظلاله فى كل شىء فى الكنيسة , بسبب غباء الهجوم على تعاليمه وافكاره ونبرة العداء ضده
لقد انقلب السحر على السحرة المتاويين واصبحت ايديهم ملطخة بدماء الانبا ابيفانيوس وراهب الريان والراهب زينون, وبكل وضوح ان مايحدث لهم هو عقاب الهى على اساءتهم للبابا شنودة الثالث؟
اخيرا معطيات الاحداث تشير الى ان الاحداث فيها” لهو خفى ” ولن تتوقف, والقادم اسوأ والمحنة تتعمق , لان الحقيقة يدركها كثيريين ولايتحدثون ولايتحركون, ولعنة البابا شنودة اشد وطأة على المتاويينمن احداثهم المتلاحقة
والرب قادر ان يحفظنا وكل شعبه للحديث بقية
أبنكم
كاهن نيوجيرسى ’

 

 

 

This site was last updated 10/30/18