Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 1/2022م 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2022م 
أخبار الكنيسة 2/2022م 
أخبار الكنيسة 3/2022م 
أخبار الكنيسة 4/2022م
أخبار الكنيسة 5/2022م 
أخبار الكنيسة 6/2022م
أخبار الكنيسة 7/2022م 
أخبار الكنيسة 8/2022م 
أخبار الكنيسة 9/2022م 
أخبار الكنيسة 10/2022م 
أخبار الكنيسة 11/2022م
أخبار الكنيسة 12/2022م 
أخبار الكنيسة سنة 2023م 

أخبار الكنيسة 1/2022م 

فى 1/1/2022م أجرى مركز بيو دراسة عام 2011 ذكر فيها أن  العالم به 2.19 مليار مسيحي وهم يحتفلون في مثل هذه الأيام بذكرى ميلاد المسيح. وبينما يتم الاحتفال بعيد الميلاد في 25 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام في الولايات المتحدة وبريطانيا وأغلب دول العالم، فإن هناك عددا من الدول يحتفل بهذه المناسبة في 7 يناير/ كانون الثاني من كل عام. ويرجع السبب في ذلك إلى استخدام تقويم مختلف. ففي الغرب يستخدمون التقويم الغريغوري المنسوب إلى البابا غريغوري عام 1582. وكانت إسبانيا والبرتغال وفرنسا وبولندا وإيطاليا ولوكسمبرغ هي من أوائل دول العالم التي تبنت هذا التقويم. ولم تقبل ألمانيا بالتقويم الغريغوري حتى عام 1775 بينما لم تقبله بلغاريا حتى عام 1917. 13 يوما ولكن أغلب دول الكتلة السوفيتية السابقة والشرق الأوسط وأثيوبيا يستخدمون تقويم يوليان الذي ظهر في عهد يوليوس قيصر عام 45 للميلاد. والفريق بين التقويمين 13 يوما، ويقول رجل الدين بالكاتدرائية الأرثوذكسية الروسية كريستوفر كالين: "إن يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول بتقويم يوليان هو 7 يناير/ كانون الثاني بالتقويم الغريغوري". وتبنت بعض الدول الأرثوذكسية مثل اليونان وقبرص ورومانيا، تقويم يوليان عام 1923 وتحتفل بميلاد المسيح (الكريسماس) في 25 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام. واختار نحو 85 بالمئة من المسيحيين الروس الاحتفال بعيد ميلاد المسيح في يناير/ كانون الثاني. وبالإضافة لروسيا تحتفل بعيد الميلاد في يناير/ كانون الثاني كل من أوكرانيا وإسرائيل ومصر وبلغاريا وصربيا وروسيا البيضاء والجبل الأسود وكازاخستان ومقدونيا وإثيوبيا وإريتريا وجورجيا ومودلوفا. وتشترك الدول في بعض عادات الاحتفال بعيد الميلاد بصرف النظر عن التقويم الذي تتبعه، إذ يسبق عيد ميلاد المسيح فترة صوم، تقاطع فيه اللحوم، لمدة 40 يوما كما يتم إحياء مشهد الميلاد لدرجة جلب القش أحيانا إلى المنازل. ويكون هناك عشاء خاص عشية يوم الميلاد والذي يضم عادة 12 طبقا يمثل عدد الحواريين الأثني عشر. ولكن هناك عادات تخص دولا بعينها ففي أثيوبيا يرتدي الناس ملابس بيضاء يذهبون بها إلى الكنائس، وفي صربيا يخرج الناس عشية يوم العيد بحثا عن غصن من البلوط في الغابة (أو السوق) لتزيين منازلهم.
فى 17/1/2022م كشف نيافة الانبا انطونيوس مطران الكرسى الاورشليمى والشرق الأدنى ، تفاصيل الحريق الذى اندلع بكنيسة الانبا انطونيوس فى بطريركية الاقباط بالقدس وادى لخسائر كبير فى محتويات الكنيسة وقال نيافته فى بيان صادر أنه في تمام الساعة ١٢.٢٠ بعد منتصف الليل يوم الثلاثاء الماضي حدث حريق في كنيسة الانبا أنطونيوس في بطريركية الأقباط بالقدس وكان الحريق كبيراً فقد أنهي على الإنبل وبعض الأيقونات والباب وبعض التلفيات الأخري وتابع " وما ساعد علي الأمر أنه حدث في وقت كان فيه كل الرهبان في قلاليهم وكل خدام الدير نائمون في غرفهم. ولكن ما أن شعر به أحد الرهبان حتي دق جرس الطوارئ وإستيقظ الجميع وهبوا لإطفاء الحريق وتم الإتصال بالمطافي والشرطة ولكن الآباء إستطاعوا السيطرة على الحريق قبل قدوم رجال المطافي. واستكمل البيان " وبالتحقيقات التي أجراها المتخصصون من رجال الشرطة وبمراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة تبين أن السبب هو نتيجة ماس كهربائي وتضخم حيث أن الكنيسة كانت مغلقة ولا يوجد أحد في فناء الدير، ونشكر الله الذي سمح بهذه التجربة "وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الأَشْيَاءِ تَعْمَلُ مَعًا لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ اللهَ. (رومية ٨: ٢٨)"o
فى 17/1/2022م استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة مساء اليوم الاثنين، الأب الربان فيلبس عيسى كاهن كنيسة السيدة العذراء للسريان الأرثوذكس بغمرة، بالقاهرة وبرفقته الأب القس صليبا إردن كاهن كنيسة مار دودو في قرية باسبرين، طور عابدين، بتركيا، والشماس فادي كوركيس، والشماس يوسف يعقوب من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، الذين يزورن مصر حاليًا، وحرصوا على زيارة قداسة البابا لنوال البركة.
فى 6/1/2022م التزامًا بالإجراءات الاحترازية. البابا يستقبل تهاني الميلاد بدون مصافحة استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء اليوم الخميس، تهاني العيد ممن حضروا للتهنئة عن طريق التحية عن بعد التزامًا بالإجراءات الاحترازية ضد انتشار عدوى فيروس كورونا. وأعلن قداسته ذلك في ختام عظته بقداس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وشاركه الصلاة عدد من أحبار الكنيسة والآباء الكهنة والشمامسة، بالإضافة إلى عدد من أفراد الشعب لأول مرة بعد عدة أعياد أقيمت احتفالاتها دون حضور شعبي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، كما حضر للتهنئة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكذلك عدد من المسؤولين والشخصيات العامة، مع تطبيق دقيق للإجراءات الاحترازية ضد انتشار عدوى كورونا.
فى 6/1/2022م  "الجمهورية الجديدة تتسع للجميع.. وأحترم قداسة البابا لأن الرجال يوزنون بالمواقف ولازم تاخدوا بالكم منه".. الرئيس السيسي يهنئ بالعيد وصل كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، منذ قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أثناء صلوات قداس عيد الميلاد المجيد، وذلك لتهنئة قداسة البابا تواضروس الثاني والمسيحيين المصريين بالعيد. وقال الرئيس السيسي في تهنئته: "كل سنة وأنتم طيبين وإن شاء لله العام الجديد يكون عام محبة ورحمة وسلام على الجميع، وتابع قائلًا إنه يوجه كلامه لكل المصريين أننا بدأنا طريقًا عاهدنا فيه الله وعاهدناكم، وبدأناه معًا وسنكمله معًا جميعًا وهو طريق الجمهورية الجديدة. وأضاف أن الجمهورية الجديدة تتسع للجميع دون أي تفرقة أو تمييز، نعيش فيها في سلام وأمان معًا، وأقول لكل المصريين علينا أن نحرص ألا يدخل أحد بيننا أو يزرع الفتنة وسطنا. وتابع قائلًا: "الله يعينني أن أكون خادمًا أمينًا وشريفًا لهذا البلد ولكم جميعًا، وهذا الوطن هو وطن الجميع ويسع للجميع"، وأن الله هو الذي يحمي ويستر، ونحن متواجدون في بيت من بيوت الله، وأن من يحمي هذا البلد هو الله سبحانه وتعالي، وهو من يسبب الأسباب. وأكد سيادته أن الجمهورية الجديدة هي جمهورية الحلم والأمل والعلم والعمل وهي جمهورية قوية غير غاشمة، ومسالمة غير مستسلمة، ولكن لا بد أن نكون جميعًا على قلب رجل واحد، وكل عام وأنتم بخير ومصر بخير والعالم كله بخير. واختتم كلمته بأنه كان يريد أن يصافح الجميع لولا ظروف الجائحة، مؤكدًا حجم التقدير والمحبة الذي يكنه لقداسة البابا تواضروس الثاني لأن الرجال يوزنون بالظروف والمواقف الصعبة، وأن قداسة البابا تواضروس الثاني له قيمة كبيرة لدى الجميع، مطالبًا أبناء الكنيسة بقول سيادته: "أنتم كمان لازم تاخدوا بالكم منه". وتعد كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ سنتين، الأكبر في الشرق الأوسط
فى 5/1/2022م استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم، رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، وذلك لتقديم التهنئة لقداسته بمناسبة عيد الميلاد المجيد. حضر اللقاء صاحبا النيافة الأنبا إرميا الأسقف العام، والأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية بالقاهرة، والقس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا
فى 5/1/2022م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ ترافقه الدكتورة فيبي فوزي وكيلة المجلس، وعدد من النواب، حيث قدموا التهنئة باسم المجلس لقداسة البابا بعيد الميلاد المجيد. حضر اللقاء صاحبا النيافة الأنبا إرميا الأسقف العام، والأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية بالقاهرة، والقس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.
فى 1/1/2022م استقبل  البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم السبت، قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والوفدالمرافق له، في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية. حيث استقبل خورس شمامسة الكنيسة المرقسية صاحبي القداسة بالألحان، وألقى قداسة البابا كلمة ترحيب بغبطة البطريرك، تلتها كلمة لغبطته، وبعدها قدم القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية شرحًا لتاريخ كنيسة الإسكندرية، زار صاحبا القداسة بعدها مزار القديس مار مرقس الرسول والكلية الإكليريكية بالإسكندرية، وتبادلا الهدايا التذكارية. يذكر أن قداسة بطريرك أنطاكية وصل مصر منذ أيام في زيارة رعوية لأبناء الكنيسة السريانية بمصر.
 
 

 

 

This site was last updated 01/18/22