Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أقباط فاو بحري .. تحت الحصار ... لم يصدقوا الوعود ويخشون الخروج من منازلهم

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
قتل الأقباط بحوادث الطرق
قرية فاو بحرى
شهيد الزقازيق
سفاح هاجم كنائس الأسكندرية
الأستيلاء على أراضى الأقباط2
العصابات وكنائس الأسكندرية
الشروط مهينة بإخلاء الأرض
إستشهاد لأقبلط
حصار أقباط صفط اللبن

Hit Counter

: فى شهر مارس 2006م أستغاث الأقباط حينما هدد المسلمين من اهالى قرية نجع مصلحة الخواجات مسيحيوها بجعلها كشح اخرى بتهديدهم بالذبح مكان: نجع مصلحة الخواجات – مركز دار السلام – سوهاج (10 كم من قرية الكشح)

تم حرق بيت المواطن جيد جبره هب الله بسبب ارتفاع منارة الكنيسة وهو الآن فى النيابة مضرب عن الطعام لإصرار النيابة على إجباره على الاعتراف بأن حريق المنزل بسبب أنبوبه بوتاجاز وليس يسبب فعل فاعل .

وقد طلب العقيد خالد حلف الله من كاهن الكنيسة تهدئه الأمور. وقد هدد بعض أهالي القرية بتحويلها الى كشح اخرى

******************************************
أقباط  فاو بحري .. تحت الحصار ... لم يصدقوا الوعود ويخشون الخروج من منازلهم... 

فى شهر أبريل 2006 م هاجمت عصابات الإسلام منازل أقباط قرية فاو بحرى فأشعلوا النيران بأربعة منازل، الاعتداء على محلين تجاريين، إحراق أكوام القش.. هذا هو ملخص أحدث غزوة جهادية تمارس من مصريين ضد إخوانهم بالوطن، تحت شعار الإسلامى الإرهابى " لا إله إلا الله.. النصارى أعداء الله" فيما يبدو وكأنه منهج تكفيري جديد ضد أقباط مصر، فتكرار نفس الهتاف في أكثر من حادثة طائفية في محافظات مختلفة، في إطار سيناريو شبه موحد، يعد ظاهرة تستحق التحليل..

 وقرية فاو بحرى بها  1300نفس بلا كنيسة
هذه المرة تقع الأحداث على أرض قرية صغير تدعى " فاو بحري" بمركز دشنا – محافظة قنا، والسبب ليس ككل مرة "محاولة بناء كنيسة" وإنما مجرد وجود جمعية خيرية باسم العذراء مريم!!
عن طبيعة هذه الجمعية يقول أحد أهالي القرية: هذه الجمعية قائمة منذ أكثر من 70 عاماً بشكل قانوني ومسجلة بوزارة الشئون الاجتماعية، وهي مبنية بالطوب الأخضر و(الجريد)، وهي تقدم خدماتها لأهل القرية من الأقباط في صورة مدارس أحد، وندوات، بجانب الأنشطة الاجتماعية.. وذلك نظراً لأن أقباط القرية –وعددهم يتجاوز 1300 نفس- محرومون من وجود كنيسة بقريتهم، وأقرب كنيسة لهم هي "الأنبا بلامون" بقرية القصر والصياد وهي تبعد حوالي 15 كم عن قريتنا.
عن الأحداث يقول أحد الأهالي: نظراً لتصدع المبنى الذي أصبح أيلاً للسقوط تقدمنا بطلب لأمن الدولة وللمحافظ لإعادة البناء، وبالفعل جاءتنا الموافقة يوم 27مارس بنفس المقاسات والارتفاع، إلا أننا فوجئنا مساء يوم الأربعاء 5 أبريل بفصل الكهرباء عن مناطق تجمع المسيحيين بالقرية، مع خروج السكان المسلمين بهتافات من نوعية "لا إله إلا الله.. النصارى أعداء الله" وقاموا بالاعتداء على ممتلكات الأقباط.
قمنا بإخطار الجهات الأمنية التي حضرت بشكل متواضع بعد نصف ساعة متمثلة في مأمور المركز مع ضابط وأربعة جنود، وأثناء وجودهم استمرت أعمال العنف نظراً لقلة عددهم وفشلهم في السيطرة على القرية بأكملها، واستمر ذلك حتى الرابعة صباحاً..
في اليوم التالي حضر مدير الأمن وعدد من القيادات وجلسوا مع كلا الطرفين (المسيحيين والمسلمين) كل على حدا وخرجوا بوعد بعدم تكرار ما حدث.. ولكن لم يلبث المساء أن حل حتى عادت أحداث الشغب أكثر من اليوم السابق، رغم التواجد الكثيف للأمن بالقرية..عادت القيادات الأمنية والشعبية لعمل جلسات التهدئة وخرجت بنفس الوعود إلا أننا لم نعد نصدقها خصوصاً مع وجود وعيد من المتطرفين بتكرار الهجوم بعد مغادرة الأمن للقرية..هذا ومازال الأقباط حبيسي منازلهم، حتى الأطفال لا يذهبون لمدارسهم، خوفاً من جيرانهم وشركاءهم في الوطن.. ولك الله يا مصر.

المرجع - راجع جريدة الكتيبة الطيبية العدد 23

***********************************

اشعال النار في منازل اقباط دير ريفا باسيوط و صلتنا أنباء من داخل قرية دير ريفا جنوب مدينة أسيوط التابعة لأبرشية أسيوط

أنه فى فجر الجمعة الماضى 3 فبراير 2006 قام بعض المسلمين من اهالى القرية بأشعال النار فى بعض منازل الأقباط مما أدى إلى أحتراق أبواب المنازل و بعض النوافذ الخشبية و يدعى المسلمون فى القرية أنهم كانوا يقومون بأشعال بعض النار للتدفئة لكن النار أمسكت فى باب خشبى قديم لمنزل كاهن القرية المتنيح إلا ان أقباط القرية و كهنة أبرشية أسيوط أصروا على أن الحريق قد تم عن عمد مستهدفا عدة منازل فى نفس الوقت و انه جاء على خلفية الرسوم المسيئة التى نشرتها احدى الصحف الدنماركية عن نبى الأسلام . و لقد عقدت أجتماعات بين الكهنة و أصحاب المنازل القبطية المتضررة مع بعض القيادات الأمنية العليا فى أسيوط للوصول إلى ترضية مناسبة للأقباط و للكنيسة فى أسيوط . نقلا عن مجلة كيميت ساجي القبطية .

 

 

This site was last updated 07/03/09