Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏والحركة‏ ‏المسكونية‏ - ‏في‏ ‏ذكري‏ ‏استشهاده‏ 6 ‏أكتوبر‏ 1981‏م

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
خطاب السادات وتحديد إقامة البابا
خطاب الهجوم على المعارضة
الخطاب الأخير للسادات
الأقباط والشريعة بالدستور
قتل الأنبا صمؤيل للخدمة المسكونية
د. يحيي الجمل
مقابلة نائب رئيس الجمهورية
لقاء سبتمبر بالقناطر الخيرية
السادات والبابا.
محكمة وقرار التعيين
بيان المجمع واللجنة الخماسية والكهنة
تفاصيل الإقامة الجبريه للباباi
أحداث ما بعد سبتمبر
الوساطة بين الدولة والكنيسة

Hit Counter

 

جريدة وطنى بتاريخ الأحد 30/9/2007م السنة 49 العدد 2388 عن مقالة بعنوان [ الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏والحركة‏ ‏المسكونية‏ - ‏في‏ ‏ذكري‏ ‏استشهاده‏ 6 ‏أكتوبر‏ 1981‏م ] بقلم‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
منذ‏ ‏أيام‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الرابع‏ 1854 - 1861 ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏سعي‏, ‏بل‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏نجح‏ ‏في‏ ‏إيجاد‏ ‏علاقات‏ ‏مسكونية‏ ‏ثنائية‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏وبين‏ ‏الكنيسة‏ ‏اليونانية‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏عرف‏ ‏تاريخ‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏رجلين‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏رجالها‏ ‏كان‏ ‏لهما‏ ‏دور‏ ‏طليعي‏ ‏ورائد‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏العلاقات‏ ‏المسكونية‏, ‏همها‏: ‏المتنيح‏ ‏الأيغومينوس‏ ‏إبراهيم‏ ‏لوقا‏ - ‏ثم‏ ‏المتنيح‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏وقد‏ ‏عرف‏ ‏قبل‏ ‏رسامته‏ ‏أسقفا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1962, ‏باسم‏ ‏القمص‏ ‏مكاري‏ ‏السرياني‏ - ‏وبالميلاد‏ ‏سعد‏ ‏عزيز‏.‏
أما‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏, ‏فقد‏ ‏فاق‏ ‏في‏ ‏نشاطاته‏, ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏العلاقات‏ ‏المسكونية‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏سبقه‏. ‏وقد‏ ‏وافق‏ ‏ظهوره‏ ‏علي‏ ‏مسرح‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏اشتداد‏ ‏الرغبة‏ ‏عند‏ ‏الكثيرين‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏الوحدة‏ ‏المسكونية‏, ‏فشدت‏ ‏انتباهه‏ ‏هذه‏ ‏الرغبة‏ ‏واستجاب‏ ‏لها‏, ‏وآمن‏ ‏بها‏, ‏واستحوذت‏ ‏علي‏ ‏اهتمامه‏, ‏وقد‏ ‏صارت‏ ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏اهتماماته‏ ‏علي‏ ‏كثرتها‏.‏
ومن‏ ‏الإنصاف‏ ‏للرجل‏ ‏أن‏ ‏نقرر‏ ‏أن‏ ‏اسم‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏قد‏ ‏ارتبط‏ ‏بالحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏ارتباطا‏ ‏وثيقا‏ ‏حتي‏ ‏صار‏ ‏أي‏ ‏منهما‏ ‏يستدعي‏ ‏الآخر‏ ‏إلي‏ ‏ذهن‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏الخارج‏. ‏وكان‏ ‏طبيعيا‏ ‏أن‏ ‏يرتبط‏ ‏اسم‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏ولاسيما‏ ‏في‏ ‏المؤتمرات‏ ‏الكنسية‏ ‏العالمية‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏, ‏حتي‏ ‏أنني‏ ‏كلما‏ ‏التقيت‏ ‏أحدا‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏حاضرا‏ ‏فيه‏, ‏سألني‏ ‏عن‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏بالذات‏ ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏الوجه‏ ‏الأشهر‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏المؤتمرات‏ ‏والاسم‏ ‏الأظهر‏ ‏والأبرز‏ ‏حتي‏ ‏ليكاد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏هو‏ ‏واجهة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الخارج‏. ‏وخصوصا‏ ‏في‏ ‏المؤتمرات‏ ‏المسكونية‏, ‏وذلك‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏كثرة‏ ‏أسفاره‏ ‏وكثرة‏ ‏لقاءاته‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏ووفرة‏ ‏ما‏ ‏أنشأ‏ ‏من‏ ‏علاقات‏ ‏مفيدة‏.‏
وفي‏ ‏يقيني‏ ‏أن‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏صار‏ ‏عندي‏ ‏وعند‏ ‏جميع‏ ‏المتصلين‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏الخارج‏ ‏دائرة‏ ‏معارف‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏العامة‏ ‏والمسكونية‏: ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏والشخصيات‏ ‏المهمة‏ ‏ما‏ ‏تنؤ‏ ‏به‏ ‏ذاكرة‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏عادي‏. ‏لقد‏ ‏تحول‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏فأصبح‏ ‏دائرة‏ ‏معارف‏ ‏في‏ ‏ذهن‏ ‏رجل‏.‏
لقد‏ ‏زاملت‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المؤتمرات‏, ‏وأعترف‏ ‏أنني‏ ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏أذهل‏ ‏من‏ ‏نشاطه‏ ‏ووفرة‏ ‏حيويته‏, ‏وسرعة‏ ‏تحركاته‏. ‏وكان‏ ‏ذكيا‏ ‏متوقد‏ ‏الذهن‏ ‏صاحيا‏, ‏فلا‏ ‏يغفل‏, ‏ولا‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏تفوت‏ ‏عليه‏ ‏عبارة‏ ‏أو‏ ‏كلمة‏ ‏لا‏ ‏ترضيه‏ ‏في‏ ‏توصيات‏ ‏المؤتمر‏, ‏فكان‏ ‏يسعي‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏هوادة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏تعديل‏ ‏عبارة‏ ‏أو‏ ‏حذف‏ ‏كلمة‏ ‏أو‏ ‏إضافة‏ ‏أخري‏ ‏يراها‏ ‏ترضيه‏.‏
لقذ‏ ‏زاملته‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏المؤتمرات‏ ‏المسكونية‏, ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏لا‏ ‏يباري‏ ‏في‏ ‏حضور‏ ‏المؤتمرات‏ ‏المسكونية‏ ‏لشدة‏ ‏إيمانه‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏عنده‏ - ‏وهي‏ ‏كذلك‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ - ‏منبر‏ ‏عالمي‏ ‏يعلن‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتراثها‏ ‏الحضاري‏ ‏والروحي‏, ‏ويقين‏ ‏اعتقاده‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المؤتمرات‏ ‏أنها‏ ‏نافذة‏ ‏واسعة‏ ‏تطل‏ ‏منها‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏, ‏فيتعرف‏ ‏عليها‏, ‏ويراها‏ ‏من‏ ‏خلاله‏, ‏ومن‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏يعرفها‏ ‏أهل‏ ‏الغرب‏.‏
زاملت‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المؤتمرات‏ ‏المسكونية‏ ‏وأعترف‏ ‏أن‏ ‏دوره‏ ‏فيها‏ ‏كان‏ ‏دورا‏ ‏غير‏ ‏عادي‏, ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏يكتفي‏ ‏بالإسهام‏ ‏بالحضور‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏علي‏ ‏منصة‏ ‏الرئاسة‏ ‏بين‏ ‏القيادات‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏يقنع‏ ‏بالمداخلات‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏له‏ ‏أنه‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تعليق‏, ‏أو‏ ‏إضافة‏, ‏لكن‏ ‏عمل‏ ‏الأبنا‏ ‏صموئيل‏ ‏الحقيقي‏ ‏كان‏ ‏فيما‏ ‏بين‏ ‏الجلسات‏, ‏وفي‏ ‏اللقاءات‏ ‏الخاصة‏ ‏مع‏ ‏القيادات‏, ‏وفي‏ ‏الأحاديث‏ ‏الثنائية‏ ‏مع‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قيادات‏ ‏المؤتمر‏. ‏ولهذا‏ ‏فإن‏ ‏تمثيل‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مؤتمر‏ ‏يحضره‏ ‏كل‏ ‏تمثيل‏ ‏عضو‏ ‏حي‏ ‏نشط‏, ‏وفعال‏, ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏دائما‏ ‏حضور‏ ‏ذو‏ ‏قيمة‏ ‏وذو‏ ‏أثر‏ ‏وذو‏ ‏نتائج‏ ‏إيجابية‏.‏
لقد‏ ‏زاملت‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المؤتمرات‏, ‏ولاحظت‏ ‏دائما‏ ‏إيمانه‏ ‏العميق‏ ‏الواضح‏ ‏بهذه‏ ‏المؤتمرات‏ ‏المسكونية‏, ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏سعيدا‏ ‏جدا‏ ‏حين‏ ‏يري‏ ‏أن‏ ‏المؤتمر‏ ‏قد‏ ‏وافق‏ ‏علي‏ ‏توصيات‏ ‏ترضيه‏ ‏وكان‏ ‏يحملها‏ ‏معه‏ ‏ويستعين‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏مقالات‏ ‏وفي‏ ‏اجتماعات‏ ‏لاحقة‏. ‏وكان‏ ‏لذلك‏ ‏يقيم‏ ‏وزنا‏ ‏كبيرا‏ ‏لصياغة‏ ‏هذه‏ ‏التوصيات‏, ‏والاستعانة‏ ‏بها‏ ‏والاقتباس‏ ‏منها‏ ‏ونشرها‏ ‏بمختلف‏ ‏وسائط‏ ‏النشر‏.‏
ولا‏ ‏يفوتني‏ ‏أن‏ ‏أذكر‏ ‏أن‏ ‏اندماج‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏في‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏جعله‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏زمانية‏ ‏من‏ ‏زعمائها‏ ‏وقياداتها‏. ‏فإذا‏ ‏تعرضت‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏مثلا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏نقد‏ ‏وأحيانا‏ ‏إلي‏ ‏هجوم‏ ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يتلقي‏ ‏هذا‏ ‏النقد‏ ‏أو‏ ‏الهجوم‏, ‏وكأنه‏ ‏موجه‏ ‏إلي‏ ‏قلبه‏ ‏شخصيا‏, ‏فلا‏ ‏يهدأ‏ ‏حتي‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏بقلمه‏ ‏ولسانه‏ ‏وشخصه‏ ‏ثم‏ ‏بتصرفات‏ ‏أخري‏ ‏عملية‏, ‏وكان‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏رجلا‏ ‏ذا‏ ‏أعصاب‏ ‏حديدية‏ ‏قوية‏, ‏فكان‏ ‏يتقبل‏ ‏النقد‏ ‏والهجوم‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏الطراز‏ ‏الذي‏ ‏يهزه‏ ‏النقد‏ ‏أو‏ ‏الهجوم‏ ‏فيتراجع‏ ‏أو‏ ‏يتخاذل‏. ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏ضعيفا‏ ‏في‏ ‏نضاله‏ ‏حتي‏ ‏ييأس‏.. ‏كان‏ ‏بارعا‏ ‏في‏ ‏الصمود‏.. ‏وكان‏ ‏يصمت‏ ‏أحيانا‏ ‏أو‏ ‏يهدأ‏ ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يلبث‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏ ‏حتي‏ ‏يواصل‏ ‏كفاحه‏ ‏في‏ ‏الميدان‏, ‏ولا‏ ‏يتوقف‏ ‏عن‏ ‏المواصلة‏ ‏حتي‏ ‏يكف‏ ‏عنه‏ ‏النقد‏ ‏والهجوم‏ ‏أو‏ ‏يهدأ‏ - ‏وكان‏ ‏يسعده‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏نضاله‏ ‏قد‏ ‏أثمر‏, ‏وحقق‏ ‏من‏ ‏النتائج‏ ‏ما‏ ‏يرضيه‏.‏
ولقد‏ ‏كان‏ ‏يؤمن‏ ‏بفوائد‏ ‏جلي‏ ‏للحركة‏ ‏المسكونية‏, ‏فوائد‏ ‏معنوية‏ ‏وروحية‏, ‏قبل‏ ‏أية‏ ‏فوائد‏ ‏أخري‏ ‏مادية‏ ‏تفيد‏ ‏منها‏ ‏مصر‏ ‏بعامة‏ ‏أو‏ ‏القبط‏ ‏بخاصة‏.‏
ولعل‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الفوائد‏ ‏المعنوية‏ ‏والروحية‏ ‏هذه‏ ‏الرابطة‏ ‏التي‏ ‏تتدعم‏ ‏مع‏ ‏الأيام‏ ‏باستمرارية‏ ‏الحضور‏ ‏في‏ ‏المؤتمرات‏ ‏المسكونية‏, ‏ودوام‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وغيرها‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏متمثلة‏ ‏علي‏ ‏الخصوص‏ ‏في‏ ‏مندوبها‏ ‏الدائم‏ ‏في‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏, ‏وهو‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏, ‏حتي‏ ‏صار‏ ‏لمجلس‏ ‏الكنائس‏ ‏العالمي‏ ‏هيئة‏ ‏مصرية‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏, ‏تؤلف‏ ‏مكتبا‏ ‏دائما‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏مجلس‏ ‏كنائس‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏. ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الفوائد‏ ‏المعنوية‏ ‏هذا‏ ‏الحشد‏ ‏الهائل‏ ‏من‏ ‏التواليف‏ ‏والكتب‏ ‏والدوريات‏ ‏التي‏ ‏تعالج‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏ومباحثها‏, ‏والتي‏ ‏صار‏ ‏للقيادات‏ ‏الكنسية‏ ‏القبطية‏ ‏نصيب‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏الإسهام‏ ‏فيها‏ ‏دراسة‏ ‏وتأليفا‏ ‏ونشرا‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏الفوائد‏ ‏المادية‏ ‏هذه‏ ‏المساعدات‏ ‏من‏ ‏الملابس‏ ‏والأدوية‏ ‏والأغطية‏ ‏التي‏ ‏ترد‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏ويصير‏ ‏توزيعها‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمحتاجين‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏عامة‏ ‏والأقباط‏ ‏خاصة‏, ‏ولاسيما‏ ‏في‏ ‏أوقات‏ ‏الأزمات‏ ‏ومنها‏ ‏علي‏ ‏الخصوص‏ ‏أزمة‏ ‏المهجرين‏ ‏من‏ ‏السويس‏ ‏وغيرها‏ ‏في‏ ‏أعقاب‏ ‏الهزيمة‏ ‏في‏ ‏حرب‏ 1967 ‏وفي‏ ‏إبان‏ ‏الاعتداء‏ ‏الثلاثي‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1956, ‏وغير‏ ‏ذلك‏.‏
إن‏ ‏عطاء‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏في‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏كان‏ ‏عظيما‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الثنائية‏ ‏بين‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏القديمة‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏الخلقيدونية‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الثنائية‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏ثم‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الثنائية‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكاثوليكية‏, ‏وكذلك‏ ‏العلاقات‏ ‏الثنائية‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والكنائس‏ ‏البروتستانتية‏.‏
ولا‏ ‏ننسي‏ ‏دوره‏ ‏الفعال‏ ‏الذي‏ ‏رشحه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أحد‏ ‏رؤساء‏ ‏مجلس‏ ‏كنائس‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏ونائب‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏كنائس‏ ‏كل‏ ‏إفريقيا‏, ‏ورئيس‏ ‏اللجنة‏ ‏الدائمة‏ ‏لمؤتمر‏ ‏الكنائس‏ ‏الشرقية‏ ‏القديمة‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏أديس‏ ‏أبابا‏ ‏سنة‏ 1965, ‏وأحد‏ ‏أعضاء‏ ‏اللجنة‏ ‏المركزية‏ ‏لمجلس‏ ‏الكنائس‏ ‏العالمي‏, ‏وأحد‏ ‏أعضاء‏ ‏اللجنة‏ ‏الرسمية‏ ‏للمباحثات‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏, ‏والكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكاثوليكية‏.‏
وحيثما‏ ‏كان‏ ‏مؤتمر‏ ‏مسكوني‏ ‏للحركة‏ ‏المسكونية‏, ‏فالأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏وجه‏ ‏بارز‏ ‏فيه‏, ‏قولا‏ ‏وعملا‏... ‏حتي‏ ‏عد‏ ‏اغتياله‏ ‏ووفاته‏ ‏صدمة‏ ‏كبيرة‏ ‏وخسارة‏ ‏عظيمة‏ ‏منيت‏ ‏بها‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏, ‏وقد‏ ‏عبر‏ ‏كل‏ ‏مسئول‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏وقع‏ ‏هذه‏ ‏الصدمة‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏علم‏ ‏باغتياله‏... ‏وقد‏ ‏اهتزت‏ ‏أسلاك‏ ‏البرق‏, ‏وأرسل‏ ‏جميع‏ ‏عارفي‏ ‏فضله‏ ‏يعبرون‏ ‏عن‏ ‏الأسي‏ ‏الذي‏ ‏أصابهم‏ ‏كأفراد‏ ‏وكهيئات‏, ‏فقد‏ ‏فقد‏ ‏العالم‏ ‏فيه‏ ‏شخصية‏ ‏عالمية‏ ‏كنسية‏ ‏بارزة‏ ‏جمعت‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏المواهب‏, ‏والقدرات‏, ‏والكفاءات‏.‏
رحم‏ ‏الله‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏أعظم‏ ‏رحمة‏, ‏وأجزل‏ ‏له‏ ‏الجزاء‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أسدي‏ ‏لمصر‏ ‏وللكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏وللمسيحية‏ ‏وللعالم‏ ‏بأسره‏ ‏من‏ ‏خدمات‏ ‏وتضحيات‏, ‏بعضها‏ ‏معلوم‏ ‏وبعضها‏ ‏مستور‏, ‏وأما‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏فكل‏ ‏شئ‏ ‏معلوم‏. ‏وعزاؤنا‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏وعد‏ ‏وهو‏ ‏أعز‏ ‏الواعدين‏.‏
إن‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏بظالم‏ ‏حتي‏ ‏ينسي‏ ‏عملكم‏ ‏وتعب‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏أظهرتموها‏ ‏نحو‏ ‏اسمه‏ ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏خدمتم‏ ‏القديسين‏ (‏العبرانين‏ 6:10).‏

This site was last updated 05/21/08