Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قرآن عثمان الأصلى ونسخ طبق الأصل منه

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حرق مصاحف النبى
القرآن على سبعة أحرف
الداجن يأكل القرآن
مصحف فاطمة
مصحف عثمان الأصلى ونسخه
نسخ نادرة من القرآن
مصحف على أبن أبى طالب
توثيق رقمى
مصحف عثمان مع نجل شارون
أقدم مخطوط قرآن بروسيا

العرب نت  عن مقالة بعنوان [ المسجد الكبير (بالكويت) يقتني نسخه طبق الاصل من مصحف الخليفة عثمان بن عفان ]
7/11/2007
فتحت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اليوم باب المسجد الكبير امام الزائرين للاطلاع على نسخه طبق الاصل من مصحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان .
وقال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية وليد الفاضل في مؤتمر صحافي بمناسبة اقتناء المسجد للنسخة رقم 499 من اصل 500 نسخة طبق الاصل للمصحف ان اقتناء النسخة جاء لابراز دور الكويت في رفع مستوى الاقبال على القران الكريم وتنمية الثقافة الاسلامية ولابراز عظمة الخلفاء الراشدين ودورهم في رعاية المصحف الشريف .
واضاف الفاضل ان اقتناء النسخة التي طبعت قبل عامين جاء للتأكيد على اهمية الخط العربي والفنون الاسلامية من خلال دراسة المواد المستعملة في نسخ المصحف وخطه مشيرا الى ان اقتناء المخطوطات الاسلامية الاصلية يعد من غايات الوزارة .
واوضح انه بامكان زوار المسجد بمختلف فئاتهم العمرية وجنسياتهم الاطلاع على النسخة لتكون بذلك فاتحة مقتنيات معرض الفنون الدائم الذي ينجز حاليا في المسجد الكبير .
واشار الى ان النسخة تبين الدليل الواقعي على ان المصحف المتداول اليوم في جميع انحاء العالم هو نفسه الموجود منذ عهد الصحابة رضوان الله عليهم ولم يمسه تغيير او تعديل .
وقال ان للمصحف تاريخا طويلا تم رصد محطاته الكبرى من المدينة المنورة الى مصر ثم تركيا وظل محفوظا لامد طويل في قصر (طوبي قابي) مقر السلاطين والخلفاء من العثمانين ثم صار في حوزة خزائن القصر بعد ان اصبح متحفا مفتوحا لكل القاصدين من محبي الاثار والفنون الاسلامية .
واضاف ان هذه النسخة النادرة حفظت في القصر منذ عام 1811 حتى يومنا هذا وظلت محل تعظيم الخلفاء العثمانيين الذين جاءوا بعد السلطان محمود الثاني وكل من كان معهم من رجال الدين والدولة الى نهاية العهد العثماني .
واشار الى ان بعد تحول القصر في عام 1928 الى متحف مفتوح لعامة الزوار ظل المصحف الذي اشتهر بانه احد مصاحف الخليفة عثمان بن عفان محل رعاية واهتمام من قبل ادراة المتحف كما غدا مزارا لكل المسلمين والمهتمين بالفنون والاثار الاسلامية .
واوضح ان من التقاليد المتبعة باستطنبول ان يعرض المصحف في شهر رمضان من كل عام لمشاهدة الزوار .
وقال ان النسخة التي حصل عليها المسجد اليوم والتي تحمل الرقم 499 اهديت للكويت باعتبارها عضوا في مجلس ادارة مركز الابحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية باسطنبول (ارسيكا) وتم تسلمها من المركز في دورته ال 22 التي عقدت باسطنبول في ال 19 من اكتوبر الماضي .
واضاف ان النسخة جاءت بدعم من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو مجلس الاعلى حاكم الشارقة الاماراتية ليسنى للمركز (ارسيكا) طباعة ونشر هذا المصحف الذي اشتهر على مر السنين بانه مصحف الخليفة عثمان مشيرا الى انه تمت طباعته طباعة فاخرة ومتقنة طبق الاصل من حيث الحجم والشكل وبنسخ محدودة ب 500 نسخة .
واوضح الفاضل ان تم الاتفاق على وضع نسخة المصحف الشريف في المسجد الكبير لتكون احدى المحطات الخاصة ببرنامج الزيارة ليطلع عليها الزوار وفق مواعيد محددة اضافة الى وجود كتيبات تعريفية تقدم صورة متكاملة عن تلك النسخة من حيث طبيعتها والمواد المستعملة فيها ونوع خطها ورسمها العثماني ومكان وجود اصلها .

************************************

جريدة عرب نت الألكترونية 14/11/2007 م عن مقالى بعنوان [ العثور على مصحف يزن 3جرامات ببلدة هندية ]
عثر على مصحف يزن ثلاثة جرامات بطول 2 سنتيمتر وعرض واحد سنتيمتر ونصف، بأحدى الضواحي الهندية بحوزة مقيم يدعي محمد اسماعيل .وبحسب جريدة " عكاظ" السعودية ، فأن المصحف مخطوط بالرسم العثماني ولا ترى حروفه إلا باستخدام عدسة مكبرة. وطبقاً للمقيم فقد حصل على المخطوط النادر قبل خمسة عشر عاماً في أحدى الضواحي الهندية، وأرجع تاريخ المخطوط إلى 150 عاماً.

This site was last updated 05/03/11