Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مخطوطات ونسخ نادرة للقرآن

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حرق مصاحف النبى
القرآن على سبعة أحرف
الداجن يأكل القرآن
مصحف فاطمة
مصحف عثمان الأصلى ونسخه
نسخ نادرة من القرآن
مصحف على أبن أبى طالب
توثيق رقمى
مصحف عثمان مع نجل شارون
أقدم مخطوط قرآن بروسيا
مصحف جامعة برمنغهام

 

نقلاً من وكالة الأنباء العاليمية بى بى سى  بتاريخ الأربعاء 24 أكتوبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ بيع نسخة من القرآن بأكثر من مليوني دولار ]

أعلنت صالة مزادات كريستي البريطانية أن نسخة من القرآن يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر بيعت الثلاثاء بثمن قياسي بلغ مليونين و231 ألف دولار.
وبيعت هذه النسخة من القرآن في مزاد لتحف فنية إسلامية وهندية حقق ريعا بلغ حوالي 12 مليون دولار.
ويرجع تاريخ هذه النسخة إلى عام 1203 وكتبت بأكملها بالذهب، وعلى هوامشها ملحوظات بالفضة، وهي أقدم نسخة معروفة من القرآن كتبت بأكملها بالذهب وحطمت الأرقام التي بيعت بها أي نسخة من القرآن في السابق أو أي كتاب إسلامي.
ويقول وليام روبنسون المسؤول في صالة كريستي للمزادات "إن حجم مبيعات اليوم غير عادي ويعكس الاقبال المتزايد على الفن الاسلامي، وقد كانت هناك منافسة شرسة على الشراء في قاعة المزادات وعلى الهاتف والانترنت".

*******************************

نقلاً من وكالة الأنباء العاليمية بى بى سى  بتاريخ الأربعاء 24 أكتوبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ قالت الشرطة القبرصية التركية إنها قبضت على ثلاثة أشخاص حاولوا تهريب نسخة نادرة مسروقة من القرآن الكريم إلى بريطانيا
مخطوطة القرآن النفيسة سرقت من مجموعة النفائس في قصر توبكاب --------------->
وكانت النسخة المخطوطة والمطرزة بالذهب، والتي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر الميلادي، قد سُرقت من قصر توبكابي في سبتمبر/أيلول الماضي
وتعتقد الشرطة، التي ضبطت النسخة النفيسة المهربة في مطار نيقوسيا في شمال قبرص، أن المهربين كانوا ينوون إرسالها إلى شركة في بريطانيا تقوم بتسويق النفائس التاريخية
ويذكر أن قصر توبكابي، الذي يطل على مضيق البسفور والقرن الذهبي، كان مقرا للسلاطين العثمانيين وحكوماتهم منذ أواسط القرن الخامس الميلادي حتى أواسط القرن التاسع عشر
ويقول المؤرخون إن المخطوطة لا تقدر بثمن، باعتبارها منتجا يدويا فريدا من نوعه، إلا أنه يعتقد أنها قد تجلب خمسين ألف جنيه إسترليني في السوق السوداء
ويقول كبير محققي الشرطة، سالم أكير، إن أحد الرجال قد اعتقل عندما كان يهم بركوب الطائرة المتوجهة إلى بريطانيا، بعد أن حصلت الشرطة على معلومات بهذا الصدد أما الشخصان الآخران المتهمان بسرقة مخطوطة القرآن من قصر توبكابي فقد اعتقلا أيضا
السرقة صدمة الأمة
وهذه هي المرة الثانية التي تقول فيها الشرطة التركية إنها تضع يدها على القرآن المسروق ، فقد ظنوا من قبل أنهم عثروا على الكتاب المقدس في يناير /كانون الثاني الماضي عندما اعتقلوا أربعة أشخاص كانوا يحاولون بيع مصحف قديم ، لكن الخبراء قالوا فيما بعد إنها لم تكن النسخة المفقودة من قصر توبكابي ، ويضم القصر مجاميع كبيرة من المصاحف والمخطوطات التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع الميلادي
وقد صدمت سرقة مخطوطة القرآن من قصر السلاطين السابق، وهو من أكثر المتاحف التي يتردد عليها السياح في العالم، صدمت الشعب التركي وأثارت ضجة حول فعالية الإجراءات الأمنية في المتاحف التركية، وسوف تقرر المحاكم القبرصية التركية مسألة إعادة المصحف المسروق إلى تركيا

***********************

نسخة فى مصر

لم يكن ترتيب الآيات والسور فى القرآن علي ترتيب النزول أى أنه جمع بحيث لا يكون متسلسلاً مرتباً .. فما الغرض !!! اختار عثمان شخص واحد فقط زيد بن ثابت وكان يهودياً لتولي مهمة جمع القرآن في كتاب واحد وقد ضربه عثمان ليقوم بجمع القرآن قال أبو عبد الرحمن السلمي وأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام وكان فيما يبدوا أن الزبير وبن لاعاص مجرد ناسخين

: «قرأ زيد بن ثابت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم في العام الذي توفاه الله فيه مرتين، وإنما سُميت هذه القراءة قراءة زيد بن ثابت، لأنه كتبها لرسول الله صلي الله عليه وسلم وقرأها عليه وشهد العرضة الأخيرة، وكان يقرئ الناس بها حتي مات».

حرق عثمان مصاحف النبى وترك المصحف الذى جمعه هو

قال عثمان للقريشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيءٍ من القرآن، فاكتبوه بلسان قريش، فإنّه إنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتّي إذا نسخوا الصحف في المصاحف، ردّ عثمان الصحف إلي حفصة، وأرسل إلي كلّ أُفقٍ بمصحف ممّا نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كلِّ صحيفةٍ ومصحفٍ أن يحرق.

 رفض البعض أن يتخلي عن نسخته الخاصة التي كان قد جمعها، وعلي رأسهم عبد الله بن مسعود الذي ظل أهل الكوفة يقرأون قرآءاته لفترة طويلة حتي بعد وصول مصحف عثمان إليهم،
كما استمر وجود بعض مصاحف الصحابة الخاصة مثل أبي بن كعب وأبي موسي وابن عباس وغيرهم، لكن جميع هذه النسخ جمعت وحرقت فى عصور تالية أو بليت عندما أمر الحجاج ان تقطع وتوضع فى الخل لتبقي النسخة التي جمعها عثمان واتفق الصحابة علي أنها النص الكامل والدقيق لكلام الله الذي أنزله علي رسوله الكريم.

فنانة عراقية تهدي مكتبة الإسكندرية مصحف روزبهان النادر الذي لايقدر بثمن

الدستور الثلاثاء, 2010-01-26 

اهدت الفنانة التشيكلية العراقية المقيمة في لندن نيران السامرائي مكتبة الاسكندرية نسخة طبق الاصل من مصحف روزبهان وبردة البوصيري الشهيرة، سيتم عرضهما خلال احتفالية خاصة تقام مساء الاربعاء في المكتبة في المدينة الواقعة على المتوسط شمال مصر.   واوضح مدير مركز ومتحف المخطوطات بالمكتبة يوسف زيدان لفرانس برس  ان "مصحف روزبهان وبردة البوصيري من المخطوطات الوحيدة في العالم والتي لا مثيل لها ولا يمكن تحديد قيمتها المالية لاهميتها وجماليتها".   ومصحف روزبهان المحفوظ لدى مكتبة تشستر بيتي في دبلن بايرلندا تحت رقم 1558 من اكثر المصاحف الشريفة اتقانا. كتب هذا المصحف في النصف الاول من القرن العاشر الهجري (16 ميلادي) وقام بكتابته ورسم زخارفه المذهبة الخطاط والرسام المشهور روزبهان محمد بن نعيم الطبعي الشيرازي نسبة الى مدينة شيراز الإيرانية.    ولم تحدد الطريقة التي وصل فيها هذا المصحف الى الغرب فبعد ان اشتراه الفريد تشستر بيتي عام 1916 من دار كريستيز للمزاد في لندن قيل في حينها انه كان يعود لسفير روسي سابق في اسطنبول وكان قبل ذلك في مكتبة السلطان العثماني في قصر توبكابي.    اما بردة البوصيري فتعود للامام شرف الدين ابو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري الذي اشتهر بمدائحه النبوية التي ذاعت شهرتها.    وتعد قصيدته الشهيرة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" والمعروفة باسم "البردة" من عيون الشعر العربي ومن اروع قصائد المدائح النبوية ودرة ديوان شعر المديح في الاسلام الذي جادت به قرائح الشعراء على مر العصور ومطلعها من ابرع مطالع القصائد العربية.     ونالت بردة الامام البوصيري عناية الشعراء والعلماء ومن ابرز معارضات الشعراء عليها قصيدة امير الشعراء احمد شوقي "نهج البردة" التي تقع في 190 بيتا.    والنسخة المهداة لمكتبة الاسكندرية هي نسخة طبق الاصل من مخطوطة البردة للبوصيري وهي نسخة خزائنية برسم خزانة السلطان اشرف قيتباي تم نسخها في القرن التاسع الهجري تقريبا والاصل محفوظ حاليا في مكتبة تشستر بيتي في دبلن تحت رقم حفظ 4168.

ايران تكشف عن نسخة نادرة من القرآن الكريم مدونة باللغة الفارسية

الدستور الإثنين, 16-08-2010
كشفت إيران عن أقدم نسخة للقرآن الكريم مدون باللغة الفارسية خلال الدورة الثامنة عشر للمعرض الدولى للقرآن بالعاصمة الإيرانية طهران.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية /إرنا / أن الباحث الإيرانى على رواقى اكتشف تلك النسخة النادرة ب "المكتبة المركزية لأستان قدس راضاوى" بمدينة مشهد وعثر رواقى الذى يعكف على اجراء بحث موسع على القرآن المدون باللغة الفارسية على النسخة التى ترجع إلى القرن العاشر الميلادى بين الآلاف من النسخ القرآنية الموجودة بالمكتبة المذكورة وقد تم نشر النسخة الفارسية من القرآن فى جزأين تضمنا النص العربى المدون بالخط الكوفى ومرفق بها ترجمة فارسية فيما لم يتم التعرف على مترجم النص العربى إلى الفارسية لعدم العثور على الصفحات الأولى والأخيرة من القرآن يذكر أن "المكتبة المركزية لآستان قدس راضاوى " تضم نحو 80 الف مدونة وألاف من الكتب القديمة المدونة على الحجر من بينها نحو 10 الف مدونة قرآنية.

***********************************************

 العثور على رقوق قرآنية في مسجد يمني بنى فى عهد الرسول
الوفد  11/1/2013م كتب - محمد عبد الشكور :
قال وكيل وزارة الثقافة اليمنية الدكتور مقبل الأحمدي "إنه تم العُثور على رقوق قرآنية يرجح عودتها إلى القرون الأولى للهجرة إن لم تكن إلى القرن الأول الهجري ومنها مصحف شبه تامّ في سقف الجامع الكبير بصنعاء"وأضاف الوكيل الأحمدي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية ، " إنه عُثر أيضا في الموضع نفسه على حيوان محنط، وهو بحالة ممتازة، ولا توجد أي مواد ظاهرة تحفظه".
ولفت إلى أنه سبق قبل نحو 40 عامًا الوقوف على مجموعة من الرقوق القرآنية بالجامع الكبير بصنعاء، أثناء الترميم الذي جرى لسقف الجامع آنذاك وجرى حفظها بدار المخطوطات التاريخية بصنعاء.
وأشار إلى أن المكان الذي عُثر فيه على الرقوق الجديدة هو موضع استثني من الترميم الأول، ولما طالته أيادي خبراء الترميم اليوم كشف عما به من نفائس حفظت بمشيئة الله لقرون.
يذكر أن الجامع الكبير بصنعاء يعد من أقدم المساجد الإسلامية، وهو أول مسجد بني في اليمن، ويعتبر من المساجد العتيقة التي بنيت في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، حيث أجمعت المصادر التاريخية على أنه بني في السنة السادسة للهجرة، حين بعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الصحابي الجليل و بر بن يحنس الأنصاري والياً على صنعاء، وأمره ببناء المسجد فبناه ما بين الصخرة الململمة وقصر غمدان.
اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - العثور على رقوق قرآنية في مسجد يمني بنى فى عهد الرسول
أقدم مخطوطة قرآنية بالعالم في مكتبة برلين
مكتبة الدولة ببرلين احتفت بتأكيد حيازتها أقدم مخطومة قرآنية بالعالم
بعيدا عن مهبط الوحي وعواصم الخلافة الإسلامية، ترقد في برلين أقدم مخطوطة قرآنية في العالم يعود تاريخها للسنوات الأولى من الهجرة، وفق ما تؤكده نتائج ودراسات تمولها حكومتا ألمانيا وفرنسا بشأن التطور التاريخي لتدوين وكتابة القرآن الكريم.

خالد شمت-برلين
(الجزيرة نت) 22/4/2015
تحتضن مكتبة الدولة بالعاصمة الألمانية برلين مصحفا ومخطوطة قرآنية يعودان للقرنين الأول والثاني الهجري، مما يجعلهما الأقدم من نوعهما في العالم، بحسب ما أكده مؤخرا أهم مركز تحليل تقني بسويسرا.
واعتبرت المكتبة أن النتائج التي توصل إليها المركز السويسري تدلل على امتلاكها كنزا ثقافيا فريدا من نوعه ولا يقدر بثمن.
يشار إلى أن المكتبة المصنفة أهم مكتبة بحثية في أوروبا، تحتضن مجموعة كبيرة من المخطوطات الإسلامية النادرة من مختلف العصور.
وتؤكد نتائج توصل إليها مركز التحليل الاتحادي السويسري في زيورخ أن المخطوطة القرآنية تعتبر الأقدم في العالم ويعود تاريخها للفترة بين عامي 606 و652 للميلاد.
وأشار المركز السويسري إلى أن نتيجة التحليلات التي أجراها على المخطوطة باستخدام نظائر الكربون المشع (سي 14) تبين أنها ترجع للسنوات الأخيرة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو إلى ما بعد وفاته بعشرين عاما على الأكثر.
والمخطوطة المكونة من سبع رقائق من جلد الحيوانات، كتبت عليها آيات من سورتي النساء والمائدة، وبدت أثار الزمن والقدم واضحة عليها.
وسمح للجزيرة نت بتصوير المخطوطات وسط إجراءات احترازية عديدة أهمها عدم استخدام ضوء الكاميرا.
المخطوطة القرآنية تضم آيات من سورتي النساء والمائدة (الجزيرة نت)
التطور التاريخي
كما أعلن المركز السويسري أن تحليلاته أثبتت أيضا أن مصحفا يضم 85% من سور القرآن الكريم يوجد ضمن مقتنيات مكتبة برلين هو الأقدم في العالم ويعود تاريخه إلى الفترة بين عامي 670 و770 للميلاد، وهو ما يوافق نهاية القرن الأول الهجري.
وقال رئيس قسم المخطوطات الشرقية بمكتبة برلين كريستوف راوخ إن تحديد المركز السويسري لعمر المخطوطة القرآنية والمصحف لم يكن مفاجأة كاملة لأن المكتبة خمنت لفترة طويلة أن الاثنين يعودان لمرحلة مبكرة من صدر الإسلام.
وأوضح راوخ للجزيرة نت أن هذه التحليلات أجراها المركز السويسري ضمن مشروع "كوروبوس كورآنيكوم" الذي تجريه الأكاديمية الألمانية للعلوم بتمويل من حكومتي ألمانيا وفرنسا لدراسة التطور التاريخي لتدوين وكتابة القرآن
 الكريم.
وأشار إلى أن القائمين على هذا المشروع خاطبوا المكتبات القومية والمتاحف وإدارات الأرشيف في العالم لإرسال عينات من مقتنياتها من المصاحف والمخطوطات القرآنية لتحديد أقدمها.
وذكر رئيس قسم المخطوطات الشرقية بمكتبة برلين أن تحديد عمر المخطوطة القرآنية والمصحف الموجودين بالمكتبة تطلب إرسال عينة مساحتها 1 سنتمتر مربع من كل منهما.
أقدم مصحف بالعالم اشترته مكتبة برلين من ورثة مستشرق عمل قنصلا بسوريا (الجزيرة نت)
إرث المستشرقين
وتقول مكتبة الدولة ببرلين إنها اشترت المخطوطة القرآنية عام 1940 من ورثة المستشرق بيرنهارد موريس الذي عاش في القاهرة بين عامي 1896 و1911 حيث عمل مديرا لمكتبة الكتب والوثائق الخديوية.
وتشير المكتبة إلى أنها اشترت النسخة الأقدم بالعالم من القرآن الكريم من ورثة المستشرق جود فريد فيتسشتاين الذي عمل قنصلا لألمانيا البروسية في دمشق بين عامي 1846 و1861.
وتقول إن فيتسشتاين اشترى هذا المصحف الناقص والمكون من 210 صفحات مخطوطة بعد اكتشافه مهملا فوق سطح المسجد الأموي بدمشق.
كما أعلن مركز التحليل التقني الاتحادي السويسري أن 46 مخطوطة قرآنية أخرى من ضمن المقتنيات النفيسة بمكتبة برلين تعود لنهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني للهجرة.
ولفت مدير قسم المقتنيات الشرقية بمكتبة الدولة ببرلين إلى أن الكشف عن هذه المقتنيات القرآنية النفيسة يرتبط بتسليطها الضوء على حقائق جديدة حول التطور التاريخي لكتابة الحروف العربية وتدوين القرآن الكريم.
صفحات نادرة من المصحف في بافاريا
مكتبة الدولة البافارية تضم 175 مصحفا نفيسا وأجزاء وصفحات نادرة من القرآن الكريم (الجزيرة)

خالد شمت-برلين
الجزيرة نت 22/4/2015م
وسعت مكتبة الدولة في ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا الألمانية مجموعتها النادرة من المخطوطات الإسلامية والشرقية، باقتنائها عددا من الصفحات النفيسة من القرآن الكريم مكتوبة بالذهب وتعود للقرن التاسع الميلادي/الثالث الهجري.
وذكرت مكتبة الدولة البافارية في بيان -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن الصفحات القرآنية التي اشترتها بمبلغ 51 ألف يورو تثري وتستكمل مجموعتها النفيسة من المصاحف وأجزاء القرآن الكريم ومخطوطات إسلامية نادرة، بدأت بجمعها منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي.
ومثلت هذه المجموعة من المصاحف والمخطوطات الإسلامية والشرقية النواة الأولى التي أسس بها حاكم بافاريا البريشت الخامس مكتبة الدولة البافارية عام 1558، بشرائه المجموعة الكاملة للمقتنيات الشرقية من المستشرق يوهانن فيدمان شتينر.
وخلال السنوات الخمسين الأخيرة وسعت المكتبة مقتنياتها بشراء عدد من المصاحف وأجزاء نفيسة من القرآن الكريم من مراحل تاريخية قديمة، من بينها مصحف مكتوب بالذهب يعود للقرن الحادي عشر الميلادي، ومصاحف وأجزاء من القرآن الكريم تعود للفترة بين القرنين التاسع والتاسع عشر الميلاديين.
ووصل عدد مقتنيات مكتبة الدولة البافارية من المخطوطات الشرقية حاليا إلى 17 ألف قطعة، من بينها 4400 مخطوطة إسلامية، تضم 175 مصحفا نادرا وأجزاء وصفحات نفيسة من القرآن الكريم.
وقالت المكتبة -في بيانها- إن الصفحات القرآنية التي اشترتها تكتسب أهميتها التاريخية البالغة من عودتها لفترة كتب فيها القرآن الكريم في صفحات مفردة وليست مجمعة، وأشارت إلى أن اقتناءها لهذه الصفحات، أظهر رغبتها بتوسيع مقتنياتها الإسلامية النادرة من سوق تتميز بندرة المعروض من هذه المقتنيات، وشدة المنافسة من جانب هواة المخطوطات التاريخية خاصة من الأثرياء في دول الخليج العربي.
النفائس الإسلامية مثلت النواة الأولى لمكتبة بافاريا عند تأسيسها عام 1558 (الجزيرة)
شهرة عالمية

وتعد مكتبة الدولة البافارية -التي ارتبط تأسيسها بالكتب والمخطوطات الشرقية التاريخية- من بين أكبر ملاك المصاحف النادرة والكتب والمسكوكات الإسلامية في أوروبا، وأكسبت هذه المقتنيات المكتبة الألمانية شهرة دولية واسعة ضمن أهم المراكز البحثية في العالم.
وتحتوي المكتبة البافارية حاليا على عشرة ملايين كتاب ومجلد و62 ألف صحيفة ومجلة مطبوعة ورقمية من معظم لغات العالم، إضافة إلى 96 ألف مخطوطة تاريخية نادرة

وأدخلت المكتبة خدمة الترقيم على مليون قطعة من مقتنياتها من الكتب والمخطوطات، مما جعلها المكتبة الرقمية الأكبر بين المكتبات الألمانية.
هذا ما عثروا عليه في أقدم نسخة مكتشفة من القرآن الكريم...
العالم العربي  08.02.2017
اكتشف فريق من علماء الآثار خلال عمليات تنقيب، في أحد المواقع بمدينة بندر عباس الإيرانية، كومة من جلد الغنم تحتوي على نصوص دينية إسلامية أقدم من أي نصوص تم العثور عليها سابقا.
وأكد المشرف على حملة التنقيب أنه تم العثور أيضاً على مخطوطات مكتوبة باللغة الفارسية.
والملفت في الموضوع أنه من بين تلك النصوص آيات من سورة "العلق" يعود تاريخ كتابتها إلى العقد الأول من الهجرة. وتعتبر تلك المخطوطات من بين الكتابات الناجية بأعجوبة من التدمير الذي لحق بالعديد من نسخ القرآن في زمن الخلفاء الراشدين.
وذكر موقع "نوفيل أوردر مونديال" الفرنسي أن تلك المخطوطات تحتوي على نسخة جديدة ومختلفة (قليلاً) عما ورد في سورة العلق (السورة رقم 96 في القرآن الكريم، وتعتبر تلك السورة بداية وحي القرآن الكريم).
وبحسب الموقع الفرنسي، فإن السورة تمت كتابتها في وقت سابق من صدور قرار تلاوة القرآن باللغة العربية وذلك بناءً على الأوامر التي صدرت أيام الخلفاء الراشدين والتي تعتبر في وقتها أوامر صادرة عن "أمير المؤمنين".
أي أن التغيير الذي طرأ على سورة العلق هو كلمة (الله) التي تكررت في تلك المخطوطات المكتشفة تحت مسمى (خودا) وهي كلمة فارسية تعني (الرب) أو (السيد) وهي بالمناسبة الكلمة التي كانت مستخدمة آنذاك لتسمية الإله الزرادشتي أهورا.
وبينّت المخطوطات أن تاريخها يعود إلى مجموعة كانت من أتباع الرسول محمد الذين هاجروا إلى بلاد فارس لنقل تعاليم الإسلام إلى معتنقي الديانات الأخرى في تلك البلاد.
وتقول المعلومات التاريخية إن النبي محمد أرسل عددا من أتباعه إلى الحبشة هرباً من الظلم والاضطهاد وذلك قبل أن يهاجر هو وأتباعه إلى المدينة المنورة.
وبعض الأدلة التي تم العثور عليها في ذلك الموقع تشير إلى أن عددا ممن أرسلهم إلى بلاد فارس قاموا بتأسيس جماعة دينية تدعى (المختارين من الله) ويشار إلى أنه تم القضاء على هذه الجماعة في وقت لاحق في 651 ميلادية (سنة 29 هجرية) خلال عمليات الغزو والتوسع التي جرت أيام الخلفاء الراشدين…ومع ذلك فقد بقيت المخطوطات في أواني فخارية مزينة والحفاظ عليها في أحد المخابئ السرية لتلك الجماعة وبقيت في سلام لمدة أكثر من 1300 سنة.
يشار إلى أن فريق الباحثين الآثاريين الذين قاموا بهذا الاكتشاف يشكلون جزءا من مجموعة علماء ومؤرخين عاملين لصالح المعهد البريطاني للدراسات الفارسية الإيرانية…والذي قام بدوره بالعديد من عمليات البحث في بندر عباس لدراسة هياكل تعود للعصر الساساني.
كما أكد الباحثون من موقع عملهم أن هذه الاكتشافات تعتبر حديثة ومدهشة…وتفتح المجال أمام تقديم تصور جديد لتاريخ الإسلام الحقيقي.

 

 

This site was last updated 05/08/17