Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أبونا صليب

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القمص بيشوى كامل
العلامة القمص متى المسكين
أبونا عبد المسيح المناهرى
الأب عبد المسيح الحيشى
أبونا أندراوس الصمئيلى
القديس يسطس الأنطونى
القمص مرقس داود
القمص ميخائيل أبراهيم
‏القمص‏ ‏يسي‏ ‏ميخائيل
أبونا صليب
الأم إيرينى
الأم كيريه
ابونا بطرس بانوب
القمص مكاري يونان
أم الغلابة
القديس عباس الغالى
أبونا فانوس
القمص عبد المسيح بسيط
الأب يوتا
القمص بولس باسيلى
لمعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏جرجس والألحان
لشماس معوض داود عبد النور
القمص صليب متي ساويرس
القمص متياس نصر
القمص مرقس عزيز

Hit Counter

 

في‏ ‏الذكري‏ ‏الخامسة‏ ‏عشرة‏ ‏لانتقاله
 القمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏: ‏رائد‏ ‏نهضة‏ ‏التكريس
جريدة وطنى 7/9/2009م
 ‏سينوت‏ ‏دلوار‏ ‏شنودة‏-‏القاهرة


قبل‏ 15 ‏سنة‏ ‏وبالتحديد‏ ‏في‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏سبتمبر‏ ‏عام‏ 1994 ‏انتقلت‏ ‏نفس‏ ‏الأب‏ ‏المحبوب‏ ‏القمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏ ‏إلي‏ ‏سماء‏ ‏المجد‏ ‏لتكمل‏ ‏الخدمة‏ ‏مع‏ ‏الأربعة‏ ‏وعشرين‏ ‏قسيسا‏, ‏وينتمي‏ ‏القمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏ ‏أو‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ - ‏كما‏ ‏يحلو‏ ‏لي‏ ‏أن‏ ‏أدعوه‏ - ‏إلي‏ ‏جيل‏ ‏رواد‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏الذي‏ ‏فتح‏ ‏الباب‏ ‏أمام‏ ‏موكب‏ ‏التكريس‏ ‏الذي‏ ‏انطلق‏ ‏في‏ ‏نهايات‏ ‏النصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏, ‏وانطلقت‏ ‏معه‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏من‏ ‏سباتها‏ ‏لتتبوء‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏مكانتها‏ ‏المميزة‏ ‏بين‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏, ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏العام‏ 1948 ‏بدأت‏ ‏حركة‏ ‏التكريس‏ ‏منعطفا‏ ‏جديدا‏ ‏هو‏ ‏التكريس‏ ‏الكلي‏ ‏والجماعي‏ ‏للخدمة‏ ‏لأول‏ ‏أربعة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏الجامعي‏ ‏حيث‏ ‏تركوا‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وتكرسوا‏ ‏لخدمة‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏تكريسا‏ ‏كليا‏ ‏تحت‏ ‏إرشاد‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أبيهم‏ ‏الروحي‏ ‏القمص‏ ‏مينا‏ ‏المتوحد‏ (‏المتنيح‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏),  ‏ورائد‏ ‏مدرستهم‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏الأرشيدياكون‏ ‏حبيب‏ ‏جرجس‏ ‏باعث‏ ‏نهضة‏ ‏التعليم‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏, ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏العام‏ ‏تكرس‏ ‏سعد‏ ‏عزيز‏ (‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏), ‏ويوسف‏ ‏إسكندر‏ (‏القمص‏ ‏متي‏ ‏المسكين‏) ‏للرهبنة‏, ‏كما‏ ‏تكرس‏ ‏ظريف‏ ‏عبدالله‏ (‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏بولس‏), ‏ووهيب‏ ‏زكي‏ (‏القمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏) ‏للكهنوت‏.‏
وفي‏ ‏هذه‏ ‏اللمحات‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏وخدمة‏ ‏أبينا‏ ‏صليب‏ ‏لا‏ ‏نسعي‏ ‏لتمجيد‏ ‏شخصه‏ ‏بل‏ ‏لتمجيد‏ ‏عمل‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وتقديم‏ ‏مثال‏ ‏حي‏ ‏لخادم‏ ‏مميز‏ ‏ومواطن‏ ‏مصري‏ ‏صالح‏ ‏عاش‏ ‏للرب‏ ‏يسوع‏ ‏بكل‏ ‏جوارحه‏ ‏خادما‏ ‏أسمه‏ ‏القدوس‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏وأنشطة‏ ‏عديدة‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏الجيزة‏ ‏التي‏ ‏أحبها‏, ‏وقراها‏ ‏التي‏ ‏خدمها‏, ‏ومعظم‏ ‏مدن‏ ‏بلادنا‏ ‏الحبيبة‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏عشقها‏ ‏وجال‏ ‏فيها‏ ‏واعظا‏ ‏ومرشدا‏, ‏ثم‏ ‏ألمانيا‏ ‏التي‏ ‏أسس‏ ‏كنائسها‏ ‏السبعة‏ ‏وديرها‏, ‏وأخيرا‏ ‏بلاد‏ ‏المهجر‏ ‏التي‏ ‏خدم‏ ‏في‏ ‏كنائس‏ ‏عديدة‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ ‏وكندا‏ ‏وبالكليات‏ ‏الإكليركية‏ ‏في‏ ‏شرق‏ ‏وغرب‏ ‏أمريكا‏ ‏الشمالية‏. ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏القمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏ ‏كأحد‏ ‏رواد‏ ‏نهضة‏ ‏التكريس‏ ‏في‏ ‏عصرنا‏, ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏تكرس‏ ‏لخدمة‏ ‏كنيسة‏ ‏مار‏ ‏مرقس‏ ‏بالجيزة‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏انطلقت‏ ‏منها‏ ‏الإشارات‏ ‏الأولي‏ ‏للتكريس‏ ‏وتولت‏ ‏خدمة‏ ‏القرية‏ ‏كرائدة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏, ‏وكونت‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏بها‏ ‏مع‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏بكنائس‏ ‏شبرا‏ ‏والفجالة‏ ‏اللبنة‏ ‏الأساسية‏ ‏للنهضة‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏في‏ ‏عصرها‏ ‏الحالي‏.‏
رعاية‏ ‏نموذجية‏:‏
لقد‏ ‏تميز‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏زملائه‏ ‏من‏ ‏جيل‏ ‏الرواد‏ ‏بفهم‏ ‏واع‏ ‏للرعاية‏ ‏ومسئولياتها‏ ‏وكان‏ ‏يضع‏ ‏نصب‏ ‏عينيه‏ ‏قول‏ ‏إلهنا‏ ‏الحبيب‏ '‏أنا‏ ‏أرعي‏ ‏غنمي‏ ‏وأربضها‏ ‏يقول‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏. ‏وأطلب‏ ‏الضال‏, ‏وأسترد‏ ‏المطرود‏, ‏وأجبر‏ ‏الكسير‏, ‏وأعصب‏ ‏الجريح‏, ‏وأبيد‏ ‏السمين‏ ‏والقوي‏, ‏وأرعاها‏ ‏بعدل‏' (‏حزقيال‏ 34 :15, 16 ) ‏وقد‏ ‏حدث‏ ‏موقف‏ ‏شهير‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏أيام‏ ‏خدمته‏ ‏ككاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏مار‏ ‏مرقس‏ ‏بالجيزة‏ ‏حيث‏ ‏صلي‏ ‏قداسه‏ ‏الأول‏ ‏وظل‏ ‏مع‏ ‏الشعب‏ ‏الفرحان‏ ‏بهذه‏ ‏السيامة‏ ‏المباركة‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏ثم‏ ‏ذهب‏ ‏ليرتاح‏ ‏قليلا‏ ‏في‏ ‏منزل‏ ‏مجاور‏ ‏للكنيسة‏ ‏وما‏ ‏أن‏ ‏أدركه‏ ‏النعاس‏ ‏حتي‏ ‏سمع‏ ‏أحد‏ ‏الأشخاص‏ ‏يتحدث‏ ‏بصوت‏ ‏عال‏ ‏مستفسرا‏ ‏عن‏ ‏القسيس‏ ‏الجديد‏ ‏وعندما‏ ‏علم‏ ‏أنه‏ ‏نائما‏ ‏زاد‏ ‏صياحه‏ ‏قائلا‏ '‏الراعي‏ ‏لاينام‏... ‏هو‏ ‏احنا‏ ‏رسمناه‏ ‏علشان‏ ‏ينام‏ ‏ولا‏ ‏يشاركنا‏ ‏في‏ ‏همومنا‏ ‏ومشاكلنا‏', ‏فأدرك‏ ‏أن‏ ‏هدف‏ ‏الرعاية‏ ‏هو‏ ‏إراحة‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏الكنيسة‏ ‏وشعبها‏ ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الدرس‏ ‏الأول‏ ‏المبكر‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏آثارا‏ ‏لا‏ ‏تمحي‏ ‏فسعي‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏جاهدا‏ ‏إلي‏ ‏راحة‏ ‏شعبه‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏راحته‏ ‏الشخصية‏ ‏وصحته‏ ‏فلم‏ ‏يضع‏ ‏حائلا‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الشعب‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏مرضه‏, ‏وكان‏ ‏يسهر‏ ‏ساعات‏ ‏طوال‏ ‏ربما‏ ‏إلي‏ ‏قرب‏ ‏الفجر‏ ‏أحيانا‏ ‏في‏ ‏جلسات‏ ‏مشورة‏ ‏للأسر‏, ‏وإرشاد‏ ‏للشباب‏, ‏وصلح‏ ‏للمتخاصمين‏.‏
خدمة‏ ‏جادة‏:‏
كانت‏ ‏الجدية‏ ‏هي‏ ‏احدي‏ ‏العلامات‏ ‏المميزة‏ ‏لشخصية‏ ‏أبينا‏ ‏صليب‏ ‏منذ‏ ‏بدأ‏ ‏خدمته‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏أحد‏ ‏الجيزة‏ ‏في‏ ‏أكتوبر‏ 1935, ‏وحدث‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الصدام‏ ‏مع‏ ‏أعضاء‏ ‏الجمعية‏ ‏الخيرية‏ ‏لرغبتهم‏ ‏في‏ ‏الانفراد‏ ‏بالخدمة‏ ‏فاتجه‏ ‏مع‏ ‏مجموعة‏ ‏الشباب‏ ‏إلي‏ ‏خدمة‏ ‏القرية‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏أهم‏ ‏سمات‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏بالجيزة‏, ‏وأستلم‏ ‏الشباب‏ ‏اجتماع‏ ‏درس‏ ‏الكتاب‏ ‏عصر‏ ‏كل‏ ‏خميس‏ ‏ليصبح‏ ‏هذا‏ ‏الاجتماع‏ ‏إكليريكية‏ ‏مصغرة‏ ‏لإعداد‏ ‏الشباب‏ ‏لخدمة‏ ‏القرية‏, ‏وتم‏ ‏وضع‏ ‏شروط‏ ‏خاصة‏ ‏للخدام‏ ‏أهمها‏ ‏المواظبة‏ ‏علي‏ ‏القداسات‏ ‏والاجتماعات‏ ‏خاصة‏ ‏اجتماع‏ ‏الخدام‏ ‏ودرس‏ ‏الكتاب‏, ‏والصوم‏ ‏والصلاة‏ ‏والاعتراف‏ ‏والتناول‏ ‏والاعتناء‏ ‏بكراسات‏ ‏التحضير‏ ‏والتداريب‏ ‏الروحية‏, ‏كما‏ ‏تم‏ ‏وضع‏ ‏كتاب‏ ‏مختصر‏ ‏عن‏ ‏نظام‏ ‏الخدمة‏ ‏كان‏ ‏يعد‏ ‏دستورا‏ ‏ترتيبات‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏, ‏وبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏التدريب‏ ‏العملي‏ ‏للخدام‏ ‏في‏ ‏القرية‏ ‏كان‏ ‏التعليم‏ ‏النظري‏ ‏مركزا‏; ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏الاجتماعات‏ ‏تبدأ‏ ‏الساعة‏ ‏الرابعة‏ ‏بعد‏ ‏ظهر‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏لدراسة‏ ‏علم‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏النظرية‏, ‏ثم‏ ‏اجتماع‏ ‏درس‏ ‏الكتاب‏ ‏العام‏ ‏ثم‏ ‏اجتماع‏ ‏الخدمة‏, ‏وتنتهي‏ ‏الاجتماعات‏ ‏الساعة‏ ‏التاسعة‏ ‏مساءا‏ ‏وربما‏ ‏تمتد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏الحجرة‏ ‏الخاصة‏ ‏بمدارس‏ ‏الأحد‏ ‏لتنسيق‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏الفروع‏ ‏أو‏ ‏تستكمل‏ ‏الليلة‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏, ‏وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏الجدية‏ ‏هي‏ ‏سمة‏ ‏مدارس‏ ‏أحد‏ ‏الجيزة‏ ‏وخدامها‏.‏
وكانت‏ ‏الجدية‏ ‏تميز‏ ‏كل‏ ‏نشاط‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏, ‏فبعد‏ ‏تخرجه‏ ‏من‏ ‏كلية‏ ‏الحقوق‏ ‏قام‏ ‏هو‏ ‏وزميله‏ ‏سعد‏ ‏عزيز‏ (‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏أسقف‏ ‏الخدمات‏) ‏برحلة‏ ‏تفقدية‏ ‏لفروع‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏, ‏وكانا‏ ‏يكتبان‏ ‏تقريرا‏ ‏يوميا‏ ‏ويرسلانه‏ ‏مع‏ ‏طلبات‏ ‏الصور‏ ‏والدروس‏ ‏إلي‏ ‏الجيزة‏ ‏وبعد‏ ‏عودتهما‏ ‏كانت‏ ‏معظم‏ ‏الفروع‏ ‏ترسل‏ ‏كراسات‏ ‏التحضير‏ ‏إلي‏ ‏الجيزة‏ ‏للمراجعة‏ ‏وإعادتها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏وبعد‏ ‏رسامته‏ ‏كاهنا‏ ‏كانت‏ ‏الجدية‏ ‏سمة‏ ‏غالبة‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏تصرفاته‏ ‏وأنشطته‏ ‏فكان‏ ‏يقوم‏ ‏بافتقاد‏ ‏مستمر‏ ‏لا‏ ‏يكل‏.  ‏وعندما‏ ‏انتدبه‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏ليخدم‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏ألمانيا‏, ‏قام‏ ‏رغم‏ ‏مرضه‏ ‏بتأسيس‏ ‏سبع‏ ‏كنائس‏ ‏في‏ ‏سبع‏ ‏مدن‏ ‏ألمانية‏ ‏تغطي‏ ‏ألمانيا‏ ‏كلها‏ ‏من‏ ‏شمالها‏ ‏إلي‏ ‏جنوبها‏, ‏وكان‏ ‏يقوم‏ ‏بصلوات‏ ‏القداسات‏ ‏والعشيات‏ ‏والاجتماعات‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏ضمن‏ ‏جدول‏ ‏محدد‏ ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏بطبعه‏ ‏ضمن‏ ‏مجلة‏ ‏مارمرقس‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏بتحريرها‏ ‏كل‏ ‏ثلاثة‏ ‏شهور‏, ‏وقبل‏ ‏عودته‏ ‏إلي‏ ‏الجيزة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏فرغ‏ ‏لتوه‏ ‏من‏ ‏تأسيس‏ ‏المركز‏ ‏القبطي‏ ‏ودير‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بكريفل‏ ‏باخ‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏فرانكفورت‏ ‏والذي‏ ‏صار‏ ‏منارة‏ ‏وبركة‏ ‏لكل‏ ‏إلمانيا‏, ‏بل‏ ‏ولمناطق‏ ‏عديدة‏ ‏في‏ ‏أنحاء‏ ‏أوربا‏.‏
علاقات‏ ‏حكيمة‏:‏
كذلك‏ ‏كان‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏حكيما‏ ‏في‏ ‏علاقاته‏, ‏وكان‏ ‏دائما‏ ‏ناجحا‏ ‏في‏ ‏تحويل‏ ‏أعدائه‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏يظنون‏ ‏أنهم‏ ‏كذلك‏ ‏إلي‏ ‏أصدقاء‏ ‏له‏, ‏وقد‏ ‏جاهد‏ ‏كثيرا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يخسر‏ ‏أحدا‏ ‏واحتفظ‏ ‏دائما‏ ‏بشخصية‏ ‏حيادية‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏التيارات‏ ‏المختلفة‏, ‏فتح‏ ‏قلبه‏ ‏وفكره‏ ‏وبيته‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏ ‏مهما‏ ‏اتسعت‏ ‏هوة‏ ‏الخلاف‏ ‏الفكري‏ ‏معهم‏, ‏وقد‏ ‏علمنا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نسمعه‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أبونا‏ ‏هو‏ ‏اعتراف‏ ‏لا‏ ‏يحل‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتحدث‏ ‏عنه‏ ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمس‏ ‏أحد‏ ‏الأشخاص‏, ‏وقد‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏العام‏ ‏الأول‏ ‏لرسامته‏ ‏كاهنا‏ ‏وبعد‏ ‏نياحة‏ ‏الأنبا‏ ‏ابرام‏ ‏أسقف‏ ‏الجيزة‏, ‏أن‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ (115) ‏أراد‏ ‏رسامة‏ ‏سكرتيره‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏الجيزة‏, ‏واعترض‏ ‏شباب‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏, ‏وقاموا‏ ‏بترشيح‏ ‏الأرشيدياكون‏ ‏حبيب‏ ‏جرجس‏ ‏للأسقفية‏, ‏فاعترض‏ ‏البابا‏ ‏وحدثت‏ ‏مشاحنات‏ ‏كثيرة‏ ‏أثناء‏ ‏الرسامة‏, ‏وصمم‏ ‏الشباب‏ ‏علي‏ ‏مقاطعة‏ ‏المطران‏ ‏الجديد‏, ‏ووجد‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏الموقف‏ ‏الصعب‏ ‏الذي‏ ‏يهدد‏ ‏ويشق‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏, ‏ومع‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏منحازا‏ ‏لرأي‏ ‏الشباب‏ ‏ورفض‏ ‏أسلوب‏ ‏الرسامة‏ ‏بل‏ ‏وقد‏ ‏امتنع‏ ‏عن‏ ‏حضورها‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏شعر‏ ‏بخطورة‏ ‏الموقف‏ ‏بعد‏ ‏الرسامة‏, ‏واتجه‏ ‏فكره‏ ‏إلي‏ ‏مد‏ ‏أواصر‏ ‏الصداقة‏ ‏بين‏ ‏المطران‏ ‏الجديد‏ ‏والشباب‏, ‏خصوصا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏وقع‏ ‏اختيار‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏علي‏ ‏أبينا‏ ‏صليب‏ ‏لإصطحاب‏ ‏المطران‏ ‏إلي‏ ‏الجيزة‏, ‏فقام‏ ‏بالاتصال‏ ‏بالشباب‏ ‏لتهدئة‏ ‏الموقف‏ ‏المتأزم‏ ‏وتفادي‏ ‏اعتراض‏ ‏الشباب‏ ‏لموكبه‏, ‏وبالفعل‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏مستمر‏ ‏لتضييق‏ ‏الفجوة‏ ‏وتلطيف‏ ‏العلاقات‏ ‏حتي‏ ‏غابت‏ ‏الجفوة‏ ‏وحلت‏ ‏محلها‏ ‏المحبة‏ ‏والسلام‏.‏
كما‏ ‏أن‏ ‏أبينا‏ ‏صليب‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏دور‏ ‏مهم‏ ‏لتدخله‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏المناسب‏ ‏لإنقاذ‏ ‏مبني‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏الجديد‏ ‏بأرض‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏الذي‏ ‏كاد‏ ‏يضيع‏ ‏لعدم‏ ‏استخدامه‏, ‏وقام‏ ‏بالاتصال‏ ‏بأعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏ونجح‏ ‏في‏ ‏استصدار‏ ‏قرار‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏البطريرك‏ ‏بنقل‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏من‏ ‏مبناها‏ ‏القديم‏ ‏بمهمشة‏ ‏إلي‏ ‏المبني‏ ‏الجديد‏, ‏وقام‏ ‏فعلا‏ ‏شباب‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏ومدرسي‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليركية‏ ‏وعلي‏ ‏رأسهم‏ ‏الأستاذ‏ ‏نظير‏ ‏جيد‏ (‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏والقمص‏ ‏مكاري‏ ‏السرياني‏ (‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏) ‏بعملية‏ ‏النقل‏. ‏
كذلك‏ ‏قام‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بدور‏ ‏حيوي‏ ‏لحفظ‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتحقيق‏ ‏الصلح‏ ‏بين‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏والقمص‏ ‏متي‏ ‏المسكين‏ ‏والرهبان‏ ‏الذين‏ ‏معه‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الغرق‏ ‏بوادي‏ ‏الريان‏ ‏بالفيوم‏ ‏ورفض‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏الاعتراف‏ ‏بهذا‏ ‏المكان‏ ‏كدير‏ ‏لصعوبة‏ ‏المعيشة‏ ‏به‏, ‏فاقترح‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏ذهابهم‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏القديس‏ ‏أبو‏ ‏مقار‏ ‏حسب‏ ‏دعوة‏ ‏إلهية‏ ‏سمعها‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏لمقابلة‏ ‏القمص‏ ‏متي‏ ‏المسكين‏ ‏في‏ ‏حلوان‏ ‏بتشجيع‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏, ‏الذي‏ ‏وافق‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الاقتراح‏ ‏وتم‏ ‏تحويل‏ ‏الشكل‏ ‏الرهباني‏ ‏في‏ ‏قداس‏ ‏رأسه‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏بنفسه‏, ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏السياق‏ ‏قام‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بأدور‏ ‏مماثلة‏ ‏نظره‏ ‏لقربه‏ ‏وقرابته‏ ‏للبابا‏ ‏كيرلس‏ ‏مما‏ ‏حفظ‏ ‏سلام‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المواقف‏.  ‏
جرأة‏ ‏وشجاعة‏ ‏واضحة‏:‏
تميز‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بوقوفه‏ ‏دوما‏ ‏جانب‏ ‏الحق‏, ‏وتمتع‏ ‏بجرأة‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المضمار‏ ‏فنجد‏ ‏له‏ ‏موقف‏ ‏واضح‏ ‏من‏ ‏الأسلوب‏ ‏الذي‏ ‏إتبعه‏ ‏في‏ ‏رسامة‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏مطران‏ ‏الجيزة‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏فرضه‏ ‏علي‏ ‏شعب‏ ‏الجيزة‏, ‏وذلك‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏حداثة‏ ‏عهده‏ ‏بخدمة‏ ‏الكهنوت‏ ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏مر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثمانية‏ ‏شهور‏ ‏علي‏ ‏سيامته‏,  ‏كذلك‏ ‏وقف‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏معترضا‏ ‏علي‏ ‏ترشيح‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏للبطريركية‏ ‏بعد‏ ‏نياحة‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏موضحا‏ _ ‏وهو‏ ‏مدرس‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي‏ ‏والأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏بالكلية‏ ‏الإكليريكية‏ - ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الترشيح‏ ‏لا‏ ‏يوافق‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏تحتم‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏اختيار‏ ‏البابا‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏ ‏دون‏ ‏غيرهم‏, ‏وبالفعل‏ ‏اختارت‏ ‏عناية‏ ‏السماء‏ ‏القمص‏ ‏مينا‏ ‏المتوحد‏ ‏ليتبؤ‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏باسم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏, ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏لم‏ ‏يخسر‏ ‏محبة‏ ‏مطرانه‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏الذي‏ ‏تفهم‏ ‏الموقف‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏وظلت‏ ‏العلاقة‏ ‏طيبة‏ ‏بينهما‏ ‏علي‏ ‏النحو‏ ‏الذي‏ ‏ذكره‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏في‏ ‏مذكراته‏.‏
ومن‏ ‏كلمات‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏في‏ ‏تقريره‏ ‏عن‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏بالجيزة‏ ‏نجده‏ ‏وهو‏ ‏يحلل‏ ‏بأسلوبه‏ ‏الجرئ‏ ‏كإبن‏ ‏وفي‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتعاليمها‏ ‏ومبادئها‏, ‏أسباب‏ ‏عدم‏ ‏وضوح‏ ‏الهدف‏ ‏في‏ ‏حركة‏ ‏التكريس‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏فيقول‏:‏
‏'‏هل‏ ‏تغيرت‏ ‏المفاهيم‏ ‏والقيم‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏التي‏ ‏نعيشها‏ ‏الآن‏ ‏عما‏ ‏كانت‏ ‏عليه‏ ‏فكرة‏ ‏التكريس‏ ‏في‏ ‏أيامنا؟؟‏ ‏أظن‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏انفتح‏ ‏باب‏ ‏التكريس‏ ‏علي‏ ‏مصراعيه‏ ‏بمفاهيم‏ ‏مغايرة‏, ‏فبعض‏ ‏الشباب‏ ‏يترك‏ ‏وظيفته‏ ‏لخدمة‏ ‏الكهنوت‏ ‏لكنه‏ ‏يحظي‏ ‏بمرتب‏ ‏أعلي‏ ... ‏فأين‏ ‏الترك‏ ‏للتكريس؟‏  ‏كان‏ ‏احساس‏ ‏الخدام‏ ‏القدامي‏ ‏أن‏ ‏يتركوا‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏ويتبعوه‏ ‏ليكونوا‏ ‏له‏ ‏تلاميذا‏ ‏فنالوا‏ ‏بركة‏ ‏التلمذة‏ ‏علي‏ ‏يديه‏, ‏ولما‏ ‏دعا‏ ‏البعض‏ ‏منهم‏ ‏للتكريس‏ ‏سواء‏ ‏للرهبنة‏ ‏أو‏ ‏للكهنوت‏ ‏في‏ ‏ظروف‏ ‏صعبة‏ ‏بإمكانات‏ ‏ضحلة‏, ‏إقتحموا‏ ‏صعوبات‏ ‏الطريق‏ ‏لينالوا‏ ‏مباهجه‏ ‏تساندهم‏ ‏نعمة‏ ‏العلي‏'.‏
مشروعات‏ ‏رائدة‏:‏
قام‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏مع‏ ‏زملائه‏ ‏الشباب‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏بالجيزة‏ ‏بمشروعات‏ ‏كبيرة‏ ‏رائدة‏ ‏في‏ ‏مجالها‏, ‏فقد‏ ‏تم‏ ‏تأسيس‏ ‏جماعة‏ ‏التربية‏ ‏القبطية‏ ‏باقتراح‏ ‏من‏ ‏الراهب‏ ‏مكاري‏ (‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏) ‏ومجموعة‏ ‏من‏ ‏الأراخنة‏ ‏ورجال‏ ‏التعليم‏ ‏وكان‏ ‏لهذه‏ ‏الجمعية‏ ‏دور‏ ‏حيوي‏ ‏في‏ ‏إنشاء‏ ‏المدارس‏ ‏الأولية‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏قرية‏ ‏محرومة‏ ‏وهي‏ ‏النموذج‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏حاليا‏ ‏بمدرسة‏ ‏الفصل‏ ‏الواحد‏, ‏كذلك‏ ‏بدأ‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏مع‏ ‏أبونا‏ ‏مكاري‏ ‏خدمة‏ ‏المذبح‏ ‏المتنقل‏ ‏في‏ ‏القري‏ ‏والأحياء‏ ‏الجديدة‏ ‏والمناطق‏ ‏المحرومة‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏كنائس‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏أعوام‏ ‏لاحقة‏, ‏وقام‏ ‏بتأسيس‏ ‏بيوت‏ ‏للطلبة‏ ‏والطالبات‏ ‏نضجت‏ ‏وترعرعت‏ ‏في‏ ‏مراحل‏ ‏لاحقة‏, ‏فمنها‏ ‏بيت‏ ‏الشمامسة‏ ‏القبطي‏ ‏بالجيزة‏ ‏الذي‏ ‏يعد‏ ‏منارة‏ ‏للخدام‏ ‏والشباب‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏الذين‏ ‏يحتفظون‏ ‏بذكريات‏ ‏غالية‏ ‏لهذا‏ ‏المشروع‏ ‏الرائد‏ ‏لخدمة‏ ‏الشباب‏ ‏وقد‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ ‏ومئات‏ ‏من‏ ‏الأباء‏ ‏الكهنة‏ ‏والآف‏ ‏من‏ ‏الخدام‏ ‏الأوفياء‏ ‏الذين‏ ‏ساهموا‏ ‏مساهمة‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏حمل‏ ‏مشاعل‏ ‏النهضة‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏بمختلف‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏مصر‏ ‏وبلاد‏ ‏المهجر‏, ‏وقد‏ ‏قام‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏  _‏ومازال‏ _ ‏بخدمة‏ ‏القري‏ ‏وتخريج‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الخدام‏ ‏سنويا‏ ‏لهذه‏ ‏الخدمة‏, ‏ونفس‏ ‏الأمر‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏بيت‏ ‏الطالبات‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏بيت‏ ‏الخادمات‏ ‏المسيحيات‏, ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏إعادة‏ ‏افتتاح‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏بعد‏ ‏إعادة‏ ‏بنائه‏ ‏صرحا‏ ‏رائعا‏ ‏ليقوم‏ ‏بدوره‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الفتيات‏ ‏والطالبات‏ ‏كنموذج‏ ‏رائد‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏.‏
كما‏ ‏أسس‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بيت‏ ‏القديسة‏ ‏دميانة‏ ‏للمكرسات‏, ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏لائحته‏ ‏الأولي‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏أسقف‏ ‏التعليم‏ (‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏) ‏وهو‏ ‏اللبنة‏ ‏الأولي‏ ‏لحركة‏ ‏تكريس‏ ‏البنات‏ ‏للخدمة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏, ‏كما‏ ‏أنشأ‏ ‏جمعية‏ ‏مار‏ ‏مرقس‏ ‏النسائية‏  _‏ومشغلها‏- ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏بتعليم‏ ‏الفتيات‏ ‏اللائي‏ ‏فاتهن‏ ‏فرصة‏ ‏التعليم‏ ‏وتدريبهن‏, ‏ومصيف‏ ‏غصن‏ ‏الزيتون‏ ‏بضاحية‏ ‏أبو‏ ‏قير‏ ‏بالإسكندرية‏,  ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏المركز‏ ‏القبطي‏ ‏ودير‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بألمانيا‏, ‏كما‏ ‏ساهم‏ ‏مع‏ ‏زميل‏ ‏رحلة‏ ‏خدمته‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏في‏ ‏إيفاد‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏في‏ ‏بعثات‏ ‏علمية‏ ‏في‏ ‏أرقي‏ ‏جامعات‏ ‏العالم‏ ‏سواء‏ ‏عادوا‏ ‏للخدمة‏ ‏والعمل‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أو‏ ‏ظلوا‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏المهجر‏ ‏منارات‏ ‏مصرية‏ ‏نفخر‏ ‏بها‏ ‏جميعنا‏, ‏وكلها‏ ‏مشروعات‏ ‏رائدة‏ ‏في‏ ‏مجالها‏, ‏سابقة‏ ‏لعصرها‏. ‏
انضباط‏ ‏تام‏:‏
التزم‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بنظام‏ ‏محدد‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏طوال‏ ‏فترة‏ ‏خدمته‏, ‏سواء‏ ‏في‏ ‏الجيزة‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏خدم‏ ‏به‏ ‏لم‏ ‏يحد‏ ‏عنه‏ ‏حتي‏ ‏دعاه‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏ليكمل‏ ‏خدمته‏ ‏مع‏ ‏الأربعة‏ ‏والعشرين‏ ‏قسيسا‏ ‏في‏ ‏سماء‏ ‏المجد‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏منظما‏ ‏جدا‏ ‏وكان‏ ‏يفكر‏ ‏بطريقة‏ ‏علمية‏ ‏منطقية‏, ‏ما‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏في‏ ‏مشروع‏ ‏حتي‏ ‏يشغل‏ ‏كل‏ ‏وقته‏ ‏وجهده‏ ‏حتي‏ ‏يتمه‏, ‏ثم‏ ‏يتجه‏ ‏لمشروع‏ ‏جديد‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏تشتيت‏ ‏الجهود‏, ‏وكان‏ ‏حريصا‏ ‏منذ‏ ‏العام‏ ‏الأول‏ ‏لسيامته‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏تقارير‏ ‏دورية‏ ‏عن‏ ‏أحوال‏ ‏خدمته‏ ‏مصحوبة‏ ‏بالوثائق‏ ‏والمستندات‏, ‏واستمر‏ ‏هذا‏ ‏الحال‏ ‏حتي‏ ‏نياحته‏ ,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏قال‏ ‏أثناء‏ ‏الصلاة‏ ‏علي‏ ‏جثمانه‏ ‏الطاهر‏ '‏لو‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏أكتب‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏المهجر‏ ‏سيكون‏ ‏أدق‏ ‏تاريخ‏ ‏فيها‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏ألمانيا‏ ‏التي‏ ‏تولاها‏ ‏القمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏', ‏كما‏ ‏قال‏ ‏نفس‏ ‏العبارة‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏الذي‏ ‏قدم‏ ‏فيه‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏تقريرا‏ ‏مفصلا‏ ‏في‏ ‏أربعة‏ ‏مجلدات‏ ‏ونحو‏ ‏الأربعين‏ ‏مرفقا‏ ‏وملحقا‏ ‏ووثيقة‏.‏
وكان‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏يحتفظ‏ ‏بمكتبه‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏الجيزة‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏ألمانيا‏, ‏بملفات‏ ‏كاملة‏ ‏مفهرسة‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ .. ‏فهذه‏ ‏ملفات‏ ‏عن‏ ‏مشروعات‏ ‏الخدمة‏, ‏وأخري‏ ‏عن‏ ‏الخطابات‏ ‏الواردة‏, ‏وملخص‏ ‏للردود‏ ‏الصادرة‏ ‏أو‏ ‏صور‏ ‏منها‏, ‏وهذه‏ ‏ملفات‏ ‏عن‏ ‏المعمدين‏, ‏وسجلات‏ ‏الخطوبة‏ ‏والزواج‏, ‏وتلك‏ ‏عن‏ ‏قضايا‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏التي‏ ‏باشرها‏, ‏كما‏ ‏توجد‏ ‏ملفات‏ ‏لأهم‏ ‏الأحداث‏ ‏الكنسية‏ ‏والوطنية‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ملفات‏ ‏شخصية‏ ‏له‏ ‏ولزوجته‏ ‏الفاضلة‏ ‏ولأبنائه‏ ‏الأحباء‏, ‏حتي‏ ‏نظام‏ ‏مرضه‏ ‏وعلاجه‏ ‏وأدويته‏ ‏أفرد‏ ‏لها‏ ‏ملف‏ ‏خاص‏ ‏في‏ ‏نظام‏ ‏عجيب‏ ‏وتدبير‏ ‏أعجب‏ ‏للوقت‏, ‏حتي‏ ‏أننا‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏نتساءل‏ '‏كيف‏ ‏يجد‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏الوقت‏ ‏لإتمام‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏'.‏
و‏ ‏تميز‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بالانضباط‏ ‏الشديد‏ ‏في‏ ‏مواعيده‏, ‏سواء‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏القداسات‏ ‏والاجتماعات‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏دوما‏ ‏حريصا‏ ‏علي‏ ‏الذهاب‏ ‏مبكرا‏ ‏بوقت‏ ‏كاف‏ ‏يتيح‏ ‏له‏ ‏بدء‏ ‏الخدمة‏ ‏والانتهاء‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏وقتها‏ ‏المعلن‏ ‏بالضبط‏, ‏أو‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏افتقاده‏ ‏فكان‏ ‏دوما‏ ‏يصل‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏المحدد‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏احترام‏ ‏الوقت‏ ‏سمة‏ ‏غالبة‏ ‏علي‏ ‏شخصيته‏ ‏من‏ ‏سنوات‏ ‏خدمته‏ ‏الأولي‏.‏
أبوة‏ ‏حانية‏:‏
في‏ ‏النهاية‏ ‏كان‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏أبا‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تحمله‏ ‏الكلمة‏ ‏من‏ ‏معان‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏أبا‏ ‏في‏ ‏الاعتراف‏ ‏مرشدا‏ ‏لأولاده‏ ‏المعترفين‏ ‏وقائدا‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏طريقهم‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏, ‏وكان‏ ‏مدققا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وتصرفاته‏ ‏الشخصية‏ ‏وخدمته‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يطبق‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ '‏ويل‏ ‏لمن‏ ‏تأتي‏ ‏به‏ ‏العثرات‏' ‏تطبيقا‏ ‏عمليا‏, ‏وكان‏ ‏دائما‏ ‏يردد‏ ‏أنه‏ ‏أب‏ ‏والأب‏ ‏لا‏ ‏يخسر‏ ‏أبنائه‏ ‏أبدا‏ ‏وأذكر‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏خدمته‏ ‏بألمانيا‏  ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏الأشخاص‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏المدن‏ ‏الألمانية‏ ‏لم‏ ‏يعجبهم‏ ‏أن‏ ‏تستأثر‏ ‏مدينة‏ ‏فرانكفورت‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يقيم‏ ‏فيها‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏بنصيب‏ ‏أوفر‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏لدرجة‏ ‏أنهم‏ ‏ألمحوا‏ ‏لأبينا‏ ‏بعدم‏ ‏رغبتهم‏ ‏في‏ ‏حضوره‏ ‏للصلاة‏ ‏في‏ ‏الأحد‏ ‏القادم‏ ‏حسب‏ ‏الجدول‏ ‏المعلن‏, ‏وأخبرني‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏عصر‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏أننا‏ ‏لن‏ ‏نسافر‏ ‏صباح‏ ‏السبت‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏انتهينا‏ ‏من‏ ‏صلاة‏ ‏النوم‏ ‏أخبرني‏ ‏أن‏ ‏نعد‏ ‏للسفر‏ ‏صباح‏ ‏السبت‏ ‏كالمعتاد‏, ‏وقال‏ ‏لي‏ ‏إنه‏ ‏كأب‏ ‏لن‏ ‏يخسر‏ ‏أحدا‏ ‏فلو‏ ‏حضر‏ ‏القداس‏ ‏شخصا‏ ‏واحدا‏ ‏فلن‏ ‏يندم‏, ‏وبالفعل‏ ‏ذهبنا‏ ‏وحضر‏ ‏صلوات‏ ‏العشية‏ ‏والقداس‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الشعب‏, ‏وكان‏ ‏قداسا‏ ‏عميقا‏ ‏لن‏ ‏أنساه‏ ‏أبدا‏, ‏وهكذا‏ ‏انتصرت‏ ‏الأبوة‏ ‏المملوءة‏ ‏بالمحبة‏ ‏وصار‏ ‏أولئك‏ ‏الأشخاص‏ ‏من‏ ‏أحب‏ ‏الناس‏ ‏إلي‏ ‏قلبه‏.‏
كان‏ ‏أبونا‏ ‏صليب‏ ‏أبا‏ ‏لجمهور‏ ‏كثير‏ ‏قادهم‏ ‏إلي‏ ‏طريق‏ ‏الحياة‏ ‏متخذا‏ ‏من‏ ‏خطواته‏ ‏سيده‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏هدي‏ ‏ونور‏.. ‏فقدم‏ ‏لنا‏ ‏القدوة‏ ‏والمثل‏ ‏الواضح‏ ‏للتكريس‏ ‏العملي‏ .. ‏تكريس‏ ‏القلب‏ ‏وتكريس‏ ‏الحياة‏ ‏وكما‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏علي‏ ‏جثمانه‏ '‏عندما‏ ‏دخلنا‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏التكريس‏ ‏الرهباني‏ ‏ظلت‏ ‏علاقتي‏ ‏بالقمص‏ ‏صليب‏ ‏سوريال‏ ‏علاقة‏ ‏محبة‏ ‏ومودة‏ ‏فوق‏ ‏ما‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أصف‏, ‏وكان‏ ‏يتميز‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏نطاق‏ ‏العلم‏ ‏والكفاءة‏ ‏والجدية‏ ‏بالخلق‏ ‏الكريم‏, ‏ولا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏أننا‏ ‏تعلمنا‏ ‏منه‏ ‏مواد‏ ‏علمية‏ ‏فقط‏, ‏إنما‏ ‏أيضا‏ ‏تعلمنا‏ ‏أخلاقا‏ ‏وأدبا‏ ‏ونزاهة‏ ‏في‏ ‏التصرف‏, ‏ودماثة‏ ‏في‏ ‏الطبع‏, ‏ورقة‏ ‏في‏ ‏الأسلوب‏'.‏
لقد‏ ‏مضت‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏سنة‏ ‏علي‏ ‏انتقال‏ ‏أبينا‏ ‏المحبوب‏ ‏ولكننا‏ ‏نشعر‏ ‏به‏ ‏مازال‏ ‏حيا‏ ‏بيننا‏ ‏بمدرسته‏ ‏الفكرية‏, ‏ومشروعاته‏ ‏الرائدة‏, ‏وحكمته‏ ‏الرشيدة‏, ‏وأبوته‏ ‏الحانية‏.‏
‏*‏أستاذ‏ ‏بالجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏بالقاهرة

 

 

This site was last updated 09/07/09