Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

حواس يناشد مجلس الوزراء وقف السطو علي أراضي الآثار

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التعدى على أرض الآثار
البوليس يسرق أرض الآثار

 

بعد زيارة خاصة لسقارة وأبوصير
حواس يناشد مجلس الوزراء وقف السطو علي أراضي الآثار
الجمهورية 28/3/2011م كتب عصام عمران:
ناشد الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار السابق المسئولين بالدولة ومجلس الوزراء سرعة التدخل بصفة شخصية لإنقاذ الآثار المصرية من عمليات السطو والسرقة وكذلك التعديات علي الأراضي الأثرية والتي بلغت أكثر من 500 تعد خلال شهرين فقط.
قال حواس عقب زيارته أمس لآثار سقارة وأبوصير ان مناشدته تأتي بوصفه عالما للآثار قبل أن يكون مسئولا لان حماية وإنقاذ الآثار المصرية أهم من أي منصب أو موقع.. مشيراً إلي أنه اكتشف خلال جولته الشخصية بآثار سقارة وأبوصير أمس وقوع العديد من حالات التعدي علي المواقع والأراضي التابعة للآثار بالمنطقتين شملت أكثر من 25 فدانا والعديد من المواقع والمقابر الأثرية.
كشف حواس ان التعديات التي شاهدها أمس بسقارة وأبوصير تعد جريمة بشعة في الآثار المصرية التي هي ملك للإنسانية جمعاء قبل أن تكون ملكا لمصر.. مشيرا إلي أن التعديات شملت قيام المواطنين ببناء مجموعة من المقابر الحديثة علي أراضي الآثار علي مساحة 15 فدانا بمنطقة سقارة بجوار "مصطبة فرعون" وأهرامات بيبي الثاني والتي تضم أيضا مقابر ومواقع أثرية تعود إلي عصر الدولة القديمة حيث شيدوا أكثر من 450 مقبرة ذات مبان ضخمة وقام مجموعة من المقاولين بالاستيلاء علي الأراضي عنوة ثم إعادة بيعها للمواطنين.
أوضح حواس ان المواطنين في منطقة أبوصير قاموا بالتعدي علي 10 أفدنة بها مقابر ومواقع أثرية تعود إلي عهد الأسرتين الأولي والثانية الفرعونيتين "حوالي 5 آلاف عام" وتضم المنطقة مكتشفات البعثة الفرنسية خلال السنوات الماضية حيث حرصت البعثة علي اطلاع وفد اليونسكو خلال زيارته لمصر مؤخرا علي هذه التعديات مما اثار حفيظة أعضاء الوفد الدولي وأكدوا انها جريمة بشعة لابد من وقفها فورا والأدهي من ذلك ان الأهالي قاموا ببناء مسجد علي الطريق الصاعد لهرم الملك "جد كا رع" جنوب سقارة والذي يعود لعصر الأسرة الخامسة الفرعونية.
وكان المسئولون بالمجلس الأعلي للآثار قد أرسلوا أيضاً خطابا إلي المسئولين بالدولة أيضاً يطالبونهم فيه بسرعة التدخل الفوري لوقف عمليات التعدي علي الأراضي والمواقع الأثرية بمناطق أبوصير وسقارة وميت رهينة والهرم والواقعة بمحافظتي الجيزة والسادس من أكتوبر.
كما بعث المجلس بخطاب مماثل إلي الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء طالبوه بسرعة استصدار قرار بتعيين مسئول عن الآثار سواء كان وزيرا أو رئيس هيئة مستقلة تتبع مجلس الوزراء وذلك حتي يكون هناك مسئول عن اتخاذ القرار لمواجهة المخاطر التي تهدد آثار مصر سواء محاولات السرقة أو التعدي علي أراضي الآثار.

This site was last updated 09/04/11