Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

نشوب حرائق مجهولة المصدر فى سوهاج والفيوم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
اللجنة الأمريكية الدينية
حرائق مجهولة
من هم شهداء الكشح

 

بعد التهام النيران لـ 18 من منازلهم فى 3 أيام.. أهالى نجع موسى بسوهاج يتهمون الجن بإشعال الحرائق ويقيمون فى العراء ويستعينون بالمشايخ والمشعوذين

اليوم السابع السبت، 3 يوليو 2010 سوهاج - محمود مقبول
حالة من القلق والرعب تسيطر على أهالى نجع موسى بمركز دار السلام محافظة سوهاج عقب احتراق 18 منزلا على مدار الثلاثة الأيام الماضية ما دفع الأهالى إلى الإقامة فى العراء فيما يزور عديد من المشايخ والمشعوذين النجع لصرف الجن المتسبب فى الحرائق على حد اعتقادهم.
تلقى اللواء أحمد خميس مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بلاغا من مركز شرطة دار السلام بنشوب حرائق متفرقة بناحية نجع موسى دائرة المركز أسفرت عن احتراق 15 منزلا ونفوق عدد كبير من المواشى دون سبب منطقى.
تم تشكيل فريق بحث أشرف عليه العميد عاصم حمزة مدير إدارة المباحث الجنائية وقاده العميد عصام الدين الحملى رئيس مباحث المديرية، وانتقل إلى مواقع الحرائق العميد أسامة أبو غريب على رأس قوة من سيارات الحماية المدنية والسيطرة عليها.
دلت تحريات الرائد محمد بها رئيس مباحث مركز دار السلام عن نشوب حرائق على مدار ثلاثة أيام التهمت أكثر من 15 منزلا وتسببت فى نفوق عدد من الحيوانات وأن الأهالى يرددون أن الجن هو السبب.

وأوضح أحمد السيد هاشم عضو الوفد ومن أهالى القرية أن الظاهرة تكررت على مدار الثلاثة أيام الماضية والسبب مجهول والأهالى يشيعون أن شخصا استحضر جن ولم يستطع صرفه فتسبب فى حدوث الحرائق.
وأشار عبده عبد السلام شيخ معهد أزهرى أن ما يحدث لا يعرف سببه أحد.. هل هو ابتلاء من الله أم جن كما يدعى البعض، والحالة أصبحت لا تطاق، الكل يعيش فى رعب وقلق حيث المنازل تشتعل من داخلها دون وجود مصدر لهب وهذا يجعل الناس فى حيرة أكثر وبالأمس لم يحدث شىء طوال اليوم وقبل المغرب احترق المنزل رقم 18 بالقرية.
ويضيف محمد على مزارع من سكان القرية، "نعيش حالة رعب بسبب الحرائق، التى دمرت منازلنا.. فى البداية شب حريق بأحد منازل القرية فاعتقدنا أنه حريق عادى يمكن أن يتعرض له أى منزل، لكننا فوجئنا فى اليوم التالى باندلاع النيران فى منزل آخر، ثم ثالث واستمر الوضع على ذلك حتى الأمس فلا يكاد يمر يوم إلا وتحضر إلينا من 4 إلى 5 سيارات إطفاء وتغادر المكان وبعد مغادرتها تشتعل النيران مرة أخرى".
فى 29/6/2010م حرائق مجهولة المصدر تندلع فى قرية "أبو شويق" بالفيوم.. والأهالى: استعنا بالشيوخ لأن النيران تخرج من باطن الأرض.. وسيارة الإطفاء تتعطل دون سبب حالة من الخوف سيطرت على أهالى عزبة أبو شويق التابعة لقرية الصالحية بمركز الفيوم، بعدما بدأت النيران تلتهم منازل القرية بشكل غير مسبوق منذ 10 أيام وفقاً لرواية الأهالى فألسنة اللهب تخرج من باطن الأرض وتشتعل داخل المياه وقال عاصم سعداوى أحد سكان القرية، إننا نعيش حالة من الرعب بسبب هذه الحرائق، لقد دمرت منازلنا وتوقفنا عن العمل، مضيفاً فى البداية شب حريق بأحد منازل القرية فاعتقدنا أنه حريق عادى يمكن أن يتعرض له أى منزل، إلا أننا فوجئنا فى اليوم التالى باندلاع النيران فى منزل آخر، واستمر الوضع على ذلك حتى اليوم، والمشكلة الكبرى أن الطرق لدينا غير ممهدة، فسيارة الإطفاء لا تصل لنا إلا بعد "خراب مالطة"، إلا أننا أصررنا بالأمس على احتجاز سيارة الإطفاء بالقرية فيما قال حلمى توفيق، أحد السكان، إن الأهالى قاموا بتبوير أراضيهم لتوفير مياه الرى لإطفاء الحرائق بالقرية، مضيفا أنه يعتقد أن "الجن" سبب هذه الحرائق، لاسيما أنها اشتعلت بقوة وقت أداء صلاة الجمعة، هذا فى الوقت الذى تعطلت فيه سيارة الإطفاء الطريق عدة مرات، وذهب أحد المشايخ بالقرية وقام بقراءة القرءان على السيارة  وأضاف قاسم عبد الهادى، أحد سكان القرية، إنهم يقومون بإطفاء الحرائق عن طريق المياه والأذكار والتكبير بصوت عال أهالى القرية يؤكدون أنهم يضعون أمرهم بين أيدى المسئولين لحل مشكلتهم للتصرف فيها، خاصة وأنهم مواطنون بسطاء لا حول لهم ولا قوة، كما طالبوا كبار المشايخ والدعاة بالتدخل والذهاب للقرية لتخليصها مما هى فيه وأكد الأهالى أنهم قاموا بالاتصال بكبار المشايخ والدعاة لزيارة القرية إلا أنهم طالبوهم بخطاب رسمى من المسئولين، فاستعانوا بالمشايخ من أبناء القرية الذين يمكثون داخل منازل القرية ويتلون القرآن ليلاًَ ونهاراً، كما يقومون بقراءة بعض الأذكار.
الأهالى يتهمون الجن.. المعمل الجنائى: روث "المواشى" سبب اشتعال منازل الفيوم
اليوم السابع  السبت، 3 يوليو 2010  كتبت رباب الجالى
أكد تقرير المعمل الجنائى أن سبب نشوب حرائق مجهولة المصدر بعزبة أبو شويقى بالفيوم يرجع إلى تحلل روث المواشى داخل التربة، وهو ما ينتج عنه مواد عضوية تشتعل ذاتيا، خاصة فى وجود درجة حرارة عالية.
من جانب آخر، أكد أهالى عزبة أبو شويقى رفضهم أن يكون روث المواشى هو السبب واقتناعهم التام بأن سبب اشتعال الحرائق هو وجود جن بالقرية، مؤكدين أن أحد المشايخ قام بتحضير هذا الجن على طفلة من القرية، وتحدث الجن إلى أهالى القرية وتوعدهم.
كما أكد الأهالى أنهم عندما أحضروا سماعات كبيرة وقاموا بتشغيل القرآن بصوت عال تعطلت السماعات لأكثر من مرة وانقلب القرآن إلى أغانى، كما سبق وتعطلت سيارة الإطفاء إلى أن ذهب أحد المشايخ إلى القرية وقام بتلاوة القرآن الكريم على السيارة.
وأضاف الأهالى أنهم لن يعودوا إلى منازلهم وسيعيشون بالخلاء خوفا من النيران إلى أن يأتيهم أحد كبار الدعاة ويتلوا القرآن بالقرية، ومازالت تسيطر حالة من الفزع على الأهالى ويستعينون بقراءة القرآن الكريم والتكبير.
 الحادثة التالية حدثت بعد إستشهاد أقباط فى الخصوص بيد قناصة مسلمين يقال انهم من منظمة حازمون التى يرأسها أبو إسماعيل وفصائل القسام الفلسطينية وكان آخر شهيد قتل بالضرب بالسكاكين هو داود مكرم وكان يوم 8/4/2013م
أهالى قرية الحاج سلام بقنا يتهمون الجن بإحراق منازلهم

اليوم السابع الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - قنا - هند المغربى
لليوم الثانى على التوالى استمرت الحرائق المجهولة فى الاندلاع بقرية لحاج سلام التابعة لمركز فرشوط وسط حالة من الخوف والهلع بين الأهالى وتواجد مكثف للأجهزة الأمنية، وقوات الدفاع المدنى والحريق بالقرية، ليصل عدد سيارات الإطفاء إلى 8 سيارات.
وتشهد القرية اشتعالا مفاجئا للمنازل غير المتجاورة دون أى أسباب للحريق، حيث وصل عدد المنازل المشتعلة منذ صباح اليوم إلى 10 منازل وأحواش، مما أدى إلى نفوق العشرات من المواشى وتدمير عدد من المنازل بمحتوياتها مع عدم وجود مصابين، وخرج أهالى القرية ليقيمون بالشوارع خوفاً من إصابة أسرهم بالاشتعال المفاجئ لمنازلهم وسط حالة من التكبير اعتقاداً منهم بأن الحرائق أعمال من الجن.
وكانت قرية الحاج سلام قد شهدت اليومين الماضيين نشوب حرائق لعدد من المنازل غير المتجاورة بشكل مفاجئ، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الدفاع إلى مكان الحريق وتمكنت من إخماده، إلا أن الحريق نشب فى منازل أخرى غير مجاورة ليصل عدد المنازل المحترقة منذ الصباح، على حد قول الأهالى، 30 منزلاً وحوشاً، ولم يتم التوصل إلى أسباب اشتعال النيران حتى الآن فيما لم يتم حتى الآن إخماد الحرائق بصورة كاملة وحصر المنازل المحترقة.
وتلقى اللواء صلاح مزيد مدير أمن قنا إخطاراً من المقدم عادل مخيمر مأمور مركز شرطة فرشوط يفيد نشوب حريق بعدد من المنازل بقرية الحاج سلام لتابعة لمركز فرشوط.
ومن جانبهم، أكد أهالى القرية، أن الحرائق تنشب منذ عدة أيام بصورة كبيرة بمنازل وأحواش غير متجاورة دون أى أسباب، ما أدى إلى اعتقادهم أن النيران يشعلها الجنى، ما دفعهم للتهليل والتكبير بالقرية اعتقاد بأن السبب فى ذلك هو جن سفلى بسبب وجود آثار فرعونية جنوب القرية وأخرى إسلامية شمال القرية فيما قال عمدة القرية جمال قاعود، إن الأجهزة الأمنية متواجدة بالقرية بكامل طاقتها، وتم الاستعانة بـ6 سيارات مطافئ من مركز نجع حمادى لإخماد الحرائق المجهولة، ولم يتم إخمادها بالكامل حتى الآن، حيث إنها منذ أول أمس تشهد القرية نشوب حرائق بالمنازل والأحواش للأسباب مجهولة، ما تسبب فى احتراق عدد من المنازل ونفوق عدد من الماشية.
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=jJCkHfK00B4 فيديو أهالى قرية الحاج سلام بقنا يتهمون الجن بإحراق منازلهم
 

This site was last updated 04/10/13