Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الوثائق المختفية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العثور على جمجمه
تاريخ المسيحية وغزو اثيوبيا
مياة النيل وأثيوبيا ومصر1
مياة النيل وأثيوبيا ومصر2
تفاقية ١٩٢٩ المنظمة لمياه النيل
مسلمون يحرقون كنائس بأثيوبيا
مياة النيل وأفريقيا4
مياة النيل وأفريقيا5
الوثائق المختفية
Untitled 2582
Untitled 2583

Hit Counter

 

هايدى فاروق لـ«المصرى اليوم»: لدينا معلومات عن «١٣» وثيقة «مختفية» تثبت حقوق مصر فى النيل
المصرى اليوم كتب أشرف جمال ١١/ ٨/ ٢٠١٠
قالت هايدى فاروق، الباحثة بالأرشيفين البريطانى والأمريكى: نهدى المسؤولين آخر ما لدينا حتى الآن، من معلومات حول وثائق نعرفها ولا نمتلكها، آملين فى أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث عنها والوصول إليها، علّها تساعدهم فى إدارة هذا الملف». وتابعت هايدى: «ما توصلنا إليه من هذه الوثائق هو جزء صغير من مستندات وملفات ومجلدات، من شأنها إثبات الحق المصرى فى النيل، ثبوتاً قانونياً لا يقبل الجدل، لكن الإمعان فى البحث قد يفوق أحيانا الجهد الفردى، وأشارت هايدى، إلى أن المستندات المختفية عبارة عن:
أولا: ما كان يُعرف بالدوسيه ٥/٣ مكاتبات واردة من يوحنا ملك الأحباش إلى خديو مصر توفيق، ويشمل المكاتبات المُتبادلة بين الخديو توفيق والملك يوحنا، بشأن تسوية مشكلة الحدود والأرض التى رغبت الحبشة من مصر أن تتنازل عنها لها، وذلك نظير تعهدات تتعلق بحقوق مصر على مجرى النيل من المنبع للمصب، وهى تعهدات تم تحديدها لاحقا من خلال منليك الثانى الذى خلف يوحنا على الحبشة».
ثانياً: ما كان يعرف بدفاتر أوامر، وعددها ٢٨ دفتراً تشمل السنوات من ١٢٧١هجرياً إلى ١٢٩٧ (عام ١٨٥٤ - عام ١٨٨٠ ميلادياً) وكانت تضم الأوامر الصادرة من والى مصر، إلى ديوان الجهادية فى كل ما يتعلق بشؤون القوات المصرية، وخصوصاً ما يتصل منها بسياسة إسماعيل الحربية، وكانت تلك الدفاتر غير مسلسلة، وتواجدت مع مجموعة دفاتر كانت تبدأ برقم ٥٣٠ وتنتهى عند رقم ٢٩٥٤.
ثالثاً: ما كان يعرف بدفاتر أوامر عربى، وكانت تشمل المراسلات المتبادلة بين الخديو إسماعيل ويوحنا ملك الحبشة، ومنليك ملك شوا، وبعض رؤوس الأحباش.
رابعاً: ما كان يعرف بدفاتر صادر الجهادية، وكانت تبدأ من رقم ١ إلى رقم ٥١٢٧، وكانت غير مسلسلة هى الأخرى، وتشمل السنوات من ١٨٤٤ - ١٨٧٣، حيث تتضمن جميع المكاتبات الصادرة من ديوان الجهادية إلى الأورط والآليات المختلفة.
خامساً: ما عرف بصادر تلغرافات محافظة مصوع، وكانت تشمل المراسلات المتبادلة بين حكمدار عام السودان والإدارة فى مصر.
سادساً: ما عرف بدفاتر قيد الأوامر الكريمة الواردة لديوان الجهادية، وتشمل مجموعة ضخمة من الوثائق التى تضم الأوامر التى أصدرها إسماعيل إلى ديوان الجهادية فيما يتعلق بالشؤون الحربية.
سابعاً: ما عرف بدفاتر قيد التلغرافات الواردة لديوان الجهادية، والتى كانت تحمل الأرقام من ٢٨٥٦ إلى ٢٩٩٤، وهى غير مسلسلة وعددها ٢٥ دفتراً وتشمل التلغرافات الواردة لديوان الجهادية من مُختلف وحدات الجيش المصرى طلباً للأسلحة والمؤن والكساوى والرواتب.
ثامناً: دفاتر عابدين، وتضم مجموعة قرابة الخمسين دفتراً وتشتمل المكاتبات المتبادلة بين الخديو إسماعيل والباب العالى عن طريق مُمثله الذى كان يعرف بـ«القبو كتخدا» فى الأستانة، وهى فى مُعظمها وثائق حملت صفة السرية.
تاسعاً: ما كان يعرف بدفاتر معيّة تركى، وكانت تبدأ من رقم ٥٢٧ إلى ٥٨٥، بالإضافة إلى ١٨ دفتراً دون رقم، ودوّنت بهذه الدفاتر المكاتبات التركية المتبادلة بين المعيّة السنية، ومختلف دواوين الحكومة، ومنها ديوان الجهادية فيما يتعلق بالشؤون الحربية.
عاشراً: ما كان يُعرف بدفاتر وارد الجهادية، وكانت تحمل الأرقام من ٥ إلى ٤٦٣٨ وجميعها غير مُسلسلة وتشمل المدة من عام ١٨٤٤م وحتى عام ١٨٧٣م، وعددها ٧٥١ دفتراً، وتضم المكاتبات المختلفة الواردة لديوان الجهادية من مختلف وحدات الجيش.
أحد عشر: ما عرف بمحافظ «بحرا - برا»، وكانت تضم المراسلات المتبادلة بين حكمدار السودان ومهردار الخديو بشأن حملة صامويل بيكر والتوسع فى أعالى النيل، وتوضح تلك المكاتبات بوضوح وجلاء سياسة مصر فى مسألة ضم أعالى النيل للممتلكات المصرية والسياسة التى اعتزمت الحكومة المصرية تنفيذها فى تلك الأقاليم.
اثنى عشر: ما عُرف بمحفظة سودان رقم ٥/١، والتى كانت تحوى أوراقاً تتعلق بحوادث بلاد الحبشة ومُكاتبات من الحاكم العمُانى (ملك زنجبار عهد الحكم العمانى لها) وتوضح علاقة مصر بزنجبار.
ثلاثة عشر: ما عُرف بمحفظة ٨ سودان، وكانت تضم تقارير وافية عن الحملة الحبشية الثانية أى حملة راتب باشا.

This site was last updated 08/12/10