Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
فتحت الكتاب المقدس
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23

 

صورة وخبــر
فازت مدينة "ملبورن" ثانى اكبر مدن استراليا من بين 140 مدينة كافضل مدينة على مستوى العالم للعيش بها وقد حصلت مدينة "فينا" بالنمسا على المرتبة الثانية اما مدينة "فانكوفا" بكتدا جاءت فى المرتبة الثالثة وفازت مدينة سيدنى التى تعد اكبر مدن استراليا ويسكنها اكثر من خمسة ملايين نسمة بالمرتبة السادسة اما اسوء مدن العالم فقد حصلت هارارى بزمبابوى على المرتبة الاخير ( 140) . وجاءت مدينة "دكا" ببنجالديش فى المرتبة قبل الاخيرة وحصلت على 38.7 درجة فقط  ويجدر الاشارة الى انه عند اختيار افضل مدينه كل عام ياخذ فى الاعتبار توافر المرافق والخدمات وجودتها والكثافة السكانية ونسبة الجريمة والامن والامان والمساحات الخضراء والنظافة وتوافر الاماكن الرياضية والترفهية وقد فازت ملبورن ب 97.5 من مائة درجة  وقد اختيرت ملبورن من قبل ثلاثة مرات كافضل مدن العالم للعيش بها  ومدينة ملبورن التى يسكنها حاليا ما يزيد قليلا على اربعة مليون نسمة تقع فى الجنوب من القارة الاسترالية وهى عاصمة ولاية فيكتوريا وتاسست فى عام 1836 بمعرفة " جون باتمان "بعد حضوره من سيدنى وقيامه بشراء مساحات كبيرة من الاراضى من السكان الاصليين الابروجنيز بالقرب من نهر "اليارا ريفر "
معرض توت عنخ آمون يدخل شهره السادس فى ملبورن
وكان معرض توت عنخ امون الذى وصل الى ملبورن قد دخل فى بداية شهر ابريل الماضى شهره السادس هذا الاسبوع . وتجاوز عد الزائرين ال 600 الف زائر حتى الان ويتوقع وصول تعداد الزوار الى المليون او اكثر قبل ان يعود المعرض فى الاسبوع الاول من شهر نوفمبر ا/2011م الى مصر بعد زيارة امريكا واوروبا واستراليا والمعرض المقام حاليا فى مدينة ملبورن - التى تعد ثانى اكبر المدن الاسترالية بعد سيدنى ويقطنها اكثر من اربعة ملايين نسمة – يتكون من 130 قطعة اثرية يبلغ عمرها الوف السنيين فيما عدا تمثال او جثة صنعت خصيصا لكى تكون صورة طبق الاصل لجسد توت عنج امون الحقيقى الموجود فى المتحف القومى المصرى . وقد علمت ان المبلغ الذى دفع لبوليصة التامين على المعرض لكى يحضر بالطائرة من مصر الى ملبورن والعكس اكثر من مليون دولار استرالى ( حوالى 6 مليون جنيه مصرى) قامت بعض الهيئات مثل المجتمع القومى للجغرافيا والمعارض والفنون العالمية وال اى ام جى باستراليا بدفعه عن طيب خاطر ولكن بالمقابل يتوقع القائمين المسئولين ان يجلب وجود توت عنخ امون هنا مئات الالوف من الزوار الى مدينة ملبورن خصيصا  وعند زيارتى للمعرض رأيت بنفسى التقدير والاعجاب والانبهار الشديد بحضارة مصر القديمة ولهفة فى عيون الزوار من رجال ونساء واطفال لزيارة مصر بلدنا العظيمة التى قامت على ارضها اعظم الحضارات التى عرفتها البشرية ..رأيت الناس يجولون فى هدوء عجيب وخشوع بين قطع الاثار المختلفة كما لو انهم يتباركون بها او كما لو انهم فى دور من ادوار العبادة وقد وفر القائمين على المعرض دعاية ضخمة للاثار المصرية فقاموا بالاعلان فى الصحف ومحطات التلفزيون ورفع الاعلام التى عليها صور توت عنخ امون فى عدد من الطرق الرئيسية وامام المطار الدولى فى مدينة ملبورن لضمان زيارة اكبر عدد ممكن من الزوار قبل عودة المعرض لمصر بعد سبعة اسابيع.
صورة وخبــر
خبر من وكالات الأنباء العالمية : ميل جيبسون ينتج فيلما عن ثورة "الأقباط البشمورين" ضد ألإحتلال العربى الإسلامى لمصر : بدأ الفنان والمخرج الأمريكي المثير للجدل ميل جبسون في الإعداد لبدء تصوير فيلمه الجديد تحت عنوان مأساة شعب والذي يحكي فيه تاريخ ثورة الأقباط المعروفين بالبشموريين وقد بدأ جيبسون في جمع فريق العمل وإعداد استديوهات التصوير لتصوير الفيلم وكان جيبسون قد أعلن في لقاءات صحفية منذ مايقرب من السنة أنه معجب بشدة بهذه القصة المأسوية مضيفاً أنه قرر أن ينتج ويخرج ويمثل هذا الفيلم وأنه متعاطفا جدا مع الأقباط ومعاناتهم والأقباط البشموريين هم خليط من الأقباط الذين تزاوجوا مع البيزنطيين وكانوا يعيشون فى مناطق رملية متداخله فى البحر على شكل جزر صغيرة ويصعب الوصول إليهم على ساحل الدلتا بين فرعى رشيد ودمياط ولم تكن ثوراتهم لمرة واحدة ولكن عدة مرات منذ إحتلال عمرو بن العاص مصر سنة 620م وكانت ثورة الأقباط البشموريين  الأخيرة فى عام 824 م في فترة حكم الخليفة العباسي المأمون وأندلعت الثورة بسبب زيادة ظلم جباة الضرائب وولاتهم وضوعفت الجزية على الأقباط وشُدد الخناق حولهم فما بهم إلا أن ثاروا ثورة عارمة أدت لفرار الوالي وجُباة الضرائب مما جعل الخليفة المأمون في بغداد يُرسل أخاه المعتصم ومعه جيش من 4 آلاف جندي لإخماد الثورة القبطية إلا أن ثورة الأقباط لم تخمد ولم تهدأ مما اضطر المأمون إلى إرسال جيش آخر من الأتراك بقيادة أفشين التركي لإخماد الثورة فحاربه البشموريين ولم يستطع هزيمتهم أخيراً آتى الخليفة المأمون بنفسه يقود جيش من بغداد إلى مصر لاخماد الثورة ولجأ إلى الأنبا ديـونيـسيـوس البطريرك الإنطاكي واستدعى معه الأنبا يوساب الأول بطريرك الأقباط وطلب منهما تحت التهديد أن يتعاونا معه في إخماد ثورة الأقباط فقاموا بإرسال رسالة بها نصائح ومواعظ يحُثا فيها الثوار أن يلقوا بسلاحهم ويسلموا أنفسهم لولاة الأمير فإعتبر الثوار الكنيسة خائنة أنتهت بعدها ثورة البشموريين بعد أن قام أحد ألأقباط التابعين للكنيسة بالعمل كدليل إرشاد للجيش العباسى من جانبه قال الأنبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة أنه لن يستطيع التعليق على الفيلم قبل رؤيته، مطالباً بعدم استباق الأحداث والإنشغال بما سيتناوله الفيلم إلا بعد رؤيته لنستطيع الحكم عليه مؤكداً أن الكنيسة لن تخجل من تاريخها الصادق والمكتوب بوجهة نظر محايدة معتقدا أن صناع الفيلم سيتحرون الدقة عن تلك الفترة بالرجوع لمراجع تاريخية بينما قال كمال زاخر منسق التيار العلماني القبطي أن الكنيسة أصبحت تحت سيطرة الحكام بعد الفتح العربي وكانت ترى أن استرضاء الحكام يجنب أولادها شرور البطش موضحاً أن العباسيين كانوا محتلين ويضغطون على الشعب المصري مسلمين ومسيحيين وإن كان المسحيين أكثر وأن هذا موجود وحتى الآن، وقال: "أننا كمصريين شعب يعادي الثقافة والفن وأتمنى أن يحرك الفيلم الشارع المصري فلو حدث ذلك يعني أن مجتمعنا تحرك نحو الثقافة".
صورة وخبــر
في 14/9/2011م فى أول عظة لقداسة البابا شنودة الثالث بالكاتدرائية المرقسية بأرض الأنبا رويس بالعباسية بعد عودته من رحلته العلاجية بأمريكا هتف الأقباط بحياة البابا شنودة الثالث حتى قال البابا مازحا :" اسكتوا بقى، أصل يفتكروها مليونية حب في الكاتدرائية" وأضاف بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في عظته مساء الأربعاء، نحن في زمن الناس تعاني حالة من الضيق الاقتصادي والاجتماعي ولو تحدثت مع أي شاب ، تجده في حاجة لشقة أو معونة ، وقال البابا :" حاجة الناس، جعلت لهجتهم صعبة إلى حد ما، ولازم نسحتملهم ، دا احنا ساعات لهجتنا بتتغير مع ربنا لما الواحد يمر بحالة ضيق، يبقى مش هتتغير مع البشر" دعا أحد الشباب البابا لحضور حفل زواجه بشبرا الخيمة، قائلا :" أنا زواجي يوم 9 أكتوبر ، وأمنية حياتي أن تشرفني بالحضور في كنيسة مار جرجس بمطرانية شبار الخيمة " فرد البابا " يابني هو أنا فيا حيل .. دا أنا مبقدرش أمشي من مكاني" واستطرد قائلا :" أنا هبعتلك الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة يشرفك" واستكمل ضاحكا :" دا كويس أنك مش هتتجوز في أسوان، كنت خلصت عليا " وقالت إحدى الفتيات، إن بعض رجال الكهنوت يقدمون تعليما خاطئا، ويتحدثون في الأمور السياسية باسم الدين، حتى اختلط الأمر على الناس، ولم نعد نعرف، هل هم رجال دين أم رجال سياسة، فقال البابا موجها حديثه للكهنة الحاضرين :" من له أذنين للسمع فليسمع هذا الكلام" وتقدمت إحدى الفتيات بسؤال عن رأي البابا في الزلزال الذي سيضرب مصر والعالم يوم 29 سبتمبر الجاري، وسيموت على أثره ثلثي العالم .. قال البابا متسائلا، ما هذه النبوءة الغريبة؟.. واستطرد، أكيد يموت ثلثي العالم، والثلث الثالث سيموت حزنا على الثلثين  وأضاف البابا "باقي على تحقيق نبوءتك أسبوعين، ابقي تعالي عزيني في وفاة ثلثي العالم".
وقداسة البابا له لمحات وضحكات أخرى مع شعبه منها + واحد قال لقداسة البابا الشيطان دايما بيحاربنى وبعمل كل حاجة وبردو الخطية موجودة رد قداسة البابا وقاله: حاول تتفاهم معاه وقله ابعد عنى يا شط شط + واحد بيقول للبابا أنا عندي داء النسيان ماذا افعل؟ رد البابا وقال خايف اقولك تنسي بكرة + واحد بيقول للبابا أنا بنام في اجتماع قداستكم ماذا افعل؟ رد البابا وقال ابقي فكرني اعمل اجتماع وأنت صاحي. + زوجي مندوب مبيعات أدوية كان عنده كتاب طب قديم يعالج نفسه بواسطته! وماذا حدث بعد ذلك؟؟؟؟ مات بسبب غلطة مطبعية + واحد صعيدى صرخ بصوت عالى وقاله انت جاموس يا سيدنا (يقصد قاموس) رد عليه قداسة البابا وقاله : الرك على العجول اللى تفهم (يقصد العقول) + واحد عنده 55 سنة و بيسأل قداسة البابا انا نفسى اتجوز لكن عندى 55 رد قداسة البابا وقاله: اذا كان انت عندك 55 يبقى لازم تاخد ام 44 + جاء تاجر أردني لقداسة البابا شنودة الثالث وقال له: عندي مشروع جيد ولكنه بحاجه إلى تدعيم من الكنيسة , بأن نعبيء مياه نهر الأردن الذي تعمد فيه السيد المسيح في زجاجات ونبيعها في مصر للبركه...... أجابه قداسة البابا وقال: طيب ماالمسيح جاء إلى مصر وشرب من مياه النيل... فما رأيك لو عبأنا زجاجات من مياه نهر النيل وبعناها في الأردن؟!.. + مذيع بيسأل قداسة البابا فى برنامج عن حكاية ان الاقباط هيعملو دولة خاصة بهم فى اسيوط رد و قال:ازاى الكلام دة !! عندنا اساقفة كتير اوى ... هنوزعهم ازاى على اسيوط ... ممكن نخلى كل اسقف على حارة وممكن نسميهم الآباء الحواريون

This site was last updated 09/16/11