Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

السلفيون وتحجيب التماثيل وتكسيرها

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
السلفيون يكسرون تماثيل الفراعنة
السلفيون وتحجيب التماثيل وتدميرها

إخلاء سبيل نجلى النائب السلفى السابق من سرايا نيابة الأقصر

الأقباط متحدون  الأحد ١٩ اغسطس ٢٠١٢ -  كتب: أبو العز توفيق

 امرت نيابة الاقصر اليوم الاحد تحت شراف المستشار محمد فهمى المحامى العام لنيابات الاقصر باخلاء سبيل نجلى جابر جهلان عضو مجلس الشعب السابق عن حزب النور السلفى وباقي المتهمين في قضية التنقيب عن الاثار بمنطقة الكرنك شمال الاقصر بكفالة مالية قدرها 500 جنيه على ذمة القضية كان اللواء "أحمد صقر"، مدير أمن الأقصر"، قد تلقى بلاغًا من بعض أهالي "مهيوب" بـ"الكرنك"، بقيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد المنازل. وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وداهمت المنزل، وألقت القبض على 4 أشخاص أثناء قيامهم بالتنقيب. وتبين من التحريات أن المنزل تم بيعه منذ فترة لعضو مجلس شعب سابق عن حزب "النور" السلفي بدائرة بندر "جرجا" بـ"سوهاج" يُدعى (ج . ع). وقام نجلا العضو- وهما "محمد" (22 سنة) و"أبو بكر" (20 سنة)، طالبان بكلية الهندسة ومقيمان بقرية "شيخ العرب" بمدينة "جرجا"- بالاتفاق مع آخرين للتنقيب عن الآثار داخل منزل أبيهما، وعندما شعر الأهالي أبلغوا الشرطة التي ألقت القبض عليهم أثناء عملية التنقيب. تم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم (7591) قسم شرطة "الأقصر"، وتم إخطار النيابة لمباشرة التحقيقات.

*************************

 شاهد ماذا فعل السلفيون  بتمثال ام كلثوم بالمنصوره؟

مصراوى 2013-02-11
سلفيون يضعون النقاب على تمثال أم كلثوم بالمنصورة قام مجهولون، مساء الإثنين، بوضع نقاب على وجه تمثال أم كلثوم الموجود في ميدان الثورة بالمنصورة فى مشهد غريب. وأثار الموقف سخط وغضب أهالي مدينة المنصورة والثوار المعتصمين بميدان الثورة ، والذين أكدوا أن ما حدث يعد اعتداء على ثقافة وتراث شعب بأكمله.
*

*

*

*

**

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

****************************

الدعوة السلفية : من العار أن تقدم مصر من خلال روايات نجيب محفوظ
مصراوى 11/8/2011م كتب - مصطفى مخلوف:
في عودة لموقف السلفيين من روايات وكتابات الأديب الراحل نجيب محفوظ، والحائز على جائزة نوبل في الآداب، عام 1988، هاجم المهندس عبدالمنعم الشحات، المتحدث باسم الدعوة السلفية، محفوظ، واصفًا إياه بأنه أحد المتسببين في الانحلال الإخلاقي في المجتمع المصري. جاء هجوم الشحات على محفوظ خلال برنامج "سياسة في دين"، الذي يذاع على قناة الجزيرة مباشر مصر، وتعليقًا على توجيه الشيخ سعيد عبدالعظيم، من دعاة السلف، انتقادات لحزب النور بسبب نظرته الايجابية لنجيب محفوظ، وذلك عندما تم استضافة أحد رموز الحزب على إحدى القنوات الفضائية، وأبدى تعليقًا إيجابيًا على رواية " أولا حارتنا" لنجيب محفوظ، من وجهة نظره الشخصية، مما أثار حفيظة الشيخ عبدالعظيم.
وقال المتحد باسم الدعوة السلفية إن روايات نجيب محفوظ صورت مصر وكأنها " خمارة كبيرة"، وقال : " من العار على اي مصري أن يقدم مصر من خلال روايات نجيب محفوظ" وحول نظرة الدعوة السلفية، إلى الفن، قال الشحات إن 90% من الفن المقدم على الشاشة يلقى سخط من المواطن المصري، وسيتم التدرج إلى الحكم الشرعي الذي يجب أن نصل اليه بمنع الفن الهابط" وفيما يتعلق بمجال السياحة ونظة الدعوة السلفية إليها، قال إنه لا بد من دراستها بشكل كبير، ولن يتم تطبيق منعها في التو واللحظة في حال مخالفتها للشريعة، ولكن سيتم إغلاق شواطئ العراة في شرم الشيخ.
وعن اتهام الدعوة السلفية بتلقي أموال من المملكة العربية السعودية، طالب عبدالمنعم الشحات بمن يمتلك أي وثائق تفيد ذلك بتقديمها الى النائب العام.

**********************

قام مجهولون بتشويه تمثال عميد الأدب العربي طه حسين، وقطع رأسه المثبتة على قاعدة هرمية ضخمة  بوسط  أمام كورنيش النيل بوسط مدينة المنيا، ويعد من أهم معالم المحافظة. ومن جانبه أكد الدكتور شعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا، إنه حذر منذ شهرين  في أحدى مؤتمراته بتعرض رأس تمثال  عميد الأدب العربي للتحرك من مكانه على قاعدته الهرمية. وبدا المشهد واضحا للعيان، ولكن لم يتحرك أحد من المسئولين بمجلس مدينة المنيا، لافتا إلى أن التمثال ليس أثريا، ولكنه رمز لقيمة كبيرة،  ولكن ما حدث يدل على مدى الجهل الذي أصبح يسيطر علي الناس، مؤكدا على أن إعادة قراءة سيرة ومؤلفات طه حسين الذي أثر في جميع المصريين على مدار نصف قرن. وأبدى مسئول الثقافة استيائه؛ مما حدث وشدد على ضرورة معاقبة مرتكبي تلك الواقعة والاهتمام بمؤلفات طه حسين.

ملثمون يعتدون على تمثال الأديب طه حسين بالمنيا بقطعون رقبته ويكسرون رأسه

الأقباط متحدون الجمعة ١٥ فبراير ٢٠١٣ -

تمثال الأديب والمفكر طه حسين تمثال الأديب والمفكر طه حسين كتب: جرجس بشرى قام ملثمون مجهولون اليوم الجمعة بالإعتداء على تمثال عميد الأدب العربي طه حسين بمحافظة المنيا ، وقال عزت إبراهيم عزت مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا لــــــــ"الأقباط متحدون" أن المعتدون على التمثال كانوا ملثمون واستهدفوا رأس التمثال مما أسفر عن قطع رأس التمثال،. وقد علق د.علي أبو الخير الخبير التربوي بوزارة التربية والتعليم إلى أن جماعة الإخوان والسلفيين ضد كل ما حضاري وتاريخي وضد أي جمال ، وأن ما يجرى حاليا يتجه نحو أخونة الدولة المصرية .
 نادى الأدب بالمنيا يستنكر اختفاء رأس تمثال طه حسين
أ ش أ 16-2-2013 |
استنكر نادي الأدب بالمنيا واقعة اختفاء رأس تمثال عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين من وسط الميدان الكائن بمدينة المنيا بشارع كورنيش النيل والمثبتة على قاعدة هرمية، وهو ما أثار دهشة وذهول الجميع.
وتساءل النادي - في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك- عما سيكون للأدباء والمثقفين دور في عودة رأس تمثال طه حسين أم سيضعون رءوسهم بجواره.
ويعد الميدان الذي كان يتواجد به تمثال رأس طه حسين من أهم المزارات السياحية بالمدينة، ويحرص العروسان على التقاط الصور التذكارية به نظرا لجمال الطبيعة والمشاهد الخلابة لنهر النيل بالمنطقة.
يذكر أن طه حسين عميد الأدب العربي هو ابن عزبة الكيلو بمدينة مغاغة، وأقيم له هذا التمثال الرمزي للتعبير عن أهميته ومكانته في نفوس أبناء المحافظة، كما أن له ميدانا آخر باسمه بمدينة مغاغة، كما أطلق اسمه على أكبر شوارع مدينة المنيا بمنطقة أرض سلطان.

"الكُتَّاب" يدين الاعتداء على تمثال طه حسين
اليوم السابع الأحد، 17 فبراير 2013 -  كتب بلال رمضان
أصدر اتحاد كتاب مصر، برئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوى، مساء اليوم، بيانًا، أدان فيه بشدة الاعتداء على تمثال عميد الأدب العربى، الدكتور طه حسين، فى بمدينة المنيا، واقتلاع رأسه.
وقال الاتحاد فى بيانه أنه فى مناخ من الاضطراب وعدم الاستقرار ؛ لم تشهد مصر مثيلا له على امتداد تاريخها؛ حتى فى أسوأ الحقب التى حاول غزاتها ومحتلوها أن يدفعوا بها بعيدا عن دورها الحضارى الفاعل فى التاريخ . تحركت الفوى الظلامية لتزيد من آثامها فى حق الوطن؛ بالاعتداء على رمز من رموز الفكر المستنير والعقل الواعى؛ هو العميد طه حسين حيث اقتلع ظلاميون تمثاله الرأسى من فوق قاعدته الهرمية بمدينة المنيا القريبة من مسقط رأسه ..!
وأضاف البيان أن "جوقة العميان" – كما أسماها نزار قبانى فى قصيدة تأبينه لعميد الأدب العربى – يسوؤها الآن أن ترى فى مصر مبصرا .. بصيرا ؛ حتى ولو كان تمثالا شاهدا على قصورها وعجزها.. !! وهى فى اعتدائها على تمثال طه حسين إنما تعتدى على عقل أمة وتراث شعب ؛ وآن لهذه الطغمة أن تدرك أن التماثيل فى الميادين والشوارع ليست لشخصيات ؛ إنما هى تجسيد لقيم نبيلة سامية وأفكار ومعان لن يستوعبها من يحاولون القضاء على الأخضر واليابس - وقد تنجح فى عبثها الصاخب أن تهدم حجرا لكنها أبدا لن تهزم فكرا، ولن تهدم رمزا.
وتابع: أن طه حسين الذى أطلق صرخته الإصلاحية المستنيرة: "التعليم كالماء والهواء" أصبح عقلا موزعا فى كل العقول .. وهو بكتاباته الإسلامية : (مرآة الإسلام – الوعد الحق – على هامش السيرة – الشيخان – الفتنة الكبرى .. وغيرها) كان أكثر وعيا وأرحب أفقا وفهما للإسلام ؛ وأشد غيرة عليه ؛ من هؤلاء الذين خرجوا من الكهوف حاملين فئوسهم لينهالوا على تمثال لم يقدروا على مواجهة فكر صاحبه.
واتحاد كتاب مصر إذ يدين ويستنكر هذه الجرائم الخرقاء يهيب بحملة القلم وشرف الكلمة أن يقوموا جميعا بالتصدى لهذه الهجمة الشرسة التى تستهدف رموز مصر الفكرية والثقافية والفنية ؛ وإزهاق ألق الإبداع فى روحها الخالد .واغتيال ماضيها المضيء والمؤسس لغدها المقبل ؛ بعدما عاث الظلاميون فسادا فى حاضرها الآنى بعربدات طائشة غير مسئولة ..
كما يدعو الاتحاد الجهات المعنية والمسئولة إلى القيام بواجباتها فى هذه الفترة الحرجة من تاريخ الوطن ؛ لحماية مالم تصل إليه – بعد – الأيدى الآثمة؛ من كنوز مصر وتاريخها الزاخر الذى يشهد العالم بقيمته وثرائه.
ويؤكد الاتحاد على أن صمت الدولة – رسميا –عن هذه الخروقات إنما عجز مؤسسات الدولة عن القيام بدورها وفشلها الذريع فى الاضطلاع بإدارة شؤون البلاد، أن لم يكن مظهراً من مظاهر غض الطرف عما يقوم به فريق مدلل يصرف شئون الوطن.
وضع تمثال جديد لطه حسين لمكانه بعد تحطيمه من قِبل إسلاميين بالمنيا

الأقباط متحدون  الجمعة ١ مارس ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي

عاد التمثال النصفى المصمم لعميد الادب العربى طه حسين ليزين قاعدتة الهرمية بوسط مدينة المنيا عقب قيام الوحدة المحلية لمدينة المنيا بتركيب التمثال النصفى الجديد بذات الموقع الذى اختفى منه السابق منذ مايقرب من 14 يوماً. يأتى ذلك عقب التوجيهات التى اصدرها الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا للوحدة المحلية لمدينة المنيا بسرعة تصميم تمثال نصفى جديد فى أعقاب اختفاء السابق وأكد على دور كافة الرموز الادبية والثقافية والعلمية . وقال اسماعيل فحام رئيس الوحدة المحلية لمدينة المنيا أنه تم التنسيق مع الجامعة لتصميم التمثال النصفى الجديد حيث قام أحدى الاساتذة بكلية الفنون الجميلة بتصميم التمثال النصفى الجديد والذى استغرق مده قدرها 10 أيام وعلى الفور تم إعادة تكريبه بذات الموقع السابق.

This site was last updated 03/20/13