Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

بحر الجليل / بحر طبرية / بحيرة جينسارت / بحيرة كينارت

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مدينة طبريا أو طبرية
أرض جينسارت

 

بحر الجليل ( بحر الجليل يسمى فى بعض الحيان نسبة إلى المدينة فعند مدينة طبرية يسمى بحيرة طبريا أو بحر طيبارى نسبة إلى طيباريوس (قيصر روما الذى أنشأت على إسمه طبريا) إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة او بحيرة جنيسارت لأنه توجد مدينة جنيسارت على ضفافها ) معناها " جنة السرور " او يم كنيرات ") وجينسارت تعنى قيثارة لأن البحيرة شكلها يشبه القيثارة
The Sea of Galilee, also Kinneret, Lake of Gennesaret, or Lake Tiberias

وقد ذكر الإنجيل بحيرة طبرية خمس مرات في العهد الجديد (مت 4 : 18، 15 : 29، مرقس 1 : 16، 7 : 31، يو 6 : 1 ) علي مجتمع المياه الذي يسمي " بحر طبرية " ( يو 21 : 1 مع يو 6 : 1 )، و بحيرة جنيسارت  ( لو 5: 1 ) و  البحر ( يو 6 : 16 الخ ). أما في العهد القديم فكان يسمي "بحر كنارة " ( العدد 34 :11، تث 3 : 17 ) و " بحر كنروت " ( يش 11 : 2، 12 : 3، 13 : 27، 1 مل 15 : 20 )، و " ماء جناسر " ( 1 مك 11 : 67 ). وغلب عليه في عصور العهد الجديد اسم " بحر طبرية " نسبة إلي المدينة التي بنيت عليه وسميت " طبرية " تكريماً للامبراطور طيباريوس قيصر.

بحيرة طبرية
بحيرة طبرية تسمى بأسماء عدة منها «بحر الجليل» و«بحر كنيرت» و«بحيرة جينيسارت»، وتقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن  وهي أكبر خزان طبيعي للمياه العذبة في فالأرض المقدسة . وتمتاز هذه البحيرة بطبيعة ساحرة، فجبل الشيخ (حرمون) والمرتفعات الغربية للجولان تتعامد كلها مع البحيرة التي تنخفض تحت سطح البحر، لتضفي على المكان بهاءً خاصاً.
يبلغ محيط البحيرة 53 كلم، وأعمق نقطة فيها تصل إلى 45 متراً، وطولها 23 كلم، بينما يصل عرضها إلى 14 كلم، ومتوسط انخفاضها تحت سطح البحر هو 212 متراً. أما مساحتها فتصل إلى 160 كلم2.

 ويبلغ طول سواحلها 53 كيلومترا وطولها 21 كيلومترا بعرض 13 كيلومترا وتبلغ مساحة البحيرة 166 كيلومتر مربع، بعمق يصل إلى 46 متر، تغذيها مياه جبل الشيخ لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن، الذي يسير جنوبا الى البحر الميت.

وبحيرة طبرية هي جزء من المسطح المائي الممتد من فم مدينة حمص عبر وادي البقاع في لبنان اليوم إلى غور الأردن ببحيراته الثلاث (الحولة وطبرية والميت) حتى بحيرة فيكتوريا في أوغندا، وهو ما يسمى حفرة الانهدام السوري ـ الأفريقي.

 ويذكر التاريخ الجيولوجي  أنه قد انحسرت المياه قبل نحو عشرين ألف سنة فتكوّنت بحيرات الغور الثلاث، وانفصل بعضها عن بعض. وبحيرة طبرية هي، في هذه الحال، من بقايا بحيرة اللسان التي بلغت مساحتها في العصر المطير نحو 3100 كلم2، وكانت تمتد من البحر الميت شمالاً حتى الحولة، أو ما يُعرف اليوم بـ«غور الأردن» الذي يتألف من وادي الحولة وبحيرة طبرية والبحر الميت ووادي عربة. وقد أدى التبخر وانحسار المياه في عصر الجفاف الذي أعقب العصر المطير إلى انفصال بحيرة اللسان، وانقسامها إلى ثلاثة أقسام هي :

 الحولة وطبرية والميت.
وتأتى مياة بحيرة طبرية  من :

1-  مياه الحاصباني الذي ينبع من لبنان،

2 - الدان الذي ينبع من تل القاضي المحاذي للحدود مع سورية بحسب سايكس ـ بيكو،

3 -  وبريغيث الذي ينبع من مرجعيون.

فهي بحيرة تشكل جزءاً من البيئة الجغرافية لبلاد الشام، ومتشابكة معها في مصادر مياهها ووديان الأنهار التي تصب فيها، وأحواضها السهلية الزراعية وتكوينها المائي.

على ضفاف بحر طبرية يوجد هذا المركز ويسمى مركز إيجال آلون وبجانبه لسان طويل فى داحل بحر طبرية
قام فوج مسيحى من أستراليا مكون من أقباط وسودانيين وآشوريين وعراقيين ولبنانيين وسوريين وغيرهم بزيارة للأراضى المقدسة وكان من ضمن برنامج الزيارة رحلة فى بحر طبرية
فى 27/ 4/2013م
وترى فى الصورة بعض أعضاء الوفد يمشون على طريق طويل فى وسط  بحر طبرية ليركبوا سفينة فى رحلة بحرية
هذه صخرة بها آثار تراها أثناء سيرك فى الطريق وترى خلفها أعشاب نامية يمكنك أن ترى وسطه فى الماء الألاف من السمك الصغير
هذه إحدى المراكب الراسية على الطريق وترى فوج آخر نزل منها بعد رحلة بحرية فى بحر طبرية وتلاحظ على المركب علمين أحدهما العلم الإسرائيلى والآخر علم الفوج الزائر ويعتقد أن الفوج من كندا
قائد المركب أنزل علم الفوج الذى ركب المركب قبل فوجنا وظل العلم أفسرائيلى يرفرف على صارية المركب
إقتربنا من المركب ويوجد فقط العلم الإسرائيلى
بعض أعضاء فوجنا المسيحى القادم من أستراليا لزيارة ألأراضى المقدسة وفى رححلة بحرية داخل بحر طبرية حيث كان المسيح يستعمله فى التبشير فى المدن المختلفة على شواطئه منها كفر ناحوم وبيت صيدا وغيرها
 


العلم الأسترالى يرفرف على سارية المركب فى وسط بحر طبرية بجانب العلم الإسرائيلى  بينما يذيعون النشيد الوطنى الأسترالى  - فلتحيا أستراليا التى قبلتنا وجعلت أرضها وطن لنا نحن الأقباط الخارجين من نار الإضطهاد الإسلامى البغيض فى مصر
فى شهر أبريل من كل عام ومع شروق الشمس فوق مياه بحيرة طبرية.. تمتلئ المنطقة المذكورة في الإنجيل، بالطيور المهاجرة من كل حدب صوب.. مئات الملايين من هذه الطيور تشق طريقها عبر إسرائيل
منظر كهذا يمكننا أن نستنتج منه لماذا أطلق على بخيرة طبرية البحيرة المقدسة وتقوم إسرائيل بتغذية هذه الطيور أثناء فترة توقفها هناك
ويشاهد هذا الحدث سنويا 400 ألف سائح

بطرس يمشى على الماء ولكنه يريد منقذ (متى14: 28- 33)

(متى14: 28- 33)

 28 فاجابه بطرس وقال يا سيد ان كنت انت هو فمرني ان اتي اليك على الماء. 29 فقال تعال.فنزل بطرس من السفينة ومشى على الماء لياتي الى يسوع. 30 ولكن لما راى الريح شديدة خاف واذ ابتدا يغرق صرخ قائلا يا رب نجني. 31 ففي الحال مد يسوع يده وامسك به وقال له يا قليل الايمان لماذا شككت. 32 ولما دخلا السفينة سكنت الريح. 33 والذين في السفينة جاءوا وسجدوا له قائلين بالحقيقة انت ابن الله

 

*********************

الكنائس حول بحر طبرية

تظهر مدينة طبريا وغوير أبو شوشة وبحسرة طبريا، ومن الشرق تظهر منطقة الطابغة الخضراء، المزهرة. وفوقها جبل التطويبات بكنيسته الثمانية المميا باتجاه كنائس يتجه درب البشارة من التل شرق لها كنيسة الخبز والسمكة والجميلة، وأوالطابغة الهام التي فيها فسيفساء من الروائع، ثم كنيسة رئاسة بطرس، حيث جهز بطرس السمك وشواة للمسيح والتلاميذ حيث قال السيد المسيح لتلميذه بطرس: ارع خرافيا لمجموعة ا حقيقي ، ليصبح رئيس المؤمنين. وتتوسط الكنيسة السوداء المتواضعة صخرة دعا السيد المسيح تلاميذه لتناول الطعام فوقها،  لهم السمك المشوي والخبز، ولهذا تدعى  كنيسة مينزا كريستي (مائدة السيد).
الكنيسة أيضا إلى الشرق من هذه الكنيسة هناك بئر أيوب، صاحب
الصفات الطبية، وشلال أيوب الذي يصب في البحيرة، ثم مدينة كفر ناحوم، مدينة السيد المسيح الثانية

********************

لم تذكر الأناجيل إن المسيح دخل طبرية، لكنه اختار بحيرتها ليجري فيها واحدة من أعظم معجزاته، وهي المشي على سطح الماء. وفي أرجائها انتهر الرياح الهوجاء فسكنت (إنجيل يوحنا).

وفي أم قيس القريبة منها (وهي تقع اليوم في مثلث الحدود السورية ـ الأردنية ـ الفلسطينية في حوران) شفى يسوع يهودياً من داء الصرع، فأخرج الشياطين منه ثم أدخلها في قطيع من الخنازير الذي سرعان ما أصيب بالجنون، فاندفع ليقذف بنفسه في البحيرة.

******************
الجليل : هو
******
 الجليل يمثل المحبة الاولى الى الرب و الذكريات الحلوة معه واللقاء الاول و الحنين الي هوكان يسوع يطوف كل الجليل ( ربنا يسوع يطوف فيه كله )
يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت ( ربنا يسوع يعلم و يكرز ببشارة الملكوت )
ويشفي كــــــــــــــل مرض ( كل مرض )
و كـــــــــــــل ضعف فى الشعب ( كل ضعف )
بما فيهم من ( جميع السقماء المصابين بامراض واوجاع مختلفة والمجانين والمصروعين والمفلوجين فشفاهم )
فتبعته جموع كثيرة من الجليل
طبريا ( للاب متى المسكين من تفسير انجيل يوحنا )
***************************************
القديس يوحنا الحبيب دون جميع الانجيليين , ينسب بحر الجليل الى مدينة طبريا , و هى مدينة كانت حديثة على بحر الجليل كعاصمة للمنطقة , و هى مدينة فخمة بناها هيرودس لنفسه عندما كان رئيس ربع على الجليل و تسمى هذه البحيرة ايضا ( بحيرة جنيسارت ) معناها " جنة السرور "

***********

http://www.father-bassit.com/vb/showthread.php?t=14000

 

**********************************************

 

   

This site was last updated 07/31/16