Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

فض إعتصام ألإخوان المسلمين برابعة والنهضة وحالة الفوضى التى أعقبتها

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
من هو عدلى منصور
منع قيادات الإخوان من السفر
التشكيل الوزارى الجديد
تعيين محافظين ليس بينهم قبطى
فض إعتصام رابعه والنهضة
الجمعة التالية لفض الإعتصام
القبض على قادة الإخوان
الإرهاب بعد عزل مرسى
أعداد قتلى عنف الإخوان
الـ سيسى مشيراً
Untitled 6655
Untitled 6656
Untitled 6657
Untitled 6658
Untitled 6659
Untitled 6660
Untitled 6661
Untitled 6662
Untitled 6663
Untitled 6664
Untitled 6665
Untitled 6666
Untitled 6667
Untitled 6668
Untitled 6669
Untitled 6670
Untitled 6671
Untitled 6672
Untitled 6673
Untitled 6674
Untitled 6675
Untitled 6676
Untitled 6677
Untitled 6678

 

مصدر أمنى: الإخوان أحرقوا 12 قسم شرطة ونقطتى نجدة و6 كنائس بالقاهرة والمحافظات

صدى البلد | الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ -

أكد مصدر أمنى أن الإخوان خلال الساعات القليلة الماضية أحرقوا 12 قسم شرطة ونقطتى نجدة و6 كنائس بالقاهرة والمحافظات. حيث قام أنصار المعزول باقتحام قسم شرطة القُرين بمحافظة الشرقية وقاموا بحرق القسم وإشعال النيران فى السجن وتمكنوا من تهريب بعض السجناء. كما قاموا باقتحام قسم شرطة طامية بالفيوم وأشعلوا النيران به بعد انسحاب القوات المكلفة بتأمينه تجنبا للخسائر في الأرواح عقب توافد أنصار الرئيس المعزول المسلحين إلى مقر القسم وإطلاق الرصاص الحى وسط الشارع. كما قام الإخوان بحرق قسم التبين واقتحام قسم حلوان ونقطة نجدة بالوراق.

 الأخوان يقتلو جميع ضباط قسم شرطة كرداسة بشكل بشع

وكانت جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بدأوا مخططهم لحرق مصر في محافظات مختلفة، اعتراضا على فض قوات الأمن اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. حيث قام المئات من جماعة الإخوان بإحراق مطرانية الأقباط بسوهاج، كما أشعلوا النيران في عدد من السيارات والمحال بمدينة سوهاج، مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين أنصار الإخوان وقوات الأمن، وعمت حالة من الفوضى بأنحاء المدينة. وفي السياق نفسه، تمكن أنصار جماعة الإخوان المسلمين من اقتحام مجمع المحاكم وإشعال النيران به احتجاجا على قيام القوات المسلحة وجهاز الداخلية بفض الاعتصامين. في حين يشهد محيط مبنى محافظة البحيرة بمدينة دمنهور عمليات تخريب ومحاولة لاقتحام مبنى المحافظة، يقوم بها المئات من عناصر جماعة الإخوان من الرجال والشباب والسيدات والبلطجية حاملين الشوم والعصى والطوب والحجار والصفائح الفارغة. وتمكن أعضاء الإخوان من كسر البوابات الحديدية لمبنى المحافظة وقاموا برشقها بالطوب والحجارة وقاموا بتحطيم كشك إشارة المرور المواجه لمبنى المحافظ بشارع عبد السلام الشاذلى بدمنهور وإشعال النيران فى إطارات السيارات والكراتين لمنع مرور الأهالى احتجاجا على فض قوات الشرطة اعتصامى رابعة العدوية والنهضة. وفي السياق ذاته، قام أنصار الرئيس المعزول بإشعال النيران في سيارتي شرطة أمام أبراج الوطنية بشارع الجمهورية وأخرى أمام محطة قطارات أسيوط وقاموا بإشعال النيران في فرع شركة موبينيل، كما شكلوا فرقا تجوب شوارع مدينة أسيوط لمهاجمة المناطق الحيوية. واستمرارا لعمليات التخريب، قام عدد من أعضاء الإخوان بإلقاء قنابل المولوتوف علي كنيسة ماري مينا بحي أبو هلال مما أدى لإشعال النيران بالمركز الطبي بالكنيسة. وفى بني سويف، تبادلت قوات الشرطة إطلاق النيران مع أنصار الرئيس المعزول بميدان المديرية ببني سويف، واستخدمت قوات الشرطة القنابل المسيلة للدموع. حيث قام الإخوان باستيقاف 3 سيارات شرطة والاعتداء على من فيها وحرقها بالكامل حتى تفحمت على خط السكة الحديد المجاور لمزلقان المديرية بوسط مدينة بني سويف. فيما اقتحم أعضاء جماعة الإخوان بالإسماعيلية مجمع المحاكم وأشعلوا النيران به احتجاجا على فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقوة. وتصاعدت الأدخنة السوداء أعلى سماء المنطقة، كما تم إشعال النيران في سيارات الأمن المركزي والذي تصادف تواجدها بمحيط المجمع لتأمينها، ومنع دخول سيارات الحماية المدنية للمجمع، كما تم إشعال النيران في المنشآت المكتبية واستراحة القضاة. ونظرا لتصاعد أعمال العنف والتخريب التي شهدتها الإسماعيلية، قامت قيادة الجيش الثاني الميداني بنشر رقم طوارئ 0643357585، وهو رقم علمليات القوات المسلحة للاتصال فورا للإبلاغ عن أى أعمال بلطجة أو تخريب للمنشآت العامة والخاصة.

**************

وزير الداخلية فى مؤتمر صحفى: لن نسمح بأى اعتصامات جديدة.. واستشهاد 43 من ضباط وأفراد ومجندى الشرطة.. وضبط 19 بندقية آلية و34 بندقية خرطوش و9622 طلقة. . والإخوان اقتحموا 21 قسم شرطة و7 كنائس
الأربعاء، 14 أغسطس 2013 - كتب إبراهيم أحمد وعبد الوهاب الجندى وأحمد عبد الرحمن
أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، أنه إنفاذاً للتكليف الصادر من الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لفض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة فقد قامت الوزارة بوضع الخطة وإعداد الاحتياجات اللازمة للتنفيذ من عناصر بشرية مدربة ومركبات مناسبة وقوات متخصصة فى التعامل مع تلك المواقف، مشيرا إلى أنه عقد عدة لقاءات لدقة تنفيذ الخطة بأقل حجم من الخسائر حفاظاً على أرواح الكافة، وكانت التعليمات واضحة بعدم إستخدام أية أسلحة فى عمليات الفض وأن يقتصر فقط على إستخدام قنابل الغاز بعد توجيه عدة إنذارات عبر مكبرات الصوت لمناشدة الجميع بالإنصراف عبر الممرات التى تم تحديدها .
وأضاف وزير الداخلية فى مؤتمر صحفى عقده بمقر وزارة الداخلية مساء اليوم الأربعاء، أنه فى إطار حرص الوزارة على سلامة المواطنين، فإننا تحملنا الكثير من الإسقاطات التى اتهمنا فيها تارة بالتخاذل وتارة بارتعاش القرار، ولم نكن نقصد من إطالة المدة إلا أن نتيح الفرصة كاملة للحلول السياسية حتى نتجنب إراقة نقطة دمٍ واحدة من أبناء الوطن، فجميعنا مصريون وأن إختلافنا السياسى لا يجب أن يكون أبداً مبرراً للصدام التى تُزهق فيه أرواح من أبناء هذا الشعب الذى نعتز بكل طوائفه ونعمل على خدمة كل أبنائه بلا كللٍ أوملل ونضحى من أجل أمنه وإستقراره بأعز ما نملك، ونجود بأنفسنا كى ينعم أبنائه بالأمان والسكينة .
وأشار اللواء محمد إبراهيم إلى أنه حينما استشعرنا ذلك التعنت الواضح واستمرار التحريض وانتهاج أساليب الترويع وتعطيل مصالح المواطنين وتهديد أمن البلاد كان لابد من إتخاذ القرار الذى يجنب البلاد شر ما كنا قادمين عليه من فتنه لا يعلم مداها إلا الله، وتم تحديد موعداً لبدء الخطة، إلا أن القوات فوجئت بقيام أعداد من المعتصمين باتخاذ تحصينات ومواقع وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش بكثافة تجاه القوات التى تحلت بأقصى درجات ضبط النفس، مشيرا إلى أن القوات نجحت فى التعامل مع الموقف بأعلى قدر من المهنية والاحترافية فى فض اعتصام النهضة دون خسائر، وإحكام السيطرة على المنطقة تماماً، وضبط عدد كبير من مثيرى الشغب وحائزى الأسلحة النارية التى بلغت 10 بنادق آلية، و29 بندقية خرطوش، و9622 طلقة حية، و6 قنبلة يدية، و5 كباس خرطوش، و55 زجاجة مولوتوف، وكميات من الصدارى الواقية والأجهزة اللاسلكية، وكميات كبيرة من الأسلحة البيضاء وأدوات الشغب .
وفى ميدان رابعة العدوية تحصن عدد من المعتصمين من العناصر الإرهابية ببعض المبانى المرتفعة وأطلقوا النيران بكثافة عالية من أسلحة ثقيلة وآلية وخرطوش على القوات التى كانت حريصه على عدم إزهاق أرواح المعتصمين، مؤكدا أنه أسرع بإصدار توجيهاته بالصبر وإطالة فترة الحصار مع تضييق الطوق الأمنى وتعامل رجال العمليات الخاصة البواسل مع مصادر إطلاق النيران، وتمكنوا من إقتحام المبانى التى يتحصن بها تلك العناصر حيت تم ضبطهم وما بحوزتهم من أسلحة، وإحكام السيطرة على الميدان وتأمين خروج المعتصمين منه، وضبط ( سيارتى البث الإذاعى والعديد من الأسلحة والمضبوطات عبارة عن " 9 سلاح آلى، وطبنجة، و5 فرد محلى، كميات كبيرة من الطقات، كميات من الصدارى الواقية والأسلحة الأبيضاء وأدوات الشغب ) وجارى تمشيط المنطقة والمبانى المحيطة بها .
وأشار وزير الداخلية إلى أنه فى ذات التوقيت صدرت تكليفات لعناصر جماعة الإخوان بمهاجمة المنشآت الشرطية والحكومية والدينية لإحداث حالة من الفوضى بالبلاد تصدت لها القوات وحالت دون تفاقم التداعيات ودافع رجال الشرطة بكل بساله عن مواقعهم، إلا أن بعض العناصر التى كانت بحوزتها أسلحة ثقيلة وآلية تمكنت من إقتحام بعض المنشآت الشرطية بعد مواجهات عنيفة مع قواتها فى الدفاع عنها، وتم إحباط العديد من تلك المحاولات، وأسفرت أعمال المواجهة خلال اليوم عن إستشهاد عدد من رجال الشرطة الأبطال الذين سيذكر التاريخ بسالتهم وتضحياتهم فى الذود عن وطنهم وإرادة شعبهم، وإصابة عدداً أخر، حيث بلغ عدد الشهداء ( 42 شهيداً منهم 17 ضابطاً - 2 فى رتبة اللواء و2عقيد، و15 فرداً، و9 مجنيدين، وموظف مدنى بإدارة شرطة نجدة الفيوم، وإصابة 211 منهم 55 ضابطاً، و156 فرداً ومجند .. والعديد منهم فى حالة حرجه وقد توفى 149 من عناصر الشغب فى جميع المحافظات .
كما أعلن وزير الداخلية أنه تم اقتحام 21 قسم ومركز شرطة، والتعدى على 7 كنائس، وكذا اقتحام الدور الأرضى بوزارة المالية وإتلاف محتوياته، ومجمع محاكم الإسماعيلية وإتلافه، وسرقة 14 سيارة نقل أموال وتم ضبط إحداها وبداخلها أحد عناصر الإخوان وبحوزته أسلحة نارية .
ووجه وزير الداخلية كلمة لرجال الشرطة قال فيها "أبنائى رجال الشرطة .. لقد كلفنا الشعب فى ثورة 30 يونيوبمهمة وطنية كبيرة ... وحمَلنا المسئولية أمام الله وأمام التاريخ وأمام الأجيال القادمة ... ونحن قادرون عليها بإذن الله من أجل هذا الشعب العظيم، وأتقدم بكل الشكر لكافة القوات التى شاركت فى تلك المواجهات ضباطاً وأفراداً وجنوداً، والذين لم يخزلوا شعبهم ونداء وطنهم، وذادوا بكل بساله عن إرادة ذلك الشعب حفاظاً على مقدرات الوطن وإستقراره وإننا إنشاء الله ماضون فى رسالتنا بكل عزم وإصرار" .
وفيما يتعلق بما تردد حول القبض على قيادات جماعة الاخوان الموجودين فى ميدان رابعة العدوية أكد وزير الداخلية أنه حتى الان لم تتمكن القوات من ضبط أحدهم قائلا "أنا اتمنى ضبطهم وانشاء الله هانضبطهم كلهم "، مشيرا أنه جار فحص المضبوطين من المتهمين واعلان انتماءاتهم تفصيليا .
وأكد وزبر الداخلية أن القوات كانت تؤمن المواقع الشرطية ولكن أنصار الاخوان كانوا يراهنون على أن عملية الفض ستؤدى الى وقوع عدد كبير من الضحايا لإثارة الرأى العام، حيث إنه كان من الطبيعى أن يكون عدد الوفيات وفق المعاير 10 % من عدد المعتصمين أى أنه إذا كان هناك 15 ألف معتصم فى الميدان فان المعايير تشير الى ان الضحايا يكونوا 1500 قتيل من بين المعتصمين غير السلميين، مؤكدا أن أنصار الاخوان هم عصابات مسلحة وسيتم التعامل معهم.
وحول أماكن الاعتصامات الجديدة التى اتخذها الاخوان وخاصة بميدان مصطفى محمود بالمهندسين فأكد اللواء محمد إبراهيم أن هناك قرار بحظر التجوال بدءا من الساعة التاسعة مساء وسيتم تنفيذه والتعامل معهم، مؤكدا أنه لن يسمح بأى اعتصامات جديدة فى أى مكان آخر نهائيا مهما كلفنا ذلك من تضحيات، مشيرا إلى أنه سيتم مواجهة السلاح بالسلاح دون أن يكون هناك ضبط نفس فى حالة الاعتداء على القوات بالأسلحة، موضحا أنه أعطى تكليفات لقطاع مصلحة الأمن العام لتأمين الشوارع فى مرحلة ما بعد فض الاعتصامات والتصدى لاى محاولة للخروج عن القانون.
**************

رئيس الوزراء يوجه كلمة للأمة حول الأحداث الراهنة.. الببلاوى: اليوم كان عصيبا ونحزن للدماء المسالة..حالة الطوارئ لن تطول وفُرضت بعد اقتحام المستشفيات والكنائس..والداخلية اصطحبت حقوقيين أثناء الفض
اليوم السابع الأربعاء، 14 أغسطس 2013 - كتبت هند مختار
قال الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، إن اليوم كان عصيبا وأن الفترة الماضية اضطرت الحكومة أن تأخذ قرار فض الاعتصام الذى لم يكن سهلا، مضيفا أن حقوق الاعتصام والتظاهر السلمى تحترم فى كافة دول العالم بشرط ألا يضر الآخرين.
وأشار أن سلطة الدولة والقانون هى الأهم ولابد من احترامها ومن يخالفها يواجه. وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الخروج للتعبير عن الرأى يتحول لقطع الطرق فإنه يعتبر اعتداء على الآخرين، وأن الحكومة قررت إعطاء فرصة لكافة المحاولات والمصالحة وأن الدولة كانت لابد وأن تتدخل لإعادة الأمن وحقوق المصريين وأضاف أنه كلف وزارة الداخلية باتخاذ كافة ما يلزم لإعادة الأمن للشارع بما يتوافق مع الدستور والقانون.
وتقدم الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء بالشكر لرجال الشرطة لجهودهم فى ضبط النفس أثناء فض الاعتصام ومطالبتهم بخروج أشخاص من حقوق الإنسان معهم أثناء فض الاعتصام وأضاف أن الدولة تدخلت بإعلان الطوارئ بعد حالات الفوضى وحرق الأقسام والكنائس والمستشفيات، واعدا أن فرض حالة الطوارئ سيكون لفترة قليلة وأشار إلى أن الحكومة جاءت وهى ملتزمة بخارطة طريق، لتبنى ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية وأن البناء الاقتصادى يحتاج أكبر قدر من الحوافز، فنحن نريد أن نبنى دولة مدنية لا دينية ولا عسكرية. وقال الببلاوى "سنبنى دولتنا بأيدينا فهى تستحق منا أكثر مما قدمنا لها، ويحزننا الدماء التى سالت من كافة الأطراف". وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة جاءت لتمهد لحياة ديمقراطية.
رئاسة الجمهورية تعلن حالة الطوارئ شهراً ابتداء من الرابعة عصر اليوم.. وتكليف القوات المسلحة حفظ الأمن والنظام وحماية المُمتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين
اليوم السابع الأربعاء، 14 أغسطس 2013 -كتبت نور ذو الفقار
أعلنت رئاسة الجمهورية، حالة الطوارئ قراراً بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2013 وتابعت في بيان صادر عنها:"نظراً لتعرُض الأمن والنظام في أراضي الجمهورية للخطر بسبب أعمال التخريب المُتعمدة، والاعتداء على المُنشآت العامة والخاصة، وإزهاق أرواح المواطنين من قِبل عناصر التنظيمات والجماعات المُتطرفة". فقد أصدر السيد رئيس الجمهورية ــ بعد موافقة مجلس الوزراء ــ قرار بإعلان حالة الطوارئ قراراً بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2013 وقد كلف رئيس الجمهورية القوات المسلحة معاونة هيئة الشرطة في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ الأمن والنظام وحماية المُمتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين.


This site was last updated 08/15/13