Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 المسلمون يقتلون ألأقباط1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسلمون يقتلون ألأقباط1
المسلمون يقتلون ألأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط1
هدم وحرق وسرقة ممتلكات الأقباط1
هدم وحرق كنائس الأقباط1
المسلمون يخطغون النساء1
إضطهادادات مختلفة للأقباط1
Untitled 6705
Untitled 6706
Untitled 6707

 

 أول شهيد للكنيسة لعام 2014 أيهاب غطاس
 2014/1/1
عريس السماء الشهيد أيهاب غطاس الذى استشهد فى ليلة راس السنة فى احداث هجوم الجماعة على كنيسة مارجرجس بعين شمس

الإسلاميون فى مصر يهنئون الأقباط بطريقة إرهابية إسلامية فقد إنتهت أحتفالات الاقباط  برأس السنة الميلادية على قتيل و5 مصابين فى الراس بطلقات الاخوان ..وكانت كنائس الأقباط  أنهت أحتفالاتها بليلة رأس السنة وأن محصلة اشتباكات الاخوان ومحاولة أقتحام كنيسة عين شمس مصرع شاب قبطى برصاصة فى الرأس ,هناك 5 أصابات بطلقات حالاتهم دقيقة
هذا وتردد أن كل الامن الذى كان متواجدا فى محيط الكنيسة وقت الاعتداء أثنان من أمناء الشرطة مما دفع الشباب المسيحى بالكنيسة للتصدى لمسيرة الاخوان وفوجئوا بطلقات الاخوان تصوب لرؤسهملقى شاب قبطى يدعى "إيهاب" يبلغ من العمر 23 عاماً حتفة مصابًا بطلق نارى بالرأس، أثناء تواجده بكنيسة السيدة العذراء ومارجرجس بمنطقة عين شمس، عقب تواجد مسيرة لأنصار جماعة الإخوان المسلمين واشتباكها مع قوات الأمن المتواجدة بمحيط الكنيسة. وأعلن الناشط القبطي رامي كامل، رئيس مؤسسة شباب ماسبيرو لحقوق الإنسان والتنمية ان المتوفى كان احد المصابين في احداث العنف التى قامت بها جماعة الإخوان المسلمين امام الكنيسة، وانه توفى فور وصوله للمستشفى.
كانت الاشتباكات، قد وقعت بين أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية من ناحية وبين قوات الأمن والأهالى من ناحية أخرى، بعد قيامهم باستفزاز القوات المتواجدة لتأمين كنيسة مارى جرجس، أثناء الاحتفال بأعياد رأس السنة الجديدة.
قام الإخوان باستفزاز القوات بشارة بعلامة رابعة العدوية وتشغيل "الدى جى" والهتاف أمام الكنيسة "إسلامية إسلامية"، ما أدى إلى قيام الشرطة بإطلاق قنابل الغاز على المتظاهرين، وتم تفريقهم إلى الشوارع الجانبية.

النيابة ترسل جثة القبطى ضحية الاعتداء على كنيسة عين شمس للطب الشرعى
اليوم السابع الأربعاء، 1 يناير 2014  كتبت نرمين سليمان
أمر مصطفى خطاب مدير نيابة عين شمس، بإرسال جثة القبطى ضحية اعتداءات مجهولين على كنيسة مارى جرجس أمس على الطب الشرعى لتشريحها وبيان سبب الوفاة.ومن المقرر أن تنتقل النيابة إلى مقر الكنيسة لإجراء معاينة للمكان، فيما أمرت النيابة بسرعة إجراء تحريات المباحث للكشف عن مرتكبى الواقعة كان نبيل زكريا، أحد خدام كنيسة مارى جرجس بعين شمس، قد أكد أن جماعة الإخوان حاولوا الاعتداء على الكنيسة بإلقاء المولوتوف وإشعال النار فى إطارات السيارات الفارغة، واعتدوا على عدد من المواطنين الذين حاولوا التصدى لهم ومنعهم من الاعتداء على الكنيسة. وأضاف نبيل زكريا، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن المواطنين المسلمين قاموا بتشكيل حاجز بشرى مع الأقباط بالمنطقة حول كنيسة مارى جرجس بعد اعتداء جماعة الإخوان المسلمين عليها، مشيرا إلى أن المئات من عناصر جماعة الإخوان المسلمين بدأوا فى النزول من كوبرى عين شمس فى طريقهم إلى شارع عبد العزيز وكنيسة السيدة العذراء.

الطب الشرعى: القبطي الذي قُتل على يد الإخوان برأس السنة أصيب بطلق في الرأس

الأقباط متحدون  الخميس ٢ يناير ٢٠١٤ -   تحرير: أماني موسى

 أعلن د.هشام عبدالحميد، المتحدث بإسم مصلحة الطب الشرعي: أن الشاب القبطي إيهاب غطاس تواضروس" الذي أصيب في اشتباكات منطقة عين شمس برأس السنة أمام كنيسة مارجرجس، قد توفي متأثرًا بإصابته بطلقة خرطوش في منتصف الجبهة. وأضاف بحسب "الوادي" أن "مشرحة زينهم انتهت من تشريح الجثة، وتم استخراج الطلقة بعد إجراء عملية جراحية له إثر إصابته مباشرة لكنه لقى مصرعه.

تشييع جنازة شهيد كنيسة مارجرجس بعين شمس بمركز مغاغة

الخميس ٢ يناير ٢٠١٤ - ٠١: ١٠ م +01:00 CET خاص الأقباط متحدون

أبرزت صحيفة "المصرى اليوم" تشييع المئات من أقباط مركز مغاغة بالمنيا، الخميس، جثمان إيهاب غطاس سيداروس، طالب كلية تجارة جامعة عين شمس، الذي لقي مصرعه في اشتباكات بين الأمن وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، أمام كنيسة مارجرجس بعين شمس، ليلة رأس السنة. هذا ، وقد أقيمت الصلاة على جثمان الضحية بمطرانية مغاغة للأقباط الأرثوذكس، ظهر الخميس، وترأس الصلاة الأنبا "أغاثون"، أسقف مغاغة والعدوة، وتم دفنه بمقابر عائلته بمركز بمغاغة. الجدير بالذكر أن عدد من أعضاء جماعة الإخوان حاولوا التعدي على كنيسة مارجرجس بشارع أحمد عصمت بمنطقة عين شمس بالقاهرة، مساء الثلاثاء، إلا أن الأهالي وقوات الأمن المتواجدة بالمنطقة تصدوا لها.

مصرع القس برسوم عزيز فلتس، 62 سنة كاهن كنيسة مارجرجس بالإسكندرية وإصابة كل من القس باخوم حبيب صدقان، 56 سنة والقس ناسان سامى عبد الملاك، 56 سنة، فى حادث تصادم بالطريق الدولى الساحلى
البلد الجمعة 03.01.2014 - كتبت جمالات الدمنهورى
لقى كاهن كنيسة مارجرجس بالعصافرة في الإسكندرية مصرعه، وأصيب 2 آخران من القساوسة بجروح وكدمات، إثر تصادم سيارة مجهولة بسيارة الضحايا بالطريق الدولى الساحلى، اتجاه رشيد بدائرة مركز كفر الدوار، وتم نقل الجثة لمشرحة المستشفى العام تحت تصرف النيابة، والمصابين إلى مستشفى مارى مرقص بالإسكندرية، وتحرر محضر بالواقعة وجار العرض على النيابة العامة.
وكان اللواء نبيل عبد الفتاح، نائب مدير أمن البحيرة، تلقى بلاغا من مركز شرطة كفرالدوار يفيد بوقوع حادث تصادم بالطريق الدولي الساحلى اتجاه رشيد أمام محطة المياه دائرة المركز رشيد أمام محطة المياه بدائرة المركز.
وبانتقال العميد محمد عمار، رئيس فرع البحث الجنائى، وضباط وحدة مباحث مركز كفر الدوار إلى مكان الحادث للمعاينة والفحص، تبين أنه أثناء سير السيارة رقم "س م ص 6473 ملاكى" قيادة القس برسوم عزيز فلتس، 62 سنة، كاهن كنسية مارى جرجس بالعصافرة بالإسكندرية، بالطريق المشار إليه، انحرفت تجاهها سيارة مجهولة فاختلت عجلة القيادة بيده وانحرفت واصطدمت بالحاجز الخرسانى على جانب الطريق.
أسفر الحادث عن وفاة قائد السيارة وإصابة مرافقيه كل من القس باخوم حبيب صدقان، 56 سنة، سيدى بشر بالإسكندرية، والقس ناسان سامى عبد الملاك، 56 سنة، مقيم بالعصافرة الإسكندرية "بذات الكنيسة"، بكسور وجروح، وتم نقلهما لمستشفى مارى مرقص بالإسكندرية للعلاج، وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفى كفر الدوار العام.
وتحرر المحضر 59/2014 جنح المركز، وجار العرض على النيابة العامة.
 مقتل قبطي يدعي عماد صادق ابراهيم 46 سنه صاحب محل اكسسوارات في اشتباكات بين الأهالي ومسيرة أخوانيه بمركز ملوي بالمنيا
الأقباط متحدون الجمعة ٢٤ يناير ٢٠١٤ - المنيا يوسف البباوي
شهد ت مدينه ملوي جنوب المنيا وقوع اشتباكات بين الاهالي وجماعه الاخوان المسلمين وانصارهم المنظمين لمسيرة اثناء مرورهم بشارع ابو نبيل ببندر ملوي مما اسفر عنه مقتل احد المواطنين ويدعي عماد صادق ابراهيم 46 سنه صاحب محل اكسسوارات اثر تلقيه رصاصه بالظهر بشارع ابو نيل بمركز ملوى محافظة المنيا كان اللواء اسامه متولي مدير امن المنيا قد تلقي اخطارا من العميد هشام نصر مدير البحث الجنائي بوقوع اشتباكات بين الاخوان وانصارهم واهالي بندر ملوي بشارع ابو نبيل بوسط المدينة وعلي الفور انتقل العميد محمد عبد العظيم رئيس فرع البحث الجنائي جنوب وقوات الامن للسيطرة علي الاشتباكات حيث تبينوان اشتباكات وقعت بين الاهالي والاخوان احتجاجا علي التفجيرات التي تحدث. واسفرت الاشتباكات عن مقتل احد الاهالي ويدعي عماد صادق ابراهيم 46 سنه صاحب محل اكسسوارات ومقيم ببندر ملوي وتم فض الاشتباكات وجار ضبط مثيري الشغب.
فجور الإخوان بملوي : يقتلون قبطي ويتاجرون بدمائه انه ضحية الداخلية أمام الكنائس
الأقباط متحدون الجمعة ٧ فبراير ٢٠١٤ -  المنيا يوسف البباوي
ان لم تستحي فافعل ما شئت هذا ما اعتادت علية جماعة الإخوان المسلمين، في كل عصورها أطلقت النيران علي قبطي اردته قتيلا واليوم تتاجر بدمائه برفع لافتات أمام الكنيسة وبجميع شوارع المدينة تتهم وزارة الداخلية بقتله للهروب من فعلتهم . تقدم رضا صادق إبراهيم ، وميلاد عماد صادق اشقاء شهيد جماعة الاخوان الارهابية ببلاغ الي مركز شرطة ملوي يؤكد ان جماعة الاخوان الارهابية تتاجر بدماء شقيقهم وقامت برفع لافتات مدون عليها اسم وصورة شقيقهم الذي قتل علي ايدهم في مسيرة يوم 25 يناير الماضي وانه شهيد بلطجة الداخلية. تبرء الاشقاء بالمحضر من هذة الافتات التي ظهرت فجأة بعدد من شوارع المدينة ، وأمام مطرانيه ملوي، تصف المجني عليه "عماد صادق إبراهيم"، 47 سنة صاحب محل إكسسوارات، شقيق الأول وعم الثاني، والذي قتل قبل أسبوعين أثناء أحداث عنف، بأنه شهيد الشرطة وأن الشرطة هي المتورطة في قتله . ونفي المبلغان معرفتهما بالمسئول عن تعليق تلك اللافتات، التي تم تعليقها خلسة ، كما أبديا، رفضهما كممثلين لأسرة القتيل عن مضمون تلك اللافتات. وتحرر المحضر رقم 309 إداري قسم شرطة ملوي وأخطرت النيابة للتحقيق . كان المجني عليه عماد صادق إبراهيم، قد لقي مصرعه بطلق ناري من مجهولعلي يد الاخوان أثناء مرور تظاهرة لأنصارهم أمام متجره قبل قدوم الشرطة وكانت قد انفردت المتحدون بلقاء اسرة الشهيد واكدوا صراحة ان الواقعه بالكامل، المتهم الرئيسي فيها عناصر من جماعة الاخوان المسلمين وليس لرجال الشرطة اية دخل بالواقعه.
قتل مدرس قبطي  يدعى جرجس ملقي سنده صباح اليوم بنجع حمادي والسبب مجهول
الأقباط متحدون الأحد ٢٦ يناير ٢٠١٤ -  كتب / أبوالعز توفيق
 قام مسلحين مجهولين بإطلاق وابل من الأعيرة نارية على مدرس قبطى يدعى" جرجس ملقي سنده" وذلك أثناء قيادته سيارته 22579 ملاكي قنا أمام نجع موسي بقرية "هو "التابعة لمركز نجع حمادى. هذا وقد كان اللواء محمد كمال مدير أمن قنا مدير أمن قنا قد تلقي إخطاراً من رئيس مباحث مركز شرطة نجع حمادي يفيد بمصرع مدرس يدعي "جرجس ملقي سنادة " مدرس بمدرسة التجارة بنات بنجع حمادي حال قيادته السيارة رقم 22579 ملاكي قنا بعدما فتح مسلحين النيران صوبه بعد ما رفض التوقف لهما أمام نجع موسي بقرية" هو "التابعة لمركز نجع حمادي، وتبين من مناظرة الجثة وجود آثار طلقات نارية بالسيارة واستقرار رصاصة بالرأس للقتيل من الخلف ، وتم نقل الجثة الي مستشفي نجع حمادي العام . الجدير بالذكر أنه تم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق، والتي كلفت إدارة البحث الجنائي بقنا بتكثيف الجهود الأمنية، لضبط المتهمين والسلاح المستخدم.
مصرع 5 أشخاص بينهم 3 أقباط  باسم عماد قبطى وعماد منصور، قبطى  وأبانوب دكا قبطى على أيدى الإخوان المسلمين فى عين شمس
صحيفة "الأسبوع  الجمعة ٣١ يناير ٢٠١٤ - تحرير: نعيم يوسف
 لقى 5 أشخاص مصرعهم بينهم 3 أقباط خلال الإشتباكات العنيفة بين الأهالى وأنصار جماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة عين شمس. وأسفرت الإشتباكات عن مصرع كل من "باسم عماد" ، قبطى، و"عماد منصور"، قبطى، و"أحمد كفتة"، مسلم, و"أبانوب دكا"، قبطى، و"محمد طغيان" مسلم. ومن جانبها قامت قوات الأمن بالتدخل لفض الإشتباكات بين الأهالى والإخوان، وألقت القبض على بعض منهم، وطاردت الباقين فى الشوارع الجانبية.
تفاصيل مقتل مجند قبطي  يدعى أبو الخير عطا أبو الخير علي يد ضابط متطرف وذلك لرفضه اعتناق الإسلام
موقع النور والظلمة 3/2/2-014م
قام أحد الضباط المتطرفين باغتيال مجند شرطة قبطي يدعى " أبو الخير عطا أبو الخير " وذلك لرفضه اعتناق الإسلام
وقال أحد أقرباء المجني علية ويدعى سمير شحاته أن أبو الخير عطا أبو الخير تم اغتياله على يد أحد ضباط الشرطة المتطرفين داخل جهاز الشرطة في مدينة دمياط حيث يقضي فترة تجنيده العامين
وكانت وحدته الشرطية قد أعلنت بأن المجند قد انتحر في وحدته مما آثار الريبة والشك عند والده بالإضافة إلى شهادة زملائه بأن أحد الضباط المتطرفين المتعصبين قد قام بالضغط عليه أكثر من مرة بالتهديد والوعيد لدخوله الإسلام لأنه كان دائم القراءة فى الكتاب المقدس وكان أبو الخير يرفض مما أستفز الضابط وقد هدده أكثر من مرة بالقتل وقد قتل بأربعه رصاصات
وهناك قضية الآن مرفوعة في المحاكم العسكرية من السيد عطا أبو الخير والد المجند وقد قام بعمل الإجراءات اللازمة
نتمنى أن يكون هذا العهد عهدا جديدا فالمجرم لابد أن يأخذ جزائه فهذا المجرم ليس أفضل من رؤساء مصر حسني مبارك ومحمد مرسي وجميع الوزراء وأصحاب الكلمة العليا في الدولة من الحزب الوطني وجماعة الأخوان المسلمين والأمر أولا وأخير في يد ألهنا القوي ليقتص من المجرم ونطلب نياحا للشهيد أبو الخير الذي هو بالحقيقة شهيد فيكفي أنه قتل من أجل سيده يسوع المسيح
استشهاد مينا عماد أنور أمام كنيسة الأباصيرى بعين شمس ذهب لحماية الكنيسة وقد لاحقة رصاص الغدر من الاخوان المسلمين قد فتكت جزء من الجمجمة والمخ وطلقة مطاطية ايضا فى الجانب الايمن
الملايين 5/2/2014م كتب : إسحق فرنسيس
فى وسط احداث يوم الجمعة الماضية وما تم من الجماعة الارهابية وسط تعدى على كنيسة
الاباصيرى بعين شمس ذهب الشاب مينا عماد انور اسكندر لحماية الكنيسة وقد لاحقة رصاص الغدر من الاخوان المسلمين قد فتكت جزء من الجمجمة والمخ وطلقة مطاطية ايضا فى الجانب الايمن شابا يبلغ من العمر 28 عاما وحيدا لامة وابية وذهب الى العناية المركزة ولفظ انفاسة الاخيرة اليوم
قتل شاب قبطي ببني سويف  يدعي نصر جاد السيد 28 عام وأب لطفلتين 4 سنوات و عامين اثنا تواجده مع زميل له في مأمورية عمل والسبب غير معروف
 السبت ٨ فبراير ٢٠١٤ - بني سويف : جرجس وهيب
 في جريمة جديدة من جرائم الدراجات البخارية الغير مرخصة، قتل ملثمين مجهولين يعتقد أنهم من قطاع الطرق شاب قبطي يدعي نصر جاد السيد 28 عام وأب لطفلتين 4 سنوات و عامين اثنا تواجده مع زميل له في مأمورية عمل. حيث حاول الملثمين إيقاف السيارة للاستيلاء عليها وعندما فر قائد السيارة قاموا بمطاردتهم في الطرق الزراعية ،وقاموا بإطلاق النار عليهما فقتلوا الشاب القبطي نصر بعدة طلقات نارية. وفروا هاربين وتم تحرير محضر بالواقعة وقامت المباحث بمعاينة مكان الحادث سيحاسب الله هذه الحكومة ذات الأيادي المرتعشة التي تسكت علي جرائم هذه الدراجات البخارية علي الرغم من وقوع ضحايا جدد يوميًا لها، ودماء هؤلاء الضحايا في رقية كل قيادات الوزارة التي لم تسطع حتي الآن اتخاذ قرار حاسم وحازم بشان الجرائم اليومية للدراجات البخارية غير المرخصة. الدرجات البخارية,غير المرخصة,الضحايا,قيادات الوزارة,
تشييع جثمان قتيلة صيدلية أسوان المسيجية  التى قتلها الدكتور محمود . م. ع صاحب الصيدلية  بعد الصلاة عليها فى كنيسة مارجرجس
الأقباط متحدون الأحد ٩ فبراير ٢٠١٤ -تحرير: نعيم يوسف
 شيع أهالى أسوان، نعش عاملة "الصيدلية" التى قتلها الدكتور "محمود . م. ع" صاحب الصيدلية، بسكين وأصاب شخص أخر، حيث قام المئات من المسلمين والأقباط بتشييع الجثمان بعد الصلاة عليها فى كنيسة "مارجرجس". هذا، وقامت الأجهزة الأمنية بالقبض على المتهم، كما قدم محافظ أسوان مكافاة لضباط البحث الجنائى لسرعة القبض على المتهم.
إخوانى يقتل صيدلانية قبطية طعنا بالسلاح الابيض ويصيب أخرى بعد إقتحامه لصيدليتين تابعين للاقباط بكوم امبو
نيابة كوم أمبو تقرر إرسال المتهم بقتل الصيدلانية المسيحية للعباسية
لأقباط متحدون الاربعاء ١٢ فبراير ٢٠١٤ أبوالعز توفيق
حادث" كوم أمبو" الإرهابي الذي قام ببطولته صيدلي يدعى " محمود محمد على 31 سنة " والمقيم بحى السبعين بمدينة كوم أمبو بأسوان الذى أقتحم صيدليتين تابعين للأقباط ، و أسفر عن مقتل فتاة مسيحية تدعى مادلين وجيه عاملة بصيدلية الحياة أثر أصابتها بجرح قطعي بالرقبة وأصابة ماريان كامل بطعنة بسلاح أبيض .
صرح مصدر كنسى "بكوم أمبو" رفض ذكر أسمه ،إن الدكتور الصيدلي محمود محمد على الذي قام بقتل الفتاة القبطية مادلين وجيه وإصابة ماريان كامل، يعمل مندوب أدوية وهو قريب لأحد القيادات الإخوانية بالمركز المسجونين الآن وبعد قيامها بالجريمة خرج من الصيدلية واستقل سيارة "رينو" سوداء اللون وكان معه شخص آخر ينتظره بالسيارة.
شاهد عيان أخر يؤكد الصيدلى القاتل ليس مختل عقلياً وهو معروف جدًا ومعروف بانضمامه لجماعة الإخوان المسلمين، ويعمل فى شركة أدوية مملوكة لنجل عم النائب الإخواني السابق محمد العمدة ، فكيف شركة أدوية تشتغل شخص مختل عقلياً وتعطي له أدوية تقدر بآلاف الجنيهات حتى يقوم بتوزيعها؟ وكيف الشركة تضع ثقتها فى شخص مختل عقلياً حتى يكون مندوب أدوية ؟
ترجع الأحداث عندما ما قام المتهم يوم السبت الماضى عندما قام المتهم بالهجوم على صيدليتين مملوكة للأقباط وقام بقتل فتاة مسيحية تدعى مادلين وجيه عاملة بصيدلية الحياة أثر أصابتها بجرح قطعى بالرقبة وإصابة ماريان كامل بطعنة بسلاح أبيض، وتم تحرير محضر بالواقعة وإلقاء القبض على الجاني وبتحويله على النيابة، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق، وأمس تم تحويل المتهم تحت حراسة مشددة بالتنسيق مع مستشفى كوم أمبو المركزي، ويتم علاجه بقسم العناية المركزة بمستشفى أسوان الجامعي بسبب إصابته بذبحة صدرية.

 قامت نيابة كوم أمبو أمس الثلاثاء بإرسال مذكرة للمحامى العام لنيابات أسوان تطالب فيها نقل الصيدلي المدعو " محمود محمد على 31 سنة " المتهم بقتل " مادلين وجيه "عاملة صيدلية المحبة "بكوم أمبو "إلي مستشفي الصحة النفسية بالعباسية، لبيان مدي سلامة قواه العقلية. ترجع الأحداث عندما ما قام المتهم يوم السبت الماضي عندما قام المتهم بالهجوم على صيدليتين مملوكة للأقباط، وقام بقتل فتاة مسيحية تدعى مادلين وجيه عاملة بصيدلية المحبة أثر أصابتها بجرح قطعى بالرقبة وإصابة ماريان كامل بطعنة بسلاح أبيض ، وتم تحرير محضر بالواقعة.
خوانى يقتل صيدلانية قبطية طعنا بالسلاح الابيض ويصيب أخرى بعد إقتحامه لصيدليتين تابعين للاقباط بكوم امبو
*****************************
التفاصيل المرعبة لما حدث في كوم امبو
مقتل مادلين وجيه
جريمة مكتملة الاركان .. ومحاولات امنية لجعل المتهم مختل عقليا
المتهم ينتمي للاخوان .. وقتل الفتاة القبطية واصاب اقباط اخرين
المتهم صيدلي ساق سيارته ونزع عنها النمر واختبا من الشرطة وارتكب جريمته في مكانين .. كيف يكون مختلا

الاخوان طلعوا وقت عزاء القتيلة مادلين وهتفوا ضد الاقباط وهددوا بالمزيد من القتل
المتهم المدعي الجنون يدافع عنه 20 محامي اخوانجي

"إم سي إن" تلتقي أسرة مادلين وجيه القتيلة القبطية بأسوان محاولات للادعاء بأن الجاني مختل عقليًا ليفلت من جريمته

أسوان (مصر) في 15 فبراير/إم سي إن/

التقت "إم سي إن" أسرة مادلين وجيه، الفتاة القبطية التي قُتلت في كوم أمبو بأسوان السبت الماضي، إثر تلقيها طعنة في الصدر من محمود محمد علي حامد، ويعمل مندوب دعاية بإحدى شركات الأدوية الكبرى والذي قام أيضًا بطعن ماريان كمال شفيق طالبة الثانوي في ظهرها وشرع في قتل أبانوب ميلاد طالب بمعهد الخدمة الاجتماعية، واتهمت الأسرة الجاني بانتمائه لجماعة الإخوان المحظورة وانتقامه من الأقباط في شخص ابنتهم لأسباب سياسية. وقال وجيه دانيال، والد مادلين القتيلة لـ/إم سي إن/ "إن ابنته تعمل بالصيدلية منذ عدة سنوات عقب حصولها على شهادة الثانوي التجاري، للمساعدة في نفقات المنزل وتهتم بوالدتها المريضة وإخوتها الأربعة. وأضاف "أن الجميع يشهد لابنته بحسن الخلق وهي محبوبة من الجميع حتى فوجئنا يوم السبت الماضي الساعة الخامسة والنصف بأحد الأصدقاء يخبرنا بإصابة ابنتي ونقلها إلى المستشفى، وعلى الفور انتقلنا إلى مستشفى كوم أمبو المركزي ووجدناها قد فارقت الحياة بعد تلقيها طعنة في الصدر بسكين". ونفى والد الضحية "أن يكون المتهم مختل عقليًا كما أشاع أهله ومحاموه"، متسائلًا "كيف للمتهم أن يحصل على شهادته الجامعية ويقود سيارته مسافة 70 كيلو متر للاختباء من الشرطة ويعمل بإحدى الشركات الكبرى للأدوية ومحاولة قتل 3 أقباط في توقيت واحد ويكون مختلًا عقليًا؟" وتابع "أن أعضاء جماعة الإخوان نظموا مسيرتين مروا خلالها أمام المنزل بالدراجات البخارية رفعوا خلالها شعارات رابعة وهتفوا هتافات مهينة ومستفزة للأقباط دون مراعاة لمشاعر الحزن على ابنتي". وطالبت نعمات فهمي بسادة، والدة الضحية، المشير عبد الفتاح السيسي بالقصاص لدم ابنتها التي قُتلت بأيدي الغدر ومحاسبة خطيب مسجد العاملين بمصنع سكر كوم أمبو الذي يحرض على إهدار دم من تكشف شعرها وكراهية الآخر أثناء خطبة الجمعة. وأكدت نعمات "ابنتي ماتت لأنها قبطية"، مؤكدة "أن الجاني عضو بجماعة الإخوان وتربطه صلة قرابة بالنائب السابق محمد العمدة القيادي الإخواني"، مشيرة إلى "أن الدافع وراء قتل ابنتها هو دافع طائفي"، كما نفت أن يكون قتل ابنتها تم بدافع السرقة "لأن جميع المشغولات الذهبية وجهاز التليفون المحمول الخاص بالضحية استلمته الأسرة ووجدوا حصيلة البيع موجودة بالصيدلية ولم تختفِ أي أدوية بالصيدلية". وقال أيمن وجيه، شقيق الضحية، "إن محافظ أسوان ادعى أن المتهم مختل عقليًا أثناء حوارنا معنا خلال تأديته لواجب العزاء في دار المناسبات، ودارت مشادة كلامية مع المحافظ لأنه أطلق حكمًا مسبقًا على القاتل بأنه مريض نفسي ومختل عقليًا قبل انتهاء تحقيقات النيابة". واعتبرت الأسرة كلام المحافظ معهم أثناء الحوار بمثابة مقدمة للإفلات من العقاب في جريمة قتل والشروع في قتل ثلاثة أقباط. وأضاف أيمن "أن مدينة كوم أمبو شهدت جريمة بشعة خلال الثلاثة سنوات الماضية قتل فيها روماني راضي عبده بعد أن استدرجه الجاني إلى شقته وقام بذبحة وفصل راسة عن جسده وادعى الجنون وأفلت من العقاب بالإيداع بمصحة الإمراض العقلية بالعباسية بالقاهرة لمدة أربع سنوات وهو يعيش الآن بين أهله، إضافة إلى جريمتين أخريين بمدينة أسوان". والتقت "إم سي إن" الطالبة ماريان كمال شفيق، طالبة بالثانوي العام والتي أصيبت في ظهرها بعد أن قام الجاني بطعنها في الظهر، وقالت "توجهت إلى إحدى المكتبات لتصوير بعض الأوراق، وفوجئت بشخص قادم من الخلف وطعنني في الظهر من الناحية اليسرى وسقطت على الأرض، وتمكنت صديقتي من إحضار نجدة لمساعدتي والاتصال بأخي، ونُقلت على الفور إلى مستشفى كوم أمبو المركزي بإحدى السيارات، وتلقيت العلاج اللازم، واستدعتني جهات التحقيق بمركز شرطة كوم، أمبو وواجهتني بالجاني الذي واعترف بقيامة بمحاولة قتلي وطعني من الخلف واعترف بجريمته أمام ضباط مباحث المركز". وقال أبانوب ميلاد، طالب بمعهد الخدمة الاجتماعية، الذي نجا من محاولة القتل من نفس المتهم "أن المتهم محمود محمد علي حامد توقف بسيارته أمام الصيدلية وطلب أحد أصناف الدواء وحال إحضاري للدواء، فوجئت به يدخل إلى مكتبي من الداخل شاهرًا السكين في وجهي وحاول قتلي، فقمت بضربه، وتدخل الجيران، فركب سيارته وغادر المكان وبعد نصف ساعة سمعت عن مقتل مادلين وجيه دانيال وتقدمت للشرطة وأدليت بشهادتي أمام ضباط مباحث المركز وأمام النيابة". وقال كيرلس دميان، محامٍ وناشط حقوقي، "إنه لا يمر عام دون وقوع اعتداءات على الأقباط آخرها اتهام الأقباط بمدينة كوم أمبو بإخفاء فتاه مسلمة بغرض تنصيرها وحاولوا حرق الكنيسة إضافة إلى عدم سيطرة وزارة الأوقاف على المساجد وخروج الأئمة عن الخطبة المحددة وتصدير خطاب كراهية الآخر وحث المصلين على عدم تهنئة الأقباط بالأعياد وإهدار دم كاشفات الرأس، واعتبار الأقباط كفرة". وأضاف "أن الجاني تم نقله إلى مستشفى أسوان لتلقي العلاج عقب أصابته بذبحة صدرية ورفض الكلام أمام النيابة تمهيدًا للادعاء بأنه مريض نفسي". ويتولى الدفاع عن الجاني نقيب المحامين بمحافظة أسوان فوزي عطاالله وعلى فراج على وما يقرب من 20 محامى آخر من أنصار جماعة الإخوان المسلمين
****
أسرة قتيلة "كوم أمبو " المسيحية تتهم إخواني بقتل ابنتهم
الأقباط متحدون الاربعاء ١٩ فبراير ٢٠١٤ -
 قتيلة قتيلة "كوم أمبو " المسيحية 22 محامى أخوانى يدافعون عن القاتل ويدعون أنه مصاب بالجنون. أسرة القتيلة لمتحدون نتلقى تهديدات يومية للتنازل والقاتل إخواني. أسامة عيد رصدت متحدون كارثة حقوقية وإنسانية ترتكبها جماعة الاخوان الارهابية لافلات قاتل فتاة أسوان "مادلين وجيه دانيال" التي راحت ضحية غدر من إرهابى إخوانى يدعى محمود على حامد ،ويعمل مندوب لشركة أدوية وأنه أثبت من التحقيقات أنه أرتكب جريمتين أخرتين ،وهما الشروع في قتل أثنين من الأقباط وهم ماريان شفيق طالبة ثانوى تجارى وآخر شاب قبطى إسمه أبانوب ،وأنه هتف أثناء محاولات القتل يسقط الخونة أعداء الشرعية حسب الشهود. ومع ثبوت التهمة على القاتل تحركت جماعة الاخوان الارهابية، وقامت بتوكيل 22 محامى معروف إنتمائهم للجنة الشريعة بنقابة المحامين للدفاع عن القاتل الذى أرتكب جريمته لدوافع سياسية ،مدعين أنه مجنون ومصاب بحالات إنفصام فى الشخصية رغم أنه معروف لدى الجميع ويعمل بشركة أدوية مندوب مبيعات منذ 6 سنوات. والد الصحية تحدث لمتحدون فى إتصال هاتقى مؤكدًا على أن محاولات الاخوان لاتتوقف عند إيجاد مخرج قانونى لافلات القاتل من العقاب بل أيضا يتلقى تهديدات يومية للتنازل ،بجانب أنهم اعترضوا الجنازة وقاموا بهتافات ضد الاقباط رغم أن أبنتهم لاعلاقة لها بالسياسة، بل هى تعمل لمساعدتهم على المعيشة بعد إصابة والدتها بأمراض تحتاج الى علاج مكلف وأنه يطالب بحق إبنته الذى تحاول الارهابية إهداره بدعاوى كاذبة وأنه لن يتنازل مهما حدث خاصة بعد رأى جثه أبنته مضرجه فى دماءها ومصابة بطعنات قاتلة أصيبت بها فى الصدر وتساءل هل مجنون يقتل ويصيب أثنين ويسير بسيارته ويختبىء من الشرطة، وأضاف أنه لم يتشاجر. مع المحافظ كمانشر الاعلام ولكن المحافظ ومعه قيادات حضر للعزاء وحاول التأكيد على أن القاتل مختل عقليًا . وحدث نقاش حاد لانه سبق الاحداث، وحكم على القاتل أنه مختل عقليا وطالب هو ووالدة القتيلة بإنصاف القضاء لهم حتى لاتضيع دماءها هدر.
الشاب القبطى قتيل "الأقصر"
الأقباط متحدون الثلاثاء ١١ فبراير ٢٠١٤ - كتب:نعيم يوسف
لقى شاب قبطى بمحافظة الأقصر مصرعه، نتيجة طلق نارى فى الرأس، قالت التحقيقات، أنه "أنتحر" وأطلق النار على نفسه. هذا، وننشر صورة الشاب ويدعى مينا عادل حبيب 29 سنة صاحب محل "موبايل"، مقيم شرق السكة الحديد، والذى قالت التحقيقات عنه أنه أقدم على الانتحار بسبب عدم قدرته على مواجهة ظروف الحياة الصعبة، فقام بإطلاق النار على نفسه، وأصيب بطلق نارى فى الرأس، ولقى مصرعه فى الحال.
فى 12/2/2013م
استشهاد الرائد / فادى سيف - من قوة ادارة مرور بورسعيد ... اثر تعرضه لطلقات نارية من مجهولين بشارع محمد على

المشاركه فى جنازه الفقيد الرائد فادى سيف بوفد من الكنيسه نيابة عن نيافة الانبا تادرس واقباط بورسعيد




"الإرهاب الأسود" يصل طابا.. مقتل 4 وإصابة 13 في تفجير اتوبيس طابا تفجير اتوبيس طابا
الصحة تدفع بطواقم طبية لمستشفى طابا.. والشرطة الإسرائيلية تبدي استعدادها لإسعاف المصابين
مقتل سامي جوزيف سامي جرجس (سائق الأتوبيس، 30 عامًا،
كتب : الوطن الأحد 16-02-2014
في تحول نوعي للعمليات الإرهابية في سيناء، استهدف مجهولون، حافلة كانت تقل سياحًا اليوم في منفذ طابا بجنوب سيناء، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 13 آخرين، في حصيلة أولية أعلنتها وزارة الصحة.
العملية الإرهابية، تعد الأولى التي تقع في جنوب سيناء، حيث وقعت كل العمليات الإرهابية في شبه الجزيرة منذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، في شمال سيناء، كما أن هذه هي المرة الأولى التي يتم استهداف فيها أجانب.
وقال مصدر أمني لـ"الوطن"، إن الحافلة التي كانت تقل سياحًا من كوريا الجنوبية، كانت على بعد أمتار قليلة من منفذ طابا الحدودي بالقرب من مدينة إيلات الإسرائيلية.
وزارة الصحة، وعلى لسان أحمد كامل المتحدث باسمها، قالت إنها دفعت بطواقم طبية إضافية لمستشفى طابا المركزي، لإسعاف المصابين، فيما أبدت إسرائيل استعدادها لاستقبال المصابين، حيث قال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، إن "تل أبيب مستعدة لإسعاف المصابين الذين سقطوا في الحادث".
وفي أول تعليق من وزارة الداخلية على الحادث، قالت: إنه "في حوالي الساعة الثانية من مساء اليوم وأثناء توقف إحدى الحافلات السياحية التي تقل عددًا من السائحين يحملون الجنسية الكورية بموقف انتظار الحافلات بمنفذ طابا البري في جنوب سيناء، انتظارًا للمرور إلى الجانب الآخر، وقع انفجار بالجزء الأمامي من الحافلة.
وأضافت في بيان لها "الحادث أسفر عن وفاة 4 من بينهم سائق الحافلة (مصري الجنسية)، وإصابة 14 آخرين"، مشيرة إلى أن "الحافلة توقفت عدة مرات بالطريق أثناء رحلتها من القاهرة مرورًا بمنطقة سانت كاترين".
وختمت الوزارة بيانها، بالتأكيد على أن الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لاستكمال فحص الموقف والوقوف على ملابسات الحادث.
ويأتي الانفجار، على خلفية الاعتداءات الإرهابية التي طالت البلاد عقب عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو الماضي بعد احتجاجات شعبية واسعة، أيدها الجيش.
ووقعت العديد من العمليات الإرهابية في شمال سيناء وفي محافظات الدلتا والعاصمة، كان أبرزها تفجير مديرية أمن الدقهلية ومديرية أمن القاهرة، وأسفرت عن وقوع عشرات القتلى والمصابين معظمهم من قوات الجيش والشرطة.
وتبت جماعة "أنصار بيت المقدس" معظم العمليات الإرهابية التي وقعت في البلاد، فيما لم تتبنَ أي جماعة إلى الآن، المسؤولية عن حادث طابا.
*********************
مستشفى شرم الشيخ يستقبل 8 مصابين من حادث طابا.. و"الوطن" تنشر أسماء الضحايا
كتب : محمد مروان الأحد 16-02-2014
وصل عدد من المصابين لمستشفي شرم الشيخ الدولي، حيث استقبل مستشفى شرم الشيخ الدولي 8 مصابين في حادث الأتوبيس السياحي بمنفذ طابا، الذي كان يقل 33 سائحًا من كوريا بعد زياراتهم للمقدسات الدينية بجنوب سيناء، وهم في طريقهم إلى منفذ طابا البري للعودة إلى منطقة إيلات الإسرائيلية.
وضمّت قائمة الضحايا من المصابين والقتلى كلاً من كيم جنكايو، وسامي جوزيف سامي جرجس (سائق الأتوبيس، 30 عامًا، من روض الفرج) وكيم دونج هوان، كيم يونج هول، لي كونجابايو، جونج جنجانام، كيم بوكريي، شاه كيهو، نوسو نيونج، يا أنسوك، وو جنكاسوك لي كوانجوك، أن سامي، شو جونجراي، شو سونسك، جوميكونج (46 عامًا)، كيم دنجوان (53 عامًا)، لي كوانجيبيو (55 عامًا)، جونج جانجونام (54 عامًا)، شو جونجري (65 عامًا)، وشو سنسيك (60 عامًا)، ولي يونوك (57 عامًا)، وإصابة مجند شرطة يُدعى محمد النادي محمد السيد بشظية بالقدم اليمنى، بالإضافة إلى جمال عبدالعظيم (أمين شرطة، 30 عامًا) كان بمنطقة الانفجار بينما تراوحت الإصابات ما بين كسور وجروح وحروق من الدرجة الأولى نتيجة الشظايا التي نتجت من الانفجار تم نقل إلى المصابين إلى مستشفيات نويبع المركزي وشرم الشيخ الدولي.
*****
قالت السيدة الفاضلة منى زوجة الشهيد "سامى جوزيف" الذى قتله الاسلام ظهر امس فى سيناء : -
اتصل بى زوجى قبل استشهاده بربع ساعة و ابلغنى انه جالس على الارض امام الاتوبيس انتظارا لخروج الفوج السياحى الكورى من صلواته المسيحية داخل دير سانت كاترين
و قال (الشهيد) ان قدميه و ظهره يؤلمانه بشدة و انه يحس من شدة الالم انه لن يتمكن من العيش حتى يرى اولاده مرة اخرى
و اضافت الزوجة أن الشهيد "سامى جوزيف" أتصل بها و هو سعيد بعدها بربع ساعة أى قبيل استشهاده بثوانى و قال لها و هو فرحا و مرتاحا :-
ان طبيبة كورية من اعضاء الفوج السياحى الكورى الذى اوصله لدير سانت كاترين لاحظت آلامه و انه اعطته جرعة مسكن مستورد و قامت بتركيب رباطين ضاغطين متطورين على كلتا ساقيه و قامت بلصق دعامة متطورة مسكنة على ظهره و انه شعر بتحسن كبير و سريع على الفور.
اما شقيق الشهيد "سامى جوزيف" فقد اشتكى من إمتناع ال"سيس" عن اعادة جثمان الشهيد الى القاهرة بالطائرة الهليوكوبتر كما يحدث مع السياح الاجانب ضحايا الاسلام فى مصر عادة ، و قال أليس شهيدا مثلهم ؟ و ضحية لذات الارهاب و مقتول لذات السبب
و تساءل(شقيق الشهيد) كيف اتمكن من الذهاب الى نويبع لاخذ جثمان الشهيد و احضاره ل"عزبة النخل" حيث مسكنه و كنيسته ؟ الطرق فى سيناء كلها مقطوعة و حتى لو تمكننا من الحصول على تصاريح امنية للقيادة بالسيارة فى سيناء الامر سيتطلب قيادة تسعة ساعات ذهابا و تسعة ساعات عودة لان الطرق الرئيسية بسيناء مقطوعة و يجب ان نلف الدنيا فى الطرق الفرعية حتى نصل و نعود ؟؟؟هل كٌتب علينا ان نٌقتل سلما و حربا دون ان يكون لنا ناقة او جمل هنا او هناك ؟ هل كٌتب علينا ان نتمرمط سواء إنتصر هذا الطرف او إنتصر خصمه ؟ هل كٌتب علينا أن نتبهدل فى حياتنا و فى مماتنا؟
ترى هل يكون السيس رفيقا بالشهيد القبطى ضحية الاسلام كما كانت الطبيبة الكورية رفيقة به و استشهدت معه و بجواره قالت "منيرة رزق" – زوجة سائق أتوبيس طابا الذى تم تفجيره – بأن زوجها قال لها فى أخر إتصال معها: "شكلى مش هأشوف العيال تانى".  أن زوجها كان قد أنطلق مع السياح منذ يوم الجمعة الماضي، وكانت على إتصال به، ولكنها لم تعرف خبر الحادث إلا من وسائل الإعلام. كان سائق الأتوبيس بالإضافة إلى 3 سياح كوريين، لقوا مصرعهم جراء تفجير الأتوبيس، فى طابا، شمالي سيناء، ما أسفر عن إصابة 13 آخرين.
أسقف جنوب سيناء يترأس الصلاة على سامي ضحية تفجير طابا
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠١٤  كتبت: أماني موسى أبرزت صحيفة "فيتو" بالصور نقل شعائر الصلاة على جثمان "سامي جوزيف" أحد ضحايا حادث تفجير الحافلة السياحية بطابا، والذي أسفر عن مصرع 4 أشخاص، وإصابة آخرين. حيث وصل منذ قليل جثمانه إلى كنيسة مارجرجس بعين شمس. وترأس الصلاة على جثمانه الأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء، وسط حضور أهالي الشهيد. جدير بالذكر إن الحضور رفعوا لافتات مكتوب عليها "الشهيد سامي ضحية الإرهاب الأسود".
******
ما حدث فى اتوبيس طابا
كتب المرشد السياحى محمد كريم:
ما حدث ب الفعل ف أتوبيس طابا

- 33 كورى + مرشد سياحى + أمين من شرطة السياحة + عم سامى سائق - مفيش تغيير ل خط السير - ب مجرد توقف الباص ف ساحة انتظار مخصصة لأنهاء أجراءات العبور .. فتح الباب و ب مجرد نزول الأمين ل تخليص الأجراءات .. حاول أرهابى ملغم التدافع و الوصول ل منتصف الباص ل تفجيره كاملآ و إحداث أكبر قدر من الخسائر ف الأرواح .. تصدى له عم سامى و التورليدر الكورى و منعا وصوله من على السلم ففجر نفسه و هما معه و أصابت الموجة التفجيرية أمين الشرطة و جالسى ال 4 كراسى الأمامية ف مقتل و كتب الله النجاة ل باقى الفوج ب يد 3 أفراد هم : (عم سامى - التورليدر الكورى - أمين الشرطة) - الأول و التانى توفاهم الله و الثالث ف العناية - عم سامى بطل زيه زى أبطال كتير راجل مكافح .. دمث الخلق .. سواق رزين .. بشوش .. شايل المرشد فوق دماغه انا عن نفسى ما أشتغلتش معاه كتير بس فاكرة كويس انه كل ما كان يلمحنى ع المينا يجى يسلم و يصمم يجيب لى قهوتى و يتمنى لى يوم موفق - ما حدش ابدآ ممكن يتخيل ايه اللى دار ف ذهنه و هو بيفدى غيره و بيموت بس اللى انا متأكدة منه إن أخر لقطة شوق و خوف و حنين دارت جواه كانت من نصيب أسرته الصغيرة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 02/24/14