Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أجزاء ومحتويات الهيكل

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
خِبــــــْز الوجوه / خبــــز التقدمة

 

راجع خريطة شاملة للهيكل والأروقة التى حولة وكل مكوناته ومحتوياته وحجراته
الهيكل
الهيكل بمعناه الحرفي فكان يبدأ عندما يصل الشخص إلى سلسلة من الجدران والأبنية والأروقة التي تقوم على شرفات متتابعة في النصف الشمالي للمبنى والجدار العظيم الذي جعل المبنى أشبه بحصن تخترقه تسع بوابات بنيت فوقها بيوت ضخمة من طابقين تشبه الأبراج، وكانت البوابات أربعًا في الجدار الشمالي وأربعًا في الجنوب، ووحدة في الجدار الشرقي، وكانت الأخيرة أفخمها جميعا، وكانت هذه البوابة الشرقية هي المدخل الرئيسي للهيكل وبنيت من نحاس أصفر كورنث وسميت البوابة الكورنثية، وغشيت البوابات بالذهب والفضة، وتدلت فوقها زخارف ضخمة من الذهب في شكل عنقود العنب وقد تطهرت السيدة العذراء عند أحد هذه البوابات (لو 2: 27)، وكانت البوابة الكورنثية تؤدى إلى (دار النساء) وهو مكان ذو أعمدة وسمى كذلك لأنه كان مفتوحًا للنساء كما للرجال، وكان هو مكان التجمع للعبادة الجماهيرية (لو 1: 10)، وكان يخصص للسيدات رواق يدور حول الدار، وكانت المزامير ترنم في (دار إسرائيل)، وعند درجاتها أخذ السيد المسيح يسأل المعلمين (مت 21: 23). أما مكان القدس فكان دخوله وقفا على الكهنة دون غيرهم، وكان السنهدريم يجتمع في مكان يسمى البلاط وهو غرفة متصلة بالمذبح .
وكان الهيكل في شكله العام كتلة متلألئة من الرخام الأبيض وواجهته مغطاة بالذهب وعلى بعد ياردات من المذبح الكبير، ويؤدى سلم من اثنتي عشر درجة إلى المدخل المغطى الذي يحيط بالمبنى الرئيسي للمعبد، وكان الهيكل عامة تحفة في فن هندسته وارتفاعه الشاهق والصلابة التي كانت تتميز بها جدرانه الخارجية، والثروة الفنية والزخرفة التي تحلت بها المباني والسقوف التي فوق الأعمدة وقد أضفى جمال شرفاته وأروقته على الهيكل روعة وبهاء.
 

البهو المقدس باللون الأخضر وقدس الأقداس باللون الأحمر الداكن
يحتوي البهو المقدَّس على
(1) شمعدانات المينوراه،
(2) مائدة خبز الوجوه
(3) مذبح البخور.
وكان سقف البهو المقدس من خشب الأرز المطعم بالذهب. وكان مزوَّداً بنوافذ على عكس قدس الأقداس الذي كان مظلماً وخاوياً. ولم يكن الحائط الغربي أو حائط المبكى جزءاً من الهيكل نفسه وإنما كان جزءاً من سوره الخارجي ا.
والوصف السابق لهيكل هيرود هو الذي ورد عند يوسيفوس. وهو مختلف عن الأوصاف التي وردت في كتب المدراش. وقد هدم تيتوس هيكل هيرودس الهيكل الثاني عام 70م.
****************
 المدخل إلى الهيكل
المدخل إلى الهيكل. أبعاد هي 20 زراع ارتفاع × 10 زراع عرض × 6 زراع 20 زراع طول كانت هناك مجموعتين من البوابات مزدوجة ، مصنوعة من الذهب ، كل باب سمكة خمسة ازرع. و البوابات الخارجية تفتح إلى الداخل ، بينما فتحت أبواب الداخلية تفتح إلى الهيكل..
****************
الرِّوَاقُ The Ulam
(3وَالرِّوَاقُ قُدَّامَ هَيْكَلِ الْبَيْتِ طُولُهُ عِشْرُونَ ذِرَاعًا حَسَبَ عَرْضِ الْبَيْتِ، وَعَرْضُهُ عَشَرُ أَذْرُعٍ قُدَّامَ الْبَيْتِ.) ملوك أول 6 : 3 وكان الباب المؤدي إلى المقدس أربعين ذراعاً طولاً ، وعشرين ذراعاً عرضا ، وكان يفصل بين القدس وقدس الأقداس الحجاب ( ( مت 27 : 51 ، مرقس 15 : 38 مع 2 أخ 3 : 14 ) . وكان قدس الأقداس مربعا ، طوله عشرون ذراعاً وعرضه عشرون ذراعاً ، وارتفاعه أربعون ذراعاً . وكانت هناك حجرة خالية فوق القدس وقدس الأقداس ترتفع إلى ارتفاع الرواق ، أي إلى مائة ذراع . وكانت تحيط بالجوانب الشمالية والجنوبية والغربية حجرات من ثلاثة طوابق لارتفاع أربعين ذراعاً . وكانت هناك شبكة من الأشواك الذهبية لمنع الطوير من أن تحط على سطح الهيكل .
وقد دمر تيطس القائد الروماني هذا الصرح الفخم في 70 م، وأخذ معه المنارة الذهبية ، ومائدة خبز الوجوه وغيرها غنيمة معه إلى روما ، كما هو مبين على قوس تيطس بروما .

***************
السلالم
يقع أمام المدخل 12 درجة ارتفاع كل درجة نصف ذراع.
البهو المقدَّس
المحراب والكروبين

ويحتوي البهو المقدَّس على شمعدانات المينوراه، ومائدة خبز الوجه ومذبح البخور. وكان سقفه من خشب الأرز المطعم بالذهب. وكان مزوَّداً بنوافذ على عكس قدس الأقداس الذي كان مظلماً وخاوياً. ولم يكن الحائط الغربي أو حائط المبكى جزءاً من الهيكل نفسه وإنما كان جزءاً من سوره الخارجي الذي أشرنا إليه. والوصف السابق لهيكل هيرود هو الذي ورد عند يوسيفوس. وهو مختلف عن الأوصاف التي وردت في كتب المدراش. وقد هدم تيتوس الهيكل الثاني عام 70م
بالإضافة إلى لشمعدان الأصلي من وقت موسى.المنورة Menorot الأساسية وترابيزة خبز التقدمة Showbread التى أمام الستارة مباشرة فلقد أضاف سليمان عشرة منورات ليصبح الإجمالي إحدى عشر منورة..وإحدى عشر ترابيزة خبز التقدمة Showbread..بحيث تكون على صفين ويتقدمهما مبخرة واحدة وفي نهاية هذه الصفوف ، المتاخمة للستارة ،ارتبت بطريقة مماثلة ، في شمال Kodesh.

kodesh
(19وَهَيَّأَ مِحْرَابًا فِي وَسَطِ الْبَيْتِ مِنْ دَاخِل لِيَضَعَ هُنَاكَ تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ. 20وَلأَجْلِ الْمِحْرَابِ عِشْرُونَ ذِرَاعًا طُولاً وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا عَرْضًا وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا سَمْكًا. وَغَشَّاهُ بِذَهَبٍ خَالِصٍ،
وَغَشَّى الْمَذْبَحَ بِأَرْزٍ. 21وَغَشَّى سُلَيْمَانُ الْبَيْتَ مِنْ دَاخِل بِذَهَبٍ خَالِصٍ. وَسَدَّ بِسَلاَسِلِ ذَهَبٍ قُدَّامَ الْمِحْرَابِ. وَغَشَّاهُ بِذَهَبٍ. 22وَجَمِيعُ الْبَيْتِ غَشَّاهُ بِذَهَبٍ إِلَى تَمَامِ كُلِّ الْبَيْتِ، وَكُلُّ الْمَذْبَحِ الَّذِي لِلْمِحْرَابِ غَشَّاهُ بِذَهَبٍ. 23وَعَمِلَ فِي الْمِحْرَابِ كَرُوبَيْنِ مِنْ خَشَبِ الزَّيْتُونِ، عُلُوُّ الْوَاحِدِ عَشَرُ أَذْرُعٍ. 24وَخَمْسُ أَذْرُعٍ جَنَاحُ الْكَرُوبِ الْوَاحِدُ، وَخَمْسُ أَذْرُعٍ جَنَاحُ الْكَرُوبِ الآخَرُ. عَشَرُ أَذْرُعٍ مِنْ طَرَفِ جَنَاحِهِ إِلَى طَرَفِ جَنَاحِهِ. 25وَعَشَرُ أَذْرُعٍ الْكَرُوبُ الآخَرُ. قِيَاسٌ وَاحِدٌ، وَشَكْلٌ وَاحِدٌ لِلْكَرُوبَيْنِ. 26عُلُوُّ الْكَرُوبِ الْوَاحِدِ عَشَرُ أَذْرُعٍ وَكَذَا الْكَرُوبُ الآخَرُ. 27وَجَعَلَ الْكَرُوبَيْنِ فِي وَسَطِ الْبَيْتِ الدَّاخِلِيِّ، وَبَسَطُوا أَجْنِحَةَ الْكَرُوبَيْنِ فَمَسَّ جَنَاحُ الْوَاحِدِ الْحَائِطَ وَجَنَاحُ الْكَرُوبِ الآخَرِ مَسَّ الْحَائِطَ الآخَرَ. وَكَانَتْ أَجْنِحَتُهُمَا فِي وَسَطِ الْبَيْتِ يَمَسُّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ. 28وَغَشَّى الْكَرُوبَيْنِ بِذَهَبٍ.)ملوك أول 6 : 19 ـ 28
المنطقة المقدسة :
تبدأ البهو المقدس هو المكان المقدس في مسكن الرب. وأمام الستارة توجد ثلاثة أشياء : (1) الشمعدان الذهبي في الجنوب ،
(2) طاولة الخبز المقدس في الشمال ،
(3) إلى الشرق من هذه ، وفي مركز القدس ، مذبح البخور.
وقال الحكماء : " من أراد الحكمة فعليه الذهاب إلى الجنوب ، ومن أراد الثراء فعليه الذهاب إلى الشمال" ، وهذا ارمز وإشارة موقع الشمعدان في الجنوب وطاولة الخبز في الشمال".

قدس الأقداسקודש הקודשים
 

(1) قدس الاقداس Holy of Holies :- وباللعة العبرية: קֹדֶשׁ הַקֳּדָשִׁים (تيبيريان).مصطلح «قدس الأقداس» تقابله في العبرية كلمة «دبير»، ويبدو أنها من أصل عبري بمعنى «تكلم»، أي أن الإله تكلم وأعطى المشورة والوحي. وهو أقدس الأماكن في هيكل القدس.

 القسم الخارجي والداخلي من المسكن (خر 26: 33) وكان في القدس مائدة خبز الوجوه والمنارة (خر 26: 35) ومذبح البخور (خر 30: 6) وقد يسمى المحراب قدسًا (لا 4: 6) على أنه يسمى غالبًا قدس الأقداس (1 مل 6: 16 و1 أخبار 6: 49) وقد تطلق لفظتا قدس الأقداس على ما يجاور موضع العبادة (حز 43: 12). (5) أثاث الخيمة أو الهيكل (حز 42: 13). (6) يسمى ما يكرّس لله من شخص أو شيء قدس أقداس (خر 30: 10 الخ).
قدس الأقداس عبارة عن مكعب حجري مصمت (بدون نوافذ) أقيم على مستوى أعلى من الجزء المسمَّى «الهيكل» في هيكل سليمان. وقدس الأقداس يضم
تابوت العهد والكروبين
(6وَأَدْخَلَ الْكَهَنَةُ تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ إِلَى مَكَانِهِ فِي مِحْرَابِ الْبَيْتِ فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ، إِلَى تَحْتِ جَنَاحَيِ الْكَرُوبَيْنِ، 7لأَنَّ الْكَرُوبَيْنِ بَسَطَا أَجْنِحَتَهُمَا عَلَى مَوْضِعِ التَّابُوتِ، وَظَلَّلَ الْكَرُوبَانِ التَّابُوتَ وَعِصِيَّهُ مِنْ فَوْقُ. 8وَجَذَبُوا الْعِصِيَّ فَتَرَاءَتْ رُؤُوسُ الْعِصِيِّ مِنَ الْقُدْسِ أَمَامَ الْمِحْرَابِ وَلَمْ تُرَ خَارِجًا، وَهِيَ هُنَاكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ. 9لَمْ يَكُنْ فِي التَّابُوتِ إِلاَّ لَوْحَا الْحَجَرِ اللَّذَانِ وَضَعَهُمَا مُوسَى هُنَاكَ فِي حُورِيبَ حِينَ عَاهَدَ الرَّبُّ بَنِي إِسْرَائِيلَ عِنْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. 10وَكَانَ لَمَّا خَرَجَ الْكَهَنَةُ مِنَ الْقُدْسِ أَنَّ السَّحَابَ مَلأَ بَيْتَ الرَّبِّ، 11وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْكَهَنَةُ أَنْ يَقِفُوا لِلْخِدْمَةِ بِسَبَبِ السَّحَابِ، لأَنَّ مَجْدَ الرَّبِّ مَلأَ بَيْتَ الرَّبِّ.) ملوك أول 8 : 6 ـ 11

 تابوت العهد (تماماً مثل قدس الأقداس في خيمة الاجتماع) والذي كان يزينه ملاكان يشبهان الملائكة التي تظهر في الرسـوم البابلــية، وربمـا كان لهما وجهان بشريَّان مثل تلك الرسوم. وقــد قـام بتصمـيم هـذين الملاكــين (والأوعـية المقـدَّسة والأدوات الطقوسية الأخرى) فنان من صور بأمر حيرام ملك صور. وربما نُفِّـذ التمثــال في هيـكل هيرود بشكل أقرب إلى الفن التجريدي، دون تفاصيل واقعية، وذلك احتراماً لنهي التوراة عن اتخاذ التماثيل المنحوتة، فكان الملاك الحارس يتخذ شكل كتلة وسطى يحف بها جناحان مدببان. وربما جاء من هنا الاعتقاد الشعبي لدى الرومان بأن اليهود يعبدون في قدس الأقداس صنماً على شكل رأس حمار إذ بدا لهم جسم الملاك (كروب) بين الجناحين كرأس حمار بين الأذنين الطويلتين، وذلك إذا وضعنا في الحسبان الفرق الشاسع بين الفن الرومـاني الوثنـي التمثيلي والفن العبري الذي كان قد بدأ يميل نحو التجريد كما هو الحال في الحضارات السامية.
وكان التصور السائد أن الملاكين هما رمز لاسمي الإله يهوه وإلوهيم، وأن روح الإله (الشخيناه) تحل في هذا التابوت. وكان يفصل قدس الأقداس عن بقية الهيكل ستارة وسلسلة من الذهب أو باب. ولم يكن يدخله سوى كبير الكهنة في يوم الغفران ليتفوَّه باسم الإله (يهوه) الذي لا يستطيع أحد أن يتفوه به في أي مكان أو زمان (ولعل التـأثير المصـري واضـح في هـذه العـادة). وجاء في الأجاداه أن فلســطين توجد في مركز الدنيـا والقدس في وسـط فلسـطين، والهيكل في وسط القدس، ويقع قدس الأقداس في وسط الهيكل، أي أن قدس الأقداس يقع في وسط الدنيا تماماً ويُوجَد أمامه حجر الأساس. ويزعم بعض الحاخامات أن حجر الأساس هو الصخرة الشريفة الموجودة في مسجد الصخرة. ويُعتبَر قدس الأقداس، في التأملات الكونية التي تخص الهيكل، السماء السابعة.

***********

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة

ملائكة : كروب | كروبيم

← اللغة الإنجليزية: Cherubim, pl Cherub - اللغة العبرية: כְּרוּב, pl. כְּרוּבִים - اللغة اليونانية: Χερουβείμ - اللغة القبطية: Xeroubim.
(صيغة الجمع العبرية) أو كروبون (صيغة الجمع العربية).

ملائكة يرسلون من قبل الله أو يقيمون في حضرته تعالى، أقامهم الله على أبواب جنة عدن عندما طرد أدم وحواء منها (تك 3: 24) ويقال عنهم أنهم ذوو جناحين. أما أشباههم فكانت من ذهب وأُوقفت على غطاء تابوت العهد (خر 25: 18 و19 و2 أخبار 3: 10-13). وكان جناحا الكروبين يظللان التابوت. ويقول داود في تشبيه شعري أن الله ركب على كروب لمل ظهر بمجده على الأرض (مز 18: 10). وكانت الكروبيم تحت عرش الله لما ظهر لحزقيال (حز 11: 22 بالمقابلة مع ص 1: 19 و10: 16 الخ). وربما كان المقصود باجنحة الريح (مز 104: 3 بالمقابلة مع 18: 10) الكروبيم. وفضلًا عن شبهي الكروبيم على غطاء التابوت (خر 37: 8) كان مصورًا على حجاب خيمة الاجتماع صورة كروبيم (خر 26: 31 و36: 8 و35). وكان في هيكل سليمان كروبان كبيران مغشيان بذهب يظلل جناحاهما التابوت الذي كان بينهما وبين قدس الأقداس. وحيطان البيت كانت أيضًا منقوشة بكروبيم مع نخيل وكذلك مصراعا الباب كانا منقوشين بكروبيم (1 مل 6: 27-29 و32 و2 أخبار 3: 7). وكان نقش اتراس الحواجب ثيران وأسود وكروبيم (1 مل 7: 29 و36). والمقصود بكل ذلك هو الدلالة على وجود الله في الهيكل.

وكان وجود الكروبين فوق التابوت لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر (قابل حز 19: 9 و16 و24: 15) كما غطى السحاب مجده في الجلبل.  وقد رأى حزقيال الكروبيم في رؤياه عند نهر كبار، ولكل أربعة أوجه وأربعة أجنحة (حز 10 قارنه مع 9: 3) وكانت الأوجه شبيهة بالمخلوقات التي رآها النبي قبلًا في رؤياه وهي وجه إنسان ووجه أسد ووجه ثور ووجه نسر (حز 1: 5-12 قارنه مع حز 10: 20 و21). وكانت هذه المخلوقات تحمل عرش الله (حز 1: 26-28 و9: 3). وقد وصف يوحن الرائي في سفر الرؤيا أربعة كائنات حيّة لها وجوه شبيهة بالأربعة الأوجه المذكورة آنفًا (رؤيا 4: 6 و7). وقد ظن بعضهم أن الكروبيم كانت تشبه تماثيل أبي الهول المجنحة في مصر وفينيقيا والثيران المجنحة في بابل وأشور.
 

الكروبيم
أ- أحد الرموز العديدة عن الكائنات الملائكية. هذا النوع بالتحديد كان يحرس الأماكن المقدّسة (خ 25
: 18- 22) (1 مل 8: 6- 7)
ب- معنى الكلمة .
(1) من الأكّادية، "شفيع" أو "وسيط" بين لله والإنسان.
.(2) من العِبرية قد تعنى ، "مركبة" و"الكروب" (حز 1 : 10)
3- قد تعني "الظهور المتألق”.
ج- من الصعب التحقق من شكل الكروبين الفعلى إلا أن شكله مرتبط بالسيرافيم فى أشعياء 6
وهناك أشكال متباينة لحيوانات مجنحة فى الحضارات المختلفة
 1) الثور المجنّح في بلاد الرافدين.
2) النسر-الأسد المجنّح الذي يُدعى الغِرفين* :(griffin) : * الغِرفين في مصر. ( كائن خرافيّ نصفه نسرٌ ونصفه أسدٌ.)
3) مخلوقات مجنّحة على عرش حيرام ملك صور.
4) السّفينْكس† الذي في مصر وهيئات مشابهة نجدها في قصر الملك أخآب العاجي في السامرة.

*******

الوصف المادى أثناء ظهور الكروبيم

(1) شكل الكروبيم مرتبط بالسيرافيم (أش 6)

 

(2) أمثلة عن أشكال مختلفة:
أ. عدد الوجوه:
1) اثنان- (حز 41 : 18)

2) أربعة- (حز  1: 6 & 10: 14 ، 16، 21 ، 22)
3) واحد- (رؤ 4 : 7)


ب. عدد الأجنحة:
1) اثنان- (1 مل 6 : 24)

2) أربعة- (حز 1 : 6 ، 11 & 2: 23 & 10: 7 ، 8- 21)
3) ستة (كالسرافيم في أش 6 : 2) (رؤ 4: 8)


(3) ظهورهم فى ملامح أخرى بشرية :
أ. أيدٍ بشرية- (حز 1: 8 & 10 : 8 ، 21)
ب. أرجل:
 1) أرجلھا أرجل قائمة، بدون ركبة- (حز 1 : 7)
 2) أقدام أرجلھا كقدم رجل العجل - (حز 1 : 7)
-ما من أحد يعرف كيف كانت تبدو الكروبيم  أو شكلها الحقيقى إن هذه التغييرات فى الظهور تدل على إنها من الممكن أن تظهر لعين ألإنسان المجردة فى اشكال مختلفة ولا نعرف هل هذه الظهورات بهذه الأشكال بأمر إلهى أم انها تختار الشكل الذى تظهر فيه


ھ- ذكر أماكن تواجدھا وغايتھا في الكتاب المقدّس:

(1) تحرس شجرة الحياة، تك 3 : 24) (وعلى الأرجح أن الشيطان استخدمھا مَجازياً :(حز 28: 14، 16)

 

(2) تحرس خيمة الاجتماع.

أ) فوق تابوت العھد؛ خر 25 : 18 - 20) (عد 7: 89) (1صم 4: 4)

ب)  تُرسَم على الحجاب والستائر (خر 26: 1 ، 31 & 36: 8، 35)

 

(3)  تحرس ھيكل سليمان.
أ. كروبان ضخمان منقوشان في قدس الأقداس؛( 1 مل 6 : 23- 28 & 8: 6- 7) ( 2أخ 3: 10 - 14 & 5: 7- 9)
ب. على جدران البيت الداخلي؛ (1 مل 6 : 29 ، 35 ) ( 2أخ 3: 7)

ج. على ألواح ترتبط بالمراحض المتعددة؛ (1 مل 7: 27 - 39)

 

(4) تحرس ھيكل حزقيال.
أ. منقوشة على جدران الأبواب؛ (حز 41 : 18 - 20 ، 25)

 

(5) تترافق مع تنقل لله.
 أ. ربما استعارة للريح؛ ( 2 صم 22: 11) (مز 18: 10 ، 4) ( أش 19: 1)
ب. تحرس عرش لله؛ مز 80: 1 & 99: 1) (أش 37: 16)
 ج. تحرس مركبة عرش لله المتنقلة؛ ( حز 1: 4- 28 & 10: 3- 22) (1أخ 28: 18)

(6)ھيكل ھيرودس.
. أ. مرسومة على الجدران (أي تحرسھا. انظر التلمود  “Yoma” 54a ،)


(7)  مشھد العرش في سفر الرؤيا (أي تحرسه رؤيا 4- 5)

***********


(2) القدس

الزيت وخبز التقدمة أمام الرب
مواصفات الكاهن الذي يقدم خبز التقدمة

(لاويين 21: 16 ـ 24) 16وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: 17«كَلِّمْ هَارُون قَائِلاً: إِذَا كَانَ رَجُلٌ مِنْ نَسْلِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ فِيهِ عَيْبٌ فَلاَ يَتَقَدَّمْ لِيُقَرِّبَ خُبْزَ إِلهِهِ. 18لأَنَّ كُلَّ رَجُل فِيهِ عَيْبٌ لاَ يَتَقَدَّمْ. لاَ رَجُلٌ أَعْمَى وَلاَ أَعْرَجُ، وَلاَ أَفْطَسُ وَلاَ زَوَائِدِيٌّ، 19وَلاَ رَجُلٌ فِيهِ كَسْرُ رِجْل أَوْ كَسْرُ يَدٍ، 20وَلاَ أَحْدَبُ وَلاَ أَكْشَمُ، وَلاَ مَنْ فِي عَيْنِهِ بَيَاضٌ، وَلاَ أَجْرَبُ وَلاَ أَكْلَفُ، وَلاَ مَرْضُوضُ الْخُصَى. 21كُلُّ رَجُل فِيهِ عَيْبٌ مِنْ نَسْلِ هَارُونَ الْكَاهِنِ لاَ يَتَقَدَّمْ لِيُقَرِّبَ وَقَائِدَ الرَّبِّ. فِيهِ عَيْبٌ لاَ يَتَقَدَّمْ لِيُقَرِّبَ خُبْزَ إِلهِهِ. 22خُبْزَ إِلهِهِ مِنْ قُدْسِ الأَقْدَاسِ وَمِنَ الْقُدْسِ يَأْكُلُ. 23لكِنْ إِلَى الْحِجَابِ لاَ يَأْتِي، وَإِلَى الْمَذْبَحِ لاَ يَقْتَرِبُ، لأَنَّ فِيهِ عَيْبًا، لِئَلاَّ يُدَنِّسَ مَقْدِسِي، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُمْ». 24فَكَلَّمَ مُوسَى هَارُونَ وَبَنِيهِ وَكُلَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ.)
(لاويين 24 : 1 ـ 9) 1وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 2: (أَوْصِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُقَدِّمُواإِلَيْكَ زَيْتَ زَيْتُونٍ مَرْضُوضٍ نَقِيّاً لِلضُّوءِ لإِيقَادِ السُّرُجِدَائِماً. 3: خَارِجَ حِجَابِالشَّهَادَةِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يُرَتِّبُهَا هَارُونُ مِنَ الْمَسَاءِإِلَى الصَّبَاحِ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِماً فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِيأَجْيَالِكُمْ. 4: عَلَى الْمَنَارَةِالطَّاهِرَةِ يُرَتِّبُ السُّرُجَ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِماً. 5: ) وَتَأْخُذُ دَقِيقاً وَتَخْبِزُهُ اثْنَيْعَشَرَ قُرْصاً. عُشْرَيْنِ يَكُونُ الْقُرْصُ الْوَاحِدُ. 6: وَتَجْعَلُهَا صَفَّيْنِ كُلَّ صَفٍّ سِتَّةًعَلَى الْمَائِدَةِ الطَّاهِرَةِ أَمَامَ الرَّبِّ. 7: وَتَجْعَلُ عَلَى كُلِّ صَفٍّ لُبَاناًنَقِيّاً فَيَكُونُ لِلْخُبْزِ تِذْكَاراً وَقُوداً لِلرَّبِّ. 8: فِي كُلِّ يَوْمِ سَبْتٍ يُرَتِّبُهُ أَمَامَالرَّبِّ دَائِماً مِنْ عِنْدِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِيثَاقاً دَهْرِيّاً. 9: فَيَكُونُ لِهَارُونَ وَبَنِيهِفَيَأْكُلُونَهُ فِي مَكَانٍ مُقَدَّسٍ لأَنَّهُ قُدْسُ أَقْدَاسٍ لَهُ مِنْوَقَائِدِ الرَّبِّ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً)).)

مواصفات خبز التقدمة (לחם פניםlechempānīm)
(4«وَإِذَا قَرَّبْتَ قُرْبَانَ تَقْدِمَةٍ مَخْبُوزَةٍ فِي تَنُّورٍ، تَكُونُ أَقْرَاصًا مِنْ دَقِيق، فَطِيرًا مَلْتُوتَةً بِزَيْتٍ، وَرِقَاقًا فَطِيرًا مَدْهُونَةً بِزَيْتٍ. 5وَإِنْ كَانَ قُرْبَانُكَ تَقْدِمَةً عَلَى الصَّاجِ، تَكُونُ مِنْ دَقِيق مَلْتُوتَةً بِزَيْتٍ، فَطِيرًا. 6تَفُتُّهَا فُتَاتًا وَتَسْكُبُ عَلَيْهَا زَيْتًا. إِنَّهَا تَقْدِمَةٌ.7«وَإِنْ كَانَ قُرْبَانُكَ تَقْدِمَةً مِنْ طَاجِنٍ، فَمِنْ دَقِيق بِزَيْتٍ تَعْمَلُهُ. 8فَتَأْتِي بِالتَّقْدِمَةِ الَّتِي تُصْطَنَعُ مِنْ هذِهِ إِلَى الرَّبِّ وَتُقَدِّمُهَا إِلَى الْكَاهِنِ، فَيَدْنُو بِهَا إِلَى الْمَذْبَحِ. 9وَيَأْخُذُ الْكَاهِنُ مِنَ التَّقْدِمَةِ تَذْكَارَهَا وَيُوقِدُ عَلَى الْمَذْبَحِ وَقُودَ رَائِحَةِ سَرُورٍ لِلرَّبِّ. 10وَالْبَاقِي مِنَ التَّقْدِمَةِ هُوَ لِهَارُونَ وَبَنِيهِ، قُدْسُ أَقْدَاسٍ مِنْ وَقَائِدِ الرَّبِّ.11«كُلُّ التَّقْدِمَاتِ الَّتِي تُقَرِّبُونَهَا لِلرَّبِّ لاَ تُصْطَنَعُ خَمِيرًا، لأَنَّ كُلَّ خَمِيرٍ، وَكُلَّ عَسَل لاَ تُوقِدُوا مِنْهُمَا وَقُودًا لِلرَّبِّ. 12قُرْبَانَ أَوَائِلَ تُقَرِّبُونَهُمَا لِلرَّبِّ. لكِنْ عَلَى الْمَذْبَحِ لاَ يَصْعَدَانِ لِرَائِحَةِ سَرُورٍ. 13وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا. )لاويين 2 : 4 : 13

2) مائدة خبز الوجوه   Showbread Table
وهى مائدة طاهرة مقدسة هي واحدة من ثلاثة أشياء هامة داخل القدس وهي ترمز إلى النعمة والثراء الممنوحين للعالم من خلال الإله..وموضعها في اتجاه الشمال..حيث يقول التلمود  "Whoever wishes to become wealthy should go to the north
أي : "وكل من يرغب في الثراء يتوجب عليه الذهاب إلى الشمال...).






والكتاب المقدس يصف المائدة الطاهرة بالتفصيل ، بما في الساقين ، وذروة سنامها. حيث يتكون الجزء العلوي من المائدة (الإطار) من إكليل من الذهب و الذي يمثل التاج "الملوك" ، لأن مثل هذه المائدة تمثل النعمة المادية في العالم.
والمائدة مزودة بحمالات Ksavot عبارة عن نصف أنبوب ليحمل عليها الأرفف والتي يوضع عليها أرغفة خبز التقدمة.. وهذا التصميم يسمح بعمل تهوية جيدة ولا يسمح بتعفن الخبر إطلاقاً..
شريعة التقدمة
لاويين 6 : 14 ـ 18)14«وَهذِهِ شَرِيعَةُ التَّقْدِمَةِ: يُقَدِّمُهَا بَنُو هَارُونَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَى قُدَّامِ الْمَذْبَحِ، 15وَيَأْخُذُ مِنْهَا بِقَبْضَتِهِ بَعْضَ دَقِيقِ التَّقْدِمَةِ وَزَيْتِهَا وَكُلَّ اللُّبَانِ الَّذِي عَلَى التَّقْدِمَةِ، وَيُوقِدُ عَلَى الْمَذْبَحِ رَائِحَةَ سَرُورٍ تَذْكَارَهَا لِلرَّبِّ. 16وَالْبَاقِي مِنْهَا يَأْكُلُهُ هَارُونُ وَبَنُوهُ. فَطِيرًا يُؤْكَلُ فِي مَكَانٍ مُقَدَّسٍ. فِي دَارِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يَأْكُلُونَهُ. 17لاَ يُخْبَزُ خَمِيرًا. قَدْ جَعَلْتُهُ نَصِيبَهُمْ مِنْ وَقَائِدِي. إِنَّهَا قُدْسُ أَقْدَاسٍ كَذَبِيحَةِ الْخَطِيَّةِ وَذَبِيحَةِ الإِثْمِ. 18كُلُّ ذَكَرٍ مِنْ بَنِي هَارُونَ يَأْكُلُ مِنْهَا. فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ مِنْ وَقَائِدِ الرَّبِّ. كُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَتَقَدَّسُ». )



تابوت العهد Ark of the Covenant :
أين ذهب تابوت العهد ؟ هناك قصص وزاقاويل كثيرة عن إختفاء تابوت العهد منها : جاء في السجلات أن النبي إرميا بن حلقيا وبمقتضى وحي من الله سار إليه أمر
أن يأخذ معه خيمة الإجتماع والمبخرة والتابوت إلى جبل حُراب (حوريب)
وهو الجبل الذي صعد إليه موسى ورأى ميراث الله لبني إسرائيل في برية قادش فرّان (البتراء)
ولما وصل إرميا وجد كهفاً فأدخل إليه الخيمه والتابوت ومبخرة البخور الخشبيه ثم سد الباب
فأقبل بعض من كانوا معه ليضعوا علامات على الطريق والكهف
ثم عادوا إلى المكان فلم يستطيعوا أن يجدوه فلما علم بذلك إرميا لامهم وقال : إن هذا الموضع سيبقى مجهولاً إلى أن يجمع الله شمل الشعب ويرحمهم و حينئذ يبرز الرب هذه الاشياء ويبدو مجد الرب والغمام كما ظهر في أيام موسى
 

مائدة الفطير "خبز التقدمه" Table of Showbread :
مائدة الرغيف والفطير والكعك (بالتوراه : خبز الوجوه)
كان في هيكل سليمان عشر موائد مذهبه لتقديم الخبز للحجاج وكبار الضيوف
كانت مائدة الفطير "الكعك" تصنع من خشب اللبخ وتغطى بقشرة من ذهب
وأطرافها تنتهي بإكليل ذهبي توضع حلقة في نهاية كل طرف من أطرافها تدخل فيها العصي التي تحمل بها
وكان طول المائدة ذراعين وعرضها ذراعًا وعرضها ذراعًا واحدًا وارتفاعها ذراعًا ونصف ذراع

ولما كان قدس الأقداس أكثر الأماكن قداسة لدى اليهود ولا يحق لهم أن تطأه أقدامهم، لذا فإنه يَحرُم عليهم أن يذهبوا إلى جبل موريا (جبل بيت المقدس) أو هضبة الحرم التي يُوجَد فيها المسجد الأقصى، وذلك حتى لا يدوسوا على الموضع القديم لقدس الأقداس عن طريق الخطأ. ويقول شلومو جورين أن أبحاثه قد حدَّدت (على وجه الدقة) مكان قدس الأقداس، ومن ثم يحق لليهود دخول منطقة المسجد الأقصى فى أماكن حددها هو .
 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 12/04/15