Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

سوخار

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
بئر يعقوب
سوخار
السامريــــون
تاريخ السامريين ومخطوطات توراتهم

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

مدينة سوخار


اسم بلدة ورد ذكرها مرة واحدة في الكتاب المقدس في إنجيل يوحنا 4: 5 عند زيارة المسيح لبئر يعقوب، فقد كان مجتازًا السامرة في طريقه من اليهودية إلى الجليل.

وسوخار Sychar قرية غير مهمة، ورد ذكر اسمها لأنها قرية من بئر يعقوب. ويرجح أنها قرية "عسكر" على بعد نصف مل شمالي بئر يعقوب.

نقرأ في إنجيل يوحنا أن الرب يسوع في طريقه من اليهودية إلى الجليل "أتي إلى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التي وهبها يعقوب ليوسف ابنه. وكانت هناك بئر يعقوب" (يو 4: 5و6، انظر أيضا تك 33: 19، 48: 22). ولا يذكر اسم هذه البلدة في غير هذا الموضع. ويقول جيروم نقلا عن يوسابيوس إن "سوخار" تحريف لاسم "شكيم"، كما أن اسم "سوخار" جاء باسم "شكيم" في المخطوطات السريانية القديمة.

ولكن العلماء الآن لا يقبلون هذا الرأى. وقد دلت الحفريات الأثرية الحديثة التي قام بها "ج . أ. رايت" (G. E. Wright) على أن شكيم انتهت كمدينة في 107 ق.م. عندما قام يهود أورشليم بقيادة يوحنا هيركانس (134-104 ق.م.) بتدمير الهيكل السامري على جبل جرزيم في 128 ق.م.، ثم دمروا شكيم نفسها في 107 ق.م. ولكن في وسط تلك الأطلال، في تل بلاطة، توجد دلائل على أنها كانت مأهولة منذ عصر السامريين إلى العصر الروماني. ويقع "بئر يعقوب" على بعد نحو نصف الميل إلى الشرق من قرية بلاطة، فهو يقع على الحافة الشرقية للوادي الذي يمر بين جبلي عيبال وجرزيم. وهناك طبقة غير مسامية من البازلت أسفل قاع البئر على عمق نحو عشرين مترًا من سطح الوادي. وبتراكم الأنقاض والحطام - منذ عصر الهكسوس، أصبحت شكيم تعلو اثني عشر إلى خمسة وعشرين مترًا فوق سطح الوادي، وبذلك أصبحت البئر عميقة، وهو ما يتفق مع قول السامرية: "يا سيد لا دلو لك والبئر عميقة" (يو 4: 11).

ويقول "أولبريت" (W. F. ALBRIGHT) إنها هي قرية "العسكر" القريبة من نابلس (شكيم). و"العسكر" كلمة عربية تعني "مقر العسكر" (أو الحامية العسكرية). وتقع قرية "العسكر" على السفح الشرقي لجبل عيبال، على بعد نحو نصف الميل إلى الشمال من بئر يعقوب، وشرقي شكيم مباشرة. ولكن هناك شك في ذلك، فليس من المحتمل أن تكون "العسكر" (وهي كلمة عربية) تحريفا لاسم "سوخار". كما أن "العسكر" أبعد من شكيم عن بئر يعقوب. و "بالعسكر" نبع ماء دائم أكثر من كاف لحاجة أهل القرية، فلم تكن هناك حاجة بالمرأة السامرية أن تذهب للاستقاء من بئر يعقوب. وعلى ذلك فليس من المحتمل أن تكون "العسكر" هي "سوخار".
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا

This site was last updated 03/19/14