Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

وادي قِدرون

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الصخرة
ن
وادي قِدرون

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
وادي قِدرون

وأسمه الحالي وادي ستّي مريم ويسمى دينيا وادي يهوشافاط والثالث وادي الملوك. 
أما ألأسم العبرى ربما كان معناه "أسود" أو «العميق» لأنه كان أعمق بكثير مما هو عليه اليوم. وفي موسم الأمطار كانت تجتاحه المياه الموحلة. لم يعد قدرون اليوم نهر ماء إنما هو وادٍ مقحل لا تجري فيه المياه إلا في موسم الأمطار.
 يقع بين جبل الزيتون ومدينة القدس. طوله حوالي 4 كم. ويبدأ وادي قدرون في الجزء العلوي باسم وادي الجوز وفي الجزء السفلي باسم وادي النار ومن ثم يغوص في صحراء اليهودية. وهو وادٍ يبتدئ على بعد ميل ونصف إلى الشمال الغربي من أورشليم ويسير إلى الجنوب الشرقي إلى أن يصل إلى زاوية السور الشمالية الشرقية ثم ينحدر شرقي المدينة وهو بين سورها من الجانب الغربي وجبل الزيتون وتل المعصية من الجانب الشرقي ينحدر إلى دير مار سابا حيث يسّمى وادي الراهب ومن ثم يمتد إلى بحر لوط وهناك يسمّى وادي النار.، ووادي "سلوان".
ويوسيبيوس في كتابة انوماستكون يدعو هذا الوادي "وادي يهوشافاط" ثم اقترح جيروم في تفسيره لنبؤة يوئيل الوادي المذكور في (يو 3: 2 و12) باسم وادي يهوشافاط لأن معنى يهوشافاط يهوه يقضي.
الدبنونة الأخيرة من وادى يهوشافاط
معنى كلمة يهوشافاط باللغة العبرية (الله يحكم)، وقد نشأت فكرة أن الله سيجمع العالم يوم القيامة في هذا الوادي ليدين العالم (يوئيل 2:3). لذلك نرى هناك الكثير من المقابر خاصّةً تلك الخاصة باليهود، إيمانًا منهم بهذه النبوءة؛ ليكونوا أول من تتم محاكمتهم يوم القيامة.ويطلب الكثيرين أن يدفنوا فى وادى قدرون لأنهم يعتقدون أنهم سوف يقومون فى البداية ثم يقوم الناس الذين دفنوا فى أماكن أخرى
والآن يعتقد السكان في فلسطين من مسيحيين ومسلمين ويهود أن الدينونة الأخيرة ستكون في وادي يهوشافاط الذي يقصدون به وادي قدرون.
سواء كانت المحاكمة يوم القيامة ستبدأ من وادي قدرون أو من أي مكان آخر، هي ستتم. سواء أكنتَ أول أو آخر من تتم محاكمته، في النهاية سوف تقف أمام عرش الله، وتعطي حسابًا عن كل ما فعلته خلال حياتك على الأرض.
وادى الملوك
وفي وادي قدرون أربعة قبور قديمة اسم أحدها قبر يهوشافاط ولكننا نعلم من (1 مل 22: 50 و2 أخبار 21: 1) أن يهوشفاط لم يدفن هناك بل في مدينة داود.
بالنسبة لسبب تسميته بوادي الملوك فذلك يعود إلى 4 قبور حجرية منحوتة في الصخر. ويعتقد البعض أن الملك داود والملك سليمان وغيرهما من الملوك قد دفنوا في هذه المنطقة.
وقد اشتهر وادي قدرون بالحوادث الآتية:
فيه أحرقت تماثيل معكة (1 مل 15: 13) وطرحت جميع أدوات العبادة التي تنجَّس بها الهيكل (2 أخبار 29: 16 و2 مل 23: 4 و6 و12). وقد عبر هذا الوادي داود لما هرب من وجه أبشالوم (2 صم 15: 23 و30)، وكذلك المسيح لما ذهب إلى جثسيماني (يو 18: 1).
خلال أعمال الحفريات تمّ العثور على بضع درجات هي جزء من الطريق الذي كان يصعد من وادي قدرون إلى الهيكل، الأمر الذي جعل إمكانية استشهاد اسطفانوس في هذا المكان محتملة.
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
  وادي قدرون:
صورة ألتقطت سنة 2015م من كنيسة الأمم على جبل الزيتون لوادى قدرون ويظهر فيها سور اورشليم والباب الذهبى

صور لوادى قدرن ألتقطت من كنيسة الأمم على جبل الزيتون والواديى بين جبل الزيتون ومدينة أورشليم القديمة ولاحظ أعلى منطقة فى سور اورشليم على هذه الزاوية أوقل الشيطان يسوع وقال له إلقى نفسك لتجملك الملائكة 
صورة  لــ وادى قدرون تظهر به بعض المقابر اليهودية  على جبل الزيتون وفى أسفل الوادى قبر أبشالوم

 

This site was last updated 09/17/16