Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 7/2015م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة  1/2015م
أخبار الكنيسة  2/2015م
أخبار الكنيسة  3/2015م
أخبار الكنيسة  4/2015م
أخبار الكنيسة  5/2015م
أخبار الكنيسة  6/2015م
أخبار الكنيسة  7/2015م
أخبار الكنيسة  8/2015م
أخبار الكنيسة  9/2015م
أخبار الكنيسة  10/2015م
أخبار الكنيسة  11/2015م
أخبار الكنيسة  12/2015م
أخبار الكنيسة القبطية 2016

 

 

الاربعاء 1 يوليو 2015 م مجلس كنائس مصر يدين الهجمات اارهابية مجلس كنائس مصر يدين بشدة الهجمات الارهابية الغاشمة التي استهدفت عدة أكمنة للجيش المصري في الشيخ زويد بشمال سيناء صباح اليوم والتي أدت الي استشهادالعشرات من الجنود الشرفاء  ويقدم المجلس خالص تعازيه لرجال القوات المسلحة البواسل ولشعب مصر العظيم ويدعو المجلس الله جل اسمه ان يتغمد الشهداء برحمته الواسعة ويعطي ذويهم الصبر والسلوان و أن يمن علي المصابين بسرعة الشفاء وأن يحفظ بلادنا الغالية من كل سوء امين عام مجلس كنائس مصر  القس الدكتور بيشوى حلمي
الاربعاء 1 يوليو 2015 م بيان الكنيسة القبطية في اعتداءات سيناء تساند الكنيسةٌ القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلي راسها قداسة البابا تواضروس الثاني قواتنا المسلحة دعامة الدولة الوطنية الحديثة في حربها المستمرة في مواجهة قوي الشر والعدوان التي تهدد سلامة واستقرار المنطقة والعالم أجمع. وتدين الاعتداء الإرهابي الغاشم، الذي استهدف أكمنة القوات المسلحة بسيناء وتصلي الي الله ان يحفظ مصر من كل سوء

الأربعاء 1 يوليو 2015 رسالة لقداسة البابا من الكاثوليكوس آرام الأول استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم نيافة رئيس الاساقفة ناريج أليمازيان رئيس أساقفة قبرص للأرمن الأرثوذكس الذي حمل لقداسته رسالة من الكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس بيت كيليكية - انطلياس بلبنان.
الخميس 2 يوليو 2015 قداسة البابا يستقبل مدير المجالس الطبية المتخصصة ..  استقبل قداسة البابا بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح اليوم الدكتور حسن ناجي مدير عام الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة ، ودار حوار أثناء اللقاء حول موضوع العلاج علي نفقة الدولة ، حيث أكد د.ناجي على أن الإجراءات تتم في هذا الموضوع حاليا بسهولة ويسر ولا تستغرق أكثر من أسبوع.  
فى 7/7/2015م  البابا تواضروس يصدر 6 قرارات بابوية بخصوص المجالس الإكليريكية الأقليمية للأحوال الشخصية
أصدر البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية 6 قرارات بخصوص تشكيل المجالس الإكليريكية الأقليمية للأحوال الشخصية والتي بدأت أعمالها اليوم الثلاثاء.
وجاء القرار الأول يحمل رقم 18 لسنة 2015 بخصوص تشكيل المجلس الاكليريكي (الدائرة الاولى) وينص على أنه يتم تشكيل المجلس الاكليري الإقليمي (الدائرةالأولى) ويختص بالأسرة المسيحية في نطاق القاهرة والجيزة برئاسة الأنبا دانيال أسقف المعادي وتوابعها وعضوية القس ايليا شكري صادق والقس يوسف نسيم وفتحي راغب المحامي والدكتورة أماني صبحي ابراهيم.
والقرار الثاني حمل رقم 19 لسنة 2015 بخصوص الدائرة الثانية من المجلس الاكليريكي ويختص بالاسرة المسيحية في نطاق الوجه القبلي برئاسة الانبا باخوم أسقف سوهاج وتوابعها وعضوية القمص مرقس تواضروس والقس مقار رزق والمحامي وهيب نجيب والدكتورة هناء اسكاروس.
والقرار الثالث ورقمه 20 لسنة 2015 والخاص بالدائرة الثالثة من المجلس الاكليريكي، ويختص بالأسرة المسيحية في نطاق الوجه البحري برئاسة الأنبا ثيئودوسيوس أسقف وسط الجيزة وتوابعها وعضوية القمص رويس مرقس والقمص مكسيموس يوسف وفهمي البير المحامي والدكتورة سلوى جرجس.
والقرار البابوي الرابع الذي اصدره البابا تواضروس رقم 21 لسنة 2015 كان بخصوص تشكيل الدائرة الرابعة من المجلس الاكليريكي ويختص بالأسرة المسيحية في نطاق أمريكا الشمالية والجنوبية برئاسة الأنبا سيرابيون أسقف لوس انجيلوس وتوابعها وعضوية القمص يعقوب غالي والقمص امونيوس جرجس وبيشوي ميخائيل المحامي وتاسوني يوأنا سعد.
وجاء القرار الخامس رقم 22 لعام 2015 لتشكيل الدائرة الخامسة من المجلس الاكليريكي برئاسة الأنبا كيرلس أسقف ميلانو وتوابعها، ويختص بالأسرة المسيحية في نطاق الدول الاوروبية ويأتي بعضوية القمص يوسف منصور والقمص يوسف خليل ومنال فؤاد المحامية والدكتورة ماجي يوسف.
والقرار السادس رقم 23 لعام 2015 والذي يأتي فيه الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها رئيسا للدائرة السادسة بالمجلس الاكليريكي، والتي تختص بالأسرة المسيحية في نطاق استراليا وآسيا وعضوية القمص مكاريوس وهبة والقس غبريال يسي وجيمي مرقس المحامي والدكتورة سميرة جرجس.
وأكد البابا تواضروس في قراراته الستة أن يتم العمل بتشكيل هذه المجالس لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد.
***
 وفيما يلى قائمة اللجنة المعاونة للمجلس الإكليريكي الإقليمي الجديد بالقاهرة، المعني بالطلاق والزواج الثاني للأقباط، والذي يرأسه الأنبا دانيال أسقف المعادي وتوابعها، وبدء عمله الرسمي بداية الشهر الجاري، في إطار المنظومة الكنسية الجديدة للأحوال الشخصية للأقباط.
وتضم القائمة كل من: "القس يوحنا القمص يوحنا لكنائس وسط القاهرة، والثس إرسانيوس موريس لكنائس المقطم، القمص بولا القمص صليب لكنائس مصر القديمة، القس صرابامون بشري لكنائس شرق السكة الحديد، القس يوحنا جون لكنائس منطقة القبة، القس إبرام جورج لكنائس شبرا الشمالية، القس يوسف إسحق لكنائس عزبة النخل، القس موسى عزت لكنائس مدينة السلام، القس ميخائيل إبراهيم لكنائس شبرا الجنوبية".
كما سيحضر: "القمص بيشوي بولس لكنائس المطرية والزيتون، القس يوسف جيد سويحة لكنائس عين شمس، القس ميخائيل متري لكنائس مصر الجديدة ومدينة نصر، القس تادرس رياض لكنائس المدن الجديدة، القس اسطفانوس انيس لكنائس العباسية والظاهر، القس شنودة جرجس لكنائس أرض البركة وقباء".
فيما أعلنت مطرانية المعادي، عن مواعيد العمل بالمجلس الإكليريكي الإقليمي، حيث تعمل سكرتارية المطرانية كل يوم بداءً من التاسعة صباحًا وحتى الواحدة والنصف ظهرًا ماعدا الأحد، ويتواجد القمص اثناسيوس فوزى وكيل المطرانية بالإيبارشية يومي السبت والثلاثاء من العاشرة صباحًا إلى الواحدة ظهرًا.
فيما تبدأ مواعيده الجمعة من الثانية عشر ظهرًا وحتى الواحدة ظهرًا، على أن يخصص الاثنين الأول والثالث من كل شهر، للمجلس الإكليريكي اعتبارًا من العاشرة صباحًا، حيث تم تكليف القمص اثناسيوس بتولي ختم سهادات خلو الموانع للزواج في أيام تواجده فقط.
يأتي ذلك بعد قرار الكنيسة بنقل المجلس من الكاتدرائية إلى أيبارشية المعادي، لمنع تجمهر وتظاهر متضرري الأحوال الشخصية خاصة بعد الأحداث الأخيرة، التي شهدتها الكاتدرائية حيث مقر أقامة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، جراء تظاهرات وإحتجاجات المطالبين بالطلاق والزواج الثاني.
************
اسقف لمسيحيو مصر .. لائحة الاحوال الشخصية التواضروسية "غير مشروعة كتابية وكنسيا" وتخالف لائحة المجمع المقدس .. ووصمة عارعلى الكنيسة
مسيحو مصر 2015/07/20 كتبه : علاء ماهر
قال أسقف فى الكنيسة القبطية _فضل عدم ذكر أسمه مؤقتا_ ان لائحة الاحوال الشخصية الجديدة " غير شرعية من الناحية الكنسية والكتابية " ,وأضاف , انها ايضا تتمتع بعدم مشروعية من الناحية التنظيمية وفق لائحة المجمع المقدس لانها لم تعرض على المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية , صحاب الحق فى القرارات التى تتعلق بالقرارات التى ىتخص الشعب القبطى , وقال ان البابا أستعان باشخاص اغلبهم غير كنسيين ومعروف عنهم التخصص فى التجارة بقضايا طلاق الاقباط , ولذلك جاءات اللائحة لفتح الباب على مصراعيه لهدم الاسرة المسيحية لصالح زيادة قضايا الطلاق , وقال الاسقف ان تاريخ الكنيسة لن يسامح احد , اذا مر هذا القانون بشكل احادى من البابا وحده , او من احد لجان المجمع دون المجمع باكمله.
يذكر ان لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس التى يصر البابا تواضروس الثانى على تمريرها منذ اليوم الاول لتنصيبه على الكرسى المرقسى تضم.. 7 أسباب جديدة للطلاق و6 للتطليق أبرزها الاعتداء الجسدى وسوء السلوك والمعاشرة والفرقة 3 سنوات وحق طلب الزوجين الانفصال 3 سنوات لائحة الأحوال الشخصية الجديدة للأقباط الأرثوذكس، والتىشارك فى أعدادها عدد من المحامين أصحاب سجل التجارة بقاضايا طلاق الاقباط,هذا ويسود غضب واسع بين الاقباط بعد نشر مشروع اللائحة الجديد, هذا ويضاف مشروع اللائحة الجديدة " المغضوب عليه وغير المشروع" الى سلسلة مشروعات البابا التى يرفضها الاقباط , مثل تثبيت عيد القيامة وعيد الميلاد المجيد وقبول معمودية الكاثوليك ومعمودية النوايا للانجيليين , وسلسلسة مشروعات لتدمير هوية الكنيسة القبطية , والتى تنال غضب قبطى واسع .
الخميس 9 يوليو 2015 أعلن المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية عن : إيقاف الاجتماع الأسبوعي لقداسة البابا لحين الانتهاء من التشطيبات بالكاتدرائية أعلن قداسة البابا تواضروس الثاني عقب انتهاء كلمته باجتماعه الأسبوعي امس أن الكنيسة سبق وأعلنت عن مسابقة لرسم أيقونات الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في يناير الماضي، استعداداً للاحتفال بالعيد الذهبي بمرور 50 سنة على إنشاء الكاتدرائية عام 2018، مضيفا: ولذلك سوف يتم إيقاف الاجتماع الأسبوعي نظرا للعمل داخل الكاتدرائية، وذلك بدءا من الأسبوع المقبل، حتى تصبح الكاتدرائية في صورة مشرفة في افتتاحها عام 2018 (أ. هـــ) وكان قداسة البابا تواضروس الثاني قد أعلن فى 8/7/2015م عن توقف اجتماع الاربعاء الاسبوعي لاجل غير مسمي ...وذلك لتجديدات الكاتدرائية التي ستستمر حتي سنة 2018 يعني ثلاث سنوات وذلك تجهيزا للاحتفال بالعيد الذهبي اي مرور 50 سنة علي افتتاح الكاتدرائية ...التي تم افتتاحها سنة 1968في عهد البابا كيرلس السادس ... بهذا يكون اجتماع الاربعاء تم الغاؤه وهو الاجتماع الذي بدأه البابا شنودة الثالث منذ تجليسه بل عندما كان اسقفا للتعليم من الستينات ولم يتوقف سوي في فترة التحفظ علي البابا شنودة وأستمر قداسة البابا شنودة فى مواصلة هذا الاجتماع الأسبوعى بعد اختياره بطريركا حتى أخر لحظات حياته على الأرض ولكن فقط تم تغيير موعده كجزء من شروط الأمن لعودة قداسة البابا من الدير فتغير من الجمعة إلى الأربعاء مع مغادرة البابا للقاهرة إلى دير الأنبا بيشوى ليقضى ثلاثة أيام فى الاسبوع هناك. وقد قبل قداسة البابا شنودة هذه الشروط المتعسفة لكى يعود لخدمة شعبه التى حرم منها بقرار من السادات ومبارك لمدة 40 شهرا  .. قداسة البابا تواضروس بعد تجليسه كان قد قرر استمرار الاجتماع كمنبر يلتقي به مع الاقباط اسبوعيا مع الغاء فترة الاسئلة .. اليوم كان اخر اجتماع للبابا مع الشعب ... ومفيش اجتماع اربع تاني .. والسؤال المطروح الآن .. إذا كانت االكتدرائية بها أعمال لماذا لا تعطل يوم الإجتماع ؟ أو يمكن عمل الإجتماع فى أى مكان آخر حتى ولو كانت الحديقة كما كان البابا شنودة يعقدة فى فترة مضايقات أعداء الإيمان.
صورة لها ذكري
وكتب ياسر يوسف بصفحته # ‏عضمة زرقا‬ فى الفيس بوك فى يوم جمعة في أبريل ٢٠١١ تظاهر السلفيون امام الكاتدرائية الكبري بالعباسية وهتفوا وصلوا ورفعوا اللافتات وقالوا ما قالوا ضد البابا شنودة وضد الكنيسة وكانت الميكروفانات موجهة ناحية مقر البابا وكان الامر بخصوص سيدة قالوا انها أسلمت وهى كاميليا ولم تكن قد أسلمت في الواقع وظل التظاهر ساعات النهار وبدايات الليل .. كانت مصر في حالة فوضي بعد ثورة يناير وكان الجيش يحاول فرض الامن وكان هناك تصاعد متزايد للتيارات الاسلامية .. الاربعاء اللى بعده رحنا على الكاتدرائية نقول للبابا إحنا معاك وكان معنا عدد من شرفاء الوطن من المسلمين والاف مؤلفة من الاقباط الذين ضاق بهم المكان على اتساعه ...لم يخف البابا او يلغي اجتماعه ...وكانت اجراءات الامن كثيرة ..لكنها لم تمنع الوف الشعب لحضور اجتماع البابا ...والصورة المرفقة للشعب يقف طابورا للدخول للكنيسة بالكاتدرائية لحضور العظة  والكل كان في انتظار كلمة البابا شنودة ... الذي جاء في موعده ...ولم يعلق على ما حدث من تعدى وشتائم  بعد ان هدأ هتاف الشعب  قال البابا شنودة عظة اليوم عنوانها ....اغفروا ...‫
فى 8/7/2015م كتاب مهم  .. الرد علي اخطاء القمص متي المسكين .. اصدر نيافة الانبا بيشوي كتابا من ١٢٠ صفحة رصد فيه بعض الاخطاء العقائدية للاب متي المسكين ويشير له انه مؤلف مشهور مثلما كان المتنيح البابا شنودة يرد علي القمص متي دونما اشارة لاسمه لان الرد هو فكر في الاساس ويقول الانبا بيشوي انه راعي عدم ذكر اسم المؤلف مراعاة لمشاعر محبيه  وان كنت احب في الاجزاء التالية والطبعات القادمة ان يتم ذكر القمص متي المسكين لان الاخطاء كثيرة جدا وتصل كما يقول الانبا بيشوي الي مهاجمة الاب السماوي والطعن في الوحي الالهي في الكتب المقدسة مع الخروج علي المفهوم الارثوذكسي للفداء والخلاص والتبرير ... نيافة الانبا بيشوي رصد في الكتاب اخطاء في ٤٨ كتاب للقمص متي مع ذكر الخطأ وموقعه في اي كتاب مع رد مختصر ... المصدر الفيس بوك ‫#‏عضمة زرقا‬ - ياسر يوسف
فى 6/7/2015م قرر البطريرك الثاني السفر لاول مرة منذ ان اصبح بطريركا للكرازة المرقسية الي اثيوبيا في زيارة خاطفة لمدة 4 ايام من 26 الي 30 سبتمبر بعد تلقيه دعوة الانبا متياس بطريرك الكنيسة الاثيوبية. 
عفوا قداسة البابا أوقف تشويه الكاتدرائية !!!!!
ألأهرام الجديد الكندى يوليو 11, 2015 في مقالات واراء أسامه عيد
دعى قداسة البابا تؤاضروس الثانى فى عظة الاربعاء الاخيرة الجميع بتوجيه الملاحظات للكنيسة فى أعمال تجديدها والحقيقة أنى متابع للمسابقة الخاصه برسم ايقونات الكاتدرائية منذ الاعلان عنها فى المواقع. وأعقبها إعلان رسمى بمجلة الكرازة أوائل يناير 2015 ، بصراحة كان الاعلان يمتلىء بشروط غير صحية وضارة لهذا العمل الضخم ,خاصة وإننى أحسست أن المجال مفتوح لكل من هب ودب ، وأن معايير الاختيار المذكورة فى الاعلان لاتليق بالحدث الضخم مما تسبب فى إحجام عدد كبير من الفنانين المعروفين عن التقدم للمسابقه وهذة كارثة رهيبة ليس لان الحدث هو رسم فقط أو لوحات سيتم تدشينها.
بل هو ترسيخ لقيمة عظيمة سنتركها لأجيال عديدة فلابد من أن تكون على مستوى هذا الحدث العظيم.. المقاولون يمتنعون …مدعى الفن يمتنعون …الخبرات الضعيفة يمتنعون , فلابد من الحصول على أعلى جودة فنية بحيث يكون الحدث يليق بكنيسة عظيمة يضرب فنها فى أعماق التاريخ فلابديل عن تحفة فنية تاريخية .
وللأسف جاء إختيار لجنة أعمال المسابقة ليصيبنا بحسرة وأعلنت صفات اللجنة وهى لاتمت للفن والابداع, أو خبرات سابقة بأى صلة بل إن اللجنة كانت خاوية من أسماء لهم وزنهم ونثق فيهم وأعمالهم , المفترض أن الكنيسة لديها أسماءهم وتاريخهم المتميز.اننا لدينا كارثة وهو تعبير غير مبالغ فيه لتشكيل اللجنه راهب وتاسونى وكاهن !!! فى اللجنة ومهندس فما علاقة هولاء بهذا الحدث؟!!!! وماصحة ماتردد أن الموضوع به مجاملات ومخالفات فادحة!!!! خاصة وأن رؤية الحدث لما تعلن ولايوجد أى عرض للرسومات والتصميمات , ولاأى دراسة جدوى للتكلفة الفعلية بجانب الاسراع المبالغ فيه بدون دراسة علماً أن موعد المسابقة تم تأجيله سرا ولا أعرف لماذا ؟ ولصالح من ؟ ومن المستفيد ؟ الامر غامص وعجيب !!!!!!
وأنا لست فنان ولكن بحكم عملى الاعلامى ومدير بانوراما شهداء مصر ، تعاملت مع الكثيرين من أصحاب الخبرات وعلمت أنه يوجد خامات سيئة وضعيفة ويوجد أخرى جيدة تعيش مئات السنين , وأنا بدون تقليل أو إهانة , أشك فى إن اللجنة لديها أى معلومة ملموسة عن ذلك ولا البابا نفسه يستطيع الحكم على الاعمال والفرق بين عمل ابداعى مبتكر واخر مجرد مسخ . لان لها أسرارها الفنية لذلك كان ومازال الامر هو تعيين لجنة من فنانين معروفين وعرض الاعمال والرؤية بشكل شفاف والرؤية العامة , وماستكون عليه فى نهاية الحدث والفترة الزمنية والتكلفة مرفق بها أنواع الخامات وصلاحيتها وبذلك نقطع الطريق على المشككين وعلى المتاجرين بالامر فلو صلى الاقباط فى داخل حجرات خشبية أو داخل جدران بلارسوم مشوهة أو ضعيفة أفضل وأكثر روحانية وأنا أثق أن البابا لديه الجرأة لاعادة دراسة الموضوع من جديد وعدم التسرع فحسب علمنا لدينا عشرون فنان أى عشرون تصور فكيف سيكون المنتج النهائى. أو سيكون المشهد مشوها عبثيا أثق فى نهاية مقالى من سرعة الرد قبل أن يتم تنفيذ هذة الاعمال حفاظ على قيمة وتاريخ الكنيسة
فى 13/7/2015م أعلنت إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس تأجيل زيارة البابا تواضروس إلى الإيبارشية التي كان مقررًا لها نهاية الشهر الجاري لأجل غير مسمى ويعتقد أن سبب التأجيل خو سبب أمنى وقالت الإيبارشية في بيان أصدرته اليوم إن البابا أعتذر عن الزيارة وسيعلن عن الموعد الجديد لها في حينه يذكر أنه كان محددًا أن يفتتح البابا خلال زيارته للمنيا كنيسة الأمير تادرس الشاطبي التي دمرها الإخوان عام 2013 وأعادت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بنائها.
فى 14/7/2015م شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي احتفال "ليلة القدر" الذي نظمته وزارة الأوقاف، بحضور شيخ الأزهر أحمد الطيب، وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثانى وقال السيسي في كلمة له إنه عندما تحدث العام الماضي في ليلة القدر، عن تحقيق "ثورة دينية، لم يكن الهدف اتخاذ إجراءات عنيفة، ولكن إحداث ثورة في الفكر تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه وتصحيح صورة الإسلام الحقيقية القائمة على أن الدين المعاملة" وأضاف أن "حجم مواجهة الفكر المتشدد والإرهاب ليس كافيا.. هناك مشكلة كبيرة في فهم الدين بإخراجه عن سياقه السمح من خلال انحراف النصوص" ووأن الإسلام هو دين السلام والتسامح ولا يمكن قبول من يدعون للقتل والتدمير تحت راية الإسلام وبزعم رفع راية الإسلام" وحذر السيسي من الأخطار التي يتعرض لها الوطن العربي باستهداف وحدته، داعيا المجتمع الدولي والعربي للتكاتف ضد الإرهاب، مضيفا أن بعض الشباب قد ألحد بسبب التشدد والغلو.
17 يوليو 2015 يشارك قداسة البابا تواضروس الثاني في احتفال الكنيسة الارمينية لعمل الميرون المقدس وبناء على ذلك يغادر قداسة البابا تواضروس مطار القاهرة الدولي، اليوم الجمعة، منطلقًا الى دولة لبنان الشقيقة في زيارة تنتهي منتصف الأسبوع المقبل. يرافق قداسة البابا تواضروس في رحلته الي لبنان وفد كنسي رفيع مكون من الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ ورئيس الدير القديسة دميانة للراهبات القبطيات الأرثوذكس والأنبا ماركوس الأسقف العام لحدائق القبة والوايلي والقس أمونيوس عادل عضو لجنة السكرتارية الباباوية، والدكتور جرجس صالح الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط.
2015/07/19ن قداسة البابا وصل إلى العاصمة بيروت أمس الجمعة للمشاركة فى صلوات إعداد زيت الميرون المقدس بكاثوليكوسية بيت كيليكيا الكبير بأنطلياس  وقام قداسة البابا تواضروس الثانى بمشاركة الكاثوليكوس آرام الأول وأحبار الكنيسة الأرمينية اللبنانية فى صلوات طقس صنع الميرون بكاثوليكوسية بيت كيليكيا الكبير بأنطلياس بلبنان كما زار البابا تواضروس الثانى والوفد المرافق له أمس بلدة بربارة التاريخية
23/7/2015م  خطاب مرسل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية يطالب بتركيب عدادات كهرباء مسبوقة الدفع بالكنائس بناءً على تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتركيب تلك العدادات في كل دور العبادة سواء مساجد وكنائس ما يلغي إعفاء الدولة للكنائس من دفع فواتير الكهرباء وسط تأكيد رؤساء الكنائس بعدم الدفع السنوات الماضية.
هل يوجد عدل فى مصر؟ الدولة من ميزانية مفتوحة من الخزينة العامة تصرف الدولة على جامعة الأزهر الإسلامية وعلى مئات الألاف من المعاهد الدينية الإسلامية ألأزهرية من المرحلة الإبتدائية حتى الثانوية العامة فى طول البلاد وعرضها وتصرف على مئات الألاف من المساجد من ترميم وأجر موظفين وتضم عددا من المستاجد الأهلية كل سنة .. ألخ وكهراء مجانا وهذا كله يدفع فيه القبطى ضريبة فهل تتوقف الدولة عن دعم هذه المساجد ماليا وهذه المدالارس وجامعة الأزهر الدينية أم هذا يعنى أن المقصود من الخبر أن الأقباط فقط هم الذين يدفعون ثمنا لفاتورة الكهرباء لأنه ما دامت الدولة تصرف على المساجد والأزهر فهى ستدفع فاتورة الكهرباء  (يعنى العملية فبركة فى فبركة .. ومن ذقنه وإفتلوا) أليس هذا ظلم يا سيادة الرئيس؟!!!  وزارة الاوقاف المصرية  التى يتبعها الالاف المساجد (أكثر من 80 ألف جامع والالاف الزوايا ) وتصرف الحكومة على المدارس والكليات أوالمعاهد الأزهرية هذا كله تدفعه الحكومة من بناء وصيانة ومرتنبات وماء وكهرباء ونظافة وأثاث ... ألخ  الحكومة الكهرباء التى تستهلكها بالمقارنة بحوالى 3- 4 آلاف كنيسة  قبطية وكاثوليكية وبروتستينية
وجاء نص خطاب وزبر الكهرباء فى جريدة الوطن كالتالي: "أتشرف بإحاطة سيادتكم أنه في ضوء متابعة رئيس الجمهورية للموضوعات المتعلقة بقطاع الكهرباء، فقد عقد الرئيس اجتماعًا بتاريخ 15 يونيو الماضي، ووجه خلاله بضرورة تركيب عدادات مسبوقة الدفع في كافة دور العبادة (مساجد ـ كنائس)، وقد صدرت التعليمات بالفعل لشركات توزيع الكهرباء للتنفيذ على أن يتم إرسال مطالبات بالتكلفة للجهات التابعة لسيادتكم بعد الانتهاء من التنفيذ، برجاء التفضل بالإحاطة والتنبيه بما يلزم الجهات التابعة لسيادتكم للتعاون مع شركات التوزيع لإتمام هذا الأمر طبقًا لتكليفات رئيس الجمهورية".
ووقع البابا على الخطاب، بتاريخ 24 يونيو الماضي، بتوجيهه إلى الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والقمص سيرجيوس سرجيوس وكيل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتعميم الخطاب على جميع الإيبارشيات والكنائس.
ومن جانبه، قال المهندس الحسيني الفار رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء أن وزارة الكهرباء أصدرت تعليمات حديثًا لجميع شركات توزيع الكهرباء بضرورة تغيير عدادات الكهرباء الموجودة في الكنائس والمساجد بأخرى مسبقة الدفع؛ لضمان تحصيل استهلاك الكهرباء من المشتركين.
وأشار إلى أن شركات التوزيع بدأت في تركيب عدادات الكهرباء الجديدة، في دور العبادة منذ الأسبوع الماضي، ويستمر التركيب لحين الانتهاء من تبديل جميع العدادات في الكنائس والمساجد.
مفاجات ساخنة فى ملف  " دفع فواتير الكهرباء " والمسماة لدور العباردة , حيث  يؤكد  كل الاطراف  انه لم يصله الخطاب  واولهما وزارة الاوقاف المصرية حيث اكد  الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف فى تصريحات صحفية نشرت قبل قليل , ، ان الوزارة سوف تمتثل لطلب الكهرباء بتركيب عدادات إلكترونية كودية مسبقة الدفع إذا قررت وزارة الكهرباء . وهو امر يثبت عتدم وصول الخطاب للاوقاف اساسا  وةفى نفس السياق وفى تصريحات صحفية ايضا نشرت قبل قليل , قال الدكتور القس اندريا زكى ان خطاب وزارة الكهرباء بشان عدادات الانارة لم يصله , وانه ارسل بالفعل للاستعلام عنه من وزارة الكهرباء  الجهة الوحيدة التى " ثبت" انها تلقت خطاب وزير الكهرباء هى الكنيسة القبطية ؟ وهى الوحيدة التى تنبرى فى تلبية الدفع دون دراسة اى تداعيات ؟ , حيث أكد القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن الكنائس ستطبق تعليمات الوزارة بعد الخطاب الأخير, وانها لايمكن ان ترفض تعليمات رئاسية , وستسارع بالدفع ؟.
***
الرهبان يدفعون الجزية ..والكنائس تدفع الكهرباء
سريعا ضاقت الدنيا باقباط مصر تحت الحكم الاسلامي ... سنوات طويلة من المعاناة تفصلها سنوات قليلة من الهدوء ...وكان الامر يتوقف علي مزاج الحاكم وفتاوي مشايخ السلطان ... يحكي لنا المقريزي عن الخليفة الاموي الرابع عبد العزيز بن مروان الذي احصي الرهبان وفرض عليهم الجزية رغم مخالفة ذلك لفتاوي الاولين ..وتولي مصر ولاة اذاقوا اهلها القبط الامرين ... منه قرة بن شريك ومتولي خراج مصر الحبحاب الذي ضاعف الضريبة علي الاقباط ...وثار القبط عليه في الحوف الشرقي فهجم عليهم الجنود وقتلوا عددا كبيرا حتي اسكتوا صوتهم ...وابطلت اللغة القبطية من الدواوين واستبدلوها بالعربية حتي يقطعوا عيش الاقباط وفي عهد اسامة بن زيد متولي الخراج علي القبط الزم الرهبان بحلقة حديد في ايديهم ونقش عليها اسم الراهب وديره وتاريخ رهبنته ومن وجدوه بدون هذه الحلقة ضربوا عنقه ...وهدمت كنائس عدة ونزعت صلبانها ..كان ذلك في عهد البابا الكسندروس الثاني البطريرك ال43 والذي عاني كثيرا ودفع اموالا طائلة للولاة ليمنع الاذي عن الكنائس ... ووصل الامر ان الوالي اراد ان يوسمه بصورة وحش علي ذراعه بدلا من الصليب ولكن الله سمع صلواته ونقله اليه قبل ان تصل يد الوالي له
وفي ايامنا هذه طلع قرار ان تدفع بيوت العبادة كنائس ومساجد حق الكهرباء ...والحقيقة عندنا مخاوف كثيرة ...ان يتم التطبيق علي الكنائس فقط ...دول اغنيا يا با وعندهم صاويروس يدفعلهم ...لدينا ايضا مخاوف من تقديرات جزافية للكهربا ...وحساب الكنائس تجاريا ونعلم ان في الكهربا اخوان وسلفيين وقد نجد الاف مؤلفة علي الكنايس ...نعلم ان وزراة الاوقاف ستدفع للمساجد او اغلبها ،، طيب وكنائس الاقباط من يدفع لها سوي الاقباط ...هنجيب منين ؟ ..وليست كل الكنائس غنية ...مش بناخد حاجة من الحكومة غير دقيق القربان ...وبندفع تمنه ...كل حاجة بالتبرعات
سهل جدا حصر الكنائس لكن من المستحيل حصر الجوامع اللي تحت العمارات وفي حرم الطريق ...زراعي وصحراوي ..نخشي ان يكون القرار جميل في شكله ...لكن عند التنفيذ الكنايس بس هتدفع .. منقوله من الفيس بوك : ‫#‏ عضمه‬ زرقا - ياسر يوسف
********
مينا القمص يكتب الدولة تعاقب الاقباط على مساندتهم للثورة بالغاء اعفاء الكهرباء ...

مينا القمص يكتب الدولة تعاقب الاقباط على مساندتهم للثورة بالغاء اعفاء الكهرباء .والضرائب فى الطريق ...و لم تدفع مليما للكنائس والمبانى التى احرقها الارهاب
مسيحو مصر 2015/07/22

يبدوا أن الاقباط مكتوب عليهم الظلم فى كل زمان وبشكل مختلف فى الشكل والصور , ولكن المحصلة واحدة .
فبينما كان الاقباط الكتلة الاكثر وضوحا فى خروجها للشارع مع كل جموع المصريين لخلع حكم الاخوان , وعزل الرئيس الاسبق محمد مرسى , توقع الاقباط ان يكون هذا الخروج " فى ميزان حسناتهم" كما يقول رجال الدين الاسلامى , وحين حرق الارهاب اكثر من 100 كنيسة ومبنى خدمات كنسية فى طول مصر وعرضها , قيل وقتها أن الكويت تبرعت بمئات الملايين من الدولارات لاعادة اعمار الكنائس والمبانى المحترقة , بل قيل ان الجيش سيتكفل باصلاح الكنائس , وهنا , نتذكر على سبيل المثال لا الحصر , كيف اعيد اعمار مطرانية مارجرجس بسوهاج والتى احرقها الارهاب بالكامل بعد خروج الاقباط فى 30 يونية .
فوجئ الانبا باخوم اسقف سوهاج بمهندس قبطى من الادارة الهنسية للقوات المسلحة , يراس عملية التجديد , والتى تم تقسيمها على ثلاث مراحل , وبتعد انتهاء المرحلة الاولى طلب المهندس القبطى من الانبا باخوم سداد القيمة مؤقتا ؟ , ثم تم نفس الامر فى المرحلة الثانية ؟ , ونفس املار فى المرحلة الثالثة ؟ وانتهى التجديد تحت لافتة الادارة الهندسية للقوات المسلحة , ولكن حقيقة الامر ان الذى دفع هومطرانية سوهاج ؟
نفس الامر تكرر مع كنائس كثيرة , بل هناك كنائس لم يتم اصلاحها , والخلاصة أن الاقباط " شالوا الليلة " ولم يدفع احد لهم مليما واحدا, ولم تصل اليهم تبرعات العرب ؟ ولم تساندهم اى جهة فى الاصلاح؟.
ورغم ان الكنيسة والاقباط تعرضوا لهجمات اعلامية ممنهجة بسبب موقفهم من ثورة 30 يونية , الا انهم بدؤا فى مواجهة عدة من الامور لم يكن احد يتوقعها بعد موقفهم ؟ بل بعد الامور تتم تحت سمع وبصر الدولة وبشكل خطير , مثل التهجير القصرى فى المطرية وسوهاج وبنى وسيف , والقبض العشوائى على شباب قبطى فى المنيا ىوديروط وسوهاج والاقصر , بتهم ازدراء الاديان لمجرد انه كتب تعليق او وضع كومنت ؟
بل ان حالات الخطف تضاعفت فى بعض مدن الصعيد , وهوجمت كنيسة فى سمالوط من قبل الامن واخليت تماما رغم ان الصلاة فيها تتم منذ سبع سنوات بامر الامن نفسه , وهناك كنيسة العذراء بالجلاء التى منع فى اعادة ترميمها بناء منارة اوجرس او قبة او فتح باب على الشارع الرئيسى بامر المتطرفون بالرغم من حصولها على قرار جمهور ,بل انه تم القبض على عدد كبير من نسبة من قبض عليهم بتهمة الاجهار بالافطار فى رمضان كانوا اقباط فى مصايف بالاسكندرية والغردقة واخرون فى رحلات فى اسوان والاقصر؟ وهو امر يعتبر نوع من التوسع فى استخدام طرق الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فى مصر؟.واخير اغلاق المتطرفون كنيسة عرب الاسمنت بابو قرقاص بالمنيا, وكلها وغيرها وقائع تحت سمع وبصر الدولة .
الجديد ان تلغى الدولة اعفاء الكنائس من دفع فاتورة الكهرباء , , وان يرسل وزير الكهرباء محمد شاكر خطاب رسميا , يشير فيها الى اوامر الرئيس السيسى فى هذا الشان , ونص على انه الغاء لدور العبادة مساجد وكناس , وغض النظر على ان وزارة الاوقاف تمول من ضرائب المصريين بما فيهم الاقباط , والكنيسة القبطية تمول من تبرعات الاقباط فقط , فان الغاء الاعفاء فى عهد الرئيس السيسى , لم يكن متوقعا ؟ والرئيس السيسى يعلم ان اغلب الكنائس فى قرى مصر , لايوجد لديها متبرعيين يستطيعون الوفاء بتكاليف كبيرة , وان مصير هذه الكنائس هو الاغلاق على ايادى صغار الموظفيين , وسيقولون حينها " ديه تعليما الرئيس السيسى "؟.
ورغم علما بحالة الاستياء فى صفوف رجال الكنيسة من الغاء هذا الاعفاء حتى ان لم يعلنوا ذلك , فأن الخوف بدأ واضحا , ان يكون اعلان الغاء اعفاء الكهرباء , خطوة لفرض ضرائب على تبرعات الاقباط للكناس " الجزية المستترة "
أننا نرصد بكل صدق ووضوح أن الاقباط بدؤا فى تلقى العقوبات على مواقفهم من ثورة 30 يونية باشكال مختلفة , وهو امر مجحف للاقباط وسيجعل تفكيرهم مختلف فى المواقف الوطنية الفارقة المقبلة , اىا كان راى البابا تواضروس الثانى الذى يعرف الجميع انه بات فى وادى والاقباط فى وادا بعيدا جدا عنه , وذيبدو ان الدولة الان تخطئ خطأ مبارك بتجاهل مشاعر الاقباط ؟ , وهنا ندق الاجراس فمن يريد ان يسمع فليسمع , ومن يريد ان يقول دعه يصرخون فليقول
السبت 25 يوليو 2015 إعلان نتيجة مسابقة مشروع أيقونات الكاتدرائية يعلن الان قداسة البابا تواضروس الثاني نتيجة المسابقة الكبرى لمشروع رسم أيقونات الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، من خلال المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الارثوذكسية في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وذلك بحضور لجنة التحكيم 1. القس يوسف ثابت كنيسة العذراء و القديس يوسف بسموحة 2. القس لوقا آفا مينا دير الشهيد العظيم مارمينا العجايبي بمريوط 3. تاسوني سوسن فنانة قبطية 4. أ.د سامي صبري عميد معهد الدراسات القبطية 5. أ.د عادل المنشاوي رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة بالاسكندرية 6. م.منير عبد فام مهندس استشاري معماري 7. د.صموئيل متياس منسق اداري - وكانت الكنيسة القبطية قد أعلنت عن مسابقة فنية كبرى لهذا المشروع تقدم إليها عدد كبير من الفنانيين التشكيليين ، ثم أصدر قداسة البابا قرارا بتشكيل لجنة لتقييم العروض المقدمة تكونت من كبار المتخصصين  من المتوقع أن يستغرق هذا المشروع عامين حيث ينتهي العمل به بالتزامن مع ذكرى اليوبيل الذهبي لإنشاء الكاتدرائية (2018 - 1968).
السبت 25 يوليو 2015 م الكنيسة القبطية تهنئ بطريرك الأرمن الكاثوليك الجديد غبطة البطريرك الكاثوليكوس كريكور بدروس العشرون بطريرك الكنيسة الأرمينية الكاثوليكية يطيب لي بالإصالة عن نفسي وباسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وسائر الكرازة المرقسية أن أهنئكم وكنيستكم بانتخابكم رأسا وراعيا للكنيسة الأرمينية الكاثوليكية في كل العالم ، وإذ نذكر بكل الخير سلفكم المبارك الكاثوليكوس البطريرك نرسيس بدروس ، نثق أن وجودكم في منصبكم الجديد سيكون إضافة بناءة للعمل المسكوني ودعما لجهود الكنيسة العامة في حمل رسالة المسيح للعالم أجمع تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
الجمعة 24 يوليو 2015عودة نيافة الأنبا رافائيل من كندا غادر مطار أوتاوا بكندا عائدا إلى القاهرة سكرتير المجمع المقدس نيافة الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة بعد مشاركته في حفل استقبال نيافة الأنبا أكليمندس أسقف عام أوتاوا ومونتريال وشرق كندا بإيبارشيته الجديدة. وكان قداسة البابا تواضروس الثاني قد كلف وفدا من اصحاب النيافة الأنبا رافائيل والأنبا كيرلس آڤا مينا أسقف ورئيس دير مارمينا بمريوط والأنبا يوليوس أسقف عام كنائس مصر القديمة والخدمات العامة والاجتماعية بمرافقة نيافة الأنبا أكليمندس وتقديمه لشعب إيبارشيته والمشاركة في حفل الاستقبال الذي أقيم لنيافته هناك.
الخميس 23 يوليو 2015 قداسة البابا يلتقي بالمقيمين ببيوت الأيتام  في إطار التواصل الرعوي مع كل قطاعات الشعب التقي قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بأبنائه من المقيمين بعدد من بيوت الأيتام المسيحية من عدة مناطق على مستوى الجمهورية ، حيث يتحدث إليهم حديث أبوي ويستمع إليهم ، كما سيقدمون فقرات في عدة مجالات مثل الألحان ، الكورال ، الشعر ، المسرح ...إلخ. يأتي هذا اللقاء من خلال نشاط اللجنة المجمعية الفرعية لملاجئ الأيتام والتي يشرف عليها نيافة الأنبا إشعياء أسقف طهطا وجهينة. و قد حضر اللقاء نيافة انبا اسطفانوس - ببا والفشن نيافة انبا ثيئودوسيوس - الجيزة 
الثلاثاء 28 يوليو 2015 قداسة البابا يستقبل سفيرنا الجديد في اديس بابا استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم السفير أبوبكر حنفي سفير مصر الجديد بإثيوبيا
 الأربعاء 29 يوليو 2015 قداسة البابا يشارك في احتفال أكاديمية الشرطة  شارك قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم في احتفال أكاديمية الشرطة بتخريج دفعة جديدة ، والتي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار وعدد الوزراء ولفيف من المسئولين الحاليين والسابقين.
30 يوليو 2015 قال البابا تواضروس الثاني إن الكنيسة الأرثوذكسية مازالت في مرحلة التشاور والدراسة فيما يخص قانون الأحوال الشخصية. وأضاف البابا تواضروس خلال لقائه بالطلبة المسيحيين من أوائل الثانوية العامة "عندما ننتهى من المناقشات ستعلن الكنيسة عنه ولا شأن لنا بما تتكهنه وسائل الإعلام عن القانون والكنيسة ستعلنه فى الوقت المناسب".
وناشد البابا تواضروس الكنائس الاهتمام بإنشاء المزيد من بيوت المغتربين ليتسنى للطلبة الذين ينتقلون من بلادهم ويقيمون في مدن أخرى أن يجدوا بيوتا تابعة للكنيسة يسكنون فيها.
وأوضح أن كلمة "نجاح" تتكون من 4 حروف وهي "ن" تعنى نظام فى فى كل شىء و"ج" جهاد لأنه لا يوجد نجاح بلا .تعب و"أ" ايمان و "ح" الحب . حب الشىء الذى تعملة كى تتفوق فية فيجب ان احب ما افعله حتى أنجح فيه.
وقال البابا تواضروس إن الاجتهاد صفة يجب أن نتصف بها فالإنسان الذى يعرف قيمة الوقت هو الإنسان المجتهد، وأضاف " انظروا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تكلم عن مشروع قناة السويس العظيم فقيل له أنه سيتم فى 3 سنوات ولكنه لم يقبل بذلك وأصر على أن ينجز فى عام واحد وقد كان وذلك لأنه شخص مجتهد.
حضر اللقاء كل من الطلبة "مريم عادل كمال الأولى أدبى مكفوفين من الزيتون - سيمون وجيه معوض الأولى علمى علوم من طهطا - مارينا ماجد جريس الأولى علمى علوم من قنا - شيرى القمص بيشوي راتب الخامس مكرر علمى علوم من اطفيح - سالى صبحي جميل الخامس مكرر من الشرقية - مارتينا مجدي لبيب الخامس مكرر من طهطا - جورج بقطر الخامس مكرر علمى علوم من الأقصر".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 08/02/15