Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 11/2015م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة  1/2015م
أخبار الكنيسة  2/2015م
أخبار الكنيسة  3/2015م
أخبار الكنيسة  4/2015م
أخبار الكنيسة  5/2015م
أخبار الكنيسة  6/2015م
أخبار الكنيسة  7/2015م
أخبار الكنيسة  8/2015م
أخبار الكنيسة  9/2015م
أخبار الكنيسة  10/2015م
أخبار الكنيسة  11/2015م
أخبار الكنيسة  12/2015م
أخبار الكنيسة القبطية 2016

 


الأحد 1 نوفمبر 2015 في حلقة جديدة من "البابا وأسئلة الشعب" .. قداسة البابا يحاور فائزي مدارس الأحد تعرض في العاشرة من مساء اليوم على قنوات أغابي و C.T.V و ME sat حلقة جديدة من برنامج "البابا وأسئلة الشعب" يتلقى فيها قداسة البابا تساؤلات مجموعة من الشباب الفائزين في مسابقة مجلة مدارس الأحد لهذا العام وكان قداسة البابا قد استقبل إدارة المجلة القبطية العريقة والفائزين هذا العام بمسابقتها حيث وزع عليهم الهدايا ثم بدأ حواره معهم من خلال "البابا وأسئلة الشعب".

الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 قداسة البابا في دير الملاك للاطمئنان على نيافة الأنبا موسى وصل منذ قليل إلى مقر اسقفية الشباب بمنطقة دير الملاك قداسة البابا تواضروس في زيارة لنيافة الأنبا موسى للاطمئنان على صحته. يذكر أن نيافة الأنبا موسى كان قد أصيب بأزمة قلبية مفاجئة منذ حوالي عشرة أيام دخل على أثرها المستشفى وبقي بها بضعة أيام قبل أن يأمر الأطباء بخروجه عقب تماثله للشفاء. أعرب قداسة البابا، الذي عاد مؤخرا من الولايات المتحدة الأمريكية، عن خالص أمنياته لنيافة الأنبا موسى بدوام الصحة.

الأربعاء 4/11/2015م  قداسة البابا يستقبل وفد الكنيسة الأسقفية استقبل قداسة البابا صباح اليوم المطران منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر يرافقه عدد من رؤساء أساقفة الكنيسة الأسقفية من بعض دول العالم.
الأربعاء 4/11/2015م في اجتماع الأربعاء .. قداسة البابا يستقبل الكاثوليكوس آرام الأول والبطريرك أغناطيوس استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني منذ قليل غبطة الكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس بيت كيليكيا بأنطلياس - لبنان وغبطة البطريرك أغناطيوس يوسف يونان بطريرك السريان الكاثوليك اللذين سيحضرا اجتماع قداسته الأسبوعي والذي يعقد اليوم بكنيسة الشهيد مارجرجس بهليوبوليس.
***
 الأربعاء 4 نوفمبر 2015 بعد عودته من زيارته الرعوية في الخارج .. اجتماع الأربعاء اليوم بكنيسة مارجرجس هليوبوليس يستأنف قداسة البابا اجتماعه الأسبوعي ، المقرر له الأربعاء من كل أسبوع ، حيث يعقد مساء اليوم بكنيسة الشهيد مارجرجس بهليوبوليس. كان اجتماع الأربعاء قد توقف لمدة 7 أسابيع بسبب سفر قداسة البابا لافتقاد كنائسنا بعدة دول كان آخرها زيارته للولايات المتحدة الأمريكية والتي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع. يذكر أن قداسة البابا كان قد قرر إقامة الاجتماع في كنائس القاهرة بالتبادل حيث عقده بكنيسة السيدة العذراء بالزيتون وبكنيسة العذراء والبابا أثناسيوس بمدينة نصر وبكنيسة مارمرقس الرسول بالمعادي قبل التوقف الأخير.
فى 4/11/2015م  مياه الامطار..أغرقت اديرة وادي النطرون البراموس والسريان والانبا بيشوي وعندهم مشكله كبيرة بسبب السيول.. كما أدت إلى إنهيار قباب أثرية فى وادى السريان وحبس عدة رهبان داخل قلاليهم وإنهيارات فى أرضية الدير -
 وفى 5/11/2015م قام المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال المعروف بإرسال فرق إغاثة من شركة اوراسكوم للإنشاءات للتدخل فى إنقاذ الكنائس الأثرية بعد إن غمرتها السيول ، وقامت العاملين بالشركة بالبدء فى أعمال سحب المياه ووصل العاملين إلى الدير وتم توزيعهم على أديرة السريان والبراموس والانبا بيشوى ومعهم كافة معدات الشفط حيث بدأ العمل سريعا بشفط المياه من الكنائس الأثرية وأعلى الأسطح للحفاظ على المباني ثم تحول العمل بعدها للممرات الدير والمزارع وقال أحد الرهبان إن السور الذي تهدم جزء منه يقع بين دير السريان والأنبا بيشوى وهو الفاصل بينهما كما تهدم جزء من السور بالجهة الخلفية بجوار مزرعة مؤسسة الأهرام ، وأشار إلى سلامة قباب الكنائس الأثرية وعدم تهدم اى أجزاء منها ولكن المياه اخترقت الأسقف وهو م يؤثر على سلامة المبنى مشيرا انه عقب الخروج من هذه الأزمة سوف يتم الاستعانة بفريق من الخبراء والهندسيين والأثريين للاطمئنان على كافة مباني الدير .
 في 5 نوفمبر /إم سي إن/ من ماريا ألفي  قالت الكنيسة القبطية الإرثوذكسية، في بيان لها، صباح اليوم الخميس، إن "مياه السيول التي هطلت منذ فجر أول أمس، وغمرت منطقة وادي النطرون، تسببت في تهدم 17 باكية من سور دير السيدة العذراء (البرموس)".  وأضافت: "بينما وصل منسوب المياه إلى ارتفاع متر ونصف المتر داخل الكنيسة الأثرية، وإلى ثلاثة أمتار في أروقة الدير، ونجحت جهود الآباء الرهبان وعمال الدير التي استغرقت 17 ساعة، من الثالثة فجرا، وحتى الثامنة من مساء أمس، في سحب المياه، كما تمكن مسئولو الدير من إخراج مجموعة العمال الذين احتجزتهم المياه أثناء أدائهم لعملهم بالدير، وجميع الرهبان والعمال بالدير بخير، والحالة الآن شبه مستقرة".  وكانت الكنيسة كانت أشارت في بيان لها مساء أمس إلى أن منطقة وادي النطرون تعرضت لسقوط أمطار غزيرة وسيول منذ، ليلة أمس وحتى الآن؛ مما أدى إلى تراكم المياه في المنطقة الأثرية، وأروقة دير الأنبا بيشوي والعذراء السريان والعذراء البراموس وكنائسه.  هذا ويقوم الآباء الرهبان في الأديرة بسحب المياه، وتسببت المياه في خسائر و تلفيات في الأديرة، وإعاقة للحركة في تلك المنطقة؛ مما يصعب عملية الدخول والخروج
قال الراهب اليشع البراموسى ” بدير البراموس ” بوادي النطرون أن الدير نجح فى السيطرة على المياه التي غمرت الدير أمس وتسببت فى خسائر مادية بالمباني ولكن العناية الإلهية أنقذت الرهبان والعاملين وجميعهم بخير وأضاف انه تم اليوم استكمال عمل شركة اوراسكوم بشفط كافة المياه التي غمرت الكنائس بعد الجهود الذاتية التي قام بها الرهبان أمس بشفط كميات من المياه بطلمبات شفط حتى جاءت الشركة واستكملت عملية الشفط ومنها كنيسة الأنبا موسى الأسود التي وصلت المياه فيها لارتفاع يزيد عن المتر وأيضا مبنى العمال مشيرا أن الأوضاع لان هادئة وتوقفت الأمطار  اليوم  وذكر أن الأمطار تسببت فى سقوط جزء من سور الدير وجارى حصره ألان وأشار أن احد أعضاء مجلس مدنية وادي النطرون قام بزيارة الدير أمس واصطحب سيارتين للشفط ولكن لم تتمكنا من العمل لضعف قدراتهم حتى وصلت سيارات اوراسكوم التي نجحت فى العمل على إنقاذ الكنيسة الأثرية وأوضح أن الأمطار توقفت اليوم ونصلى لله للحفاظ على مصر ومساعدة كافة المتضررين فى هذه السيول بالقرى المجاورة وكافة المحافظات
 وفى 5/11/2015م قام الدكتور / محمد سلطان – محافظ البحيرة بتفقد آثار التلفيات التى حدثت بأديرة الأنبا بيشوى والسريان بوادى النطرون الناتجة عن الطقس السىء والأمطار الغزيرة التى أصابت مركز وادى النطرون و تتعرض لها مدن ومراكز المحافظة ووجه بتوفير مواتير لرفع وتصريف المياه إلى الأراضى الزراعية المجاورة للأديرة وتوفير كافة الإحتياجات اللازمة لإعادة الأديرة لسابق عهدها وترميم المبانى التى أصابها التلف بالتنسيق مع وزارة الآثار كما وجه ببحث إمكانية عمل نظام صرف للأديرة لتصريف المياه ومواجهة أى ظرف طارىء مستقبلا وتحقيق الإستفادة القصوى من تلك المياه
وفى 8/11/2015م قالت الكنيسة في بيان لها، أن السور الأثري لم يصب بضرر، وكذا مزار المتنيح البابا شنودة الثالث والمكتبة الاستعارية، بينما تهدم من السور الخارجي للدير أجزاء متفرقة بلغت مساحتها نحو 500 متر، وانهارت أجزاء كثيرة من الأسوار الداخلية المحيطة بالمزارع وتلفت الطريق الأسفلت. وأوضح البيان، أن التلفيات شملت المزارع السمكية بالكامل والمخبز واحتياطي الدير من الدقيق ومزارع الدواجن والمواشي ومنطقة العمال بالكامل مع أضرار جسيمة بالكنيسة الخاصة بالعمال والبنية التحتية للدير من طرق ومرافق وكابلات كهربائية وصرف وخلافه وأشارت إلى أن المياه مازالت تحاصر مناطق متفرقة من الدير حيث يرتفع منسوب المياه في هذه المناطق إلى متر ونصف المتر، ما يهدد بتزايد التلفيات، وبالتالي الخسائر الأمر الذي يتطلب تدخل سريع بإمكانيات أكبر بكثير من تلك المتاحه بالدير.

فى 5 نوفمبر 2015 م.استقبل البابا تواضروس الثاني،صباح اليوم الخميس، وفدً من إيبارشية كولون بألمانيا The archdiocese of Cologne الذي يزور القاهرة حاليًا. أكد البابا خلال اللقاء على اتجاه الأحوال في مصر نحو الاستقرار، كما قدم شرحًا مختصرًا عن نشأة الكنيسة في مصر وعن فلسفة الرهبنة وطبيعة الحياة الرهبانية.
فى 8/11/2015م: قال القس مقار عيسى، كاهن كنيسة العذراء بالعور بسمالوط  المنيا:"إنه جاري العمل في القواعد الخرسانية للدور الأرضى في كنيسة "شهداء الإيمان والوطن" الجديدة بسمالوط".تخليدا لذكرى الاقباط ال 21 المذبوحين على يد تنظيم داعش بليبيا  وأضاف القس مقار "أن العمل جارٍ في صنع الأثاث طوال الأسبوع"، مؤكداً "أن هناك إشرافًا ومتابعةً من قبل الجيش لمبنى الكنيسة وكذلك متابعة من قبل الأمن بمركز شرطة سمالوط ويذكر أن في الخامس من شهر أكتوبر الماضي بدأت أعمال البناء بكنيسة "شهداء الإيمان والوطن" بقرية العور، التابعة لمركز سمالوط، شمال محافظة المنيا بصعيد مصر تحت إشراف القوات المسلحة المصرية، بناء على أوامر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والتي يتم تشييدها تخليدًا لذكرى الأقباط الضحايا الذين قتلهم داعش في ليبيا في 15 فبراير الماضي وكان قد تم الانتهاء من الحصول على الموافقات الخاصة من وزارة الزراعة والجهات المختصة؛ لإنشاء كنيسة الشهداء، بتكلفة إجمالية ١٠ مليون جنيه، تم اعتماد ٥ مليون جنيه منها، والباقي خلال عملية الإنشاء.
فى 8/11/2015م: البابا تواضروس يتفقد أحوال أديرة وادي النطرون بعد تعرضها للسيول.زار قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أمس، منطقة وادي النطرون لتفقد أديرة البراموس والسريان والأنبا بيشوي بعد موجة السيول المدمرة التي تعرضت لها مؤخرًا. واطمأن قداسته على أحوال الرهبان وطالبي الرهبنة وعمال الأديرة وتلقى تقريرًا وافيًا عن الخسائر الناجمة عن السيول وتعرف على الاحتياجات المطلوبة لإعادة الأمور إلى نصابها. وكانت منطقة وادي النطرون قد تعرضت الأربعاء الماضي لأمطار غزيرة وسيول ما أدى إلى تأثر البنية التحتية من كهرباء وطرق وصرف صحي وانهيارات للأسوار وقلالي الرهبان ومرافق عديدة داخل هذه الأديرة.
البابا تواضروس اعلى سطح كنيسه السريان الاثرية سقط جزء من سقفها بوادى النطرون.البابا للرهبان : ربنا يحافظ عليكم والاهم انتم وكل شىء اخر يتعوض. زيارة البابا لاديرة وادى النطرون لتفقد اثار السيول على الاديرة حيث قام قداسة البابا تواضروس بتفقد كنيسة السريان الاثرية رغم انقطاع الكهرباء وسط ظلام دامس وقام بالصلاة وتفقد مقصورة الاجساد وتصدع سقف الكنيسة وانهيار لاسقف احدى الغرف الملحقة للكنيسة
 فى2015/11/9: استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بالمقر البابوي الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وذلك في إطار زيارته الحالية للقاهرة. وأكد قداسة البابا تواضروس الثاني أن "القضية الفلسطينية لها الأولوية في المنطقة؛ فهي تحتل المرتبة الأولى على مستوى الفكر والعمل". وأضاف أن "هناك ثلاثة طرق لحل الخلافات بين الناس وبين الدول أيضا هي: الحوار والشجار والجدار، وبالتأكيد فإن أفضلها الحوار، ولنا رجاء أن يكون الغد أفضل من اليوم، ونأمل أن تقود الجهود الدبلوماسية القضية الفلسطينية نحو حل جذري في القريب العاجل". ومن جانبه رد الرئيس عباس قائلا: "زيارة القدس في كل الأحوال هي بمثابة دفعة قوية للشعب الفلسطيني"، وأضاف مؤكدا: "إن عدم زيارة القدس يؤدي إلى تجفيف الاقتصاد الفلسطيني؛ بينما الزيارة تمنحنا تعزيزا على مستوى البقاء".
صورة لابونا مينا الأنبا بولا المعروف بأبونا مينا بتاع السجاير ويظهر وراءه الالاف من علب السجائر والشيشة بالاضافة لاشياء اخري اخذها من الشباب وصلي لهم ونصحهم بالابتعاد عنها وبالرغم من انه طريح الفراش الا انه بركة كبيرة لكل زوار الدير
الاربعاء 18 نوفمبر 2015 م انطلاق اول قناة قبطية ارثوذكسية للاطفال
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 بحضور 75 من أعضاء المجمع المقدس .. كلمات محبة من أحبار الكنيسة في ذكرى تجليس قداسة البابا عقب انتهاء قداس تذكار جلوس قداسة البابا تواضروس الثاني والذي حضره 75 من الآباء المطارنة والأساقفة أقيمت مائدة أغابي حضرها قداسة البابا وأحبار الكنيسة. هذا وقد ألقيت كلمات محبة من بعض الآباء نيابة عن المجمع المقدس ، وهم: نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان نيافة الأنبا صرابيون أسقف لوس أنجيلوس. يذكر أن حفل تنصيب قداسة البابا الذي أقيم منذ ثلاث سنوات ، برئاسة نيافة الأنبا باخوميوس قائمقام البطريرك وقتها ، حضره أحبار المجمع المقدس للكنيسة القبطية وممثلو الكنائس المصرية والعالمية من كافة الطوائف المسيحية ولفيف من المسئولين والمحافظين والرموز السياسية والاجتماعية والوفود الأجنبية والسفراء ومندوبو رؤساء الدول وبالإضافة إلى الآلاف الأقباط من كنائس مصر والمهجر.

الخميس 19 نوفمبر 2015  أستقبال حافل لنيافة الانبا موسى  فى مطار القاهرة والتى حظيت بمشاعر رائعة وواسعة ,وقال الانبا موسى , اجسادنا هياكل للسيد المسيح وارواحنا فيهى ملكه , , وكل العمر والحياه بايد ربنا و وونحن سعداء بايد ربنا و اللى كانت معانا , انا مثلا الشيريان كان مقفول 95 % وكاد ان يغلق . وصادف رحلة علاج غير ناجحة فى مصر , ودعاه القمص انطونيوس ثابت للسفر فورا وكان فى ساعة فى المطار , ونقل الى العنياة المركزة وتعرض لتحاليل سكر وعيون وكل شئ
الخميس 19 نوفمبر 2015 قداسة البابا يستقبل سفير الحريات الدينية الأمريكي التقي اليوم قداسة البابا بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالسفير  David Saperstein Ambassador-at-large for International Religious Freedom سفير الحريات الدينية الدولية و مستشار الرئيس الامريكي لقضايا الحريات الدينية أكد قداسة البابا خلال اللقاء أن وضع الأقباط في ظل النظام الحالي أفضل بكثير من ذي قبل، و أشار قداسته إلى أنه منذ دخول الإسلام مصر في القرن السابع والأقباط والمسلمون يعيشون سويا في سلام وتفاهم.
الخميس 19 نوفمبر 2015 لتقديم التعزية .. نيافة الأنبا مارك في السفارة الفرنسية قام نيافة الأنبا مارك الأسقف العام لباريس بزيارة السفارة الفرنسية بالقاهرة لتقديم التعزية في ضحايا أحداث الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس الجمعة الماضية. كان الأسقف العام لباريس قد وصل إلى مقر السفارة بشارع شارل ديجول بالجيزة صباح اليوم وكان في إستقباله لدى وصوله أندريه باران السفير الفرنسي بالقاهرة ، قدم نيافته التعزية باسم قداسة البابا تواضروس الثاني معربا عن تضامن الكنيسة مع الشعب الفرنسي.

2015/11/11:البطريرك كيريل بطريرك موسكو : مسيحيو الشرق يعيشون أوضاعا شبيهة بما كان يعانيه المسيحيون الأوائل.قال غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو، وسائر روسيا، إن "الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط تعيش اليوم أوضاعا عصيبة، شبيهة بما كان يعانيه المسيحيون الأوائل، الذين اضطهدوا على أيدي روما". يأتي ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها مع غبطة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية، وسائر المشرق، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم، والوفد المرافق، في مقر الكنيسة الارثوذكسية الروسية في موسكو اليوم. وأضاف "كيريل": "ولكن الرومان لم يهدموا البيوت والمدن. أما أعداء المسيحيين حاليا فيدمرون المنازل والمدن، ويُهجِّرون الكثيرين من أماكن سكناهم الدائمة في سوريا والعراق". وأكَّد دعم وتضامن الشعب الروسي، والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، مع الشعب السوري، بمسيحييه ومسلميه، في وجه الإرهاب الدولي. وتابع: "إننا نعرف مدى الأضرار والخسائر التي لحقت بالكنيسة في سوريا جراء هذه الحرب الإرهابية على سوريا، وخاصة في حلب وحمص؛ حيث جرى على سبيل المثال تدمير الكنيسة التي تحوي حزام العذراء في حمص". كما عبَّر عن "قلقه الكبير بصدد مصير المطرانين السوريين المختطفين بولي يازجي ويوحنا إبراهيم". بدوره أعرب البطريرك أفرام الثاني عن "شكره للبطريرك كيريل، والشعب الروسي، على الوقوف إلى جانب الشعب السوري في مواجهة الإرهاب، وتأييد الحل السلمي للأزمة فيها". وأشار البطريرك افرام الثاني إلى أنه "زار الأسبوع الماضي بلدة القريتين السورية التي عاث فيها إرهابيو تنظيم داعش فسادا، والتي يرجع تاريخها إلى الف سنة قبل الميلاد، والتي احكم الجيش العربي السوري سيطرته عليها، وخلصها من رجس الإرهابيين مؤخرا". ولفت إلى "الأوضاع السيئة التي يعيشها المهجَّرون واللاجئون السوريون، ولاسيما المسيحيون منهم؛ جراء جرائم التنظيمات الإرهابية المسلحة".

*** فى 25/ 11 /2015م انتقل الى الامجاد السماويه الانبا ابراهام مطران الكرسي الاوروشليمي والشرق الأدنى للاقباط الأرثوذكس ،

 

فى 26/11/2015م وصل قداسة البابا تاوضروس إلى أورشليم / القدس  قداسة البابا تواضروس يراس الصلاة الجنائزية لمثلث الرحمات نيافة الانبا ابراهام مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادني  للاقباط الأرثوذكس الذى تنيح عن عمر يناهز 72 سنة 
*****
الخميس 26 نوفمبر 2015 وصل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى القدس عبر خطوط شركة طيران "أير سينا"، على رأس وفد كنسي كبير؛ للمشاركة في تشييع جنازة الأنبا أبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي (القدس) والشرق الأدنى،  والمقرر اجراؤها السبت المقبل. وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس وصل إلى القدس عبر مطار "تل أبيب" على متن الرحلة 054،  وهذه  أول زيارة من نوعها لشخصية تعتلى كرسى البابوية المصرية إلى القدس، منذ أكثر من ثلاثين عاما. وقال بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة، "سبب الزيارة هو حضور الجنازة، وليس أكثر". وأضاف "موقف الكنيسة لا يزال كما هو، وهو عدم الذهاب إلى القدس بدون أشقائنا المصريين (المسلمين)". وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد أعلنت الأربعاء وفاة الأنبا «أبرهام الأورشليمى» مطران القدس والشرق الأدنى، الذي تولى هذا المنصب لمدة أربعة وعشرين عاما، والذي توفي عن 73 عاما. ويعتبر الكرسي الأورشليمي هو الأكثر اعتبارا وسط كراسي الأسقفية الأخرى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعد الكرسي البطريركي. وكان البابا الراحل، شنودة الثالث، الذي توفي في عام 2012 بعد 40 عاما من توليه كرسي البطريركية، قد قرر في عام 1980 منع سفر الأقباط إلى القدس حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى عن المدينة المقدسة. وبالرغم من هذا الحظر، فقد زار مئات من الأقباط المصريين إسرائيل خلال السنوات الماضية في عيد الفصح.
لخميس 26 نوفمبر 2015
قداسة البابا يصلي جنازة الأنبا أبراهام بكنيستنا بالقدس
سافر قداسة البابا إلى القدس صباح اليوم على رأس وفد كنسي لإقامة صلاة جناز نيافة الأنبا أبراهام مطران الكرسي الأورشليمي (القدس) والشرق الأدنى الذي تنيح صباح أمس ، حيث من المقرر أن تقام الصلاة بعد غد السبت.
هذا وقد رافق قداسة البابا في سفره وفد تكون من:
أصحاب النيافة:
الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ
الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون
الأنبا يسطس أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر
الأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس دير مارمينا بمريوط
الأنبا ثيئودوسيوس أسقف وسط الجيزة ،
كما ضم الوفد القس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط.
وكان نيافة الأنبا أبراهام الذي قضى 24 سنة مطرانا للكرسي الأورشليمي حيث تمت سيامته في 17 نوفمبر 1991 قد تنيح صباح أمس بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز ال 73 عاما.
يذكر أنه بحسب التقليد المعمول به في الكنيسة القبطية فإن مطران الكرسي الأورشليمي هو الأقدم بين مطارنة الكنيسة بغض النظر عن ترتيبه الفعلي وسط المطارنة أو الأساقفة الذين يسبقونه في السيامة. حيث ينظر للكرسي الأورشليمي على أنه الأكثر اعتبارا وسط الكراسي الأسقفية الأخرى بالكنيسة القبطية بعد الكرسي البطريركي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 11/27/15