Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الهرطقة العنصرية / العنصــــرية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البــدء
شهودا ليسوع
الكلمة Logos
البِـــــرّ
اليقين المسيحى
علانية
الهرطقة العنصرية / العنصــــرية
النسوة اللاتى تبعن يسوع
Untitled 7581
Untitled 7766
Untitled 7767
Untitled 7768
Untitled 7769
Untitled 7770
Untitled 7771
Untitled 6594
Untitled 7772
Untitled 7773
Untitled 7774
Untitled 7775
Untitled 7776
Untitled 7777
Untitled 7778
Untitled 7779
Untitled 7780
Untitled 7781
Untitled 7782

العنصـــرية

الهرطقة العنصرية

†  لقد هوجم بطرس تلميذ يسوع وهامة الرسل بسبب أفعال مشوبة بالعنصرية فى (أع 11) وحلت هذه المشكلة نهائيا فى مجمع أورشليم (أع 15) فقد كان الصراع على أشده بين اليهود والأمم فى الكنيسة الأولى

  لا يوجد نص واحد فى العهد الجيديد يشير ولو من بعيد إلى العنصرية فى المسيحية ولهذا  لأنها فكر غير كتابى غير مسيحى لأن المسيحية تهئ الفرصة لعالم يعيش فى محبة الرب وغفرانة أما الفكر العنصرى فهو فكر يثير الكراهية والبغض بين النسا وهو فكر شيطانى يؤدى إلى تراجع الإيمان وعندم تطوره ونموه كما أنه يقف حائلا دون إقبال غير المسيحيين للإيمان بالمسيح

والعنصرية اليوم ظاهرة منتشرة فى بكثير من الدول النامية إنتشارا كبيرا وقد سبقتها تاريخيا ما عرف بالقومية أو العشائرية
†  بدأت القومية فى بابل (تك 11) وإرتبطت بأولاد نوح الثلاثة الذين خرجوا من الفلك ، ومنهم تفرع البشر وأجناسهم (تك 10) والقارئ فى الكتاب المقدس يتضح له أن البشر جميعا لهم مصدر واحد هو آدم وحواء ومنهم تفرعت البشرية (تك 1- 3) (أع 17: 24- 26)

ما هى العنصرية؟  
تعريف العنصرية : العنصرية (أو التمييز العرقي) (Racism)  فكر يظهر من خلال سلوك طائفة أو أمة أو أفراد  يعتقدون أنهم متميزون عن الآخريين  بسبب جنسيتهم أو جنسهم أو لونهم أو دينهم أو طائفتهم  أو عاداتهم أو ثقافاتهم أو معتقداتهم أو طبقاتهم الإجتماعية وتعتمد العنصرية عموما على الفروق الجسمية أو الفكرية أو الإجتماعية بينهم وبين الآخرين فيظهر الفرق فى التعامل معهم بتكبر وتعالى والعنجهية وإشعار الآخرين بالدونية والإتحطاط ويؤدى هذا الفكر العنصرى إلى أن  يتعامل العنصريون مع غيرهم بتعالى فيضطهدون الآخرين بشتى أنواع الإضطهادات تبدأ بالكلمات الجارحة والمهينة وتتطور إلى الإعتداء هلى حريتهم وممتلكاتهم وإتصاب بناتهم والإستيلاء على أراضيهم وأموالهم وإرهابهم وحقوقهم القانونية المدنية وحريتهم المعيشية التحكّم بمصائرهم وبممتلكاتهم وبكينونتهم. والطائفة العنصرية ترتبط مع بعضها بفكر وقوة قبل أن ترتبط بعدد قد تكون الطائفة العنصرية أقلية عددية تعتمد على قوتها ألإجتماعية وسيطرتها على مقاليد الحكم  أو أغلبية تسيطر على  مقاليد الحكم فتسلب حقوق الأقلية المختلفة معها  وتفتقر معظم شعوب الدول النامية التى تنشر فيها العنصرية عموما  لقيم التسامح والمساواة
بالرغم من أن التمييز العنصري يستند في كثير من الأحوال إلى فروق جسمانية بين المجموعات المختلفة، ولكن قد يتم التمييز عنصريا ضد أي شخص على أسس إثنية أو ثقافية، دون أن يكون لديه صفات جسمانية. وبحسب إعلان الأمم المتحدة، فإنه لا فرق بين التمييز العنصري والتمييز الإثني أو العرقي.كما قد تتخذ العنصرية شكلاً أكثر تعقيداً من خلال العنصرية الخفية
*****

لا وجود للعنصرية فى المسيحية

نشأت المسيحية بين اليهود أولا ثم إنتشرت بين الأمم وقد أقر أول مجمع فى أورشليم أنه لا فرق بين يهودى وأممى وأفرزت بطرس للتبشير بين اليهود أما بولس فتخصص للتبشير بين الأمم  وأصدر هذا المجمع قرارات بتساوى اليهود والأمميين فى الكنيسة

والعقيدة  المسيحية تعلم أبنائها  أن العنصريةمظهر واحد من مظاهر الغرور والكبرياء وهما فى المسيحية من الأسباب الرئيسة التى إستعملها الشيطان وأدت إلى سقوط آدم  وظرده من الجنة ، وهذا الكبرياء يظهر فى الكبرياء الدينى والتعالى على اتباع الأديان الأخرى بالظن بأن دينهم أعلى وأسمى وآخر الأديان ولهذا يشعر المسلمون بأنهم الأعلون , وأن رسولهم محمد خاتم الأنبياء وإمامهم وأنهم لا بد أن يحكمون الأرض لأن الأرض (الكرة الأرضية مسجدا طهورا) وأن أحدهم يجب أن يكون خليفة الرسول ,ان شريعتهم لا تدانيها شريعة فهى منزلة من الله 
ما ورد فى الكتاب المقدس عن العنصرية ؟
أولا العهد القديم
†  خلق الرب الإنسان ذكرا وأنثى على صورته (تك 1: 27) وهذا يؤكد أن الإنسان كائن فريد فى قيمته زركامته (تك 3: 16)
†  وردت كلمة "كجنسه"  عشرة مرات (تك 1: 11- 25) وقد إستخدم العنصريين هذه الكلمة للدفاع عن إعتناقهم الفكر العنصرى فى فصل أجناس البشر ، ولكن النص يشير إلى فصل أجناس الحيوانات والنباتات وليس البشر 
†  إستخدم العنصريون هذه الفقرة  (تك 9: 18- 27)  لدعم فكرة التفوق العنصرى ، من المهم أن نعلم أن الروح لم يعلن كنعان بل نوح ووالده هو الذى لعنه بعد إستيقاظه من حالة سكره . ولم يذكر الكتاب المقدس مطلقا أن أن الرب وافق على قسم أو لعنة نوح لكنعان ، ولو إفترضنا مجرد فرض موافقة الرب على على تصرفات نوح فهذا لا يشير مطلقا إلى عنصر السواد من الجنس البشرى ، فسكان الأاضى المقدسة كانوا أولادا لكنعان "الكنعانيين" وتظهر رسوم قدماء المصريين على جدران المعابد أن الكنعانيين لم يكونوا سود البشرة
†  أستخدمت الآية (يش 9: 23) على أنها أشارت ان عنصرا سيقوم بخدمة عنصر آخر  ولكن النص يوضح أن الجبعونيين من ذات العنصر اليهودى .
†  تظهر هذه الإصحاحات (عز 9- 10) (نح 13) أن الزواج من أجنبيات  هو موضع دينونة ، وليس الأجانب

ثانيا العهد الجديد
† ظهرت الكراهية بين اليهود والسامريين مع أنهم من جنس واحد ، وقد أكد يسوع عدم قبوله لهذه الكراهية وأوضحها فى مثل السامرى الصالح (لو 10: 25- 37) وبشر السامرة والمراة السامرية (يو 4: 4) ومدح الأبرص السامرى الممتن وميزه عن التسعة اليهود ألاخرين (لو 17: 11- 18)
† لم يستثنى يسوع جنسا أو عنصرا واحدا من التبشير إليه  فأرسل تلاميذه إلى كل البشرية (يو 3: 16) (لو 24: 47) (عب 2: 9) (رؤ 14: 6)
†  والملكوت الذى أعده يسوع لأحباءه سيكون لكل البشر (لو 13: 29) (رؤ 5)
†  فى سفر الأعمال الإصحاح (أع 8) هو إصحاح يؤكد على محبة الرب لكل البشر وعن رغبته فى خلاص الجميع بدون إستثناء
†  لا حواجز فى يسوع المسيح (غل 3: 26- 28) (أف 2: 11- 22) (كو 3: 11)
†  لا يميز الرب بين الناس (رو 2: 11) (أف 6: 9) (1 بط 1: 17)
†  يسوع لا يظهر محاباة بين الناس فعلى شعبه أن يقتدى به  (يع 2: 1)
†  من أقوى الآيات التى تتحدث عن مسئولية المؤمنين فى التعامل مع العنصرية وردت فى (1يو 4: 20)

********
 
العنصرية الدينية الإسلامية ضد الآخرين :

 يحتاج إلى بحث كبير ولكن سنلخص ما وصلنا إليه بقدر الإمكان - 

عدم تهنئتهم بأعيادهم

عنصرية جنسية " ضد المرأة فى الإسلام"

المرأة نصف المجتمع وبدونها لا يستمر الجنس البشرى  ولكنها تعانى من التفرقة فى شريعة الإسلام بسبب الجنس منها : ضرب المرأة المتزوجة - تعدد الزوجات (رجل يتزوج بأربع نساء) - إغتصاب المرأة ‘ندما تغتصب المرأة لا يعاقب الرجل وتعاقب المرأة بزواجها من المغتصب - فى الزنا يحكم على المرأة بالموت ويترك الرجل حرا - زواج بنات قر أقل من ستة سنوات برجال بالغين من عمر 40 سنة فما فوق - غير مسموح بشهادتها أمام المحاكم

إقرأ  (3) أسفل الصفحة فى المراجعالإسلام يحرم على المسلمات الزواج من الآخر تحريماً تاماً ، جزء من مقالة  " الناصر لعماري - الحوار المتمدن-العدد: 4043 - 2013 / 3 / 26 - المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني فى مقالة له بعنان "العنصرية فى الإسلام "

كله وهناك نصوص فى الشربعة الإسلامية مصدرها القرآن والأحاديث هذا غير فتاوى أخرى للشيوخ  عجيبة وغريبه تهين المرأة المسلمة وتحط من شأنها حتى صاحت عائشة زوجة الرسول  : ( شَبَّهْتُمُونَا بِالحُمُرِ وَالكِلاَبِ ) رواه البخاري (514)!!!   عندما سمعت حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقْطَعُ الصَّلاَةَ الْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ وَالْكَلْبُ ، وَيَقِي ذَلِكَ مِثْلُ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ ) رواه مسلم (511)

راجع القوانين  (1) (أسفل الصفحة ) التى شرعتها الدول "الشريعة الإسلامية" ضد المرأة مأخوذة من والقرآن والأحاديث النبوية وسلبت بها حقوق المرأة

عنصرية الإسلام ضد غير المسلمين (يسمونهم المشركين أو الكفرة  .. وغيره من الألقاب التى تحط من قدرهم)

" الإسلام يعلو ولا يعلى عليه"..  مستند قرآني كريم... ونص نبوي شريف.. وقاعدة شرعية ماضية.. وحقيقة فطرية.. وبرهان عقلي..  - فأما من حيث المستند القرآني، فيقول الله تعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}..  ويقول: {فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى}..  ويقول: {إن الأبرار لفى عليين}..  - وأما من حيث النص النبوي، فيقول رسول الإسلام : ( الإسلام يعلو ولا يعلى عليه). رواه البيهقي، وحسنه الألباني لغيره في الإرواء 5/106-108. للمزيد إقرأ المراجع أسفل الصفحة (4) جزء من مقالة "الناصر لعماري" بعنوان "رسول الإسلام يحرم السلام على غير المسلم " إقرأ مقالة  فى المراجع (5) أسفل الصفحة  غير المسلم هو كافر   ويقول "الناصر لعماري" : غير المسلم هو كافر وتنطبق عليه الحدود وتصل إلى قتله بسبب كفره لعدم إعتناقة ألإسلام  إقرا مقالة

ومن أنواع عنصرية الشريعة الإسلامية ضد المشركين والكفرة من أصحاب الديانات الأخرى :

لا يبدؤه بالسلام ولكن يرد لقول رسول الإسلام«لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام» (رواه مسلم). وقال: «إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم» (متفق عليه)، فالمسلم لا يبدأ الكافر بالسلام، ولكن متى سلم عليه اليهودي أو النصراني أو غيرهما من الكفار يقول "وعليكم" كما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام. 

- منع استرقاق الكافر المسلم. - منع مهادنة الكافرين على ما شاءوا، لما فيها تحكمهم في المسلمين، وفي ذلك علو لهم. - منع أهل الذمة من مساواة المسلمين في البناء أو العلو عليهم، ومنعهم من صدور المجالس. - منع الكفار من الدعوة إلى دينهم في بلاد المسلمين. - منع المساواة بين الإسلام واليهودية والنصرانية بدعوى: وحدة الأديان، زمالة الأديان. - إذا اختلف دين الأبوين، تبع الولد المسلم منهما. - لا يقتل مسلم بكافر. - الإسلام شرط في القاضي، ولا يصح قضاء غير المسلم. - لا تجوز مشاركة القاضي القانوني للقاضي الشرعي في الحكم. - إبطال التحاكم إلى القوانين الوضعية وتقديمها على الشريعة.
إقرأ أسفل الصفحة جزء من مقالة (2) عنصرية الإسلام: عندما يصبح غير المسلم نجساً مالك مسلماني / Jul 19, 2007

ومن أنواع العنصرية فى الإسلام جواز الرق والعبودية فى الإسلام

 

***********************************************************

المراجع

(1) القوانين العنصرية ضد المرأة  التى شرعتها وقننتها الدول ضد المرأة

وتصقها  توصف بأنها نصوص عنصرية

القانون الأول :  الاغتصاب جريمة تعاقب عليها الفتاة في المغرب والسعودية
مقابل قوانين تسنها الحكومات لمكافحة التحرش والاغتصاب اعتبرت المغرب والسعودية الاغتصاب جريمة كاملة والمتهم بها هو الفتاة، وتعاقب السعودية الفتاة التي تتعرض للتحرش بتهمة “الخروج بدون محرم” أو أي رجل من أقاربها, وفي المغرب يعد الاغتصاب الذي تسبب في حمل تهمة كالزنا يتم بموجبها إجبار الفتاة على الزواج من مغتصبها، وكانت أشهر حالات الاغتصاب بالمغرب لـ”أمينة فيلالي” التي تم اغتصابها بعمر 16 عامًا وأجبرها القاضي على الزواج من مغتصبها؛ فانتحرت هروبًا من تنفيذ القانون.
القانون الثانى :  ركوب الدراجات النارية في إندونيسيا
ودون الاهتمام بسلامتها حظرت سلطات مدينة لوكسيماوي بمقاطعة آتشيه الإندونيسية 2012على نسائها ركوب الدراجات النارية خلف سائقين ذكور وهن منفرجات الساقين، والسماح فقط بالركوب إذا كن جالسات بوضع جانبي، لأن المباعدة بين الساقين أثناء ركوب الدراجة النارية – الوسيلة الرئيسة للتنقل- تخالف التعاليم الإسلامية، وقال حاكم المدينة إنه عندما ترى امرأة منفرجة الساقين فإنها تبدو كالرجل، لكن إذا جلست في وضع جانبي فإنها تبدو كامرأة.
وقانون آتشيه ليس الوحيد الذي يؤثر بشكل سلبي على حياة النساء في إندونيسيا، حيث يدرس حاكم جنوب سومطرة وجاوة إمكانية إجبار الفتيات لاختبار العذرية قبل الالتحاق بالمرحلة الإعدادية.
القانون الثالث :  التنانير القصيرة في سوازيلاند
قامت شرطة سوازيلاند بقمع متظاهرات خرجن عليهم بتنانير قصيرة ضد قانون صدر بحظر التنانير والجينز مقابل السجن 6 أشهر اقتداءً بإندونيسيا، بعد بضعة أشهر من الحظر دراجة نارية الإندونيسي، فقد بدأ المشرعون في سوازيلاند بدراسة تطبيق قانون ضد التبرج غير الأخلاقي يعود لعام 1889، بعد تلقي شكاوى من الرجال، وأعلنت الحكومة أن هذا الإجراء في سبيل مكافحة الاغتصاب.
القانون الرابع : لا يحق لها الانتخاب وقيادة السيارة والعمل في السعودية
 لا يحق للمرأة التصويت بأي انتخابات بالمملكة، لا يوجد في المملكة قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن في عام 1990 أصدرت السلطات السعودية قرارًا وزاريًا أضفى الطابع الرسمي للحظر القائم على قيادة النساء للسيارات، وهدد باعتقال كل امرأة تحاول قيادة سيارتها، ومن الطبيعي سماع خبر القبض على عشرات الناشطات بتهمة الإخلال بالنظام العام إثر قيادتهن سياراتهن مستخدمات رخصة دولية لأن أجهزة الحاسب الحكومية لا تحتوي إلا على قاعدة بيانات للذكور.
القانون الخامس : ممنوع على المرأة السعودية العمل بوظائف يستطيع الرجل أداءها، لتكون أرامكو أكبر شركة نفط عالمية هي الشركة الوحيدة التي تجمع نساءً في فريق عملها كمهندسات، وتعمل باقي السعوديات في التعليم والطب لحظر كشف الأطباء من الرجال على المرأة.

القانون السادس : يعاقب القانون اليمني الزوجة إذا خرجت من منزل الزوجية دون إذن مكتوب من زوجها، ليكون من حقه مقاضاتها إن خرجت دون علمه، لكن هناك حالة واحدة للهروب من المحاكمة، وهي إذا كان أحد والديها على فراش الموت وأنها متوجهة لنجدتهما كعون وحيد لهما.
وهو الأمر المشابه الذي قد يدفع بالمرأة التركية للوحدة لسن القانون -شرط لعمل المرأة- وهو الحصول على إذن مكتوب من زوجها إذا رغب في عملها، بالإضافة إلى عيشها أينما يرغب الزوج في إقامتها مع مصادرة جميع العقود التي وقعت عليها مع ممتلكاتها داخل المنزل عند طلاقها.

القانون السابع : غير معترف بشهادة المرأة في محاكم اليمن  .. لا تملك المرأة في اليمن حق الشهادة أمام المحكمة، ولا يعترف بها القانون إلا إذا كانت شهادتها مدعمة من قبل رجل, وتمنع المرأة تمامًا من الشهادة في قضايا الزنا والتشهير والسرقة والشذوذ الجنسي، حتى وإن كانت الشاهد الوحيد بالقضية.

(2) عنصرية الإسلام:
عندما يصبح غير المسلم نجساً
مالك مسلماني / Jul 19, 2007

في السنة التاسعة للهجرة، أعلن محمد سيطرته المطلقة على قلب الجزيرة العربية، وأعتبر الإسلام ديناً وحيداً للمنطقة التي خضعت له. وقد جاء الإعلان بالآيات الأربعين الأولى من سورة التوبة.

آيات التوبة لم تعلن الهيمنة العسكرية على أجزاء كبيرة من الجزيرة العربية فحسب، بل تضمنت موقفاً يرى أن الإسلام ديناً مقدساً، وأن كل ما عداه من أديان هي عقائد مدنسة. ووسمت كل من لا يعتنق الإسلام بأنه نجس، فقالت: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ! إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ، فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا[1]﴾.

والمشرك، في المنظور الإسلامي، هو كل من يؤمن باللّه لكن يجعل له شريكاً ما. جاء في لسان العرب: «وأَشْرَك باللّهِ: جعل له شَريكاً في ملكه... والشِّرْكُ: أَن يجعل للّهِ شريكاً في رُبوبيته». هذا التعريف الفضفاض يشمل اليهود والمسيحيين، إضافةً إلى وثنيي الجزيرة العربية الذين يؤمنون باللّه لكنهم ينظرون إلى الأصنام كوسائط أو شفعاء لدى اللّه. باختصار أن المشرك، المُعتبر نجساً حسب الرؤية الإسلامية، هو كل من لا يتبع مفهوم الإله كما قدّمه محمد.

تراوح فهم مشايخ الإسلام لنجاسة المشرك بالأقوال التالية:
1. إن وصف المشركين بالقذارة تعبير مجازي يُقصد به تحقيرهم.
2. إن النجاسة سببها كونهم لا يغتسلون بعد الجنابة (الممارسة الجنسية)، «ولأنهم لا يتطهرون، ولا يغتسلون، ولا يجتنبون النجاسات».[2] ولكن الطريف إن هذا لا ينطبق على المسلم، فهو طاهر في كل حالاته. نقرأ بأن محمداً لقي حُذيفة، فأخذ محمد بيده، فقال حذيفة له: «يا رسول اللّه، إنّي جُنُب!، فقال [محمد]: إن المؤمن لا ينجُس».[3] [ألا يلاحظ القارئ طرافة الحديث بين هذا الصحابي ونبيه!]
3. إن المشرك نجس بجوهره، وبتكوينه البيولوجي، فثمة قول يعود إلى ابن عباس، يقول: «ما المشركون إلاّ رِجْسُ خنزير أو كلب»،[4] ورُوي عنه أيضاً قوله «أن أعيانهم نجسة».[5] وبعض شيوخ السنة يقول إن «معنى الآية إنهم [أي المشركون] بمنزلة الأعيان النجسة في وجوب الاجتناب عنهم».[6] ومن هذا المنطلق حظر المسلمون على اليهود والمسيحيين دخول مساجدهم. وحتى أن بعض فقهاء الإسلام طلب عدم مصافحتهم، «ومن صافحَهم فليتوضَّأ».[7] ويتحفنا مفسر معاصر بالقول: «شرِّيرون خبثاء، بسبب الشرك والظلم وقبح الأخلاق».[8] وهذا قول يميل إليه الزيدية،[9] وهم فرع من الشيعة أقرب إلى السنة مع تلوينات معتزلية. وتعليقاً على قاعدة «ومن صافحَهم فليتوضَّأ»، يقول الطبرسي، المفسر الشيعي: «وهذا يوافق ما ذهب إليه أصحابنا من أنّ من صافح الكافر ويده رطبة وجب أن يغسل يده؛ وإنْ كانت أيديهما يابستيْن مسحهما بالحائط».[10] وهذا الرأي يرد أيضاً لدى مفسر شيعي آخر، محمد حسين الطباطبائي، في كتابه الميزان في تفسير القرآن.
على مبدأ نجاسة التكوين البيولوجي لغير المسلمين يتفق الشيعة والسنة، وهو اتفاق نادر بين هذين المذهبين الرئيسين، وربما تذكّرُ ذلك يساعد على التقريب بين المذهبين المتناحرين!!!

غاية الوصف
وصف المشركين بالنجاسة جاء في سورة تحريضية على مقاتلة كل من لا يدين بالإسلام، والمطالبة بفرض الإسلام على كافة الناس. وفي حالة المسيحيين واليهود فإن السورة تقبل عدم اعتناقهم الإسلام، بشرط الخضوع لسلطة الإسلام السياسية والإقرار بالدونية الاجتماعية أمام المسلمين. في هذا الخطاب التحريضي للسورة، والتي شكلت قفزة كبيرة في النزعة العدوانية، كان من الضروري أن تشتمل على عبارة تسمح للمسلم بتقبل فكرة القضاء على غير المسلمين، فعندما يصبح الآخر نجساً حسب التوصيف الإلهي، وباستعمال مفردة محملة بالدلائل السلبية، وغير مكررة في القرآن، فإنه يتشكل في ذهن المسلم مجموعة صور:
1. النجاسة بمعنى عدم النظافة، وهي فكرة تهدف لإثارة نفور مرضي من الآخر. ابن حزم، وهو من الآباء الكبار للفكر السني، يعتبر أن المسلم الذي يتزوج من مسيحية فإنّ عليه عندما يمسّه عرقها أو لعابها، أن يتطهر منهما مثل ما يتطهر من البول.[11]
2. النجاسة بمعنى فساد الطبع، وهذه بدورها تحرض على إلحاق الأذى بغير المسلم، على اعتبار إن الإرهاب الذي يمارسه المسلم ضد الآخر هو عملية تطهير للعالم من «الفاسدين الأنجاس». وربما نجد هنا أقدم النظريات التي تبرر ارتكاب المجازر ضد الإنسانية.

عندما تتماثل هاتان الصورتان في مخيال المسلم، يغدو أكثر تقبلاً لفكرة إبادة هذا العنصر «النجس» (=المشرك)، وأكثر قدرة على المشاركة في عمليات القتل والتدمير. وعبارة سيد قطب تكشف الهدف التحريضي للعبارة:
«﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ﴾: يجسم التعبير نجاسة أرواحهم فيجعلها ماهيتهم وكيانهم. فهم بكليتهم وبحقيقتهم نجس، يستقذره الحس، ويتطهر منه المتطهرون! وهو النجس المعنوي لا الحسي في الحقيقة، فأجسامهم ليست نجسة بذاتها. إنما هي طريقة التعبير القرآنيّة بالتجسيم».[12]

هذا مثال على كيفية نظر الإسلام للديانات الأخرى. ومع ذلك، لا يفتأ خطباء المسلمين وشيوخهم ومشعوذو الفضائيات يتشدّقون بالادّعاء بسماحة هذا الدين.

هامش بصدد ما يُسمّى التنوير الإسلامي

تعتبر الأدبيات الاجتماعية العربية المعاصرة محمد عبده أحد رواد النهضة العربية، وإماماً لمدرسة التنوير الإسلامي (هكذا!). وقد سعت تلك الأدبيات لتفسير أسباب فشل هذه المدرسة، لكنها جميعاً تجاهلت السبب الحقيقي لفشل التنوير، ألاّ وهو إنه إسلامي. إذْ يعود الفشل ـ علاوة على عوامل أخرى ـ إلى كون النهضة التي أراد بناءها أصحاب هذه المدرسة تستند على الإسلام!

كيف يتفق الإسلام والنهضة؟
كيف للسلاسل أن تحرر سجيناً؟
وكيف للخرافة أن تؤسس علماً؟

لنرَ مساءلة آية ﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَس﴾، لدى إمام الحداثة (!)
رفض محمد عبده في تفسيره المنار، فكرة نجاسة المشرك الجسمانية،[13] وأضاف القول: «وجملة القول أن لفظ النجس في القرآن جاء بالمعنى اللغوي المعروف عند العرب لا بالمعنى العرفي عندما الفقهاء، وكانت العرب تصف بعض الناس بالنجس وتريد به الخبث المعنوي كالشر والأذى». ويبدو أن ما دفعه لتبني هذا الموقف حقيقة أنّ «في هذا العصر الذي صار فيه الكثيرون من الشعوب غير الإسلامية أشدّ عنايةً من المسلمين بالنظافة».[14] ولكن هذا الموقف الذي لاح للوهلة الأولى إنه «تنويريّ»، لم يحل بين قائله وبين الرجوع القهقرى إلى الرأي التقليدي والقول بعد أسطر: «يشركون باللّه ما لا ينفع ولا يضر، فيعبدون الرجس من الأوثان والأصنام ويدينون بالخرافات والأوهام، ولا يتنزهون عن النجاسات ولا الآثام ويأكلون الميتة والدم من الأقذار الحسية، ويستحلون القمار والزنا من الأرجاس المعنوية ويستبيحون الأشهر الحرم. وقد تمكنت صفات النجس منهم حساً ومعنى حتى كأنهم عينه وحقيقته».[15]

المفكر النهضوي، الحداثي، التنويري، إمام المدرسة الإصلاحية، ورغم زياراته لباريس وبيروت وتونس، ورغم قوله «في هذا العصر الذي صار فيه الكثيرون من الشعوب غير الإسلامية أشدّ عنايةً من المسلمين بالنظافة»، نسي بعد ثوانٍ ما قال، لأن الصورة النمطية عن نجاسة غير المسلم متأصّلة في ذهنه، فرأى فيهم: الشرك والأوثان، والخرافات والأقذار، والقمار والزنى...
إمام التنوير (!) لم يوفر في تفسيره حتى الشيعة من هجماته، رغم أنه عاش في مصر وحيث لا يوجد الاحتقان الطائفي، مثل حال المشرق العربي. ولكن ماذا يمكن لمنظّرٍ إصلاحي أن يقدم غير الكراهية ضد الآخر وحتى لو كان ابن دينه المختلف عنه مذهباً، ما دام يرتكز على الإسلام، ناهيكَ أنّه إسلام سني بروح وهابية!

إن النهضة لم تمت لأنها لم تولد قطّ!.. فالأساس الذي يرتكز على أيديولوجيا الإسلام هو أساس هش، لا يمكن البناء عليه، وإن تجرأ أحدهم على البناء فوقه، فسرعان ما سينهار البناء على رءوس الواهمين. والحقيقة إن «النهضة» أضافت خراباً إلى خرابٍ لأنها حاولت استنهاض عقيدة عنصرية.
ــــــــــــــــــ
الهوامش:
[1] سورة التوبة: 9/28.
[2] تفسير الكشاف.
[3] تفسير الطبري.
[4] تفسير الطبري.
[5] حاشية شيخ زاده على تفسير البيضاوي.
[6] تفسير البيضاوي والبغوي.
[7] تفسير الطبري؛ تفسير الكشاف؛ تفسير ابن كثير.
[8] وهبة الزحيلي، التفسير الوجيز على هامش القرآن العظيم، دار الفكر، دمشق، ط2، 1416ﻫ/ 1996م، ص192.
[9] تفسير الرازي.
[10] مجمع البيان في تفسير القرآن.
[11] في ظلال سورة التوبة، عبد اللّه عزام، بيشاور، باكستان.
[12] في ظلال القرآن.
[13] تفسير القرآن الحكيم (المعروف باسم المنار)، محمد عبده، ط2، القاهرة، 1366ﻫ/ 1947م، المجلد 10/ ص 324.
[14] المنار: 10/ 325.
[15] المنار: 10/326.

(3) ذكر " الناصر لعماري - الحوار المتمدن-العدد: 4043 - 2013 / 3 / 26 - المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني فى مقالة له بعنان "العنصرية فى الإسلام "

الإسلام يحرم على المسلمات الزواج من الآخر تحريماً تاماً ، فيجب أن تكون مسلماً حتى تحظى بمسلمة ، وإلا فإن عقدك معها يعد في أحكام هذا الدين العنصري سفاح ، أما الرجل المسلم فلا بأس أن يتزوج من الكتابيات أو أن يتخذ منهن ملكات يمين كيفما يشتهي ، طبقاً لسلوك النبي وصحابته الأتقياء الذين كانوا يغزون الجوار ويستبيحون نساء من يغزونهم فيضاجعوهن براحة ضمير ، سواء بزواج وهذا نادر .. أو كسبايا يُتخذن كجواري للإستمتاع بملك اليمين وهو الغالب ، وفي جميع الأحوال جبراً عن المرأة ودون أي اهتمام برأيها في الموضوع.
وعندما نسأل فقهاء الدجل عن الحكمة وراء هذه العنصرية ضد الآخر حتى أنهم لا يسمحون لبناتهم المغلوبات على أمرهن أن يتزوجن بغير المسلم يجيبون بكل وقاحة أن القوامة للرجل وعندما يكون مسلماً فإن أبناءه يكونوا مسلمين وقد تُسلم زوجته أيضاً ، وكأن المسألة مجرد زيادة عددية وتوريث بالتوجيه والتقييد دون أي اعتبار للعقل والاختيار ، فإما أن تعقل الإسلام وتختاره وإلا فأنت عدو لله شخصياً.

 فتوى جديدة من الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوى السلفية أفتى فيها انه يجوز الزواج أو معاشرة الكتابية ( المسيحية ) مع بغضها وكراهيتها وأفتى برهامى معللا ان الكتابية غير ذات دين فيجوز التمتع بها دون حبها او مودتها وفقط ان يستمتع المسلم بجسدها وأن المسلم مأمور بأن لا يلقى السلام عليها وينام معها متمتعا بجسدها فقط وان يبغضها على دينها . المسلم مأمور بأن يبغض المسيحية لكن دينة اباح له ان يستمتع بجسدها ولا يلقى السلام عليها رغم تمتعة بجسدها لأن الإسلام أجاز النكاح الكتابية فقط دون حبها

(4) رسول الإسلام يحرم السلام على غير المسلم   ويقول "الناصر لعماري" : حسب المرويات في الكتب القديمة التي تحكم المسلمين إلى اليوم محمد يقول :
(لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام واضطروهم إلى أضيق الطريق )
وهذا يعني أن المسلم الذي تزوج من كتابية ثم التقى ابنه بجده لوالدته أو أحد أخواله الكفار صدفة في الطريق فعليه أن يلكزه بكوعه حتى يضطره إلى أضيق الطريق!
إن عنصرية الإسلام تتبدى صريحة من خلال القرآن مثل الآية :
( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده)
دين يقر بضرورة العداء والبغضاء للآخر ما دام غير مسلم كإسوة حسنة واجبة الاقتداء..كيف يمكن التعايش معه؟!
(5)
غير المسلم هو كافر
 ويقول "الناصر لعماري" : وإذا علمنا من هم الأعداء الذين ينبغي معاداتهم وبغضهم حسب الإسلام نجد أن الواجب في التعامل معهم إسلامياً هو إرهابهم: ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون) والقوة هي الرمي حسب تعريف محمد والخيل مع الرمي أدوات قتل بامتياز وفقاً لمفاهيم ذلك العصر ضد كل أعداء الله من غير المسلمين.
ويأتي محمد ليؤكد هذا المعنى قائلاً : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) فهو مأمور بقتال الناس الكفار حتى يؤمنوا ،ولا تحرم دماء ولا أموال غير المسلمين عند محمد إلا بالإسلام ، والكفر ملة واحدة ، والكافر يحل ماله ودمه عند القدرة عليه وإلا وجب الإعداد بما يستطاع من قوة ومن رباط الخيل حتى يتسنى تصفيته جسدياً عند أول فرصة لحساب الله!

 

 


************

اهانة الاسلام للمراة والرد على المدافعين

نورا محمد
الحوار المتمدن-العدد: 2574 - 2009 / 3 / 3 - 09:34
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات






يقول الشيخ الشعراوى فى كتابه "المراة فى القران الكريم "وما حورب الاسلام من المستشرقين مثلما حورب بقضايا المراة "وهذا صحيح فان الاسلام يه الكثير من الاهانات و الظلم والتحقير للمراة .
وقضية المراة فى الاسلام حدث فيها مناقشات كثيرة بين منتقد ومدافع وهى سبب رئيسى للتشكيك والطعن فى الاسلام.
ومجرد القول ان هناك من ينتقد الاسلام ويحاربه ويطعن فيه فهذا وحده دليل على ان هذا التشريع غير الهى وغير معجز لانه يوجد فيه عيوب ونقائص وسلبيات ياخذها عليه المنتقدون ولو كان معجزا ما وجد المنتقدون ما يذكرونه.
وقد اضاع العلماء اعمارهم واهدروا وقتهم وجهدهم فى الدفاع عن النقائص فى الاسلام دون جدوى فكل ما ينتقد يه الاسلام صحيح وواضح ومن الافضل الاعتراف بالسلبيات بدلا من اهدار الطاقة فى الدفاع عن الباطل.
والذين يهاجمون الاسلام فى قضايا المراة بالذات فان لهم كل الحق فى ذلك لان هذه النقطة هى نقطة ضعف فى التشريع الاسلامى لانه يحتوى على عيوب واخطاء قاتلة.
وقد لاحظت نقطة هامة هى ان كل المدافعين عن قضايا المراة فى الاسلام يجب ان يبداؤا كلهم بلا استثناء بجملة واحدة لا يوجد غيرها وهى "كانت المراة قبل الاسلام "ويذكروا وضعها المتدن قبل الاسلام وفى الحضارات القديمة وفى اوروبا فى العصور الوسطى وذلك لكى يثبتوا ان الاسلام انصف المراة وحسن وضعها وهذه المقارنة هامة بالنسبة للمدافعين لان الاسلام رفع شان المراة فى ذلك الوقت ولكنه بلا شك ظلمها اليوم فاذا قارنا وضع المراة فى الاسلام بالحقوق التى حصلت عليها اليوم فى الدول المتقدمة فان الاسلام يكون قد ظلم المراة ظلما كبيرا وحرمها من حقوقها وسليها حريتها وحقرها .واذا كان الاسلام قد جاء فى وقت كانت اوضاع المراة موسفة جدا فحسن هذا الوضع قليلا ولكن بعد مرور 14 قرن من الزمان لا يصلح الان لانصاف المراة التى ارتفع شانها اليوم وهو بمثابة ردة للمراة اليوم .
وانا انصح الذين يدافعون عن الاسلام ان يوفروا جهدهم ووقتهم الذى يضيع هدرا فى الدفاع عن اخطاء واضحة جلية ومن الخير ان يعترفوا ويقروا بالسلبيات فى الاسلام تجاه المراة

مظاهر احتقار واهانة الاسلام للمراة

1-تعدد الزوجات
الاية "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ."وهنا يامر الاسلام الرجل بالزواج من اربعة نساء فى نفس الوقت.وذلك بهدف المتعة واللذه الجنسية الكاملة .وكلمة طاب تبين الهدف من الزواج ومعناها ما يعجبكم ويروق لكم ويحقق شهوتكم
وقد اختلف العلماء فى كلمة انكحوا هل هو امر من الله للرجال بالزواج من اربع ومن لا ينفذ الامر يعد عاصيا ام هو مجرد اباحة؟
وانها لمهزلة حقا ان يامر الله الرجال بالزواج من اربع.
والرجل فى الاسلام مدلل جنسيا الى اقصى الحدود فمن حقه ان يجامع الليلة الشقراء وغدا يلاعب السمراء ثم السمينة والنحيفة وهذه الباردة وتلك الساخنة ويجوب بين المادبة الشهية ليتذوق انواع مختلفة من اللذة واصناف المتعة ويشبع شهوته الى اقصى درجة ممكنة.
وهو كل ليلة مع لون مختلف من المتعة خوفا عليه من السام او الملل.وهذا من باب التغيير والترفيه.
واذا اعجبته امراة و اشتهى جمالها فليس عليه اكثر من الزواج منها او شرائها لو كانت جارية ليشبع شهوته فى الحال ويلبى نداء الرغبة المستعرة ولماذا يتحمل مشقة وعناء الحرمان وهو رجل ؟فان هذا لا يليق ابدا .
وقد لبى الاسلام رغبة الرجل كاملة واهمل مشاعر المراة و كرامتها كانثى و احاسيسها .فالمراة تتمزق من الغيرة وتحس بخنجر يغرس فى صدرها وهى ترى زوجها يتركها تنام وحيدة بالليل ويذهب لينام فى احضان الاخريات
والشرع حين اباح التعدد للرجل لم يراع احاسيس الغيرة التى تكوى صدر المراة وهى تفكر فى يفعله زوجها مع غيرها وهى تجلس هوحدها تنهشها الغيرة و يؤرقها العذاب
ولكن من المؤكد ان هذه الغيرة ستنطفئ تماما لو ان الزوجة كانت هى الاخرى فى احضان زوجها الثانى تتمتع به ويبثها حبه وشوقه وغرامه وليجرب الرجل قليلا مما تقاسيه المراة وتعانيه و ليتجرع كاسا واحدا من كئوس الشقاء التى يسقيها للمراة
ولكن المراة فى الاسلام اهون واحقر وادنى من ان يقدر الرجل مشاعرها ويراعى احساسها .وماذا تساوى المراة بجانب ان يتمتع الرجل و يينوع فى متعته ويدفع عن نفسه الملل والسام من معاشرة زوجة واحدة؟
والمتعة الجنسية هى اروع واعظم واقصى متعة فى الحياة وعندما اعطى الاسلام الرجل الحق فى اقصى درجات المتعة فهو يكون بذلك قد حقق له اروع متعة فى الحياة .ومنحه كل شيئ فى الحياة.ولم يعط المراة نفس الحق
فما موقف المراة اذن؟
ان المراة فى الاسلام غير مسموح لها الا بمعاشرة رجل واحد فقط هو زوجها فاذا غضب عليها لاى سبب حتى ولو كان السبب ان مزاجه غير معتدل فانه يهجرها فى الفراش ويحرمها من الجماع ويعذبها بالحرمان .اما هو فيذهب لزوجاته الاخريات ولا مشكلة عنده على الاطلاق .
اى وضع مهين للمراة حكم الاسلام به على المراة ؟اى مذلة يمكن للمراة ان تلقاها بسبب امتناع زوجها عنها واهماله لها؟
الاسلام لم يراع حاجة المراة ورغبتها وشعورها عندما تحتاج لمعاشرة زوجها وهو يبيت عند زوجته الاخرى .وهذا منتهى الظلم و الاهانة للمراة .
وماذا يكون موقف المراة اذا جاءت ليلتها و دورها فى المبيت ولم يرغب زوجها فى معاشرتها لانه اكتفى بالزوجات الاخريات وشبع منهن وليس عنده رغبة فيها وهى تنتظر هذه الليلة لتتمتع بزوجها و تشبع رغبتها؟
وكيف تقضى شهوتها وهى لا تملك الا زوجا واحدا وهو يملك اربع غير الجوارى؟

9-قال عمر بن الخطاب "لا يسال الرجل فى امرين :لم ضرب امراته ولم عدد؟"
وهنا يؤكد عمر ان ليس من حق احد ان يعا تب الزوج لم ضرب زوجته فهو من حقه ان يضربها حين يشاء دون اى لوم او منع ولا يمنعه احد ان يتزوج على زوجته لان هذين الحقين كفلهما له القران
هذا منتهى الظلم والاهانة للمراة وليس غريبا ان يقول عمر هذا القول الظالم المهين الذى يوضح مهانة المراة ومذلتها فى الاسلام فهو قد تربى فى مدرسة محمد


والصورة النهائية للمراة التى يريدها الاسلام لو طبقنا كل اوامر الاسلام ونواهيه بخصوص المراة وقد رايت امثلة لنساء بهذا الشكل يعينى هى:
1-تجلس فى البيت ولا تخرج ابدا الا للضرورة القصوى
2-محرومة من التعليم والعمل
3-معتمدة اقتصاديا ونفسيا على الزوج اعتمادا كاملا ونتيجة ذلك يتحكم فيها الزوج ويذلها ويحرمها من المصروف حين يغضب منها فتضطر لمصالحته و التذلل له حتى ولو كان هو المخطئ لانها محتاجة للمال
4-لا تمارس الرياضة فيزداد وزنها زيادة رهيبة فيزهدها زوجها ويهجرها ويتزوج عليها ثلاثة اخريات وهى ترضى بالوضع وتصبر مضطرة لتربية اولادها ولاحتياجها المادى
5-تظل طوال اليوم تقوم بالاعما ل المنزلية وتربية الاطفال وانجاب المزيد من الاطفال اذا تعطف عليها زوجها وقام بجماعها مرة بل وتربية اطفال زوجها من نسا ء اخريات وتسلى نفسها بمزيد من تناول الطعام والاكل بتزداد سمنة و ترهلا
6-حياتها محصورة فى مشاكل الاولاد واعباءهم و قد يكون عندها خادمة فتعانى من الفراغ والملل وتصاب بالاكتئاب
7-تجلس هى لتربية الاولاد وحدها وزوجها مشغول بالعمل وجمع المال و التمتع بالنساء و قد يتذكرها فيزورها او يهجرها وينساها فى انشغاله بالزوجات الجديدات
8-التفاهم والتواصل الفكرى منقطع بينها وبين زوجها لانه يحمل الدكتوراة وهى ليس معها الابتدائية وهو يحتقرها لجهلها و قلة خبرتها بالحياة
9-احساسها بالدونية الفظيعة ناحية زوجها وانها لا تساوى شيئا بجانب عظمته ونجاحه
وهذه هى الصورة البائسة القاتمة التى يريدها الاسلام للمراة

وفى الغرب اذا ضرب الرجل زوجته فانها تتصل بالبوليس ويذهب الزوج الى السجن ليقضى عقوبته وجزاؤه على جريمته فى حق زوجته
واذا اكتشفت خيانته مع امراة اخرى فمن حقها ان تحصل على الطلاق بالقانون وتحصل على نصف امواله وتذهب وتتزوج رجلا اخر مخلص لا يخونها
وهذا عدل لان هذه الاموال من حق الزوجين معا لانهما جمعا هذا المال معا فى كفاح مشترك فمن العدل ان يقسم بينهما عند الطلاق
وفى الشرع الاسلامى يرمى الزوج لزوجته ببعض المال عند الطلاق وهو الفتات من ثروته التى شقت زوجته معه لجمعها والمحكمة تحكم لها بالنفقة بعد عذاب فى المقاضاة وتكون النفقة اقل القليل ولا يغنى شيئا ولا يكفى لها لاولادها فتعيش بعد الطلاق مهينة ذليلة


الاية"فما استمتعنم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة من الله"
يامر القران الرجال ان يدفعوا مالا للزوجات مقابل الاستمتاع بهن
وهذا يشبه النساء اللائى يبعن اجسادهن مقابل المال
اى انهن يقدمن المتعة مقابل المال
وهذا يشبه البغاء وفيه اهانة للزوجة
ولماذا يدفع الرجل المال مقابل استمتاعه بزوجته ؟هل من المفترض انها لا تستمتع ايضا؟ولماذا لا تدفع هى للزوج مقابل استمتاعها به ؟


الايه
اومن ينشا فى الحليه وهو فى الخصام غير مبين؟
فى هذه الايه يتحدث محمد عن المراه يصيغه الاستخفاف والاهانه
فيقول هذه هى المراه التى لا هم لها غير التزين منذ نعومه اظافرها وطفولتها وهى تنشا اى تتربى على حب الزينه والحلى
وهذا الجانب صحيح تماما فى نفسيه المراه فحب الزينه والتزين والتجمل هو صفه اصيله فى المراه تولد بها وتكبر معها وتنشا عليها وتزداد كلما كبرت الفتاه وتظل المراه حريصه على زينتها وجمالها والتحلى بالحلى التى تزيدها جمالا وانوثه وتبرز هذا الجمال وهذه الانوثه حتى اخر يوم من عمرها ولا يمنعها من ذلك تقد السن او كبره
وتكون المراه فى اسعد حالاتها النفسيه واجمل اوقاتها واروع لحظاتها وهى تتزين وتشعر بجمالها وتزداد ثقتها بنفسها وهى تحس نفسها رشيقه وجميله وفاتنه وانوثنها طاغيه ومؤثره على من حولها سواء رجالا او نساء
واكثر ما يسبب السعاده النفسيه للمراه ويحقق لها الاستقرار والتوازن والصحه النفسيه عندما تسمع باذنيها كلمات الاطراء والاعجاب والانبهار بجمالها
وهذا ليس نقصا فى حقها ولا يصح ان يعايرها به محمد لان هذه هى طبيعتها واصل من اصول نفسيتها مكمله لطبيعتها البيولوجيه التى تسعى الى جذب الجنس الاخر والحصول على اعجابه لكى تتمكن من الزواج وانجاب الاطفال التى هى مهمتها الاساسيه فى الحياه والتى وهبتها الطبيعه القدره المتفرده عليها
اما الجزء الثانى من الايه يقرر محمد ان المراه لا تستطيع ان تبين فى الخصام
اى ان حجتها ليست قويه ولا تستطيع ان تنتصر فى المناقشه
وهذا غير صحيح فعليا وواقعيا واقرب مثل هو حالتى الشخصيه
فقد ناقشت عشرات الرجال الحاصلين على اعلى الدرجات العلميه ولم يستطيعوا ان يتغلبوا على حججى و ادلتى العقليه التى اسوقها لهم ولم يستطيعوا ابدا ان يفندوها
وهذا دليل قاطع على عدم صحه هذه الايه

This site was last updated 10/01/16