Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 12/ 2016م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2017م
أخبار الكنيسة 1/ 2016م
أخبار الكنيسة 2/ 2016م
أخبار الكنيسة 3/ 2016م
أخبار الكنيسة 4/ 2016م
أخبار الكنيسة 5/ 2016م
أخبار الكنيسة 6/ 2016م
أخبار الكنيسة 7/ 2016م
أخبار الكنيسة 8/ 2016م
أخبار الكنيسة 9/ 2016م
أخبار الكنيسة 10/ 2016م
أخبار الكنيسة 11/ 2016م
أخبار الكنيسة  12/ 2016م

 

فى 2/12/2016م سؤال .. هل يوجد مجلس ملى فى الكنيسة القبطية؟ توفى  المستشار فواد جرجس رئيس محكمة الاستئناف سابقا ووكيل المجلس الملي للكنيسة الأرثوذكسية . ومن المقرر أن تقام الجنازة غدا الجمعة الساعه الرابعة ظهرا بالكنيسة المرقسية وسيرقد جثمانه بمدافن الناصرية والعزاء الساعة السابعة مساء السبت بكنيسة مارمينا فلمنج
فى 3/12/2016م  ضمتت الكنيسة فى البلينا عشرة ايام كاملة , بعد غزوة النغاميش وللم تتحرك او تصدر بيانا  او تقول الحقائق واليوم فتحت الملف ليقول القمص ويصا عزمى - كاهن كنيستي العذراء ومار جرجس بنجوع مازن - إن الكرة الآن فى ملعب الأجهزة الأمنية لتطبيق القانون وتحقيق سيادة الدولة ، وتجديد حق الأقباط فى الصلاة " كنيسة مار جرجس بالنغاميش" " بعد توقفها منذ الأحداث لحين هدوء الأوضاع ولدواع أمنية وهذا حق أصيل لهم فى القيام بشعائرهم  وتابع أن الأقباط لم يرتكبوا جريمة فكل مطالبهم الصلاة فقط  وهذا مطلب لن يتم التنازل عنه فهذا المبنى قائم ككنيسة ويستخدم للصلاة قبل صدور قانون بناء الكنائس ،وطبقا للمادة الثامنة من القانون الخاصة بتقنين الكنائس التى تعتبر كل مبنى قائم يصلى فيه يظل قائما ولا يتم وقفه أو منع الصلوات فيه ،مشيرا أن المبنى ضمن قائمة الكنائس التى قدمت لنيافة الأنبا ويصا مطران البلينا ودار السلام لتقديمها للجنة التى ستشكل لنظر التقنين .
فى 7/12/2016م  بلطجية يتعدوا على قبطى يدعى عادل فكرى" موظف  بالاسلحة النارية محاولين قتله ويستولون على ارضه   مساحتها فدان و4 قراريط فى مركز مغاغة بمحافظة المنيا  وقاموا بعد ذلك بتجريف الأرض وإتلاف الزرع بها وتمكنوا من البناء عليها. رغم صدور عدة أحكام بتمكينه من الأرض  صدور قرارات من المحافظة بإزالة تعديات هؤلاء الأفراد رغم مرور 3 سنوات على الواقعة وتقدمه بشكاوى كثيرة ولم ينظر إليها أحد من قبل منفذى الإشغالات وإزالة المخالفات. إلا أنه لم يتم تنفيذها حتى الآن.
فى 7/12/2016م  الأنبا بفنوتيوس، مطران سمالوط كان قد أصدر كتابًا أجاز فيه تناول المرأة الحائض، ورد عليه الأنبا أغاثون أسقف مغاغة بأن هذا الأمر "بدعة".وحسب صحيفة "الوطن" قال البابا تواضروس خلال لقائه مع مسؤولي لجان الرعاية الاجتماعية بالإيبارشيات، بمسرح الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء أمس أن التعليم يجب أن يكون متطور  وإنه يرفض استخدام لفظ "بدعة" على تعليم أو أراء أي أحد دون صدورها من المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. ومتجدد. وذلك في أول رد فعل له على أزمة تناول المرأة الحائض التي أثارها مطران سمالوط، الأنبا بفنوتيوس، وقال البابا: "لا يصح أن نقول على أحد أنه يقول بدعة ما لم يصدر المجمع قرارًا بهذا".  
فى 8/12/2016م  استقبل رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس اليوم، البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية والوفد المرافق له بمقر البطريركية باليونان. ووصل البابا تواضروس إلى "مطار أثينا"، في وقت سابق اليوم، في زيارة لليونان هي الأولى منذ تنصيبه الأولى لبابا الكنيسة الأرثوذكسية منذ 25 عامًا. وكتب البابا تواضروس كلمة في سجل الزيارات، وقال:"المحبة لا تسقط أبداً، أفرح في هذا اليوم المبارك بالمقابلة التاريخية مع صاحب القداسة رئيس الأساقفة وكل الآباء والأحباء في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية ويوم للمحبة الأخوية التي تجمعنا في المسيح الفادي والمخلص".
9/12/2016م  قام البابا تواضروس بزيارة اليونا نتستغرق الزيارة 4 أيام ابتداء من اليوم.  وإلتقى  الأنبا بافلوس، أسقف اليونان،  الزيارة تأتى لتوطيد العلاقة بين الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية والمصرية، حيث يرافق البابا تواضروس وفدًا كنسيًا. والزيارة لها طابع خاص، نظراً لعودة العلاقات بين الكنيسة القبطية واليونانية، خاصة وأن آخر زيارة لبابا الإسكندرية لليونان كانت في عام 1992 أي منذ 25 عاماً في عهد البابا شنودة الثالث، مشيرًا إلى أن اليونان هي حجر الزاوية في تفعيل الاتفاقيات والحوارات بين كنيستينا، ولذلك فان البابا مهتم جداً بهذه الزيارة أكثر من اهتمامه بزيارات لدول أخرى   أعلن الأنبا بافلوس، أسقف اليونان للأقباط الأرثوذكس، استعدادت الإيبارشية لاستقبال البابا تواضورس، حيث بدأت الإيبارشية، الأربعاء، في توزيع دعوات حضور عشية وقداس تدشين كنيسة قبطية جديدة في اليونان إلى جانب افتتاح مبني خدمات تابع لها بيد البابا تواضروس يومي، السبت والأحد المقبلين.  فضلاً عن تدشين كنيسة قبطية جديدة باليونان، الأحد والاثنين المقبلين،
وإستقبل إلكسيو تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والوفد المرافق له وذلك خلال زيارته لليونان والتقى البابا تواضروس مع اماناتيدزس نائب وزير الخارجية اليوناني.
حضر المقابلة غبطة رئيس أساقفة اليونان إيرونيموس.
المصدر: صدى البلد
 H.H was greeted and welcome by H.B #Hieronymos,Archbishop of Athens and all Greece.
H.H was greeted at Athens’ airport by H.G #Nicholas,bishop of the airport area,Bishop #Chrisustomos,chief of the Synod commission ,#Fr_Agnatius, minister of foreign affairs,Ambassador Constantine in the Greek foreign office,#Egla,responsible for sermons in the ministry ,and #Fr_Alexius The sermons’ vice president
فى 12/12/2016م مقطورة تدهس اتوبيس رحلات كنيسة العمرانية كانت تقله خادمات كنيسة العذراء بالعمرانية , فى طريقه لدير الانبا ابرام بالعزب بالفيوم فى الوسطى .. وسقوط السائق قتيل وأربع قبطيات حالتهم خطيرة
فى 13/12/2016م ترأس قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس شهداء انفجار حادث الكنيسة البطرسية، وأكد البابا خلال كلمته بالقداس، إن شهداء حادث تفجير الكنيسة البطرسية أنفسهم منطلقة، ويفرحنا كثيرا أنهم انتقلوا فى وقت صلاة، وما أفضل أن ينتقل الإنسان فى أهم لحظة من لحظات الحياة وهو وقت الصلاة.
وأكد البابا تواضروس، فى كلمته أثناء ترؤس قداس ضحايا حادث تفجير الكنيسة البطرسية، تألم الجميع من الحادث الإرهابى، قائلا :"نتألم كثيرا لهذا الشر، الذى تخلى عن كل معانى الإنسانية"، موجها كلامه لمنفذى العملية الإرهابية "أنت أيها المدبر مهما كان وجودك لن تعرف راحة ضمير ولا راحة قلب على الأرض".
وتابع: "أيها الإنسان أنت تنتظرك دينونة رهبية، ومن يستطيع أن يقف أمام الله، فماذا تستطيع أن تقول وتفعل وتبرر ما صنعته؟ وما تسببت فيه فى آلام وطن بأكمله؟".
وانتابت البابا تواضروس الثانى نوبة بكاء خلال رئاسته صلوات جنازة شهداء الكنيسة، ووضع البابا يديه على رأسه أثناء قراءة أناجيل الصلاة وانحنى ليبكى مستندًا إلى عصا الرعاية، التى يحملها.
وكان الأنبا زوسيما أسقف أطفيح ترأس صلوات القداس الإلهى بكنيسة السيدة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولى، قبل صلوات الجنازة، التى يرأسها البابا تواضروس الثانى.
ووضعت الكشافة الكنسية جثامين الضحايا فى هيكل الكنيسة وسط حضور مكثف من أهالى الشهداء وأساقفة الكنيسة بينهم الأنبا أرميا رئيس المركز الثقافى القبطى، والأنبا بولا أسقف طنطا، والأنبا يؤانس أسقف أسيوط، والأنبا موسى أسقف الشباب وعدد كبير من الآباء الأساقفة أعضاء المجمع المقدس.
وقال البابا تواضروس إن قدر كنيستنا المصرية أن تقدم الشهداء ونسميها كنيسة الشهداء وهى تسمية من القرون الأولى.
وأضاف فى عظة صلاة جنازة شهداء الكنيسة البطرسية أنه من المعروف أن الكنيسة المصرية تقدم شهداء بنات وفتيان وشبان وشابات كشهداء أمام الله، والشهادة تربطنا بالثبات فهذه النفوس التى نودعها اليوم ترفع قلوبنا إلى السماء أكثر وأكثر.
كما أضاف: نودع هذه النفوس لأنه ليس موت بل انتقال، فنحن نؤمن ونرضى بكل ما يسمح به الله، وفى بداية دخولنا المسيحية، قدم أطفال شهادتهم واسميناهم شهداء بيت لحم.
وتابع البابا:"نودع هذه النفوس فى شهر التسبيح والفرح، ونستمع لصوت شهيد من القرن الأول الميلادى، حين قال إن آلام هذا الزمان مهما بلغت ولكنها لا تقاس بالمجد الأبدى.
وواصل: نتألم كثيرًا لانتقال هؤلاء الأحباء فى هذا الحادث، الذى ارتكبه من تخلوا عن الإنسانية والمشاعر وآذوا الوطن، والمصاب ليس فى الكنيسة، بل مصاب لكل مصر .
وقال البابا : نصوم فى هذه الأيام صوم الاستعداد، فلقد سبقونا إلى السماء فى وقت صلاة وصوم ويوم أحد فنودعهم على رجاء القيامة، كما إنهم توفوا فى شهر كيهك المريمى، الذى نحتفل فيه بمريم العذراء فأخذهم الله، ليحضروا التسبيح فى السماء.
وتابع: اليوم يوافق احتفال تقديم السيدة العذراء على الهيكل، ونودع الشهداء فى السماء كى يفرحوا مع مريم العذراء وكل الأبرار والصديقين.
وقال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، أن الشعب المصرى، لا يعرف العنف والإرهاب والتاريخ المصرى نقى من هذه الحوادث.
وأضاف البابا خلال جنازة شهداء البطرسية : نتعزى باهتمام الوطن كله، وبتكريم الدولة الذى تقدمه للأحباء الشهداء على أعلى مستوى، وهؤلاء الشهداء سجلوا فى التاريخ، وسوف يصلوا من أجل بلادهم، التى عاشوا فيها.
واستكمل: تكريم مصر للشهداء وتكريم الكنيسة لهم يستحق الشكر، ونشكر كل الذين عزونا وفى مقدمتهم الرئيس السيسى وبابا الفاتيكان.
وقال البابا : مصر تتعرض كل صباح لأعمال إرهابية، وتفقد كل يوم شهداء وليس شهداءنا فقط بل هناك من يدافعون عن الوطن ويستشهدون من أجلنا.
وواصل البابا : سفك الدم عقابه الهلاك الأبدى، والظروف، التى صاحبت وفاتهم من صلاة وصوم وتسبيح يعبر عن مقدار فرح السماء باستقبالهم، فالله الذى اختارهم رغم صغر أعمار بعضهم لكى يعيدوا معه فى السماء.
وطالب البابا تواضروس الثانى بالصلاة من أجل الوحدة الوطنية، مؤكدًا أن مرتكبى الحادث الإرهابى بالكنيسة البطرسية، لا ينتمون لمصر ولا تاريخها وحضارتها.
وتابع البابا فى عظة جنازة شهداء الكنيسة البطرسية : أتمنى أن تحافظوا على النظام فى الجنازة الشعبية وتنقلوا صورة حضارية عن مصر وعن تعزية نفوسنا وصبرنا.
ومن جانب آخر ودع أهالى شهداء حادث تفجير الكنيسة البطرسية جثامين ذويهم بالزغاريد بعد انتهاء صلوات الجنازة.
وبدأت الكنيسة الاستعداد لنقل أسر الشهداء، لمنطقة المنصة، حيث يقام العزاء الشعبى والرسمى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أن تنقل جثامين الشهداء إلى المقابر بالمقطم بعد العزاء.
فى السياق ذاته، دفعت قوات الأمن بعدد من أفراد الشرطة النسائية إلى محيط كنيسة العذراء بمدينة نصر، لتأمين قداس جنازة شهداء حادث الكنيسة البطرسية الإرهابى، وكثفت قوات الأمن من تواجدها بالشوارع المؤدية لمحيط الكنيسة، كما منعت تواجد مواطنين بمحيط الكنيسة باستثناء الحاصلين على تصريح.
فيما أدى العشرات من المواطنين، صلاة الجنازة، أمام كنيسة العذراء بمدينة نصر، وذلك وسط مشاعر من الحزن والبكاء ظهرت على الوجوه، بينما وقف الشباب فى صفوف لتنظيم الحضور.
فى 13/12/2016م علق القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية، على بيان داعش بشأن تبنيه تفجير الكنيسة البطرسية، الأحد الماضي، قائلا: "هذا البيان ضد الدولة المصرية بأكملها ولا يستهدف الأقباط" وأضاف ـ أن الفكر المتطرف وانتشاره هو السبب في وجود تنظيم داعش، وما يحمله البيان من عنف بين طياته.
وكان تنظيم داعش، قد أصدر بيانا يعلن فيه تبنيه لتفجير "الكنيسة البطرسية" يوم الأحد الماضي، والذي راح ضحيته 25 شهيدا وأصيب العشرات، وذلك عن طريق حزام ناسف ارتداه انتحاري يسمى "أبو عبدالله المصري"، وفقا لما جاء في البيان.
فى 13/12/2016م  إذاعة الفاتيكان 14 ديسمبر,2016 البابا يفجّر قنبلة في عظته واصفاً “الإكليروسيّة” (الكهنوت) بالشرّ الذي يُبعد الناس عن الكنيسة .. قال قداسته “إن روح “الإكليروسيّة” هو شرّ حاضر اليوم أيضًا في الكنيسة وضحيّته هو الشعب الذي يشعر بأنّه مُهمّش ومُستَغَل” هذا ما قاله قداسة البابا فرنسيس في عظته مترئسًا القداس الإلهي صباح الثلاثاء في كابلة بيت القديسة مرتا بالفاتيكان في الذكرى السابعة والأربعين لسيامته الكهنوتيّة بحضور مجلس الكرادلة التسعة وحذّر الأب الأقدس الرعاة من تحويل الديانة إلى مجرّد خلقيّة وحسب بعيدة عن الوحي الإلهي قال الحبر الأعظم إن الشعب المتواضع والفقير الذي يؤمن بالرب هو ضحيّة الذين “يفلسفون الديانة” و”تغويهم الإكليروسيّة” والذين سيتّقدّمهم العشارين والبغايا إلى ملكوت السماوات. استهلّ الأب الأقدس عظته انطلاقًا من الإنجيل الذي تقدّمه لنا الليتورجيّة اليوم من القديس متى والذي يتوجّه فيه يسوع إلى الأحبار وشيوخ الشعب ويوبِّخهم على عدم إيمانهم وقال لقد كانوا يملكون السلطة القانونيّة والأخلاقيّة والدينيّة وكانوا يقرِّرون كلّ شيء. على سبيل المثال، تابع البابا يقول، حننيا وقيافا قد حكما على يسوع، ورؤساء الكهنة قد قرّروا أيضًا أن يقتلوا لعازر، ويهوذا ذهب إليهم ليتباحث معهم وهكذا باع يسوع. لقد كانوا يتحلّون بموقع يسمح لهم بالتسلُّط والاستبداد تجاه الشعب لدرجة أنّهم استعملوا الشريعة لصالحهم تابع الأب الأقدس يقول لقد غيّروا الشريعة مرّات عديدة إلى أن وصلوا إلى خمسمائة وصيّة، فكان كل شيء منسّق ومنظّم من خلال هذه الوصايا؛ وبالتالي كانت شريعة مبنيّة بشكل علمي لأن هؤلاء الأشخاص كانوا حكماء ويعرفون كلّ شيء لذلك كانوا يقومون بجميع هذه التباينات. لقد كانت شريعة بدون ذكرى لأنّهم كانوا قد نسوا الوصيّة الأولى التي أعطاها الله لإبراهيم: “سر أمامي وكن كاملاً” لا بل كانوا قد توقّفوا عن المسيرة ويراوحون مكانهم بقناعاتهم وبالطبع لم يكونوا كاملين وأضاف البابا فرنسيس يقول لقد نسوا أيضًا الوصايا العشرة التي أعطاهم موسى إياها واستغنوا عنها بالشريعة التي صنعوها: شريعة معقّدة تفلسف الأمور ومبنيّة على الأحكام والسوابق القضائية وبهذه الطريقة محوا الشريعة التي صنعها الرب، وابتعدوا عن الذكرى التي تربط الحاضر بالوحي وبالتالي أصبح ضحيّتهم، على مثال يسوع، الشعب الفقير والمتواضع الذي يثق بالرب، فهُّمشوه وظلموه. لقد كان الشّعب يتعرّض للاستغلال من قبل هؤلاء المتعجرفين والمتكبّرين وأحد ضحايا هذا الإقصاء هو يهوذا وتابع الأب الأقدس يقول لقد كان يهوذا خائنًا وكانت خطيئته كبيرة، ولكن الإنجيل يقول لنا أنّه ندم وذهب إليهم ليعيد لهم مالهم وما كان موقفهم؟ هل قالوا له: “لا تقلق لقد كنت شريكنا في هذا الأمر ويمكننا أن نغفر لك؟” لا!! وإنما قالوا له: “ما لَنا ولِهذا الأَمر؟ أَنتَ وشأَنُكَ فيه!” فأَلقى الفِضَّةَ عِندَ المَقدِسِ وانصرَف، ثُمَّ ذَهَب فشَنَقَ نَفْسَه. لقد تركوه وحده، لقد همّشوه! مسكين يهوذا، خان يسوع وعاد نادمًا ولكن الرعاة لم يقبلوه، لأنهم كانوا قد نسوا ما معنى أن يكون المرء راعيًا. لقد كانوا يملكون السلطة وبالتالي فلسفوا الدين كما يحلو لهم وعلّموا الشعب تعليمهم الخاص وشريعتهم الخاصة ثمرة ذكائهم ولا ثمرة الوحي الإلهي أضاف البابا فرنسيس يقول لقد كان هذا الشعب مُهمّشًا ومستغلاً من هؤلاء الأشخاص واليوم أيضًا تحصل هذه الأمور في الكنيسة. هناك روح “إكليروسيّة” مسيطر، ويشعر الإكليروس بأنّهم فوق الشعب وأفضل منه فيبتعدون عنه، ولا يكرّسون الوقت ليصغوا للفقراء والمتألّمين والمسجونين والمرضى. إن شرّ “الإكليروسيّة” لأمر سيء جدًّا! لقد تغيّرت الحقبة ولكننا نجد النسخة عينها لهؤلاء الأشخاص، والضحيّة هي نفسها الشعب المتواضع والفقير الذي ينتظر الرب. لقد سعى الآب دائمًا كي يقترب منا، وبالتالي أرسل ابنه إلينا. ونحن الآن ننتظره بفرح. لكن ابن الله لم يشارك هؤلاء الأشخاص مواقفهم وتصرفاتهم لا! بل ذهب مع المرضى والفقراء والمهمّشين والعشارين والخطأة والزواني. واليوم أيضًا يقول لنا يسوع جميعًا ولجميع الذين “تغويهم الإكليروسيّة”: “الحَقَّ أَقولُ لكم: إِنَّ العَشَّارينَ والبَغايا يَتَقَدَّمونَكم إِلى مَلَكوتِ الله”.
السبت 17 ديسمبر 2016 م .. 8 كيهك 1713 ش زعيم الأغلبية في البرلمان الالماني ينقل تعزية ميركل للبابا وللكنيسة وللشعب القبطي نقل زعيم الاغلبية بالبرلمان الالماني فولكر كودر، تعازي المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، الي قداسة البابا تواضروس الثانى، في شهداء البطرسية. جاء ذلك خلال لقاء البابا بزعيم الاغلبية بالبرلمان الالماني والوفد المرافق له، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
السبت 17 ديسمبر 2016 م.. 8 كيهك 1713 ش علماء مصر بالخارج يقدمون العزاء لقداسة البابا استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم في المقر البابوي بالكاتدرائية العباسية بالقاهرة كوكبة من علماء مصر بالخارج وهم: د.فاروق الباز، د.السير. مجدي يعقوب، د.هاني النقراشي، د.هشام العسكري، م.هاني عازر و م.ابراهيم سمك والذين قدموا لتقديم واجب العزاء حيث أعربوا عن خالص تعازيهم ومواساتهم لأسر الشهداء وكافة الشعب المصري، متمنيين الشفاء العاجل للمصابين.
مقال نارى لـ أبراهيم عيسى يقصف فيه الازهر بسبب المسيحيين بعنوان شيوخ للتصوير فقط!
جريدة المقال 17/12/2016 بقلم ابراهيم عيسى
لا يمكن لهذه اللجنة أن تجدد الدين أو الخطاب الدينى أو حتى تجدد نفسها!
أن تناقش اللجنة الدينية فى البرلمان ملف الخطاب الدينى علامة كبيرة على التصميم على الفشل، فهذه اللجنة التى رفضت اقتراح العالمة الجليلة عضو البرلمان دكتورة آمنة نصير بإلغاء قانون ازدراء الأديان، لا يمكن أن تكون لجنة مُهيَّأة ولا مؤهلة أصلاً لأى تجديد!
هذه اللجنة التى رفضت بكل صلف قرار دكتور جابر نصار بإلغاء خانة الديانة فى مكاتبات ووثائق طلاب جامعة القاهرة، لا يمكن أن تعرف أصلاً معنى التجديد، هذه اللجنة مُمعنة فى الفكر السلفى وتحوم حوله وتعوم معه، وهو كما نعرف فكر متعصب متخشب طائفى مُتزمت ضيق الأفق، يكره الآخر ويكفِّر الجميع ولا يطيق الاجتهاد ويلاحق المجتهدين ولا يحتمل الخلاف، ويشن حملات على المخالفين، ويعادى حرية الرأى والتعبير، ويحرم الأعمال الإبداعية والفنية (لتحاول أن تبحث عن أى اختلاف بين هذا التسلف وممارسات مجلس النواب وقُل لى أرجوك لو وجدت فرقًا!)، فكيف يمكن لهذا المنتج السلفى الراتع فى ممارسات اللجنة الدينية أن يتسلَّم ملفًّا لتجديد أى حاجة فى أى حتة إلا لو كان الأمر كله مجرد شكليات لملء الوقت وللثرثرة واللغو وإثبات الاستجابة لدعوة الرئيس وتعليماته.
اللجنة تنطلق من منطلقات شديدة التقليدية ومُمعنة فى التكرار والإعادة السقيمة لكل ما جرى من محاولات شكلية فارغة المعنى وهرائية المحتوى منذ عامين، دعت شيوخًا من المؤسسات الرسمية التى هى أُسّ المشكلة وأصل الفاجعة والتى أناط لها رئيس الجمهورية مسؤولية دعوته لتجديد الخطاب، فأحالته هواء مُنبثًّا وعِهنًا منفوشًا.
فما الجديد الذى تريده أو تتوقعه اللجنة إذن؟
لا شىء، فهى لا تريد ولا تتوقع شيئًا، هى فقط تريد إكمال الصورة والمشهد بكلمتين والسلام، وإلا ما الذى يدفعها لدعوة قساوسة لجلسات الخطاب الدينى؟ فهل قال أحد إننا نسعى لتجديد الخطاب الدينى المسيحى؟ وما دخل الدين المسيحى الآن وكهنته وقساوسته بدعوة تجديد الخطاب الدينى التى تخص مسلمين من مسلمين إلى مسلمين؟
إن حرص اللجنة الدينية على ظهور قلنسوات القساوسة فى مشهد اجتماع اللجنة لا يعبّر إلا عن هذا السعى إلى شكل وإلى صورة وإلى مشهد مُكرر وقديم وبالٍ وفاقد لأى أهمية أو دلالة!
إطلاق تصريحات من نوع أن الأديان بريئة من الإرهاب لا تسمن ولا تغنى من جوع ولا تحل شيئًا ولا تربط أمرًا، فنحن نسمع هذه التصريحات منذ زمن ومع كل عملية إرهابية ومع كل اغتيال وتفجير، فلا التصريحات أفلحت فى وقف الإرهاب ولا أقنعت أحدًا من الإرهابيين، فضلاً عن أنها تصريحات خاوية من أى معنى ومن كثرة ترديدها صارت نغمة مُملة، فلا أحد قال إن الأديان إرهابية ولا حتى الإرهابيون قالوا هذا، إنما ما نشهده كل يوم بل وكل ساعة من مواقف وفتاوى وتفسيرات وتأويلات للقرآن والسُّنة بمنهج ضَيِّق متزمت يدعو للقتل والافتخار بالقتل ويرى التفخيخ فى الأقباط ورجال الجيش والشرطة تقربًا إلى الله وشهادة فى سبيله وجهادًا لإعلاء كلمة الإسلام، هو عين الإرهاب الذى لن ينتهى بخطب منبرية فوق منصة اللجنة الدينية التى تفرغت للدفاع عن قانون ازدراء الأديان!
فى 18/12/2016م غضب قبطي بعد اختطاف الخادم الكنسي وحيد سعيد، البالغ من العمر 28 عامًا، وهو احد شمامسة كنيسة الملاك ميخائيل بمنطقة المعصرة
فى 12/12/2016م  مجهولون يستقلون دراجة بخارية، يسرقون حقيبة بها نصف مليون جنيه من من سامي صفوت، 35 عامًا،  تاجر ذهب بنجع حمادي
فى 21/12/2016 مجهولون يخطفون صيدلى يدعى  أمير ا. دكتور صيدلى “مسيحى من داخل صيدليته  تحت تهديد السلاح بعد التعدى عليه بالضرب لمقاومته لهم ولازوا بالفرار الى منطقة الجبل الشرقى  بقرية دير تاسا التابعة لمركز ساحل سليم بأسيوط وفى 27 ديسمبر 2016 وجد الصيدلى المخطوف ملقى فى المزارع  كان خطفه سبب فى عثور قوات الامن على عدد من مخازن للمتفجرات اثناء عملية البحث عنه فى مناطق مجهولة فنجحت مديرية أمن أسيوط فى العثور على مخزن للمتفجرات بقرية الجمسة التابعة لمركز ساحل سليم، وذلك خلال البحث عن الصيدلى المختطف بأسيوط وبه بعض المواد المتفجرة محلية الصنع .
 فى 28/12/2016م فى الساعات الأزلى من صباح اليوم حريق هائل فى كنيسة مارجرجس - ميت غمر .. دون معرفة الأسباب حتى الان
فى 28/12/2016م ابطال مفعول قنبلة ألقاها مسلم إرهابى أمام كنيسة الأنبا شنودة فى الغردقة
فى 28/12/2016م أصدر البابا تواضروس الثانى عدة قرارات بابوية بتغييرات محدودة داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، شملت تعيين ابن عمه القمص أنطونيوس باقى، وكيلاً على المقر البابوى لمنطقة شمال كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية،
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 12/29/16