Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس5

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
علم الآثار يؤيد الكتاب المقدس1
علم الآثار يؤيد الكتاب المقدس2
علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس3
علم الاثار يؤيد الكتاب المقدس4
علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس5
علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس6
علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس7
علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس8

 

مدينة بعل حاصور
اسم عبري معناه "بعل الساحة" اسم لمكان قتل فيه أبشالوم أخاه أمنون (2 صم 13: 23). وربما كان مكانه الآن جبل القصور على بعد مسافة أربعة أميال ونصف شمالي شرق بيت آيل.
وتل حاصور البوم هو تحريف (بعل حاصور) بمعنى قرية البعل ويرتفع 1016 م عن سطح البحر ويقع بين قرى دير جرير وكفر مالك وسلواد، وهو الجبل الرابع في ارتفاعه في فلسطين  أخطأ داود في الخفاء مع بثشبع، وبقي الأمر مخفيًا إلى حين، لتظهر رائحة الفساد القاتلة علانية في بيت داود. لقد سقط أمنون بكامل حريته في الشهوة وأحب أخته التي من أبيه دون أمه، أحبها جدًا لجمالها حتى مرض وخطط بمكر ان تُرسَل ثامار الى بيته لكي تحضّر له طعاما،‏ ثم قام باغتصابها.‏ لكن حب امنون الشهواني تحول الى بغض ينم عن الاحتقار وأمر بطرد ثامار خارجا.‏ فمزقت ثامار قميصها المخطط الذي كان يميزها كابنة عذراء للملك ووضعت رمادا على رأسها.‏ وما لبثت ان التقت ابشالوم الذي تصوّر فورا ما حدث وعبّر عن اشتباهه بأمنون،‏ مما يدل انه كان يعي من قبل ان لدى اخيه من ابيه رغبة شهوانية تجاه شقيقته.‏ لكنه امر ثامار ألا تتقدم بأي شكوى وأخذها لتمكث في بيته.ان تولي ابشالوم مسؤولية ثامار عوضا عن ابيها كان منسجما مع العادات الشرقية،‏ وفقا لما يذكره جون كيتو.‏ فعند تعدد الزوجات في العائلة،‏ كان يجمع الاولاد الذين هم من نفس الام رباط وثيق. وفي ما يتعلق بالبنات،‏ كانت «مسؤولية الاهتمام بهن وحمايتهن تقع على عاتق اخيهن الذي .‏ .‏ .‏ يُتكل عليه اكثر من الاب نفسه في كل ما يمس سلامتهن وشرفهن».‏سمع داود بالمذلة التي تعرضت لها ابنته،‏ فغضب غضبا شديدا.‏ غير انه لم يتخذ اجراء قضائيا ضد امنون،‏ ربما لأنه لم تُقدم بشكل رسمي او مباشر اي شكوى تستند الى ادلة او شهود.‏ (‏تث ١٩:‏١٥‏)‏ فمن المحتمل ان ابشالوم فضل ألا تُثار قضية حول انتهاك امنون للشريعة (‏لا ١٨:‏٩؛‏ ٢٠:‏١٧‏)‏،‏ متفاديا ذيوع ما يشوه صيته وصيت عائلته.‏ إلا انه نمى بغضا قتالا لأمنون،‏ محكما السيطرة على نفسه ظاهريا بانتظار الفرصة المناسبة لينتقم منه على طريقته.‏ (‏قارن ام ٢٦:‏​٢٤-‏٢٦؛‏ لا ١٩:‏١٧‏.‏)‏ ومن هذه الحادثة فصاعدا،‏ اصبحت حياة ابشالوم مليئة بأعمال الغدر والخيانة،‏ اعمال تحتل الجزء الاكبر من ستة اصحاحات في (٢ صم ١٣:‏​٢١،‏ ٢٢‏.)مرت سنتان وحان وقت الاحتفال بجز الغنم.‏ فأقام ابشالوم وليمة في بعل حاصور،‏ التي تقع على بعد نحو ٢٢ كلم (‏١٤ ميلا)‏ شمال-‏شمال شرق اورشليم،‏ ودعا الملك وبنيه.‏ غير ان اباه الملك اعتذر عن الحضور،‏ فألح عليه ابشالوم ان يرسل ابنه البكر امنون عوضا عنه.‏ (‏ام ١٠:‏١٨‏)‏ وحين «طاب قلب امنون بالخمر» اثناء الوليمة،‏ امر ابشالوم خدامه بقتله.‏ بعد ذلك رجع بنو الملك الآخرون الى اورشليم،‏ اما ابشالوم فذهب الى المنفى عند جده الارامي في مملكة جشور التي تقع شرق بحر الجليل.‏ (‏٢ صم ١٣:‏​٢٣-‏٣٨‏)‏ وهكذا دخل «السيف بيت» داود،‏ كما انبأ النبي ناثان،‏ ولم يكن ليفارقه طوال حياة داود.‏ —‏ ٢ صم ١٢:‏١٠‏.‏
أين تعمد الخصى الحبشى؟
موقع مكان معموديّة الخصي الحبشي على يد القديس فيليبوس ظل مجهولا لقرون عديدة وهي المعموديّة ساهمت الى حد كبير في نشر المسيحيّة فى الحبشة فيما بعد وقد أعلن عالمو آثار في اسرائيل عن اكتشافهم لبركة ونافورة في موقع كنيسة قديمة جنوب غرب القدس عمرها يفوق الـ١٥٠٠ سنة  وتُعتبر البركة جزءاً من مجموعة برك تحت الأرض  بحديقة عين حنيّة وتتدفق  مياة "عين الحنية" من باطن مغارة صخرية مرتبطة بمجموعة من القنوات المدفنونة تحت الأرض تصل عبر عدد من الشلالات الصغيرة إلى بركة تتوزع منها قنوات مياه آخرى وترقى البركة الى فترة ما بين القرنَين الرابع والسادس. وتم اكتشاف آثار أخرى في الموقع ومنها عملة فضيّة نادرة من القرن الرابع قبل المسيح وجزء من مدماك يرقى الى هيكليّة ملكيّة كتلك التي كانت موجودة في الفترة الممتدة بين 960 و 586 قبل المسيح وتشير ايرينا زيلبربورد، مديرة فريق التنقيب الى ان “الاكتشاف الأبرز إثر التنقيب هو البركة الكبيرة والرائعة التي ترقى الى الحقبة البيزنطينيّة. فقد بُنيّت هذه البركة وسط مجمّع كبير عند أقدام كنيسة كانت موجودة هنا.من الصعب معرفة سبب استخدام هذه البركة فهل كانت للرّيّ أو الاستحمام أو لرتب العماد. كانت مياه البركة تصب في نافورة من خلال شبكة من القنوات.” ويُشير علماء الآثار الى ان النافورة وهي معلم مزيّن بنقش الحوريات، هي الأولى من نوعها في اسرائيل. عمل الخبراء على إعادة تأهيل نظم المياه القديمة التي عادت لتعمل اليوم. ويشير وجود العملات والفخار والزجاج في الموقع الى ام عين حنيّة كانت محوراً للنشاط والعمل بين القرنَين الرابع والسادس كما ويعتبر البعض الخصي الحبشي  كان هذا الرجل وزيرًا لكنداكة ملكة الحبشة، وقد أقيم على جميع خزائنها (أع 8: 27) ويرّجح أنه دخل اليهودية وقبل تلك الديانة. وعندما كان راجعًا من أورشليم التقى بفيلبس الذي بشره فقبل المسيح واعتمد على يديه (أع 8: 26 - 39) .لم يُذكَر اسمه، ولكن أنه كان وزيرًا لـ"كنداكة" (وهو لقب كان يطلق على ملكات بلاد النوبة والحبشة من 300 ق.م. إلى 300م) ملكة الحبشة كان جميع خزائنها، "وقد جاء إلى أورشليم ليسجد". وفي عودته من أورشليم إلى الحبشة في الطريق إلى غزة، كان على مركبته وهو يقرأ النبي إشعياء. فقال الروح القدس لفيلبس أن يتقدم ويرافق هذه المركبة. ولما سأله فيلبس عما إذا كان يفهم ما يقرأ، طلب من فيلبس أن يصعد ويجلس معه. وكان الحبشي يقرأ الأصحاح الثالث والخمسين من إشعياء، وسأله: "عن من يقول النبي هذا. عن نفسه أم عن واحد آخر؟ ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب فبشره بيسوع". فآمن الخصي واعتمد وذهب في طريقه فرحًا (أع 26:8- 39). ويقول التقليد الحبشي إن هذا الخصي هو الذي أدخل المسيحية إلى إثيوبيا، والأرجح أنه لم يكن "خصيًا" حقيقية بل "مركزًا" إذ إن الكلمة قد تدل على مَنْ يشغل أحد المراكز الرفيعة في بلاط الملكة، إذ لو كان "خصيًا" لما جاز له أن يسجد في الهيكل في أورشليم (تث 1:23)، ولا شك في أنه لم يكن يهوديًا أصلًا بل كان "دخيلًا" (مت 15:23، أع 10:2، 5:6، 43:13).
أريوس باغوس

التل الذى وقف عليه بولس ليخطب خطبته الشهيرة (أع17: 19) .. وهو تل في أثينا قريب من التل الكبير الذي يسمى الأكربول  وعبارة  أريوس باغوس معناه في اليونانية "تل س" وهو اله الحرب أو "تل اللعنات" أو "تل المريخ"  وهو تل صخرى مشرف على المدينة يصعد إليه بدرج ..  وسمى هذا التل بـ  تل اللعنات بسبب الأقسام التي كانوا يقسمون بها أمام المحكمة التي كانت تعقد على هذا التل . وكانت محكمة أثينا العليا تسمى أريوس باغوس لأنها كانت تقام على هذا التل لتصدر أحكامها. وكانت مفاعد القضاة منحوتة فى صخرها ولم تزل باقية إلى يومنا هذا  وعلى سطح القمة المستوي توجد دلائل واضحة على الأحجار الملساء التي كانت تستخدم كمقاعد . وفي أسفلها إلى الشمال كانت توجد " الأجورا " أو سوق أثينا . وإلى الغرب على منحدر تل الأكروبول  يمكن رؤية مسرح شبه مستدير كانت تعزف عليه الفرق الموسيقية ، ومنه تبرز أحجار القلعة . وكان بائعو الكتب يحتفظون بكتبهم فيها ، وكان يمكن أن تباع أعمال أناكزوجراس بدراخمة ، ومن هنا كان يذيع فلسفته الطبيعية . ومن هنا كانت تذاع أشعار يوربيداس زميل سقراط ، والفلاسفة السفسطائيين ، حتى تصل إلى أهل أثينا . ثم جاء الرواقيون والأبيكوريون الذين علموا بالفلسفة والدين كأسلوب وليس كعقيدة ، وكانوا يعكفون على البحث عن شيء جديد في العقيدة والدين والفلسفة . وقبل ذلك بخمسة قرون ، جاءوا بسقراط إلى أريوس باغوس لمواجهة متهميه ، حيث حكموا عليه بالموت ، فتجرع كأس السم ومات شهيداً لمبادئه . وفي ذلك المكان وقف بولس الرسول ، ويشير المرشدون اليونانيون إلى بقعة بعينها ، ويقولون : " إنه هنا وقف بولس وكان يخاطب الجماهير في هذا الاتجاه " . ولا توجد مدينة تزدحم بالتماثيل مثل تلك التي ملأت السوق والشوارع ومنحدرات الأكروبول وقمته في أثينا . وكان جزء كبير من هذه الثروة الغنية على مرأى من المتكلم ، وكان من الطبيعي أن يتخذ الرسول بولس من هذه التماثيل ( التي أقيمت وفاء لنذور ) نقطة البداية في حديثه . لقد وجد بولس الأثينيين متعبدين كثيراً ، ووجد مذبحاً لإله مجهول ، ومن هذا تحول إلى الإله العظيم الوحيد ، ليس من جهة النظر اليهودية بل من وجهة النظر الرواقية . وكان جمهور المستمعين يتكون في جانب منه ممن يدافعون عن الحكمة كوسيلة ، واللذة كغاية ( الأبيكوريون ) ، وفي الجانب الآخر من يدافعون عن الواجب ، العيشة في توافق مع الذكاء الذي يحكم العالم للخير ، وأعلن صراحة تضامنه مع مبادئ الرواقيين السامية ، ولكن لم يستطع الأبيكوريون ولا الرواقيون أن يؤمنوا بما نادى به الرسول ، فقد كان الأبيكوريون يعتقدون أن الموت هو نهاية كل شيء ، أما الرواقيون فكانوا يعتقدون أن النفس - عند الموت - تبتلع مرة أخرى في الشكل الذي منه نبعت ، فاعتقد كلاهما أن ما ينادي به لهم بولس عن يسوع والقيامة ، إنما هو مناداة بآلهة جديدة . وعندما أكد لهم أن يسوع قد عينه الله دياناً للعالم ، وأن القيامة هي قيامة الأموات ، خاب ظنهم ، فالبعض هزأوا منه ، والبعض ابتعدوا عنه شاعرين بأنهم قد أصغوا أطول مما يجب لرجل متهوس .
وكانت هذه المحكمة تنعقد في أيام بولس لإجراء المحاكمات في "ستوا باسليوس" في "الأجورا" بجانب تل أريوس باغوس. ويشير اسم أريوس باغوس المذكور في أعمال 17: 19 و22 إلى هذه المحكمة التي كانت تشرف على الشؤون الدينية. وووجد بولس فرصة ليلقى خطابة على تل أريوس باغوس أمام حكماء وقضاة وجمهور . وهذا ما سار عليه التقليد المسيحي في أثينا.
كان " أريوس باغوس " أو " تل آرس " هو المقر القديم للمحكمة التي بهذا الاسم ، ويعود بنا إلى عصر الأساطير قبل فجر التاريخ بزمن طويل ، وكان لهذه المحكمة سلطة الحكم بالإعدام . وفي 594 ق . م أعطيت سلطة الحكم في الجرائم للأراخنة ( الرؤساء ) الذين قاموا بعملهم بكل شرف وأمانة ، فكانت القوانين تنفذ بكل دقة ، وكان في سلطتهم استدعاء الموظفين للمحاكمة عن أعمالهم المتصلة بوظائفهم ، كما كان لهم حق الاعتراض على ما يصدر من مراسيم من مجلس المدينة أو الجمعية العمومية متى رأوا فيها خطراً على الدولة أو اعتداء على الدستور . كما كانت محكمة أريوس باغوس تحمي عبادة الآلهة والمعابد والأعياد المقدسة وأشجار الزيتون في أثينا ، وكانت تشرف على مشاعر الشعب الدينية وسلوك المواطنين الأدبي ، وكذلك تربية الشباب . وكان في استطاعة المحكمة أن تستدعي أي مواطن - دون انتظار للاتهام الرسمي - وأن تستجوبه وتوبخه وتعاقبه ، وكان يمكن - في الظروف الاستثنائية - أن يمنح الشعب هذه المحكمة سلطة تسيير شئون الدولة . وعندما كان يتعرض أمن المدينة للخطر كانت المحكمة تتولي تسيير هذه الشئون دون انتظار لتفويض من الشعب لها . وكان هؤلاء الأراخنة يشغلون مراكزهم مدى الحياة ، وكان عدد الأعضاء غير محدد . وكانت المحكمة تعقد جلساتها في مساء آخر كل شهر ، وعلى مدى ثلاث ليال متوالية . وكان مكان الانعقاد بيتاً بسيطاً مبنياً من الطوب ، كان مازال موجوداً في عهد " فيتروفيوس " .
وكانت محكمة " أريوس باغوس " شيئاً مقدساً بناء على تقاليد الماضي المقدسة ، فكان لها كرامتها واحترامها ، كما كانت مستقلة تماماً لا تأثير لأهواء الشعب المتقلبة عليها ولا للرأي العام المتغير على الدوام . واستطاعت - بروحها المحافظة - أن تحمي الدولة من اندفاعات الشباب . وعندما تولي الحزب الديمقراطي السلطة بعد نفي سيمون ، كان من أول ما قام به أن حدّ من سلطات أريوس باغوس ، فقدت محكمة أريوس باغوس - بناء على قانــــــــــــون " أفيالتس " في 460 ق . م - سلطتها في القضاء ، وانتقل الاشراف على أعمال الحكومة إلى حراس القانون . وعند انتهاء الحرب البلوبونيزية في 403 ق . م استعادت أريوس باغوس حقوقها وظلت تمارس سلطاتها إلى زمن الأباطرة . ونعلم من سفر الأعمال ( 17 : 19 و 22 ) أنها كانت قائمة في زمن كلوديوس قيصر ، وأن أحد اعضائها - ديونيسيوس - قد اعتنق المسيحية ( 17 : 34 ) ، ويحتمل أن فسباسيان قد ألغاها .

 The Name Yahweh in Egyptian Hieroglyphic Texts

عزريا ملك يهوذا، ابن أمصيا | عزيا
عزريا ابن أمصيا، ملك من ملوك يهوذا لمدة اثنتين وخمسين سنة وكان مستقيمًا وهو الذي بنى ايلة على البحر الأحمر. لوحة الدفن ملك عزيا. في عهد يهوذا، حكم الملك عزيا من 792 إلى 740 ق.م، المعاصر لأموس، هوشع، وإشعياء. مثل سليمان، بدأ بشكل جيد وانتهى  بالخطأ امام الرب وأخطاؤه مكتوبة فى سفر الأخبار 26  مما أدى إلى ضربه بالجذام في وقت لاحق من عمره ضرب بالبرص في آخر حياته وخلفه في الملك ابنه يوثام (2 مل 15: 1-8 و14: 21-22 و2 أخبار 26: 1). وعندما توفي عزيا تم دفنه في "مدافن الملوك" وقد تم اكتشاف لوحة (الشاهد) الدفن الحجرية على جبل الزيتون ولكن موقع مكان الدفن غير معروف، ويعتقد البعض بأنه كان خارج أسوار المدينة في وادي قدرون وفي عام 1931 تم اكتشاف قرص حجري في الصورة أعلاه في مجموعة من دير الأرثوذكس الروسي على جبل الزيتو. لم يلاحظ أي شخص أهمية هذا الأمر ولا يمكن لأحد أن يتذكر متى كان هذا الشاهد هناك وترجمة الشاهد الحجرى المكتوب على  اللوح: "لقد جلبت / عظام عزة / ملك يهوذا" / لا تفتح! "يشير النقش إلى أن اللوحة تميزت بمكان دفن ثانوي. ويعتقد أن رفاته ومن المرجح  أن قبره إلى مكان آخر    في القرن الأول  عندما نمت مدينة أورشليم ويعرض الشاهد (اللوح) مع شواهد أخرى فى متحف إسرائيل   وكان ملك يهوذا بحسب هذه الشواهد (2 مل 15: 13 و30-34 و2 أخبار واش وهو 1: 1 وعا 1: 1 وزك 14: 5 ومت 1: 9). سمي عزريا أيضًا (2 مل 14: 21 و15: 1-8 و17-27 و1 أخبار 3: 12) خلف أباه أمصيا حوالي سنة 785 ق.م. قبل موت أمصيا. وقد بنى ايلات بعد وفاة أبيه (2 مل 14: 22). وكان عمره ستة عشر سنة لما ارتقى العرش (2 مل 14: 21). وبعد أن استلم الحكم بأربع وعشرين سنة استقلت اليهودية استقلالًا كاملًا، وتحررت من خضوعها لمملكة ارائيل الذي بدأ منذ أيام أمصيا. وقد نظم عزيا الجيش، وحصن أسوار القدس وقلاعها، وجهز قوات الدفاع عن المدينة بأسلحة جديدة. وقام بعد هجمات على أعدائه، ومنهم الفلسطينيون والعرب. وانتصر عليهم، وهدم أسوار مدنهم في جت ويبنة وأشدود وبنى مدنًا في أرض فلسطين، وخضع له العمونيون وقدموا له الهدايا، وانتشرت هيبته إلى حدود مصر (2 أخبار 26: 6-8). واعتنى عزيا بتحسين أحوال مملكة يهوذا في باقي النواحي والحقول فرقى الزراعة وبنى القلاع وسط الصحراء وحفر الآبار. وكان عزيا يعبد يهوه، وعاش حياة مستقيمة. إلا أنه لم يدمر بيوت الأوثان ومعابد الآلهة الأخرى. ولكنه حصر الشريعة فيما بعد وحاول أن يوقد على مذبح البخور في الهيكل، فغضب الله عليه وضربه بالبرص الذي لازمه حتى وفاته (2 مل 15: 1-7 و2 أخبار ص 26) لذلك سلم مقاليد الحكم لابنه يوثام وكان ابن خمس وعشرين سنة. ومن الحوادث المهمة أيام عزيا هول زلزال عظيم في فلسطين (عا 1: 1 وزك 14: 5). وقد ملك عزيا حوالي اثنين وخمسين سنة. وتوفي حوالي 734 ق.م. وقد عاصره في أواخر أيامه الأنبياء إشعياء وهوشع وعاموس (1 اش 1: 1 و6: 1 وهو 1: 1 وعا 1: 1).
عين / نبع إليشع النبى
معجزة أليشع الثانية: بتحويل عين (ينبوع ) مياه أريحا الرديئة الى مياه صالحة للشرب (٢ملوك ٢: ١٩-٢٢) تسمى اليوم عين السلطان وكان الله قد بارك أليشع وأعطاه روح اثنين من إيليا، فأجرى الله على يديه ضِعف ما أجرى على يدي إيليا من معجزات. لا بد أن الله يؤيد نبيّه الصحيح الذي أرسله من عنده بمعجزة تجعل الناس يسمعون الكلام الذي يقوله من عند الله لهم. وعندما اقتنع بنو إسرائيل بنبوَّة أليشع جاءه رجال مدينة أريحا بشكوى. قالوا: إن موقع المدينة حسن، أما المياه فرديّة والأرض مُجدبة. كان موقع مدينة أريحا حسناً، فقد كانت عند سفح الجبل، وكان أمامها سهل الأردن وحولها النخيل وغيره من الأشجار والأعشاب ذات الرائحة الطيبة. كما كان موقع المدينة رائعاً من جهة التجارة. ولكن مياه ذلك الجزء من مدينة أريحا كانت رديئة فكانت أرضها مجدبة غير مثمرة. كان السببُ في جدوب الأرض هو رداءة المياه. وكانت هذه مشكلة تهدد أمن السكان كلهم. وهنا طلب النبي أليشع أن يجيئه أهل أريحا بصَحْن جديد يضعون فيه ملحاً. وذهب بالملح إلى نبع الماء، وطرح الملح فيه وقال: «هكذا قال الرب: قد أبرأتُ هذه المياه. لا يكون فيها أيضاً موت ولا جَدْب». وأكرم الله نبيَّه أليشع فاذا بالمياه تصبح حلوة. ويقول المفسرون إن المياه التي برئت هي العين التي تخرج من عين السلطان الحالية، وهي اليوم عذبة جيدة. حوَّل الله المياه الرديئة الى مياه صالحة للشرب والري، فانصلح حال الأرض المجدبة وجادت بالثمر. وهكذا صارت الأرض صالحة في الموقع الحسن!   وألِيشَع النبي اسم عبراني معناه "الله خلاص". وهو خليفة إيليا في العمل النبوي في المملكة الشمالية. وكان أليشع ابن شافاط (سفر الملوك الأول 19: 19) ومن سبط يساكر. وقد أقام في آبل محولة في وادي الأردن. وكان ينتسب إلى أسرة ثرية، لأن حقل أبيه كان يستلزم أثني عشر زوجًا من الثيران لحرثه. وقد وجده إيليا يحرث فدعاه للعمل النبوي إذ طرح رداءه عليه (1 ملو 19: 16 و19-21) وعندما ذهب إيليا إلى ما وراء الأردن ليُنقل إلى السماء ذهب أليشع رداء إيليا وضرب بالرداء مياه الأردن فانفلق الأردن وانشطر وعبر أليشع إلى الجانب الغربي من النهر (2 ملو 2: 1-18) وكان أليشع يختلف عن إيليا من نواح عدة. فقد كان أليشع أصلع الرأس (2 ملو 2: 23 قارنه مع 2 ملو 1: 8) وكان يرتدي ملابس عادية كبقية الناس (2 ملو 2: 12 قارنه مع 2 ملو 2: 8) وكان يحمل معه عكازًا (2 ملو 4: 29). ويختلف عن إيليا في أنه كثيرًا ما كان يوجد في البلدان والمدن (2 ملو 6: 32) وقد خصصت أسرة شونمية غرفة معدة في بيتها كان يأتي إليها في رحلاته للقيام بعمله النبوي (2 ملو 4: 8-13) وأحيانًا ما كانت الموسيقى تحركه للتنبؤ (2 ملو 3: 15).
وفيما يلى المعجزات التى فعلها إليشع النبى بتدبير إلهى : ١- دعوة أليشع وبداية خدمته (١ملوك ١٩ :١٩-٢١، ٢ملوك ٢) .. ٢ - معجزة أليشع الأولى: أليشع يشق نهر الأردن (٢ملوك ٢: ١٣، ١٤) .. ٣ - معجزة أليشع الثانية: تحويل مياه أريحا الرديئة الى مياه صالحة للشرب (٢ملوك ٢: ١٩-٢٢) .. ٤ - معجزة أليشع الثالثة: أليشع يلعن الساخرين (٢ملوك ٢: ٢٣ - ٢٥) .. ٥ - معجزة أليشع الرابعة: إرواء ثلاثة جيوش (٢ملوك ٣) .. ٦ - معجزة أليشع الخامسة: دُهْنَة زيت ملأت أوعية كثيرة (٢ملوك ٤: ١-٧) .. ٧ - معجزة أليشع السادسة: إقامة ابن الشونمية من الموت (٢ملوك ٤: ٨-٣٧) .. ٨ - معجزة أليشع السابعة: القضاء على السموم في الخضروات (٢ملوك ٤: ٣٨-٤١) .. ٩ - معجزة أليشع الثامنة: عشرون رغيفاً تُطعم مئة رجل (٢ملوك ٤: ٤٢،٤٣) .. ١٠ - معجزة أليشع التاسعة: شفاء قائد الجيش السوري (٢ملوك ٥) .. ١١ - معجزة أليشع العاشرة: لَعْن جيحزي بالبرص (٢ملوك ٥: ١٩-٢٧) .. ١٢ - معجزة أليشع الحادية عشرة: الحديد يطفو على الماء (٢ملوك ٦: ١-٧) .. ١٣ - معجزة أليشع الثانية عشرة: أليشع يكشف خطط العدو (٢ملوك ٦: ٨-٢٣) .. ١٤ - معجزة أليشع الثالثة عشرة: الله يفتح كوى السماوات (٢ملوك ٦: ٢٤ - ٧: ١٩ و٢٠) .. ١٥ - معجزة أليشع الرابعة عشرة: أليشع يُخبر حزائيل بمستقبله (٢ملوك ٨: ٧-١٥) .. ١٦ - معجزة أليشع الخامسة عشرة: إقامة ميت (٢ملوك ١٣: ١٤-٢١)

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 03/09/18