Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8469
Untitled 8470
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483
Untitled 8484

 

قانون إزدراء الأديان ضد حرية التعبير وحقوق الإنسان

هل يبتعد البابا تواضروس بالكنيسة عن المسيحية؟

 

إلى البابا تواضروس ومجمع الكنيسة

العبارة التالية قالها  دانييل المدعو أسقف سيدنى فى رسالة عيد الميلاد باللغة الإنجليزية لسنة 2021 ونسأل  أهل العلم والفتوى الأنبا تواضروس والأنبا أنجيلوس وآباؤنا مطارنة وأساقفة مجمع الكنيسة القبطية المقدس هل هذه العبارات صحيحة إيمانيا أم أنها هرطوقية أريوسية ؟ وإذا كانت أريوسيه فلا بد من أن تراجع جميع إتفاقيات الكنيسة القبطية مع الكنائس الأخرى التى وقعها الأنبا بيشوى بالنيابة عن الكنيسة القبطية لأنه كان يصحب دانييل معه للترجمة !!!!

God the Creator of man that is Jesus Christ - the word of god - by whom all things were created

********************************

 هؤلاء فتحوا كتب التراث الإسلامى؟

 قام المسلمون بقتل  أخو ابونا زكريا بطرس الكبير ففتح كتب الإسلام وأحاديث الرسول وسنته النبوية  ليعرف لماذا قتلوا أخيه ؟ فإكتشف أن شريعتهم تقضى بقتل كل من لا يؤمن برسولهم بدعوى انهم كفرة (أى لا يؤمنون بالإسلام) وفى وسائل التواصل الإجتماعى  طرح أسئلة على شيخ الأزهر وباقى الشيوخ فلم يجيبوا منذ أكثر من 18 سنة حتى الآن وأحدثت بعض هذه الموضوعات المطروحة ضجة مثل رضاعة الكبير - وبول ونخامة الرسول - وتبنى الرسول   - والجن..  ومئات الموضوعات الأخرى التى لا يعرف عنها المسلمون شيئا  ولا يقتصر الأمر على أبونا زكريا بل أنهم قتلوا فرج فودة وهو مسلم لأنه كتب كتبا فى تاريخ الإسلام إعتبروها ضد عقيدتهم وأخيرا قبض على المستشار أحمد عبده ماهر (ملحوظة للقراء المستشار له 500 حلقة تلفزيونية وكان هدفه إصلاح الإسلام والوطن وكان ظابطا فى إدارة التطرف الدينى الإرهابى بمصر ) وهو مسلم إنتقد الكتب الإسلامية التى تدرس للطلبة الصغار (الخامسة الإبتدائى) بمدارس الأزهر والتى تحتوى على موضوعات مثل / ارضاع الكبير - نكاح العجوز - اكل جسد الاسير - التهام الزوج لزوجته واكلها دون طهي - نكاح الميتة - نكاح الحيوان - نكاح الاطفال - جنة العب - ط ] وفى فيديو بعنوان إنتبهوا أيها السادة - الفقرة الأولى " المستشار أحمد عبده " داعش تطبيق مخلص لـلأزهر" قال سيادة المستشار أحمد عبده بالحرف الواحد  : " أنه لا يوجد كتاب بالأزهر ليس فيه قتل وذبح وعلى صور غلاف الكتب قادة الجيوش الإسلامية يحملون سيوفا عايز أقول للأزهر إحنا عايزين نؤهل أطفالنا لإيه نؤهلهم للحرب .. وأنا أناشد السيد الرئيس السيسى أته يحاكم هؤلاء الأزاهرة الذين وضعوا وهذه المناهج الدموية .. داعش تنفيذ أمين وصادق لتراثنا الإسلامى الذى يدرسه الأزهر.. الأزهر أضعف جامعة فى مصر يدخلها الطلبة الحاصلين على  أدنى الدرجات  وأضعف جامعات فى العالم وفق تقيم موقع وايبوا ماتركس هى الجامعة رفم 8019 فى العالم فى ترتيب الكفاءة التعليمية " وبدلا من تنقية كتب التراث الإسلامى مثل صحيح البخارى وغيره  حاكموه وعاقبوه بالسجن 5 سنوات وهذا دليل لا لبس فيه أن الأزهر يسيطر على كل مؤسسات الدولة بما فيها القضاة  وأن هذا الحكم تصفية حسابات قديمة!!!! ويقول الخبر قضت محكمة جنح النزهة "أمن الدولة طوارئ"، بسجن المحامي "أحمد عبده ماهر"، لمدة 5 سنوات، في اتهامه بإزدراء الأديان وإثارة الفتنة الطائفية.. وكانت جهات التحقيق، قررت إحالة ماهر للمحاكمة بتهمة "إزدراء وتحقير الأديان، وإثارة الفتنة الطائفية".. وتنص المادة 98 من قانون العقوبات المصري على الآتي: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه لكل من استغل الدين في الترويج أو التحييذ بالقول أو بالكتابة أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو التحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي".

*******************************

قصة أبونا زكريا مع الإسلام

أما عن قصة أبونا زكريا مع الإسلام فيقول : [ في سنة 48 كان لي أخ الكبير البكري اسمه فؤاد بطرس حنين عنده عمل حر وكان يروح يوعظ في الكنائس وفي يوم وهو رايح قرية من القرى يعظ فيها فمسكوه جماعة الإخوان المسلمين سنة 48 وجروه داخل الدرة وضربوه بالبلط وبعدين قطعوا لسانه علشان خاطر لو كان لسه فيه روح ما يعرفش يخبر عنهم لأنه كان شافهم وطرحوه على الأرض علشان يثبتوه ما يجريش وراهم ولا يزحف بره الذرة لحد ما تطلع روحه، دخًلوا سيخ حديد في أذنه وخرج من أذنه الثانية وهو نائم على الأرض وغرسوه في قلب الأرض علشان ما يتحركش انتقل شهيد من أجل اسم المسيح وكلمة الله طبعا ما اتكونش عندي رد فعل عنيف ضد المسلمين بالعكس أنا بحب المسلمين حب شديد جدا وبأشفق عليهم مش خوف من الجماعات دي لكن إشفاق إخوانجى مدرس متعصب حصلت لي سنة 1950 كنت يومها في ثالثة ثانوي اللي هي كانت توجيهي . كان عندي مدرس أول اللغة العربية اسمه فهمي القراقصي دة كان رئيس شعبة الأخوان المسلمين في البحيرة فكان يوقفني في حصة العربي ويسألني أسئلة محرجة ؟ إيه الثلاث آلهة اللي انتم بتؤمنوا بيها دي انتم بتعبدوا إنسان وهكذا يعني فالحاجات دي لشاب صغير حوالي 15، 16 سنة وكان لسؤاله لمثل هذه الأسئلة هو الدافع لى للتعمق والدراسة، فخلاني أبحث ازاي أرد يعني على الاتهامات دي ومن هنا جاء باب البحث الدقيق وقراءة القرآن علشان خاطر أقدر أرد . الحادثة الثالثة : في احداث علاقتي بالمسلمين مع الشيخ ميخائيل منصور وكامل منصورثم استشهاد أخويا الكبير وأنا ورثت الكتاب المقدس  يعني أنا بعد الراجل دة ابتديت أدرس ، وأول ما اترسمت كاهن سنة 1959 كتبت سلسلة الكتب والأبحاث الإسلامية والدفاعيات الله واحد في ثالوث المسيح ابن الله صلب المسيح وحتمية الفداء صحة الكتاب المقدس وعدم تحريفه فكتبتهم أول ما اترسمت كاهن وملكت أن أقدر أكتب فكتبت الكتب دي طبعا الكتب دي اتسجنت من أجلها وكلها كانت دفاعيات . يعني كنت باقرأ كتب سرجيوس وأخد منها دفاعيات أبونا بولس باسيلي جه متأخر وكتب بنفس الأسلوب يعني مثلا كتب فيها أيضا كما كنا نستطيع نفعله واحنا في مصر ، وكل ما كنا نملكه من كلام أو مساحة حرية نقدر نتكلم فيها لحد ما حصل أنني تقابلت مع الأستاذ توفيق الحكيم جه توفيق الحكيم حضر عندي الوعظ ودعاني أن أزوره في البيت فصارت صداقة توفيق الحكيم دفعني في اتجاه جديد اللي أنا ماشي عليه لحد دلوقتي وهو إنه طلعلي إن القرآن كتاب ب-  - ل (محمد نبي ك---) فابتدأ يوجه نظري إلى ما يعرف بالناسخ والمنسوخ أي تناقضات القرآن كلمني وقعد يتكلم ولمدة ثلاث ساعات في مواضيع شتى كنت خايف اطلع قلم وأكتبها أحسن يمسك فطلبت من ربنا أنه يفكرني بكل حاجة فلما نزلت ركبت عربيتي ودخلت في شارع جانبي نورت النور بتاع العربية وقعدت أكتب
********************************

 رشيد يتضامن مع الأب زكريا

المتنصر الاخ رشيد يتضامن مع القمص زكريا بطرس بعد الهجوم عليه من المؤسسات الدينية المسيحية و الاسلامية في مصر القمص زكرياء بطرس عرف لسنوات بخدمته التبشيرية على قنوات فضائية مسيحية لتبشير المسلمين بالمسيح وعرف عنه اسلوب نقدي متحضر في نقد الاسلام الشيء الذي ادى بالعديد من المسلمين لاعتناق المسيحية و الذين يعرفون بالعابرين لنور المسيح تخوض الدولة المصرية مؤخرا شن هجوم على القمص زكرياء بطرس ممثلة في المؤسسات الدينية الاسلامية و على رأسها شيخ الازهر احمد الطيب و الكنيسة المصرية في شخص راس الكنيسة البابا تواضروس الذي اعتبر ان الكنيسة تتبرأ منه وهو قد تم شلحه اي توقيفه عن الخدمة في عهد بابا الاقباط السابق البابا شنودة اثارة الفتنة الطائفية شيء معروف و حيلة يلجأ اليها النظام المصري منذ عقود لصرف النظر عن المشاكل الحقيقية التي يعيشها المجتمع المصري. هذا النظام نجده لا يتحرك ضد الدعاة المسلمين الذين ينتقدون المسيحية في الاعلام المصري و لا يتحرك ضد الكتب الاسلامية المنشورة في مصر و كلها ازراء بالمسيحية في المقابل نجد العديد من المسيحيين المصريين قد عبروا عن تضامنهم مع القمص زكرياء بطرس رافضين منطق النفاق الذي ذهب اليه بعض المسيحيين الذين فضلوا محاباة الاسلاميين في الهجوم على القمص زكرياء كتب الاخ رشيد على صفحته : الإسلاميون لا يعيشون إلا بافتعال المشاكل مرة الدانمارك ومرة الشيخ جراح ومرة مقاطعة المنتجات الفرنسية ومرة زكريا بطرس، المهم عندهم اللعب على الوتر الديني لكي يبقوا على الواجهة متحكمين في مشاعر الأغلبية عبر الترويج العاطفي لقضايا معينة تحت ستار ديني، هو فجأة صحيتوا على القمص زكريا؟
********************************

بيان كنيسة فى الأسر

تحت الضغط والإجبار الكنيسة في بيان هام تؤكد على صحة ما اشرت إليه منذ قليل وخاصة في تعاليم القمص ذكريا بطرس وانه لا ينتمي للكنيسة من 2003 القمص زكريا بطرس انقطعت صلته بالكنيسة منذ 18 عاما وقدم تعاليما لا تتوافق مع العقيدة الارثوذكسية وتم وقفه عن الخدمةمدة واعتذر وعاد لتعليم تعاليم غير ارثوذكسية واجتهدت الكنيسة في تقويمه ولكنه اصر على تعاليمه وبعدها قدم طلبا لقداسة البابا شنودة الثالث لتسوية معاشه وقبل طلبه المتنيح البابا شنودة الثالث في 11 يناير 2003 ومن وقتها لم يعد تابعا للكنيسة القبطية الارثوذكسية والكنيسة تؤكد انها ترفض اساليب التجريح لانها لا تتوافق مع الروح المسيحية وتؤكد الكنيسة محبتها واحترامها الكامل لإخواتها المسلمين ..

********************************

الإعلامى والباحث / حامد عبد الصمد

كتب الإعلامى حامد عبد الصمد عن هذه الحملة فقال : " ردود الافعال على هوجة زكريا بطرس الجديدة فيها اشياء ايجابية واشياء سلبية. الاشياء السلبية هي حالة الهيجان العاطفي المعتادة لدى الكثير من المسلمين على كلام قديم وحملات ولعنات ومطالبات بالعقاب لشخص عايش برة مصر وفي النهاية لا تطال الا المسيحيين الذين يعيشون في مصر والذين لا يستخدمون اسلوب زكريا بطرس ولا يستطيعوا حتى نشر اي نقد موضوعي للاسلام. ثانيًا مبدأالطاعة الاستباقية والذممية في ردود بعض الإخوة المسيحيين الذين بادروا بالاعتذار عن كلام شخص لا يربطهم به الا كونه مسيحي. هذه الاعتذارات محزنة لان اغلبها مصدره الخوف من الارهاب الاسلامي والاضطهاد المجتمعي وليس الاحترام لشخص النبي. لكن اعجبتني ردود الكثيرين من الاخوة العلمانيين المسلمين والمسيحيين واللادينيين الذين لم يغازلوا مشاعر الجماهير كالمعتاد بل رأوا ان المشكلة ليست في كلام القمص وانما في اعادة تدويره واثارة الجدل حوله في هذا التوقيت بالذات. مهم جدًا الا ننساق خلف هذه التريندات التي يطالب اصحابها باحترام دين معين ولكنهم لا يحترمون اي دين اخر ولا يحترمون مبدأ المواطنة ولا حقوق الانسان ولا حياته. اتمنى نعيش في مجتمع نرد فيه على النقد بنقد وعلى الغوغائية بالتجاهل، لان الغوغائي والديماغوجي يحتاج غياب الحجة وسلطة العواطف الجياشة حتى يظل على الساحة. ولو نجح شخص يعيش خارج مصر في احداث فتنة في مصر بكلمة واحدة فليس العيب في هذا الشخص لكن العيب في مصر وشعبها.

**************************

سلام المسيح وسلام البابا تواصرووس

التاريخ القبطى المسيحى إرتبط بتاريخ الباباوات فقط ولكنه فى الحقيقة  تاريخ شعب يكافح الإضطهاد فى جميع العصور التى وقعت فيها مصر تحت الإحتلال الدينى لأمم منها الوثنى الرومانى والمسيحى البيزنطى والفارسى الأريوسى والنسطوورى والإسلامى السنى والإسلامى الشيعى واليوم يواجه الأقباط القتل والتشريد من بيوتهم وأعمالهم وومساكنهم فى محيط إسلامى يكرههم ويبغضهم ويعتبرهم كفار فيقيموا عليهم الحد بالسيف وعموما كان تاريخ البطريرك القبطى يكتب بعد نياحته ولكن فى عصرنا يكتب التاريخ بمجرد حدوثة على شبكة الإنترنت ودليلا على ذلك أنه بعد حوالى تسعة سنين مرت منذ جلوس البابا تواضروس على كرسى مار مرقس الرسول بالإسكندرية يمكنك أيها القارئ الإطلاع عن أفعاله وتصريخاته المثيرة للجدل وتاريخه من شبكى الإنترنت والتى يظهر فيهها إبتعاده عن العقيدة المسيحية والإنجيل بشكل عام والأرثوذكسية بشكل خاص ويبدو أن البابا تواضروس يظن أن تقارب الكنيسة القبطية مع كنائس العالم التى إبتعدت عن الإنجيل وتعاليمه نوعا من السلام بين الطوائف بغض النظر عن العقيدة والإختلافات اللاهوتية فإندمج مع طوائف مسيحية فى صلوات طقسية ثم تجاوز المسيحية وألقى بالكنيسة القبطية وسط الوثنيين لتشترك بعبادة إله واحد فى سيول عاصمة كوريا الدنوبية توقع ميثاق للوحده مع الوثنيين ولكن البابا تواضروس بكل تاكيد لا يعرف الفرق بيت توعين من السلام (1) السلام المقبول وهو سلام المسيح سلام الإيمان الذى تركه لنا المسيح (مت 5: 9) "طوبى لصانعي السلام، لأنهم أبناء الله يدعون." والقبطى صانع سلام ورجل الله الذى ينشر السلام محبا لكل البشر من كل عقيدة ودين  متبعا قول المسيح (مت 5: 44) "وأما أنا فأقول لكم: أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا إلى مبغضيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم،"  (2) والسلام الغير مقبول "لا تقولوا لهم سلام"  هو سلام  مع من هم ضد ايماننا المسيحى أو من لهم إيمانا مختلفا  وذلك بالإشتراك فى صلواتهم وعبادتهم إما داخل معابدهم أو فى كنائسنا  وأديرتنا وهذا الذى يقصده الكتاب المقدس أنه يجب التمييز بين السلامين هناك فرق بين أكون رجل سلام وأنشر السلام وأعطى سلام لكل الناس وبين أن أقبل إنسان بعدم إيمانه بعقيدتى ومسيحى وأندمج مه فى صلوات داخل الكنائس والأديرة واشترك معهم فى مفاهيمهم وتعاليمهم التى هى ضد الكتاب المقدس وفى نفس لوقت يضمر لى الشر والخيانة بوضع رجله فى كنائسنا ثم يطعنا من الخلف يأساليب شيطانية محتلفه منها جذب الأقباط لهم بدعوى أننا واحد فى الإيمان أو خطف يناتنا أو تفجير كنائسنا أو الإستيلاء عليها ... ألخ  وهذا هو المقصود كناية عن الآية (2 يو 1: 10) "إن كان أحد يأتيكم، ولا يجيء بهذا التعليم، فلا تقبلوه في البيت، ولا تقولوا له سلام."  وينطبق عليهم قول داود النبى (مز 119: 6 و 7)  ومع مبغضي السلام كنت صاحب سلام، وحين كنت أكلمهم كانوا يقاتلونني باطلا هلليلويا " جميع الطوائف التى تتودد إليها فى مصر تزداد عددا بجذب الأقباط خاصة فى عدم وجود  رجال تعليم فى عصر البابا تواضروس

**************************

البابا يبعد الكنيسة عن المسيحية

ظهر إتجاه البابا فى إبعاد أو إضعاف الإيمان المسيحى بإتفاقياته مع طوائف فيها نخالفات إيمانية مثل إنبثاق الروح الدقس من  ألآب والإبن ومع الدين الإسلامى فى إرسال الأسقف (الذى قتل فيما بعد) الأنبا أبيفانيوس ليوقع وثيقة وحده أديان إبراهيمية مع المسلمين فى الفاتيكان ولم يكتفى بذلك إذ به يشترك فى صلاة يقودها بابا الفاتيكان بكنيسة القديس نيقولا الأثرية حيث وقف فى مكان خورس الموعوظين (وهو خورس أى مكان خصص فى الكنيسة الأولى يقف فيه الأشخاص الذين لم يؤمنوا بعد بالمسيح ) وكان يقف مع بطاركة كنائس تعتبرهم الكنيسة القبطية خارجين عن الإيمان المسيحى وزاد الطين بله إتحاده مع الوثنين فى عبادة إله واحد فأرسل الأنبا مارتيروس سنة 2014م إلى سيول فعاصمة كوريا الجنوبية لتوقيع وثيقة وحدة دين واخد الكنيسة القبطية مع الوثنيين وسائر أدبان أخرى فى عبادة إله واحد إلا أن الأنبا مارتيروس إعتذر وسحب توقيعه ولم يعتذر رأس الكنيسة البااب تواضروس الذى أرسله و يتفاخر بقوله أنا المجمع  أما إبتعاددة عن الأرثوذكسية لإقترابه مع طوائف وكنائس تخالف نصوص إنجيلية واضحة وذك بصلاته بالكنيسة اللوثرية بالسويد وكنائس أخرى بتزويج المثليين ورسامة أساقفة وكهنة سيدات وغيرها من المخالفات الإيمانية العقيدية التى لا يمكن حصرها فى هذه المساحة المنشورة بالجريدة  وعندما نتكلم عن حمايته للهرطقات التى ظهرت فى عصره وأولها حمايته للسيمونية وهرطقات أخرى سجلها الأنبا موسى أسقف الشباب وأعطاها للمجمع وعددها 85 هرطقة للبت فيها وبعدها لم نسمع حس ولا خبر ويبدوا أن هذه الهرطقات دخلت فى بحر الظلمات

**************************

البابا تواضروس يخالف الإنجيل

سمح البابا تواضروس للمدعوا أسقف سيدنى بسيامة عدة كهنة بدوام جزئى أى أنهم يعملون ويتاجرون طوال الأسبوع ويكهنون أى يلبسون العمة يوم الأحد فى صلاة القداس وكان الأنبا تادرس النائب الباباوى السابق اعطى هؤلاء الكهنة مدة شهر ليقرروا ما إذا كانوا سيتركون عملهم أم يكرسون وقتهم  لخدمة الكهنوت ومرت شهور وعين الأنبا أنجيلوس مكانه وفيما يبدوا أنه سيخالف الأنجيل أيضا بترك هؤلاء الكهنة فى رتب كهنوتية لا يستحقوها  وقدعلمنا سابقا أن توجد رتبة واحدة فقط أسسها المسيح هى رتبة الأسقف أى أن البابا والمطران والأسقف والكهنة جميعهم رتبه واحدة هى أسقف إلا أن الكاهن يختلف عن الأسقف فى أن خدمته مخصصة بالقيام بالأسرار السبعة وليس هم حق وضع اليد والمسيح كرس أو دشن تلاميذه (وكلمة كرس تعنى خصص وهى كلمة تطلق على إنسان مكرس أو كنيسة مكرسة أو مذبح مكرس .. أى  مخصص لعمل معين ئاو خدمة تحتص بالرب للصلاة والعبادة )  وتعنى نذر وقته وعمله لخدمة الرب التلاميذ كلهم للتبشير والخدمة لعل البابا تواضروس يقرأ كتاب : " كتاب معالم الطريق الروحي - البابا شنودة الثالث - الخدمة والتكريس" ولقد دعا الكتاب المقدس الي تكريس سبط لاوي للكهنوت وقال عنه أنهم نصيبه ؛ وهذا هو الأصل اللغوي لكلمة أكليروس ومنها جاءت كلمة أكليركي ؛ وهي كلمة يونانية معناها " نصيب الرب " ولقد قال ارميا النبي " نصيبي الرب قالت نفسي من أجل ذلك أرجوه " ( مراثي أرميا :- 3 : 24 ) وقد كرس الرب تلاميذه للخدمة وعندما كانا الأخوين بطرس وفيلبس يلقيان الشبكة فى بحر طبرية دعاهما لترك مهنة الصيد (مت 4: 19)"فَقَالَ لَهُمَا: «هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلُكُمَا صَيَّادَيِ النَّاسِ»."   ودعا متى ومان يجلس فى مكان عمله جابيا للضرائب وقال له إتبعنى (مر 2: 17) (لو 5: 27) (مت 9: 9) وفيما يسوع مجتاز من هناك راى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى. فقال له: «اتبعني». فقام وتبعه." وأب الرهبان الأنبا أنطونيوس سمع بالكنيسة ما قاله المسيح للشاب الغنى  (مت 19: 21) "قال له يسوع: «إن أردت أن تكون كاملا فاذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء، فيكون لك كنز في السماء، وتعال اتبعني»." فباع أملاكه وأعطاها للفقراء وكرس نفسه للرب وصار اول راهبا فى المسيحية وبعد القبض على المسيح وصلبه ودفنه وقيامته خاف التلاميذ ورجعوا لمهنة صيد السمك وقابلهم الرب على شاطئ بحر طبرية ووبخ بطرس قائلا يا سمعان بن يونا أتحبنى أرعى غنمى (يو 21: 17) "قال له ثلاثة: «يا سمعان بن يونا، أتحبني؟» فحزن بطرس لأنه قال له ثالثة: أتحبني؟ فقال له: «يا رب، أنت تعلم كل شيء. أنت تعرف أني أحبك». قال له يسوع: «ارع غنمي." ولقد رتبت الكنيسة درجة "الدياكون " أو الشماس الكامل ؛ وهي الدرجة التي يجب أن يرسم عليها الشخص المدعو الي حياة التكريس ؛ بحيث لا يسمح له بعدها أن يمارس أي عمل في العالم ؛ بل يتفرغ كلية للخدمة المدعو اليها ؛ ومجالات التكريس متعددة

**************************

 البابا والأنبا أنجيلوس يكسران آية بالإنجيل

 لم يهتم البابا تواضروس بألاية (أف 4: 5) "رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة،" التى إشترطت أن تكون الوحدةفى المسيح فى ثلاث إتجاهات (1) عبادة رب واحد (2) إيمان واحد (3) معمودية واحدة - ولكن شوهد البابا يشارك فى صلاة ليتورجية(0سر الشركة) مع الكاثوليك فى الفاتيكان والأنجليكان فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون  بمصر بوهم يخالفون قرارات مجمع نيقية المسكونى ويؤمنون بإنبثاق الروح القدس من الآب والإبن بينما نصت الآية (يو 15: 26) "«ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي." وقدا قامت ضجة فى وسائل التواصل الإجتماعى بمجرد نشر الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية بمصر فى صفختها بالإنترنت خبر يوم 5/11/2014 غن خلوة القساوسة والشمامسة والخدام العلمانيين الأنجليكان والتي عقدت بدير الأنبا بيشوي القبطي بوادي النطرون بحضور الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية قال إن أيام الخلوة بها محاضرات إلى الجانب الروحي الذي اشتمل على تأملات في التوبة والعبادة والليتورجية " وساهم فى هذا التقارب الأنبا أنجيلوس أسقف لندن مشتركا فى صلواتهم بالرغم من انها كنيسة قامت برسم اسقفه سيدة وتزوج المثليين وهذا مخالف لآيات صريحة بالإنجيل وبنود الإيمان فى الكنيسة الإنجليكانية تقرر فى البد 19 أن الكنيسة القبطية كنيسة ضالة واشار إليها بكنيسة الإسكندرية (أى القبطية والذى أطلق على الكنيسة القبطية هذا إسم كنيسة الإسكندرية مجمع نيقية  المسكونى[ و كما أن كنائس أورشليم والإسكندرية وانطاكية قد ضللن. كذلك كنيسة رومية قد ضلت ليس فى سيرتهن و طريقة طقوسهن فقط بل فى أركان الإيمان أيضا.] أ . هـ وعذا يعنى بإختصار أن الكنيسةالأنبجليككانية تعتقد أى جميع الكنائس التى حضرت مجمع نيقية ضاله ونقول للبابا والأنبا أنجيلوس لقد كسرتم مبدأ إيمان الواحد الآية (اف 4: 5) لأن الكنيسة الأنجلكانية تعتبرنا ضاليين ويقولوا عن إيمان الكنيسة القبطية "كنيسة ضالة فى إيمان كنيستهم" البند 19 ومع ذلك صلى البابا والأنبا أنجيلوس معهم  فهل خرجوا بهذه الصلاة عن إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسى؟ أم أن هناك صفقة وقعها البابا تواضروس فى الخفاء معهم كما فعل مع بابا الفاتيكان ننتظر التاريخ ليكشفها ولا خفى إلا ويستعلن ويعتروننا فى البند 33  من إيمان كنيستهم "وثنيين وعشارين" وفى البند 28 من إيمانهم ينكرون إستحالة الخبز والخمر إلى دم حقيقى وجسد حقيقى ويعتبرونه رمز فيقولون [ فاما استحالة جوهرى الخبز و الخمر فى عشاء الرب فلا يمكن إثباتها من الكتاب المقدس بل هى مضادة لكلماته الصريحة و سالبة لماهية السر وقد سببت وساوس كثيرة. وإنما يتناول جسد المسيح و يؤخذ ويؤكل فى العشاء بنوع روحى سماوى فقط . والوسيلة التى يؤخذ بها جسد المسيح و يؤكل فى العشاء هى الإيمان. إن سر عشاء الرب لم يفرضه المسيح لكى يذخر و يطاف به أو يرفع أو يسجد له ] أ . هـ وفى هذا البد يلمح عن صلوات القداس القبطى عندما يقول الشعب وهو ساج : " نسجد لجسدك المقدس ودمك الكريم"  وإنجيليا السيد المسيح قال (يو 6: 55) "لأن جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق."  وفيما هم يأكلون أخذ يسوع الخبز وبارك وكسّر وأعطى التلاميذ وقال: خذوا كلوا هذا هو جسدي وأخذ الكأس وشكر وأعطاهم قائلاً: اشربوا منها كلكم لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا» (مت 26: 26و27و28). 

*************************

 

الكنيسة بقرار مجمعي هو وكل من يتبعه) إلى الكنيسة الإنجليكانية رسميًا.

 

هل هذا صحيح يابابا وياأنبا أنجيلوس؟

نسأل قداسة البابا تواضروس والنبا أنجيلوس عن ما نشرة موقع :الشجرة المغروسة عن مقالة بعنوان : "

10 أخطاء كارثية في الكنيسة الإنجليكانية الأسقفية " + كانت أول كنيسة توافق على رسامة النساء في الكهنوت عام 1987م، وقامت بالفعل برسامة النساء ككهنة وأساقفة. + السماح لأعضاء الكنيسة بالزواج بغير المؤمنين من أي دين. + الاعتقاد بـ خلاص غير المؤمنين بدون حاجة إلى الإيمان أو المعمودية. + أول كنيسة تسمح بزواج المثليين جنسيًا بشكل رسمي داخل الكنيسة.. وقد بدأ الأمر عام 1988 في مؤتمر لامبث بانجلترا عندما قام كلا من الأسقف سبونج والاسقف مور في الولايات المتحدة بتوزيع نشرة للدفاع عن الشواذ جنسياً قالا فيها: “إن محبة الرجل للرجل أى العلاقة الجنسية (الشاذة) تحت تهديد مرض الايدز (القاتل) هو على مثال محبة المسيح! ونشرت مجلة التايمز الأمريكية فى عدد 24/ 6/ 1991 صورة السيدة “اليزابث كارل” بملابس الكهنوت وهى التى قام أسقف واشنطن بسيامتها كاهنًا، وهى عمرها 44 سنة فى نفس العام المذكور، وهذه السيدة كما نُشر فى الصحف والمجلات تعيش علناً متزوجة من سيدة أخرى فى حياة الشذوذ الجنسى، وأعلن الأسقف فى يوم سيامتها أن لديه إعلاناً من الله بأنه بالرغم من إنها تعيش فى شذوذ جنسى معلن، إلا أن الله يبارك هذه السيامة من أجل بنيان الكنيسة! كما قام أحد الأساقفة بتزويج قس إلى شماس علنًا فى الكنيسة ونُشرت الصور فى الصحف الأجنبية، وقام أسقف نيويورك مور بتزويج الشواذ جنسيًا بنفسه داخل الكاتدرائية رجال مع رجال، ونساء مع نساء. أما الأسقف جون شيلبى سبونج أسقف نيوجرسى فقد نشر كتاباً بعنوان “الحياة فى الخطية” يطالب فيه فى صفحة 87 ،88 طبعة 1988 بسيامة الذين يمارسون الشذوذ فى الكهنوت. وقامت بالفعل برسامة أسقف من الشواذ جنسيًا يدعى “جين روبينسون”، وكان ذلك في عام 2003 بموافقة ثمانية آلاف إيبراشية مقابل رفض مئة إيبارشية فقط! وتم نشر كتاب طقسى برعاية أسقف أدنبره، وأسقف دورام بإنجلترا فيه جميع النصوص الليتورجية للصلاة لزواج الشواذ جنسياً. وفى هذه الصلوات تبريك واضح للعلاقة الشاذة بينهما وحث للطرفين على حفظ عهد الزوجية نحو الطرف الآخر! + تم السماح بتعدد الزوجات للمسيحيين فى أفريقيا بمعنى أنه إذا انضم شخص إلى المسيحية وكان متزوجًا قبل ذلك بأكثر من زوجة يسمح له بالعماد مع استمرار جميع زوجاته معه مع معاشرته لهن جميعًا، وتقرر هذا فى مؤتمر لامبث بإنجلترا سنة 1988. + إباحة نقد الكتاب المقدس، وإدخال العقل البشرى كمصدر للتعليم اللاهوتى. وقد تزايدت هذه الأمور حتى وصل الأمر بالأسقف جون أوستن بيكر أسقف سالزبورى بإنجلترا بأن ينشر كتاباً بعنوان “غباوة الله”.ولم يحاسبه أحد فى كنيسته على اتهام الله بالغباوة!، وعلى نقده للكتاب المقدس، واعتباره أن الكتاب المقدس هو من أكثر الكتب فى تاريخ البشرية تزييفًا للحقائق.+ نشر الكانون هوج مونتيفيور مقالتين فى مجلة إنجليزية يقول فيها أن احتمال الشذوذ الجنسى فى حياة السيد المسيح هو أمر لا يمكن تجاهله. وتم ترقية هذا المجدف بواسطة كنيسة إنجلترا إلى درجة الأسقفية أسقفًا لبرمنجهام! + قام ديفيد جينكنز أسقف دورام بإنجلترا بإنكار قيامة السيد المسيح وينكر ميلاده العذراوى (بدون زرع بشر). وكوفئ على هذه التجاديف بترقيته أسقفًا بواسطة رئيس أساقفة يورك! + نشر الأسقف “جون شيلبى سبونج” أسقف نيوجيرسي بأمريكا، خمس عشرة كتابًا هرطوقيًا أنكر فيها لاهوت السيد المسيح وهاجم بولس الرسول كما لو كان هو عدوه الأول، لأن هذا الأسقف نادى بأن الشذوذ الجنسى هو عطية من الله وبأنه ينبغى التصريح بسيامة الشواذ جنسيًا فى الكهنوت، ونادى أيضًا بأن المرأة ينبغى أن تُسام فى الكهنوت ضد تعاليم القديس بولس، وبأن المسيح ليس هو الله الأزلى منكرًا ألوهية السيد المسيح، كما أنه طالب بإطلاق حرية الطلاق بدون أى شروط وبحرية الحياة الجنسية قبل الزواج لغير المتزوجين معتبرًا الحب الجنسى علامة من علامات الحب الإلهى وعطية من الله لأولاده الخصوصيين يسبحونه ويمجدونه بسببها تسابيح البركة والشكر..!!

 

صورة وخبر
القليل جدآ من المصريين من يعرف ان الوالي سعيد باشا هو من رفع الجزية عن الأقباط الذين ظلوا يدفعونها منذ ان عبر عمرو بن العاص مدينة الفرما المصرية (بورسعيد الآن) بجيش من بدو الجزيرة العربية و انتصروا علي الحامية البيزنطية في حصن بابليون و سيطروا علي مصر .. ظل اقباط مصر يعني المصريون كلهم (فكلمة قبطي يعني مصري) يدفعون الجزية أو يسلموا و ينجوا منها منذ نهاية القرن السادس منذ فرضها عمرو بن العاص عليهم بحد السيف حتي القرن الثامن عشر عندما ألغاها الوالي سعيد باشا ... و الجزية كانت علي كل رأس حتي اطفال الاقباط و كانت مبلغ باهظ لا يقدر عليه الا الأثرياء او الطبقة المتوسطة و بعض الولاة فرضها حتي علي اموات الاقباط يدفعها اقاربهم الأحياء ليسرع بوتيرة الأسلمة و منها جاء المثل موت و خراب ديار ... و للحقيقة الجزية كانت السبب الجوهري لأن يصبح الأقباط اغلبهم مسلمون عبر القرون .. أيضآ الوالي سعيد باشا هو اول من جند المصريين ربما من بعد البطالمة و طبعآ الرومان و العرب أيضآ لم يجندوا المصريين ايضآ حتي لا يثوروا عليهم و يتحرروا منهم . .. و عندما جند سعيد باشا المصريين كخدمة عسكرية الزامية جند الأقباط مع المسلمين و هذه خطوة جبارة كانت متقدمة جدآ في عصره .. و من انجازاته ايضآ انه ألغي الضرائب الاضافية التي كانت مفروضة علي الأديرة و الرهبان الأقباط اللي كانوا أصلآ لا يملكون شيئآ ده علاوة علي الجزية كمان .. كام واحد من شعبنا يعرف هذه المعلومة هل يدرسوها في مدارسنا ؟ و لا حتي جامعاتنا ؟ لا تعليق .. للأسف حاكم عظيم و انسان عظيم مثل الوالي سعيد باشا لا يذكره اولادنا و لا كتب مدارس اطفالنا إلا بالمكرونة اللي كان بيحبها و اللي كان ديلسبس بيطبخهاله و ضحك عليه بطبق اسباجيتي و خد منه امتياز حفر قناة السويس .. نعرف انه يحب المكرونة الاسباجيتي و لا نعرف انه الغي الجزية علي الأقباط او بالأدق الاقباط الذي ظلوا مسيحيين و ظلوا يدفعون الجزية من أعوازهم أثني عشر قرنآ ليظلوا مسيحيين .
صورة وخبر

 

 

 

 

الجوهرة التى فى وسط التاج

 

بين زمن وزمن هوة عميقة احذروا من يزيفون التاريخ لصالح الهراطقة هل البابا شنوده الثالث كسر قرارات المجمع المقدس؟ قام علينا مجموعة من غير الأمناء على التاريخ ونشروا صورًا لأبونا مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث والنسر اللاهوتي المتنيح الأنبا بيشوي مع الأنجليكان. وقالوا أن البابا شنوده كان مرتبطًا بصداقة مع المطران غايس عبد الملك والمطران منير حنا. وفي سبتمبر ١٩٨٧م إستضاف البابا شنوده روبرت رونسي رئيس أساقفة كانتربري وترك له الكلمه في إجتماع الأربعاء وإستضافه في دير الأنبا بيشوى ووقع معه إتفاقية. كما إستضاف خلفاؤه جورج كاري وروان ويليامز في زيارتهم لمصر. وأن المطران غايس والمطران منير كانوا بياخدوا خلوة في المقر الباباوى دير انبا بيشوى. ثم يقولون بخباثة وعدم أمانة: لماذا كل هذا الهجوم على البطرك والأساقفة في حين أن البابا شنوده عمل اكتر منهم بكتير وكان صديق للأنجليكان و تأثر بتعاليم كتابها وعمل فى مدارسها. إنتهى أولاً: في بداية حبرية البابا شنوده كان لا بُد من الحوار معهم لرجوعهم عن أخطائهم العقيدية، وبدأ هذا الحوار من ١٩٨٨ بشجب كنيستنا القبطية لرسامة النساء في الكهنوت وتعدد الزوجات ودفاعهم عن الشذوذ. ثانيًا: في ٢٠٠٣/٩/٣م تم عمل بيان صادر عن كنيستنا القبطية، والذي يقضي بإدانة الشذوذ وزواجهم ورساماتهم بطريقة قاطعة. وتم عمل بيان آخر من الكنائس المسيحية في مصر، وكان من بين الموقعين على هذا البيان من ينوب عن المطران منير حنا وهو القمص جبرائيل. ولذلك ظلت علاقتنا مستمرة مع الطائفة ورئيسها بمصر، لأنهم كانوا رافضين لشذوذ نفس الطائفة في أوروبا. ثالثًا: في جلسة ٢٠٠٧/٥/٢٦ شجبت كنيستنا رسامة الأسقف الشاذ (جين روبنسون)، وفي لقاء رؤساء كنائسنا الثلاث في سوريا ١٩-٢١ أبريل ٢٠٠٧ قرر أصحاب القداسة أن مناقشة إمكانية إستمرار الحوار مرهونة بردهم على تساؤلاتنا بخصوص موقفهم تجاه الشواذ ورسامتهم (ولم يردوا على تساؤلاتنا). رابعًا: في عام ٢٠١٠ وبعد صبر طويل لمدة حوالي ثمان سنوات أستقال المطران منير حنا وإثنين من أساقفتهم من اللجنة التنفيذية (معترضين)، وقرروا عقد مؤتمر موسع لنصف الكرة الجنوبي في سنغافورة بدعوة من رئيس الأساقفة هناك. وتم دعوة البابا شنودة للحضور فانتدب لهم الأنبا سوريال أسقف ملبورن، وقد حضر وألقى كلمة عن رؤية الكنيسة القبطية في موضوع الشذوذ وقد شكروا قداسة البابا شنوده عليها. (المرجع: كتاب القرارات المجمعية من ص١٣٠-١٣٦) إذن: بعد بيان عام ٢٠٠٣م لم تتم أي لقاءات بين البابا شنوده ولا الأنبا بيشوي مع شواذ أوروبا، ولكن كانت مع طائفتهم بمصر والشرق الأوسط الرافضين والمعترضين على موضوع الشواذ ورسامتهم. لكن اليوم يكسر البابا تواضروس القرارات ويتحدى البيانات المجمعية، ليلتقي بهؤلاء الشواذ ويسعى لدى الدولة ليقيموا لهم كيان في مصر، ويوافق لهم على أخذ خلوة بدير المتاويين في مصر، ويقابلهم ويصنع معهم حوار المحبة المزيفة. ثم يجيء غير الأمناء المحتالين ليساووا بين هذا وذاك واضعين صورًا بجوار بعضها لخداع الشعب القبطي لا البابا شنوده لم يتقابل مع أساقفة أو مطارنة أو حتى قساوسة شواذ إطلاقًا، ليعطيه الرب إلهنا نياحًا في أحضان القديسين ويذكرنا أمام عرش النعمة. #القس_مرقوريوس_صمويل

 

الحاضر يُعلم الغائب موقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الرسمي منذ ١٨ عام الذي تم بصدد التصدي للكنيسة الأنجليكانية راعية الشذوذ والشاذين والتي تتبناهم بل وترسم منهم كهنة وأساقفة وغيرها من كنائس الغرب بيان من الكنيسة القبطية في عهد قداسة البابا شنودة الثالث عام ٢٠٠٣ ضد السماح بزواج الشواذ في الكنيسة الأسقفية ( الانجليكانية ) في امريكا . هذه الكنيسة التي صرح البعض مؤخرا أن هناك وحدة في المعمودية معها قريبا !!! بيان من المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنعقد صباح الأربعاء 3/9/2003 برئاسة صاحب القداسة البابا شنوده الثالث، بكنيسة الأنبا أنطونيوس، بالمقر البابوى، فى دير الأنبا رويس بالقاهرة بعد أن تدارس محاولات بعض الكنائس الغربية، تقنين الجنسية المثلية (الشذوذ الجنسى)، وزواج إثنين من نفس الجنس، وسيامة مثل هؤلاء فى الرتب الرعوية المتنوعة، رجالاً ونساء، فى كنائسهم، والسعى فى سيامة أسقف من هذا النوع، بالكنيسة الأسقفية فى نيوهامبشاير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية قرر المجمع المقدس بالإجماع إدانة هذه الأمور بطريقة قاطعة إستناداً إلى تعاليم السيد المسيح، ونصوص الكتاب المقدس بعهديه: القديم والجديد، وذلك إنطلاقاً من مسئوليته فى الشهادة لحق الإنجيل. 1- فالسيد المسيح أدان الجنسية المثلية بوضوح، حينما تحدَّث عن هلاك سدوم وعمورة فى (لو 10: 12). أنظر أيضاً (تكوين 19: 24)، (يه 7). وكذلك الكتاب المقدس يحذر قائلاً: "لا تضلوا، لا زناة، ولا عبدة أوثان، ولا فاسقون، ولا مأبونون، ولا مضاجعو ذكور... يرثون ملكوت الله" (كورنثوس الأولى 6 : 9-10). أنظر أيضاً (رومية 1: 26-32)، وما ورد فى توراة موسى "لا تضاجع ذكراً مضاجعة امرأة، إنه رجس" (لا 18: 22)، (لا 20: 13). 2- إن زواج الشواذ هو ضد الخطة الإلهية فى الزواج والخلقة، إذ يقول السيد المسيح: "من بدء الخليقة ذكراً وأنثى خلقهما الله، من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته" (مرقس 10: 7،6). وكما ورد أيضاً فى (مت 19: 4-6)، (أفسس 5: 31)، (تكوين 27: 1)، (تكوين 24: 2). 3- إن من يختارون لرتب الرعاية الكنسية، يجب ان يلتزموا بتعاليم الكتاب المقدس، وأن يكون "الأسقف بلا لوم... صاحياً، عاقلاً، محتشماً... صالحاً للتعليم" (تيموثاوس الأولى 3: 2). وعليه... فنحن ندين ونعارض بشدة زواج الشواذ جنسياً بصفة عامة، وبصفة اخطأ وأخطر سيامتهم فى رتب الكهنوت والرعاية. كما يعلن المجمع المقدس: 1- أن هذه الحركات تتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس، كما أنها تهدد استقرار الزواج الطبيعى، وطبيعة تكوين الأسرة، وأخلاقيات المجتمع، ونقاء الكنيسة، ومستقبل محاولات الوحدة الكنسية، والحركات المسكونية. 2- وأن من يستندون إلى دعاوى حقوق الإنسان فى تشجيع الشذوذ الجنسى، يتجاهلون أنه ليس من حقوق الإنسان أن يفسد نفسه، أو أن يفسد غيره، فالحرية الحقيقية لا تدمّر طبيعة الإنسان، ولا تتعارض مع الوصايا الإلهية، والأخلاقيات، والآداب العامة. 3- كما نشجع الأصوات الجريئة داخل وخارج هذه الكنائس، التى تعارض زواج الشواذ أو ممارسته خارج الزواج، أو سيامتهم فى رتب الكهنوت أو الرعاية، داعين كل الكنائس إلى طاعة كل تعاليم الكتاب المقدس دون تغيير أو تنازلات، فليس من حق أعضائها التصويت على الوصايا الإلهية التى وردت به. 4- هذه الممارسة الشاذة تعتبر عثرة للآخرين، وقدوة سيئة، وسوء سمعة، وهى خطرة على مستقبل هذه الكنائس نفسها، وتعرضها للانقسام والتفكك. 5- ونحن إذ ندين الشذوذ الجنسى ندعو هؤلاء أن يتوبوا عن هذه الخطيئة، حرصاً على مصيرهم الأبدى. وقد قرر المجمع المقدس إعلان هذا البيان فى كافة وسائل الإعلام المتاحة داخل مصر وخارجها، وإرساله إلى كل المجالس المسكونية مثل مجلس الكنائس العالمى، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجالس كنائس كل من: أمريكا وأوروبا وأستراليا وكندا وأفريقيا.

صرح نيافة الحبر الجليل الأنبا أنجيلوس اسقف إيبارشية لندن للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إنجلترا (المملكة المتحدة) ورئيسً جمعية الكتاب المقدس العالمية

بعد تقبيل الأيادي الرسولية و تقديم مياطنية الاحترام و الخضوع كما يليق بخلفاء رسل المسيح الأطهار أود أن أستفسر عن قول نُسب لنيافتك قيل أن نيافتك قلت عن ما تُسمى "بالكنيسة الانجليكانية" (أنها كالجوهرة الموضوعة وسط تاج كبير يضم جميع الكنائس) !!! الحقيقية أن هذا القول يصيبني بعاصفة من الحيرة البالغة و ربما انني في حالة من الإنكار بسبب رفضي إلى ما يوحي به هذا القول العجيب أعترف بأني عديم الحكمة قليل الخبرة أفتقر إلى الإفراز و القدرة على تقييم الأمور و أنني لست شيئًا… مجرد شخص نكرة لا يحمل أي صفة أو رتبة كنسية و لكني أحب كنيستي و أفتخر بإيمانها المستقيم و حبها لفاديها و عريسها التي برهنت عليه بثباتها في محبته و ايمانه على مر الزمان سواء بأمانة أولادها عمالقة الإيمان كأثناسيوس و كيرلس و ديسقوروس و كثيرين غيرهم أو بشجاعة أولادها الأقباط الذين سفكوا دمائهم ليحفظوا لنا إيماننا سليمًا قويًا نقياًّ و يعوزنا الوقت لنستطرد في وصف عظمة كنيستنا القبطية الأرثوذكسية قلعة الإيمان … أم الشهداء و لكني لن أُطيل على نيافتك… فقط أعيد تساؤلي عن هذا القول الذي أتمنى من كل ذرة في قلبي و كياني أن يكون قد نُسب لنيافتك زورًا و كذباً فأنا لا أستطيع أن أتخيّل أن قول كهذا صدر من نيافتك فمن المؤكد أن نيافتك تدرك كم التدني و النجاسة و التجاديف التي هبطت إلى قاعها هذه الذي يتجاسر البعض بدعوتها كنيسة !! بل وقبل تدنيها إلى ما هي عليه الآن … و منذ ما يزيد عن السبعة عشر عاما… أصدر المجمع المقدس بقيادة و إرشاد مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث… بيانًا بوقف الحوار مع تلك و اكد البيان جملةً و تفصيلاً ما وصلت إليه من غياهب النجاسة التي يقشعر لها و يتأفف منها حتى غير المؤمنين الحقيقة انني (انا الخاطي) اتعفف عن سرد هذه النجاسات و رجاسات الخراب التي آلت إليها تلك التي خانت رب المجد و أمعنت في خيانتها له ليست جوهرة … بل شوكة مُرّة في رأس المسيح ليست جوهرة … بل حجر عثرة لأقدام المؤمنين ليست جوهرة … بل كأس بابل الزانية الملئان من كل نجاسة و زنى و شذوذ و تجديف ليست جوهرة … بل جمرة نار في بحيرة النار و الكبريت … عتيدة أن تحرق كل من يشترك في رجاساتها ربما فقط تكون جوهرة … في تاج يهوذا الخائن الذي باع سيده ربما فقط تكون جوهرة … في تاج الشيطان الحية القديمة المقاوم لكل ما هو طاهر و كل ما هو نقي و مستقيم الكذاب و ابو كل كذاب لهذا يا سيدنا … أنا أصلّي و أتضرع إلى الله أن لا يكون هذا القول قد صدر عن نيافتك و أرجو من كل قلبي أن تصل كلماتي هذه إلى نيافتك و أنا واثق من أن أبناء الكنيسة الأمناء الغيورين قادرين على توصيل هذه الرسالة إلى نيافتك. حاللني و صلِّي عنّي.

 

 

 

للمنتصر (المسيح) على غزالة القمر

 

 

للمنتصر المسيح على غزالة (القمر إلله)

بيتر إبن يشوع يعرف اللغة العبرية وهو من مسيحى ينشر مقالات بالفيس بوك كتب يقول : سلام العظيم يـــهـــوٰه إلـوهـيـم ونعمته رب المجد يسوع المسيح ومواهب الروح القدس تكون على جميعكم : أعتذر عن قذارة الصورة المرفقة للمخنث لوسيفر / الغزالة ولكن للاضطرار
أيضًا نص نبوي لم يترجمه المترجمون عن العبرية بشكل واضح لعبثهم المسبق في ترجمة ،،هيليل بين شاحر،، حيث لم تترجم كلمة ،،أيلة،، في مزمور 22 رغم أن لها معناها الدقيق والواضح في اللغة العربية واكتفوا بأن ينزلوها كما هي بل وأيضًا قاموا بتحويل ترجمة كلمة ،،مِنَصّييَح،، والتي تعني ،،منتصر/متغلب/ناجح،، في هذا النص وكتبوها ،،إمام،،!
بل وعلى الرغم من سهولة استخراج جذر تلك الكلمة من العبرية ألا وهو ،،ن ص ح،، والذي معنى فعله ،،انتصر وتغلب ونجح،، قاموا بإخفاء المعنى الدقيق أو لم يصلوا إليه .. فما الذي يخفونه أو لم يصلوا إليه؟!؟
لنطابق الجملة مع الترجمة الجديدة الدقيقة ونرى
א לַמְנַצֵּחַ, עַל-אַיֶּלֶת הַשַּׁחַר; מִזְמוֹר לְדָוִד.
لَمنَصّييَح، عَل-أَيِّلِت هَشَّحَر؛ مِزمور لِداوِد
للمُنتَصِرِ عَلى (أَيلَةِ أو غَزالَةِ) القَمَرِ؛ مَزمورٌ لِداوِدَ.
ما هو شكل الغزال أو بالتحديد الأيائل؟ بالطبع هناك السلالة ذات القرنين التي دائمًا ما يتشبه بها الشيطان في صورة ،،عزازيل،، يا أحبائي ولكن ماذا عن الفجر أو الصبح؟!؟ في الواقع كما ذكرنا من قبل أن المعنى الدقيق لكلمة ،،شاحر أو شحر،، هو ،،قمر،، أو بالتحديد ،،الهلال،، الذي معكوسه كلمة ،،اللـه،، الله وهلال نفس الحروف : الله = ا+ ل + ل + هـ = هلال = هـ + ل + ا + ل ..
نستنتج الآية بوضوح تام وندرك معناها بدون تلاعب بالكلمات والألفاظ
א לַמְנַצֵּחַ, עַל-אַיֶּלֶת הַשַּׁחַר; מִזְמוֹר לְדָוִד.
للمنتصر (المسيح) على غزالة القمر (اللـه = الشيطان).
*ملحوظة #1: الغزالة (لوسيفر المخنث) بالصورة يشير إلى القمر وفوق رأسه قرنا الأيائل.
*ملحوظة #2: أَيِّلِت > اللات أو أَيِّلاه > اللاه
*ملحوظة #3: أيلة أو غزالة الفجر هي نفسها هلالة القمر الـلـه - الـلـاه (إبليس)
(איילת השחר = הלל בן שחר) - (أيلة هشحر = هيليل بين شحر) والاثنان ذوو إنحناءة قرنية.
استخدم روح إلوهيم القدوس الملك داود لينبهنا في هذه الأيام من تلك الديانة واسم إلهها كأنه حي معنا الآن🙏

سلام القدوس العظيم يهوٰه إلوهيم ونعمته ييشوع المسيح تحل على جميعكم .. صباح ومساء المجد🙌🏽🥰💐
بحث ودراسة اليوم هي كتأكيد لمنشور سبق وكنا قد كتبنا فيه أحبائي وهو عن ،،للمنتصر على غزالة الفجر (القمر)،، ونضع لكم هاتين الصورتين من كنيسة كاثوليكية في روما إيطاليا تقع في ،،ساحة ناڤونا،،
- نلاحظ وجود الصليب فوق رأس الغزال مباشرة وهذا يعني احتمالين:-
١. المسيح يمثل الصليب الذي يسحق رأس الحية القديمة المتمثل في الغزال.
٢. الصليب المرسوم والغزال هما رمزان من الرموز الشيطانية وذلك سنكشفه لحضراتكم فيما بعد...
يبدو أننا -المسيحيين- كنا آخر من يعلم الخبث الما - وني في العبادات الهلالية للقمر ،،اللـه،، للأسف! فهل وجود غزال فوق كنيسة كاثوليكية
هو محط الصدفة!

 

لا لكثلكة الكنيسة القبطية الارثوذكسية

سادتي الأحبار الأجلاء
الآبـاء المطـارنة والأسـاقفة
أعضاء المجمع المقدس الغيورين

التدشين ونذكره بتدشين المدشن علي سبيل المثال للحصر 1-كنيسة قصرية الريحان 2-كنيسة مارمرقس المعادي 3-الكاتدارائية بالانبا رويس بالعباسيه 4-الكنيسه الاثريه بدير القديس انبا بولا 5-الكنيسة الاثريه بدير انبا بيشوي هذه امثله ليست حصريه تشير بقوه الي تبجح وجساره صاحب الغبطه


نقبل أياديكم الطاهرة معطين ميطانية الحُب والإحترام لنيافتكم، أما بعد ...
نطرح أمام نيافتكم شكوانا المُرة مما حاق بكنيسة الله المقدسة من تعاليم خاطئة وهرطقات سامة، وأفعال غير مسئولة كل هدفها الإيقاع بكنيستنا في بؤرة الطوائف الهرطوقية المحرومة من كنيستنا منذ حوالي ١٥٥٠ عام.
بالأصالة عن نفسي كواحد من الكهنة في الكنيسة المقدسة، وباسم الكثيرين من الآباء والشمامسة والخُدَّام والشعب (رجال ونساء وشباب وشابات). نقدم لمجمعكم المقدس الذي يقوده الروح القدس لا إنسان تلك التعاليم والهرطقات العظيمة التي تكدر صفو الكنيسة وسلامها في الداخل والخارج على حد سواء، طالبين من نيافتكم النظر في هذه الأمور باهتمام عظيم والحكم على كل هذه التعاليم والبت فيها وفي أصحابها حتى يعود الهدوء والسلام لكنيسة الله المقدسة.
أولاً: قداسة البابا تواضروس الثاني:
١- مناداة قداسته بصلاة كهنة كنيستنا عند طوائف الهراطقة:
https://www.facebook.com/markorios.shhs/posts/1188310907877309
وذلك مثلما صلى قداسته قداس الموعوظين مع رئيسة أساقفة السويد اللوثرية (التي تؤمن بالشذوذ)، وحضر هو [والأنبا أباكير (الدول الإسكندنافية) والأنبا توماس (القوصية) والأنبا أنجيلوس (لندن) والأنبا بافلي (الأسكندرية) والأنبا مقار (الشرقية الذي درس اللاهوت الأنجليكاني) والقمص أنجيلوس (سكرتير قداسته)] حضروا جميعًا لنهاية القداس ومناولة الكاهنات للشعب. والذين قطعوا أنفسهم بأنفسهم حسب أوامر الآباء الرسل في القانون:
[اسقف او قسيس او شماس يمضى الى معمودية الهراطقة او يشارك قربانهم نحن نامر ان يقطع من درجته لانه ليس بين المسيح والشيطان مسالمة او اى نصيب لمؤمن مع غير مؤمن] (ص١٤٨ كتاب قوانين الاباء الرسل للقمص صليب سوريال).
إن هؤلاء الرسل هم الذين حكموا بقطعهم وليس ضعفي ولا المجمع المقدس لأنهم هم أئمة الدين لآباء كل العصور، وهم الذين خصهم رب المجد له الإكرام والسجود بالقول قبل أي إنسان مهما كان: "اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي السَّمَاءِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولًا فِي السَّمَاءِ" (مت ١٨:١٨)، وبعد القيامة نفخ في وجوههم وقال: "مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ" (يو ٢٣:٢٠). ولا ندري كيف سمح لهم المجمع المقدس بالصلاة بعد أن رجعوا من هناك، وعصوا قوانين الرسل الأطهار التي أمرت بقطعهم من درجتهم، لأنهم شاركوا بحضورهم قربان الهراطقة؟!!
٢- عدم طبخه للميرون المقدس بطريقة التسخين التي تسلمناها من الآباء، والتي تسمح بتوحيد جزيئات الزيوت معًا ليستمر الزيت أطول وقت ممكن دون تلف أو كمكمة. وإهداره لكرامة المسحة المقدسة باستخدامه للرولة التي حتمًا سيكون قد تم سقوط شيئًا منها على الأرض (سواء بقصد أم لا)، وبالتالي تكون معرضة للمس والدوس من أحد دون قصد. وأيضًا نتسائل عن الرولات التي تلفت مع المدة، كيف تم التخلص منها وفيها زيت المسحة المقدس.
٣- إرساله للأنبا مارتيروس عام ٢٠١٤م للتوقيع باسم الكنيسة على إتفاق وحدة دين المسيح مع كل أديان الأرض، ثم إرساله للأنبا أبيفانيوس عام ٢٠١٦م لإشعال شعلة هذا الدين العالمي الموحد الجديد في روما مع كل أديان الأرض، وفي ٢٠١٨/٩/٢م استقبل قداسته السفير موسى هايلو المبعوث العالمي لمبادرة الأديان المتحدة في أقريقيا لدى الأمم المتحدة. فهل فعلاً نحن أمام وثائق موقعة سنكون مسئولون عن تنفيذها مستقبلاً أم لا؟!! خصوصًا بعد عرض مسلسل ضد المسيح على قناة [نتفلكس Netflix] والذي يصرح بأنه هو مسيح كل الأديان وأن كل الأديان ستخلص (حسب هرطقة الكاثوليك).
٤- سعي قداسته الدائم جاهدًا لعدم إعادة معمودية الهراطقة الكاثوليك، تارة بتكريم رجالهم مثل هنري بولاد اليسوعي وغيره، وتارة بإعطاءه الضوء الأخضر للكاثوليك في ٢٠١٩/٢/١٣م للعمل من أجل الوحدة المزيفة (دون حوار لاهوتي وتوبة صريحة).
٥- وضع قداسته لتقليد غريب وهو أن يقضي بزيارة أطفالنا البسطاء لبطاركة الكاثوليك والروم الأرثوذكس لتهنئتهم في أعيادهم، ناهيكم عن السلبيات التي تترتب على ذلك والإستلال الذي سيحدث لهم يومًا من هؤلاء الهراطقة الذين لم نتحد معهم حتى اليوم.
٦- يقول قداسته في كتاب هذا إيماني ص٣٨ بأن أحد أسباب أن السيد المسيح إبن الله هو أنه من أم بلا أب، فقال: [وثانيًا: نحن نعلم أن كل مولود هو "إبن" فالمولود من العذراء مريم هو إبن، الإبن يكون له: "أب" .. فمَنْ هو أبوه ؟ لا يوجد أب إلاَّ الله، لذا يلزم أن ننسب بنوية الله إلى نفسه فنطلق عليه "إبن الله"] (إقتباس). وكرر نفس القول في ص٣٩: [ثم إذا كان لكل إنسان أب، والمسيح كإنسان وُلِدَ من أم بغير زرع رَجُل، فمن يكون أباه ؟ ... وإذا لم يكن له أب من الناس فيكون الله "الأب" "أصل الوجود" هو أباه بمعنى أن المسيح يسوع ليس له أب من بين الناس، فيكون الله الآب أباه، ويكون هو ابن الله بهذا المعنى] (إقتباس).
٧- إيمان قداسته بالقدرية أو القضاء والقدر الذي لا تؤمن به كنيستنا ولا أي من الطوائف المسيحية، ففي أكثر من لقاء قال بهذا، ومن أقواله: قال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي» في فبراير ٢٠١٥م: [إن القدر فرض على رجال القوات المسلحة أن تراق دماؤهم وينالوا الشهادة، ليحيا أبناء هذا الوطن في أمان، داعيًا لجميع شهداء الإرهاب في مصر]، وقال أيضًا فى محاضرة له بعنوان "فى حب مصر" لطلاب جامعة حلوان يوم ٢٠١٩/١٠/١م: [إذا الشباب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر]، وقال أيضًا في يوم ٢٠١٦/١٢/١٢م خلال ترأسه القداس الجنائزي على جثامين شهداء الحادث الإرهابي بـ "الكنيسة البطرسية": [قدر كنيستنا المصرية تقديم الشهداء] وقد تم نشر هذا في صورة معروفة له على صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة.
٨- حضور قداسته احتفالاً لجماعة يسـوع يكره التدين المعادية للأرثوذكسية، وعقد لقاء معهم وشجعهم وأخذ معهم الصور التذكارية. مع أن القديس بولس الرسول يعترف بوجود الدين والديانة فيقول: "فَإِنَّكُمْ سَمِعْتُمْ بِسِيرَتِي قَبْلًا فِي الدِّيَانَةِ الْيَهُودِيَّةِ، أَنِّي كُنْتُ أَضْطَهِدُ كَنِيسَةَ اللهِ بِإِفْرَاطٍ وَأُتْلِفُهَا. وَكُنْتُ أَتَقَدَّمُ فِي الدِّيَانَةِ الْيَهُودِيَّةِ عَلَى كَثِيرِينَ مِنْ أَتْرَابِي فِي جِنْسِي، إِذْ كُنْتُ أَوْفَرَ غَيْرَةً فِي تَقْلِيدَاتِ آبَائِي" (غلا ١٤،١٣:١). وبالرغم من إعتراف القديس يعقوب الرسول بوجود الدين والديانة فيقول: "اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللهِ الآبِ هِيَ هذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ" (يع ٢٧:١).
٩- تدشين صور لقداسته في كنيسة الله المقدسة في الكاتدرائية المرقسية في العباسية وفي كنيسة الشروق، وكسره لقوانين الكنيسة التي تقول بأن الكنيسة هي بيت الله وترمز للسماء ولا يليق أن توضع فيها إلا صور القديسين الذين سبقونا إلى هناك.
١٠- سماحه بدخول السيدات والكهنة الكاثوليك إلى داخل هيكل الله بالكاتدرائية وفي حضور القمص أنجيلوس سكرتيره، ليلتقطوا صورًا تذكارية أمام حضن الآب أمام المذبح المقدس المدشن الذي طالما شهد الكثير من القداسات.
١١- رعاية قداسته لملتقى الشباب العالمي والذي فيه تم عمل مسرح مكشوف راقص وتم تقديم إستعراض راقص لليلة الكبيرة لصلاح چاهين وسيد مكاوي، وزيارة الأوبرا وغير ذلك، كما تم مناقشة الشباب في مجموعات العمل عن المثليين الشواذ جنسيًا وأمور أخرى.
١٢- سماحه لدراسة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر وأبونا سيرافيم البراموسي وبعض الشباب، اللاهوت الأنجليكاني ومن شروط الدراسة فيها: [يجب على المتقدم (للدراسة) من أي خلفية طائفية أو لاهوتية مهما تكن، أن يكون لديه الرغبة في الحياة والدراسة والعبادة كجزء من مجتمع الكلية بحسب التقليد الأسقفي. ولذلك فإن بعض المواد وأيضًا العبادة داخل الكلية، سيكون لها الطابع الأسقفي. تتطلب الدراسة في الكلية الحضور والمشاركة في العبادة في أيام الدراسة (خميس وجمعة وسبت) من كل شهر ...] (لائحة كلية اللاهوت الأنجليكاني). وبعد التخرج عينه قداسته وكيلاً للإكليريكية التي لم يدرس فيها ولا تخرج منها، أما أبونا سيرافيم فقد ظل يدافع عنه وعن الهرطقات التي نشرها في كتب مترجمة غير أرثوذكسية.
١٣- كسر قداسته لتعاليم الآباء الرسل في الدسقولية التي تقول: [وعيد ميلاد الرب تكملون في اليوم الخامس والعشرين من الشهر التاسع الذي للعبرانيين (٢٥ ديسمبر اليولياني) الذي هو التاسع والعشرين من الشهر الرابع الذي للمصريين (٢٩ كيهك القبطي المصري]، وموافقته على أن لوس أنجيلوس تعيد بميلادان للرب هذا العام بسبب الإحتياج الراعوي على حد تعبير قداسته.
١٤- سياسته في تكميم الأفواه وقوله عن المدافعين عن الإيمان أنهم منغلقين مأجوزين وبيتدفع لهم، وقوله أن الله هو الذين يدافع عن الإيمان وليس آخر بالرغم من قول الرب: "فَكُلُّ مَنْ يَعْتَرِفُ بِي قُدَّامَ النَّاسِ أَعْتَرِفُ أَنَا أَيْضًا بِهِ قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، وَلكِنْ مَنْ يُنْكِرُني قُدَّامَ النَّاسِ أُنْكِرُهُ أَنَا أَيْضًا قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ" (مت ٣٣،٣٢:١٠)، كما أغلق البرنامج اللاهوتي لنيافة الحبر الجليل الأنبا زوسيما أسقف أطفيح وتوابعها.
١٥- قول قداسته بأن الكنيسة هي التي تمنح سر الزيحة قادرة أن تمنعه أيضًا، وكأن الكنيسة لها سلطان مطلق من الله أن تطلق أو تبطل الزواج كما تشاء (سواء بحسب أقوال الله أم لا).
١٦- سماحه ببطلان زواج وتفريق الكثير من الزواجات القائمة والتي جمعها الله شرعًا، وذلك لأسباب غير موجودة ولم يوافق عليها المجمع المقدس. مثل البطلان بسبب العنف والضرب والسجن والبخل وغير ذلك ... ثم إعطاء تصاريح زواج جديدة لهم، برغم أن زواجهم الأول لا يزال قائمًا معترف به أمام الله، وهذا باعتراف نيافة الأنبا مرقس على التليفزيون في برنامج بيت على الصخر.
كما أن قانون الأحوال الشخصية الجديد يحوي ثغرتين تؤديان للزنا بحسب قول الرب، وهما: الأول الطلاق لأجل الموت الحكمي، والثاني هو إعطاء الطرفين تصريح زواج بعد الإنحلال المدني للزواج. وقد أرسلنا لنيافتكم بلاغ عن هذا على الرابط: https://www.facebook.com/.../vb.../4281772368531132/... راجين تغيير هذه الثغرات قبل أن يتم الموافقة عليه بمجلس الشعب وترك الشعب يزني بسبب هاتين الثغرتين.
١٧- أخيرًا ما حدث من إرسال قداسته للأنبا سيرَافيم، أسقف أوهايو وميتشجان لمناولة الأنجليكاني المقطوع من الكنيسة بحكم المجمع بالإجماع، دون توبته ولا حرق كتبه ولا سحبها من موقعه على الإنترنت ولا تبرأه مما كتبه فيها من هرطقات، ولا تغيير وصيته التي يشتم فيها أحبار الكنيسة الذين حرموه. ونحن نعرف أن ما حرمه مجمع مقدس لا يحله أحد بالإرادة المنفردة مهما كانت درجته أو رتبته، إلا إذا حله مجمع مقدس آخر وله أسبابه وحيثياته في هذا الحل.
وهذا هو ملخص لأخطاء الدكتور جورج حبيب بباوى التعليمية:
(١) الإدعاء بأن الإنسان يمكنه أن يصير أقنومًا باتحاده بسائر أعضاء الكنيسة، وأن البشر لهم جوهر واحد مثل الأقانيم فى الثالوث.
(٢) الإدعاء باتحاد الطبيعة الإلهية بالطبيعة الإنسانية فى سائر المؤمنين كاتحاد اللاهوت بالناسوت فى السيد المسيح والقول بأن هذا الإتحاد يتم بحلول الروح القدس فى الإنسان.
(٣) الإدعاء بأن الإنسان لا يستطيع أن يفهم علاقة الكنيسة بالمسيح إلا من خلال فهمه لعلاقة الرجل بالمرأة فهمًا كاملاً ناضجًا.
(٤) مهاجمة السلطان الكهنوتى وسلطان التعليم فى الكنيسة.
(٥) مهاجمة كل معتقدات الكنيسة الأرثوذكسية بصفة عامة مدعيًا أن التعليم حاليًا في الكنيسة هو تعليم غير مسيحى.
(٦) مهاجمة مدارس الأحد مع الإدعاء بأنها تعلم الأطفال تعليم غير مسيحى.
(٧) مهاجمة الصوم أو التحريض على عدم الالتزام بالصوم الذى وضعته الكنيسة.
(٨) مهاجمة سر الإفخارستيا حسب معتقد الكنيسة فى الوقت الحاضر مع الإدعاء ببطلان تعليم التحول الجوهرى تحت أعراض الخبز والخمر.
(٩) مدح تعاليم أوريجانوس خاصة فيما يختص بخلاص الشيطان.
(١٠) التحريض على قبول فكرة الزواج المختلط من غير المسيحيين والتشكيك فى أهمية صلوات الإكليل.
(١١) التحريض على حضور أفلام عالمية فيها نوع من الشذوذ. والتشجيع على قراءة كتب غير روحية.
(١٢) الهجوم باستمرار على العظات والتعليم الذى يقال فى الكنائس.
(١٣) مهاجمة فكرة إيفاء العدل الإلهى بالصليب ورفضه فكرة العقوبة فى كثير من التعاليم.
(١٤) الإدعاء بعدم معرفة مصير غير المؤمنين.
(١٥) الإدعاء بعدم أهمية حالة الإنسان الروحية فى وقت انتقاله من العالم.
(١٦) الإدعاء بعدم أهمية طلب معونة الله فى كل عمل “محتاج لمعونة ربنا فى إيه؟؟ مش محتاج لمعونة ربنا”. مع تصوير خاطئ لمعنى قول السيد المسيح “بدونى لا تقدرون أن تعملوا شيئاً” عن طريق الادعاء بأننا متحدون بالمسيح، بنفس الصورة التى يتحد بها أقنوم الكلمة مع أقنوم الآب حتى أنه لا يحتاج إلى معونته.
(١٧) الإدعاء بأن من ينقاد لإرادة السيد المسيح يكون مثل مطية تنقاد لمن يركبها. وشتيمة جميع المتناولين الذين يتكلون على معونة الله وإرشاده.
(١٨) الإدعاء بأن مارتن لوثر لم يهاجم الكهنوت كما تقدمه المسيحية الحقيقية، ولكنه فقط يهاجم أخطاء الباباوات فى عصر الإصلاح، مستخلصاً من ذلك أن مارتن لوثر لم يرفض الكهنوت السليم وهذا غير حقيقى تاريخياً.
(١٩) الإدعاء بأن الكنيسة انحرفت عن تعليم الكتاب المقدس بعد القرن الخامس الميلادى وأن مارتن لوثر هو الذى أعاد للكنيسة عقيدتها المطابقة لتعليم الكتاب المقدس وتعاليم القرون الخمس الأولى.
(٢٠) الإدعاء بأن الإنسان بعد المعمودية هو أقدس من مياه المعمودية المقدسة وأقدس من المذبح المدشن بالميرون… إلخ.
(٢١) اتهام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالأريوسية لرفضها فكرة تأليه الإنسان بحلول الروح القدس فيه باتحاد الطبائع كما حدث فى السيد المسيح، واتهامها بالنسطورية لأنها برفضها لهذا النوع من الاتحاد فى الإنسان المؤمن فإنها تكون على مثال رفض نسطور لفكرة هذا الاتحاد فى شخص المسيح.
(٢٢) مهاجمة تعليم الكنيسة بشأن عقيدة التثليث مدعياً أنها تعتنق نظرية القيمة Theory of Value لأرسطو وهى نظرية خاطئة فى نظره.
(٢٣) محاولة إثارة مشاعر الآنسات والسيدات ضد الكنيسة بسبب منع الكنيسة للمرأة عموماً من دخول الهيكل. والمناداة بإمكانية دخولها أثناء القداس الإلهى فى الهيكل الذى توجد فيه الذبيحة. وهو دائماً يحاول إزالة الفوارق بين وضع المرأة فى الكنيسة ووضع الرجل بصورة قد تؤدى فى النهاية إلى المطالبة بالكهنوت للمرأة.
الادعاء بأن جميع المؤمنين هم كهنة وأن الفرق فقط هو فى القسيسية أو الأسقفية كأحد مواهب الروح القدس ولكن الكهنوت هو للجميع.
(٢٤) الإدعاء بأن العلمانية أعظم من الكهنوت، وأنه توجد أبوة للعلمانيين فى الكنيسة وهذه الأبوة هى أعظم من الكهنوت.
(٢٥) المطالبة بإلغاء ألقاب قداسة البابا الطقسية فى الكنيسة وكذلك إلغاء سائر رتب الإكليروس.
(٢٦) الإدعاء بأن تدريس اللاهوت ليس هو من اختصاص الباباوات ولكن من اختصاص العلمانيين وأساتذة اللاهوت.
(٢٨) المطالبة بعدم منع التعاليم المضادة لعقيدة الكنيسة وبعدم محاربة الشكوك بدعوى أن ذلك ضد روح الإنجيل (مدعياً بأن ترك الزوان ينمو مع الحنطة -مذكور بالإنجيل- يعنى ترك الشكوك والتعاليم الخاطئة).
(٢٩) قبول معمودية البروتستانت وكل معمودية من أى مذهب على اسم الثالوث.
موضوع نظرية الأجساد الثلاثة.
(٣٠) أخطاء حول أسرار الكنيسة (تعريفها – عددها).
(٣١) إنكار الكفارة واعتبارها من أفكار العصور الوسطى.
(٣٢) الإدعاء بأن تعاليم “كالفن” مأخوذة من ذهبى الفم.
وتوجد أخطاء أخرى كثيرة سوف يرد ذكرها بعد ذلك على هذا الرابط:
https://youtu.be/U65CI_VWdO4
عفوًا آبائي الأجلاء:
إلى هنا لم تسعفنا الذاكرة إلا إلى هذه الأمور على سبيل المثال لا الحصر
________________________________________
ثانيًا:
قد ساهم بعض الآباء المطارنة والأساقفة والكهنة في نشر بعض الأخطاء التعليمية، منهم على سبيل المثال لا الحصر:
١- الأنبا بفنوتيوس والأنبا مرقس والأنبا رافائيل والقس بطرس سامي والراهب يوئيل المقاري في تناول المرأة الحائض والمُدة التي بعد الولادة.
٢- الأنبا بفنوتيوس في منع ختان الذكور، ومناولته للشعب حتى اليوم بغمس الجسد في الدم (الطريقة التي لم نتسلمها من الرب).
٣- الأنبا سرابيون والأنبا دانيال والأنبا شاروبيم وموضوع [خورس البنات في الكنيسة] أما الأنبا سارفيم اسقف انديانا ومتشجان واوهايو فقد ألبسهن الزي أثناء قيام الشمامسة بالتمجيد لربنا وإلهنا الذي لا يوافق على هذا!!
٤- الأنبا أنجيلوس وإنكاره وراثة المعصية الأصلية، وقوله بأسطورية قصة آدم وحواء.
٥- الأنبا دافيد يرسم شخص حديث السن كاهن وهو متخرج من معهد فلاديمير الخلقدوني
٦- تعاليم الراهب سيرافيم البراموسي وله مفاهيم خاطئة عن [الإفخارستيا - التقدم للأسرار - الوحدة والشركة في الثالوث - تأليه الإنسان - التقليل من أهمية الأعمال - المعصية الأصلية - الإستهانة بدور الكنيسة والأسرار - وأمور أخرى ..].
٧- تعاليم الراهب تيمون السرياني، والذي منع المجمع المقدس له كتاب [العذراء أمي] وذلك في جلسة ٢٠١٠/٥/٢٢ (كتاب القرارات المجمعية ص١٩٢ و١٩٣).
٨- الراهب نوح الأنبا بيشوي يقول أن وراثة الخطية والموت البدلي مجرد ترهات، ويقول: اي كتب بعد القرن التاسع عشر لا تلزمني!!
٩- تعاليم القس أثناسيوس المقاري ويكفي كتابه [معمودية الماء والروح] وما به من أخطاء.
١٠- تعاليم وديد المقاري الكاثوليكي الذي امتنع عن معموديتنا ولا يزال راهبًا بالدير بالرغم من أنه غير أرثوذكسي.
١١- تعاليم القس مكاري يونان [له علاقة بالخمسيني بني هن - يشترك في الوحدة المزيفة مع الطوائف من خلال حبة خردل - يقول على أيات في الإنجيل وكلام الأجبية وكلام الأنبا انطونيوس أب الرهبنة انه كلام شياطين نصا].
١٢- تعاليم القمص سمعان ابراهيم وعلاقته بالطوائف وقوله: [إسم يسوع ضاع في الكنيسة بين القديسين].
١٣- تعاليم القس بطرس سامي الذي يقول بتناول الحائض وأن الشذوذ الجنسي ليس خطية تستوجب العقوبة وعدم التناول، بل مرض يستوجب الرحمة والتناول من الأسرار.
١٤- تعاليم القس موسى فايق وقوله بأن آلام مار جرجس الروماني فاقت ألام المخلص على الصليب وغير ذلك ..
١٥- تعاليم القس چوناثان رفعت البروتستانتية.
١٦- تعاليم القس سيلا عبد النور وقد وجه انتقادات بحق البابا شنودة الثالث تصل إلى حد الشتائم، ومرورًا بمناداته بتغيير عقيدة الكنيسة فيما يخص الطلاق والزواج الثاني.
وهذا على سبيل المثال لكن هناك غيرهم كثيرين ...
________________________________________
ثالثُا:
نقدم لكم مرة أخرى ملف بالـ ٨٥ خطأ (عقيدي - طقسي - لاهوتي - كتابي - تاريخي) ذلك الملف الذي قدمه نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى كمقرر لجنة التعليم في المجمع المقدس:
اولا: بدع ضد العقيدة
١- المعمودية لمغفرة الخطايا الفعلية فقط
٢- الصليب لاجل ترضية الانسان المطرود
٣- عدم وراثة الخطية الجدية
٤- محاولة تغيير لقب والة الاله
٥- التشكيك فى اجساد القديسين
٦- عدم اهمية المعمودية للاطفال (بلا خطية)
٧- تأليه الانسان (اخذ الذى لنا واعطانا الذى له)
٨- الطعن فى الكهنوت والاسرار
٩- تأليه الطاقة
١٠- الحكم الالفى
١١- الارثوذكسية لا تملك الحق الكامل
١٢- حاليا نحن فى حضن الاب
١٣- من يخرج الشياطين انسان لا يخطيء
١٤- اعتباراشباع الجموع افخارستيا (سر)
١٥- لا طلاق الا لعلة الزنا مقولة قالها البابا شنودة وليست ايه
١٦- زواج الشياطين بالبشر
١٧- ينشرون التعاليم البيزنطية (الطبيعتين والمشيئتين)
١٨- الكنيسة ولدت فى بيت لحم
١٩- اننا فى المسيح وقت الصليب
٢٠- التوبة لا تعنى التوثيق عن الخطية
٢١- الصليب لاجل الخطية الخاصة وليس خطية ادم
٢٢- اول تقديم للاسرار كان في القرن ال12
٢٣- الطفل الذى يموت بدون معمودية يذهب للسماء
٢٤- امكانية الطلاق لاجل الهجر
٢٥- الهجوم علي سر مسحة المرضى بوضع الماء امام التلفزيون
٢٦- توجيه خطية ادم لله لا تعنى انها غير محدودة
٢٧- الاعتراف (بيني وبين ربنا) والكاهن دوره يناول كشاهد علي ذلك
ثانيا: بدع ضد الليتورجية والقداس
٢٨- الزيجة عقد مدنى بدا في القرن ال6
٢٩- اطفاء النور اثناء التقديسات
٢٠- لا صوم 9ساعات
٣١- الاربعين والثمانين يوم بعد الولادة
٣٢- السماح بالزواج المدنى
٣٣- الغاء القطعة الثالثة من صلاة الاجبية
٣٤- الاجبية كلام شياطين
٣٥- السجود للكهنة
٣٦- تقبيل يد الكاهن بدعة وعبادة اصنام
٣٧- المناداة بتناول المرأة فى كل وقت وبدون اى موانع
٣٨- وصف الافخارستيا انها مجرد ذكرى
٣٩- قطع العذراء فى الاجبية ليست صحيحة
٤٠- الافخارستيا حتى اواخر القرن الثانى الميلادى
ثالثا: بدع فى اللاهوت المقارن
٤١- اللا طائفية (ودا هم كبير جدا من تواضروس)
٤٢- يسوع يكره التدين
٤٣- كلنا واحد (الوحدة المزيفة)
٤٤- قبول المعمودية وزواج الطوائف
٤٥- العذراء مريم تزوجت من يوسف النجار عقب ميلاد السيد المسيح
٤٦- ينادون بالوحدة بين الكنائس (ولكن المفروض اننا ابناء فى المحبة فقط)
رابعا: بدع نقد كتابى
٤٧- التشكيك في المزامير بانها حالة خاصة بداود
٤٨- رمزية ادم وحواء (الانبا انجيلوس)
٤٩- العهد القديم يحتوي علي اخطاء تاريخية
٥٠- اسطورة قصص التكوين (الهرطقة الاسطورية)
٥١- بولس الرسول ليس هو كاتب الرسالة الي العبرانيين
٥٢- مشاركة يهوذا فى الافخارستيا
٥٣- التشكيك فى صحة بعض اسفار وايات الكتاب المقدس
٥٤- قبول شهادة الشيطان للمسيح
٥٥- وجود بشر وقت ادم
٥٦- لا تدعو لكم سيدا علي الارض
٥٧- اخطاء كتاب الوحى والتشكيك فى الوحى المقدس
٥٨- نشيد الاناشيد وصية حب جسدية
٥٩- بولس الرسول كتب رسالته لحالات خاصة لا تصلح لنا اليوم وتعاليمة كانت لعصره
خامسا: تزييف التاريخ
٦٠- لم يكن القديس مرقس الرسول اول من بشر بالمسيحية في مصر ولكن بعض ابناء بطرس الذين امنوا في عظة الخمسين
٦١- الدفاع عن مارتن لوثر
٦٢- اتهام البابا ديسقوروس بانه من جلب الانقسام بيننا وبين الكنيسة البيزنطية بسبب تشدده
٦٣- يقولون ان الكنيسة انحرفت عن الاباء
٦٤- القديس كيرلس والقديس ديسقوروس متعصبين وضيعوا الكنيسة
٦٥- اوريجانوس قديس مظلوم
٦٦- تعاليم البابا تيموثاوس الاول تلميذ اثناسيوس الرسولى تتعارض مع الدسقولية
٦٧- يدعون بنسطورية البابا شنودة الثالث
٦٨- البابوات الستة الاولي فى مصر كانوا يهود فتسربت عوائد اليهود للمسيحية
٦٩- ثيؤدوروس اسقف قورش علامة ذو ايمان مستقيم
سادسا: نقد كنسى
٧٠- ضياع النصوص الاصلية للقداس
٧١- ان صلاة القسمة مأخوذة من الكاثوليك
٧٢- استدعاء الروح القدس وحلوله على الخبز والخمر بدأ مع بداية القرن الخامس
٧٣- الطعن فى قانونية رسالتى بطرس الاولى والثانية
٧٤- يوحنا الرائى لم يكتب انجيل يوحنا
٧٥- قصة المرأة الزانية مضافة الى انجيل يوحنا
موضوعات اخرى
٧٦- التاؤيل فى التعليم (الفكرة وعكسها حسب الظروف) (راعوى)
٧٧- الخطية التى تفصلنا عن الله
٧٨- صلاة يسوع عند قبر لعازر (ودا يعتبر طعن فى لاهوت المسيح)
٧٩- اخطاء في مفهوم الكفارة والفداء
٨٠- تغيير تعليم الاباء وتطويعة وفقا لمعتقداتهم (في ترجمة الانجيل)
٨١- التشكيك فى قانونية الدسقولية
٨٢- السماح بالعلاقة الزوجية فى الصوم وعقب القداس
٨٣- ولدنا فى بيت لحم
٨٤- المسيح يستنجد على الصليب (كريستولوجى)
٨٥- تعاليم خاطئة فى التعاليم اللاهوتية
_____________________________
ولذا فإننا نرفع إلى مجمعكم المقدس هذه المذكرة التي تحوي كل هذه الأخطاء، حتى ما يفصل بسيف الروح في كل ما سبق من أخطاء ومخطئين، ليس إلى الرب يسوع المسيح وتعاليمه فقط، ولا إلى شق صف الكنيسة عروس المسيح فحسب، بل إلى حياة البسطاء وأبديتهم بسبب البلبلة الحادثة من هذه التعاليم الفاسدة.
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام
إبنكم
القس مرقوريوس صمويل
منقول

BittSprtodhndeisdoruraylsledi
fiStptoSlepnoocsnsoorrrceedcd
CtatSponondhasetacorrmeeltds
Group Conversations

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 11/19/21