مسجد الرفاعي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مسجد الرفاعي الذى يضم رفاة ملوك مصر من اسرة محمد على وشاة إيران

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتم

Home
Up
صفحة فهرس محمد على
البابا بطرس الـ 109
إبراهيم باشا
البابا كيرلس4 الـ110
عباس حلمى باشا الأول
سعيد باشا
البابا ديمتريوس الـ 111
مقابر أسرة محمد على
الألات الزراعية القديمة
إسماعيل باشا
‏تمثال نهضة‏ ‏مصر
تاريخ مدرسة دي‏ ‏لاسال
البابا كيرلس5 الـ 112
نشأة المجاكم الأهلية
سراي الحقانية
السيدة الأولى فى مصر
قصر الأمير طوسون
المجالس النيابية
أمراء العائلة المالكة
الوزراء ورؤساء وزارات
مسجد الرفاعي مدفن الملوك
جمعية التوفيق القبطية
سلالة أسرة محمد على
سرقة صور أسرة محمد على
وثائق نادرة
مصريون ماتوا فى الحرب العالمية الأولى
قصة الدولة والأمن بمصر1
الاغتيالات السياسية في مصر
المرأة فى العصر الملكى
New Page 7386
Untitled 983
Untitled 984
Untitled 985
Untitled 986
Untitled 987
Untitled 988
Untitled 989
Untitled 990
Untitled 991
Untitled 992
الدكتور‏ ‏جورجي‏ ‏صبحي
فهرس الإحتلال الأنجليزى

Hit Counter

 


امتلأت شوارع أرض مصر بالمساجد والزوايا وفى شهر رمضان الكريم حيث تتوافد الناس وينهال المصلون علي المساجد بطريقة متزايدة فمصرنا مليئة بالمساجد ولكن ما أجمل المساجد التاريخية والأثرية! وخير دليل علي المساجد التي تجمع بين القيمة التاريخية والدينية مسجد الرفاعي  والصورة الجانبية ترحل بنا عبر الزمن إلى ما قبل بناء مسجد الرفاعي أي قبل  1911 م إذ لم يكن في الميدان في ذلك العصر غير السلطان حسن يبسط هيمنته على المنطقة منذ عام 1356 م

مسجد الرفاعي هو (مقبرة الملوك والأمراء) فيعد مسجد الرفاعي من أحد مساجد القاهرة الأثرية، 
ولكن له خصوصية في كونه مقبرة للعديد من أفراد أسرة محمد علي وشيد عام 1329 هجرية وسمي بذلك نسبة إلي الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد بالحجاز ومن ثم انتقل إلي العراق واستقر بمصر وبني علي الطراز المملوكي حيث كان أشبه بالمباني في أوروبا الذي كان سائدا في القرنين ال 19 و ال 20 و قد تم استيراد مواد البناء المستخدمة من أوروبا ويقع المسجد في ميدان صلاح الدين بالقلعة جنوب القاهرة.

و قد كان إستمر بنائه حتي وفاة المهندس حسين فهمي و بعده خوشيار هانم و التي أوصت بأن يتم دفنها فيهو بعدها توفي ابنها الخيديوي إسماعيل و تم دفنه بجانبها و كل هذا أدى إلى توقف عملية البناء 25 سنة . و خلال حكم عباس حلمي الثاني أمر ماكس هرتز باشا و مساعده الإيطالي كارلو فيرجيليو سيلفايني باكمال بنائه. واللذين قاما بإكماله بدون خرائط المهندس الأصلي . و قد تم الانتهاء من بنائه في عام 1911 و فتح لصلاة الجمعة في 1912.
حيث أصبح فيما بعد مثوي لرفات العديد من أبناء أسرة محمد علي والذين من أشهرهم الملك فاروق ( الصورة المقابلة : قبر المللك فاروق فى مسجد الرفاعى توفي بروما وكان قد اوصى ان يدفن فى المدينه المنوره) وبذلك أصبح المسجد واحدًا من أشهر المساجد التي تشد أنظار الجميع بين الحين والآخر بما يضم تحت ثراه من شخصيات طالما ملأت الدنيا صخبًا، وقد زاد إقبال العديد من الشباب علي المسجد في الآونة الأخيرة بعد عرض مسلسل «الملك فاروق» والذي أثار جدلاً كبيرًا حول فترة شديدة الأهمية في تاريخ مصر. ورغم أن المسجد يعرف بالرفاعي نسبة إلي الشيخ أحمد الرفاعي شيخ الطريقة الصوفية إلا أنه لم يدفن به ولم يدفن بمصر كلها غير أن هذه التسمية لازمت المسجد نسبة للشيخ المدفون به علي أبي شباك، وهو من ذرية الشيخ الرفاعي. ويذكر أن خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل هي التي قررت تجديد الزاوية وشراء الأماكن المجاورة لها وهدمها وبناء مسجد كبير يكون مدفنًا لها ولأبناء أسرتها من بعدها سنة 1869م.
وبني المسجد علي غرار مسجد السلطان حسن المواجه له ليشبهه في ضخامة حجمه وعمارته الفخمة وارتفاعه.
وكذلك دفن بالمسجد شاه إيران الأخير محمد رضا بهلوي ودفن أيضًا به الملك فاروق الذي مات في روما عام 1965م فعلي الرغم من أن رغبته كانت دفنه بمسجد الرفاعي بجوار أسرته غير أن الرئيس عبد الناصر لم يرض بذلك وبعد وفاة عبد الناصر وافق الرئيس الراحل محمد السادات علي نقل رفات آخر ملوك مصر إلي مسجد الرفاعي.
هذا عن كونه مقبرة للملوك والأمراء، أما عن دوره كمسجد تقام به الشعائر الدينية. فيحظي هذا المسجد بجاذبية عالية من المصلين، خاصة أننا في كنف الشهر الكريم حيث تتوافد أعداد هائلة من المصلين يوميًا في رمضان لأداء الصلوات به، خاصة صلاة التراويح التي يؤديها غالبية المصريين، فهذا المسجد يعد واحدًا من أكثر المساجد العامرة بالمصلين في شهر رمضان، حيث ينال هذا المسجد جانبًا من الرعاية من المسئولين والقائمين عليه ليظهر في أبهي صورة لاستقبال وفود المصلين.
فعندما تذهب لتؤدي صلاة العشاء والتراويح بهذا المسجد تشعر بشيء لم تحسه من قبل فالهواء عذب لا تشوبه شائبة فهناك تشعر بنفحات إيمانية عطرة وروحانيات عالية. حيث الشيوخ والأساتذة من كبار علماء الأزهر يحرصون دائمًا علي الحضور لمسجد الرفاعي لأداء الصلاة به، خاصة في هذا الشهر الكريم، هذا إلي جانب الندوات الدينية والدروس بهذا المسجد العامر بذكر الله فبهذا كله لا يبقي إلا أن تذهب إلي مسجد الرفاعي لتشعر بالإيمان العميق، وفي نفس الوقت تصلي التراويح في حضرة ملوك وأمراء مصر.

**************************

المراجع

(1) الدستور تاريخ العدد الثلاثاء - العدد 455 - الإصدار الثانى السنة الثانية -9 من سبتمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ مسجد الرفاعي صلي فيه التراويح وكمان زور ملوك وأمراء أسرة محمد علي ] كتبت- فاطمة محمود:

This site was last updated 09/10/08