| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس التقويم العبرى |
هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناكأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
رابعاً : التقويم العبري
، وسبب تصحيح أواخر الشهور وتثبيتها هو تقديسهم ليوم الغفران الذي يجب ألا يوافق الجمعة أو الأحد، وإذا بدأت السنة في أي منهما سيترتب على ذلك أن يوافق عيدُ رأس السنة يومَ السبت . فلجأوا إلى "الترحيل" فيزيد على بعض السنوات شهرا لكي يرجِع التوقيت إلى البداية الفعلية لأول الشهر وهذا حدث حتى فى السنة الشمسية وهذا لا يعد عيباً لأن السنة القمرية سنة متغيرة . والتقويم العبري عامة يعتني عناية خاصة بأواخر الشهور ونهاية السنوات والتقويم الحالى يعتقد أنه وضع بواسطة رئيس مجلس السنهدريم هالى الثانى Hillel II فى سنة 359 C.E. 359 التقويم العبرى والقمر الكامل ( البدر)The Cresent & The Full Moon أعتمد اليهود على التقويم الشمسى القمرى على رؤية الهلال , وكان من عادة مجلس السنهدريم اليهودى أن يرسل رسلاً إلى مرتفعات سوريا لرؤية هلال شهر نيسان بدء السنة الدينية العبرية , ورؤية هلال شهر تشرى بدء السنة المدنية العبرية , ويقوموا بإدلاء الشهادة برؤيتهم الهلال أمام مجلس يسجل اقوالهم , وبهذه الرؤية يتحدد ميعاد مجموعة الأعياد اليهودية كما يتحدد بدء التقويم الديني والمدني للسنة العبرية . يحتفل اليهود بعيد الفصح والفطير لمدة أسبوع من غروب الرابع عشر من شهر نيسان مساءاً حتى غروب شمس 21 نيسان , ويوافق عادة هذا الأسبوع فى أواخر شهر مارس وشهر أبريل أى فى فصل الربيع . فى السادس عشر عيد الباكورة . وفى يوم الخمسين من عيد الباكورة يحتفلون بعيد الأسابيع ( عيد الجمع والحصاد SHAVUOT ويعيد اليهود هذا العيد لذكرى الإستلام موسى التوراة على جبل سينا . وفى أول تشرين يحتفل اليهود بعيد أول السنة المدنية العبرية Rosh Hashanah ويعيد اليهود هذا العيد فى العادة فى شهر سبتمبر وأوائل أكتوبر . وفى العاشر من شهر تشرى يحتفل اليهود بعيد الكفارة Yom Kippur وهو من اقدس الأيام فى السنة . وفى غروب يوم 14 من شهرى تشرى مساء أى ليلة 15 منه يحتفلون بعيد المظال Sukkot لمدة اسبوع أى يستمر حتى 21 من تشرى , وهكذا يتذكرون إقامة أجدادهم بنى أسرائيل فى مظال البرية أيام موسى بعد خروجهم من أرض مصر أرض العبودية . وفى 21 من شهر تشرى مساءاً أى بعد أنتهاء عيد المظال مباشرة يحتفلون بوصول الشريعة بإبتهاج وفرح . وكان اليهود
السنوات الغير كبيسة تحتوى على 353 أو 354 أو 354 يوماً , والسنوات الكبيسة تحتوى على 383 أو 384 أو 385 يوماً السنوات الغبر كبيسة تحتوى على 12 شهراً , السنوات الكبيسة تحتوى على 13 شهراً , وكل شهر يبدأ تقريباً بالقمر البدر
تلاحظ أنه يوجد ثلاثة عشر شهراً فى الجدول السابق - آذار 1 يوضع فى السنوات الكبيسة فقط - وفى السنوات العادية آذار 2 يطلق عليه آذار فقط . فى السنوات العادية عدد أيام الشهر ما بين 30 أو 29 يوماً , فى السنة الكاملة يضاف يوماً واحداً فى شهر شباط . بداية أيام الشهر قى بداية السنة 30 أو 29 يوما تتحدد بظهور القمر فى السنة اجديدة وتتحدد كل شهر أيضاً
http://webexhibits.org/calendars/calendar-jewish.html#SECTION00410000000000000000 لمزيد من المعلومات راجع
التاريخ اليهودي يجعل نقطة بدايته خلق السماوات والأرض وعلى هذا فإن العام العبري الذي يقابل عام 1996 الميلادي هو عام 5756 العبري . وكان رأس السـنة تمهـيدًا لهـذا العـيد. أمّـا عـيد التـدشـين فكانـوا يقـيمـونه احـتفـالاً بتطـهـير الهـيكل فى السـنة 164 ق. م. عـن يدّ يهـوذا المكّـابى ( راجع يو10/22). وأخـيرًا كان عـيد فـوريم أو الأنصـبة تذكارًا لخـلاص الشـعـب عـن يـدّ أسـتير، فـأمسـى شـبيهًا بعـيد المسـاخـر عـند المسـيحيّين |
This site was last updated 11/27/08