Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

القبض على قادة الإخوان المسلمين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
من هو عدلى منصور
منع قيادات الإخوان من السفر
التشكيل الوزارى الجديد
تعيين محافظين ليس بينهم قبطى
فض إعتصام رابعه والنهضة
الجمعة التالية لفض الإعتصام
القبض على قادة الإخوان
الإرهاب بعد عزل مرسى
أعداد قتلى عنف الإخوان
Untitled 6654
Untitled 6655
Untitled 6656
Untitled 6657
Untitled 6658
Untitled 6659
Untitled 6660
Untitled 6661
Untitled 6662
Untitled 6663
Untitled 6664
Untitled 6665
Untitled 6666
Untitled 6667
Untitled 6668
Untitled 6669
Untitled 6670
Untitled 6671
Untitled 6672
Untitled 6673
Untitled 6674
Untitled 6675
Untitled 6676
Untitled 6677
Untitled 6678

 

فى 29/8/2013م تم القبض على القيادى الإخوانى محمد البلتاجى بمحافظة الجيزة ونقلت قناة صدى البلد عن المتحدث الرسمى لوزارة الداخلية عن القبض على محمد البلتاجى القيادى الإخوانى الهارب بمنطقة ترسا بالجيزة . و نقلت القناة عن حركة " إخوان بلا عنف " عن تولى  محمد البلتاجى منصب المرشد العام بصورة مؤقتة وذلك قبل القبض عليه بساعة واحدة
وسقط البلتاجي بعد أن تخلي عن شاربه..أختبأ بقرية مذبحة الشيعة برفقة برلماني ووزير سابقين..ضبط بالجلباب ورفع شعاررابعة
صدى البلد 08/29/2013 -
من عجائب القدر أن يختار القيادي الإخواني محمد البلتاجي منطقة أبو مسلم بمركز أبو النمرس في الجيزة لكي يختبئ بها بعيدا عن أعين قوات الأمن، حيث أن هذه المنطقة هي التي شهدت واقعة قتل 4 من الشيعة حين هاجم العشرات من أهالي زاوية أبو مسلم منزلا مملوكا لأحد السكان المعروفين بانتمائهم للمذهب الشيعي أثناء اجتماع ديني حضره الداعية الشيعي حسن شحاته ومجموعة من أتباعه عصر الأحد 23 يونيو 2013.وأضافت المصادر أن البلتاجى حاول الصعود أعلى المنزل والهروب من قوات الأمن، إلا أن ضباط العمليات الخاصة حاصرته، وتمكنت من القبض عليه قبل هروبه إلا أن الأجهزة الأمنية قد تمكنت من إلقاء القبض عليه داخل أحد الشقق السكنية التي يمتلكها أحد معارفه في منطقة أبو مسلم في وسط الأراضي الزراعية وهو يرتدي "الجلباب"، بما يذكر بلحظة القبض على مرشد الجماعة الدكتور محمد بديع الذي قبض عليه وهو يرتدي ملابسه الداخلية.وفي مشهد متكرر رفع البلتاجي "أصابعه الأربعة" والتي تشير إلى رمز صمود ميدان رابعة العدوية والتي قامت قوات الأمن بفضها منذ حوالي إسبوعيين، حيث أصبح من المألوف أن يرفع كل قيادي إخواني هذه العلامة بعد أن يتم القبض عليه من قبل قوات الامن.وتم ضبط 4 من قيادات الإخوان بصحبة البلتاجي بينهم وزير القوى العاملة السابق خالد الأزهري، وعضو سابق جمال العشري، حيث استطاعوا الهرب من رابعة العدوية بمعاونة 3 من قيادات الإخوان بأبو النمرس، بعد أن قاموا بتغيير ملامحهم بحلق شعورهم وشاربهم ، ولم يخرجوا من المنزل منذ وصولهم إليه ، عقب فض رابعة العدوية. وتم التحفظ على كاميرات كانوا يستخدمونها في التسجيل لبث كلمات تذاع على قناة الجزيرة، وتم ترحيل المتهمين في حراسة مشددة إلى سجن طرة للتحقيق معه.
الداخلية ضبط صفوت حجازي بملابس منتقبة .. ونفحص كيفية وصوله إلى سيوة
المصرى اليوم 2013-08-21
قال اللواء سيد شفيق، مدير مباحث وزارة الداخلية، إن واقعة ضبط الداعية صفوت حجازي تمت في الرابعة فجر الأربعاء، في سيوة بمحافظة مطروح، بينما كان المطلوب يرتدي ملابس منتقبة، بصحبة أحد أصدقائه، أثناء محاولة هروبه إلى ليبيا. وأضاف «شفيق»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، فجر الأربعاء، أن «حجازي» تم ضبطه وتبين تهذيبه للحيته، وأنه قام بحركات تمويه، بتواحده في أكثر من مكان بمناطق شرق القاهرة وعدة محافظات، وأن الأجهزة الأمنية تفحص كيفية وصوله إلى مطروح. وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية مستمرة في ملاحقة قيادات جماعة الإخوان المسلمين المطلوب ضبطهم، وإحضارهم على ذمة قضايا إرهابية، والتحريض على العنف تجاه الشعب المصري. وألقت أجهزة الأمن بمطروح، فجر الأربعاء، القبض على الداعية صفوت حجازي، المطلوب ضبطه على ذمة قضايا منها التحريض على ارتكاب أعمال عنف، والشروع في قتل. وقال مصدر أمني لـ«المصري اليوم» إن صفوت حجازي تم ضبطه بمنطقة سيوة بمطروح، وبصحبته أحد المحامين، وذلك قبل هروبه إلى ليبيا، وتبين أنه كان مختبئًا بأحد الأماكن بصحبة محامٍ. كانت مأمورية من قطاع الأمن العام، والأمن الوطني، استهدفت «حجازي» في عدة أماكن بمدينة نصر، إلا أن معلومات أكدت وجوده في منطقة سيوة بمطروح، وتم استهدف المكان وضبطه. عملية القبض على الإرهابي الهارب صفوت حجازي بدأت بوصول معلومات إلى المخابرات الحربية تفكيره في الهروب من محور "سيوه _ جغبوب"، وهى الممر الذي يلجأ إلية تجار السلاح أساسًا تأكدت المعلومة بوصول تقارير من فرق المراقبة في القاهرة باختفاء سائق حجازي وسكرتيره، مما يرجح مصاحبتهما له في عملية الهروب، وتم تبليغ النقاط الحدودية لاتخاذ اللازم. تعطلت السيارة التي تقل حجازي ومن معه، واشتبهت إحدى دوريات حرس الحدود في أن الفرد الموجود بالسيارة هو صفوت حجازي وتحركت قوة لاعتقاله مع إبلاغ قيادة المخابرات التي تولت التحقيق معه بمدة ساعات قبل أن تستقله طائرة حربية إلى القاهرة. أكد المصادر أن اعتقال صفوت حجازي يمثل نقطة مهمة في المعركة ضد الإرهاب، وينتظر أن يقدم معلومات مهمة عن السيناريوهات التي يعدها تنظيم الإخوان الإرهابي لإشعال الفوضى في مصر.
كان المستشار هشام بركات، النائب العام، في وقت سابق، أحال القياديين الإخوانيين محمد البلتاجي، عضو مجلس الشعب السابق، وصفوت حجازي، الداعية الإسلامي، ومحمد الزناتي، وعبد العظيم إبراهيم (الطبيبين بالمستشفى الميداني لاعتصام رابعة العدوية) إلى محكمة جنايات القاهرة، وذلك لقيامهم باختطاف ضابط وأمين شرطة واحتجازهما قسريا، وتعذيبهما داخل مقر اعتصام جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة رابعة العدوية. وأصدر المستشار أحمد الركيب، المنسق الإعلامي بمكتب النائب العام، بيانا قال فيه إن «النيابة أسندت إلى المتهمين تهم إدارة تشكيل عصابي بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام القانون، ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها، ومقاومة السلطات، والبلطجة، والشروع في قتل النقيب محمد محمود فاروق، معاون مباحث قسم مصر الجديدة، ومندوب الشرطة، هاني عيد سعيد»
محامى صفوت حجازى يعترف بحصوله على 20 ألف جنيه استرلينى ومثلها باليورو والدولار والدينار لتسهيل هروبه أمر إسماعيل حفيظ رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية بحبس المحامى محمد فاروق مدير أعمال صفوت حجازى 4 أيام على ذمة التحقيقات، وحجز سائق السيارة التاكسي على ذمة التحريات. واعترف محامى المتهم بأنه تقاضى مبلغ 20 ألف جنيه استرلينى و20 ألف يورو و20 ألف دولار و20 ألف جنيه مصرى، و20 ألف دينار كويتى نظير قيامه بتسهيل هروبه. أكد المحامى أنه استقل سيارة تاكسى من محافظة مطروح فى طريقهما إلى سيوة، وأنه كان يرافقه للاطمئنان عليه حتى يسافر إلى ليبيا وأكد المحامى أنه كان على علم بأن حجازى مطلوب على ذمه العديد من القضايا إلا أن حجازى أغراه بالمال وقدم له حقيبة مملوءة بالعملات الورقية المختلفة فاضطر إلى مساعدة فى الهروب وأمام إسماعيل حفيظ أنكر السائق أن الشخص الذى استقل سيارته هو صفوت حجازى لأن ملامحة كانت مختلفة غير التى كان يراها السائق على شاشة التليفزيون وأكد أنه تقاضى ألفى جنيه نظير توصيل المحامى وحجازى إلى سيوة.
وواجهت النيابة المتهم بـ"سى دى" يضم عددا من مقاطع الفيديو مستخدما كلمة "الجهاد"، حيث كان يدعو جموع الشعب إلى النزول بميادين مصر من أجل المطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى إلى الحكم، لافتاً إلى أن من يقتل أثناء الجهاد – على حد وصفه- فهو شهيد بإذن الله، موضحا أن التظاهرات ضد الذين وصفهم بالعلمانيين جهاد لاسترجاع أمة محمد ونشر الإسلام، داعيا لنشر الجهاد فى جميع ميادين مصر.
وأكد حجازى فى التحقيقات، أنه كان ذاهبا وقت حدوث الواقعة للتصالح قيادات الجيش والفريق أول عبد الفتاح السيسى للاتفاق معهم على خارطة الطريق التى طرحها، ومشاركة الاخوان المسلمين مرة اخرى فى الحياة السياسية، وذلك حقننا لدماء المصريين – حسب أقواله-، مشيرا إلى أن الأحداث المتلاحقة كانت عائقاً لذهابه إلى الفريق السيسى، وأنه أثناء هروبه على الحدود اراد العودة مرة أخرى وأضاف حجازى أنه لا ينتمى لجماعة الإخوان، وأنه لديه تحفظات كثيرة عليها، وتابع " أثناء هربى أردت العودة مرة أخرى وتسليم نفسى لقيادات الجيش، لأنه لم يكن يعرف بان هناك أسلحة نارية، وأنه شعر بندمه لتدخله فى السياسة وأوضح حجازى، أنه كان يعتزم أيضا دعوة أنصاره إلى التهدئة والكف عن التصعيد والقبول بما تضمنته خريطة الطريق لإدارة البلاد التى أعلنت عنها القيادة العامة للقوات المسلحة.
القبض على "مراد علي" بمطار القاهرة قبل مغادرة البلاد
الوطن كتب : حسن حسين الأربعاء 21-08-2013
مراد علي عقب القبض عليه في مطار القاهرة مراد علي عقب القبض عليه في مطار القاهرة
نجحت جوازات مطار القاهرة الدولي، منذ قليل، في ضبط "مراد محمد علي"، المستشار الإعلامي لحزب الحرية والعدالة، أثناء محاولته السفر على متن الطائرة الإيطالية المتجهة إلى روما.
وكان "علي" مرتديا ملابس "كاجوال"؛ لتضليل رجال الشرطة بالمطار، وذلك لوجود اسمه على قوائم المنع من السفر بتعليمات من إحدى الجهات السيادية.
وأثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الرحلة، اشتبه ضابط الجوازات في الراكب، وبعرض بياناته على جميع الجهات السيادية والأمنية تبين أنه المستشار الإعلامي لحزب الحرية والعدالة، وعلى الفور تم إلغاء سفره واتخاذ الإجراءات القانونية، بعد أمر من اللواء علاء الدين علي، مدير أمن مطار القاهرة الدولي.
فى 20/8/2013م وصلت معلومات  لجهاز الأمن الوطني عصر الإثنين عن تواجد "بديع" بشقة داخل عمارة سكنية مملوكة لأحد قيادات الجماعة بمدينة نصر وهو حازم فاروق.
وأضاف المصدر أن "أحد المواطنين وهو يقف في شرفة شقته شاهد شخصًا يشبه بديع فتوجه إلى مقر الجهاز بمدينة نصر والتقى أحد ضباط النشاط الدينى بالجهاز وأبلغه بما شاهده، وقام الضابط بعرض عدة صور لبديع فأكد الشاهد أنه نفس الشخص الذي شاهده يصلى الظهر الإثنين أو يشبهه بنسبة 90%".
وأوضح المصدر "على الفور قام الجهاز بإبلاغ وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بأقوال الشاهد فقام إبراهيم بدوره بإصدار أوامر بالتحفظ على الشاهد حتى يتم التأكد من وجود المرشد من عدمه لكي لا يقوم الشاهد بنشر الخبر فيتمكن بديع من الهرب بمساعدة أعوانه من الجماعة".
وأردف: "قام وزير الداخلية بإبلاغ جهة أمنية سيادية بتفاصيل الشهادة وتم تشكيل فريق بحث مكون من ضباط الأمن الوطني والأمن العام والمخابرات العامة والمخابرات الحربية، وتم وضع خطة أولية للتأكد، وبالفعل بدأ رجال البحث الجنائي بمعاونة فريق عمل من جهاز المخابرات بالانتشار في المنطقة للتأكد من صحة الخبر وقاموا بالصعود إلى شقة المواطن الذي قام بالإبلاغ ولكنهم وجدوا شباك الشقة مغلق وشاهدوا عددًا من الشباب ينتشر بمحيط المنطقة، فقاموا بالتقاط عدة صور لهم وبمطابقتها بأرشيف صور أعضاء الجماعة المتواجد بالجهاز اكتشفوا أنهم أعضاء بالإخوان".
وتابع: "فريق البحث قام بربط تواجد الشباب بالمنطقة وشهادة المواطن، وتوصلوا في النهاية أن الرواية قد تكون صحيحة بنسبة 70% مما يستلزم التحرك الفورى، وعلى الفور تم وضع خطة للقبض عليه شارك فيها رجال العمليات الخاصة بوزارة الداخلية وفرقة 777 بالجيش وعناصر من المخابرات قاموا بالانتشار بمحيط المنطقة وقاموا بالصعود فورًا إلى الشقة المبلغ عنها وبالفعل وجدوا المرشد يصلي وانتظروا حتى فرغ من صلاته وقاموا باقتياده إلى سجن العقرب بمنطقة سجون طره".
+++ فى21/8/2013م أول صورة للقيادي طلعت يوسف المتحدث باسم "التحالف الوطنى" بعد القبض عليه
+++ فى 22/8/2013م ألقت  قوات الأمن القبض على القيادى الإخوانى " حسن البرنس " – نائب محافظ الأسكندرية السابق – وذلك أثناء مشاركته فى مسيرة إخوانية فى مدينة نصر .
+++ فى 22/8/2013م ألقت قوات الأمن القبض على القيادى الإخوانى " أحمد أبو بركة " , بإحدى الشقق السكنية بالسيدة زينب
+++ فى 22/8/2013م تمكنت حمله أمنية مشتركة من الجيش والشرطة من ضبط " عبد الرحمن – ي " مهندس زراعى بحي الجناين واحد قيادات جماعة الإخوان بالسويس والصادر بحقه قرار ضبط وإحضار من نيابة السويس لاتهامه بالتحريض على العنف والاشتراك في أعمال العنف والتخريب للممتلكات العامة والخاصة . كانت الأجهزة الأمنية نجحت في الحصول صور و مقاطع فيديو رصدت من خلالها اشتراك المتهم في أعمال العنف ضد المواطنين وحرق وإتلاف ممتلكاتهم والتحريض على العنف وأصدرت النيابة العامة قرارا بضبط 16 من قيادات الاخوان والتيار الاسلامى بتهمة التحريض على العنف من بينهم المتهم الذى تم ضبطه .
+++ فى 22/8/2013مقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة ألقت القبض فجر اليوم على أحمد عارف المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين وذلك بإحدى الشقق السكنية بمدينة نصر شرقي القاهرة. وقال المصدر، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم إلقاء القبض على عارف بعد ورود معلومات إلى أجهزة الأمن حول اختبائه في شقة والد زوجته بشارع البطراوي بشارع عباس العقاد في مدينة نصر
+++ فى 22/8/2013م أعلن مصدر أمنى بقطاع مصلحة السجون عن وصول كل من أحمد أبو بركة ومصطفى الغنيمى القياديين فى جماعة الإخوان المسلمين إلى منطقة سجون طرة بعد ضبطهما مساء اليوم، حيث تم ضبط الأول فى إحدى شقق الحى العاشر بمدينة نصر وضبط الثانى فى إحدى شقق القاهرة الجديدة.
+++ فى 22/8/2013م  ألقت أجهزة الأمن في القاهرة، الخميس، القبض على مصطفى غنيم عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، داخل شقة سكنية بمدينة نصر، وذلك بعد ورود معلومات للمباحث الجنائية بمديرية أمن القاهرة بتواجده في مكان الضبط.
+++ فى 23/8/2013م ضبط القيادى الإخوانى الدكتور سيد عبدالعظيم هيكل نائب مسئول المكتب الإدارى للإخوان بالمحافظة وعضو مجلس الشورى السابق عن الحرية والعدالة ببنى سويف داخل شقة صهره بمدينة بنى سويف.
+++ فى 24/8/2013م  القبض على محيى حامد عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين ومسئول التواصل الدولى بتنظيم الإخوان، داخل شقة بمدينة نصر.
+++ فى 25/8/2013م القبض على أسامة ياسين وزير الشباب السابق والقيادي في تنظيم الإخوان المسلمين، في إحدى الشقق السكنية بالقاهرة الجديدة بعد أن قام بصبغ شعره وتغيير بعض ملامحه لصعوبة التعرف عليه.
القبض علي جراد القيادي البارز بالاخوان...
2013-08-20
ضبط "جراد" القيادى البارز بالإخوان مختبئا فى عقار تحت الإنشاء بالإسماعيلية نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط القيادي البارز بالإخوان حمدي إسماعيل جراد، أمين حزب الحرية والعدالة السابق بالإسماعيلية مساء اليوم الثلاثاء في أحد العقارات السكنية تحت الإنشاء مختبئا بداخله، لسابق اتهامه بالتحريض على قتل وإصابة المتظاهرين كان اللواء محمد العناني، مدير أمن الإسماعيلية، قد أصدر تعليماته لإدارة البحث الجنائي والمجموعات القتالية بالأمن المركزي بملاحقة قيادات الإخوان المسلمين المتورطة في أحداث العنف التي شهدتها المحافظة طوال الفترة الماضية، التي سقط على أثرها ضحايا من المواطنين قتلى ومصابين، حيث توجهت القوات صوب عقار سكني تحت الإنشاء بشارع الغابة، وعثروا بداخله على الطبيب البيطري حمدي إسماعيل جراد، عضو مجلس الشعب الأسبق في دورة 2005، وأمين حزب الحرية والعدالة السابق تم اقتياد جراد وسط حراسة أمنية مشددة وتحرر المحضر اللازم، وبعرضه على النيابة أمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.
الحياة: القبض على علاء حمزة المتهم في تعذيب المواطنين بالاتحادية
08/20/2013 -
أكدت قناة الحياة، إنه تم القبض على: على علاء حمزة عضو جماعة الإخوان المسلمين المتهم الرئيسي في أحداث تعذيب المواطنين أمام قصر الاتحادية في شقة بالشرقية.

القبض على مدير مكتب القيادى الإخوانى جمال حشمت
اليوم السابع الأربعاء، 21 أغسطس 2013 -  البحيرة – جمال أبو الفضل وناصر جودة
تمكن فريق من المباحث الجنائية بالبحيرة، منذ قليل، بقيادة اللواء دكتور أشرف عبد القادر مدير المباحث، وإشراف اللواء محمد حبيب مدير أمن البحيرة من ضبط مدير مكتب القيادى الإخوانى جمال حشمت المطلوب ضبطه وإحضاره طبقاً لقرار النيابة العامة فى أحداث العنف التى تشهدها البلاد كان قد تمكن فريق من المباحث الجنائية، الذى ضم العميد محمد خريصة رئيس المباحث والمقدم حسن قاسم رئيس مباحث مركز دمنهور والنقيبين محمود ضاهر وحسام خليل معاونى المباحث، من ضبط "محمد ناجى عبد العظيم النوام"، 32 سنة، ومقيم زاوية غزال مركز دمنهور مدير مكتب القيادى الإخوانى جمال حشمت، ومتهم بممارسة أعمال عنف بميدان رابعة العدوية والمشاركة فى حرق مبنى المحافظة وسيارات الشرطة والتعدى على الأهالى، وجارى تحرير محضر بالواقعة.
القبض على إبراهيم عابدين أمين مساعد الحرية والعدالة بالإسماعيلية
اليوم السابع الأربعاء، 21 أغسطس 2013 -  الإسماعيلية - جمال حراجى
ألقت قوات الأمن بالإسماعيلية القبض على إبراهيم عابدين القيادى بجماعة الإخوان المسلمين وأمين مساعد حزب الحرية والعدالة بالإسماعيلية، بعد مطاردة بينه وبين الشرطة فى حى الزهور بمنطقة الإرسال شرق الإسماعيلية، وتمت إحالته للنيابة بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين، والعنف واستخدام السلاح وإتلاف منشآت عامة أثناء التظاهرات التى نظمتها جماعة الإخوان بعد 30 يونيو وعزل مرسى وكانت قوات الأمن قد ألقت أمس الثلاثاء، القبض على حمدى إسماعيل جرادة عضو سابق بمجلس الشعب والأمين السابق لحزب الحرية والعدالة، وتم القبض عليه بإحدى العمارات بمنطقة الغابة، وتم عرضه على النيابة وأمرت بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق.

This site was last updated 08/30/13