Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المسلمون يهدمون ويحرقون الكنائس بمصر سنة 2015

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مسلمون يخطفون الأقباط
هدم وحرق الكنائس
مسلمون يخطفون النساء القبطيات1
إضطهادات مختلفة للأقباط1
الأعتداء الدموى على الأقباط
المسلمون يقتلون أقباط مصر1
إضطهادات مختلفة للأقباط2

 

أمن سوهاج يعترض على بناء كنيسة باسم الشهداء الاقباط الذين قُتلوا بليبيا عام 2014 بقرية فزارة بمركز المراغة، مسقط رأسهم،
 MCN -
15/9/2015
قال جميل كامل، الناشط الحقوقي القبطي بسوهاج بصعيد مصر، وأحد أقارب الأقباط السبعة الذين تم قتلهم في ليبيا عام 2014، إن "هناك مماطلة وتقاعسا من محافظ سوهاج في بناء كنيسة باسم (الشهداء السبعة) بنجع مخيمر، بقرية فزارة بمركز المراغة، مسقط رأسهم، وكذلك تواردت إلينا أنباء بأن (الأمن الوطني بالمحافظة معترض على بناء الكنيسة؛ بحجة الدواعي الأمنية)".
وأضاف لـ/إم سي إن/، أنه بعد "أن تم قتل المسيحيين السبعة في ليبيا في فبراير 2014، خرج أهاليهم بنجع مخيمر في وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة، وطالبوا ببناء كنيسة بالنجع مسقط رأسهم؛ وبناءً على ذلك تلقينا اتصالا من إحدى الموظفات بمكتب محافظ سوهاج وقالت لنا: (إنتو محتاجين كنيسة؟ فقلنا لهم نعم، فقالت لنا هل تحتاجون شيئا من الدولة؟ فقلنا لها لا نحتاج شيئا، وسوف نقوم ببنائها بالجهود الذاتية، ولدينا الأرض)".
وأكَّد "كامل" أنه "بعد هذا الاتصال بأيام قليلة قام المجلس المحلي لمدينة المراغة بمعاينة الأرض وقتها، ومساحتها 550 مترا، وقالوا لنا إن (الأرض وسط مباني أهاليكم، وملككم الخاص، والمحافظ ليست لديه مشكلة في بناء الكنيسة)"، مشيرا أن "أسر الأقباط السبعة قدموا طلب بناء كنيسة رسمي إلى الأنبا باخوم، أسقف سوهاج، والذي بدوره قام برفعه إلى الجهات المعنية بذلك".
وأشار أن "محافظ سوهاج السابق أعطى لنا وعدا ببناء كنيسة باسم (الشهداء السبعة)، والمحافظ الحالي قال لنا: (مفيش مشكلة من بناء الكنيسة، وهعرض الأمر على مجلس الوزراء، وأرد عليكم)"، لافتا أنهم "حتى الآن لم يتلقوا أي رد، في الوقت الذي لم تقدم فيه الدولة أي مستحقات مالية، أو معاشات، لأسر الضحايا الأقباط البسطاء".
وكانت الشرطة الليبية، قد عثرت، يوم الإثنين 24 فبراير عام 2014، على جثث سبعة مِصريين مسيحيين قتلى، بمِنطقة (جروثة)، غرب مدينة بنغازي، على شاطيء، شرقي ليبيا، وهي مِنطقة ينشط بها المتشددون الإسلاميون، إضافة للكثير من جرائم الخطف واستخدام السيارات الملغومة".
وقد وقع الحادث مساء يوم الأحد 23 فبراير من العام الماضي، ما بين الساعة العاشرة والنصف والحادية عشرة؛ حيث قامت مجموعة من الملثمين بالهجوم على أحد المباني التي يقطنها مصريون، واقتحموا الدور الأول من المبنى، واقتادوا الأقباط السبعة.
وقد أكَّد مصدر بمركز بنغازي الطبي حينها، أن "المِصريين السبعة أطلق النار عليهم بين الرأس والصدر؛ ما أدى إلى مقتلهم جميعًا، وهم، طلعت صديق بسيوني، وهاني جرس حبيب، ونادي جرس حبيب، و فوزي فتحي الصديق، وإدوارد ناشد، وأيوب صبري توفيق، وأسامة الروماني".
 الإهمال والتعصب يحول دير الأنبا باخميوس الأثري بقريه الفاو قبلى مركز دشنا بقنا إلى "سوق عشوائي ومصدر كنسي:المسلمون منعوا عمال الآثار من العمل بالمكان.تحول دير الأنبا باخميوس الأثري، والذي بُنِى في القرن الرابع الميلادي إلى أطلال، ومقلب قمامة، ومرتع للحيوانات الضالة، وموقع لسوق عشوائية، بقرية "فاو قبلي"، بمركز دشنا بمحافظة قنا بصعيد مصر،
فى 7/1/2015م  اليوم في عيد الميلاد المجيد وفي تمام الساعة الثانية بعد ظهر اليوم، تم إشعال النيران في كنيسة مارجرجس للآباء الفرنسيسكان بحجازة قبلي مركز قوص محافظة قنا، ولم يعرف حتى الأن السبب الأساسي في هذا الحريق؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القس صربامون رزق كاهن كنيسة حلوان : انفجار القنبلة حطم سيارتين احدهم لخادم بالكنيسة والاخر لموظف .. والامن يأتينا فى المناسبات والاعياد
مسيحو مصر 2015/01/16كتبه : نادر جورج
قال القس صرابامون فاروق، كاهن كنيسة مارمينا حلوان، إنه عقب انتهاء صلاة القداس الالهي صباح اليوم الجمعة، سمع المصلون صوت انفجار بجوار الكنيسة وأدى الى تحطيم زجاج الكنيسة واحتراق سيارتين بجوارها.وأشار الى أنه عقب وقوع الانفجار جاء الى موقع الحادث خبراء من المفرقعات وقوات أمن، وتم تفتيش الكنيسة من الداخل للتأكد من عدم وجود قنابل أخرى بجانب أو داخل الكنيسة.وأوضح أن الكنيسة لا يتواجد بجوارها أفراد أمن طوال العام إلا في الأعياد والمناسبات القبطية، ولذلك كان الحادث مفاجئ ولكنه لم ينتج عن أي اصابات بشرية وفقط تحطيم سيارتين احدهما لخادم من الكنيسة والاخر موظف نتيجة وقوع الانفجار.
بعد معاناة 20 عام .. الموافقة علي بناء كنيسة الديابية
20/1/2015م نقلا عن الأقباط متحدون
أكد القمص رزق الله جودة راعي كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا انطونيوس، بقرية الديابية مركز الواسطي، تسلمه لرخصة إعادة بناء الكنيسة من الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطي.
وأضاف راعي كنيسة الديابية أنه سيتم خلال الأيام القادمة البدء في إعادة بناء الكنيسة بعد الانتهاء من أعمال الهدم عقب الحصول علي رخصة الهدم.
هذا ووجه راعي كنيسة الديابية الشكر لكافة القيادات الأمنية والتنفيذية بمحافظة بني سويف بوجه عام، وبمركز الواسطي بوجه خاص.
الجدير بالذكر أن كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا انطونيوس بقرية الديابية بمركز الواسطي تم حرقها يوم 11 أغسطس عام 2013 علي يد عدد من عناصر الجماعة الإرهابية، عقابًا للأقباط علي موقفهم الوطني من ثورة 30 يونيو المجيدة وحاصلة علي قرار جمهوري رقم 169/2006 و قرار المحافظ والوحدة المحلية بالإحلال والتجديد الصادر عام 2007 سبقهم معاناة لسنوات طويلة للحصول علي القرار الجمهوري تخدم أكثر من 300 أسرة.
كاهن كنيسة مار جرجس ب"كوم امبو" : العناية الله أنقذت مئات المصلين من تفجير اليوم  
الأقباط متحدون الأحد ٢٥ يناير ٢٠١٥ - نادر شكري
قال القمص بولس منير كاهن كنيسة مارجرجس بمدنية كوم امبو بمحافظة أسوان إن العناية الإلهية أنقذت اليوم مئات المصلين الأقباط من إصابتهم بمكروه حيال اكتشاف قنبلة زرعت بجوار سور الكنيسة ، إثناء صلاة القداس صباح اليوم حيث نجحت الأجهزة الأمنية في إبطالها قبل الانفجار . وأضاف القمص بولس إن احد الأقباط إثناء قدومه للكنيسة شاهد شخص يلقى بكيس بجوار الكنيسة وهرب سريعا ، وعند شك في وضع الكيس وشاهده من بعيد بجسم غريب فابلغني وعلى الفور تم الاتصال بالقيادات الأمنية وقسم شرطة كوم امبو التي وصلت بعد انتهاء القداس حيث قمنا بصرف المصلين لمنازلهم ، واستعانت الشرطة " بكلب بوليسي " الذى استطاع إن يحمل " كيس " القنبلة بأسنانه ، إلى مسافة بعيدة ، وبعدها قام احد خبراء المفرقعات بإبطال القنبلة , وأشار القمص بولس إن الأجهزة الأمنية قامت بعملية تمشيط للمنطقة المحيطة بالكنيسة لـتأمين المنطقة والتأكد من عدم وجود اى عبوات أخرى ، مشيرًا إن العناية الإلهية أنقذت المصلين من الموت في حالة تفعيل القنبلة حيث انتقلت نيابة كوم امبو لموقع الحادث وجارى التحقيق والاستماع لشهادة الشهود.
الإخوان يطلقون الأعيرة النارية على كنيسة الملاك رافائيل بـ"فيصل"
 اليوم السابع | الأحد ٢٥ يناير ٢٠١٥ -
أطلقت منذ قليل عناصر جماعة الإخوان "الإرهابية"، الأعيرة النارية والشماريخ والألعاب النارية، على كنيسة الملاك رافائيل فى شارع العشرين بمنطقة فيصل. ونجحت قوات الأمن فى تفريق مسيرتهم فى الشوارع الجانبية، بعد قيامهم بالاعتداء على الكنيسة.
العثور على 6 عبوات بدائية بجوار كنيسة العذراء بالفيوم
الوطن الإثنين 26-01-2015  كتب : ميشيل عبدالله
عثرت قوات الحماية المدنية بمحافظة الفيوم، منذ قليل، على 6 عبوات بدائية، بجوار كنيسة السيدة العذراء بحي الشط، تركها أعضاء الإخوان خلال مسيرة، أمس، وتمشط قوات الحماية المدنية، برئاسة العميد هشام صادق، مدير الحماية المدنية المنطقة الآن بحثا عن عبوات أخرى.
كانت إدارة الحماية المدنية بالفيوم، تلقت بلاغا من سكان حي الشط المجاورين لكنيسة السيدة العذراء، بالعثور على عبوات بدائية عبارة عن مواسير "مونة" صغيرة الحجم، تحتوي على كمية من المسامير والزلط، ويخرج منها فتيل، حيث تحفظت قوات الحماية على 6 عبوات منها.
وقال شهود عيان، إن أعضاء الإخوان، كانوا يحملون هذه العبوات، أمس، خلال مسيرة لهم مرت بشارع الصاغة القديمة، واعترضهم الأهالي وأصحاب المحال التجارية، ووقعت بينهم اشتباكات، تركوا على أثرها العبوات بجوار الكنيسة، دون إشعالها.
ممنوع بناء كنيسة بأمر المتشددين  قرية الجلاء تتبع الوحدة القروية لقرية اطسا بسمالوط ويبلغ تعداد الأقباط فيها 1400 نسمة فضلا عن عزبة شلبى التي تتبع القرية ، ولديهم كنيسة باسم العذراء مساحتها ” 60 متر ” بنيت قبل 38 عاما من الطوب اللبن ، ومع مرور الوقت وزيادة تعداد الأقباط وتهدم الكنيسة تقدموا بطلب ببناء كنيسة جديدة وحصلوا على تصريح منذ 7 سنوات ببناء كنيسة على ارض جديدة تم شرائها ، ولكن بعض المتشددين قاموا ببناء مسجد بجوار هذه ا لأرض ورفضوا بناء الكنيسة بجوار المسجد وطالبوا من الأقباط العودة للكنيسة القديمة وبناء كنيسة بديلا منها .
نقلا عن وطنى 6/3/2015م
متشددون يعقدون جلسة عرفية ويقرون: كنيسة من طابق دون صليب أو قبة أو منارة ولا تبنى إذا سقطت محافظة المنيا والأجهزة الأمنية تفشل في تنفيذ قرار المحافظ ببناء الكنيسة الأقباط ينظمون وقفة اليوم أمام مطرانية سمالوط وينتقدون تقصير المحافظة أمام المتشددين
يواصل متشددون محاولاتهم لإشعال الفتنة وبث سموم الكراهية والوقوف أمام تطبيق القانون ومنع بناء أو ترميم كنائس بعض القرى واستخدام جلسات عرفية لوضع شروطا تعجيزية على المسيحيين.
في قرية الجلاء مركز سمالوط نظم أقباطها اليوم وقفة احتجاجية أمام مطرانية سمالوط التي تستقبل قداسة البابا تواضروس الثاني الذى سافر لإقامة قداسة تأبين لشهداء ليبيا ، وقف المتظاهرون أمام مبنى المطرانية رافعين لافتات تطالب بتدخل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الداخلية لتمكينهم من تنفيذ قرار المحافظة بتجديد وتوسيع كنيسة العذراء بقريتهم والتي يقف أمام تنفيذه بعض المتشددين وبعض أنصار جماعة الإخوان الرافضين لقرار السلطات التنفيذية لبناء الكنيسة ، وتعد هذه هي الوقفة الثانية لأقباط القرية بعد إن نظموا وقفة يوم 16 فبراير أمام مبنى المحافظة بالمنيا وتلقوا وعود من المحافظ اللواء صلاح زيادة بتنفيذ القرار دون تحقيق ذلك ، وفى وقفة اليوم خرج مأمور قسم شرطة سمالوط الذى كان يجلس بمبنى مطرانية سمالوطلـامين زيارة البابا تواضروس ووعد بمساعدة اهالى القرية وهو ما اعتباره الأقباط مجرد تسيكنات اعتادوا عليه منذ تفجير الأزمة قبل شهور .
وتعود وقائع الأحداث حسب رواية أهالى القرية ، إلى أن قرية الجلاء تتبع الوحدة القروية لقرية اطسا بسمالوط ويبلغ تعداد الأقباط فيها 1400 نسمة فضلا عن عزبة شلبى التي تتبع القرية ، ولديهم كنيسة باسم العذراء مساحتها ” 60 متر ” بنيت قبل 38 عاما من الطوب اللبن ، ومع مرور الوقت وزيادة تعداد الأقباط وتهدم الكنيسة تقدموا بطلب ببناء كنيسة جديدة وحصلوا على تصريح منذ 7 سنوات ببناء كنيسة على ارض جديدة تم شرائها ، ولكن بعض المتشددين قاموا ببناء مسجد بجوار هذه ا لأرض ورفضوا بناء الكنيسة بجوار المسجد وطالبوا من الأقباط العودة للكنيسة القديمة وبناء كنيسة بديلا منها .
· مأساة كنيسة
لم يثير الأقباط مشكلة وتركوا الأرض الجديدة ، وعادوا لمبنى الكنيسة القديم وقاموا بشراء منزلين من الأقباط لتوسيع الكنيسةالقديمة وفتحوا مساحة المنزلين على الكنيسة وتقدموا بتصريح جديد لإحلال وجديد وتوسيع الكنيسة القديمة وحصلوا على تصريح من محافظ المنيا بالإحلال والتجديد والتوسيع في شهر يناير الماضي وعندما بدأوا في عملية نقل المقتنيات المقدسة من الكنيسة وهدم بعض أجزائها الداخلية ، رفض بعض المتشددين بناء الكنيسة وتنفيذ قرار المحافظة وقالوا لهم ” على جثتنا بناء الكنيسة ” فاضطر الأقباط لتنظيم وقفة أمام مبنى محافظة المنيا في 16 فبراير الماضي وتقابلوا مع المحافظ الذى وعد وأصر على تنفيذ القرار وعاد اهالى القرية دون تنفيذ وعد المحافظ
· جلسة عرفية
لم يجد الأقباط وسيلة لتنفيذ التصريح الرسمي في ظل قيام المتشددين بتهديدهم وقطع الطريق عليهم واقتلاع زراعات أقباط القرية من محاصيل القمح والثوم وعلى سبيل المثال إتلاف زراعات كلا من إبرام غال ويوسف سوريال و ممدوح ابوحنا ورجائى جرجس ” ، ورغم تقديم بلاغات بهذه الحوادث ولاسيما أن هناك أشخاص بعينهم يتزعمون التحريض إلا إن قوات الأمن لم تتخذ إجراء معهم مثل الشيخ أيمن عبد الفتاح أمام مسجد القرية وموظف بوزارة الأوقاف و طه عصام يعمل بأحد البنوك .
وأمام تصاعد الأزمة اقترح نائب مأمور قسم شرطة سمالوط على الأقباط أن يذهب الأقباط لمسلمي القرية لاسترضائهم من اجل موافقتهم على بناء الكنيسة وقام أقباط القرية بزيارة المسلمين بعضهم ابدي الموافقة من العقلاء ولكن بعضهم أثاروا مشكلة وطالبوا الأقباط بالجلوس معهم في جلسة عرفية لم يحضرها أى من رجال الدين المسيحي وحضرها 10 من الأقباط بحضور نائب مأمور قسم شرطة سمالوط ، ووضع المتشددون شروط مجحفة تتعارض مع دولة القانون والمواطنة فقد ألزم المتشددون الأقباط بالاتي
- إن تقام الكنيسة على الموقع القديم دون أى مظاهر مسيحية أى كنيسة بدون صلبان أو قباب أو منارة .
- إن تقام من طابق واحد ودون أساسات كما جاء بالرسم التوضيحي بالتصريح
- لا يحق للأقباط تجديد أو ترميم الكنيسة في المستقبل
- لا يحق للأقباط بناء الكنيسة إذا انهارت في المستقبل .
- يلزم الأقباط بالتوقيع على هذا المحضر وأن يتم توثيقه بالشهر العقاري وأن تكون وثيقة ملزمة لأقباط القرية .
رفض الأقباط الشروط المجحفة وتركوا الجلسة رافضين إهدار حقوقهم القانونية في الصلاة وممارسة شعائرهم وشروعهم بشكل قانوني في بناء الكنيسة الحاصلة على تصريح رسمي من محافظة المنيا ، ونظم الأقباط وقفة احتجاجية أمام مطرانية سمالوطتزامنا مع زيارة البابا تواضروس لسمالوط اليوم والتي تجد اهتمام من كافة المسئولين وطالبوا بحقهم في بناء الكنيسة وخرج مأمور قسم سمالوط الجديد الذى تولى عمله قبل أسبوع وأكد لهم إن الأزمة ستحل يوم الثلاثاء وعاد الأقباط وهم يشعرون إن الأمر أصبح عبارة عن مسكنات لا أكثر.
يقول جرجس احد أقباط القرية : تعبنا وسئمنا منذ سنوات طويلة لبناء الكنيسة بالطرق الرسمية وبعد حصولنا على تصريح في عام 2004 على ارض جديدة رفض المتشددون بناء كنيستنا وقالوا لنا ” عودوا للكنيسة القديمة ونحن سنقف معكم وبالفعل بدأنا رحلة الحصول على تصريح ثاني لتوسيع الكنيسة القديمة وترك بعض الأقباط منازلهم لتوسيع مبنى الكنيسة وبعد الحصول على تصريح رفض المتشددين وحاولنا استرضائهم بعد نصيحة الأجهزة الأمنية بحل الأمر وديا وعندما حاولنا ذلك طالبوا منا إن نجلس في جلسة عرفية واشترطوا علينا عدم وضع اى علامات مسيحية وطلبونا بتوثيق هذه الشروط بالشهر العقاري.
**********************
حركة شباب كريستيان للاقباط الارثوذكس:-
(تعبنا يا ريس و اول نداء الى السيد وزير الداخلية / مجدى عبد الغفار)
يؤسفنى ان اكتب عن مدى ما نشعر بة كأقباط من استياء بعد ما فشلت الأجهزة الأمنية في إقناع مسلمي قرية الجلاء المتشددون بمركز سمالوط ، في الموافقة على بناء كنيسة القرية الحاصلة على تصاريح رسمية بالإحلال والتجديد والتوسيع ، وأصر المتشددين على موقفهم بعدم السماح ببناء الكنيسة.. و مركز شرطة سمالوط عقد اجتماع منذ يومين مع أكثر من 100 شخص من مسلمي القرية المتزعمين أزمة رفض بناء كنيسة بقريتهم ، وحاول إقناعهم بالعدول عن موقفهم والسماح ببناء الكنيسة دون إثارة المشكلات ولكن المتشددين رفضوا وأصروا على موقفهم ، وأصروا على إجبار الأقباط بالموافقة على شروط الجلسة العرفية المجحفة إذا سمحوا لهم ببناء الكنيسة و من الجدير بالذكرأن الأمن والأجهزة التنفيذية وعدتهم بتنفيذ قرار المحافظة ببناء الكنيسة وأعطتهم مهلة انتهت أمس الثلاثاء ، دون تنفيذ الوعود ، وان الأمن فشل في إقناع المتشددين بالعدول عن موقفهم وعقد اجتماع أمس بمركز شرطة سمالوط ، وعقب انتهاء الاجتماع وإثناء عودتهم إلى قريتهم في تمام الحادية عشر مساء تعرضت منازل الأقباط للقذف بالحجارة وردد المتشددون هتافات عدائية للأقباط وهم يرددون " لا اله إلا الله ..إسلامية إسلامية "فهل وصل الامر الى هذة الدرجة من العار و التدنى فى المسئولية!! وصل الامر الى ان الاجهزة الامنية _تستسمح_ المتشددين بتنفيذ قرار رسمى و معتمد !! ما قد حدث يزيد الازمة تعقيداً و ان يصل الامر من السلطات الامنية بأستئذان المتشديين فى تنفيذ قرار لبناء كنيسة حاصلة بالفعل على التراخيص و التصاريح اللازمة فهذا فى حد ذاتة اعطى لمثل هؤلاء الحق ان يكون لهم سلطة ودولة من داخل الدولة و هذا امراً غير مقبول و كان لابد من الحزم و الحسم و ليس استئذان او استسماح ..لابد الأمن يساعد فى أن يحارب الفكر المتطرف وليس أن يخضع و يقوم بالاستسماح او الاستئذان .. و لماذا ان اردنا مبني خدمات أو إنشاء كنيسة أو تجديد أو ترميم كنيسة لماذا حين نريد ترميم كنيسة نأخذ موافقة أمنية وهي كالتالي أن يجلس كبار البلدة أو الحي من المسلمين ويقولون لهم أن الكاهن سوف يرمم أو ينشيء وكبار البلدة يقصون هذه الأحاديث أمام مسلمي البلدة والصغار يسمعون هذه الحورات وبسبب هذا أصبحنا أمامهم مواطنون درجة ثانية وأنا أعتقد إذا أردنا أن نعيش في وطن يسوده السلام والمساواة يجب أن لا يكون هناك مسمى مسيحى او مسلم فجميعاً مصريين والكنيسة او المسجد تعيش بحرية مطلقة في تشييد وإنشاء أي مباني أو كنائس دون تعطلات أو معوقات كما يصنعها المتعصبين نحن نحتاج لنهضة فكرية لتصحيح هذة المعتقدات المتطرفة ضد اى متطرف او متشدد في ذلك ..فالسلامات والأحضان التي نراها في الميديا الورقية أو المرئية نريدها في واقعنا في تعاملاتنا في أوراق خاصة بشأن الموضوع المذكور و من الجدير بالذكر ايضاً انة صدر قرار السيد اللواء/ مساعد أول الوزير لقطاع الأمن والأمن الاجتماعي رقم(1230) لسنة 2012سري المتضمن الآتي: وجه السيد الوزير دور الأجهزة الأمنية في حالة التقدم بأي الإلتماسات لإجراء بعض الأعمال الإنشائية بدور العبادة المسيحية:- ترميم – إحلال – تجديد- بناء كنائس جديدة- على الجوانب التأمينية فقط وتوجيه مقدمي هذه الالتماسات لتقديمها للسيد المحافظ لاتخاذ اللازم بشأنها.هل حان الوقت أن يوجد في كل محافظة مجموعة تهتم بشئون مثل ذلك!! فهل من المعقول انة عندما يريد كاهن الكنيسة مجرد ترميم دورة مياة داخل الكنيسة يلزم الامر الحصول على كم هذة التصريحات و الموافقات و الجلسات العرفية و موافقة الاهالى!!
اخيراً نأمل من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى و من سيادة وزير الداخلية مجدى عبد الغفار الذى اصبح الان وزيراً للداخلية ان يتم الانتهاء من هذة المشاكل و ان ترى هذة القضايا النور و حسمها بمنهتى الشدة و بكل حزم و حسم مع كل متشدد و متطرف.
وفقكم الله و سدد خطاكم بالنجاح .
مؤسس و مسئول الحركة:-
مهندس / نادر صبحى سليمان
الصور الأولي لعمليات هدم كنيسة الجلاء
الاربعاء ١٥ ابريل ٢٠١٥ - بني سويف : جرجس وهيب
ننفرد بالصور الأولي لعمليات هدم كنيسة السيدة العذراء بقرية الجلاء بمركز سمالوط بمحافظة المنيا، تمهيدا لإعادة بناءة بعد عقد جلسة عرفية تم خلالها الموافقة علي إعادة بناء الكنيسةفى مقابل تنازل الأقباط عن محاضر ضد المسلمين الذين حرقوا وسرقوا منازلهم .
*****
محافظة‏ ‏المنيا‏ ‏يبتلع‏ ‏شروط‏ ‏متشددي‏ ‏قرية‏ ‏الجلاء‏:‏ ممنوع‏ ‏الكنيسة‏...‏ممنوع‏ ‏القانون‏...‏ممنوع‏ ‏الإعلام‏!!!‏
قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏(533)‏

وطنى ١٨ أبريل ٢٠١٥ -  بقلم‏ ‏يوسف‏ ‏سيدهم
منذ‏ ‏ما‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏شهر‏,‏وبتاريخ‏15‏مارس‏ ‏الماضي‏ ‏كتبت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏عن‏ ‏مأساة‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بقرية‏ ‏الجلاء‏-‏مركز‏ ‏سمالوط‏-‏المنيا‏,‏واضعا‏ ‏القضية‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏ورئيس‏ ‏الوزراء‏,‏لأنها‏ ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏ليست‏ ‏المشكلة‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏قديمة‏ ‏متهالكة‏ ‏وحاصلة‏ ‏علي‏ ‏موافقات‏ ‏رسمية‏ ‏بإعادة‏ ‏بنائها‏,‏إنما‏ ‏المشكلة‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏تقاعس‏ ‏الأجهزة‏ ‏التنفيذية‏ ‏والأمنية‏ ‏عن‏ ‏إعلاء‏ ‏القانون‏ ‏والذود‏ ‏عن‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏ ‏ضد‏ ‏الجماعات‏ ‏التي‏ ‏تمارس‏ ‏التشدد‏ ‏والإرهاب‏,‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏يعطي‏ ‏أسوأ‏ ‏المثل‏ ‏عن‏ ‏ضعف‏ ‏الدولة‏ ‏وعدم‏ ‏قدرتها‏ ‏علي‏ ‏مواجهة‏ ‏من‏ ‏يتحدون‏ ‏هيبتها‏ ‏فيؤدي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏إلي‏ ‏استقواء‏ ‏تلك‏ ‏الجماعات‏ ‏وانفلاتها‏.‏
ولئلا‏ ‏ينبري‏ ‏أحد‏ ‏ليقول‏ ‏إني‏ ‏أتجاهل‏ ‏الإيجابيات‏ ‏وأتصيد‏ ‏السلبيات‏ ‏دعوني‏ ‏اذكر‏ ‏أننا‏ ‏فيوطني‏ ‏نشرنا‏ ‏في‏5‏أبريل‏ ‏الجاري‏ ‏خبرين‏ ‏أولهما‏ ‏عن‏ ‏وضع‏ ‏حجر‏ ‏أساس‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهداء‏ ‏بقرية‏ ‏العور‏-‏مركز‏ ‏سمالوط‏-‏المنيا‏,‏برعاية‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏اللواء‏ ‏صلاح‏ ‏زيادة‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا‏ ‏ونيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بفتونيوس‏ ‏أسقف‏ ‏سمالوط‏ ‏وهي‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏تقام‏ ‏علي‏ ‏شرف‏ ‏شهداء‏ ‏ليبيا‏ ‏الواحد‏ ‏والعشرين‏ ‏الذين‏ ‏ذبحوا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏تنظيم‏ ‏داعش‏ ‏الإرهابي‏ ‏في‏ ‏فبراير‏ ‏الماضي‏,‏ودعوني‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏انتقل‏ ‏إلي‏ ‏الخبر‏ ‏الثاني‏ ‏أشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الخبر‏ ‏تضمن‏ ‏عنوانا‏ ‏فرعيا‏ ‏له‏ ‏مدلوله‏ ‏يقول‏:‏عقلاء‏ ‏العور‏ ‏نجحوا‏ ‏في‏ ‏إخماد‏ ‏فتنة‏ ‏المتشددينفي‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏عقلاء‏ ‏المسلمين‏ ‏بالقرية‏ ‏نجحوا‏ ‏في‏ ‏احتواء‏ ‏ضغوط‏ ‏المتشددين‏ ‏الذين‏ ‏تظاهروا‏ ‏ضد‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏ولجأوا‏ ‏لأعمال‏ ‏عنف‏ ‏لإيقافها‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏صدور‏ ‏قرار‏ ‏جمهوري‏ ‏ببنائها‏,‏وهنا‏ ‏ألفت‏ ‏النظر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏محافظ‏ ‏المنيا‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏حجر‏ ‏أساس‏ ‏كنيسة‏ ‏شهداء‏ ‏قرية‏ ‏العور‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏محافظ‏ ‏المنيا‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏إنفاذ‏ ‏القانون‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏قرية‏ ‏الجلاء‏…‏لماذا؟‏…‏لأن‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏لايرجع‏ ‏إلي‏ ‏إرادة‏ ‏أو‏ ‏قوة‏ ‏المحافظ‏ ‏في‏ ‏الذود‏ ‏عن‏ ‏القانون‏ ‏إنما‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏عقلاء‏ ‏المسلمين‏ ‏الذين‏ ‏تدخلوا‏ ‏لإنقاذ‏ ‏الوضع‏ ‏المتدهور‏!!…‏وطبعا‏ ‏يبقي‏ ‏السؤال‏ ‏معلقا‏:‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏تغير‏ ‏الأمر‏ ‏وانتصر‏ ‏المتشددون‏ ‏مستقبلا؟‏…‏هل‏ ‏تتعطل‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهداء‏ ‏بقرية‏ ‏العور‏ ‏هي‏ ‏الأخري؟‏!!!‏
أما‏ ‏الخبر‏ ‏الثاني‏ ‏الإيجابي‏ ‏الذي‏ ‏احتفينا‏ ‏به‏ ‏في‏5‏أبريل‏ ‏الجاري‏ ‏فكان‏ ‏عن‏ ‏افتتاح‏ ‏كنيسة‏ ‏ماريوحنا‏ ‏بأبنوب‏-‏أسيوط‏- ‏بعد‏ ‏إعادة‏ ‏بنائها‏,‏وهي‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏تعرضت‏ ‏للحرق‏ ‏والتدمير‏ ‏والنهب‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الجماعات‏ ‏الإرهابية‏ ‏علي‏ ‏أثر‏ ‏فض‏ ‏اعتصامي‏ ‏رابعة‏ ‏والنهضة‏ ‏في‏14‏أغسطس‏2013,‏وقمنا‏ ‏بتغطية‏ ‏الاحتفال‏ ‏بافتتاح‏ ‏الكنيسة‏ ‏بحضور‏ ‏قيادات‏ ‏محافظة‏ ‏أسيوط‏ ‏ونيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏لوكاس‏ ‏أسقف‏ ‏أبنوب‏ ‏والفتح‏ ‏وأسيوط‏ ‏الجديدة‏ ‏وحرصنا‏ ‏علي‏ ‏التنويه‏ ‏بأن‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏تمت‏ ‏وفاء‏ ‏للوعد‏ ‏الذي‏ ‏قطعه‏ ‏الرئيس‏ ‏السيسي‏ ‏بأن‏ ‏تقوم‏ ‏القوات‏ ‏المسلحة‏ ‏بإعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تعرضت‏ ‏للإعتداء‏ ‏والهدم‏ ‏في‏ ‏مسلسل‏ ‏أحداث‏ ‏العنف‏ ‏التي‏ ‏تفجرت‏ ‏في‏ ‏أغسطس‏2013,‏حيث‏ ‏حرص‏ ‏الأسقف‏ ‏علي‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏آيات‏ ‏العرفان‏ ‏والشكر‏ ‏لوزير‏ ‏الدفاع‏ ‏وللقيادات‏ ‏الهندسية‏ ‏وإدارة‏ ‏المشروعات‏ ‏بالقوات‏ ‏المسلحة‏.‏
أقول‏ ‏ذلك‏ ‏لأؤكد‏ ‏أننا‏ ‏فيوطني‏ ‏لا‏ ‏نألوا‏ ‏جهدا‏ ‏ولا‏ ‏نغض‏ ‏بصرا‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏خطوات‏ ‏إيجابية‏ ‏بناءة‏ ‏لترسيخ‏ ‏المساواة‏ ‏وإعلاء‏ ‏المواطنة‏ ‏وإنفاذ‏ ‏القانون‏….‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ننتفض‏ ‏غضبا‏ ‏واحتجاجا‏ ‏عندما‏ ‏يتم‏ ‏التعريض‏ ‏بالمواطنة‏ ‏واغتصاب‏ ‏القانون‏ ‏وتحدي‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏…‏وإليكم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏ما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏الأوضاع‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏الجلاء‏ ‏بالمنيا‏:‏
‏**‏ماذكرته‏ ‏في‏ ‏مارس‏ ‏الماضي‏ ‏كان‏ ‏يتصل‏ ‏بكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏المقامة‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ ‏ستين‏ ‏مترا‏ ‏مربعا‏ ‏وتغطيها‏ ‏ثلاث‏ ‏قباب‏ ‏منذ‏38‏عاما‏,‏وعقب‏ ‏تصدعها‏ ‏قام‏ ‏الأقباط‏ ‏بشراء‏ ‏أرض‏ ‏جديدة‏ ‏وحصلوا‏ ‏علي‏ ‏تصريح‏ ‏رسمي‏ ‏ببناء‏ ‏كنيسة‏ ‏عليها‏ ‏عام‏2008,‏ولكن‏ ‏المسلمون‏ ‏المتشددون‏ ‏في‏ ‏القرية‏ ‏قاموا‏ ‏بمنع‏ ‏ذلك‏ ‏باللجوء‏ ‏إلي‏ ‏حيلة‏ ‏كانت‏ ‏سائدة‏ ‏وقتها‏ ‏بالإسراع‏ ‏ببناء‏ ‏مسجد‏ ‏مجاور‏ ‏لأرض‏ ‏الكنيسة‏ ‏وبالتالي‏ ‏إيقاف‏ ‏بنائها‏ ‏لأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بجوار‏ ‏المسجدحرام‏!!!…‏واضطر‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏موقع‏ ‏الكنيسة‏ ‏القديمة‏ ‏وشراء‏ ‏أرض‏ ‏مجاورة‏ ‏والحصول‏ ‏علي‏ ‏موافقة‏ ‏رسمية‏ ‏من‏ ‏المحافظة‏ ‏في‏ ‏يناير‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏بتجديد‏ ‏وتوسعة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القائمة‏,‏لكن‏ ‏المتشددون‏ ‏وقفوا‏ ‏أمام‏ ‏ذلك‏ ‏بالمرضاد‏ ‏وفرضوا‏ ‏إرادتهم‏ ‏علي‏ ‏المحافظ‏ ‏ومدير‏ ‏الأمن‏ ‏وأجبروا‏ ‏الأقباط‏ ‏علي‏ ‏حضور‏ ‏جلسة‏ ‏عرفية‏ ‏مذلة‏ ‏ومهنية‏ ‏أملو‏ ‏فيها‏ ‏شروطهم‏ ‏للموافقة‏ ‏علي‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأن‏ ‏تكون‏ ‏من‏ ‏طابق‏ ‏واحد‏ ‏دون‏ ‏قباب‏ ‏أو‏ ‏منارة‏ ‏أو‏ ‏صليب‏ ‏ولايحق‏ ‏للأقباط‏ ‏ترميمها‏ ‏أو‏ ‏تجديدها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وإذا‏ ‏أنهارت‏ ‏مستقبلا‏ ‏لايعاد‏ ‏بناؤها‏!!!…‏وكان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏أن‏ ‏يرفض‏ ‏الأقباط‏ ‏تلك‏ ‏الشروط‏ ‏ويغادروا‏ ‏الجلسة‏ ‏العرفية‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏تحت‏ ‏سمع‏ ‏وبصر‏ ‏المحافظ‏!!!‏
‏**‏الجديد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏أكثر‏ ‏مهانة‏ ‏وإذلالا‏ ‏مما‏ ‏سبق‏,‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة‏ ‏الطبيعية‏ ‏لتقاعس‏ ‏المحافظ‏ ‏والأجهزة‏ ‏الأمنية‏ ‏عن‏ ‏إنفاذ‏ ‏القانون‏ ‏وتمكين‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏توجس‏ ‏المتشددون‏ ‏وتمادوا‏ ‏في‏ ‏صلفهم‏ ‏وقاموا‏ ‏بالاعتداء‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏وقذف‏ ‏منازلهم‏ ‏بالحجارة‏ ‏وإتلاف‏ ‏ممتلكاتهم‏ ‏وزراعاتهم‏…‏وبلغت‏ ‏قمة‏ ‏الإذلال‏ ‏عندما‏ ‏طالبوا‏ ‏الأقباط‏ ‏بالاعتذار‏ ‏لهم‏ ‏رسميا‏ ‏عن‏ ‏تصدير‏ ‏المشكلة‏ ‏إلي‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏!!!…‏لذلك‏ ‏اشترطوا‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏عرفية‏ ‏ثانية‏ ‏فرضوها‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏في‏ ‏سرية‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الإعلام‏ ‏وأن‏ ‏يتم‏ ‏توقيع‏ ‏أتفاق‏ ‏مشروط‏ ‏معهم‏ ‏ينحي‏ ‏القانون‏ ‏جانبا‏ ‏ويفرض‏ ‏شروطهم‏ ‏لبناء‏ ‏الكنيسة‏!!!…‏ثم‏ ‏كانت‏ ‏قمة‏ ‏المهزلة‏ ‏عندما‏ ‏حددوا‏ ‏موعدا‏ ‏لعقد‏ ‏صلح‏ ‏يحضره‏ ‏المحافظ‏ ‏والقيادات‏ ‏الأمنية‏ ‏لمباركة‏ ‏الأتفاق‏ ‏العرفي‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏ممثلي‏ ‏القانون‏ ‏والدولة‏ !!!‏
‏***‏وأتساءل‏:‏ألم‏ ‏تصل‏ ‏الصرخة‏ ‏الأولي‏ ‏للسيسي‏ ‏أو‏ ‏محلب؟‏…‏ألن‏ ‏تصل‏ ‏هذه‏ ‏أيضا؟‏!!‏
الامن يحاول هدم كنيسة القديس يوليوس الاقفهصي بالفشن ...
فى 16/3/2015م  يبدو ان التعامل مع الاقباط في مصر يخضع لاهواء المسئولين ...وان ما يقوله الرئيس السيسي بخصوص المواطنة لا يصل لحكومته ... وهاهي كنيسة اخري تتعرض لمحاولة هدم من الامن ...هي كنيسة صغيرة باسم القديس يوليوس الاقفهصي بعزبة جرجس بك الفشن بني سويف ...وقام اهل القرية بتجديدات للمبني الذي ضاق عليهم ..وطبعا الامن صاحي جدا للكنايس ...حضرت ادوات الهدم للكنيسة وتم ضرب غفير الكنيسة وتجمع شعبها وقالوا نحن فدا الكنيسة ...خدوا ارواحنا قبل ما تهدوها ... نشكر الله انصرف الامن وقتها ...لكن مازالت الكنيسة تحت التهديد ولحد امتي سيظل الاقباط عرضة للتنكيل من الامن والسلفيين وجهات الحكومة كلما ارادوا الصلاة وبناء كنيسة !  ربنا موجود
ارهابيون يحرقون اتوبيس مطرانية البحيرة أثناء توقفه بالقرب من مطرانية البحيرة فى مدينة دمنهور
مسيحو مصر 2015/03/17 كتبه : سامح سيدهم-اسكندرية
أضرم ارهابيون مجهولون النيران في أوتوبيس تابع مطرانية البحيرة ، أثناء توقفه بالقرب من مطرانية البحيرة فى مدينة دمنهور ، .وكان اللواء محمد فتحي إسماعيل مدير أمن البحيرة تلقى إخطارا يفيد بقيام مجهولين بإشعال النيران في الأوتوبيس أثناء توقفه بالقرب من مطرانية البحيرة، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية لمكان الحريق وتم السيطرة عليه وإخماده. أسفر ذلك عن احتراق الأوتوبيس كاملا، ولم يسفر عن حدوث إصابات بشرية، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لتحديد هوية مرتكبي الواقعة وضبطهم.
تفجير قنبلة بجوار كنيسة القديس يوسف بالزقازيق .. وتفكيك قنبلة بجوار كنيسة مارى يوحنا واخرى بجوار الانجيلية , فى محاولة ارهابية يائسة لاثارة ذعر الاقباط
2015/04/13 كتبه : مينا وهيب
أنفجرت قبل قليل قنبلة بمحيط كنيسة القديس يوسف بالزقازيق، وتم أبطال مفعول قنبلة , فى محيط كنيسة ماريو حنا، وقنبلة فى محيط الكنيسة الإنجيلية بالزقاتزيق هذا وقد دفعت الاسعاف ب 6 سيارات فى محيط هذه القنابل  ولم تصدر بعد أى بيانات رسمية
تأتى هذه القنابل فى مساء , احتفال الاقباط بعيد القيامة المجيد , وكانت وزارة الداخلية المصرية قد نجحت فى تامين الاحتفالات من مساء امس وطوال اليوم , وجاءت هذه القنابل لكة تحاول اثارة رعب الاقباط , وفشلت .
قنبلة بجوار كنيسة العذراء الوراق قبل قليل من احتفال الاقباط بعيد القيامة
2015/04/11 كتبه : مينا وهيب
قامت قوات امن الجيزة قبل قليل , بتفكيك , قنبلة , وضعها ارهابيون مجهولون بجوار كنيسة العذراء بالوراق , وذلك قبل ساعة من توجه الاقباط للاحتفال بعيد القيامة المجيد  ومن المعروف ان هناك تدابير أمنية لتامين احتفالات عيد القيامة فى كل محافظات مصر
بعد تفكيك القنبلة الاولى : انفجار قنبلة امام الكنيسة الانجيلية بالزقازيق
2015/04/13 كتبه : مينا وهيب
وقع انفجار ثان، منذ قليل، بمدينة الزقازيق قرب الكنيسة الإنجيلية الكائنة فى الجهة الأمامية لمديرية أمن الشرقية. وذلك بعد قليل من تفكيك قنبلة فى محيطها , هذا تلقى اللواء مليجى فتوح مليجى، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء رفعت خضر، مدير المباحث، وقوع انفجار أمام الكنيسة الإنجيلية أمام مديرية الأمن من الناحية الثانية، وذلك بعد دقائق من انفجار سيارة أمام كنيسة القديس يوسف بالزقازيق أيضًا.
ولم تصدر بيانات عن الخسائر فى الممتلكات والارواح حتى النشر
تقرير | "في سوهاج فقط" ..30 كنيسة موقوفة بأمر المتشددين.. و 130 حالة تعدٍ على الأقباط
(كنيسة نجع شنودة - طهطا - سوهاج) 18/4/2015م سوهاج - حسن عبدالقادر
تعتبر محافظة سوهاج، واحدة من محافظات الجمهورية، التى عانت فترة كبيرة من الإضطهاد الديني، خصوصًا خلال العاميين الماضيين خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، واستمر الاضطهاد الديني للأقباط حتى يومنا هذا.
ويعتبر بناء الكنائس أو تجديدها، أحد أهم صور الإضطهاد الدينى الذى يعيش فيه عدد كبير من أقباط المحافظة، وهو ما ينفرد موقع " الأقباط متحدون" برصده وعرضه بالأرقام.
تعرض أقباط المحافظة خلال العاميين الماضيين وحتى اليوم إلى أكثر من 130 حالة تعدى بينها 80 حالة اختطاف، و20 عمليات عنف ، و30 حالة منع وتصدى لبناء كنائس جديدة على مستوى المحافظة، وفقًا لمحاضر الشرطة الموثقة بمديرية الأمن.
من جانبه، قال القس عازر فهمي عازر، كاهن كنيسة العذراء مريم بمركز العسيرات إبراشية سوهاج والمراغة والمنشأة: أن أقباط المحافظة تعرضوا لأكثر من عملية اعتداء واضهاد من بينها قيام عدد من المتشددين بمنع بناء عدد من الكنائس من بينها، قيام أهالي قرية الحديقة بمركز طما شمال المحافظة بتقديم ببلاغ للنائب العام لوقف بناء كنيسة جديدة، كان قد صدر قرار بإزالتها بتاريخ 10 نوفمبر 2011، وباعتبار الأهالي حماة القانون ومسئولي تنفيذه فإنهم تولوا مهمة منع بناء الكنيسة نيابة عن المسئولين بالدولة.
كما شهدت قرية النصيرات بمركز دار السلام شرق المحافظة، تجمع عدد كبير من المسلمين ، أمام منزل شخص قبطى يُدعي "أ. ع. ح" آثار شائعة بناء كنيسة في منزله.
وبعد حصار اهالى القرية للمنزل وتهديد صاحبه، انتقلت قوات الأمن وأمرته بإيقاف البناء في منزله، وأخذت تعهّداً مكتوباً عليه بذلك،
كما يعيش أقباط نجع رزق شنودة بدائرة مركز طهطا شمال المحافظة، مأساة ومعاناة، بعد أن رفضت حكومات متعاقبة، التصريح لهم ببناء كنيسة، يؤدون فيها صلواتهم، ما أجبرهم على التوجه إلى كنائس المدينة، فتعرض الكثير منهم لحوادث اعتداء واختطاف خاصةً فى فترة ما بعد ثورة 25 يناير.
وأوضح القس (موسى إبراهيم) كاهن مطرانية مارجرجس بسوهاج، أن عناصر متشددة من جماعة الإخوان والسلفيين، يضطهدون أقباط النجع، ويهددونهم مرارا وتكرارا، مشيرًا إلى أنه تم توثيق 5 محاولات اعتداء شبه متتالية، قامت بها عناصر جماعة الإخوان على أقباط، وتم عمل محاضر بها
وأوضح كاهن المطرانية، أن أقباط النجع يُصلّون داخل 4 بيوت، يتم تغييرها من حين لآخر، بعد أن تلقوا تهديدات من عناصر متشددة باستهداف تلك المنازل، بهدف منع بناء أية كنائس أو تأدية الصلوات، ما جعل أقباط النجع يقومون بالصلاة فى العراء خوفًا من بطش المتشددين.
كما تقدم عدد من أقباط قرية الطُليحات دائرة مركز جُهينة غرب محافظة سوهاج، بمذكرة إلى اللواء إبراهيم صابر، مدير الأمن، يتضررون فيها من بعض المتشددين داخل القرية الذين منعوهم من تأدية الصلوات داخل أحد المنازل القبطية فى القرية.
وتضمنت المذكرة، قيام عدد من مسلميى القرية "المتشددين" بالتعدى على عدد من الأقباط أثناء قيامهم بتأدية الصلوات داخل منزل قبطى فى القرية، مما تسبب فى حالة من الغليان والارتباك الشديد والتذمر والاحتقان الشديد بين مجموعات كبيرة من أهالى القرية ظنًا منهم بأن أحد المواطنين الأقباط يقوم باستخدام منزلة الخاص كـ"كنيسة" مؤقته تمهيدًا لاستصدار قرار باعتماده كنيسة قبطية بشكلٍ رسمى، وهو ما جعل بعض المتشددين يمنعون الأقباط من التردد على المنزل وإقامة الصلوات فيه. على الجانب الآخر، تقدم بعض الأهالى بمذكرة مماثلة الى السيد مدير الأمن ومحافظ الإقليم، تضمنت رفضهم إجمالاً و تفصيلاً إقامة كنيسة بالقرية مهما حصل.
كما تعرض عدد من الأقباط إلى التعدى بالضرب بداية هذا الأسبوع أثناء قيامهم بتأدية قداس عيدالقيامة المجيد ناحية نجع البق التابع لقرية الطليحات دائرة مركز جهينة، وتمكنت القوات من مطاردة المعتدين بعد حوالى ساعة من بدء القداس.
والجدير بالذكر أنه فى التسعينات حاول بعض الأقباط إقامة كنيسة بنجع البق بالطليحات ولم تفلح هذه المحاولة بعد أن تصدى لهم الأهالى من المسلمين .
ردا علي بناء سور كنيسة شهداء العور الذين أستشهدوا فى ليبيا .. المتشددين المسلمين يشعلون النيران فى عدد من ورش تصنيع اخشاب الفحم التى يملكها الاقباط مثل غطاس ابو محروس ، فى اشارة لغضبهم لبناء الكنيسة بعد الجلسة التى عقدت واقرت ببناء الكنيسة و للأقباط
الأقباط اليوم 21/4/2015م
رداء علي بناء سور كنيسة شهداء العور .. المتشددين يشعلون النيران في ورش الأخشاب المملوكة للأقباط تنتهى مطرانية سمالوط من بناء سور كنيسة الشهداء بقرية العور مركز سمالوط بمحافظة المنيا يوم الاربعاء المقبل والذى يلتف حول الارض التى تم انشائها شرق القرية لبناء الكنيسة عليها وتم وضع حجر الاساس لها .
ووانتهت المطرانية من تشييد السور الخرسانى استعداد لتسلميه الى محافظة المنيا للبدء فى تنفيذ قرار رئيس الجمهورية ببناء الكنيسة .
من جانب اخر جدد متشددين محاولاتهم للتحرش باقباط القرية بعد قيامهم مساء امس باشعال النيران فى عدد من ورش تصنيع اخشاب الفحم التى يملكها الاقباط مثل غطاس ابو محروس ، فى اشارة لغضبهم لبناء الكنيسة بعد الجلسة التى عقدت واقرت ببناء الكنيسة وخرج الاقباط سريعا ونجحوا فى اطفاء الحرائق قبل ان تسفر عن خسائر كبيرة
الجدير بالذكر ان المتشددين بقرية العور قاموا بتنظيم مظاهرات بالقرية لرفض بناء الكنيسة وتم الاعتداء على منازل وكنيسة العذراء بالقرية حتى عقدت جلسة صلح وتم نقل الكنيسة من غرب القرية الى شرقها ورغم عقد مؤتمر كبير للمصالحة والاحتفال بوضع حجر اساس الكنيسة الا ان بعض المتشددين مازالوا غير راضين عن بنائها
الارهابى الجزائرى سيد أحمد غلام كان ينوى تفجير كنيستين قبطيتين وأحبطتها الداخلية الفرنسية فى منطقة فلجويف بباريس .. وتقع فيها كنيسة الملاك والرومانى المصرية فى هذا المنطقة ولاتخلو يوميا من المصريين باعداد كبيرة يذكر ان السلطات الفرنسية ضبطت فى سيارته وسكنه ذحائر واسلحة حربية مع هذا الشاب الجزائرى وهو الطالب فى كلية الحاسبات والمعلومات ويعيش فى المدينة الجامعية , وكان ينوى السفر للجهاد فى سوريا
مسيحو مصر 2015/04/22
قال وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، إن المشتبه بتخطيطه لمهاجمة كنائس في البلاد، يدعى سيد أحمد غلام وهو جزائري الجنسية، في الوقت الذي لفت فيه المدعي العام للعاصمة الفرنسية باريس إلى ان الشتبه به تم توجيهه من قبل شخص في سوريا.   قالت صحيفة le parisien الفرنسية اليوم , ان الارهابى الجزائرى الذى كان ينوى تفجير كنسيتين يوم الاحد الماضى , وأحبطتها الداخلية الفرنسية , والتى وصفها بحادث دموى جديد , كان يستهدف كنيسة او كنيستين منطقة فلجويف , ومنها كنيسة اسمها سانت تريرزا فى المنطقة ,
يذكر ان منطقة فلجويف تقع فيها اكبر كنيسة قبطية من حيث أعداد الذيين يخضرونها وهى كنيسة الملاك والرومانى القبطية الارثوذكسية , ولاتخلو يوميا من المصريين باعداد كبيرة  يذكر ان السلطات الفرنسية ضبطت فى سيارته وسكنه ذحائر واسلحة حربية مع هذا الشاب الجزائرى وهو الطالب فى كلية الحاسبات والمعلومات ويعيش فى المدينة الجامعية , وكان ينوى السفر للجهاد فى سوريا  هذا وأضافت الصحيفة أن الامن الفرنسى سيشدد الاجراءات الامنية فى منطقة فلجويف , وقال مانويل فالس رئيس الوزراء أن على المسيحيين التوجه للقداسات فى امان
********
عااجل : وزير داخلية فرنسا يعلن أحباط قيام جزائرى بتفجير كنيستين والعثور على ترسانة اسلحة وذخائر فى منزله .. قبل مغادرته للسفر للجهاد فى سوريا
مسيحو مصر 2015/04/22 كتبه : فادي طلعت
اعتقلت الشرطة الفرنسية بباريس الأحد شابا " جزائريا "بتهمة التخطيط لاعتداء وشيك على "كنيسة أو كنيستين"، كما يشتبه بضلوعه في قتل امرأة عمرها 32 عاما قرب باريس، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الأربعاء.
أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الأربعاء اعتقال رجل الأحد في باريس متهم بالتخطيط لاعتداء وشيك على "كنيسة أو كنيستين"، بعد ثلاثة أشهر على اعتداءات باريس الدامية وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحافي أن الشاب وهو طالب في المعلوماتية في ال24 من العمر كان معروفا لدى أجهزة الاستخبارات إذ كانت لديه "نية في التوجه إلى سوريا" للانضمام إلى صفوف الجهاديين.
وقال إن الشرطة عثرت في سيارته وفي منزله في جنوب باريس على "ترسانة تضم بصورة خاصة عدة أسلحة حربية ومسدسات وذخائر وسترات واقية من الرصاص ومواد معلوماتية وهاتفية" وأوضح أنه "تم العثور أيضا على وثائق كثيرة تثبت بشكل لا لبس فيه أن هذا الشخص كان يخطط لتنفيذ اعتداء وشيك يستهدف على ما يبدو كنيسة أو كنيستين" مضيفا أنه "تم تفادي هذا الاعتداء صباح الأحد" كما يشتبه بحسب الوزير بضلوع الشاب في قتل امرأة في ال32 من العمر عثر عليها ميتة في سيارة الأحد في منطقة فيلجويف قرب باريس. ولم تكشف ملابسات جريمة القتل بعد.
وشهدت باريس وضواحيها في كانون الثاني/يناير سلسلة اعتداءات جهادية استهدفت صحيفة شارلي إيبدو الهزلية وشرطية تابعة للبلدية ومتجرا يهوديا وأوقعت 17 قتيلا، ما أثار صدمة شديدة في فرنسا والغرب عموما. وقتل المهاجمون الثلاثة وهم الشقيقان سعيد وشريف كواشي وأمدي كوليبالي برصاص قوات الأمن
 اطلاق نار على الكنيسة القبطية بمركز يوسف الصديق بالفيوم ..وكانت كنائس مركز ابشواى قد شهدت عمليات اطلاق نار من ارهابيين قبل 24 ساعة
مسيحو مصر 2015/04/25 كتبه : سليم وهيب - الفيوم
قام عدد من الارهابيين باطلاق النار على الكنيسة القبطية بمركز يوسف الصديق بالفيوم , قبل قليل من الان , مما اثار ذعر ورعب الاهالى هناك , ولم تصدر اى بيانات عن الاصابات او اى وفيات . هذا وتشهد كنائس الفيوم عملية اطلاق نار على الكنائس فى اوقات متاخرة من الليل , وكانت كنائس مركز ابشواى قد شهدت عمليات اطلاق نار من ارهابيين قبل 24 ساعة
  إختطاف الشاب المسيحى أبانوب ظريف يوسف 18 سنه بمركز سمالوط بالمنيا.اختطف الشاب المسيحى أبانوب ظريف يوسف ويبلغ من العمر 18 سنه منذ ستة أيام من مركز سمالوط المنيا في ظروف غامضة ولم يتم العثور عليه حتى الآن.وقد حرر والده محضرًا بتغيبه في 16/4 حمل رقم 2216 لسنة 2015 إداري سمالوط وحتى الآن لم يتم التوصل إلى أي معلومات عن الشاب أو أخبار".
البلاغ الذي تقدمت به مطرانية مغاغة، ضد عدد من القيادات الأمنية بمحافظة المنيا، شمل عدة تهم، منها التعدي على مكان مقدس، وبعض المواطنين داخله، والاستيلاء على متعلقاته المقدسة، بالإضافة إلى استخدام سلطاتهم بشكل غير سليم. جدير بالذكر أنه قوات الأمن بالمنيا قامت، مساء يوم الجمعة الماضي، بإزالة خيمة داخل قطعة أرض تمتلكها مطرانية مغاغة والعدوة، باسم بيت القديس يوسف البار، وقامت بمصادرة كافة المحتويات الخاصة بإقامة القداسات، من مذبح وأوانٍ وكتب مقدسة، وذلك في حملة إزالات تابعة للمديرية يترأسها الحكمدار فين رئيس. الجمهوريه وفين رئيس. الوزراء. وفين وزير الداخليه وفين وزير العدل ووزير التنميه المحليه. وفين حقوق الانسان. عداله السماء. اقوي من عداله الارض ربنا موجود وكل شىء. تحت السماء. وقت
فى 4/5/2015م
بدأت نيابة مغاغة الجزئية، مساء يوم الأحد، التحقيق في البلاغ المقدم ضد عدد من القيادات الأمنية بمحافظة المنيا بصعيد مصر، من قِبل محامي مطرانية مغاغة، حيث استمعت إلى أقوال الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة، حول أحداث قرية ميانة، والتي تخص خيمة الصلاة التي تم الاعتداء عليها يوم الجمعة الماضي؛ بحجة عدم ترخيص المكان ككنيسة.
وقال المهندس بيتر الهامي، المتحدث الإعلامي باسم المطرانية، إن "محامي المطرانية كان قد تقدم، صباح السبت ، ببلاغ إلى المستشار المحامي العام لنيابات شمال المنيا، ضد عدد من مسؤولي الأمن بالمحافظة، عن واقعة الاعتداء على بيت القديس يوسف البار بقرية ميانة الوقف. وفي الفترة المسائية، بدأت النيابة العامة بمغاغة الاستماع إلى أقوال نيافة الأنبا أغاثون حول شكواه".
وأضاف الهامي أن "أقوال الأسقف تناولت كافة ما جاء بالبيان الذي كانت المطرانية قد أصدرته، من تفاصيل الواقعة، والاعتداءات، والتجاوزات التي تمت من قِبل الأمن تجاه المكان، ورد نيافته على كافة ادعاءاتهم حول نفي الواقعة، وأنها لم تحدث نهائيا".
وتابع المتحدث باسم مطرانينة مغاغة، أنه "من المقرر أن يتم استدعاء مأمور القسم، وحكمدار المديرية، ورئيس المباحث؛ لسماع أقوالهم حول اتهامات الأسقف الواردة بالأوراق".
تجدر الإشارة أن البلاغ الذي تقدمت به مطرانية مغاغة، ضد عدد من القيادات الأمنية بمحافظة المنيا، شمل عدة تهم، منها التعدي على مكان مقدس، وبعض المواطنين داخله، والاستيلاء على متعلقاته المقدسة، بالإضافة إلى استخدام سلطاتهم بشكل غير سليم.
جدير بالذكر أنه قوات الأمن بالمنيا قامت، مساء يوم الجمعة ا
1/5/2015م ، بإزالة خيمة داخل قطعة أرض تمتلكها مطرانية مغاغة والعدوة، باسم بيت القديس يوسف البار، وقامت بمصادرة كافة المحتويات الخاصة بإقامة القداسات، من مذبح وأوانٍ وكتب مقدسة، وذلك في حملة إزالات تابعة للمديرية يترأسها الحكمدار".
اطلاق النيران بكثافه من بنادق آلية،علي الكنيسة الإنجيلية بسنورس دون وقوع إصابات صباح اليوم واستقل الملثمون دراجتين بخاريتين من أمام باب مدرسة سنورس الثانوية، وفروا هاربين
31/5/2015م
أطلق مجهولون النيران، صباح اليوم الأحد، بكثافة على الكنيسة الإنجيلية بسنورس دون وقوع إصابات تلقى اللواء يونس عمر الجاحر، مدير أمن الفيوم، إخطارًا يفيد إطلاق مجهولين النيران بكثافة على الكنيسة الإنجيلية بمركز سنورس، من بنادق آلية، وتبادلت القوات المكلفة بتأمين الكنيسة إطلاق النيران معهم دون وقوع إصابات، واستقل الملثمون دراجتين بخاريتين من أمام باب مدرسة سنورس الثانوية، وفروا هاربين.
حريق هائل يلتهم محتويات كنيسة «مار جرجس» بقرية أولاد إلياس بمركز صدفا جنوب أسيوط، دون وقوع خسائر بشرية.
فيتو الأربعاء 03/يونيو/2015 -  هيثم محمد ثابت
اندلع صباح اليوم الأربعاء، حريق هائل التهم محتويات كنيسة مار جرجس بقرية أولاد إلياس بمركز صدفا جنوب أسيوط، دون وقوع خسائر بشرية.
تلقى اللواء عبد الباسط حسن دنقل، مدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز شرطة صدفا، يفيد بنشوب حريق هائل بكنيسة مار جرجس بقرية أولاد الياس وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وسيارات الإطفاء، وتمت السيطرة على الحريق الذي التهم جميع محتويات الكنيسة دون أن يمتد للمنازل المجاورة لها، ودون وقوع مصابين أو خسائر في الأرواح وأشارت التحريات الأولية أن ماسًا كهربائيًا تسبب في نشوب الحريق الذي التهم محتويات الكنيسة وتكثف مباحث صدفا جهودها لكشف ملابسات الحادث وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وجار تحديد حجم التلفيات، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق أحترقت بالكامل من الداخل و قبل قداس الاربعاء اليوم ، فى كنيسة مارى جرجس بقرية أولاد إلياس بمركز صدفا التابعة لايبارشية ابو تيج وصدفا والغنايم التى يراسها الاسقف الانبا اندراوس  ،وعلمت مسيحيو مصر أن الحريق , قضى على اثاثات الكنيسة وكل محتوياتها  تماما, وكالعادة قالت تحريات الشرطة حتى الان  , أن  الحريق سببه ماسا كهربائيا وجار تحديد حجم التلفيات، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.  
انفجار امام كنيسة  انفجرت عبوة ناسفة تم وضعها اسفل سيارة بجوار كنيسة ماريوحنا بالقوصية اسيوط
26/6/2015م
انفجار امام كنيسة  انفجرت عبوة ناسفة تم وضعها اسفل سيارة بجوار كنيسة ماريوحنا بالقوصية اسيوط في الساعات الاولي من اليوم الجمعة ... لم تحدث خسائر في الارواح ...نشكر الله تم الانفجار قبيل القداس الالهي والا كانت حدثت كارثة  الخسائر في ثلاث سيارات وتكسير لزجاج المنازل المجاورة ... الحقيقة الارهابيين شايفين شغلهم كويس في رمضان  ربنا موجود
انفجار "قنبلة" زرعها مجهولون أسفل "سيارة" بجوار كنيسة "مار يوحنا" بأسيوط
اكتب : فيتو | 26 يونيو 2015 |
انفجار قنبلة زرعها مجهولون أسفل سيارة بجوار كنيسة مار يوحنا بأسيوطا نفجرت قنبلة وضعها مجهولون أسفل سيارة ملاكي أثناء توقفها أمام كنيسة "مار يوحنا"، بالقوصية شمال محافظة أسيوط.
تلقى اللواء عبد الباسط دنقل، مدير أمن أسيوط إخطارا من مركز شرطة القوصية يفيد انفجار قنبلة زرعها مجهولين أسفل سيارة أثناء توقفها بشارع كنيسة المطرانية بمدينة القوصية شمال محافظة أسيوط، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وخبراء المفرقعات، وتبين أن السيارة تحمل أرقام 31097 ملاكي أسيوط، ملك رجل الأعمال جوزيف أمين، أثناء تواجدها أسفل منزله بشارع المطرانية بمركز القوصية بجوار الكنيسة.
وتكثف قوات الأمن من تواجدها الآن حول محيط الكنيسة وجار تمشيط الشوارع الجانبية بحثًا عن أي أجسام أخرى.
هاام جدا | ميليشيات إخوانية تعلن مسؤوليتها عن تفجير "احتفالات الدير" بأسيوط و تتوعد بالمزيد خلال احتفالات الأقباط
1/7/2015l
أعلنت صفحة "المقاومة الشعبية" التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، تطلق علي نفسها "المقاومة الشعبية"، بمساندة صفحة أخري تسمي "العقاب الثوري"، مسئوليتهم عن التفجير الذي شهدته مدينة القوصية خلال احتفالات الدير وتفجير سيارة إبنه رجل أعمال قبطي أمام كنيسة المطرانية.
وأوضح اللواء عبدالباسط دنقل مدير الأمن أن مباحث الإنترنت تباشر عملها لتحديد موقعهم وضبطهم قريبا وتقديمهم للمحاكمة.
كانت "البوابة نيوز"، انفردت بنشر خبر منذ أسبوع يفيد توعد ميليشيات إخوانية للقيادات الأمنية بأعمال تخريبية خلال احتفالات الأقباط بالمولد نصها "عمل إرهابي بمحيط الدير، وتم عمل استنفار أمني وتمشيط للمنطقة بشكل دوري خاصة بعد زرع قنبلة في الحزام الأمن لمركز شرطة القوصية وانفجارها دون خسائر الأمر الذي أدى إلى خضوع جميع القيادات الأمنية بالقوصية للتحقيق بتهمة التقصير في العمل لزرع قنبلة داخل الحزام الأمني.
حريق بالمدرسة «المرقسية» في منطقة محرم بك في الإسكندرية.
فيتو الثلاثاء 30/يونيو/2015 - محمد على وخالد الامير
نشب حريق منذ قليل، بالمدرسة المرقسية بمنطقة محرم بك في الإسكندرية.
وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، ومأمور وضباط قسم محرم بك، وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده، وبالفحص تبين نشوب الحريق بأحد الأسوار نتيجة ماس كهربائى.
بيان من الكنيسه عن انفجار قنبلة بجوار كنيسة العذراء في حلوان
1/7/2015l نقلا عن الاقباط متحدون
قال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن قنبلة صوت انفجرت منذ قليل بجوار كنيسة السيدة العذراء في منطقة حلوان.
أوضح حليم في بيانه: "انفجرت منذ قليل قنبلة صوت بجوار كنيسة السيدة العذراء مريم بحلوان ، ولم يسفر الانفجار عن وقوع أية خسائر بشرية أو مادية".
الجدير بالذكر أنه قد انفجرت عدة عبوات ناسفة اليوم، الثلاثاء، وأسفرت عن عدة وفيات وإصابات في مناطق متفرقة.
سليمان شفيق المتطرفون يمنعون الأقباط بالمنيا من حق العبادة وفرض جلسة صلح عرفية على الأقباط ووضع شروط مجحفة ومنها إغلاق الكنيسة والاكتفاء بأداء المسيحيين صلواتهم داخل المنازل، وهدد المتشددون بالاستعانة بأطراف أخرى تتبعهم حال رفض تلك الشروط بقرية نزلة أسمنت بمحافظة المنيا
نقلا عن فيتو 7/7/2015م
أبدى الكاتب الصحفى والباحث سليمان شفيق، استياءه لما حدث بقرية نزلة أسمنت بمحافظة المنيا، وقيام متشددين بمنع الأقباط من الصلاة داخل الكنيسة، على مرأى ومسمع من الجهاز الأمني، بحسب قوله.
وقال "شفيق" في تصريح خاص لـ" فيتو" إن متشددين قاموا بمنع أقباط القرية من الصلاة داخل الكنيسة، وتظاهروا أمامها، وجاءت قوات الشرطة ولم تلقى القبض على أي من المتظاهرين مما شجعهم بعد يومين على تكرار التظاهر المصاحب لعنف.
وأضاف أن الأمر انقضى بفرض جلسة صلح عرفية على الأقباط ووضع شروط مجحفة ومنها إغلاق الكنيسة والاكتفاء بأداء المسيحيين صلواتهم داخل المنازل، وهدد المتشددون بالاستعانة بأطراف أخرى تتبعهم حال رفض تلك الشروط".
وتابع: "هل مكافحة الإرهاب تبدأ بإعطاء الإرهابيين والسلفيين حق منع المسييحين من الصلاة بمحافظة المنيا، ويحدث ذلك تحت سمع وبصر جهاز الأمن بالمنيا، ونرفع الرسالة للسيسي ونقول له، رينا يحميك من أنصارك أما أعداؤك فأنت كفيل بهم".
نيابة المنيا تحقق فى إغلاق كنيسة "قرية ميانة" بمغاغة م افتتاحها بموافقة شفهية من الأمن عام 2007 وحتى عام 2009، كانت تقام بها الشعائر الدينية وتعليم القراءة والكتابة ومحو الأمية بموجب بروتوكول تعاون بين نيافة الأنبا أغاثون والمحافظ اللواء سعد الدين محافظ المنيا آنذاك، إلا أنه تم إغلاقها.
كتب : اليوم السابع | 18 يوليو 2015 |
نيابة المنيا تحقق فى إغلاق كنيسة قرية ميانة بمغاغة تواصل نيابة المنيا تحقيقها فى قضية كنيسة قرية "ميانة" بمركز مغاغة بمحافظة المنيا، والتى وقعت أحداثها الشهر الماضى.
وأكدت الشكوى المقدمة إلى النيابة، من قبل الكنيسة، أن قرية ميانة الوقفة بمركز مغاغة تضم كنيسة باسم القديس يوسف البار، تم افتتاحها بموافقة شفهية من الأمن عام 2007 وحتى عام 2009، كانت تقام بها الشعائر الدينية وتعليم القراءة والكتابة ومحو الأمية بموجب بروتوكول تعاون بين نيافة الأنبا أغاثون والمحافظ اللواء سعد الدين محافظ المنيا آنذاك، إلا أنه تم إغلاقها.
متشددون يوقفون الصلاة بكنيسة قرية "عرب أسمنت" بالمنيا ويطالبون بهدمها
المنيا / أليتيا  aleteia. 16/7/2015م - نقلا عن (ام سي ان).
أوقف مسلمون متشددون بقرية عرب أسمنت التابعة لمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا صعيد مصر الصلاة داخل إحدى الكنائس بالقرية، وطالبوا بهدم الكنيسة ومنع الاقباط من ممارسة الشعائر الدينية بالقرية.
وقال أحد أهالي قرية عرب أسمنت لـ/ إم سي إن/ "أن القرية بها العديد من المتشددين دينيا البعيدين عن يد السلطات الأمنية ونظرًا لطبيعة القرية لقربها من الطريق الصحراوي الغربي ولجوء الخارجين عن القانون لها كوسيلة للاختباء بالكهوف الجبلية جعل من طبيعتها غير آمنة إلى حد ما وقد اعتاد كهنة المطرانية التردد على الأقباط بالقرية داخل منازلهم للصلاة بالمنازل بشكل متدرج منذ سنين طويلة أو توجه الأقباط بالقرية للقرى المجاورة لها لحضور القداسات".
واضاف "أن في يوم الأربعاء قبل الماضي وعندما حدد الأقباط بالقرية أحد المباني ليكون مقرًا لصلاتهم ككنيسة أثار الأمر حفيظة عدد من متشددي القرية التابعين للفكر السلفي والمعروفين بالاسم بالقرية وتجمهروا أمام المنزل وقاموا بإلقاء الحجارة على المبنى ومنع الأقباط من التواجد بداخلها بدافع منع اعتبارها كنيسة وفور استغاثة الأهالي بالأمن وعقب حضوره كان المتظاهرون قد تركوا المكان ولم تقم قوات الأمن بإلقاء القبض على أحد ما دفع العناصر المتشددة إلى الطمع التجمهر مرة أخرى بزجاجات المولوتوف والنيران والتصعيد أكثر من المرة الأولى بعد أن تدخل عدد ممن المنتمين للإخوان المسلمين انتقامًا من أقباط المنيا والقرية، ومنعوا الأقباط من الصلاة".
وتابع "أوقفت المطرانية الصلاة داخل المكان لعدم تفاقم الأحداث وتقرر عقد جلسة صلح عرفية كما اعتادوا المتشددون في مثل هذه الأمور رغبة من الأقباط في إنهاء الأزمة والتوتر الطائفي بين العنصرين إلا أن المتشددين طالبوا في بادئ الجلسة بهدم المبنى الذي أقيم للصلاة داخله ككنيسة وعودة الصلاة داخل المنازل كما كان في بادئ الأمر وهدد المتشددون الأقباط بالاستعانة بمطاريد المناطق الجبلية المتاخمة للقرية للاعتداء عليهم".
ورفضت الجهات الأمنية بالمنيا الإعلان عن وجود أزمة بالقرية، وعلمت "إم سي إن" "أن الكنيسة ترفض التصعيد في هذة القضية على الأقل في هذه الأوقات وإعطاء المسئولين الوقت والفرصة لإيجاد الحل وخاصةً أنها جاءت بالتزامن مع زيارة البابا تواضروس لمحافظة المنيا لافتتاح وتدشين كنيسة الأمير تادرس الشطبي". الجدير بالذكر أن أزمة مشابهة سبقت زيارة قداسة البابا نواضروس الثاني في الأشهر الماضية بعد أن ظهرت على السطح قضية بناء كنيسة السيدة العذراء بقرية الجلاء الشهيرة والتي تلتها العدديد من الأزمات إلى أن تم حلها بجلسة عرفية ولاتزال تبنى حتى الآن.
القبض علي رامي ابو السعد منسق اتحاد شباب ماسبيرو بالاسكندرية وابونا اليشع صموئيل كاهن كنيسة العذراء والبابا كيرلس بالهجانة العامرية  التهمة بتهمة ترميم الكنيسة التى دمرها الاخوان ولم تتولي الدولة اصلاحها وصادروا عربية الخرسانه 
19/7/2015م
عاش رجاله الداخلية الدواعش وتسلم الايادى  القبض علي رامي ابو السعد منسق اتحاد شباب ماسبيرو بالاسكندرية وابونا اليشع صموئيل كاهن كنيسة العذراء والبابا كيرلس بالهجانة العامرية لتهمة افظع وهى ترميم الكنيسة التى دمرها الاخوان ولم تتولي الدولة اصلاحها ومش بس كده صادروا عربية الخرسانه 
قام 3 ارهابيون ملثمون بمحاولة تفجير كنيسة الآباء أمام الأكاديمية البحرية بدائرة قسم شرطة المنتزه وذلك بالقاء عدد من قتابل المولتوف عليها وشنطة تحتوى على متفجرات وقد فشل تفجير كنيسة بالمنتزة
مسيحو مصر 2015/07/21 كتبه : سامح سيدهم-اسكندرية
قام 3 ارهابيون ملثمون بمحاولة تفجير كنيسة الآباء أمام الأكاديمية البحرية بدائرة قسم شرطة المنتزه وذلك بالقاء عدد من قتابل المولتوف عليها وشنطة تحتوى على متفجرات هذا وقد انقذت العناية الالهية الكنيسة وقررت النيابة استدعاء الموظف المسئول عن الكاميرات بالكنيسة وأفراد الحراسة المعينين خدمة على الكنيسة.
طرح أثاث  كنيسة السيدة العذراء للروم الأرثوذوكس برشيد بمحافظة البحيرة، للبيع في المزاد العلني بموجب حكم قضائي
كتب MCN: إم سي إن | 22 اغسطس 2015 |
قال القس لوقا راضي، راعي كنيسة السيدة العذراء للروم الأرثوذوكس برشيد بمحافظة البحيرة، إن "أثاث كنيسة السيدة العذراء الأثرية برشيد، سيُطرح غدا للبيع بالمزاد العلني؛ تنفيذا لحكم محكمة رشيد، بتغريم بطريرك الروم الأرثوذوكس، والقس لوقا راضي، راعي الكنيسة، مبلغ 150 ألف جنيه".
وأضاف في تصريحات خاصة لـ/إم سي إن/، أنه "فوجئ بالحكم منذ فترة، وإعلان مرفق به، بعرض عفش الكنيسة في مزاد علني للبيع".
وأوضح القس لوقا راضي، أن "الحكم غير عادل، ويمثل إهانة للقضاء المصري، وإهانة لكل مصري"، لافتا، إلى أن "القضاء فصل بالرفض في دعوى تعويض لمستشار بمحكمة استئناف الإسكندرية المتنازِع على أرض الكنيسة؛ لرغبته في هدمها، لتُفاجأ الكنيسة بحكم تعويض نصف مليون جنيها، 150 ألف ضد بطريرك الروم الأرثوذوكس، وراعي الكنيسة، و350 ألف جنيه ضد شخص تطوع للدفاع عن الكنيسة، أمام رغبة المستشار في هدمها، والحصول على أرضها؛ بموجب قرارات من مساعد وزير العدل، وليس بموجب القانون.
وقال راعي كنيسة السيدة العذراء للروم الأرثوذوكس برشيد، إن "هيئة مفوضي الدولة قررت في تقرير لها (عدم هدم الكنيسة، والتعامل معها على على أنها اثر يجب حمايته من قِبل وزارة الآثار"، وتساءل: "كيف يمكن الفصل في دعوى التعويض التي سبق وفصل فيها القضاء بالرفض؟ وهناك العديد من القضايا لم يتم الانتهاء منها بخصوص الكنيسة المتنازع على أرضها، كما أن تقرير المفوضين مؤشَّر للحكم بعدم هدم الكنيسة، وهذا ما يعني عدم الفصل في أية قضايا تعويض أخرى، غرضها ابتزاز الكنيسة والعاملين فيها، حتى يصدر الحكم النهائي في القضية".
واستنجد القس لوقا راضي راعي، كنيسة السيدة العذراء للروم الأرثوذوكس برشيد، بالجهات المسؤولة، لحماية الكنيسة من عملية بيع مقتنياتها في المزاد العلني، قائلا: "كيف أعَاقَب بتغريمي مبلغ مالي كبير، وأنا مجرد خادم للكنيسة، ويتم عرض مقتنيات الكنيسة للبيع، ومنها مقتنيات الشقة السكنية التابعة للكنيسة، والتي منحتها لي كخادم خلال فترة إقامتي برشيد؟".
قوات الأمن بالإسكندرية تحاول هدم مبنى خدمات تابع لكنيسة الشهيدة دميانه بمنطقة زاوية عبد القادر التابعة لحى العامرية بالاسكندرية والأهالي يتصدون لهم
نقلا عن إم سي إن 11/9/2015م
نشبت منذ قليل ازمة جديده بين الادارة المحلية بمحافظة الاسكندرية والكنيسة بعد صدور قرار من رئاسة حى العامرية بازالة مبنى خدمات تابع لكنيسة الشهيدة دميانه بمنطقة زاوية عبد القادر التابعة لحى العامرية ، وتوجهت قوة لتنفيذ القرار بمعدات الهدم الا ان الاقباط وبعض المسلمين وقفوا امام المبنى لمنع تنفيذ قرار الازالة .
ويتوجه الان القس ديمتريوس كاهن كنيسة الشهيدة دميانه وعدد من كهنة الكنيسة الى نيابة العامرية للتحقيق بعد عدول قوة التنفيذ عن القرار انتظارا لتحقيق النيابة وقال رامى كشوع منسق فرع اتحاد شباب ماسبيرو بالاسكندرية ، ان الكنيسة كانت تشرع فى بناء مبى خدمات لخدمة المنطقة وهو تابع لكنيسة الشهيدة دميانه وتم الانتهاء من الطابق الاول ولكن فؤجئنا اليوم بوصول معدات وبلدوزرات لتنفيذ قرار صادر من حى العامرية بازالة المبنى ، فتصدى له عدد من الاقباط وبعض المسلمين رافضين قرار الازالة نظرا لاهمية المبنى فى خدمة المنطقة ، وامام التجمعات الرافضة للهدم تراجعت مجموعات التنفيذ بعد تحويل الامر الى نيابة العامرية واشار كشوع ان كهنة الكنيسة يتوجهون الان الى مقر النيابة لمباشرة التحقيق فى انتظار الموقف النهائى لاسيما ان المبنى فى منطقة عمرانية واعد لخدمة اهالى المنطقة وتوفير خدمات صحية وتعليمية .
 تصريحات هامه من القس سمعان شحاتة  كاهن كنيسة القديس يوليوس الأقفهصي، بعزبة جرجس بالفش ببني سويف، بعد تحرير 18 محضرا ضده و استدعائه و التحقيق معه وتحويله علي النيابه بسبب "ظلوا لسنوات طويلة يصلون داخل جمعية القديس يوليوس الأقفهصي، وهي عبارة عن حجرة صغيرة، وكان المصلون يقفون في الشارع للصلاة، وتمر بينهم الدواب والحيوانات المارة، وبعد أن فشلوا في إيجاد قطعة أرض مبانٍ؛ لبناء كنيسة عليها، قاموا بشراء قطعة أرض زراعية، وقاموا ببناء كنيسة عليها بمساحة 1000 متر.
 نقلا عن إم سي إن/ 8/9/2015م / من إيرين موسى
قال القس سمعان شحاتة، كاهن كنيسة القديس يوليوس الأقفهصي، بعزبة جرجس بالفش ببني سويف، إنهم "ظلوا لسنوات طويلة يصلون داخل جمعية القديس يوليوس الأقفهصي، وهي عبارة عن حجرة صغيرة، وكان المصلون يقفون في الشارع للصلاة، وتمر بينهم الدواب والحيوانات المارة، وبعد أن فشلوا في إيجاد قطعة أرض مبانٍ؛ لبناء كنيسة عليها، قاموا بشراء قطعة أرض زراعية، وقاموا ببناء كنيسة عليها بمساحة 1000 متر.
وأضاف أن "الكنيسة في المراحل النهائية من التشطيب، وحاولوا مرارا وتكرارا الحصول على رخصة للبناء، ولكنهم فشلوا؛ لأنها أرض زراعية، وطلبوا من الجهات المعنية استثناء للكنيسة على اعتبارها دور عبادة، ولكنهم رفضوا أيضا، رغم وجود منازل كثيرة بالعزبة تم بناؤها على أراضٍ زراعية، ولم يتعرض لهم أحد".
وتابع القس "سمعان"، أنه "تم تحرير 18 محضرا ضده؛ باعتباره كاهن الكنيسة، ومنذ أيام حاول الأمن منع الصلاة داخل الكنيسة، ولكن المواطنين الأقباط تصدوا له، ومنعهوه؛ فقام الأمن بتحرير محضر لكاهن العزبة، وتحويله إلى النيابة، وأطلق سراحه، وطلبت النيابة من المباحث تحريات حول الواقعة".
وأشار أن "كنيسة عزبة جرجس، والتي يبلغ عدد الأقباط فيها 75% من عدد سكان العزبة، تخدم خمس قرى وعزب، وهي: (عزبة جرجس، ونزلة الأقفهصي، والبرقى، ونزلة البرقى، وصالح باشا)"، لافتا أن "الأمن يتعامل مع الكنيسة كوضع مخل للأمن"، مطالبا "بترخيص للكنيسة، وعدم قيام الأمن بمنعهم من الصلاة داخلها".

مدرسة "دير الملاك" بالمنيا .. 15 عاما والتعليم يرفض افتتاحها لانها تابعة لمطرانية ملوى التابعة لمركز ملوى بمحافظة المنيا ويصل تعداد سكانها الى 6 الاف مواطن الاغلبية للاقباط وهى قرية فقيرة لا توجد بها خدمات او مدارس ولذا يضطر ابنائها لقطع مسافة طويلة للتعليم فى قرى مجاورة مثل قرية الريرمون للحصول على التعليم الاساسى الذى عادة ما يتوقف عند سن محدد نتيجة ما يتعرض له الطلاب من اعتداءات وتحرشات من القرى الاخرى اثناء ذهابهم للمدرسة
نادر شكرى - الاقباط اليوم  | 17 سبتمبر 2015
ما نتحدث عن المشاركة المجتمعية فهو مفهوم يعنى الكثير فى مشاركة المواطن لبناء المجتمع ولاسيما فى منظومة التعليم حيث عرف على الاقباط قديما انهم اكثر من ساهم فى بناء المدارس التى تخرج منها علماء ولكن حينما يصل الامر لتعنت المسئولين ويرفضون مساهمة المواطنين فى بناء المدارس لانها من قام ببنائها الكنيسة يصبح الامر كارثة تستوجب التحقيق .
هذه مأساة مواطنى قرية دير الملاك ميخائيل التابعة لمركز ملوى بمحافظة المنيا ويصل تعداد سكانها الى 6 الاف مواطن الاغلبية للاقباط وهى قرية فقيرة لا توجد بها خدمات او مدارس ولذا يضطر ابنائها لقطع مسافة طويلة للتعليم فى قرى مجاورة مثل قرية الريرمون للحصول على التعليم الاساسى الذى عادة ما يتوقف عند سن محدد نتيجة ما يتعرض له الطلاب من اعتداءات وتحرشات من القرى الاخرى اثناء ذهابهم للمدرسة
وامام هذه المأساة فكرت مطرانية ملوى برئاسة الانبا ديمتريوس اسقف ملوى فى رفع العناء عن اهالى القرية ومساعدة الدولة بالسعى لبناء مدرسة بالقرية على نفقة المطرانية وبتبرع اهالى الخير ، فقامت في عام 1995 بإنشاء مدرسة على نفقتها بجوار نهر النيل، بالتعاون من أهالي القرية، والمدرسة على اعلى مستوى، تتكون من 5 طوابق، وبها معمل كامل، وفصول بها أحدث الأدراج والمقاعد ولكن رغم مرور سنوات طويله على بناء المدرسة الا انها قدر لها ان تظل مغلقه وبدلا من أن يسكنها الطلاب الفقراء سكنتها الحشرات وتحولت لمدرسة مهجورة رغم ما تم انفقها عليها من أموال كثيرة
.ويعود التعنت الرسمى فى عدم الاعتراف بالمدرسة لعدة اسباب منها عدم موافقة وزارة الرى على المدرسة لوجودها بجوار النيل وعدم اعتراف وزارة التعليم لانها تريد نقل المدرسة باسمها ولا تكون تحت اشراف مطرانية ملوى التى تكلفت الشقاء والعناء فى بناء المدرسة ليتحول حلم القرية الى حقيقة .
يقول اسحق الباجوشى المحامى بالقرية : لا نستطيع ان نصدق ما يحدث ان تتعنت الدولة فى الاعتراف ببناء المدرسة لانها تحت اشراف المطرانية وبدلا من ان تقدم الشكر لبناء المدرسة ورفع العناء عن الدولة والمساهمة فى بناء المدرسة تتعنت لسنوات طويلة وترفض الاعتراف بالمدرسة ، مشيرا ان ابنائها يذهبون لمدرسة عبدالله اسماعيل بقرية الريرمون وفى هذه المدرسة لا يوجد تدريس لمادة الدين المسيحى ورغم بناء المدرسة فمازالت وزارة التعليم ترفض الاعتراف بها رغم ارتفاع نسبة الامية بالقرية لاسيما بين الاناث لخوف الاهالى ارسال ابنائهم الى خارج القرية حتى انه لا يجد فى القرية سوى 4 او 5 طلاب للذين نجحوا الوصول لمرحلة الثانوية العامة .
وقال سمعان عبد المسيح من ابناء القرية" إحنا بنوفر على الحكومة والحكومة بتتفنن في تعب المواطن "، مضيفا أن القرية منذ سنوات طويلة تعانى التجاهل الكبير مع أن عدد سكانها أكثر من 6 آلاف مواطن، ولهم حقوق على الدولة وأضاف "سمعان": الأطفال يسافرون للمدارس في مناطق بعيدة، إما إلى قرية البياضية أو قرية الريرمون، ويتعرضون للضرب والإهانة من أهالي القري الكائنة بها المدارس، والتي تبعد عنا بنحو 4 كيلو مترات، ولا يعقل أن نظل محرومين من أي منافع حتى الآن.
ولفت " سمعان " إلى وجود أطفال بالقرية تخطت أعمارهم الـ8 سنوات ولم يلتحقوا بأى مدرسة، لرفض القائمين على المدارس بالقري المجاورة قبولهم بحجة أن مدارسهم اكتفت بالطلاب وطالب سمعان الحكومة رفع العناء عن مواطنى القرية والاعتراف بالمدرسة ووقف التعنت والتعصب الاعمى لعدم الاعتراف بالمدرسة لانها ملك للمطرانية..
يذكر ان تسمية قرية "دير الملاك" أو كما كانت تلقب قديما بـ "دير العيش"، التابعة لمركز ملوى بجنوب محافظة المنيا، هو كرم أهالي الدير، فكانوا يتركون الخبز على باب الدير ليتناوله الجائع خلال مروره أمام الدير، ومع هذا تغرق القرية في بحار المشاكل والأزمات وويوجد بكنيسة "دير الملاك" حامل أيقونات أثري منذ أكثر من 300 عام، ويحمل الحامل الأثري أيقونات تحمل صورة "السيد المسيح" في صلبه وأخرى للدفن وثالثة للقيامة، كما يوجد صورة للتعميد، وأخرى للملاك ميخائيل
اضطهاد مسيحيون مصر.النشره الاضطهادي ه2015/10/7:
التعنهت والتعصب لاخره مع الرعاع) القمص يعقوب لبيب كاهن كنيسة مارجرجس ببني بخيت ببنى سويف: تعنت المسؤولين وراء عدم إعادة بناء وتوسيع الكنيسة حتى الآن.
قال القمص يعقوب لبيب، كاهن كنيسة مارجرجس بقرية بني بخيت بمحافظة بني سويف (مصر)، إن "عدد المسيحيين في القرية قليل، وقد بُنيت الكنيسة قديما بالحجارة ومواد بناء قديمة، وتتكون من دور أرضي وأول"، مؤكدا أن "بها الآن شروخات كثيرة في المعمودية والهيكل، وسبق وأن تساقط جزء من الكنيسة، لكن تعنت المسؤولين يحول دون إعادة بنائه وتوسيعها".وأضاف أنه "بعد أن تساقط جزء من الكنيسة تم عمل عمودين وكمرة خرسانية؛ لكي يستند المبنى عليها؛ حتى لا يسقط على الملصين، وذلك بعلم الإدارة الهندسية بمركز مدينة بني سويف؛ ونظرا لكثرة عدد المصلين، وضيق الكنيسة، أصبحوا يقفون في محيط الكنيسة أثناء تأدية الصلوات؛ ولهذا قمنا بشراء مساحة أرض مجاورة للكنيسة، وأصبحت المساحة المملوكة للكنيسة 1350 مترا؛ بمعنى أنه يمكن أن يتم التوسع؛ لأن الكنيسة تخدم عددا من القرى والعزب وهي (بني بخيت، شاويش ،عزبة إسلام، بلفيا،، بني عفان، أهناسيا الخضراء، عزبة بني موسى، الدوايطة، زلطة)"، مؤكدا أن "الإدارة الهندسية أعترفت قبل ذلك بسقوط جزء من الكنيسة، وأنها تحتاج إلى ترميم".
واستطرد القمص يعقوب أنه "في فترة حكم المجلس العسكري للبلاد تقدم بطلب تجديد وتوسيع لمحافظ بني سويف في ذلك الوقت، والذي قال إن له سلطة الترميم فقط، وقد طلب المجلس العسكري تقريرا من الإدارة الهندسية ببني سويف عن حالة الكنيسة، وجاء التقرير أن الكنيسة بها شروخ، وضيقة جدا، ولم يتم اتخاذ أية خطوة أخرى من قِبل المجلس العسكري، وفي عام 2014 طلب محافظ بني سويف مجدي التبيني مساحة الكنيسة، وعدد المصلين، وأسماء البلاد التي تخدمهم الكنيسة، وأرسلنا له ذلك؛ على أمل أن تكون هناك خطوة جدية للتوسع والبناء، ولكن لا يوجد أي جديد حتى الآن".
ولفت أن "مسلمي قرية بني بخيت متعاونون للغاية مع الكنيسة، وليست لديهم أية مشكلة في بناء الكنيسة، ولكن المشكلة تكمن في المسؤولين"، موضحا أنه "التقى في أوقات سابقة بمحافظ بني سويف بشأن بناء الكنيسة، والذي أكَّد له أنه لا يملك قرار البناء، ولكن الترميم فقط، في حين أن الكنيسة لا تحتاج إلى ترميم فقط، ولكنها تحتاج إلى إزالة وإعادة بناء، وهذا ليس في سلطة المحافظ، ونحن في انتظار إقرار قانون دور العبادة الموحد، بعد انعقاد البرلمان القادم؛ حتى نستطيع بناء الكنيسة".
من جانبه قال القمص فرانسيس فريد، وكيل مطرانية بني سويف، إنه "تم تقديم طلب إلى محافظ بني سويف الأسبق في عام 2011 بشأن هدم وإعادة بناء كنيسة مارجرجس ببني بخيت؛ حتى يتم توسيعها وبناؤها من جديد، وذُكِر في الطلب أن الكنيسة أنشئِت عام 1860، وكان عدد سكان القرية الأقباط في ذلك الوقت 1000 نسمة، وتم توسيع الكنيسة عام 1947، ومنذ ذلك الحين والكنيسة كما هي عليه الآن؛ حيث يبلغ عدد الأقباط الآن في القرية 7000 نسمة، بالإضافة إلى القرى المجاورة التي تخدمها الكنيسة".
وأكَّد أن "رد المحافظ في ذلك الوقت، بعد أن قام بسؤال مستشاريه المتواجدين، أنه لا يملك إعادة بناء كنيسة، ولكنه يملك عمل ترميم لها فقط"، موضحا أن "المستشارين لا يعلمون جيدا القانون".
وأضاف "فريد" أن "المادة الأولى من القرار الجمهورى رقم 291 لسنة 2005، تنص على أنه (يُفوض المحافظون في الترخيص للطوائف المسيحية بهدم كنيسة وإقامة كنيسة محلها في ذات موقعها، وبإقامة أو إجراء تعديلات أو توسعات في كنيسة قائمة)"، لافتا أن "ذلك يعطي الحق للمحافظ في إصدار قرار ببناء وتوسيع الكنيسة".
تجدر الإشارة أن الكنيسة مساحتها 235 مترا، وقد تم توسيعها عام 1947 على يد الأنبا أثناسيوس، أسقف بني سويف السابق، ولكنها كانت متواجدة قبل ذلك، وفقا لما ورد في كتاب "تاريخ أبروشية بني سويف"، أنه تم بناؤها عام 1830، وفي مكتبة البطريركية القديمة بالأزبكية بالقاهرة مخطوطات وقف على كنيسة مارجرجس بناحية بني بخيت، وقد جرى توسيع الكنيسة في عام 1947 وبها ثلاثة مذابح، والكنيسة غالبا قامت ببنائها عائلة بخيت.
تم الاعتداء على الكنيسه وتكسير ما بها وتحت اعين الشرطه وفى الاخر تم القبض على ابنائنا كالعاده حتى يتم الافراج عنهم ولاجل المساومه بهم لاجل لا يتم القبض على الهمجيون الذين اعتدوا على الكنيسه)
اضطهاد مسيحيون مصر.النشره الاضطهاديه2015/10/30:
 القس باخوم عادل راعى كنيسة العذراء مريم بقرية الرحمانية قبلي بمركز نجع حمادي:أبنائنا الذين تم القبض القبض عليهم بعد الاعتداء والهجوم على الكنيسه وتكسيرها الأن بمنازلهم.متابعة لأحداث الأعتداء علي كنيسة العذراء مريم بقرية الرحمانية ” قبلي” بمركز نجع حمادي صرح الاب ” باخوم عادل ” راعي الكنيسة بشأن ابناء الكنيسة الذين تم احتجازهم علي غرار هذه الواقعة.
قال القمص باخوم : لقد تم الأفراج عن الشباب الذين تم احتجازهم في هذه الواقعة ، وكان منطوق الأفراج كالأتي” يخلي سبيل المتهمين من سراي المركز ما لم تنسب إليهم قضايا أخري ” وتم عمل فيش ولم تنسب إليهم أي قضية وتم خروجهم بسلام “وهم الأن بمنازلهم “.
وأكد القمص باخوم : أن الأوضاع في القرية هادئة نتيجة تعاون قوات الأمن .
وأكمل: و ننتظر الأن تنفيذ ما وعد به الأمن باعطاء تصريح رسمي بفتح الكنيسة بعد إنتهاء الأنتخابات البرلمانية، حيث أكد المحافظ للمرشحين الذين ذهبوا إليه للتحدث بخصوص الكنيسةان التصريح موجود بالفعل وسوف يتم تسليمه للكنيسة بعد ظهور نتيجة الجولة الثانية من إنتخابات مجلس النواب ؛ فلذلك نحن ننتظر تنفيذ ما وعد به السيد اللواء محافظ قنا فيما يخص إعطائنا هذا التصريح بفتح الكنيسة مرة أخري.
وأوضح القمص باخوم ان الكنيسة انشأت عام ١٩٣٤ ميلادية علي يد القمص بولس العابد ، وهي مبنية بالطوب اللبن.
ولقد تم إغلاقها منذ ما يقرب من 20 عاما أو أكثر في عيد السيدة العذراء مريم لأسباب طائفية كانت موجودة أنذاك، لذلك قمنا بفتح الكنيسة في عيد العذراء وتحديداً يوم 20 أغسطس من هذا العام الجاري امام أهل القرية ولم يكن هناك إعتراض من أحد.وكان قد قام مجهولين بالاعتداء على كنيسة السيدة العذراء بقرية الرحمانية التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا.وحسب شهود عيان تم الإعتداء على الكنيسة في الساعات المبكرة من فجر أمس الخميس من الاسبوع الجاري ، واتلاف ما بها من محتويات.
وألقت قوات الأمن القبض على 5 من شباب أقباط من القرية
حريق هائل بمطرانية أسوان فى مسن الأنبا هدرا والسبب مجهول
 الثلاثاء ٨ ديسمبر ٢٠١٥ - ٥٣: ٠٢ م   كتب – محرر الأقباط متحدون
وقع حريق هائل، اليوم الثلاثاء، بمطرانية أسوان للأقباط الأرثوذكس ، في سكن سيدنا الانبا هدرا  وعليه قامت المطافئ بالدفع بأكثر من 7 سيارت إطفاء في محاولة لإطفاء الحريق وإخماد النيران. هذا ولم يتم معرفة سبب الحريق حتى الآن، وتولت النيابة التحقيق لمعرفة الأسباب
2015/12/8:(نشكر ربنا) مطرانيه أسوان : حريق محدود بمبنى المطرانية ناتج عن ماس كهربائي ولا خسائر فى الأرواح.أكد القمص بولا كاهن مطرانيه أسوان انه الحريق الذي اندلع اليوم بمبنى المطرانية بأسوان فى تمام الساعة الثانية ظهرا محدود ولم يسفر عن اى خسائر فى الأرواح وتعود أسبابه إلى مآس كهربائي وتم التأكد من السبب بالفعل وانه لا توجد اى شبهة جنائية حيث أن المطرانية فى منطقة أمنه والماس وقع داخل المطرانية وان الخسائر المادية طفيفة وأضاف ” لوطني ” أن نيافة الأنبا هدرا صدر بيان رسمي صادر عن المطرانية أكد شكره للجهات الأمنية ولاسيما الحماية المدنية لسرعة تحركها واحتواء الحريق داخل المبنى مؤكدا سلامة الجميع وحسن تعاون كافة المسئولين وشكرا لله لعدم إصابة اى عناصر بشرية . وكانت المطرانية أصدرت بيان قالت فيه ” تعلن مطرانيه الأقباط لأرثوذكس بأسوان بأنه فى تمام الساعة الثانية بعد ظهر ليوم شب حريق محدود فى مبنى المطرانية وتم السيطرة عليه من قبل رجال الأمن ولا توجد اى إصابات لاى شخص وتشكر المطرنية برعاية نيافة الحبر الجليل الأنبا هدرا رجال الأمن وبالأخص رجال الحمية المدنية وكل المحبين .
كنيسة قرية سواده بالمنيا تواجه قرار الغلق بعد الاعتداء عليها من المتشددين المسلمين
: الأقباط متحدون December 17, 2015,
تسير السياسات الامنية على النهج القديم ازاى ما تتعرض له الكنائس من أزمات فقرر الامن غلق كنيسة قرية سواده التابعة لمدنية المنيا بعد الاعتداء الذى تعرضت له الكنيسة الجمعه الماضية من قبل المتشددين وياتى قرار وضع الحراسة على الكنيسة قبل الاحتفال بعيد الميلاد فى السابع من يناير المقبل.
قال عزت ابراهيم الناشط الحقوقى بالمنيا " أن كنيسة سواده تخدم 2500 اسرة ويراعها القس باخوميوس وهيب ويمارس الاقباط شعائرهم بالكنيسة من ثلاثة سنوات ، مشيرا الكنيسة عبارة عن منزلين مفتوحين على بعضهما وشرع الاقباط فى اقامة سور حولها لخصوصية الصلاة التى يشاهدها الجيران المسلمين .
واضاف فى يوم الجمعه الماضية اثناء بناء السور قام بعض المتشددين بالهجوم على الكنيسة ، وحاولوا اشعال النيران فيها ولكن احدى مواسير المياه كسرت فتسببت منع الحريق وقاموا بهدم السور ومزق احد الشباب جزء من ثياب الكاهن ،وعلى الفور انتقلت قوات الامن للقرية ورفض الاقباط او كاهن الكنيسة اتهام احد حفاظا على سلامة العلاقات مع الجيران.
واشار ان الامن قرر وضع حراسة على المبنى ومنع اقامة الشعائر بحجة عدم وجود تصريح بالصلاة ويضطر الان اهالى القرية السير 7 كم للصلاة فى اقرب كنيسة لهم .
 القمص داود غطاس كاهن كنيسة مارجرجس بعزبة حنا ببني سويف يروى شهور الصلاة فى العراء
2015/12/17: وطنى
مجلس المدنية طلب هدم الكنيسة اولا وتنصل من تصريح البناء واكثر من 400 اسره مسيحيه تعانى.إذا كنا نتحدث عن أقباط يصلون فى العراء وتحت الأمطار فهو أمر يمثل اهانة للمواطنة وكافة الشعارات التي رفعت فى ثورتي يناير و30 يونيو للكرامة الإنسانية ، وعندما تكون السلطات الرسمية هي الحائل والسبب أمام إهدار هذا الحق بالتعسف والتعنت فى تطبيق القانون فإذا نحن أمام سياسات ومنهج وعقيدة لم تتغير منذ سنوات طويلة .... • عزبة حنا ببني سويف معاناة يعيشها أقباط عزبة نزلة حنا مركز الفشن ببني سويف ، بسبب تعنت محافظ بني سويف المستشار محمد سليم ضد كنيسة القرية ورفضه استكمال عملية الهدم والبناء فى الكنيسة التي يعيش فيها الأقباط تحت سطح من القماش والبلاستك التي تعجز عن حمايتهم من الأمطار وبرودة الجو . القصة يرويها القمص داود غطاس كاهن كنيسة مارجرجس بعزبة حنا : يقول كاهن الكنيسة " الكنيسة إقامة الشعائر الدينية فيها عام 1963 ورسمت عليه كأول كاهن مقيم فى 12 نوفمبر 1993 بيد نيافة الأنبا اثناسيوس المتنيح ، وكانت الكنيسة جزء منها مبنى بالطوب اللبن فضلا عن سورها وجزء أخر من الحجارة وسقفها صنع من العروق والأخشاب ومع مرور الوقت تصدع جزء كبير منها حتى أن أصبح هيكل الكنيسة مكشوف للجيران بعد سقوط سقفه . وتابع " تقدمنا بعدة طلبات لمجلس مدينة الفشن لإعادة هدم وبناء الكنيسة وبعد مفاوضات ومعاينات طلب مجلس قرية ابسوج ومجلس المدنية الهدم أولا ثم الحصول على تصريح البناء وبالفعل قمنا بعملية الهدم قبل 6 شهور وأيضا تم هدم سور الكنيسة المبنى بالطوب اللبن بناءا على تصريح من مجلس المدنية وتركنا مساحة لحرم الشارع من الجانبين الشرقي والقبلي ، وعندما طلبنا تصريح البناء وجدنا مماطلة وتعنت من الجهات المسئولة وقال القمص داود " فوجئنا بان هناك حديث جديد من قبل المسئولين بان المكان ليس كنيسة بل جمعية وأثبتنا بالأوراق بعد وجود جمعية بالعزبة وقدمنا أوراق رسمية من المطرانية بصحة الكنيسة وانه طوال 23 عاما كنت مديرة الأمن ببني سويف تخصص حراسة رسمية للكنيسة فى الأعياد والمناسبات وقدمنا كافة الأوراق وتوجهنا للمحافظ الذي أحال الأمر للشؤون القانونية بالمحافظة والتي تماطل فى إصدار التصريح رغم شهادة مجلس القرية بالكنيسة . وأضاف القمص داود " فى ظل التعنت الغير مفهوم من محافظ بني سويف لم نجد سبيل لإقامة شعائرنا فى العراء ومع دخول الشتاء قمنا بصنع سقف من القماش والبلاستك لحماية المصلين من برودة الجو ولكن هذا لم يمنع من سقوط الأمطار داخل الكنيسة لاسيما يوم الأحد الماضي شهدت القرية موجه شديدة من السيول أغرقتنا وأرسلنا استغاثات أخرى للمحافظة بخطورة الأوضاع على المصلين لاسيما النساء والأطفال ولكن نتلقى ردود بان الرد سيكون قريبا ولكن دون جدوى وأكد كاهن الكنيسة أن الكنيسة مساحتها 550 متر وتخدم 400 أسرة فضلا عن عزب أخرى مجاورة مثل قرية عرب تست وكوم الطين و6 عزب أخرى .وناشد كاهن القرية وزير التنمية المحلية ورئيس الوزراء التدخل لحل لازمة لاسيما أنهم تلقوا وعد قبل الهدم بصدور تصريح البناء فور الانتهاء من الهدم وتم معاينة الكنيسة قبل الهدم ومناشدا النظر لسوء الاحوال الجوية وتوفير كرامة للانسان بحقهم فى مكان امنا للصلاة.
هدايا الاعياد صور تفكيك قنبلة كنيسة الملاك ميخائيل المعروف بالدير البحرى الدمرداش القاهرة كنيسة الملاك يقع لجوارها مبني للطالبات المغتربات وبيت للمكرسات ومبنى للخدمات ويقيم به نيافة الانبا موسى اسقف الشباب
صباح امس الاربعاء 23 ديسمبر 2015 الكنيسة اصدرت بيان ان القنبلة تم وضعها بالقرب من الحمامات واكتشفت بعد القداس وقامت القوات الامنية بتفكيكها دون خسائر ربنــــــــــا مــوجــــــود

This site was last updated 01/06/16