Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مسلمى مصر وإضطهادات مختلفة للأقباط2

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مسلمون يخطفون الأقباط
هدم وحرق الكنائس
مسلمون يخطفون النساء القبطيات1
إضطهادات مختلفة للأقباط1
الأعتداء الدموى على الأقباط
المسلمون يقتلون أقباط مصر1
إضطهادات مختلفة للأقباط2

 

فى 215/11/12:مسلحون مجهولين يقتحمون منزل الجواهرجي المسيحى يعقوب عدلى شاكر ويسرقون مصوغات ذهبية بقيمة 90 ألف جنيه بنجع حمادى قنا.
 تقدم يعقوب عدلي شاكر، جواهرجي، اليوم، ببلاغ لمركز شرطة نجع حمادي، شمال قنا، حمل رقم 3268 لسنة 2015 إداري مركز شرطة نجع حمادي، بقيام مجهولين، بسرقة مصوغات ذهبية من داخل شقته وهي عبارة عن شبكة نجلته بقيمة 25 ألف جنيه، ومصوغات زوجته بقيمة 65 ألف جنيه، بعد كسر باب الشقة الخاصة به. تحرر محضرًا بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيق.
التعدي على أرض زراعية وإتلاف المحاصيل بها مملوكة لأقباط في المنيا
الأقباط متحدون الجمعة ٦ نوفمبر ٢٠١٥ -
 أفادت بوابة "العاصمة" أن مجهولون قاموا اليوم الجمعة باتلاف محاصيل ثلاثة أفدنة مملوكة لأقباط في قرية الجلاء التابعة لمركز سمالوط في محافظة المنيا، فيما انتقلت قوات الأمن للمعاينة و وتحرر عن الواقعه المحضر اللازم و أخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات. هذا، وقد تم تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا من سمير شفيق يفيد بالتعدي على نصف فدان بطاطس مملوكة له وشقيقه جمال والذى يمتلك نفس المساحة والمحصول وراجى جرجس شاكر الذى يمتلك نص فدان فاصوليه وعيد خليفه وهبه يمتلك 8 قراريط بطاطس وجمال حليم الذى يمتلك فدان بنجر بقيام مجهولين بإتلاف و تقليع محاصيلهم.
اشتباكات طائفية بقرية كوم الراهب مركز سمالوط بالمنيا ائلة أحمد ماهر الاخوانية والسلفية الارهابية بالتجمع والاعتداء على منزل عائلة أمجد عماد القبطية واصابة 7اقباط ونهب منزلا ومتجرا  الاقباط المصابون هم سعيد عبد الملك " كسر فى الجمجمه والساق" وطلعت عايد " كسر فى اليد " سميحة منور جيد " اصابة فى الرأس استلزمت 5 غرز و فيفى جوده حبيب وواسحق طلعت عايد ويوسف طلعت عايد وفله أيوب
5/10/2015l
وقعت مساء اليوم احداث طائفية بقرية كوم الراهب مركز سمالوط ، بمحافظة المنيا اسفرت عن اصابة 8 اقباط وتدمير ونهب منزلا ومتجرا وانتقلت قوات الامن للقرية التى احكمت السيطرة على القرية وتم نقل المصابين الى المستشفى الميرى بسمالوط
وقال القمص اسطفانوس شحاته وكيل مطرانية سمالوط أن مشاجرة وقعت بين طالب مسيحى وأخر داعش ارهابى بمدرسة القرية الاعدادية ، فقامت عائلة أحمد ماهر الاخوانية والسلفية الارهابية بالتجمع والاعتداء على منزل عائلة أمجد عماد القبطية ، وقاموا بتكسير المنزل واحد المتاجر ونهب ما فيهما واصابة 8 اشخاص
واضاف ان الاقباط المصابون هم سعيد عبد الملك " كسر فى الجمجمه والساق" وطلعت عايد " كسر فى اليد " سميحة منور جيد " اصابة فى الرأس استلزمت 5 غرز و فيفى جوده حبيب وواسحق طلعت عايد ويوسف طلعت عايد وفله أيوب
واشار القمص اسطفانوس انه كان هناك اتجاه لمهاجمة منازل اخرى للاقباط لولا وصول قوات الشرطة سريعا للقرية التى فرضت طوق امنى حول منطقة الاشتباكات وتجرى التحقيقات مشيرا أنه حتى الان لم يتم القبض على اى من المتورطين فى الاشتباكات
القبض على 8 أقباط فى اشتباكات طائفية بقرية العمودين بالمنيا
نقلا عن وطنى 28/9/2015م
ألقت الشرطة مساء أمس على 8 أقباط عقب أحداث طائفية وقعت مساء أمس بقرية العمودين مركز سمالوط بمحافظة المنيا ، بعد اشتباكات بين أقباط العمودين ومسلمي قرية الشروبى ” الجلاء” والتي أسفرت عن إصابة 10 اشخاص من الجانبين
وقال احد اهالى القرية ” إن قرية العمودين ذات الأغلبية القبطية تتعرض لمضايقات كثيرة من القرى المجاورة رغم العلاقة الطيبة بينهم وبين جيرانهم من مسلمي القرية ولكن القرى المجاورة تحاول من حين لأخر افتعال المشكلات والتي بدأت يوم الجمعة الماضية بتحرش بعض الشباب المسلم من قرية الشروبى وعزبة حنا تحرشوا بفتيات القرية الجمعة الماضية وهربوا ولكن شباب العمودين تمكن من الإمساك بأحدهم وطلبوا نقطة شرطة القرية التي قبضت على احدهم .
وأضاف المصدر بالأمس كان شاب قبطي كان يتحدث مع احد شباب الشروبى على ما حدث فوقعت اشتباكات بينهم فهرب احدهم وذهب لقرية الشروبى وأشاع إن إن أقباط قرية العمودين يعتدون على المسلمين فخرجت سيارات من قرية الشروبى حاملين العصا والأسلحة البيضاء وبعضهم يحمل ” خرطوش وقاموا بالتعدي على الأقباط بقرية العمودين وكان وقتها حفل زفاف احد الأقباط فتحول إلى معركة وأصيب 10اشخاص بإصابات سطحية وعلى فور تم الاتصال بقوات الشرطة التي جاءت إلى القرية ولكن كان مسلمي الشروبى فروا هاربين إلى قريتهم فقامت الشرطة بالقبض على ثمانية أقباط أفرجت عن اثنين منهم اليوم واحتجزت 6 آخرين ويحاول عمدتي قرية العمودين والشروبى إنهاء الأمر بالتصالح والإفراج عن الجميع
وطالب أقباط القرية الشرطة بوقف مضايقات أقباط القرية من قبل القرى المجاورة مؤكدين على أنهم يتمتعون بعلاقة طيبة بمسلمي العمودين ولا يعكر صفوهم سوى المضايقات من القرى الأخرى .
وكانت أيضا أحداث وقعت أمس بقرية لجلاء في حادث منفصل عندما تم الاعتداء من جانب متشددين قرية الجلاء على قبطيين و هما ” سعيد عبدالله ، و عفيفى فرج ” و أسفر ذلك عن أصابة الأول يجروح في الرأس و الظهر و الذراعين و تم تحرير محضر بالواقعة يحمل رقم 28889 لسنة 2015 ادارى مركز شرطة سمالوط ضد اولئك المتشددين و هما كلا من ” محمود مختار نعمانى ، و فولى ناصف فولى ، و محمود عبدلله مخمير ”
عماد 26 عام موظف بشركة أوراسكوم والذي تعرض للضرب المبرح من قبل شخص مسلم يدعي محمد . ا . م . م. وذلك عقب حدوث مشادة كلامية بينهم عقب اصطدام دراجة نجله البخارية بمواشي الثاني مما نتج عنه اعتداء الطرف المسلم علي نجله بالضرب المبرح.  ثم تقدم المسلم ببلاغ محمد . ا . م . م أتهمة خلاله بخطف نجلته 6 أعوام.والد القبطي التى فبركت له نهمة باختطاف طفلة مسلمة: ابني تعرض للضرب والصعق فى الحبس
السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠١٥  م
والد القبطي المتهم باختطاف طفلة مسلمة: ابني تعرض للضرب والصعق بني سويف - جرجس وهيب قال سمير شاكر خليل مقيم بمركز سمسطا بمحافظة بني سويف في تصريح خاص للأقباط متحدون أن نجله عماد 26 عام موظف بشركة أوراسكوم والذي تعرض للضرب المبرح من قبل شخص مسلم يدعي محمد . ا . م . م. وذلك عقب حدوث مشادة كلامية بينهم عقب اصطدام دراجة نجله البخارية بمواشي الثاني مما نتج عنه اعتداء الطرف المسلم علي نجله بالضرب المبرح. وتم تحرير محضر ضد نجله حمل رقم 3414 /2015 إداري مركز شرطة سمسطا أتهم خلاله بخطف نجله الطرف المسلم 6 سنوات . وأضاف في تصريح لـ الأقباط متحدون، أنه فشل في رؤية نجله تمامًا منذ احتجازه يوم الأربعاء الماضي وقيل له -على حد تعبيره- أنه تعرض للضرب المبرح بقسم شرطة سمسطا وهناك أثار ضرب على مختلف أنحاء جسمه وتعرض للصعق بالكهرباء. وكانت نيابة سمسطا بمحافظة بني سويف قد قررت حبس عماد سمير شاكر خليل 4 أيام علي ذمة البلاغ الذي تقدم به محمد . ا . م . م أتهمة خلاله بخطف نجلته 6 أعوام.
قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية "إنه منذ 25 يناير 2011 حتى نهاية العام 2014، وقعت 45 حادثة اعتداء طائفي، تم التعامل مع كل حادثة وتداعياتها عن طريق جلسات الصلح العرفية"، موضحة "أن هذا الرقم لا يمثل جميع حالات الاعتداءات والتوترات الطائفية التي شهدتها مصر خلال هذه الفترة.
كتب : إم سى إن | 10 يونيو 2015 |
كما لم تتضمن هذه القائمة أعمال النهب والحرق التي أعقبت فض اعتصامي رابعة والنهضة بالكنائس والمباني الدينية وممتلكات الأقباط، التي طالت ما يزيد على مائة منشأة دينية مسيحية، وبالتالي لم تتناول الدراسة بعض أشكال الحماية الشعبية للكنائس في هذه الفترة، كما لا يمثل هذا العدد كل الحوادث التي شهدت جلسات صلح عرفية، لكن فقط هي الحالات التي تمكنت المبادرة من رصدها وتوثيق المعلومات بشأنها وأسباب الحادثة وتداعياتها وكيفية إنهائها، وما تم الحصول عليه من إفادات عنها، من أطراف الاعتداءات والمحكمين في الجلسات العرفية التي شهدتها".
جاء ذلك في دراسة أصدرتها اليوم، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بعنوان "في عرف من؟ دراسة عن دور الجلسات العرفية في النزاعات الطائفية ومسئولية الدولة، في الفترة من يناير ٢٠١١ حتى نهاية 2014"، حول استخدام الجلسات العرفية في تسوية النزاعات الطائفية ومسئولية الدولة عن انتهاك حقوق المواطنة ودعم إجراءات تمييزية ضد المواطنين الأقباط.
وقال إسحق إبراهيم، باحث ومسئول برنامج حرية الدين والمعتقد "عُقدت ست جلسات عرفية جديدة منذ بداية عام 2015، ولا يبدو أن هناك أية تغييرات في دعم الدولة حلولًا، في مجملها تدعم التمييز على أساس الدين، وتذكي ـ على عكس ما تدعيه ـ العنف الطائفي".
وأضافت المبادرة "أن الأجهزة الأمنية لعبت أدوارًا مختلفة، بداية من المشاركة الشرفية، ومرورًا بعقد الجلسات بمقار أقسام الشرطة أو مديريات الأمن، انتهاءً بالرعاية الكاملة والمشاركة في صنع قرارات الجلسات".
وخلصت المبادرة المصرية إلى عدد من الأسباب التي تفقد الجلسات العرفية دورها الأصلي، موضحة "أنه بمرور الوقت تحولت هذه الجلسات إلى ما يشبه النظام القضائي الذي يصارع نظام العدالة الرسمي، وأصبح الصلح العرفي بوابة للهروب من تنفيذ القانون، وافتقاد هذه الجلسات مبدأً أساسيًّا يتوقف عليه فاعليتها في احتواء النزاعات الطائفية وهو رضى طرفي الخصومة باللجوء إلى جلسات الصلح العرفي".
وأضافت "كما تعاملت الجلسات العرفية بطريقة سطحية مع مظاهر وأسباب النزاعات الطائفية، فبدلًا من البحث عن جذور المشكلة على النطاق المحلي ومحاولة حلها اكتفت فقط بمحاولة إطفاء نار الاعتداءات ولو بشكل مؤقت دون النظر في وضع شروط لعدم تكرار تفجر الأوضاع مرة أخرى، وتضمنت قرارات بعض الجلسات شروطًا جائرة وغير معتادة، كما صدرت قرارات أخرى تمثل انتهاكات جسيمة لحقوق كفلتها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والدستور المصري، وذلك في حضور مسئولي الدولة، منها حرية الدين والمعتقد وممارسة الشعائر الدينية والرأي والتعبير وحماية الملكية واللجوء إلى القضاء، بما يمثل تقنينًا للتمييز المجتمعي وتطييفًا دينيًّا للمواطنين".
وتابعت "أنه أصبح تنظيم وقيادة هذه الجلسات حكرًا على مجموعات بعينها إما قريبة من مؤسسات الحكم المحلي أو الحزب الحاكم السابق أو صاحبة نفوذ مالي وقبلي في المنطقة، فعلى سبيل المثال لعب أعضاء الحزب الوطني المنحل هذا الدور قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير ثم تحول إلى أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية فيما بعد الثورة، وعاد مرة أخرى بعد عزل محمد مرسي إلى كبار العائلات وأعضاء مجلس الشعب السابقين، فقد غلبت الرغبة في استخدام سياسي لهذا النوع من الجلسات من أجل تحقيق شعبية سواء عند المسئولين أو لدى الأهالي".
وطالبت المبادرة المصرية "بضرورة تفعيل الآليات القانونية والقضائية المتعارف عليها وضرورة العمل مع مؤسسات الحكم المحلي والمؤسسات الدينية والقوى الحزبية والأهلية المختلفة لتحويل المجالس العرفية عند اللجوء إليها إلى آلية لدعم الاندماج الاجتماعي أكثر من كونها عاملًا مساعدًا في تعميق الانقسام على أسس طائفية".
الإخوان المسلمين يشعلون النيران في محل ملابس يمتلكه قبطى  يدعى "إبراهيم إسحاق"  التاجر بقرية "شنرا" في مركز الفشن بـ"بني سويف"
كتب : الوطن | 10 يونيو 2015 (كتبت : مارى يوسف - الاقباط اليوم)
قامت عناصر تنتمى لجماعة الإخوان اليوم الأربعاء ، بحرق محل ملابس يمتلكه تاجر قبطى يدعى "إبراهيم إسحاق" ، بمركز الفشن ، جنوب محافظة بنى سويف .وتلقى المقدم عمرو العدل ، مأمور مركز شرطة الفشن ، بلاغا من "ابراهيم اسحاق" التاجر بقرية "شنرا" التابعة لمركز الفشن ، يفيد قيام أعضاء من جماعة الإخوان بحرق محل ملابس يمتلكه بالقرية، بعد تهديدهم له على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". وإنتقلت المباحث الجنائية الي موقع الحريق برفقة سيارات الإطفاء التى قامت بالسيطرة علي الحريق ومنعت إمتداده الي المنازل المجاورة ، كما تم تحرير محضرًا بالواقعة وتولت النيابة التحقيق لكشف تفاصيل الواقعة. ووفقا لجريدة "الوطن" ، كشفت التحريات الأولية ، ان اعضاء من جماعة الإخوان في قرية "شنرا" ، نشروا على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي تهديد ووعيد لصاحب المحل المذكور، زاعمين بأنه من عملاء المباحث وأنه أرشد عن أعضاء الجماعة بالقرية
هجرة جماعية لـ 20 مدرسًا قبطيا من مدرسة تجريبية بالمقطم فرارًا من الاضطهاد الديني.. إجبار أولياء الأمور على التبرع بأدوات منزلية.. مُدرسة: 15 جنيهًا تُحصل شهريًا من المدرسين كأجرة للحارس
البوابة - الأربعاء 03-06-2015| م ميادة الجوهري
20 معلمًا في مدرسة الشهيد طيار خضر عبد الله الرسمية التجريبية التابعة لإدارة الخليفة بالمقطم، تقدموا بطلب نقل جماعي من مدرستهم والأسباب التي أوردوها هي وجود اضطهاد دينى للمدرسين والطلبة الأقباط بالمدرسة، وصل إلى حد إلغاء حصة التربية المسيحية، إضافة إلى تقاضي رشاوي من أولياء الأمور في شكل تبرعات إجبارية، جمع إتاوات من المدرسين ودفعها كأجور لموظفي الأمن، استلام حصيلة المجموعات المدرسية وعدم تسليم إيصالات بالمبلغ، التفرقة بين المدرسين وعمل تحزبات.
أستاذ مجدى، أحد المعلمين المتضررين يقول: من صفات القائد الناجح والمُعلم القدوة احتواء المرءوسين، التحلي بالعدل وإفشاء مبادئ المساواة بين الجميع وعدم التفرقة بين الأفراد على حسب العِرق والدين، فالدين لله والوطن للجميع، وليس من حق رئيس أن يحكم على مرءوسيه على أساس عقائدي وإلا تحول الأمر لحرب طائفية داخل منابر التعليم وصوامع التربية.
وتضيف أ.ز، إحدى المدرسات بالمدرسة: مديرة المدرسة أحدثت انقسامات وفتنة طائفية بيننا وبين الإخوة الأقباط من المدرسين مما أثار الضغينة بيننا وهو ما انعكس بالسلب على مصلحة الطلبة، فالمديرة تعاملنا وكأننا عبيد وأسرى حرب لها، حيث منتهى الإهانة والتعامل بأبشع الألفاظ.
أما أستاذة (ن. ف) مُدرسة بالمدرسة تقول: ما ذنب مدرس مطحون طوال الشهر في مقابل راتب يكاد يكفيه ملح وعيش ناشف، في أن يدفع أجرة لعامل الأمن، وما هو القانون الذي درسته المديرة ويسمح لها بجمع 15 جنيهًا شهريًا من كل مدرس بشكل إجباري، لندفع راتب البودي جارد الخاص بالمدرسة، وهل حماية المدرسة وأمنها مسئولية المُعلم أم أننا عدنا لعصور التوت والنبوت وأن مَن يرغب الحماية عليه دفع الإتاوة.
وتقول الأستاذة سها: الاضطهاد الدينى هو أمر لن نقبله جميعًا، مسلمون قبل المسيحيين، ولكن المديرة مارست كل ألوان الاضطهاد والتمييز مع زميل مسيحي لدرجة أنها طلبت منه القدوم للمدرسة في يوم إجازة عيده الرسمي ما جعله يتقدم بمذكرة للإدارة ولكن دون جدوى.
أما المشهد الآخر للاضطهاد فهو ما يتعرض له الطلبة، حيث إنها ترفض وجود مدرسين مسيحيين وتتعمد معاملتهم معاملة سيئة حتى يتم تطفيشهم مثلما فعلت مع مُدرسة التربية المسيحية، وبعد أن غادرت المدرسة واستقالت لم تهتم المديرة بطلب مُدرسة بديلة للطلبة المسيحيين ما جعل زميلًا قبطيًا يعرض أن يقوم هو بتدريس المادة، ولكن كان رد المديرة الصادم "لأ"، قائلة له امسك الإشراف أحسن وأهم من التربية المسيحية، وهو ما جعل المدرس يشعر بأن هناك تعمدًا لإثارة الفتنة والتمييز رغم أن العلاقة بين الرفقاء من المدرسين على أحسن حال ولا توجد أي تفرقة أو شعور بينهم بأن هذا مسيحي أو ذاك مسلم، حسب ما ذكره المُدرس المضطهد صاحب الشكوى المقدمة لإدارة المقطم التعليمية.
ومن الطلبة لأولياء الأمور استمعنا لقول ولية الأمر "أم ولاء" وهي أم لطالبتين قائلة: لقد دفعت 5000 جنيه تبرعات بناءً على طلب المديرة لتحويل ابنتي، سلمتها للمديرة يدًا بيد مع عدم استلام أي إيصالات، لافتة أن المديرة طلبت ثلاجة وتليفزيون ولكن لانشغال ولية الأمر دفعت قيمتهما ماليًا.
وأضافت أم ولاء: مسألة التبرعات لا تعنينا بقدر ما يعنينا شخصية المديرة وأسلوبها الفج في التعامل مع الطلبة والمدرسين ما يجعل الطلبة تتطاول عليها ردًا على إساءتها لهم، لذا سأنقل أولادي من المدرسة للفرار من هذا المستنقع.
كما أوضح "م.م" أن المدرسة تقبل طلبة تحت السن القانونية للمرحلة وهذا ما يخالف اللوائح والقوانين.
أما الدروس الخصوصية فهي الويل الحقيقي لأولياء الأمور والسيف النافذ على رقاب الفقراء وميسوري الحال أيضًا، وهي أيضًا سلاح ووسيلة تربح سلطته المديرة على رقاب الأسر التي أوقعها الحظ العاثر في المدرسة، حيث أنشأت المديرة مركزًا تعليميًا للطلبة حمل اسم "مركز ايرا التعليمي" يقع أمام الجامعة الحديثة بالقرب من المدرسة، لإجبار الطلبة على الالتحاق به، وطبعًا من خوفنا منها بندخل أولادنا فيه وكأنها إتاوة لازم تندفع وإلا أولادنا يتعرضوا للاضطهاد والرسوب.
وقد تقدم المدرسون الغاضبون بشكوى لوزير التعليم حملت رقم 1104 كما تقدموا بشكوى لإدارة المقطم التعليمية حملت رقم 2397، لاتخاذ اللازم، لافتين إلى أنهم لم يفكروا قط في أي إضراب أو انقطاع عن العمل، حرصًا على مستقبل الطلبة ولكن في حال استمرار الأمر فإنهم سيضطرون للتوقف عن العمل وطلب نقل جماعى من المدرسة التي أصبحت مثل سجن جوانتانامو، على حد زعمهم.
تجديد حبس طالب قبطي  يدعى ماهر فايز حبيب حنا، 18 سنة، طالب بالصف الثالث الثانوي،بنشر عبارات مسيئة للرسول والإسلام والمسلمين، على صفحته بـ«فيسبوك»، وصفحة أخرى تحمل اسم «مسلم» باللغة الإنجليزية. بتهمة الإساء للإسلام بقرية ميانة ببني سويف
المصرى اليوم | كتب: عمر الشيخ | 4/6 2015
أمر المستشار تامر الخطيب، المحامى العام لنيابات بنى سويف، الأربعاء، بحبس طالب ثانوى مسيحى بقرية ميانة ببني سويف ، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لقيامه بنشر عبارات مسيئة للإسلام والرسول والمسلمين على صفحة التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، وصفحة أخرى تحمل اسم «مسلم» باللغة الأجنبية.
كشفت مصدر أمني أن الكنيسة وأجهزة الأمن اتفقا في 17 مايو الماضي خلال جلسة صلح على تهجير أسرة قبطية من قرية ميانة بمركز إهناسيا عقب اتهام مسلمين بالقرية نجل الأسرة، طالب بالمرحلة الثانوية، بنشر عبارات مسيئة لنبي الإسلام على صفحته بموقع «فيسبوك»، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطالب.
وأضاف المصدر أن أجهزة الأمن عقدت جلسة صلح داخل مركز شرطة إهناسيا حضرها العميد هشام فريد، مأمور مركز إهناسيا، واللواء هشام درويش، نائب مدير الأمن، والقمس بطرس جيد، راعي كنيسة ميانة بمركز إهناسيا، وعدد من الأسر المسلمة بالقرية، وقدم رجال الكنيسة اعتذارا مكتوبا ضد الإساءة التي قام بنشرها الطالب على صفحته، كما قررت جلسة الصلح تهجير الأسرة المكونة من 4 أفراد من القرية لحين هدوء الوضع بين المسلمين والأقباط، واتخاذ الإجراءات القانونية، حيث كانت الأسرة بالفعل أغلقت منزلها وغادرت القرية منذ 14 مايو الماضي.
وكان العميد هشام فريد مأمور مركز إهناسيا، تلقى إخطارا من أحمد إبراهيم عبدالحميد، 32 سنة، تاجر أجهزة كهربائية، ومحمود محمد عبدالقوي، 28 سنة، تاجر مفروشات، مقيمان قرية ميانة، بمركز إهناسيا لقيام ماهر فايز حبيب حنا، 18 سنة، طالب بالصف الثالث الثانوي، مقيم بنفس القرية، بنشر عبارات مسيئة للرسول والإسلام والمسلمين، على صفحته بـ«فيسبوك»، وصفحة أخرى تحمل اسم «مسلم» باللغة الإنجليزية.
الداخلية تنجح فى منع اقتحام مطرانية قنا والاعتداء على الاسقف .. فى اول الحرب على الكنائس من أنصار المعزول
مسيحو مصر 2013/07/05 كتبه : نور جورج
أحبطت قوات أمن الداخلية بمديرية أمن قنا منذ قليل أول محاولات الحرب على الكنائس من قبل مسيرات المعزول محمد مرسى التى تحمل السلاح . حيث نجحت قوات أمن قنا من منع أقتحام مطرانية قنا فى وسط المدينة والتى يقع فيها مقر اسقف ايبارشية قنا .
يذكر أن مظاهرات مؤيدى المخلوع بقنا تجوب الشوارع هنا بهتافات أسلامية اسلامية .. مرسى هو الشرعية .. ولا سلمية بعد اليوم , سبق أن حاولت مسيرات مشابهة اقتحام كنائس فى مدن قنا وقام الاهالى من العرب بمنعهم
مظاهرات إسلامية ضد الأقباط بالفشن  تم خلالها إصابة طالب بجروح وإلقاء المولوتوف علي منزل المواطن نصحى بشرى عبد الشهيد وحرق المنزل عرض "تهجير العائلات القبطية" علي الفضائيات
30/5/2015l (كتب : أيمن عيسى - الاقباط اليوم)
خرجت مظاهرات إسلامية محدودة بقرية كفر درويش ، بمركز الفشن بمحافظة بني سويف ، تهتف ضد الاقباط ، تم خلالها إلقاء المولوتوف علي منزل احد الاقباط ، بسبب عرضه قضية تهجير عائلات قبطية بالقرية علي احد القنوات الفضائية ، وذلك علي خلفية اتهام احد الاقباط بالاساءة للإسلام علي صفحتة الشخصية بموقع التواصل الإجتماعى فيس بوك.
وكشف مصدر بالقرية ، في تصريح خاص لـ"الأقباط اليوم" ، ان قوات الأمن ارسلت تعزيزات امنية للقرية وخاصة لموقع منزل المواطن "نصحى بشرى عبد الشهيد" لإحتواء الحريق وفرض حالة من الامن بالقرية.
وأضاف المصدر ، ان فتى قبطى بالصف الثالث الإعدادى تعرض للإصابة خلال المظاهرات ، مشيرا الي ان عمليات العنف داخل القرية يقف خلفها عناصر تنتمى لجماعة الإخوان .
يأتى ذلك بعد ساعات من حرق منزل قبطى يدعى "فايز شحاتة" بنفس القرية ، وايضا حرق ثلاثة منازل اخرى لأقباط بعزبة الحجري بقرية دومشيا .
وتشهد قرية كفر درويش أجواء من التوتر علي خلفية إتهام قبطى يدعى "أيمن يوسف" مقيم ويعمل بدولة الأردن بنشر صور مسيئة للإسلام عبر صفحته علي موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك ، وعقدت جلسة عرفية بمنزل العمدة قررت تهجير زوجته وأولاده و والده ووالدته ، فضلا عن تهجير 3 من أشقائه وعائلاتهم.
احتراق ثلاث منازل لأقباط  مملوكة لكلا من ثروت مكرم وجميل رزق معوض وحليم سمير واتت النيران علي كامل محتويات المنازل الثلاثة وأسفرت عن احتراق 5 قطع مواشي وحمار وإصابة ثروت مكرم وارجع أصحاب المنازل سبب الحريق بأنه بفعل فاعل  وأصحابها بفعل فاعل مطالب للمحافظ بصرف تعويضات ببني سويف
الأقباط متحدون السبت ٣٠ مايو ٢٠١٥ - ١٦: ٠٧ م  و بني سويف : جرجس وهيب
شب حريق هائل بثلاث منازل لأقباط بعزبة الحجري بقرية دومشيا بمركز بني سويف مملوكة لكلا من ثروت مكرم وجميل رزق معوض وحليم سمير واتت النيران علي كامل محتويات المنازل الثلاثة وأسفرت عن احتراق 5 قطع مواشي وحمار وإصابة ثروت مكرم وارجع أصحاب المنازل سبب الحريق بأنه بفعل فاعل ومدبر وجنائي. هذا فيما أشادوا بسرعة انتقال رجال الشرطة والحماية المدنية والطب البيطري لموقع الحادث إلا أن النيران تمكنت من المنازل الثلاثة نظرا لاحتوائها علي كمية كبيرة من مخلفات الزراعة، وطالب مصدر كنسي محافظ بني سويف بصرف تعويضات للأسر الثلاثة نظرا لان الأسر الثلاثة من الأسر الفقيرة للغاية والمواشي التي حرقت كانت كل رأس مالهم وتتعايش منها.
الاعتداء علي قبطي بقرية الجلاء يدعي جمال حليم أثناء ري الأرض الزراعية الخاصة به ليلا . جاء ذلك باستخدام آلات حادة شوم  مما أدي إلي إصابته بكسر بالجمجمة وكسور بكافة أنحاء الجسم وإصابة بالغة بالعين والوجه،ونقله للعناية المركزة يرجع لموقف المجني عليه من المطالبة بإعادة بناء الكنيسة. 
الأقباط متحدون السبت ٣٠ مايو ٢٠١٥ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد احد أقباط قرية الجلاء بمركز سمالوط بمحافظة المنيا اعتداء مجهولين علي قبطي يدعي جمال حليم أثناء ري الأرض الزراعية الخاصة به ليلا . جاء ذلك باستخدام آلات حادة شوم دون أسباب معروفة، مما أدي إلي إصابته بكسر بالجمجمة وكسور بكافة أنحاء الجسم وإصابة بالغة بالعين والوجه، وتم نقلة لمستشفي سمالوط المركزي والتي قامت بتحويله للمستشفي العام بالمنيا لخطورة حالته ومنها للعناية المركزة بمستشفي الراعي الصالح ، مؤكدا أن ذلك يرجع لموقف المجني عليه من المطالبة بإعادة بناء الكنيسة.
**********************
إخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء على المزارع القبطي بقرية الجلاء
كتبه قناة الطريق الأحد, 31 مايو 2015
إخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء على المزارع القبطي بقرية الجلاء
قال أحد أهالي قرية الجلاء بسمالوط بمحافظة المنيا، صعيد مصر، "إنه تم أمس إخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء على المزارع القبطي جمال حليم بالسنج والآلات الحادة أثناء ري أرضه وتسببوا في كسر في الجمجمة وقطع في الظهر وآخر في الرقبة وأن الرجل يمكث في العناية المركزة وقد نقل إلى مستشفى سمالوط العام ثم تم تحويله إلى المستشفى الجامعي وهو الآن في مستشفى مطرانية سمالوط مستشفى الراعي الصالح بقسم العناية المركزة".
أضاف لـ/إم سي إن/ "أن ابن المصاب والذي كان معه وقت الحادث اتهم مجموعة من أبناء القرية المسلمين المتشددين وقد قاموا بعمل محضر بالواقعة متهمين كلًّا من فرجان أحمد مسعود وعمرو محمد يوسف وعبد الهادي محمد وأحمد شعبان عبد الهادي وهؤلاء من كانوا من أبرز المعترضين على بناء كنيسة الجلاء وقد سبق اتهامهم في أكثر من قضية خاصة بالاعتداء على أقباط القرية. وألقي القبض على اثنين منهم ولكن أخلت النيابة سبيلهما اليوم".
وقال المصدر "إنه منذ بداية العمل بالكنيسة وهناك مناوشات تحدث ضد كل أقباط القرية ولكننا كنا نصمد من أجل استكمال بناء كنيستنا التي عانينا من أجل الوصول لهذه اللحظة كما أن المسئولين في حالة تراخٍ ودائمًا يقولون للمجني عليهم ومن فقدوا محاصيلهم تحملموا من أجل بناء الكنيسة".
وأضاف "أن الأمن ترك القرية منذ ١٥ يومًا ولكن بعد واقعة الاعتداء على جمال حليم عاودوا الانتشار اليوم مرة أخرى".
********************
اعتداء على قبطى يدعى جمال حليم بالمعاش اثناء تواجده فى حقله وتم نقله للمستشفى بين الحياة والموت بعد اصابته باصابات خطيرة قرية الجلاء ومطالب باقالة محافظ المنيا بعد تصريحاته الكاذبة - اعتداء آخر من متشددين ايضاً على قبطى يدعى امين فريد اثناء ذهابه للكنيسة ظهر اليوم - إعتراض السلفيين والاسلاميين المتشددين على بناء كنيسة العذراء ووضعوهم شروط مجحفهم لبناءها منها بناءها بارتفاع طابق واحد وبدون منارة او صليب وجرس وألا يكون لها ابواب على شوارع رئيسية ، ثم تطورت الاحداث حيث هاجم العشرات من متشددى القرية والقرى المجاورة منازل الاقباط واعتدوا عليهم اوائل ابريل المنقضى فيما قام الامن بالقاء القبض على عدد من الطرفين وتحررت محاضر لكليهما وانتهى الامر بعقد جلسة عرفية وافق خلالها المتشددون على بناء الكنيسة بارتفاع 3 طوابق مقابل تنازل كلا الطرفين عن المحاضر المحررة ضد الطرف الآخر.
كتبت: مريم راجى خاص صوت المسيحى الحر 2015-05-28
شهدت قرية الجلاء التابعة لمركز سمالوط بالمنيا منذ قليل اعتداء طائفى جديد حيث اعتدى مجموعة من متشددى القرية على قبطى يدعى جمال حليم بالمعاش اثناء تواجده فى حقله وتم نقله للمستشفى بين الحياة والموت بعد اصابته باصابات خطيرة
صرح بذلك احد اقباط االقرية موضحاً انه تم تحرير محضر بالواقعة لافتاً لاعتداء آخر من متشددين ايضاً على قبطى يدعى امين فريد اثناء ذهابه للكنيسة ظهر اليوم
واكد المصدر ان الاعتداءات مستمرة منذ بداية اعتراض السلفيين والاسلاميين المتشددين على بناء كنيسة العذراء ووضعوهم شروط مجحفهم لبناءها منها بناءها بارتفاع طابق واحد وبدون منارة او صليب وجرس وألا يكون لها ابواب على شوارع رئيسية ، ثم تطورت الاحداث حيث هاجم العشرات من متشددى القرية والقرى المجاورة منازل الاقباط واعتدوا عليهم اوائل ابريل المنقضى فيما قام الامن بالقاء القبض على عدد من الطرفين وتحررت محاضر لكليهما وانتهى الامر بعقد جلسة عرفية وافق خلالها المتشددون على بناء الكنيسة بارتفاع 3 طوابق مقابل تنازل كلا الطرفين عن المحاضر المحررة ضد الطرف الآخر.واكد المصدر ان الاقباط تنازلوا عن محاضرهم فيما يوجد 4 من المسلميين لم يتنازلوا عن محاضرهم ضد الاقباط جتى الان
وناشد اقباط القرية الرئيس السيسى ووزير الداخلية توفير الامن والحماية لاقباط القرية فى ظل تراخى امن المنيا وعدم حياديته واكدوا على كذب تصريحات محافظ المنيا الذى ادعى كذباً خلال لقاء مؤخراً باحدى الفضائيات انه لم يتم عقد جلسة عرفية مع السلفيين بشأن شروط بناء الكنيسة كما ادعى كذباً عدم تهجير اسرة القبطى جاد يوسف المتهم بازدراء الاسلام مع خمسة طلاب اقباط فى قرية الناصرية بالمنيا وطالبوا باقالته بسبب تلك التصريحات التى أكدت على عدم حياديته .
حرق 10 منازل للأقباط ببنى سويف ردا علي اتهام قبطي لايقرأ ولايكتب يدعي أيمن يوسف توفيق يعمل بدولة الأردن العربية الشقيقة بالاساءة للإسلام علي الفيس بوك.. وكان العشرات من الشباب المسلم قد هاجموا عدد من منازل عدد من أقباط قرية كفر درويش بمركز الفشن بمحافظة بني سويف وقاموا برشق المنازل بزجاجات المولوتوف والحجارة مما أدي إلي إحداث تلفيات بأكثر من 10 منازل وتحطيم سيارة خاصة بقبطي يدعي ملاك يواقيم عياد وعقد جلسة عرفية بمشاركة الأمن
25/5/2015م
تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة بني سويف وسط انتشار كبير من إعادة الهدوء لقرية كفر درويش بمركز الفشن بمحافظة بني سويف بعد الاعتداء علي عدد من منازل الأقباط بالقرية واحتواء مشكلة طائفية مفتعله نشبت عقب اتهام قبطي أمي لا يجيد القراءة والكتابة يدعي أيمن يوسف توفيق يعمل بدولة الأردن العربية الشقيقة بنشر صور مسيئة للرسول علي صفحتة علي" الفيس بوك".
وعقدت في ساعة متأخرة من مساء الأمس جلسة عرفية بمركز شرطة الفشن بحضور عدد من القيادات الأمنية ورجال دين إسلامي ومسيحي وممثلين لبعض العائلات المسلمة والمسيحية تم خلالها الاتفاق علي طرد أيمن يوسف وزوجته وأولاده القرية لتهدئة الأوضاع !!
وكان العشرات من الشباب المسلم قد هاجموا عدد من منازل عدد من أقباط قرية كفر درويش بمركز الفشن بمحافظة بني سويف وقاموا برشق المنازل بزجاجات المولوتوف والحجارة مما أدي إلي إحداث تلفيات بأكثر من 10 منازل وتحطيم سيارة خاصة بقبطي يدعي ملاك يواقيم عياد ولولا سرعة التحرك الأمني ،وتصدي عدد من المسلمين للشباب لحدثت كارثة وخاصة مع تحريض البعض بحرق منزل المتهم بالإساءة للرسول بمن فيه
واثني مصدر قبطي علي جهود رجال الشرطة وعلي رأسهم مدير امن بني سويف والذي تواجد بنفسه بالقرية من الساعة العاشرة مساء وحتي الخامسة صباحا ونجح في احتواء الموضوع كما اثني علي الغالبية العظمي من الإخوة المسلمين الذين منعوا بعض المسلمين من حرق منزل أيمن بمن بداخله.
***************
حرق منزل قبطي بقرية كفر درويش بالفشن
 الأقباط متحدون الخميس ٢٨ مايو ٢٠١٥ - *
ارتفاع حصيلة الاعتداءات إلي 10 منازل و حرق سيارة خاصة بني سويف : جرجس وهيب أشعل مساء أمس مجهولين النار في منزل قبطي يدعي فايز شحاتة بقرية كفر درويش بمركز الفشن بمحافظة بني سويف علي الرغم من تواجد الشرطة بالقرية وفشل الأهالي في السيطرة علي النيرات وتم الاستعانة بسيارة إطفاء للسيطرة علي الحريق والتي أصبحت متواجدة بشكل دائم الآن بالقرية . يأتي ذلك عقب الأحداث التي تفجرت عقب اتهام قبطي أمي لا يجيد القراءة والكتابة يدعي أيمن يوسف مقيم بدولة الأردن بوضع صور مسيئة للرسول علي صفحتة علي الفيس وهو ما نفاه صاحب الصفحة، وأكد فقد الهاتف الخاص قبل الحادث بعدة أيام. الجدير بالذكر انه تم مهاجمة عدد أخر من منازل الأقباط بالقرية يوم الجمعة والسبت الماضي وهي منازل يوسف توفيق والد المتهم ومنازل أشقاءه الثلاثة عاطف وعماد ونور ومنزل سليم صبري وادوارد فوزي ومكرم شحاتة، بالإضافة إلي منزل أيمن يوسف والذي حاول بعض المسلمين حرق منزله بمن فيه وحرق سيارة ملاك يواقيم كما تم إتلاف زراعات يوسف توفيق.
***********************
ارتفاع الأسر المسيحية المهجرة ببني سويف إلي 6 بينهم مسن 80 عام
الأقباط متحدون الجمعة ٢٩ مايو ٢٠١٥ - بني سويف : جرجس وهيب
ارتفع عدد الأسر التي تم تهجيرها خلال الأسبوعيين الماضيين بمحافظة بني سويف تنفيذا لقرارات الجلسات العرفية التي عقدت علي خلفية اتهام قبطيين بالإساءة للإسلام عبر صفيحتهما علي الفيس بوك ففي قرية كفر درويش بمركز الفش تم تهجير 5 اسر من عائلة واحدة علي خلفية اتهام أيمن يوسف توفيق مقيم ويعمل بدولة الأردن بنشر صور مسيئة للرسول علي صفحته علي الفيس بوك حيث أقرت الجلسة العرفية الأولي التي عقدت بمركز شرطة الفشن عقب تفجر الموضوع بتهجير أيمن يوسف توفيق وزوجته وأولاده كما أقرت الجلسة العرفية الثانية التي عقدت مساء الثلاثاء الماضي بمنزل عمدة القرية احمد ماهر وبحضور عدد من رؤساء العائلات ورجال دين إسلامي ومسيحي بتهجير يوسف توفيق مقار 80 عام والد المتهم وأمه 75 عام عاطف يوسف توفيق وأسرته شقيق المتهم وعماد يوسف توفيق وأسرته شقيق المتهم ونور يوسف توفيق وأسرته شقيق المتهم كما تم تهجير أسرة الطالب القبطي ماهر فايز وإخوته من قرية ميانه بمركز اهناسيا علي خلفية تقديم بلاغات ضده بالنيابة العامة اتهمتها بالإساءة للإسلام عبر صفحته علي الفيس بوك مما أدي الي حبسه منذ 15 يوم وتم تجديد حبسه مساء الخميس 15 يوم أخري تنتهي يوم 11 يونيو القادم.
******************
نجيب جبرائيل : متأسلمون يهجرون أقباط جدد ببني سويف وسط غياب أمني
: أقباط متحدون | 28 مايو 2015 |
قال المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الإتحاد المصري لحقوق الإنسان، أن مسلسل العقاب الجماعي للأقباط لازال مستمرًا.
موضحًا أنه بعد أن قامت القيادات الأمنية بمحافظة بني سويف بعقد جلسة صلح عرفي قضت بتهجير الشاب القبطي المتهم بالإساءة للرسول وعائلته إلى خارج القرية، قام مجموعة من المتأسلمين بالقرية بحرق منزل المواطن "فايد شحاتة ملك" وحرق زراعات "يوسف توفيق مرقص"، والاعتداء على منازل "عاطف يوسف توفيق".
وتابع جبرائيل في بيان رسمي اليوم الخميس، أن مأذون القرية وعمدتها يصران على هجرة هذه الأسر هجرة قسرية.
وأرجع جبرائيل مسؤولية ما يحدث إلى الأجهزة الأمنية باعتبارها وقفت عاجزة أمام تحقيق الاستقرار ورضخت لمطالب المتطرفين.
وكانت قرية كفر درويش مركز الفشن بمحافظة بنى سويف، قد شهدت أعمال عنف حيث قام متطرفين بإلقاء منازل عائلة الشاب القبطي الذي يجهل القراءة والكتابة، والمتهم بازدراء الإسلام، بالمولتوف، وتم عقد جسلة صلح عرفية، قضت بتهجير العائلة بأكملها من القرية ودفع غرامة قدرها 50 ألف جنيه.
********************
حرق بيت اخر لقبطي في قرية كفر درويش
علي الرغم من تواجد قوات الامن بالقرية وعمل ما يشبه حظر التجوال الا ان مجهولين اشعلوا النيران في بيت مملوك لقبطي اسمه فوزي ناشد
الصور مرسلة لعضمة زرقا من هناك ...
نكرر هناك من يريد فتنة وحريق طائفي يحرق مصر وهناك محرضين من الاخوان علي صفحات خاصة بكفر درويش يشجعون علي حرق بيوت الاقباط ويشجعون علي تهجيرهم ...
كل دا عشان الموضوع اثير اعلاميا وظهرت نية الحكومة لاعادة الاقباط المهجرين ظلما ...
كل يوم نار تحرق بيوت لاقباط ...
حتي متي ؟
الاقباط هناك يصومون ويصلون ...لكن الامر قد يخرج عن السيطرة في اي وقت ...
‫#‏عضمةزرقا‬  - ياسر
**********
المتشددون يتحدون المحافظ ويحرقون منزلين قبطيين بكفر دوريش ويرفضون عودة الأسر المهجرة
أقباط متحدون
 الأحد ٣١ مايو ٢٠١٥ -
أقباط كفر درويش ببني سويف يستغيثون بالسيسى " الأمن لا يحمينا وحياتنا في خطر ". نادر شكري في تحدى سافر لتصريحات محافظ بني سويف المستشار محمد سليم حول وعده بعودة الأسر القبطية المهجرة بكفر درويش مركز الفشن قام المتشددون منذ قليل بحرق منزل قبطي يدعى عيد فوزى ناشد أسفر عن حرق أثاث المنزل رغم تواجد الشرطة بالقرية ، وكان المتشددين أشعلوا النيران فجر اليوم بمنزل نصحي عبد الشهيد وتدمير المنزل كاملا . قال احد الأقباط فوجئنا منذ قليل قيام عشرات بإلقاء زجاجات ملوتوف على منزل ماهر حنا وإشعال النيران فيها في خطوة تصعيديه بعد تصريحات محافظ بني سويف بعودة الأسر القبطية المهجرة المتهم ابنهم بازدراء الأديان ، وتأتى هذه الخطوة بعد ساعات من إشعال نيران في منزل نصحي عبد الشهيد ومن المؤلم إن تقع هذه الحوادث في وجود قوات الأمن بالقرية التي من المفترض أنها وضعت لتأمين الأقباط ومنازلهم . وأضاف المصدر إن قوات الأمن لم تلقى القبض على اى من الجناة الذين أشعلوا النيران وهى تقف متفرجة وهو ما يجعل عودة الأسر المهجرة مستحيلة ألان ، لان بهذه الأوضاع سوف تتعرض حياتها للخطر وكأن الأجهزة الأمنية موافقة على حرق المنازل حتى تجد سببا لرفض عودة الأسر المهجرة وتابع المصدر إن الأسر القبطية تجلس ألان داخل منازلها في حالة من الرعب والهلع لا تجد عيونها النوم خوفا من استهدافهم في اى لحظة وإلقاء النيران على منازلها في ظل التقصير الأمن الغير مبرر لترك المتشددين يبثون الرعب ويهددون حياة الأقباط بالقرية ويستغيث الأقباط بالرئيس عبد الفتاح السيسى حيث وجه الأقباط رسالة للرئيس " الأمن لا يحمينا وحياتنا في خطر " مطالبين سرعة التدخل بعد أن عجز تالشرطة فرض سيطرتها على القرية واستمرار حرق منزل الأقباط في وجودها
***
قبطى بكفر درويش يكشف بالاسماء مفاجآت واسرار عن دور الامن فى مسلسل حرق منازل الاقباط
 christian-dogma.com 1/5/2015م  كتبت: مريم راجى
صرح قبطى بقرية كفر درويش التابعة لمركز الفشن محافظة بنى سويف ان اعتداءات المتشددين على الاقباط امس اسفرت عن حرق منزلين ملك كلاً من فوزى ناشد وعادل غبريال فيما تم حرق منزلين اول امس ملك كلاً من نصحى بشرى وفايق شحاته ملك بخلاف اتلاف 10 منازل مملوكة جميعها لاقباط يوم الاثنين الماضى وسيارة يملكها ملاك يواقيم ليصل اجمالى خسائر الاقباط فى تلك الاحداث إلى حرق واتلاف 15 منزل وسيارة بخلاف اتلاف عدد من الزراعات وذلك على مدار الاسبوع المنقضى واوضحت المصادر ان الاعتداءات استمرت حتى بعد تهجير اسرة القبطى المتهم بالاساءة للرسول وتهجير اسرة والده المُسن واشقائه الاربعة . وقالت المصادر ان الاقباط فوجئوا بحرق منازلهم مساء امس عقب مجئ عقيد شرطة يدعى خالد الجبالى احد مفتشى مباحث المديرية الذى تبنى فكرة تهجير الاقباط من البداية ويرفض اعادتهم الان واوضحت المصادر ان الجبالى حضر للقرية مساء امس وفرض حظر على الاقباط ومنعهم من الخروج من منازلهم فى المنطقة الشرقية من القرية التى شهدت احداث الحرق امس واضافت المصادر ان تلك المنطقة كانت محاطة بقوات الامن من جميع الجهات متسائلين كيف تمكن الجناه من حرق المنازل فى وجود كل هذه القوات؟!! وقالت المصادر ان الامن لم يكتف بترك الجناه يحرقوا المنازل بل قام بضرب الشباب القبطى عندما خرجوا من منازلهم لاخماد الحرائق ومنعوهم من اطفائها وقالوا عندما ابلغنا العقيد عبد الله بمديرية الامن رد فى مبالاة قائلاً " ما تولع البيوت اعملكم ايه ؟" واضافت المصادر نتوقع تكرار الاعتداءات مساء اليوم فى ظل تواطئ القيادات الأمنية ونطالب الرئيس السيسى ووزير الداخلية التدخل وحماية ارواح وممتلكات الاقباط وتحقيق العدل والمساواة ومعاقبة كل من شارك فى هذه الاحداث.
********
إرتفاع عدد منازل الاقباط المستهدفة في "كفر درويش" الي 15 منزلا أكد مصدر قبطي بقرية كفر درويش بمركز الفشن بمحافظة بني سويف قيام عدد من العناصر المتشددة بحرق منزل لقبطي يدعي سعيد فوزي ناشد واتت النيران علي كامل محتويات المنزل ووجد بمكان الحريق عدد من زجاجات المولوتوف علي الرغم من التواجد المكثف لرجال الشرطة . وبذلك يرتفع عدد المنازل التي استهدفت خلال الفترة الماضية ما بينهم حرق وتحطيم إلي 15 منزل وسيارة خاصة وتقليع زراعات عدد من الأقباط بينهم يوسف توفيق والد أيمن المتهم بالإساءة للإسلام. وأكد أن ما حدث اليوم هو رسالة من بعض المتشددين المعروفين ومن يقفون خلف الإحداث بأنه في حالة إعادة الأسر المهجرة سوف يحرقون القرية. وأشار أن العناصر التي تثير الفوضى معروفة للشرطة ، بينما الشرطة لم تبادر بأي محاولة لإلقاء القبض علي حارقي منازل الأقباط وهما معروفين بالاسم لو كانت قبضة الشرطة اقوي من ذلك لما وصلنا لما نحن عليه الآن ، وأكد أن ما يحدث بالقرية لغز ، فهل تفشل الشرطة التي تمكنت من اقتحام قري مثل كرداسه التي يقطنها أكثر من 60 ألف نسمه من إعادة الهدوء لقرية تعددها 6 آلاف نسم
تصاعد «فتنة» كفر درويش بحرق ٣ عشش ومنزل للأقباط
المصرى اليوم عمر الشيخ، وكتب- عماد خليل ٢/ ٦/ ٢٠١٥
تصاعدت أحداث الفتنة الطائفية بقرية كفر درويش بمركز الفشن فى بنى سويف، التى بدأت قبل أيام، عقب نشر شاب من القرية، يعمل بالأردن، عبارات اعتبرها البعض مسيئة للإسلام، على صفحته على موقع «فيسبوك».
وقطع اللواء محمد أبوطالب، مدير أمن بنى سويف، إجازته، أمس، لمتابعة الموقف عقب اندلاع الحرائق، فيما تم الاتفاق مع الأسر المسلمة والمسيحية على عقد لقاء يجمعهم فى ديوان عام المحافظة، يحضره المحافظ المستشار محمد سليم.
وقال العميد عمرو العدل، مأمور مركز الفشن: «عقدنا جلسة صلح ضمت عدداً من رؤوس العائلات المسيحية ورجال الدين المسيحى مع رؤوس العائلات المسلمة، وقدموا اعتذارا عما بدر من الشاب المسيحى، مؤكدين حسن العلاقة بين الطرفين، وانتهت الجلسة إلى ترك أسرة الشاب للقرية وإغلاق صفحته على (فيسبوك)». أضاف: «لكن الحرائق تجددت فى ٣ عشش ومنزل تابعة لمواطنين مسيحيين، أمس، ما أدى إلى إجهاض الصلح».
من جهته، قال القمص هاتور بشرى، راعى كنيسة العذراء بكفر درويش، إن القرية تشهد حالة من عدم الاستقرار. أضاف لـ«المصرى اليوم» أن الغالبية العظمى من المسلمين فى القرية ترفض التهجير.
وانتقد «هاتور» الأداء الأمنى بقوله: «تفاءلنا بعهد جديد مع الشرطة عقب الثورة، لكن لا جديد فى تعاملها مع الملفات الطائفية».

خطايا المحافظ في كفر درويش
غريب امر محافظ بني سويف وعجيب كلامه ..لانه كلام مزدوج يكشف عن معاملة مختلفة لاطراف ازمة كفر درويش ...يتعامل مع الاقباط كذميين وليسوا مواطنين
المحافظ الهمام يريد تطبيق القانون علي الاقباط فقط ويطبق العرف علي المتطرفين ...فقد طالب جنابه الشاب القبطي المتهم بالازدراء ان يعود لمصر ليتم حبسه وينقذ اسرته من الموت وسيخاطب الانتربول للقبض عليه وقال المحافظ ان ما فعله الشاب جرم كبير ...وهكذا نصب المحافظ نفسه قاضيا بل واصدر حكمه علي الشاب ...صار المحافظ خصما وقاضيا رغم ان منصبه تنفيذي ومش مفروض يصدر احكام ...ولكن المحافظ لا يكتفي بذلك بل يتجاهل معاقبة المتطرفين الذين قاموا بتهجير خمس اسر قبطية من القرية وهددوهم بالحرق لو بقوا في البلد ...المحافظ لم يتكلم عن بيوت الاقباط المحروقة والزراعات المخربة ...لم يتكلم جنابه عن تنفيذ القانون علي المخربين والمحرضين وهم معروفين ...يعني القانون علي الاقباط فقط ...ليه يا جنابه !
المحافظ قابل مسلمي القرية لعدة ساعات يوم الاثنبن وكان المفترض ان يقابل اقباط القرية ولكنه لغي الميعاد وابلغ الاسقف ان الامر سينتهي ...لماذا يا باشا لم تقابل الاقباط وتسمع منهم ما تعرضوا له ..هو انت مخاصمهم ..انت محافظ علي بني سويف مسلميها واقباطها وكفارها برضه ...تقابل الكل وتسمع للكل ...ماتسمعش لطرف واحد ...
المحافظ قال الاسر القبطية هترجع بالحب والتوافق ...حضرتك ما سمعتش عن دولة القانون ...رجعهم بالقانون ..بلاش بالحب ...انت مش بتوفق راسين في الحلال ..طبق القانون علي الكل وجنابك عارف المحرضين اللي ورا الموضوع ومفيش مجرم واحد اتقبض عليه وحضرتك رايح تحب في المتطرفين عشان يرجعوا الاسر لبيوتهم وهم لمويرتكبوا جرم واحد ودستور بلادنا ضد التهجير القسري ..كفاية عرف يا جناب المحافظ ...دا حتي الجلسات العرفية بقت اي كلام ...زمان كانت ملزمة ...لكن دلوقت بتتغير كل ساعيتن ..شوية يهجروا اسرة الشاب ثم كل عيلته ثم 50 الف ثم رفع قضية علي الولد ثم حرق بيوت اقباط ...عيب عليك ...
طبق القانون علي الكل ...بلاش سياسة ترضية الارهابيين عشان المركب تمشي ...مش هيرضوا عنك برضه يا جناب المحافظ وامبارح بعد ما قابلتهم رجعوا وناس حرقت غيط واحد قبطي ...
الحب في قنوات الدراما
القانون في الدول المحترمة واللي نفسها تكون محترمة ...
العدل اساس الملك يا محافظ ...
‫#‏عضمةزرقا‬
ياسر يوسف
********
عااااااااجل جداااااااااااااااااااااا بالصور | "بالدموع والقبلات" .. العائلات القبطية المهجرة تعود لمنازلها بالصور | بالدموع والقبلات .. العائلات القبطية المهجرة تعود لمنازلهاوسط حفاوة بالغة وبالدموع والقبلات عادت الأسر الخمسة المهجرة لمنازلها بقرية كفر درويش بمركز" الفشن" ، عقب جلسة الصلح عقدت بحضور المستشار محمد سليم محافظ بني سويف واللواء محمد ابو طالب مدير امن بني سويف ونيافة الانبا اسطفانوس اسقف ببا والفشن وسمسطا ، حيث قام المئات من المسلمين بزيارة يوسف توفيق وأسرته عقب عودتهم لمنازلهم. وفي نفس السياق ، قال القمص عبد القدوس حنا وكيل مطرانية الفشن وسمسطا، أن عودة الأسر القبطية المهجرة اليوم لمنازلها بكفر درويش بمحافظة بنى سويف انتصار لدولة القانون وتضميد للجراح واعادة المياه لمجاريها بعد عاصفة مر بها الجميع . وأضاف: إن اعلاء القانون اليوم كان له أثر إيجابي على الجميع في تحقيق السلام للقرية ومشاركة كافة الأطراف نجح في إزالة الاحتقان، وجاءت المشاعر الطيبة من الجميع في المؤتمر الذي حضره المستشار محمد سليم محافظ بنى سويف والانبا اسطفانوس اسقف الفشن وسمسطا ووكيل وزارة الأوقاف وكبار العائلات، حيث القى الانبا اسطفانوس كلمة عن التعايش والحب والسلام بين الجميع وبعدها تم اصطحاب الأسر إلى منازلها التي شعرت بالارتياح بعد عودتها لمنازلها بسلام. وتابع المصعبين القدوس، أن الأجهزة الأمنية تواصل تأمين القرية وأن المستشار محمد سليم وعد بتعويض الأقباط المتضررين من الخسائر التي لحقت بهم من حرق منازلهم، مؤكداً أن جميع الأطراف استقبلت الوضع بصدر رحب وتفهم للوضع وضرورة ترك الأمور للقانون.
حبس صبي قبطي ببني سويف يدعي" ماهر فايز حبيب" طالب بالصف الثاني الثانوي  4 أيام بتهمة الإساءة للإسلام  بعد ورود 300 بلاغ ضد الصبي القبطي المتهم بالإساءة للإسلام ببني سويف
الأقباط متحدون الجمعة ١٥ مايو ٢٠١٥ - بني سويف : جرجس وهيب
قررت نيابة اهناسيا بمحافظة بني سويف حبس صبي قبطي يدعي" ماهر فايز حبيب" طالب بالصف الثاني الثانوي 4 أيام علي ذمة التحقيقات، بعد اتهام كلا احمد إبراهيم 32 عام ومحمود محمد 28 عام بالتقدم ببلاغ ضد الطفل اتهموه خلالها بنشر عبارات مسيئة علي صفحته عبر" الفيس بوك "ضد الإسلام والرسول والمسلمين. هذا وطلبت النيابة العامة ب"أهناسيا" تحريات الإدارة العامة للمعلومات بوزارة الداخلية للاستعلام عن صاحب الصفحة.
*******
300 بلاغ ضد الصبي القبطي المتهم بالإساءة للإسلام ببني سويف
الأقباط متحدون الجمعة ١٥ مايو ٢٠١٥ - بني سويف : جرجس وهيب
علم الأقباط متحدون أن عدد البلاغات التي قدمت ضد الصبي القبطي ماهر فايز حبيب طالب بالصف الثاني الثانوي بلغ حتي الآن 300 بلاغ تم اتهامه خلالها بازدراء الدين الإسلامي والإساءة للرسول والدين الإسلامي . وكانت نيابة اهناسيا بمحافظة بني سويف قد قررت حبس صبي قبطي يدعي ماهر فايز حبيب طالب بالصف الثاني الثانوي 4 أيام علي ذمة التحقيقات بعد اتهامه في بلاغات رسمية بنشر عبارات مسيئة علي صفحته علي الفيس بوك ضد الإسلام والرسول والمسلمين ( حسبما ما جاء في البلاغات ) . وطلبت النيابة العامة باهناسيا تحريات الإدارة العامة للمعلومات بوزارة الداخلية للاستعلام عن صاحب الصفحة.
أقباط نجع جنيدى بسوهاج يستغيثون بالأهرام والرئيس السيسى  بلطجية يستولون على ممتلكاتنا ويطالبونناً بالرحيل من منازلنا. . حيث قام كلا من  1-ابراهيم احمد على حسن  2-محمد عبد اللطيف محمد  3- محمد بربرى رستم ببيع ارضنا ومنازلنا وكذلك [ المدافن] الخاصة بموتانا الى بعضهم البعض ويطالبونا بالرحيل من منازلنا واراضينا الزراعية والتى بها تكليف منذ عام 1960 وتهديدنا باطفالنا واولادنا وقد قمنا بتحرير محضر رقم 927 لسنة 2015 ادارى مركز دار السلام ولم يتم البت فيه
الأهرام الكندى كتب ..جميل أندراوس مايو 12, 2015
ارسل المواطن/ السبع لوكاس عبد المسيح المقيم بنجع جنيدى مركز دار السلام محافظة سوهاج بأستغاثة للأهرام الكندى لرفع شكواه الى الرئيس عبد الفتاح السيسى و رئيس الوزراء و وزير الداخلية و محافظ سوهاج و مدير امن سوهاج .
واليكم نص الاستغاثة كما جاء ت الينا
نستغيث بكم فى الأهرام الكندى لرفع شكوانا الى رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء و وزير الداخلية و محافظ سوهاج
ومدير امن سوهاج وكذلك محضر رقم 1170 ادارى مركز دار السلام ولم يبت فيه ايضا . والتهديدات مستمرة لذلك لجانا لكم للوقوف بجوارنا ورفع شكوانا المواطن/ السبع لوكاس عبد المسيح
نجع جنيدى- مركز دار السلام – محافظة سوهاج
***********
بالاسماء .. بلطجية "نجع جنيدى" يستولون علي أراضى واملاك الاقباط ويطالبوهم بالرحيل
كتب : فادى خليل - الاقباط اليوم | 13 مايو 2015 |

للمرة الثانية ، أقباط قرية "نجع جنيدى" بمركز دار السلام ، محافظة سوهاج ، يستغيثون بالأجهزة المعنية و وزارة الداخلية ، من هجوم وإستيلاء البلطجية علي اراضيهم وأملاكهم بعمل عقود مزيفة لهذا الغرض.
وأكد "لوكاس عبد المسيح " ، احد اقباط القرية في تصريح خاص لـ"الاقباط اليوم" ، قيام كلا من ابراهيم احمد علي حسن ، ومحمد عبد اللطيف محمد عيسى ، ومحمد بربرى رستن ، وماهر عبداللاه احمد على ، بالإستيلاء علي اراضى زارعية مملوكة لأقباط القرية بعقود رسمية منذ عام 1960 ، وكذلك اراضى أخرى عليها مدافن خاصة بالمسيحيين ، وطالبوا اقباط القرية بالرحيل .
وتم عمل محضر بالواقعة يحمل رقم 927 لسنة 2015 - دار السلام ، إلا ان الأمر استمر كما هو عليه ، فقاموا المتضررين بتحرير محضر جديد يحمل رقم 1170 لسنة 2015 ، وايضا لم يتم الرد عليه.
وفي سياق متصل تقدم احد الأهالى ويدعى "عطا" ببلاغ للنائب العام بتفاصيل الواقعة جاء فيه :
السيد المستشار / النائب العام ..تحية طيبة وبعد ..
وبعد مقدمه لسيادتكم / عطا - العنوان النصيرات دار السلام سوهاج
ضـد كلا من :
1- ابراهيم احمد على حسن
2- محمد عبد اللطيف محمد عيسى
3- محمد بربرى رستن
4- ماهر عبداللاه احمد على
جميعهم من ناحيه اولاد سالم - بحرى - وناحيه النصيرات - مركز دار السلام بمحافظة سوهاج ، قامو باحضار اورق وعقود مزوره لقطع ارض لموطنين غلابه كل منهم قطعه ارض يمتلكها منذ السبعينات واوراقهم معهم من اجدادهم ، ومنهم من قام ببناء عليها منزل وسكن فيها.
ومنهم من قام ببناء ترب للمسيحيين، وذلك من عشرات السنين وهم من ناحيه نجع جنيدى والشهره
جزيره النصيرات - نجع جنيدى النصيرات - دار السلام - سوهاج
ووضعو ايديهم عليها بحكم من المحكمه مزور برقم 1784 لسنه 2000 مدنى سوهاج
ونؤكد انهم بلطجية وأوراقهم مزورة بالكامل ، ولذلك نطلب بالطعن فى تزوير الاوراق والاطلاع عليه.
ونطالب الأجهزة المعنية بسرعة التدخل ، والحكم بالعدل لأهالى نجع جنيدى الأقباط وهم :
1- محروس جاد الرب جرجس
2- بطرس شنوده راغب
3- يوسف كحول فهمى يوسف
4- نصيف خله الفار
5- عبد المسيح صابر جوده
6- فرنسيس سيف جنيدى
7- جوزيف القاعود مسعود
8- موريس حبيب
9- سند وهبه ابراهيم
10-حنا حبيب مسعود
مزارع قبطي يروى لـ/ إم سي إن/ كيف يتم اضطهاده لإرغامه على بيع أرضه ردم المسلمين مسقى الماء بالرمل فذبلت الأشجار وتواطئ   قسم شرطة كفر الدوار مع المعتدين على أرضه  ولم يتم التحقيق معهم وأعتدوا عليه بالضرب داخل القسم وأستولى القسم على طاقة الرقم القومي الخاصة به، ولم يسترجعها حتى الآن وقام المعتدون على الأرض بحرق مخازنه التى تحتوى على آلات زراعية وقاموا بكسر العشرات من الأشجار المثمرة فى ارضه
البحيرة (مصر) في 9 مايو/إم سي إن/
قال المزارع القبطي جميل شرموخ (85 عامًا) والمقيم بكفر الدوار، محافظة البحيرة، "إنه يعاني منذ عام تقريبًا من اضطهاده هو وأفراد أسرته لإرغامه على بيع أرضه الزراعية الكائنة بمنطقة حوض شبل – كفر الدوار"، مضيفًا "أنه القبطي الوحيد الذي يمتلك 4 أفدنة زراعية وسط العديد من المزارعين المسلمين في تلك المنطقة والذين يمتلكون مساحة حوالي 180 فدان".
وأضاف لـ/إم سي إن/ "أنه منذ مايو من العام الماضي قام بعض جيرانه في الأرض بإحضار 12 سيارة رمل لردم المسقى الذي يروي منه أرضه الزراعية، ومنذ ذلك الوقت والمياه منقطعة عن الأرض، فذبلت الأشجار والأرض أصابها البوار، وتلفت حوالي 60 % من الـ 4 أفدنة".
واتهم المزارع القبطي قسم شرطة كفر الدوار "بالتواطؤ مع المعتدين على أرضه"، مؤكدًا "أنه لم يتم التحقيق معهم في أي من البلاغات أو المحاضر التي قام هو وأولاده (عطفي ورضا) بتحريرها ضد هؤلاء، بل بالعكس فقد قام أفراد من قسم الشرطة بالتعدي عليه بالضرب داخل القسم لكونه يطالب بالعدالة والإنصاف، وتم التحفظ على بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ولم يسترجعها حتى الآن".
وقال "إنه اتهم في بلاغ رسمي رئيس مباحث القسم وأفراد من القسم بالاعتداء عليه وإصابته بجروح في وجهه، إلا أن البلاغات قد تم حفظها".
وأضاف "أنه أرسل أكثر من 150 فاكس لجميع المسئولين في الدولة من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية والمحافظ ومدير الأمن بالمحافظة وغيرهم، وكان مصيرها جميعًا الإهمال والتجاهل".
وتابع "أن الطرف المعتدي قد قام مؤخرًا بإحراق مخازن تحتوي على معدات زراعية، كما قام بإتلاف وتكسير العشرات من الأشجار المثمرة في الأرض، وقد بلغت خسائره جراء ذلك الاعتداء حوالي 100 ألف جنيه. وأنه قام بتحرير محضر في قسم شرطة كفر الدوار حمل رقم 2580 / 2015 متهما الشقيقين المسلمين بأنهما المحرضان على ذلك الحريق، ولكن كالعادة لم يتم التحقيق معهما، بل بالعكس فإن هناك محاولات لاتهامه وأبنائه بأنهم المحرضون على الحريق لإلصاق التهم بالطرف المسلم".
وأكد المزارع القبطي "أن هناك يدًا خفية تحرك جيرانه وتثيرهم ضده بهدف إجباره على بيع أرضه"، مضيفًا "أن الشقيقين المسلمين اللذين قاما بالاعتداء على أرضه ومنع ريها ادعيا أنهما يفعلان ذلك من أجل شق طريق لهما كان موجودًا في الأرض من قبل، ولكن الأموال الكثيرة التي ينفقونها في ذلك والتي تفوق إمكاناتهم تدل على أن هناك طرفًا آخر يسعى للحصول على هذه الأرض بأقل ثمن بعد إتلافها وتبويرها".
حبس طلاب الناصرية الأقباط المتهمين بازدراء الٱديانيام الطلاب الأقباط بتجسيد مشهد في 20 ثانية لانتقاد سلوكيات داعش وقيام المدرس بتصويرهم إثناء رحلة تابعة للكنيسة الإنجيلية مع قبول تأديتهم للامتحانات داخل السجن وهم البير اشرف و باسم أمجد ومولر عاطف في حين ينتظر كيلينتون مجدي نفس المصير في امتحانات الدبلومات الفنية ،
كتب : وطنى | 07 مايو 2015 |
حبس طلاب الناصرية الأقباط المتهمين بازدراء الٱديان مع قبول تأديتهم للامتحانات داخل السجنجددت محكمة جنح بني مزار اليوم الحبس 15 يوما للطلاب الأقباط والمدرس القبطي المتهمين بازدراء الدين الاسلامى بقرية الناصرية مركز بني مزار بمحافظة المنيا على خلفية قيام الطلاب الأقباط بتجسيد مشهد في 20 ثانية لانتقاد سلوكيات داعش وقيام المدرس بتصويرهم إثناء رحلة تابعة للكنيسة الإنجيلية في شهر ديسمبر الماضي وهو ما استغله المتشددون عندما سقط كارت ميمورى في ٱيديهم ليقود فتنه ضد الأقباط ويتم حبس الطلاب والمدرس.
ورغم أمال أولياء أمور الطلاب بالإفراج عن أبنائهم اليوم إلا أنهم صدموا بقرار التجديد للمرة الثالثة لأبنائهم رغم أنهم في مراحل دراسية هامة وهو ما جعلهم يقضون امتحانات نهاية العام للمرحلة الثانوية بلجان خاصة داخل محبسهم في ظروف صعبة وسط حالة من الترهيب والترويع للطلاب القصر.
وقال احد أولياء الأمور ” تعبنا وصدمنا بقرار المحكمة اليوم وكان لدينا أمال الإفراج عن أبنائنا لاستكمال الامتحانات من منازلهم ولكن حتى الان يقضى ثلاثة طلاب في المرحلة الثانوية الامتحانات بمحبسهم وهم البير اشرف و باسم أمجد ومولر عاطف في حين ينتظر كيلينتون مجدي نفس المصير في امتحانات الدبلومات الفنية ، ورغم عدم وجود أدله إلا إن الإصرار على حبس الطلاب والمدرس أصابهم بالإحباط ويشعرون إن الأمر يتم لدواعي أمنية لاسيما إن وقعة الفيديو ليس بها اى إدانة قانونية حسب ما وضحته هيئة الدفاع للمحكمة .
وأضاف إن المدرس جاد يوسف أيضا واجه عقوبة التجديد بالحبس ل 15 يوما آخرين ، مشيرا إن قريتهم يسوده الهدوء ألان ولكن يخشى إن يدفع أبنائهم ثمنا ويكونوا كبش فداء لإرضاء المتشددين
إنهاء فتنة «ناصرية المنيا» بتهجير المدرس القبطي وأسرته من القرية
مسيحو مصر السبت 18/أبريل/2015 -  إنعام محمد ربيع _ احمد علم الدين
انتهت جلسة الصلح العرفية بين مسلمي ومسيحي قرية الناصرية التابعة لمركز بني مزار شمال المنيا، أمس الخميس، على أن يتم تهجير المدرس القبطي وزوجته وأبنائه الثلاثة من القرية بلا عودة، والإبقاء على الأطفال المشاركين بالفيديو وذويهم تحت حماية عمدة القرية.
وعقدت جلسة صلح لإنهاء الخلافات الطائفية التي اندلعت بالقرية واستمرت لمدة عدة أسابيع ما تسبب في حالة احتقان بين أهالي القرية، حضرها عددا من القيادات المسيحية على رأسهم القس عاذر، كاهن كنيسة السيدة العذراء بقرية الناصرية، وعددا من رجال الدين الإسلامي، وكبار العائلات بالقرية، وعددا من القيادات الأمنية بمديرية أمن المنيا وكانت قرية الناصرية، شهدت منذ عدة أسابيع قيام عدد من مسلمي القرية بالتجمهر أمام منزل مدرس قبطي لقيامه ببث فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يسئ لصلاة المسلمين وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم وقررت حبسه و4 صبية آخرين ممن شاركوا في الفيديو وفرضت سلطات الأمن كردونًا أمنيًا بمحيط قرية الناصرية التابعة لمركز بني مزار شمال المنيا خشية وقوع أية مصادمات بين مسلمي ومسيحي القرية
حقوقيون : الحكم على الشاب ببلقاسضد الشاب القبطي مايكل منير بقرية دميان مركز بلقاس محافظة الدقهلية بالسجن عام لتشيرة جزء من حلقة الاعلامى طونى خليفة  إضطهادا للأقباط في مسلسل ازدراء الأديان
ألأقباط متحدون الاربعاء ٢٩ ابريل ٢٠١٥ -  نادر شكري
أعرب حقوقيون عن حزنهم الشديد لاستمرار ذبح الأقباط تحت مسمى " ازدراء الأديان " التي تزايدت بشكل كبير خلال هذا العام في ظاهرة لاصطياد الأبرياء في توجيه اتهامات لا ستوجب المحاكمات ونظرا لان ضحايا هذه القضايا من الأبرياء أو الضعفاء الذين لا يجدون الاهتمام الاعلامى تصدر ضدهم أحكام سريعة بالسجن لمجرد انه قام بتشير أمر ما على الفيس بوك أو وضع علامة لايك لشىء حتى وان كان دون قصد وهو مسلسل لقمع الحريات وفرض قيود كبيرة على حرية الرأي قال اسحق إبراهيم الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية معلقا على الحكم الصادر ضد الشاب القبطي مايكل منير بقرية دميان مركز بلقاس محافظة الدقهلية بالسجن عام لتشيرة جزء من حلقة الاعلامى طونى خليفة بان استهداف الأقباط بات قاعدة عامة يتم التربص بهم من قبل المتشددين والمتطرفين وتحت ضغوطهم يقدم لمحاكمة عاجلة ولا يجد المناخ المناسب للدفاع عن نفسه فيصدر ضده حكم وسط غياب الإعلام والدعم . وأضاف إن هذا الحكم ياتى في إطار التهديد التي تواجهه حرية الراى والتعبير خلال الفترة الأخيرة التي شاهدتها الأربعة شهور الماضية في عودة ظاهرة قضايا ازدراء الأديان على السطح مرة أخرى ونظرا لان الشاب القبطي ضعيف ولا يجد من يقف وراء فصدر حكم ضده لمجرد تشيره جزء من حلقة طونى خليفة في حين لم يسال البرنامج أوالمتحدثين الذين يتحدثون في هذا المقطع خلاله بينما تعرض الشاب القبطي للمعاقبة لان الضعفاء هم من يدفعون الثمن مشيرا انه خلال الأربعة شهور الماضية شهدت 8 قضايا ازدراء أديان .كما صدر حكم على الدكتور محمود دحروج المحكوم عليه بالسجن 5 سنوات لأنه شيعي وفي بيته كتب شيعية!! وخلال مايو المقبل أيضا تستأنف محاكمة الكاتبة فاطمة ناعوت و ايضا أولى جلسات محاكمة إسلام البحيري بتهم ازدراء الأديان والإساءة للإسلام . وقال صموئيل ثروت، محامي دفاع مايكل انه تقدم اليوم بطلب استئناف لنيابة شمال المنصورة الكلية، وتم تحديد جلسة 9 مايو القادم؛ لنظر الاستئناف"، لافتا أن "المدعين بالحق المدني ليس لهم الحق في حضور هذه الجلسة، ولكن لهم الحق في استئناف الدعوى المدنية؛ مشيرا أن محكمة الاستئناف إما تقوم بالتصديق على الحكم، أو تخفيفه، أو البراءة وقال هانى رمسيس المحامى وعضو المكتب السياسى لاتحاد شباب ماسبيرو : عندما تم إقتراح وطلب مواد ازدراء الأديان كان هذا لكل يتعرض له المسيحيين في مصر من هجوم وازدراء ممنهج من مجموعات صارت على هذا .. ولكننا فوجئنا بأن هذه المواد أصبحت لا تطبق إلا على رقاب المسيحيين في مصر .وأضاف أن كل القضايا التي طرحت هي قضايا أصبحت منسوخة من بعضها البعض شخص يرى أو يعتبر. كلمات مكتوبة هي أساءه للدين الاسلامى.. محضر وتكون النتيجة هي الحكم على المتهم رغم كل ما يبذل المحامين من جهد للتوضيح. والدفاع والشرح وقال ماجد موسى القيادي بالجبهة المصرية انه من غير المقبول بعد ثورة 30 يونيو إن يعانى الأقباط نفس المعاناة في الزج بهم في السجون إرضاء للمتشددين في قضايا ازدراء الأديان التي تحولت لسكين فوق رقاب الأقباط وان اى شخص يمكن الزج بقبطي لمجرد انه يقال أساء للدين أو قام بتشير شيء على الفيس بوك ويتجمع المتشددين فيسرع الأمن ويلقى القبض على القبطي ويقدم للمحاكمة وتصدر إحكام سريعة ضده وربما يتم تهجير أسرته في غياب واضح للقانون الذي يكيل بمكيالين
مجهولون يشعلون النيران بالقاء زجاجات ملوتوف على نافذة منزل والد الشهيد اسفر عن انفجر احدى الزجاجات فى حين لم تنفجر الاخرى وفروا هاربين واستيقظت الاسرة وصرخت النساء في منزل الشهيد "صموئيل ألهم" .. أحد الشهداء الـ 21 بليبيا
كتب : نادر شكرى - أقباط متحدون | 28 ابريل 2015 | 
القى مجهولون فجر اليوم زجاجات ملوتوف على منزل والد الشهيد "صموئيل ألهم ولسن"، بقرية العور مركز سمالوط محافظة المنيا وفروا هاربين واسيقظت اسرة الشهيد فى حالة فزع على دخان النيران وتمكنوا من اطفاء الحريق قبل التمكن من منزلهم .
قال صبحى غطاس ابن عم الشهيد صموئيل ألهم ولسن، ان مجهولين قاموا بالقاء زجاجات ملوتوف على نافذة منزل والد الشهيد اسفر عن انفجر احدى الزجاجات فى حين لم تنفجر الاخرى وفروا هاربين واستيقظت الاسرة وصرخت النساء ـ فاسرع الجيران باطفاء النيران قبل تمكنها من المنزل وخفف من حدة الاشتعال ان المنزل على المحارة فلا توجد مواد تساعد على الاشتعال ، وانتقلت الشرطة وقامت بتحرير محضر بالواقعة .
واضاف غطاس ان هذا الحادث لم يكن الاول فمنذ وضع حجر كنيسة الشهداء وهناك تحرشات مستمرة بالاقباط وسبق حرق ورشة اخشاب لاحد الاقباط وبعض الزراعات ومحاولة حرق حظيرة ماشية ، مشيرا ان بعض المتشددين يحاولون ايقاف بناء الكنيسة بالتحرش بالاقباط فى محاولة لزرع الفتنه .
قبطى بالاسماعيلية يدعى  منير عجيب جرجس يستغيث بوزير الداخلية  بشأن قيام بلطجى يدعى طارق على عبد السلام لقيامه بهدم حائط من منزله ملاصق له والادعاء بإن هذا المنزل يملكه فى محاولة الاستيلاء عليه بالقوة .
نقلا عن وطنى 28/4/2015م
أرسل منير عجيب جرجس استغاثة للواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بشأن قيام بلطجى يدعى طارق على عبد السلام لقيامه بهدم حائط من منزله ملاصق له والادعاء بإن هذا المنزل يملكه فى محاولة الاستيلاء عليه بالقوة .
قال عجيب : أمتلك منزل بمدنية القنطره واستخدمه فى مشروع تربية طيور وارانب حيث أعمل سائق واسعى لزيادة رزقى وفؤجئت بقيام جارى طارق عبد السلام قيامه بإزالة الحائط الفاصل بيننا والاستيلاء على منزلى ، وعندما ذهبت وتقدمت بمحضر بقسم الشرطة تم تحويلنا للنيابة وتم حبسنا نحن الاثنين فى ” الجمعة العظيمة ” وشكلت النيابة لجنة من مجلس المدينة لكتابة تقرير حول الحائط التى رصدت ازالة حائط بطول 3 امتار ورغم رفع التقرير إلا أنه لم يتمكن من رد حقه بطرد البلطجى الذى اغتصب حقه ومنزلة .
وطالب عجيب وزير الداخلية التدخل بإعادة حقه المسلوب ووقف عملية البلطجة واثارة الفتنة حيث تعرض لشتائم وسباب لديانته المسيحية وتم اثارة بعض الجيران عليه مشيراً أنه رجل فقير و يستغيث بالقانون لحمايته وحماية رزق ابنائه .
اليوم جلسة عرفية بالناصرية بالمنيا تقضى بتهجير المدرس القبطي بالمدرسة الإعدادية بالقرية جاد يوسف ونقل الطلاب من مدارسهم بالقرية الى خارجها  وتقديم الكنيسة اعتذار
الأقباط متحدون الجمعة ١٧ ابريل ٢٠١٥ - نادر شكرى
 تعقد مساء اليوم جلسة صلح عرفية بقرية الناصرية التابعة لمركز بنى مزار لاحتواء أزمة تفجرت قبل اسبوعين بشأن اتهام مدرس و5 طلاب قصر بالاساءة للدين على خلفية تمثيل الطلاب مشهد لانتقاد داعش وعلى اثرها تم حبس المدرس والطلاب وقام المتشددين بمهاجمة وتكسير منازل الاقباط وتقام الجلسة اليوم بمنزل عمدة القرية بحضور مدير الامن وكاهن الكنيسة ومشايخ القرية وجانب من الاقباط والمسلمين حيث اكد بعض اهالى القرية وضع بعض شروط للجلسة لم تحسم بعد منها تهجير اسرة المدرس المتهم وتقديم الكنيسة للاعتذار ونقل الطلاب من مدارسهم بالقرية الى خارجها ومازالت الشروط قيد البحث واكد أحد أقباط القرية وان بعض المتشددين وضعوا شروط منها ترك المدرس للقرية ونقل الطلاب الخمسة لمدارس خارج القرية وتقديم اعتذار لاهالى القرية مشيرا إن هذه شروط في محل الطرح ربما تنفذ أو تفرض حسب ما تشهده جلسة الصلح وموقف العقلاء في القرية ، لاسيما إن المدرس والطلاب المتهمين أمام النيابة وسوف ينظر موعد تجديدهم اليوم مشيرا انه حتى ألان لا توجد وقائع تثبت الإساءة طبقا للقانون . وقال خميس يوسف شقيق جاد يوسف المدرس المتهم بازدراء الأديان إن الأمور عادت للهدوء بالقرية بعد وصول مساعد وزير الداخلية وان هذا هو الحدث الأول الذي يقع بقريتهم لما تتمتع به القرية من علاقات طيبه ولكن بعض الإخوان الذين فشلوا في تنظيم مسيرات حاولوا استغلال أمر لا يذكر وافتعال أزمة لإثارة الفتنه الطائفية ولكن وجود العقلاء وعمدة القرية نجحوا في السيطرة على الأوضاع . وحول ما تردد عن تهجير أسرته في الجلسة العرفية أكد انه لا يعلم بهذا الأمر وان هناك شائعات كثيرة تتردد مشيرا شقيقه لا يوجد اى اتهام ضده حتى يحدث ما حدث . وكانت شرطة بني مزار ألقت القبض على المدرس بالمدرسة الإعدادية بالقرية جاد يوسف وتم تحويله للنيابة وحبسها 15 يوما على ذمة التحقيق بعد اتهامه حمل مقطع فيديو على كارت ممورى لجهازه المحمول به 20 ثانية ل 5 طلاب تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 عاما وهم ينتقدون سلوكيات تنظيم داعش الذين يستخدمون لغة الحرق والقتل وبعد إن فقد المدرس كارته ووجده احد المسلمين الذين أثاروا الأزمة وتم نشره بالقرية والقرى المجاورة وهو دفعهم لمهاجمة الأقباط.
النظام المصري من ظلم وفضايا الأفباط : نادي مهني مقار، قبطي مهجَّر من قريته بدلجا، التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا (صعيد مصر)، إنه "مازال مهجَّرا، ويعيش ظروفا صعبة، بعد أن تم حرق منزله، ومحال أبنائه التجارية، التي تصل خسائرها إلى مليون ونصف جنيه؛ وذلك في 3 يوليو 2013، بعد أن خرج متشددون من القرية للاعتداء على الأقباط بعد عزل الرئيس مرسي"،
المنيا (صعيد مصر) في 15 إبريل /إم سي إن/ من إيرين موسى
قال نادي مهني مقار، قبطي مهجَّر من قريته بدلجا، التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا (صعيد مصر)، إنه "مازال مهجَّرا، ويعيش ظروفا صعبة، بعد أن تم حرق منزله، ومحال أبنائه التجارية، التي تصل خسائرها إلى مليون ونصف جنيه؛ وذلك في 3 يوليو 2013، بعد أن خرج متشددون من القرية للاعتداء على الأقباط بعد عزل الرئيس مرسي"، لافتا أنه "لا يستطيع العودة لقريته حتى الآن، ولا يملك حتى مصاريف علاج زوجته التي أصيبت بطلق ناري في قدمها وقت الأحداث".
وأضاف في تصريح خاص لـ/إم سي إن/، أنه "تم اتهامه هو وأولاده بقتل مسلم في القرية، كما لم يتم تعويضهم ماديا عن الأضرار التي لحقت بهم"، مؤكدا أن "متشددين بالقرية قاموا أيضا في الذكرى السنوية لعزل مرسي بإشعال النيران مرة أخرى في منزله، وقامت سيارات المطافىء بإطفائها".
وأشار أن "منزله ومحلات أبنائه مازالت شاهدة لليوم على الاعتداءات التي وقعت عليهم، كما أصيبت زوجته حينها في قدمها إثر طلق ناري"، لافتا أنه "تم القبض عليه، وعلى أبنائه، وشقيقه، وقبطي آخر، عقب الاعتداءات التي وقعت على أقباط القرية، وظلوا محبوسين لمدة خمسة عشر يوما وهم مكبلو الأيدي، بعدها تم نقلهم إلى قسم شرطة دير مواس، وتم الإفراج عن اثنين من أبنائه، ثم الإفراج عن الجميع".
وأكمل أن "التحريات أثبتت أن ليس له علاقة هو وأبناؤه بواقعة قتل هذا المسلم، الذي وقع في تبادل لإطلاق النيران مع الأمن"، مضيفا أن "وكيل النيابة وضابط المباحث طالباه عقب الإفراج عنهم، بعدم العودة إلى القرية؛ خوفا عليهم"، موضحا أنه "تم تهجير 6 أسر أخرى، ولم تعُد هي الأخرى إلى القرية حتى الآن".
وتابع أنه "كان يعمل في إحدى الوظائف الحكومية، وقام بتسوية معاشه قبل انقضاء السن القانوني؛ لأنه لا يستطيع العودة إلى القرية؛ مما جعله لا يستطيع الحصول على مستحقاته المالية كاملة"، قائلا إنه "يعيش ظروفا مادية صعبة، هو وأبناؤه المهجَّرين الذين لا يعملون بانتظام"، مطالبا "بتعويضه ماديا عن الأضرار والخسائر التي وقعت عليهم، وكذلك احتساب إصابة زوجته من إصابات الثورة، وتعويضها ماديا؛ حتى يستطيع أن يتكفل بمصاريف علاجها".
جدير بالذكر، أن قرية دلجا كانت قد شهدت أعمال عنف مكثفة ضد الأقباط، عقب عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013؛ إثر تظاهرات حاشدة ضد حكمه، وحكم جماعة الإخوان المسلمين، كذلك شهدت القرية اعتداءات كثيرة ضد الأقباط، عقب فض اعتصامي الإخوان المسلمين في مِنطقتي رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس قبل الماضي؛ مما أسفر عن مقتل إسكندر طوس، (60 عاما)، والتمثيل بجثته، وسحله في شوارع القرية، ثم إلقائه في إحدى الزراعات المتاخمة للقرية، بالإضافة إلى تهجير عشرات الأسر المسيحية، وحرق وتدمير الكثير من منازل ومتاجر الأقباط.
قبطى معاق يدعى  راضى عزيز صادق 24 عام " معوق من قرية بنى أحمد بالمنيا يتعرض يومياً لكل أنواع التعذيب داخل قسم شرطة المنيا وتم منع دخول المأكولات له خاصة يومى الأحد والأثنين أيام أعياد القيامة وشم النسيم ومنع الزيارة القانونية فى أيام الأعياد لأسرته وتم تهديد أسرته إن لم يخرجوا من قسم الشرطة فسوف يضعونهم فى السجن
الأقباط اليوم 14/4/2015م
قبطى معاق يتعرض للتعذيب داخل قسم شرطة المنياقال أمير فخرى الناشط الحقوقى بالمنيا لـ/إم سى إن/ أن هناك قبطيا يدعى " راضى عزيز صادق 24 عام " معوق من قرية بنى أحمد بالمنيا يتعرض يومياً لكل أنواع التعذيب داخل قسم شرطة المنيا وتم منع دخول المأكولات له خاصة يومى الأحد والأثنين أيام أعياد القيامة وشم النسيم ومنع الزيارة القانونية فى أيام الأعياد لأسرته وتم تهديد أسرته إن لم يخرجوا من قسم الشرطة فسوف يضعونهم فى السجن ، وقاموا بإلقاء المأكولات التى أحضرتها الأسرة لنجلهم فى الشارع .
وأضاف أن بداية المشكلة ترجع إلى أن شقيقه " يونان عزيز صادق " كان لديه بناء مخالف وقام بدفع غرامة المخالفة وإنتهى الأمر ، لافتاً أنهم فوجئوا بالملازم أول " فتحى سعيد " رئيس نقطة قرية بنى أحمد الغربية بالمنيا يتوجه الى منزل " يونان عزيز صادق " ومعه أفراد من الأمن فى يوم 7 أبريل للقبض عليه بسبب المخالفة رغم أن الأمر إنتهى فشاهده شقيقه المعوق فخلع حذاءه لكى يلبسه شقيقه الذى يتم القبض عليه فقام أمناء الشرطة بضربه ضرباً مبرحاً وتم القبض عليه مع شقيقه ، وتم وضع الشقيقين سوياً فى قسم شرطة المنيا وتم الإفراج على " يونان " فى صباح اليوم التالى لعدم وجود أى شىء قانونى يدينه فى حين لم يفرج عن شقيقه المعوق .
وأكمل أنه تم عمل محضر للقبطى المعوق من قبل الأمن بتهمة مقاومة السلطات والتعدى على الأمن وتهييج المواطنين ضد الأمن وتم عرضه على النيابة وأخذ أربعة أيام حبس ، وبعد إنتهاء الأربعة أيام لم يتم عرضه على النيابة مرة أخرى بل تم عرض أوراقه فقط بحجة دواعى أمنية ، مؤكداً أن الشاب القبطى لم يرتكب أى شىء مخالف للقانون ويتم تعذيبه كل يوم بكل أنواع التعذيب وكهربته بالكهرباء، مطالباً وزير الداخلية بالتدخل وإخلاء سبيل القبطى المعوق .
نيابة أمن الدولة العليا تلقى القبض علي "نجلاء الإمام" اثناء توجهها للإستفسار عن أمر الضبط والإحضار الصادر ضدها.بتهمة "إزدراء الإسلام"  وقد استعانت بأحد المحامين للدفاع عنها ، إلا انه اعتذر لإسباب غير معلومة
فى 25/2/2015م وكالة الإنباء "إم سى إن"
نيابة أمن الدولة العليا تلقى القبض علي نجلاء الإمام بتهمة إزدراء الإسلامافادت مصادر مطلعة ، اليوم الإربعاء ، ان نيابة امن الدولة العليا بالتجمع الخامس ألقت القبض علي المحامية "نجلاء الإمام" ، اثناء توجهها للإستفسار عن أمر الضبط والإحضار الصادر ضدها.
 فإن الإمام استعانت بأحد المحامين للدفاع عنها ، إلا انه اعتذر لإسباب غير معلومة .
واضح مصدر مطلع للوكالة ، ان النيابة احتجزت "المتنصرة" نجلاء الإمام علي خلفية اتهامها بإزدراء الدين الإسلامى ، مشيرا الي انها نفس القضية المتهم فيها "المتنصر" محمد حجازى ، والذى يحاكم فيها منذ 6 اشهر بناية التجمع الخامس .

This site was last updated 01/06/16