Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مقالات قناة كلمة منفعة2

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مقالات قناة كلمة منفعة2
Untitled 8210

 

بطاركة رفضوا نعمة المسيح آخرهم تواضروس
قناة كلمة منفعة - مارس 20, 2019

في البداية نحب أن نؤكد أن البطريرك ليس معصوم اطلاقاً ، فهو بشر يصيب ويخطأ

أولاً : يهوذا الخائن
يهوذا... أحد تلاميذ المسيح، اختاره السيد مع 11 آخرين ليكونوا شهودا ومعاونين وبداية لمفهوم الكرازة.
يهوذا... عاش معه، أكل معه، رأى معجزاته... ولكن حسب التاريخ كان يهوذا ينتمى لجماعة ما ضد الرومان وكان له توجهه الخاص ولم يشفع أى مما رآه يهوذا كى لا يسلم سيده، فالله أعطى له الفرصة ليكون مبشرا وكارزا لكنه أراد أن يكون له «تمتع وقتي» حسب أهوائه.
فى يوم «خميس العهد» بدأ يهوذا «المختار» خيانة «العهد» وسلم المسيح بقبلة، فغاشةٌ
هى قبلات العدو، لذا فحفظت الكنيسة الأرثوذكسية هذا الحدث فى ذاكرتها الطقسية فتقوم ب«تجريس» يهوذا على فعلته يوم خيانته وتآمره عل تسليم المسيح بفضته الثلاثين وتصلى لحن «يهوذا المخالف» وهى تدور عكس دورة البخور المعتادة إشارة إلى المخالفة.
السؤال: هل يهوذا كان اختيار المسيح؟
الإجابة: نعم، كان كذلك
لذا فلنضع هذه الجملة أمامنا ونحفظها: «اختيار الله لا يهب معه العصمة»
قد اختار الله يهوذا وكانت له كل الحقوق والمقومات أن يكون كارزا وتلميذًا ورسولًا «بطريركا» وله «كرسى» كرازى باسمه كالقديس مارمرقس، لكن يهوذا رفض النعمة.
وكما أن المسيح له المجد «بكرًا بين أخوة كثيرين» واهبًا لنا نعمة القيامة، كذلك يهوذا كان «بكرًا بين أخوة كثيرين» إذ لم ينقطع سلسال المخالفين من الكنيسة حتى يومنا هذا، فيهوذا للآن له أتباعه ومريدوه ولسان حالهم يقول: «نسعى جاهدين» لشق الكنيسة.
إن التاريخ الشريف لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية لم يجامل أو يحابى مسترشدا بدستوره الإلهى الكتاب المقدس، فيذكر الكتاب ضعفات رجالات الله والتلاميذ بكل أمانة فيذكر أحد ملوك اسرائيل وهو «يرعام بن ناباط» الذى أخطأ وجعل اسرائيل يخطئ.

كذا تاريخ الكنيسة حفظ لنا تاريخا «غير مشرف» لبعض «بطاركة الكنيسة» احفاد يهوذا الذين «لم يحفظوا الأمانة الأرثوذكسية التى لآبائنا القديسين» :

ثانياً : ثاؤفانيوس البطريرك رقم 60
بقول التاريخ: كانت رسامته محنة على الكنيسة إذ ان هذا «البطرك» خلع ملابسه واسكيمه عندما اختلف مع بعض الكهنة، وكان البطريرك ثاؤفانيوس حاد الطبع سريع الغضب كثير الحمق غير قادر على كبح جماح غيظه! وقيل أن ذلك كان بسبب روح نجس تسلط عليه، أصيب بخبل في عقله وصار يجدف. ثم حرمانه وعزله.

ثالثاً: شنودة الثانى البطريرك رقم 65
يذكره التاريخ أنه كان حاد الطباع، يسئ معاملة الناس، محبا للمال ومجد العالم، يرسم الأساقفة بالمال «السيمونية»، كان كاذبا خدع الجميع أنه «رأى رؤيا» انه «البطرك» المنتظر. تم حرمانه وعزله .

رابعاً: نسطور المبتدع - نسطوريوس بطريرك القسطنطينية عام 386
كان نسطور قبل جلوسه على كرسي القسطنطينية مملوء غيرة في الدفاع عن الإيمان المستقيم ضد الهراطقة، ولكنه للأسف تحول سريعًا وسقط في بدعته الشنيعة، وقد كان سقوطه عظيمًا، حتى قال عنه أحد المؤرخين: "إن نسطور حارب جميع الهرطقات ليمهد السبيل لهرطقته"
وتدخل البابا كيرلس الكبير للدفاع عن الايمان امام هرطقة نسطور
ما هذا؟ هل نسطور بطرك مُهرطق؟ّ!
نعم هناك بطاركة وأساقفة وكهنة مهرطقون مثل أريوس الهرطوقى الذى خدع «البطرك ال18» أرشيلاوس وجعله يعطيه حلا من حرمانه، ولما قبله وخالف وصية أبيه البابا بطرس خاتم الشهداء لم يقم على الكرسي سوى ستة شهور ثم تنيح، واختار الرب البابا ألكسندروس الأول ورفض أن يقبل أريوس في شركة الكنيسة وزاده حرمًا، فتظلم أريوس من البابا لدى الملك قسطنطين الكبير فأمر باجتماع مجمع الثلثمائة وثمانية عشر في نيقية فاجتمع، وجادل البابا أريوس وأفحمه وحرمه هو ومن يقول بقوله ونطق بالأمانة مع بقية الآباء. رعى رعية المسيح أحسن رعاية وتنيَّح بسلام بعد أن جلس على الكرسي المرقسي خمس عشرة سنة وتسعة أشهر وعشرين يومًا.

خامساً: يوساب الثاني البطريرك رقم 115
فاز البابا يوساب بالتزوير وإشتهر بالسيمونية

السيمونية : هي نيل أي درجة كهنوتية عن غير استحقاق عن طريق الرشوة وهي نسبة إلى سيمون الساحر، الذي أراد أن يشتري موهبة الرب بدراهِم. وتُعرَف "السيمونية" بأنها المُتاجرة بموهبة الله في الكنيسة، ولاسيّما في الرسامات الكهنوتية.
سيطرت عليه شهوة الحكم وحب السلطة وفرض الرأى على الآخرين وقد كان هذا الفريق يتمتع بالسلطة داخل الكنيسة وقد أصيب هذا الفريق بالذعر إذا أصبح الأنبا يوساب مطران جرجا بابا حيث أن مكانته وفرصته كانت أكبر من الآخرين خاصة أن الملك كان يؤيد ترشيحه .
كانت السلطة الحقيقية فى الكنيسة القبطية فى بد القمص إبراهيم لوقا والمنياوى باشا وكانا بربدان بابا ياتمر بأمرهما يغيران موقفهما من أجل المكانة والسلطة وكانا من أكبر المناصرين للأنبا مكاريوس البابا 114 فى إنتخابات ترشيحه للبطريركية وكان ضد الأنبا يوساب مطران جرجا بابا حيث أن مكانته وفرصته كانت أكبر من الآخرين خاصة أن الملك كان يؤيد ترشيحه وعندما ترددت أخبار فى البطريركية عن نية البعض فى ترشيح الأنبا يوساب مطران جرجا للباباوية ضد الأنبا مكاريوس فأعلنا إبراهيم لوقا والمنياوى على غير إستحياء أن : "الأنبا يوساب لا يصلح لأن يكون قيماً فى كنيسة " (القيم فى الكنيسة هو خابز القربان / القرابنى) وظلوا يرددون هذه الدعاية وغيرها لمدة سنة وتسعة شهور ونصف الشهر - ولكن لسوء حظهما لم يستمر الأنبا مكاريوس البابا 114 طويلاً فقد تنيح بعد سنة ونصف السنة و 16 يوماً وتحولا إبراهيم لوقا والمنياوى من أعداء للأنبا يوساب إلى مناصرين له حيث إنتهت بالنسبة لهما رأيهما عن صلاحية الأنبا يوساب للباباوية وتحول الأنبا يوساب فى رأيهما من قرابنى إلى مؤيدين لإنتخابه بابا فأشاعوا أنه يمتلك عظمة روحية تؤهلة لأن يصبح خليفة مار مرقس رقم 115 كيف إنفضح تزوير الإنتخابات؟ عندما يختلف اللصوص تظهر الحقيقة ! وظهرت حقيقة التزوير المرة من أفواة من خططوها ونفذوها حينما تشاجرا القمص إبراهيم لوقا وإبراهيم فهمى المنياوى باشا مع البابا يوساب بعد أن فاز بالكرسى المرقسى وهى أنهما دبرا خطه إنجاح الأنبا يوساب مطران جرجا بأيه وسيلة ولما كان المنياوى باشا وكيلاً للمجلس الملى فإنه كان يتسلم بطاقات الإنتخاب التى ترجع إلى الدار الباباوية بسبب :موت أصحابها والتى أعيدت إلى أولى الأمر الذين أرجعوها بالتالى للدار الباباوية فقام كل من القمص إبراهيم لوقا وإبراهيم فهمى المنياوى باشا بتوزيعها على أشخاص من أعوانهم المضمونين ليس لهم حق الإنتخاب وتقول المؤرخة أيرييس حبيب المصرى : " ولوجوب السرد الدقيق يجب أن يعرف القارئ أن 180 بطاقة قد أعيدت وأعيد توزيعها بهذه الطريقة المعيبة ومن جهة ثانية طلبا من أعوانهما الساكنين على مقربة من الدار الباباوية إستضافة ما يمكنهم من المؤيدين للأنبا يوساب ليستطيعوا الوصول إلى مقر البطريركية بسهولة ثم حدث أن إضراباً عاماً فى كل المواصلات وقع يوم الإنتخاب وكان للقمص إبراهيم لوقا صديق حميم فى الجيش هو الأميرلاى (ألغيت هذه الرتبة وهى تساوى عميد الآن) أسمه باسيلى صدقى فطلب منه أن يحضر ما يمكنه من عربات الجيش لنقل الأفراد لنقل مؤيدى الانبا يوساب وترك الآخرين وبالفعل تم ذلك !! ولأن الأمور الملتوية الغير مستقيمة يكرهها الرب فقد أصيبت الكنيسة الكثير من القلق والتوترات والمشاكل والإنقسامات من مايو سنة 1946 إلى نوفمبر 1956م ، يذكر انه بعد التحرك الشعبي قرر المجمع المقدس عزله.

سادساً : تواضروس الثاني
تم وضعه ضمن المرشحين للكرسي البابوي عن طريق تزوير الانبا باخوميوس، ووضع اسماء ليس لها حق الانتخاب واخترع ابروشيات ليس لها وجود وتكثيف اعداد الامناء والوكلاء في الادير ومن المفروض أن الدير الواحد له امين ووكيل واحد ، كل هذه الاصوات لصالح تواضروس، وأكتملت مظاهر التزوير في القرعة الهيكلية حيث الكورات الزجاجية الشفافة وهي اختراع الانبا باخوميوس، ثم اعطاء شكل مميز لورقة تواضروس، و مسك يد الطفل وتحديد الكورة الزجاجية الشفافة الخاصة بتواضروس، وتكملة لهذه المسرحية الهزلية قام باخوميوس بوضع يد على تواضروس وهذه مخالفة للقانون رقم 68 من قوانين الرسل الذى ينص على ( أى اسقف أو قس أو شماس, يقبل سيامة شرطونية = وضع اليد) ثانية , فليسقط هو والذى شرطنه، فيكونان هما الاثنان محرومان من فم الرسل الاطهار، ثم تتوالي بعد ذلك مغامرات تواضروس ومحاولاته المستيدة لتغيير العقيدة وتسليم الكنيسة للكاثوليك والتعاون مع الدولة حتى ضد الادير والرهبان واهانة دماء الشهداء، والاستهتار بكل شيء مقدس، قام بتوحيد سر المعمودية بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليك رغم الخلافات العقائدية الكبيرة، يصلي مع المهرطقين والشواذ جنسياً وبهذا يكون محروماً ومقطوعاً من الكنيسة للمرة الثانية لأن قوانين الأباء الرسل وقوانين الكنيسة تحرم كل من يشترك مع هراطقة في الصلاة في القانون الخامس والأربعون من قوانين الآباء الرسل يقول ( ايما أسقف أو شماس يصلي مع الهراطقة التي تحرم الكنيسة وقوانينها الاشتراك والصلاة معهم وأمثلة ذلك الصلاة مع المراة اللوثرية التي تبيح زواج الشواذ، كما أن تواضروس كسر أيضًا قانون المسيحية وكسر عمدًا لوصية السيد المسيح في عدم الطلاق إلا لعلة الزنا واعتباره أن مجرد مقولة قالها الراحل البابا شنودة وليست آية أو نص من الكتاب المقدس، وتتوالى الحرومات على رأس الانبا تواضروس حيث اصبحت حتى الآن خمس حرومات، واملنا الوحيد ان يتدخل الرب وينقذ كنيسته وشعبه ونحن نطلب من المجمع المقدس النظر الى الشكوى الرسمية التي نقدمها إليكم والتي شارك بها جموع الشعب القبطي
فى 1/2/2019م منشورت قناة كلمة منفعة بصفحتها فى الفيس بوك ما يلى:-
انجازات وجيه صبحي باقي سليمان (تواضروس الثاني) 66 إنجاز وتصريح، ومازلت الانجازات مستمرة
1- أمر الشعب المسيحي على قول (نعم) في الإنتخابات "نعم تزيد النعم"، ويقوم دائما بتمجيد الرئيس ونفاقه وليس الرئيس فقط، بل ينافق كل اجهزة الدولة بلا استثناء
2- ضحي بالكنائس والمسيحيين عملًا بمقولته (وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن) (لو اتحرقت الكنائس سنصلي في المساجد !).
3- صلي مع الشواذ وكاهنات نساء ، الأسقفة السيدة التي تزوج المثليين رجل برجل ومرأة بمرأة متحديا العقيدة والمجمع المقدس، وفي قوانين الرسل من يصلي مع المقطوعين (المحرومين) يُقطع ايضاً ويُعزل عزلاً لا امل فيه بالرجوع.
4- خاف على نفسه من الموت ولم يذهب لتعزية أهالي الشهداء ولم يحضر جنازاتهم وتذكاراتهم
5- استدعى المصابين للكاتدرائية وهم في حالة صعبة وبائسة ومنهم من يجلس على كرسي متحرك،...إلخ بسبب كبرياءه وخوفه من الموت
6- أخذ صور مع المصابين وهم يأخذون الظرف الذي بداخله البركة ! كنوع من التباهي لشخصه وإذلالهم
7- سمح للطلاق لسبب الهجر وسجن أحد الزوجين وعمل بلائحة 38 التي رفضتها الكنيسة والمجمع المقدس لسنوات طويلة لما بها من مخالفة للكتاب المقدس قالوا ان الفرقة 5 سنوات سبب للطلاق المدني فقط في المحكمة. وراح هو طالع من نفسه اكتر من مرة يقول ان الفرقة سبب للطلاق الكنسي أيضا ، ويجيب تفسيرات اول مرة نسمع عنها من 2000 سنة معلش اصل كنيستنا قعدت 2000 سنة مش فاهمة المسيحية كويس !
8- وقع على وثيقة قبول معمودية الكاثوليك، و تأكيد 4 اساقفة في تصريحات مسجلة أمام الملايين إن كان في اتفاق بدون موافقة المجمع
9- يسعى وبقوة لتغيير موعد عيد القيامة ويقف عائق له النور المقدس المنبثق من قبر المسيح في يوم سبت النور، فهل سيظهر في يوم مغاير لعيد القيامة بسبب تغييره لارضاءً الكاثوليك، لذلك قام بالتشكيك في ظهور النور المقدس
10- ترك الدولة تنتقم من أبونا بولس الرياني بسبب خلافات شخصية للراهب معه ومع سكرتيره أنجيلوس لرفض الراهب رهبنة سكرتيره سلفا ، فتم سجن الراهب
11- اتفق مع الدولة على دير وادي الريان وشقه نصفين لعبور طريق، وصرح ان هذا ليس دير والساكنين فيه ليسوا رهبان ، علماً بإنه توجد وثيقة من الكنيسة وبتوقيعه تثبت ان هذا دير اثرى، وايضاً توجد وثقية من هيئة الاثار والازهر تثبت ان الدير اثري
12- تخلصَ من لجنة البر وطرد إخوة الرب ولم يعد هناك فقراء تأتي الكاتدرائية يوم الخميس كما كان يفعل قداسة البابا شنودة
13- جمع الأموال من كل كنيسة غير أرثوذكسية يذهب إليها خارج مصر لمصالحه الخاصة
14- ينتهر الأساقفة العلماء وأباء المجمع ويهددهم بالسحق ويتوعدهم بالانتقام لو تكلم أحد في الميديا لإبداء رأي مخالف له
15- يؤله نفسه ويعصمها وقال عن نفسه (أنا المجمع) مخالفا مبادئ الكنيسة المجمعية المقدسة الأرثوذكسية التي يغلب فيها رأي المجمع علي البابا وخصوصا في العقيدة والإيمان.
16- شهد شهادة غير حقيقية في حديثه الاخير لقناة اون تي في وقال على شهداء دير الانباء صموئيل انهم قتلوا فقط "لأنهم مصريين وليسوا لأنهم اقباط ولا عشان دة طريق دير" وقال ان زيهم زي شهداء الجيش والشرطة !! لو لم يخيروا من الإرهابيين بين انكار الايمان المسيحي أو الموت كان قال ايه !) كويس انه مقالش انها كانت خناقة على سيراميك فرز تاني
17- قال في حديثه لقناة سكاي نيوز على شهداء ماسبيرو انهم مخدوعين من الاخوان وفي حديثه مع عمرو اديب قال انه ميعرفش مين اللي قتل الاقباط في ماسبيرو (جنود ومدرعات جيش دهستهم .. اكيد طبعا وزارة الصحة اللي عملتها)
18- هز دماغة لما السيسي قال في جنازة شهداء البطرسية ان مفيش تقصير امني !
19- طلع بيان أحرج فيه نيافة الانبا مكاريوس لما راح يعزي اسرة مجدي مكين المكلومة وقال انه لا يمثل الكنيسة (رغم ان الانبا مكاريوس لم يقول انه يمثل الكنيسة) طبعا لأنه لا يحب اي شخص ياخد موقف رجولي
20 - صفق علي كلام السيسي لما قال ان حادثة تعرية سيدة المنيا حادثة فردية وان مش معقول كل حادثة تدوها اكبر من حجمها !
21- مرر قانون بناء الكنائس ذو العبارات المطاطة بدون موافقة المجمع وانصرف عدد من الاساقفة بدون ما يقعدوا في مائدة الغذاء وخرج يقول المجمع وافق بالاجماع !
22- اتسأل عن التقصير الامني رد بمنتهى البساطة " الكلام في الفايت نقصان عقل "!(الفايت دة ارواح ناس)
23-برر عدم الصدق إنه مش عايز (أعداء الدولة) أو قوى الظلام تستغل كلامه .. طب مش عارف تقول الحقيقة لا تتكلم بلاش تقول مفيش تقصر امني، بلاش تقول اننا بنعيش ازهى عصورنا !!
24-أخذ يقوي معظم من هاجموا وسبوا قداسة البابا شنودة وبيرسم منهم اساقفة وكهنة عشان يبقى له صوت في المجمع لان الاغلبية ضده
25- بسببه الناس من كنائس شقيقة بتعايرنا ان البطرك بتاعنا بيصلي مع الشواذ وبيقول اننا جسد واحد معاهم في مقال في مجلة الكرازة !
على فكرة في كنيسة اسمها كنيسة العراة في امريكا .. واخجل ان اذكر ماذا يحدث في هذه الكنائس لكن واضح من الاسم.. ايه رأيكوا ينفع انا مثلا اروح اصلي هناك ؟؟ ينفع ؟ هل دي محبة ؟ هل دي وحدة ؟ هو المحبة معناها اني اندمج مع اصحاب البدع ضد الايمان الصحيح ؟؟
26 - قام بوضع ايقونات له في بعض الكنائس ودشنها بنفسه، ومن المعروف كنسياً انه لا يمكن لشخص مهما كانت رتبتة ان يقول عن نفسه قديس ، فما فعله هو انه اعتبر نفسه قديس، والقديس في كنيستنا لا يوضع له ايقونات إلا بعد نياحته بـ 50 عام فيكون مشهود له من الشعب والمجمع المقدس ، علماً بإن القديس يختلف عن الشهيد لان الشهيد توضع له ايقونة بعد شهادته مباشرة
27 - قام بتعيين انجيلوس اسقف لكنائس شبرا الشمالية ، ثم بدأ انجيلوس في نشر هرطقة قديمة كانت معروفة ورد عليها الاباء الاطهار (تقول الهرطقة ان الكتاب المقدس يحتوي على اساطير) ويشبه هذا الانجيلوس الكتاب المقدس بكتاب كليلة ودمنة، لم يقوم تواضروس بشلحه وتجريده ولكنه قام بترقيته ليصبح نائباً له في نيوجيرسي بإمريكا !!
28 - قيام تواضروس بتغريم الكنيسة بالمليارات في سبيل متعته الخاصة و رحلاته المتعددة، وتسبب في اهدار اموال الكنيسة، وعلى سبيل المثال قام بشراء قصر في امريكا بتكلفة 8 ملايين دولار , أى مايساوى اليوم بالعملة المصرية 143مليون جنيه مصرى
بالاضافة الى مصروفاتها السنوية 648 الف جنيه مصري. وقد فرض تواضروس أتاواة شهرية على كل كنيسة من كنائئس سان فرانسيسكو الستة 6 , بحيث تدفع كل كنيسة 6000 دولار شهريا أى 107 الف جنيه مصرى شهريا , وبهذا يكون اجمالي الست كنائس 36 ألف دولار أي 644 الف جنيه مصري شهرياً
29 - قيام تواضروس باستغلال الكرسي المرقسي ووضع اقارب له، مثل ابنة اخته في السكرتارية، وقام بتعيين 12 سيدة في مقره حتى الان، ليكون تواضروس هو اول من أدخل سكرتارية نسائية بابوية فى مقر رئاسة الكنيسة القبطية, واول بطريرك يستبعد الرهبان من مقر رئاسة الكنيسة ” بشكل كامل وغير مسبوق, واسند العمل فى السكرتارية البابوية فى كافة اشكالها لكهنة متزوجين من اهله وعشيرته من محافظة البحيرة مسقط رأسه
30- جرد الراهب اشعياء المقاري حتى يقوم بتسليمه للدولة ويتخلص منه لانه وحسب الاعتراف وجلسات المحاكمة (كان ينشر موضوعات في جروب على الفيسبوك يدافع بها عن الايمان والعقيدة الراسخة وعدم قبول معمودية الكاثوليك والرد على هرطقات متى المسكين) وبهذا تم توجيه الاتهام له من تواضروس نفسه
31 - محاولة تواضروس المستمرة والمستميتة لاقصاء كل الاباء الاساقفة والكهنة الذين يحفظون الايمان ويقفوا في مواجهة هرطقاته، وتفننه في نشر الهرطقات عن طريق السماح للمحرومين كنسياً بالتواجد في الكنيسة والتعليم بها، ومن ضمن ما قام به تواضروس هو تعيين انجليوس نائباً عنه في نيوجيرسي، وانجليوس يقوم بنشر هرطقته التي حاربها الاباء الاطهار وهي وجود اساطير في الكتاب المقدس، بالاضافة الى تعيين تواضروس لمدرسين بالكلية الاكليريكية غير حاصلين على بكالوريس منها
32 - قيام تواضروس بدون وجه حق ببيع اراضى واوقاف وممتلكات الكنيسة القبطية للدولة، حيث رفض جميع البطاركة السابقين بيع هذه المملتلكات للدولة بل كانوا يشتروا المزيد، ويقوم تواضروس بالبيع في اطار منهجهه الجديد: وطن بلا كنائس افضل، ونعتبر هذا اشارة خطيرة بعدم معارضته لهدم الكنائس او الادير، او منع بناء الكنائس
33 - اتهام بعض الشباب المسيحي اتهامات كيدية وسجنهم ظلم حتى الان، رغم انه كان الطب الشرعي في صالح المتهمين المسيحيين وبالرغم من ذلك استمر حبسهم، لم يدافع عنهم بكلمة واحدة
34 - قام تواضروس بالغاء جلسات النصح والارشاد وكإنه يقول للمتشددين: خذوا بناتنا واولادنا، لا يوجد من يراجع ورائكم
35 - اشار في اجتماع له مع بعض الطوائف (بإشارة الماسونية) وهي علامة يعرفها كل اعضاء الماسونية
36 - انكر ونفى وجود آيه الطلاق في الانجيل ، وقال انه مجرد مقولة للبابا شنودة لكنها ليست آيه
37 - سمح بإذاعة الاذان وقراءة القرآن على قنوات مسيحية قبطية ارثوذكسية (قناة سي تي في و قناة مي )
38 - قال اننا نستقوى بالله + المسلمين ، وكإننا نحتاج لحماية احد غير الله، أو ان الله لا يقدر ان يحمينا بقوته وحده فهو يحتاج لقوة المسلمين، ونحن نسأله هل قبل الاسلام كنا نستقوى بالمسلمين !!
39 - الصلاة العصرية في مفهوم تواضروس ان الصلاة يجب ان تطور وتختصر في الوقت !! عندما قال انه يمكن ان تأخذ مزمور واحد فقط من اي صلاة في الاجبية مش كل المزامير لان دا التطور واختصار الوقت
40 - يكاد ان لا يخلو كلامه في اي مقابلة او لقاء من نهر النيل والارض ، وان نهر النيل هو الاب والارض هي الام !! فحسب كلامه ان نهر النيل هو اللي معيشنا ، هو اللي مخلينا
41 - يعلمنا ان نثق في اي قيادة !! بدون ان يكون لنا اي رأي او ندافع عن الحق ، فيقول : ثق في اي قيادة
42 - يضع مفهوم جديد للخطية، ان من يترك حنفية مفتوحة يكون قاتل نفس !!
43 - لا يجد مشكلة في دخول الهيكل بالحذاء (لان عندهم ساقعة)
44 - يجبر الاساقفة على الاستقالة واساقفة في المهجر يقلل من مسؤليتهم ليضع اقربائه ومعارفه
45 - لاول مرة في الاديرة والكنائس يتم تشغيل الاغاني وفي وجوده
46 - يعطي مفهوم جديد جداً على الكنيسة انه لا وجود لحماة الايمان، وايمان الكنيسة مش سلعة تخزنها !! وهذا مخالف لكل تعاليم الكتاب المقدس والكنيسة .
47 - يعتقد ان اوشية المياه تُقال لنهر النيل فقط ، فيطالب ان نغير فكرنا ، بالرغم ان الاوشية تذكر النهر بدون تحديد اسم النهر ، وفي مرد الاوشية اذكر يارب مياة الانهار ، أي انه تم جمع الطلبة لجميع الانهار وليس لنهر النيل فقط
48 - يستهتر بالترانيم الكنسية التراثية ، ترنيمة (حيث قادني اسير) يقول: كملوا ع الله توصلوا ، ايه قادني واسير دي !!
49 - يشكك في النور المقدس الذي يخرج من قبر المسيح، فيقول انه يوجد منديل لما بيحطوه على حجر القبر النور بيخرج !! رغم انه توجد معجزات وحوادث تاريخية تثبت ان النور يخرج في وقت محدد بدون اي مناديل وبدون اي تدخل بشري
50 - تم في عهده انفصال الكنيسة البريطانية عن كنيستنا بعد 20 عاماً من الاندماج لما لمسوه من انحراف في التعاليم الصحيحة والايمان المستلم من السيد المسيح
51 - اول بطريرك يكلف الكنيسة كل هذه الاموال في رحلاته وعلاجه ، ويترك الاساقفة المرضى الذين يحتاجوا للعلاج بدون حتى السؤال عنهم
52 - يؤيد بيع جزيرة تيران وصنافير ويأمر المسيحيين بالطاعة
53 - يقول عن "محمد مرسي": "هو من اعتمد اختياري بطريركا للكنيسة وقالي انت اختيار رباني" - واضح طبعاً
54 - انفصال دير الانبا كاراس عن قيادة تواضروس لحين عزله من منصبه أو تعيين بطريرك جديد يتميز بروح الحكمة في تصرفاته وقراراته تجاه الكنيسة والرهبنة
55 - تم رفع الآذان فى قلب كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالأقصر
56 - يغير طريقة عمل الميرون المقدس ويحولها الى موضوع كيمائي بحت ، بعد ان كان كل عنصر فيها له رمزه في الكتاب المقدس
57 - مقولة شهيرة انتشرت له : يهمني الوطن قبل الكنيسة !!
58 - يكتب مقدمة كتاب (طباخ السفير) لقريبه (نبيل صبحي) ويعرضه في المعرض القبطي للكتاب بسعر مرتفع جدا !!
59 - يقابل ملك السعودية في مقر (الملك) في فندق بالقاهرة ، بدون صليبه، وقام بإخفاء الصليب في اكثر من لقاء مع شيوخ بل انه في المقر البابوي يخفي دائماً صورة المسيح بالاعلام
60 - هاجم الشباب القبطي اكثر من مرة وقال : قلة فهم و قلة وعي وقدر من الجهل وليس لهم عقل ، بل وقال نفسه التوصيف عندما سألوه عن خلافاته مع المجمع المقدس، فقال عن الاساقفة : فيه نوع من قلة فهم و قلة وعي
61 - منع الرهبان من مواقع التواصل الاجتماعي والادلاء بتصريحات (حتى يؤمن نفسه جيداً ضد حماة الايمان)
62 - يهتم بإشياء عالمية مثل فستان رانيا يوسف ويشاهد الافلام ويستمع الى الاغاني (يعني من الاخر بطريرك على الموضه)
63 - صرح ان المقر البابوي (زحمة وزنقة ودوشة) ومش عادتهم كرهبان انه يعيشوا في الجو دا ، هو محتاج الحياة الهادية والمناظر الخلابة عشان يروق
64 - يصرح في اي لقاء بعد كل حدث ارهابي طائفي ضد الاقباط والكنيسة : انه مهما زادت خطورة الحدث المفروض نقلل من اهميته ، لان انا في الدور العاشر وبشوف الاحداث دي صغيرة ، ايه يعني لما قرية من 6000 قرية يحصل فيها حادثة او اتنين !!
65 - رسامة بطريرك الكاثوليك ابراهيم اسحق وتنصيبه على كرسي مارمرقس الرسول في حضور ومباركة تواضروس بالرغم من ان الكاثوليك ليسوا تابعين للقديس مرقس كارز الديار المصرية ولكنهم يتبعوا بولس الرسول حسب مفهومهم، فكيف ينصبوا بطركهم على كرسي القديس مرقس فى حضور بطريرك الكنيسة القبطية الجالس على كرسى مار مرقس !!
66 - قام تواضروس بوضع كرسي جديد له بدلاً من كرسي قداسة البابا شنودة في الكاتدرئية ، وكان التصميم الجديد الخاص بالكائن التواضروسي بدون نحت للقديس مرقس الرسول كارز الديار المصرية ، وكان حجم الاسدين اكبر !!

لقد اصبح وجوده على كرسي مارمرقس امر كارثي وخطير على الكنيسة وتعاليمها وابنائها ، ويجب علينا النهوض من غفلتنا ، اخبروا الكل ، اشهدوا للحق ، اعلنوا ايمان ابائكم ، قوموا بثورة داخل الكنائس حتى نعزل هذا الشخص
قناة كلمة منفعة تناشدكم التحرك السريع على الارض (بمظاهرات داخل الكنائس) للضغط على الدولة، فيكون بإمكان المجمع المقدس اتخاذ موقف وعزل تواضروس بناءاً على الغضب الشعبي الذي يهدد وحدة الكنيسة .. ربنا يبارك حياتكم

 

 

 

 

This site was last updated 04/26/19