Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 1/2021م 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8374
أخبار الكنيسة 1/2021م
أخبار الكنيسة 2/2021م
أخبار الكنيسة 3/2021
أخبار الكنيسة 4/2021
أخبار الكنيسة 5/2021
أخبار الكنية 6/2021
أخبار الكنيسة 7/2021
أخبار الكنيسة 8/2021
أخبار الكنيسة 9/2021
أخبار الكنيسة 10/2021
أخبار الكنيسة 11/2021
أخبار الكنيسة 12/2021

 

فى 1/1/2021م بلغ عدد وفيات القباط فى مصر من وباء كرونا (كوفيد 19) المتفشى فى مصر الكنيسة القبطية الارثوذكسية تفقد قرابة 100 كاهن في عام 2020 في ظل جائحة كوفيد 19   فقدت الكنيسة القبطية في مصر وبلاد المهجر قرابة 100 كاهن خلال عام 2020 .. منهم علي الاقل قرابة 30 كاهن بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) . ةهذا تقرير كامل علي سبيل التوثيق والتأريخ ، لنياحات الاباء الكهنة في عام 2020 ، في زمن جائحة كوفيد 19 ، التي ضربت العالم مع نهاية عام 2019 ،منهم على سبيل المثال أبونا صرابامون عزيز كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق بمصر أخ أبونا أمونيوس الأنبا بولا راعى كنيسة مارينا يرث غرب سيدنى  ولازالت اثاركرونا مستمرة مع مطلع عام 2021 ، وربما لشهور وموجات اخري قادمة.  قمت برصد كافة النياحات من خلال متابعة كاملة للايبارشيات في كافة ارجاء المسكونة ، ومتابعة المراكز الاعلامية الرسمية للكنيسة القبطية الارثوذكسية .  واعتذر مقدما ان سقط مني سهوا ، احد الاباء المنتقلين . ترواحت رتب الكهنة الذين تنيحوا خلال العام ما بين قساوسة وقمامصة ورهبان واساقفة ( اسقفين تحديدا )  كما ان هناك عدد كبير اخر من المكرسات والراهبات ورتب المرتلين والشماسة ورتب الدياكونية قد رحلوا لكن كان من الصعب حصرهم بشكل دقيق . كما انتقل بالطبع ، عدد لا يقدر من شعب الكنيسة ، خاصة في مصر ، التي شهدت وفاة ما لا يقل عن 60 الف مصري ، خلال شهور الذروة الاولي ( مايو / يونيو / يوليو ) ، بحسب تقارير رسمية  ساهم فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) في زيادة عدد الكهنة الذين تنيحوا بمقدار 30% . وقد ساهمت شهور الذروة في مصر تحديدا في الزيادة بشكل كبير ( شهور مايو ويونيو ويوليو ) ( شهور اكتوبر ونوفمبر وديسمبر ) ، ومن الملاحظ اصابة عدد كبير جدا من الكهنة خلال شهور الذروة تحديدا إلي حد ان الفيروس كان يضرب كهنة كنيسة باكلمها  وقد ساهمت قرارات الكنيسة القبطية الارثوذكسية ، بوقف انشطتها في اوقات الذروة بلا شك في منع تضاعف هذه الاعداد ، خاصة مع وجود مشاكل كبري في معظم الايبارشيات في فهم طبيعة الفيروس وضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية بشكل دقيق . وقد فقدت الكنيسة خلال هذا العام قامات كنسية وروحية كبري ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر ( القمص لوقا سيداروس كاهن كنيسة مارجرجس سبورتنج سابقا / القمص اشعياء ميخائيل كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بالضاهر / القمص ساويرس الانبا بولا ( احد المرشحين للبطريركية ) / الراهب متياس السرياني ( احد تلاميذ البابا كيرلس )  كما فقدت اسقفين هما الانبا صرابامون اسقف ورئيس دير الانبا بيشوي / الانبا رويس الاسقف العام كما فقدت اكبر كاهن قبطي ارثوذكسي مُعمر وهو القمص مرقص خوبي .. من ايبارشية جنوب افريقيا ( 105 عام )  وفقدت اول كاهن قبطي من اصول ماليزية وهو القس جوزيف كاهن الكنيسة القبطية في مدينة ملاقا الماليزية  وكان شهر 12 ، هو الشهر الاكثر ضراوة ، حيث فقدت الكنيسة ، 22 كاهن بمعدل يقترب من كاهن كل يوم ونصف .  ملحوظة .. الاسماء المذكور ضمنا في هذا التقرير هي مجرد امثلة للاباء المنتقلين علي سبيل المثال لا الحصر خلال العام وفي التقرير التفصيلي تم تحديد من انتقل من الاباء بفيروس كوفيد 19
قى 2/1/2021م  نشرت الصفحة الرسمية لمطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد فيديو ظهر الحبر الجليل الأنبا تادرس مطران بورسعيد والنائب البابوي لإيبارشية سيدني وتوابعها بأستراليا، في أول فيديو له باللغة الإنجليزية من داخل المستشفى الذي يعالج فيه وقد هنأ الحبر الجليل محبيه بكل مكان في العالم وخاصة أستراليا بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة من داخل المستشفى في مصر.وأضاف أنه يعالج من حالة كورونا خفيفة وليست بالخطيرة كما أشيع، وقد طلب الأنبا تادرس من محبيه الصلاة من أجل إتمام شفائه، متمنيًا لهم أعياد سعيدة وبركة وشفاعة القديسة العذراء مريم وكل القديسين , وصلوات صاحب القداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وسائر بلاد المهجر تكون معكم .
فى 3/1/2021  فيما يلى مقالة لقبطى فى الفيس بوك يتكلم عن مخالفات إدارية وعقيدية فى إيبارشيات الكنيسة القبطية نقلناها تسجيلا للتاريخ : [ لكل إبروشية ساعة صفر لكشف راعيها الذي لا يهتم بالدفاع عن العقيدة و يعثر الرعية و يلتزم الحياد في وقت لا ينفع فيه سوى الإنحياز للحق. و ها قد بدأت ساعة الصفر للإبروشيات التالية:
طما - وسط الجيزة - اخميم و ساقلتة - ملوي و الأشمونين - باريس - دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر
نبدأ بطما
فخدام طما الغيورون قد انشأوا جروبات كثيرة و صفحات بالعشرات و ها هم يكشفوا بدعاً و هرطقات ترتكب داخل الكنائس آخرها هرطقة القمص كيرلس القمص افرايم الذي شبه الأنبا اسحق بالخالق (في حضوره)  الذي قال ان تراب اقدامه البائدة تخلق أعين جديدة  و ان حنانه اعظم من حنان المسيح له المجد  و لم يوبخه الأنبا اسحق على ذلك بل ابدى اعجابه بهذا المديح الرخيص. بل رقى أولاده في الشموسية بغير وجه حق
و كشفوا رسامة الأنبا اسحق لكهنة غير معروفين و لم يرضى عنهم الشعب. و كشفوا اشياء كثيرة لو كان نيافته علم انها ستنكشف لكان هم بالنهوض و طالب بإنعقاد مجمع طارئ و بادر هو أولا بمطالبة محاسبة الهراطقة و لكن صمته هو من فتح عليه ابواباً لن تنغلق  و ها شعب طما كله اصبح من المدافعون عن الإيمان واصبحوا يعلنون رأيهم بكل صراحة و وضوح على صفحاتهم
وسط الجيزة
جرى تنسيق بين الغيورين في طما و الجيزة و كشفوا ان الأنبا ثيؤدوسيوس يتعامل بمبدأ التوريث و السيمونية في رسامات الكهنة فجميع أقاربه يرسمهم كهنة فمثلاً زوج ابنة اخيه الذي يعيش في طما رسمه كاهن على الجيزة
(مع أنه لم يخدم في الجيزة إطلاقاً) ‏ ‏و المفاجأة الأكبر  ‏ ‏الأنبا ثيؤدوسيوس هو قريب الكاهن المهرطق  ‏( #كيرلس_القمص_افرايم ) ‏فهو ابن عمة أبيه
‏(القمص افرايم)   ‏وهو من رسم #القمص_باخوميوس_افرايم ‏ شقيق هذا المهرطق كاهناً في الجيزة  ‏مع انه أيضا لم يعيش و لم يخدم في الجيزة
‏بل و الأدهى و الأمر انه رسب في اكليريكية المحرق في السنة الأولى و رفض الأنبا فام رسامته ... رافضاً مبدأ التوريث و لكن الأنبا ثيؤدوسيوس جامل على حساب العقيدة و رسمه كاهن عنده  ‏و هكذا و دواليك من توريث و مجاملات و محسوبيات لا ترضى عنها اي ديانة.
 ملوي
فالأنبا ديمتريوس إصطبغ بصبغة الأنبا تواضروس اذ صار معه على نفس طريقه لا يتحدث في العقيدة ولا يدافع عن الهوية القبطية و إنطلاقاً من ذلك
إنتفض المدافعون داخل ملوي و نشروا مخالفات عقيدية بحتة للقس ابرام نبيه الذي يدعي [ ان المسيح يأتي له في احلامه و يوصيه بمناولة البروتستانت و الكاثوليك] و هذا محض خرافات  و كشفوا ان هذا الأسقف على علم بكل هذه الهرطقات ولا يفعل شيء مع هذا الكاهن المبتدع.
 اخميم
صار الأنبا بسادة ملاصقاً للأنبا تواضروس كظله  يترك ايبارشيته و يهرول له في كل عظة اربعاء. يخرج من جروبات العقيدة على الواتس و لا يحب النقاش في أمور العقيدة نهائياً بل ينتهر كل من يستفسر منه اسباب التغيير التي تجتاح الطقس و أصبح يهرب من الأسئلة و يقابلها بهجوم و لم نرى منه تصريح واحد حول بدعة تغيير طقس التناول بالرغم من انه مسؤول اللجنة الطقسية كما انه هو من زكى الأسقف السيموني مارك ليخدم في باريس و بمناسبة و غير مناسبة يغدق عليه بالمدائح و يقول (تلميذي وابني)  فمن شابه أباه فما ظلم  ها ابن الأنبا بسادة يترك الشعب في باريس ينزف و يصرخ امام الكنيسة ولا يرحمهم ١٧ أسبوعاً يتظاهروا و لم يشفق عليهم. ها ابن الأنبا بسادة اخذ من الشعب القبطي في باريس ملايين اليوروهات بحجة تنمية الخدمة و للأسف لم يرى الشعب اي تنمية و اموال تبرعاتهم تم سرقتها. ها ابن الأنبا بسادة و تلميذه  طرد رهباناً كارزين و هدم قلاياتهم. و لا يخفى عليكم سر أحد المصادر المهمين و المقربين من الأنبا بسادة  قال [ان الأنبا بسادة يخشى من غضب الأنبا تواضروس ويخاف من "زعيقه" على حد قوله] و هذا ليس مبرر بالطبع فكيف لمطران طاعن في السن يشرف على دير  (شــــهداء أخمـــيم) ان يتقي غضب من صلى مع طوائف الشواذ داخل معابدهم بل و يتحالف معه على حساب العقيدة. ماذا ينقصه من العمر ليخاف عليه ؟  و لذلك أخذ المدافعون في اخميم زمام المبادرة و ها هم ينطلقوا في طريقهم لكشف المستور في هذه الإيبارشية التي اهمل الأنبا بسادة الخدمة فيها و فرط في سنين تعبه في مقابل رضا الأنبا تواضروس عنه
 باريس
انطلق الشعب القبطي في باريس لرفع قضايا مالية أمام البرلمان الفرنسي على الأسقف مارك الذي طرد أبيهم الراهب افرايم البراموسي وسرق منهم اموال التبرعات و تركهم يتظاهرون ١٧ اسبوعاً ولذلك اصبح كل الشعب القبطي هناك من المدافعون عن  الإيمان وانشأوا جروبات و صفحات يكشفون فيها فساد هذا الأسقف و تجبره و شروره و غروره
‏ ‏‏ دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر
‏ها الأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا و رئيس لجنة الرهبنة قد نشرنا تسريبه في فيلمنا (تناقضات) و هو يحرض الراهبات على الخروج من أديرتهن ويخدمن في العالم وها نكشف لكم تنفيذه لأوامر رئيس دولة الفاتيكان وبتكليف شخصي من الأنبا تواضروس مبعوث دولة الفاتيكان داخل مصر
‏بكثلكة الرهبنة القبطية الأرثوذكسية و إدخال الرهبنة اليسوعية داخل كنائسنا

فى 10/1/2021م عبر المحامي إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب وعضو هيئة دفاع عن السيدة سعاد ثابت المعروفة بـ"سيدة الكرم"، عن سعادته بقرار النائب العام بالطعن على الحكم الصادر بتاريخ 17/12/2020م، ببراءة ثلاثة متهمين بهتك عرض سيدة (بقرية الكرم) بدائرة قسم شرطة (أبو قرقاص) بالقوة في غضون مايو عام 2016 في القضية رقم 23668 لسنة 2016 جنايات أبو قرقاص، وذلك بعد دراسة المكتب الفني للنائب العام أسباب الحكم وأوجه الطعن عليه وقال رمزي، لـ"الوطن"، إن قرار النائب العام جيد جدا، وأن القرار أثلج القلوب وجدد الآمال لأن القضية سوف تعاد النظر فيها مرة أخرى ولم يصبح حكم البراءة باتا او نهائيا بل الأمر الآن سوف يعرض على محكمة النقض لابداء الرأي في القضية وفي الحكم الصادر. وأضاف رمزي، أن النائب العام قام بدارسة القضية بعد ايداع الأسباب وحيثيات الحكم الصادر ببراءة المتهمين وذلك يوم الاربعاء الماضي، وتسلمت النيابة العامة نسخة من الحكم وقام المكتب الفني للنائب العام بدراسة القضية، ورأى أنه يحتوي على عوار في الحكم وأن هناك أسباب قوية تستوجب الطعن على الحكم، لأن هذا الطعن سينظر أمام محكمة النقض بدار القضاء العالي في القاهرة في الجلسة التي ستحدد لها وتابع عضو مجلس النواب: "هناك في تقديري توجد مخالفة للثابت في أوراق الدعوى في بعض أقوال المجني عليها، وهناك أيضا أغفال لكثير من الأدلة مقدمة من الدفاع ومنها تسجيلات لبعض الشهود الذين احجموا عن الادلاء بحقيقة الأمر في التحقيقات، وتحدثوا عنها في الإعلام، وقدمنا بهذه الشهادات للنيابة العامة، والمحكمة اغفلت تلك الأدلة ولم تطلع عليها، فكان قرار النائب العام باليوم بالطعن على الحكم". وحول ما إذ كانت هيئة الدفاع عن السيدة في القضية تقدمت هي الأخرى بطعن في الحكم، أشار رمزي إلى أن الطعن على الحكم كان قاصرا على النائب العام في الشق الجنائي وهو ممثل المجتمع وهو الخصم في القضية وليس المجني عليها. وأوضح عضو مجلس النواب، أن قضية أحداث قرية الكرم تنقسم إلى قضية هتك عرض والتي طعن فيها النائب العام وهناك قضية الحريق وقد صدر حكم بالبراءة لاحد المتهمين في تلك القضية وطعن النائب العام كذلك على الحكم ومازال القضاء ينظر القضية الأخرى تلك.
فى 11/1/202 فيروس كوفيد 19 يضرب اديرتنا القبطية نياحة الراهب القس بموا آفا مينا - دير مارمينا متأثرا بإصابته بفيروس كورونا كما تنيح الراهب ايليا المحرقي - دير السيدة العذراء المحرق بالقوصية متأثرا بإصابته بفيروس كورونا وكان قد تنيح 4 كهنة ايضا متأثرين بإصابتهم بالفيروس خلال اول ايام عام 2021
فى 10/1/2021م أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن وفاة أربع كهنة فى أقل من أسبوع واحد، وهى كالآتى :1- القس قزمان جرجس : أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن نياحة القس قزمان جرجس كاهن كنيسة السيدة العذراء بالحافظية بشبرا عن عمر تجاوز واحدًا وثمانين عامًا، بعد أن خدم المذبح المقدس لما يزيد عن واحدٍ وخمسين عامًا . 2- القس يعقوب عازر : كما أعلنت الكنيسة القبطية، الأربعاء الماضى، عن نياحة القس يعقوب عازر كاهن كنيسه السيدة العذراء بقرية أبي سيدهم التابعة لإيبارشية سمالوط، بعد خدمة كهنوتية دامت لأكثر من 35 سنة، حيث سيم كاهنًا عام 1985وأقيمت صلوات تجنيزه بكنيسة القديس مارمرقس بمعصرة سمالوط . 3- القمص كيرلس صليب : وأمس أمس السبت، رحل القمص كيرلس صليب كاهن كنيسة الكاروز مارمرقس الرسول بحي السيل بأسوان، والمنسق الإعلامي لإيبارشية أسوان، عن عمر تجاوز ثلاثة وسبعين عامًا بعد خدمة كهنوتية امتدت لأكثر من اثنتين وثلاثين سنة. 4- القمص صموئيل زكريا : كما أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية، أمس السبت، عن نياحة القمص صموئيل زكريا كاهن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بكفر يوسف سمري التابعة لإيبارشية الزقازيق ومنيا القمح، عن عمر تجاوز اثنين وسبعين عامًا قضى منها ما يقرب من اثنين وثلاثين عامًا في الخدمة الكهنوتية، بحسب "البوابة نيوز".
هل تأسست كنيسة منفصلة عن الكنيسة القبطية؟
القصة الكاملة لتجريد كاهن من الكهنوت سعي لتأسيس كنيسة جديدة بشكل سري
كتب: مصطفى رحومة:
01:45 م | الإثنين 28 ديسمبر 2020
أثار القرار البابوي الذي حمل رقم 13 لسنة 2020م الصادر عن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بانهاء خدمة الكاهن السابق بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بيشوي أندراوس، والذي كان يخدم بكنيسة مارمرقس القبطية في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وعودته إلى اسمه العلماني جوزيف جورج أندراوس، الجدل القبطي على مواقع التواصل الاجتماعي، لما لهذا الكاهن من شهرة واسعة بين أقباط المهجر في الولايات المتحدة الأمريكية.
الكاهن المجرد سبق وتقدم باستقالته للبابا عام 2016
والكاهن الذي انهيت خدمته تعود قصته إلى 8 يناير 2016م، حيث تقدّم وقتها باستقالته من الكهنوت، في رسالة أرسلها إلى البابا، والأنبا كاراس، النائب البابوي بأمريكا الشمالية وقتها، مرجعا أسباب استقالته إلى معاناته من مرض الروماتيزم، الأمر الذي دفع البابا لدعوة الكاهن وزوجته إلى زيارة مصر ولقائهم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وشكّل لجنة كنسية للوقوف على أسباب الاستقالة، والتي كشفت وقتها عن انشقاق في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بواشنطن، ووجود انحراف في تعاليمها، واتهامات للكاهن بالانضمام إلى فكر الشماس السابق الدكتور عاطف عزيز، المعزول من الكنيسة عام 2002م بقرار من المجمع المقدس، واتباع عدد من الأقباط بواشنطن لهذا الفكر في مجموعات، والدعوة إلى كنيسة جديدة بشكل سري، وإقامة مؤتمرات لها في الخارج، بعد فشل المخطط في الداخل.
وبرر "القمص بيشوي أندراوس" وقتها في خطاب تناقله الأقباط على مواقع التواصل الاجتماعي، أسباب استقالته، بإن هناك أموراً كثيرة تحدث خلف الستار، لا يعلمها إلا عدد قليل ممن يعنيهم الأمر، منها خلاف خلال السنوات الأخيرة بين الإكليروس بالكنيسة، حيث كانوا يظهرون للخارج بأنهم على توافق، بينما هم غير متحدين في الحقيقة ولكل منهم رؤية مختلفة، الأمر الذى كان معطلاً لنمو الكنيسة على المستويين الروحي والمادي.
وأوضح كاهن مارمرقس، أنه اضطر إلى أن يأخذ إجازة 6 شهور بسبب المرض، وبعد تلك الفترة التقى أعضاء الإكليروس ومجلس الشمامسة، وأخبرهم برغبته في التنحي عن قيادة الكنيسة، وأنه يخدم بصفته كاهناً فقط، وأعلن استعداده للخضوع تحت قيادة من سيجري اختياره أياً كان، مشيراً إلى أنه فعل ذلك من أجل التركيز على "التلمذة" بدلاً من "الإدارة"، ولكن الأمور لم تتحسن بل أصبحت أكثر سوءاً، حيث تلقى في بداية صوم الميلاد نهاية 2015م شكوى من المكتب البابوي عن مجموعات التلمذة، وعن المكرسين (شادي وأمير)، وشكوى عن أنه دعا الدكتور عاطف عزيز لخلوة في الكنيسة، وهو ما لم يحدث.
أسر قبطية تشتكي الكاهن المجرد للبابا بسبب تعاليم "عاطف عزيز"
وأشار الكاهن إلى أنه رد على الشكوى لكنه لم يتلق رداً بالمرة، ما جعله يستمر في خدمته مع علمه بأن النهاية أصبحت وشيكة، ما دعاه لإلغاء مجموعة التلمذة الجديدة التي بدأها حتى تهدأ الأمور، فيما قدم المكرسان (شادي وأمير)، المتهمان بأنهما من أتباع عاطف عزيز، استقالتهما من الخدمة حتى يبدآ في مكان آخر
وكشف الكاهن عن أن الأمور لم تتحسن بل زادت سوءاً حيث تلقت زوجته في 5 يناير 2016م اتصالاً من الأنبا كاراس، النائب البابوي بأمريكا الشمالية، طلب منها وقف كل مجموعات التلمذة التي كانت تقوم بها، ومساء هذا اليوم التقى بعدد من الكهنة الذين أخطروه بأن المكتب البابوي وبعض الأساقفة الموجودين في الولايات المتحدة كانوا على اتصال بهم لمعرفة حال كنيسة مارمرقس، ومدى تدخل "عاطف عزيز" وانتشار تعاليمه، وقالوا له إن تعاليمه تشبه تعاليم "عزيز"، وربطوا فترة إجازته بـ"عزيز"، وهو ما دفعه لتقديم الاستقالة.
وذلك قبل أن تنتهي اللجنة البابوية المشكلة للتحقيق في الاستقالة وترفع تقرير إلى البابا، أشارت خلاله إلى أنها لم تجد خطأً في تعاليم القمص بيشوي، إلا إنها انتقدت خطأه في تقريب بعض تلاميذ الشماس المعزول عاطف عزيز، وضمهم للخدمة في الكنيسة.
وكان "عاطف عزيز" نجح في يناير 2016م، من ترسيمه بكنيسة في أمريكا اسمها "الكنيسة اليونانية الأمريكية" تحت اسم "الأب سارافيم"، لتتحول أنشطته لتكوين "كنيسة العهد الجديد" من السرية إلى العلن، إذ أنشأ موقعا إلكترونيا يبث فيه أفكاره وتعاليمه المخالفة للإيمان الأرثوذكسي وفق معتقد الكنيسة القبطية، كما عقد عدة مؤتمرات في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
والتقى البابا في بداية فبراير 2016م، مع الكاهن وزوجته في المقر البابوي بالعباسية، واعترف الكاهن بخطئة وقدم اعتذار خطي للبابا عن تقديمه للاستقالة بلا مشورة، والاستعانة بشابين في الخدمة لهما علاقة بشخص منحرف إيمانيًا، وتعهد بالتوقف عن أي أساليب غير أرثوذكسية في الخدمة، فيما سجلت زوجة الكاهن اعتذار عما صدر عنها من أخطاء وتعهدت بعدم تكرارها.
وقرر البابا نقل الكاهن من كنيسة مارمرقس إلى كنيسة أخرى، وانتداب القمص تادرس يعقوب ملطي للخدمة بكنيسة مارمرقس لفترة محدودة لطمأنة الأقباط، مع استمرار لجنة التحقيق والمتابعة من بعض الكهنة لمساعدة الأنبا كاراس، النائب البابوي وقتها، لتهدئة الأحوال العامة، على أن يظل الأمر تحت الملاحظة، وبحث ما يستجد من أمور.
وقدم أقباط في الولايات المتحدة، مذكرة للبابا، وأعضاء المجمع المقدس، وصفوا أنفسهم بأنهم أضيروا من أعمال "القمص بيشوي" وزوجته "إيريني"، والموظفين السابقين بنفس الكنيسة (أمير وشادي)، وباقى المرشدين الروحيين من أتباع "عزيز".
وقالت الأسر القبطية في المذكرة، إنهم يعانون من محاولات هذه الجماعة لتضليل الشباب بعيدا عن الكنيسة القبطية، وجذبهم لممارسات متطرفة وطقوس سرية، وطلبت الأسر من البابا وأعضاء المجمع المقدس اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة ما وصفوه بـ"السرطان الخبيث النشط".
وكشفت المذكرة أن منظمة "عاطف عزيز" لها أعضاء تنظيميون من الأقباط في 3 ولايات بأمريكا هي (أريزونا، كاليفورنيا، ونيويورك)، بالإضافة إلى الكوريين، مشيرين إلى أنه في 22 مارس 2016م رقي "عاطف عزيز"، باسم "مكاريوس" بواسطة الأسقف بنجامين، رئيس أساقفة غرب أمريكا، ومعه تم رسامة 5 من أتباعه كإخوة، منهم (أمير وشادي) العاملين السابقين بكنيسة مارمرقس مع (مارك وأيمن)، وقضى هؤلاء الإخوة فترة تدريب في أحد الأديرة بأمريكا، وحاليا يقيمون في بيت تكريس في "أريزونا".
وفى نفس يوم ترقية "عزيز" تم ضم 7 من الأخوات اتباع "عاطف" ورسمت منهن "الأخت سلوانا" والتي خصص لها بيت في دير حمل اسم "مكاريوس المصري" مع باقي الأخوات وهو الدير الذي يبعد 15 دقيقة من مقر إيبارشية لوس انجلوس وتوابعها التابعة للأنبا سيرابيون.
ولفتت المذكرة أنه في أكتوبر 2015م بدأت محاولة لتجنيد مجموعة جديدة من الشباب القبطي بكنيسة مارمرقس بواشنطن، واشترك في تلك المحاولات القمص بيشوي وزوجته والمكرس "أمير"، حيث قاموا باتصالات ومقابلات وأصدروا تعليمات فردية لبعض الشباب، قبل أن ينظموا مؤتمرا للشباب الجدد في ديسمبر 2015م برئاسة "الأخ أمير" في ولاية فيرجينيا.
وناشدت الأسر القبطية، في مذكرتهم للبابا وأعضاء المجمع المقدس، كشف كل الحقائق عن مخطط "عزيز"، والتوقف عن سياسة التغطية على المشاكل.
وأصدر البابا قرارا بابويا في أول مارس 2016م بتشكيل لجنة مكونة من: "الأنبا سرابيون مطران لوس انجلوس وهاواي، الأنبا يوسف أسقف جنوبي الولايات المتحدة، الأنبا دافيد اسقف نيويورك، والأنبا كاراس النائب البابوي"، للتحقيق الشامل فيما نسب للقمص بيشوي، ولهم الاستعانة بمن يرون ممن له علاقة بالأمر لاستكمال التحقيقات.
وفي مايو 2016م، حذر أساقفة أمريكا الشمالية في رسالة رعوية موجهة إلى الأقباط، من الانسياق وراء "عاطف عزيز"، معترفين بأن تعاليمه بدأت تتغلغل في بعض الكنائس، وإنه من واقع مسؤوليتهم، فسيمنع أي شخص يحضر مؤتمرات أو اجتماعات عاطف عزيز أو يروج أفكاره من الأسرار المقدسة، وذلك تنفيذًا لقرار المجمع المقدس في مصر.
وأعادت الكنيسة نشر قرار المجمع المقدس بشأن مجموعة "عاطف عزيز"، الصادر في 22 يونيو 2002م، كما أصدر البابا قرارا باختيار مجلس مؤقت لمدة عامين لإدارة كنيسة "مارمرقس"، وبعد ذلك تم أنشاء موقع إكتروني على شبكة الانترنت باللغتين العربية والإنجليزية يدحض آراء وأفكار وتعاليم "عاطف عزيز".
****
فى 26/12/2020 نشرت جريدة اليوم السابع خبر شلح  القمص بيشوي أندراوس
في يوم 16/1/2021م ، فوجئ شعب كنيسة مارمرقس بواشنطن دي سي بإعلان مجمع كهنة الكنيسة أن كاهنها القمص بيشوي أندراوس أرسل رسالة تفيد تقديمه لاستقالته لأسباب صحية، وأن البابا تواضروس الثاني شكل لجنة من من كل من كاهن كنيسة العذراء والبابا أثناسيوس فى ميسيساجا بكندا القمص أنجيلوس سعد، والكاهن بالمقر البابوي في نيوجرسى القمص موسيس بغدادي، و كاهن كنيسة العذراء بشيكاجو القمص يوحنا نصيف، لدراسة الأمر.
***
صدر قداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية القرار البابوى رقم 13 لسنة 2020، بخصوص إنهاء خدمة كاهن.
وقال نص القرار: "إنهاء خدمة الكاهن السابق القس بيشوى أندراوس، والذى كان يخدم بكنيسة مارمرقس القبطية فى ولاية فيرجينيا بأمريكا، وقد قطع نفسه بنفسه بانضمامه إلى أحد المجموعات المنحرفة إيمانيًا رافضًا أى نصيحة وبالتالى يعود إلى اسمه العلمانى جوزيف جورج أندراوس ولم تعد له أى صلة بخدمة الأقباط".
والقمص بيشوى أندراوس، كاهن كنيسة مارمرقس والتابعة لإشراف البابا تواضروس الثانى، أعلن تقديم استقالته فى وقت سابق، فيما تناقل نشطاء أقباط خطاباً منسوبا له يوضح فيه أسباب استقالته، وقال فيه إن صمته عما يثار حوله سببه أنه لا يريد وضع قادة الكنيسة فى أى موقف سلبى، وهو ما كان يتمنى تحاشيه بأى ثمن، ولو على حساب سمعته، إلا أن خوفه من تعثر الأقباط دفعه لكتابة خطابه هذا، لدحض أية اتهامات باطلة قد تكون وصلت إلى مسامعهم.
ومنذ عام 2018، تواترت أنباء من أقباط المهجر بأن القس بيشوى يقوم بالخدمة فى الكنيسة لمدة اسبوع واحد فقط ويقوم بعمل مجموعات تلمذة لمدة ثلاثة اسابيع، وقد دشن مجموعات تضم أفكار عاطف عزير أو الراهب سيرافيم التابع للكنيسة اليونانية الأمريكية، لبث تعليمات غير قبطية أرثوذكسية.
وعاطف عزيز، شخص محروم – هو وكل من يتبعه – من شركة الكنيسة بقرار من المجمع المقدس برئاسة البابا شنودة الثالث فى يوليو عام 2002، بسبب أفكاره غير الأرثوذكسية، وسبق لمطران أسيوط الراحل الأنبا ميخائيل أن طرد هذا الشخص ومجموعته ومنعهم من الخدمة فى أسيوط تماما فى الثمانينيات، ومنهج الاجتماعات السرية ذو الطابع الصاخب، كان أيضا منهج الدكتور عاطف عزيز.
وكلمة التجريد أو الشلح داخل الكنيسة الأرثوذكسية عودة الشخص لاسمه العلماني، وتجريده من زيه الكهنوتى وخلعه من رتبته الدينية، وآخر مرحلة التجريد أو الشلح عندما يرتكب الكاهن خطأ لا يمكن تجاوزه ولا إغفاله ولا إصلاحه يمس بعقيدة الكنيسة أو ارتكاب فعل فاضح أو تمرد على الولاء للكنيسة لحد الانشقاق عن قياداتها ومخالفة تعليمات بابا الكنيسة.
أثار انفراد «الوطن»، حول انشقاقات الكنيسة الأرثوذكسية فى العاصمة الأمريكية، واستقالة القمص بيشوى أندراوس، كاهن كنيسة مارمرقس بواشنطن، التابعة لإشراف البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، جدلاً قبطياً كبيراً، فيما دافع العديد من أقباط أمريكا عن القمص المستقيل وتعاليمه، مشيرين إلى أنه يحظى بشعبية جارفة.
وتناقل الأقباط خطاباً للقمص بيشوى أندراوس، يوضح فيه أسباب استقالته، حصلت «الوطن» على نسخة منه، وقال فيه إن صمته عما يثار حوله سببه أنه لا يريد وضع قادة الكنيسة فى أى موقف سلبى، وهو ما كان يتمنى تحاشيه بأى ثمن، ولو على حساب سمعته، إلا أن خوفه من «تعثر» الأقباط دفعه لكتابة خطابه هذا، لدحض أية اتهامات باطلة قد تكون وصلت إلى مسامعهم.
«بيشوى»: بعض الكهنة أبلغونى بتحقيق المكتب البابوى فى علاقتى بـ«عزيز»
وقال القمص فى رسالته، إن هناك أموراً كثيرة تحدث خلف الستار، لا يعلمها إلا عدد قليل ممن يعنيهم الأمر، منها خلاف خلال السنوات الأخيرة بين الأكليروس بالكنيسة، حيث كانوا يظهرون للخارج بأنهم على توافق، بينما هم غير متحدين فى الحقيقة ولكل منهم رؤية مختلفة، الأمر الذى كان معطلاً لنمو الكنيسة على المستويين الروحى والمادى.
وأوضح كاهن مارمرقس، أنه اضطر فى الآونة الأخير إلى أن يأخذ إجازة 6 شهور بسبب المرض، وبعد تلك الفترة التقى أعضاء الأكليروس ومجلس الشمامسة، وأخبرهم برغبته فى التنحى عن قيادة الكنيسة، وأنه يخدم بصفته كاهناً فقط، وأعلن استعداده للخضوع تحت قيادة من سيجرى اختياره أياً كان، مشيراً إلى أنه فعل ذلك من أجل التركيز على «التلمذة» بدلاً من «الإدارة»، ولكن الأمور لم تتحسن بل أصبحت أكثر سوءاً، حيث تلقى فى بداية صوم الميلاد الماضى شكوى من المكتب البابوى عن مجموعات التلمذة، وعن المكرسين (شادى وأمير)، وشكوى عن أنه دعا الدكتور عاطف عزيز (الشماس المعزول من الكنيسة والصادر بحقة قرار من المجمع المقدس بالعزل هو ومجموعته عام 2002 لسعيه لتشكيل كنيسة جديدة باسم العهد الجديد مناهضة للكنيسة القبطية)، لخلوة فى الكنيسة، وهو ما لم يحدث.
وأشار القمص إلى أنه رد على الشكوى لكنه لم يتلق رداً بالمرة، ما جعله يستمر فى خدمته مع علمه بأن النهاية أصبحت وشيكة، ما دعاه لإلغاء مجموعة التلمذة الجديدة التى بدأها مؤخراً حتى تهدأ الأمور، فيما قدم المكرسان «شادى وأمير»، المتهمان بأنهما من أتباع عاطف عزيز، استقالتهما من الخدمة حتى يبدآ فى مكان آخر. وكشف الكاهن المستقيل عن أن الأمور لم تتحسن بل زادت سوءاً حيث تلقت زوجته فى 5 يناير اتصالاً من الأنبا كاراس، النائب البابوى بأمريكا الشمالية، طلب منها وقف كل مجموعات التلمذة التى كانت تقوم بها، ومساء هذا اليوم التقى بعدد من الكهنة الذين أخطروه بأن المكتب البابوى وبعض الأساقفة الموجودين فى الولايات المتحدة كانوا على اتصال بهم لمعرفة حال كنيسة مارمرقس، ومدى تدخل الدكتور عاطف عزيز وانتشار تعاليمه، وقالوا له إن تعاليمه تشبه تعاليم «عزيز»، وربطوا فترة إجازته بـ«عزيز»، وهو ما دفعه لتقديم الاستقالة. وقالت مصادر كنسية، إن اللجنة المشكلة من البابا وتضم «القمص أنجيلوس سعد كاهن كنيسة العذراء والبابا أثناسيوس فى ميسيساجا بكندا، والقمص موسيس بغدادى الكاهن بالمقر البابوى فى نيوجرسى، والقمص يوحنا نصيف كاهن كنيسة العذراء بشيكاغو»، للتحقيق فيما يحدث بواشنطن، انتهت من تقريرها ورفعته إلى البابا، مشيرة إلى أن اللجنة لم تجد خطأً فى تعاليم القمص بيشوى، وإن انتقدت خطأه فى تقريب بعض تلاميذ الشماس المعزول عاطف عزيز، وضمهم للخدمة فى الكنيسة، وأن الكاهن وزوجته وافقا على مقابلة البابا تواضروس داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية قبل أن يبت فى أمر استقالته.
**********
صدمني هذا الخبر ابونا بيشوي اندراوس الشجاع الذي عمدني شلحوه !!! مع انه قدم استقالته من ٤ سنوات وقابله البابا في مصر ورفض استقالته وطيب خاطره ولكنه ظل بعيدا عن كنيسته الكبري التي كانت من عشرين سنة مجرد كشك صغير وتحولت الان الي اكبر كنيسة في امريكا غير الخدمات الواسعة التي كان يقدمها بشجاعة واخلاص وتفان لم ار ارجل ولا اشرف ولا اروع منك ستظل ابونا لان مكانك في القلب والبذور التي وضعتها انبتت الان وصارت اشجارا وثمارا وفاكهة تلاميذك بالالاف في كل مكان حتي لو شلحوك ستظل الخادم الأمين الرائع الذي يحمل صورة يسوع وريحته في كل مكان انا معاك يا ابي اتبعك الي اي مكان رايت فيك ما لم اره في الخدام الآن ماذا يحدث في الكنيسة تتركون الاشرار وتعاقبون الكهنة الامناء الشجعان ؟ اخيرا هذه كلمات تاسوني ايريني زوجة ابونا ترد علي خطاب الاستقالة الذي اثار ضجيجا تقول ( نريد ان نحصل علي الحرية لتطير ونرتفع لنمجد الله للابد ، نحن نشعر بالاختناق تجاه ذلك مع وجود القيادة الحالية للكنيسة لقد طلب منا الرب الرحيل ) صلوا من اجل اروع واشجع الكهان الذين قابلتهم في حياتي واني اشهد له امام زي المجد انه رجل لا يتكرر في كنيستنا
وفي هذا التقرير يحاول "دوت مصر" التعرف على الأسباب الحقيقية التي دفعت الكاهن للاستقالة من خلال تواصله مع الأطراف القريبة من المشهد هناك، في ظل رفض العديد من الأطراف الحديث قبل خروج التقرير النهائي من البابا:
قال مصدر كنسي بالولايات المتحدة الأمريكية، رافضا ذكر اسمه، لـ"دوت مصر"، "القرار كان مفاجئا للجميع خاصة أن أبونا بيشوي محبوب من الجميع، لكن ما حدث باختصار هو أن أبونا وزوجته كانوا يقيمون بعض "الاجتماعات الخاصة" دون علم الكنيسة، وأطلقوا عليها "مجموعات التلمذة"، وفي أثناء تلك الاجتماعات كانوا يبثون بعض التعاليم غير الأرثوذكسية، ولم نكتشف ذلك سوى من بعض أعضاء تلك المجموعة الذين تركوهم الآن".
وتابع "اكتشفنا اعتناقهم لأفكار شخص يدعى الدكتور عاطف عزيز، وهو شخص محروم - هو وكل من يتبعه - من شركة الكنيسة بقرار من المجمع المقدس برئاسة البابا شنودة الثالث في يوليو عام 2002، بسبب أفكاره غير الأرثوذكسية، وسبق لمطران أسيوط الراحل الأنبا ميخائيل أن طرد هذا الشخص ومجموعته ومنعهم من الخدمة في أسيوط تماما في الثمانينيات".
وتتلخص أفكار الدكتور عاطف عزيز في أن الكنيسة القبطية منذ القرن الرابع وهي "كنيسة ميتة" وفاسدة من أصغر عضو فيها وحتى البطريرك (البابا شنودة ومن سبقوه منذ القرن الرابع)، وأن مجموعته قد أختراها الله لتكون الخلية الأولى لـ"كنيسة العهد الجديد"، لتتسع شيئا فشئيا حتى تصل لقيادة الكنيسة كلها، وأن أعضاء الكنيسة يحتاجون للـ"الخلقة الجديدة" مرة أخرى.
كما كانوا يعتقدون في أن الله يتحدث إليهم بشكل مباشر من خلال الرؤى، وأنه يعطيهم قدرات خارقة ومعجزات كالتكلم بألسنة (اللغات) وإخراج الشياطين، بالإضافة لبعض التعاليم النسكية المبالغ فيها، وقد أعلن "عزيز" بعد حرمانه بسنوات عن تغيير أسمه إلى "الأب سيرافيم".
وكشف المصدر أن منهج "الاجتماعات السرية" ذو الطابع الصاخب، كان أيضا منهج الدكتور عاطف عزيز، مضيفا، "حينما تمت مطالبة القمص بيشوي أندراوس من قبل البابا تواضروس، الذي تقع هذه الكنيسة تحت رعايته المباشرة، والأسقف العام الأنبا كاراس، بوقف هذا النوع من الاجتماعات وأن تكون اجتماعاته عامة أمام الجميع، قام القمص بيشوي أندراوس بالتقدم باستقالته، الأمر الذي أكد شكوك كثيرين".
الكاهن وزوجته يعترفان باعتناق فكر عاطف عزيز
من جهة أخرى استطاع "دوت مصر" الحصول على رسالتين لكل من القمص بيشوي وزوجته، قاما بإرسالهما لعدد من شعب الكنيسة عن طريق البريد الإلكتروني، وتضمنت تأكيدا منهم على اعتناقهم لأفكار عاطف عزيز ودافاعا عنه.
وكتبت إيريني زوجة الكاهن في رسالتها التي تكونت من 5 صفحات تحت عنوان "رسالة إلى أبنائي وأخواتي" في يوم 18 يناير عام 2016، أنها شعرت بكثير من الضغوط النفسية بعد ولادة أطفالها، وكيف أن تعاليم عاطف عزيز كانت نقطة تحول في حياتهم، كما تضمنت بعض تفاصيل ما حدث بين الكاهن وقيادة الكينسة.
من رسالة إيريني زوجة القمص بيشوي اندراوس
كما تقول إن أحد الأشخاص كان يقوم بإعطائها بعض كتيبات وشرائط عظات لخادم يدعى "الأب سيرافيم" (عاطف عزيز سابقا)، مضيفة "في كل مرة كنت أقرأ هذه الكتيبات أو أسمع هذه العظات، كنت أشعر أنها تتحدث إلى قلبي، وقد ذهلت من حجم العمق الذي فيها، وكيف أن القداسة الحقيقية أصبحت ملموسة من خلالها".
وتابعت "الله تكلم معي عن العديد من الأشياء وكان وقتا لتوبة عميقة من أجل نفسي. وبعد أسبوع الآلام مباشرة، وقع تحت يدي كتيب لهذا الرجل التقي، بدى لي وكأنها تكرر نفس ما قاله لي الله أثناء أسبوع الآلام. لقد ذهلت !"
فى شهر يناير 2021م خطفته ذئاب هذا الزمان ابنتك ،،كارين البير جميل من محافظه الشرقيه ابنتك مريم عيسي فخري من عين شمس ابنتك ماري ناجي فتحي من بني سويف ابنتك شيرين منير من ديروط  - أسرة مريم عيسي استخرجوا شهادة ميلاد وما زالت مريم مسيحيه وده معناه ان مريم متمسكه بدينها مريم عيسي ٢٠ سنه وداخله علي اسبوعين مختفيه مع العلم اهلها عاملين محضر ومتهمين اتنين من زميلاتها احدهمم ينتمي للتيار السلفي  حرر ناجي فتحي صالح والد الفتاة القبطية القاصر ماري ناجي 15 عام محضر تغيب لابنته بقسم شرطة بني سويف حمل رقم 192 أداري البندر لسنة 2021 وقال والد الفتاة ان ابنته التي تبلغ من العمر 15 عام والمولودة بتاريخ 22 نوفمبر عام 2005 خرجت صباح يوم العيد 7 يناير ولم تعد وانه حاول الاتصال بها ألا ان الهاتف مغلق ولا يعرف مصيرها وانه بحث عنها عند جميع الأقارب والأهل وفي المستشفيات ولم يتم العثور عليها مناشدا أجهزة الأمن ببذل اقصي مساعيها للعثور علي الفتاة وأعادتها إلي الأسرة وان والدتها أوشكت علي المواطن وترقد في المنزل بين الحياة والموت وقال القس ارميا عبده مسئول أسرة الملاك للحوادث والأزمات بايبارشية بني سويف ان نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال اسقف بني سويف وعضو لجنة سكرتارية المجمع المقدس التقي أسرة الفتاة اليوم ووعدهم بالتواصل مع رجال الأمن وحثهم علي بذل مزيد من الجهود لإعادتها لأسرتها في اقرب فرصة
فى 16/1/2021م نيافة الأنبا باخوميوس يوقع على وثيقة تدشين كاتدرائية السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري بديره بجبل القلالي - صورة من الخارج للكاتدرائية الجديدة المدشنة اليوم في دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي يوم مشهود في جبل القلالي حضر منه٥ رؤساء أديرة.. ١٢ من أحبار الكنيسة يشاركون في تدشين كاتدرائية الجديدة دير جبل القلالي شهد تدشين كاتدرائية السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري في ديره بجبل القلالي، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني مشاركة ١٢ من أحبار الكنيسة، بينهم خمسة من رؤساء الأديرة الرهبانية العامرة. والأحبار المشاركون إلى جانب صاحبي النيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس الدير، والأنبا إيساك الأسقف العام والمدبر الروحي للدير، هم أصحاب النيافة الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السريان، والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي ورئيس دير القديس أفا فيني بملوي، والأنبا دانيال أسقف المعادي سكرتير المجمع المقدس، والأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبو قرقاص، والأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، والأنبا دوماديوس أسقف ٦ أكتوبر وأوسيم، والأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس دير الشهيدة دميانة بالبراري، والانبا هيرمينا الاسقف العام لشرق الاسكندرية والأنبا بيجول أسقف ورئيس دير المحرق، والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط، كما شارك في الصلوات القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية.
 

 

 

This site was last updated 01/23/21